وصف و معنى و تعريف كلمة آسروها:


آسروها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف المدة (آ) و سين (س) و راء (ر) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح آسروها في معاجم اللغة العربية:



آسروها

جذر [سرو]

  1. سَرر : (اسم)
    • الجمع : أَسِرَّة ، و أسرار
    • سَرَر، سَرر
    • سَرَرُ الْمَوْلُودِ : مَا يُقْطَعُ مِنْ سُرَّتِهِ
    • سَرَرُ الشَّهْرِ : آخِرُ لَيْلَةٍ في الشَّهْرِ القَمَرِيِّ
  2. سَرَر : (اسم)
    • سَرَر : مصدر سَرَّ
  3. سَرَّرَ : (فعل)
    • سَرَّرْتُ، أُسَرِّرُ، سَرِّرْ، مصدر تَسْرِيرٌ
    • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
    • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  4. سَرّرَ : (فعل)
    • سَرّرَهُ الماءُ: بلَغ سُرَّته


  5. سُرَر : (اسم)
    • سُرَر : جمع سُرّة
  6. سُرَر : (اسم)
    • سُرَر : جمع سَرير
  7. سُرُر : (اسم)
    • سُرُرُ الْمَوْلودِ : مَا يُقْطَعُ مِنْ سُرَّتِهِ
    • سُرُرُ الكَفِّ أَوِ الوَجْهِ : أَسارِيرُهُما، خُطُوطُهُمَا سُرُرُ الجَبْهَةِ
  8. سِرَر : (اسم)
    • سِرَر : جمع سِّرُّ
  9. أَسَرَ: (فعل)
    • أسَرَ يَأسِر ، أَسْرًا وإسارًا ، فهو آسِر ، والمفعول مَأْسور وأسير
    • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
    • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  10. أَسَرَّ: (فعل)


    • أسرَّ / أسرَّ بـ يُسرّ ، أسْرِرْ / أسِرَّ ، إسرارًا ، فهو مُسِرّ ، والمفعول مُسَرّ
    • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  11. أَسْر: (اسم)
    • الأَسْر : شدة الخَلْق
    • شدَّ الله أَسْرَه: أَحكم خَلقه
    • الأَسْر : القيدُ
    • هدا الشيء لك بأَسره: كُلُّهُ
    • وجاءوا بأَسْرِهم: جميعُهم
    • حَبْس، مكان حجز أو اعتقال عاش في الأسر لمدّة طويلة
    • الأسْر: الخلق، ويطلق على الأعضاء والمفاصل
    • الأُسْرُ : احتباس البول
  12. أَسْر: (اسم)
    • أَسْر : مصدر أَسَرَ
  13. أُسَر: (اسم)
    • أُسَر : جمع أُسْرة
  14. أُسُر: (اسم)
    • أُسُر : جمع إِسار
  15. أسَرّ: (اسم)
    • أسَرُّ الرّجل: دخيلُه الذي يداخله في كلّ أَموره ويختص به
  16. أسَرُّ: (اسم)


    • أسَرُّ : فاعل من سَرَّ
  17. اِستأسرَ: (فعل)
    • استأسرَ يستأسر ، استِئسارًا ، فهو مستأسِر ، والمفعول مُسْتَأسَر - للمتعدِّي
    • اسْتأْسَرَه له: استسلمَ لأَسْرِه
    • اسْتأْسَرَه : أَخذه أَسيرًا
  18. أَسيرٌ: (اسم)
    • الجمع : أَسارَى و أُسارَى و أَسْرى و أُسَراءُ ، المؤنث : أسيرة ، و الجمع للمؤنث : أسيرات و أَسْرى
    • وَقَعَ أَسيراً في يَدِ العَدُوِّ: مَنْ أُخِذَ في الحَرْبِ وقُبِضَ عَلَيْهِ وُضِعَ أَسْرَى الحَرْبِ في مُعَسْكَرٍ تُبُودِلَ الأَسْرى بَعْدَ نِهايَةِ الحَرْبِ
    • أسير التَّقاليد: مُكبَّل بقيودها،
    • أسير الشَّهوة: مستسلم لها
  19. أُسْرة: (اسم)
    • الجمع : أُسُرات و أُسْرات و أُسَر
    • الأُسْرة : الدِّرع الحصينة
    • جمع: أُسَرٌ اِجْتَمَعَتِ الأُسْرَةُ في يَوْمِ العيدِ: أَفْرادُ العائِلَةِ، مِنْ أَهْلِ الأبِ وَالأمِّ مَعاً . تَحْمِلُ الأُسْرَةُ الَّتي تَنْتَمِي إلى جَدٍّ مُشْتَرَكٍ اسْماً مُشْتَرَكاً
    • جماعة يربطها أمر مشترك أُسْرة الجمعيّة التَّعاونيّة،
    • الأُسْرة التعليميَّة: العاملون في حقل التعليم
    • الأُسْرة المالكة: أهل الملك أو الملكة،
    • ربُّ الأُسْرة: عائلها والمسئول عنها
    • أُسْرة اللُّغات السَّاميَّة: فصيلة اللغات الساميَّة،
    • أُسْرة عمل: فريق عمل
  20. أسير: (اسم)
    • أسير : اسم المفعول من أَسَرَ
  21. آسِر: (اسم)
    • آسِر : فاعل من أَسَرَ
  22. مَأْسور: (اسم)


    • مَأْسور : اسم المفعول من أَسَرَ
  23. أَسَرِيَّةٌ: (اسم)
    • الجمع : أَسَرِيَّاتٌ
    • أَسَرِيَّةُ الْمَتْجَرِ: الواجِهَةُ الزُّجاجِيَّةُ بِالْمَتْجَرِ، يَضَعُ فِيها التَّاجِرُ سِلَعَهُ لِلْعَرْضِ
    • أَسَرِيَّةُ الْمَرْأَةِ: خِزانَةٌ صَغيرَةٌ لَها جانِبانِ مِنْ زُجاجٍ، وَواجِهَةٌ تَضَعُ فِيها الْمَرْأَةُ أَدَواتِ التَّجْمِيلِ والْمَصوغاتِ
  24. أسريةُ: (اسم)
    • أسريةُ : جمع سَريّ
  25. ياسَرَ: (فعل)
    • ياسرَ يياسر ، مُياسَرةً ، فهو مُياسِر ، والمفعول مُياسَر
    • ياسره : جاءه عن يساره
    • يَاسَرَ الرَّجُلُ : أَخَذَ يَسَارَهُ
    • يَاسَرَ بِالنَّاسِ : أَخذَ بِهِمْ يَسْرَةً
    • يَاسَرَ صَاحِبَهُ: لاَيَنَهُ، سَاهَلَهُ، لاَطَفَهُ
,
  1. سرر
    • "السِّرُّ: من الأَسْرار التي تكتم.
      والسر: ما أَخْفَيْتَ، والجمع أَسرار.
      ورجل سِرِّيٌّ: يصنع الأَشياءَ سِرّاً من قوم سِرِّيِّين.
      والسرِيرةُ: كالسِّرِّ، والجمع السرائرُ.
      الليث: السرُّ ما أَسْرَرْتَ به.
      والسريرةُ: عمل السر من خير أَو شر.
      وأَسَرَّ الشيء: كتمه وأَظهره، وهو من الأَضداد، سرَرْتُه: كتمته،وسررته: أَعْلَنْته، والوجهان جميعاً يفسران في قوله تعالى: وأَسرُّوا الندامةَ؛ قيل: أَظهروها، وقال ثعلب: معناه أَسروها من رؤسائهم؛ قال ابن سيده: والأَوّل أَصح.
      قال الجوهري: وكذلك في قول امرئ القيس: لو يُسِرُّون مَقْتَلِي؛ قال: وكان الأَصمعي يرويه: لو يُشِرُّون، بالشين معجمة، أَي يُظهرون.
      وأَسَرَّ إِليه حديثاً أَي أَفْضَى؛ وأَسررْتُ إِليه المودَّةَ وبالمودّةِ وسارَّهُ في أُذُنه مُسارَّةً وسِراراً وتَسارُّوا أَي تَناجَوْا.
      أَبو عبيدة: أَسررت الشيء أَخفيته، وأَسررته أَعلنته؛ ومن الإِظهار قوله تعالى: وأَسرُّوا الندامة لما رأَوا العذاب؛ أَي أَظهروها؛

      وأَنشد للفرزدق: فَلَمَّا رَأَى الحَجَّاجَ جَرَّدَ سَيْفَه،أَسَرَّ الحَرُورِيُّ الذي كان أَضْمَر؟

      ‏قال شمر: لم أَجد هذا البيت للفرزدق، وما، قال غير أَبي عبيدة في قوله: وأَسرُّوا الندامة، أَي أَظهروها، قال: ولم أَسمع ذلك لغيره.
      قال الأَزهري: وأَهل اللغة أَنكروا قول أَبي عبيدة أَشدّ الإِنكار، وقيل: أَسروا الندامة؛ يعني الرؤساء من المشركين أَسروا الندامة في سَفَلَتِهم الذين أَضلوهم.
      وأَسروها: أَخْفَوْها، وكذلك، قال الزجاج وهو قول المفسرين.
      وسارَّهُ مُسارَّةً وسِراراً: أَعلمه بسره، والاسم السَّرَرُ، والسِّرارُ مصدر سارَرْتُ الرجلَ سِراراً.
      واستَسَرَّ الهلالُ في آخر الشهر: خَفِيَ؛ قال ابن سيده: لا يلفظ به إِلاَّ مزيداً، ونظيره قولهم: استحجر الطين.
      والسَّرَرُ والسِّرَرُ والسَّرارُ والسِّرارُ، كله: الليلة التي يَستَسِرُّ فيها القمرُ؛

      قال: نَحْنُ صَبَحْنا عامِراً في دارِها،جُرْداً تَعادَى طَرَفَيْ نَهارِها،عَشِيَّةَ الهِلالِ أَو سِرَارِها‏ ‏.
      غيره: ‏سَرَرُ الشهر، بالتحريك، آخِرُ ليلة منه، وهو مشتق من قولهم: استَسَرَّ القمرُ أَي خفي ليلة السرار فربما كان ليلة وربما كان ليلتين.
      وفي الحديث: صوموا الشهر وسِرَّه؛ أَي أَوَّلَه، وقيل مُسْتَهَلَّه، وقيل وَسَطَه، وسِرُّ كُلِّ شيء: جَوْفُه، فكأَنه أَراد الأَيام البيض؛ قال ابن الأَثير:، قال الأَزهري لا أَعرف السر بهذا المعنى إِنما يقال سِرار الشهر وسَراره وسَرَرهُ، وهو آخر ليلة يستسر الهلال بنور الشمس.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سأَل رجلاً فقال: هل صمت من سرار هذا الشهر شيئاً؟، قال: لا.
      قال: فإِذا أَفطرت من رمضان فصم يومين.
      قال الكسائي وغيره: السرار آخر الشهر ليلة يَسْتَسِرُّ الهلال.
      قال أَبو عبيدة: وربما استَسَرَّ ليلة وربما استسرّ ليلتين إِذا تمّ الشهر.
      قال الأَزهري: وسِرار الشهر، بالكسر، لغة ليست بجيدة عند اللغويين.
      الفراء: السرار آخر ليلة إِذا كان الشهر تسعاً وعشرين، وسراره ليلة ثمان وعشرين، وإِذا كان الشهر ثلاثين فسراره ليلة تسع وعشرين؛ وقال ابن الأَثير:، قال الخطابي كان بعض أَهل العلم يقول في هذا الحديث: إِنّ سؤالَه هل صام من سرار الشهر شيئاً سؤالُ زجر وإِنكار، لأَنه قد نهى أَن يُسْتَقْبَلَ الشهرُ بصوم يوم أَو يومين.
      قال: ويشبه أَن يكون هذا الرجل قد أَوجبه على نفسه بنذر فلذلك، قال له: إِذا أَفطرت، يعني من رمضان، فصم يومين، فاستحب له الوفاءِ بهما.
      والسّرُّ: النكاح لأَنه يُكْتم؛ قال الله تعالى: ولكن لا تُواعِدُوهُنَّ سِرّاً؛ قال رؤبة: فَعَفَّ عن إِسْرارِها بعد الغَسَقْ،ولم يُضِعْها بَيْنَ فِرْكٍ وعَشَقْ والسُّرِّيَّةُ: الجارية المتخذة للملك والجماع، فُعْلِيَّةٌ منه على تغيير النسب، وقيل: هي فُعُّولَة من السَّرْوِ وقلبت الواو الأَخيرة ياء طَلبَ الخِفَّةِ، ثم أُدغمت الواو فيها فصارت ياء مثلها، ثم حُوِّلت الضمة كسرة لمجاورة الياء؛ وقد تَسَرَّرْت وتَسَرَّيْت: على تحويل التضعيف.
      أَبو الهيثم: السِّرُّ الزِّنا، والسِّرُّ الجماع.
      وقال الحسن: لا تواعدوهن سرّاً، قال: هو الزنا، قال: هو قول أَبي مجلز، وقال مجاهد: لا تواعدوهن هو أَن يَخْطُبَها في العدّة؛ وقال الفراء: معناه لا يصف أَحدكم نفسه المرأَة في عدتها في النكاح والإِكثارِ منه.
      واختلف أَهل اللغة في الجارية التي يَتَسَرَّاها مالكها لم سميت سُرِّيَّةً فقال بعضهم: نسيت إِلى السر،وهو الجماع، وضمت السين للفرق بين الحرة والأَمة توطأُ، فيقال للحُرَّةِ إِذا نُكِحَت سِرّاً أَو كانت فاجرة: سِرِّيَّةً، وللمملوكة يتسراها صاحبها: سُرِّيَّةً، مخافة اللبس.
      وقال أَبو الهيثم: السِّرُّ السُّرورُ،فسميت الجارية سُرِّيَّةً لأَنها موضع سُرورِ الرجل.
      قال: وهذا أَحسن ما قيل فيها؛ وقال الليث: السُّرِّيَّةُ فُعْلِيَّة من قولك تَسَرَّرْت، وم؟

      ‏قال تَسَرَّيْت فإِنه غلط؛ قال الأَزهري: هو الصواب والأَصل تَسَرَّرْتُ ولكن لما توالت ثلاثٌ راءات أَبدلوا إِحداهن ياء، كما، قالوا تَظَنَّيْتُ من الظنّ وقَصَّيْتُ أَظفاري والأَصل قَصَّصْتُ؛ ومنه قول العجاج: تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ إِنما أَصله: تَقَضُّض.
      وقال بعضهم: استسرَّ الرجلُ جارِيَتَه بمعنى تسرَّاها أَي تَخِذها سُرية.
      والسرية: الأَمة التي بَوَّأَتَها بيتاً، وهي فُعْلِيَّة منسوبة إِلى السر، وهو الجماع والإِخفاءُ، لأَن الإِنسان كثيراً ما يَسُرُّها ويَسْتُرُها عن حرته، وإِنما ضمت سينه لأَن الأَبنية قد تُغَيَّرُ في النسبة خاصة، كما، قالوا في النسبة إِلى الدَّهْرِ دُهْرِيُّ،وإِلى الأَرض السَّهْلَةُ سُهْلِيٌّ، والجمع السَّرارِي.
      وفي حديث عائشة وذُكِرَ لها المتعةُ فقالت: والله ما نجد في كلام الله إِلاَّ النكاح والاسْتِسْرَارَ؛ تريد اتخاذ السراري، وكان القياس الاستسراء من تَسَرَّيْت إِذا اتَّخَذْت سرية، لكنها ردت الحرف إِلى الأَصل، وهو تَسَرَّرْتُ من السر النكاح أَو من السرور فأَبدلت إِحدى الراءات ياء، وقيل: أَصلها الياء من الشيء السَّريِّ النفيس.
      وفي حديث سلامة: فاسْتَسَرَّني أَي اتخذني سرية، والقياس أَن تقول تَسَرَّرَني أَو تسرّاني فأَما استسرني فمعناه أَلقي إِليَّ سِرّه.
      قال ابن الأَثير:، قال أَبو موسى لا فرق بينه وبين حديث عائشة في الجواز.
      والسرُّ: الذَّكَرُ؛ قال الأَفوه الأَودي: لَمَّا رَأَتْ سِرَّي تَغَيَّرَ، وانْثَنَى مِنْ دونِ نَهْمَةِ شَبْرِها حِينَ انْثَنَى وفي التهذيب: السر ذكر الرجل فخصصه.
      والسَّرُّ: الأَصلُ.
      وسِرُّ الوادي: أَكرم موضع فيه، وهي السَّرارةُ أَيضاً.
      والسِّرُّ: وسَطُ الوادي، وجمعه سُرور:، قال الأَعشى: كَبَرْدِيَّةِ الغِيلِ وِسْطَ الغَرِيف،إِذا خالَطَ الماءُ منها السُّرورا وكذلك سَرارُه وسَرارَتُه وسُرّتُه.
      وأَرض سِرُّ: كريمةٌ طيبة، وقيل: هي أَطيب موضع فيه، وجمع السِّرَّ سِرَرٌ نادر، وجمع السَّرارِ أَسِرَّةٌ كَقَذالٍ وأَقْذِلَة، وجمع السَّرارِة سَراثرُ.
      الأَصمعي: سَرارُ الأَرض أَوسَطُه وأَكرمُه.
      ويقال: أَرض سَرَّاءُ أَي طيبة.
      وقال الفراء: سِرٌّ بَيِّنُ السِّرارةِ، وهو الخالص من كل شيء.
      وقال الأَصمعي: السَّرُّ من الأَرض مثل السَّرارةَ أَكرمها؛ وقول الشاعر: وأَغْفِ تحتَ الأَنْجُمِ العَواتم،واهْبِطْ بها مِنْكَ بِسِرٍّ كات؟

      ‏قال: السر أَخْصَبُ الوادي.
      وكاتم أَي كامن تراه فيه قد كتم ولم ييبس؛ وقال لبيد يرثي قوماً: فَساعَهُمُ حَمْدٌ، وزانَتْ قُبورَهمْ أَسِرَّةُ رَيحانٍ، بِقاعٍ مُنَوَّ؟

      ‏قال: الأَسرَّةُ أَوْساطُ الرِّياضِ، وقال أَبو عمرو: واحد الأَسِرَّةِ سِرَارٌ؛

      وأَنشد: كأَنه عن سِرارِ الأَرضِ مَحْجُومُ وسِرُّ الحَسَبِ وسَرارُه وسَرارَتُه: أَوسطُه.
      ويقال: فلان في سِرِّ قومه أَي في أَفضلهم، وفي الصحاح: في أَوسطهم.
      وفي حديث ظبيان: نحن قوم من سَرارةِ مَذْحِجٍ أَي من خيارهم.
      وسِرُّ النسَبِ: مَحْضُه وأَفضلُه،ومصدره السَّرارَةُ، بالفتح.
      والسِّرُّ من كل شيء: الخالِصُ بَيِّنُ السَّرارةِ، ولا فعل له؛ وأَما قول امرئ القيس في صفة امرأَة: فَلَها مُقَلَّدُها ومُقْلَتُها،ولَها عليهِ سَرارةُ الفضلِ فإِنه وصف جاريةً شبهها بظبيةٍ جيداً ومُقْلَةً ثم جعل لها الفضل على الظبية في سائر مَحاسِنها، أَراد بالسَّرارةِ كُنْه الفضل.
      وسَرارةُ كلِّ شيء: محضُه ووسَطُه، والأَصل فيهعا سَرَارةُ الروضة، وهي خير منابتها،وكذلك سُرَّةُ الروضة.
      وقال الفراء: لها عليها سَرارةُ الفضل وسَراوةُ الفضل أَي زيادة الفضل.
      وسَرارة العيش: خيره وأَفضله.
      وفلان سِرُّ هذا الأَمر إِذا كان عالماً به.
      وسِرُّ الوادي: أَفضل موضع فيه، والجمع أَسِرَّةٌ مثل قِنٍّ وأَقِنَّةٍ؛ قال طرفة: تَرَبَّعَتِ القُفَّينِ في الشَّوْلِ تَرْتَعِي حَدائِقَ مَوْليِّ الأَسِرَّةِ أَغْيَدِ وكذلك سَرارةُ الوادي، والجمع سرارٌ؛ قال الشاعر: فإِن أَفْخُرْ بِمَجْدِ بَني سُلَيْمٍ،أَكُنْ منها التَّخُومَةَ والسَّرَارا والسُّرُّ والسِّرُّ والسِّرَرُ والسِّرارُ، كله: خط بطن الكف والوجه والجبهة؛ قال الأَعشى: فانْظُرْ إِلى كفٍّ وأَسْرارها،هَلْ أَنتَ إِنْ أَوعَدْتَني ضائري؟ يعني خطوط باطن الكف، والجمع أَسِرَّةٌ وأَسْرارٌ، وأَسارِيرُ جمع الجمع؛ وكذلك الخطوط في كل شيء؛ قال عنترة: بِزُجاجَةٍ صَفْراءَ ذاتِ أَسِرَّةٍ،قُرِنَتْ بِأَزْهَرَ في الشَّمالِ مُقَدَّم وفي حديث عائشة في صفته، صلى الله عليه وسلم: تَبْرُقُ أَسارِيرُ وجهه.
      قال أَبو عمرو: الأَسارير هي الخطوط التي في الجبهة من التكسر فيها،واحدها سِرَرٌ.
      قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول في قوله تبرق أَسارِيرُ وجهه، قال: خطوط وجهه سِرٌّ وأَسرارٌ، وأَسارِيرُ جمع الجمع.
      قال: وقال بعضهم الأَساريرُ الخدّان والوجنتان ومحاسن الوجه، وهي شآبيبُ الوجه أَيضاً وسُبُحاتُ الوجه.
      وفي حديث علي، عليه السلام: كأَنَّ ماءَ الذهبِ يجري في صفحة خده، وروْنَقَ الجلالِ يَطَّردُ في أَسِرَّةِ جبينه.
      وتَسَرَّرَ الثوبُ: تَشَقَّقَ.
      وسُرَّةُ الحوض: مستقر الماء في أَقصاه.
      والسُّرَّةُ: الوَقْبَةُ التي في وسط البطن.
      والسُّرُّ والسَّرَرُ: ما يتعلق من سُرَّةِ المولود فيقطع، والجمع أَسِرَّةٌ نادر.
      وسَرَّه سَرّاً: قطع سَرَرَه، وقيل: السرَر ما قطع منه فذهب.
      والسُّرَّةُ: ما بقي، وقيل: السُّر، بالضم، ما تقطعه القابلة من سُرَّة الصبي.
      يقال: عرفْتُ ذلك قبل أَن يُقْطَعَ سُرُّك، ولا تقل سرتك لأَن السرة لا تقطع وإِنما هي الموضع الذي قطع منه السُّرُّ.
      والسَّرَرُ والسِّرَرُ، بفتح السين وكسرها: لغة في السُّرِّ.
      يقال: قُطِعَ سَرَرُ الصبي وسِرَرُه، وجمعه أَسرة؛ عن يعقوب، وجمع السُّرة سُرَرٌ وسُرَّات لا يحركون العين لأَنها كانت مدغمة.
      وسَرَّه: طعنه في سُرَّته؛ قال الشاعر:نَسُرُّهُمُ، إِن هُمُ أَقْبَلُوا،وإِن أَدْبَرُوا، فَهُمُ مَنْ نَسُبْ أَي نَطْعُنُه في سُبَّتِه.
      قال أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول: قُطِع سَرَرُ الصبيّ، وهو واحد.
      ابن السكيت: يقال قطع سرر الصبي، ولا يقال قطعت سرته، إِنما السرة التي تبقى والسرر ما قطع.
      وقال غيره: يقال، لما قطع،السُّرُّ أَيضاً، يقال: قطع سُرُّه وسَرَرُه.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، وُلِدَ مَعْذُوراً مسروراً؛ أَي مقطوع السُّرَّة (* قوله: «أَي مقطوع السرة» كذا بالأَصل ومثله في النهاية والإِضافة على معنى من الابتدائية والمفعول محذوف والأَصل مقطوع السر من السرة وإِلاَّ فقد ذكر أَنه لا يقال قطعت سرته).
      وهو ما يبقى بعد القطع مما تقطعه القابلة.
      والسَّرَرُ: داءٌ يأُخذ في السُّرَّة، وفي المحكم: يأْخذ الفَرَس.
      وبعير أَسَرُّ وناقة بيِّنة السَّرَر يأْخذها الداء في سرتها فإِذا بركت تجافت؛ قال الأَزهري: هذا التفسير غلط من الليث إِنما السَّرَرُ وجع يأْخذ البعير في الكِرْكِرَةِ لا في السرة.
      قال أَبو عمرو: ناقة سَرَّاء وبعير أَسَرُّ بيِّنُ السَّرَرِ، وهو وجع يأْخذ في الكركرة؛ قال الأَزهري: هذا سماعي من العرب، ويقال: في سُرَّته سَرَرٌ أَي ورم يؤلمه، وقيل: السَّرَر قرح في مؤخر كركرة البعير يكاد ينقب إِلى جوفه ولا يقتل، سَرَّ البعيرُ يَسَرُّ سَرَراً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقيل: الأَسَرُّ الذي به الضَّبُّ، وهو ورَمٌ يكون في جوف البعير، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر؛ قال معد يكرب المعروف بِغَلْفاءَ يرثي أَخاه شُرَحْبِيلَ وكان رئيس بكر بن وائل قتل يوم الكُلابِ الأَوَّل: إِنَّ جَنْبي عن الفِراشِ لَنابي،كَتَجافِي الأَسَرِّ فوقَ الظِّراب مِنْ حَدِيث نَما إِلَيَّ فَمٌّ تَرْ فَأُعَيْنِي، ولا أُسِيغ شَرابي مُرَّةٌ كالذُّعافِ، ولا أَكْتُمُها النَّا سَ، على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ مِنْ شُرَحْبِيلَ إِذْ تَعَاوَرَهُ الأَرْ ماحُ، في حالِ صَبْوَةٍ وشَبابِ وقال: وأَبِيتُ كالسَّرَّاءِ يَرْبُو ضَبُّها،فإِذا تَحَزْحَزَ عن عِدَاءٍ ضَجَّتِ وسَرَّ الزَّنْدَ يَسُرُّه سَرّاً إِذا كان أَجوف فجعل في جوفه عوداً ليقدح به.
      قال أَبو حنيفة: يقال سُرَّ زَنْدَكَ فإِنه أَسَرُّ أَي أَجوف أَي احْشُه لِيَرِيَ.
      والسَّرُّ: مصدر سَرِّ الزَّنْدَ.
      وقَنَاةٌ سَرَّاءُ: جوفاء بَيِّنَةُ السَّرَرِ.
      والسَّرِيرُ: المُضطَجَعُ، والجمع أَسِرَّةٌ وسُرُرٌ؛ سيبويه: ومن، قال صِيدٌ، قال في سُرُرٍ سُرٌّ.
      والسرير: الذي يجلس عليه معروف.
      وفي التنزيل العزيز: على سُرُرٍ متقابلين؛ وبعضهم يستثقل اجتماع الضمتين مع التضعيف فيردّ الأَول منهما إِلى الفتح لخفته فيقول سُرَرٌ، وكذلك ما أَشبهه من الجمع مثل ذليل وذُلُلٍ ونحوه.
      وسرير الرأْس: مستقره في مُرَكَّبِ العُنُقِ؛ وأَنشد: ضَرْباً يُزِيلُ الهامَ عن سَرِيرِهِ،إِزَالَةَ السُّنْبُلِ عن شَعِيرِهِ والسَّرِيرُ: مُسْتَقَرُّ الرأْس والعنق.
      وسَرِيرُ العيشِ: خَفْضُهُ ودَعَتُه وما استقرّ واطمأَن عليه.
      وسَرِيرُ الكَمْأَةِ وسِرَرُها، بالكسر: ما عليها من التراب والقشور والطين، والجمع أَسْرارٌ.
      قال ابن شميل: الفَِقْعُ أَرْدَأُ الكَمْءِ طَعْماً وأَسرعها ظهوراً وأَقصرها في الأَرض سِرَراً، قال: وليس لِلْكَمْأَةِ عروق ولكن لها أَسْرارٌ.
      والسَّرَرُ: دُمْلُوكَة من تراب تَنبت فيها.
      والسَّرِيرُ: شحمة البَرْدِيِّ.
      والسُّرُورُ: ما اسْتَسَرَّ من البَرْدِيَّة فَرَطُبَتْ وحَسُنَتْ ونَعُمَتْ.
      والسُّرُورُ من النبات: أَنْصافُ سُوقِ العُلا؛ وقول الأَعشى:كَبَرْدِيَّة الغِيلِ وَسْطَ الغَرِيفِ، قد خالَطَ الماءُ منها السَّرِيرا يعني شَحْمَةَ البَرْدِيِّ، ويروى: السُّرُورَا، وهي ما قدمناه، يريد جميع أَصلها الذي استقرت عليه أَو غاية نعمتها، وقد يعبر بالسرير عن المُلْكِ والنّعمَةِ؛

      وأَنشد: وفارَقَ مِنها عِيشَةً غَيْدَقِيَّةً؛ ولم يَخْشَ يوماً أَنْ يَزُولِ سَرِيرُها ابن الأَعرابي: سَرَّ يَسَرُّ إِذا اشتكى سُرَّتَهُ.
      وسَرَّه يَسُرُّه: حَيَّاه بالمَسَرَّة وهي أَطراف الرياحين.
      ابن الأَعرابي: السَّرَّةُ،الطاقة من الريحان، والمَسَرَّةُ أَطراف الرياحين.
      قال أَبو حنيفة: وقوم يجعلون الأَسِرَّةَ طريق النبات يذهبون به إِلى التشبيه بأَسِرَّةِ الكف وأَسرة الوجه، وهي الخطوط التي فيهما، وليس هذا بقويّ.
      وأَسِرَّةُ النبت: طرائقه.
      والسَّرَّاءُ: النعمة، والضرَّاء: الشدة.
      والسَّرَّاءُ: الرَّخاء، وهو نقيض الضراء.
      والسُّرُّ والسَّرَّاءُ والسُّرُورُ والمَسَرَّةُ، كُلُّه: الفَرَحُ؛ الأَخيرة عن السيرافي.
      يقال: سُرِرْتُ برؤية فلان وسَرَّني لقاؤه وقد سَرَرْتُه أَسُرُّه أَي فَرَّحْتُه.
      وقال الجوهري: السُّرور خلاف الحُزن؛ تقول: سَرَّني فلانٌ مَسَرَّةً وسُرَّ هو على ما لم يسمَّ فاعله.
      ويقال: فلانٌ سِرِّيرٌ إِذا كان يَسُرُّ إِخوانَه ويَبَرُّهم.
      وامرأَة سَرَّةٌ (قوله: «وامرأَة سرة» كذا بالأَصل بفتح السين، وضبطت في القاموس بالشكل بضمها).
      وقومٌ بَرُّونَ سَرُّونَ.
      وامرأَة سَرَّةٌ وسارَّةٌ: تَسُرُّك؛ كلاهما عن اللحياني.
      والمثل الذي جاء: كُلَّ مُجْرٍ بالخَلاء مُسَرٌّ؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَفَّارُ لَقِيطٍ إِنما جاء على توهم أَسَرَّ،كما أَنشد الآخر في عكسه: وبَلَدٍ يِغْضِي على النُّعوتِ،يُغْضِي كإِغْضَاءِ الرُّوَى المَثْبُوتِ (* قوله: «يغضي إلخ» البيت هكذا بالأَصل).
      أَراد: المُثْبَتَ فتوهم ثَبَتَهُ، كما أَراد الآخر المَسْرُورَ فتوهم أَسَرَّه.
      وَوَلَدَتْ ثلاثاً في سَرَرٍ واحد أَي بعضهم في إِثر بعض.
      ويقال: ولد له ثلاثة على سِرٍّ وعلى سِرَرٍ واحد، وهو أَن تقطع سُرَرُهم أَشباهاً لا تَخْلِطُهُم أُنثى.
      ويقولون: ولدت المرأَة ثلاثة في صِرَرٍ، جمع الصِّرَّةِ، وهي الصيحة، ويقال: الشدة.
      وتَسَرَّرَ فلانٌ بنتَ فلان إِذا كان لئيماً وكانت كريمة فتزوّجها لكثرة ماله وقلة مالها.
      والسُّرَرُ: موضع على أَربعة أَميال من مكة؛ قال أَبو ذؤيب: بِآيةِ ما وقَفَتْ والرِّكابَ، وبَيْنَ الحَجُونِ وبَيْنَ السُّرَرْ التهذيب: وقيل في هذا البيت هو الموضع الذي جاء في الحديث: كانت به شجرة سُرَّ تحتها سبعون نبيّاً، فسمي سُرَراً لذلك؛ وفي بعض الحديث: أَنها بالمأْزِمَيْنِ مِن مِنًى كانت فيه دَوْحَةٌ.
      قال ابن عُمران: بها سَرْحَة سُرَّ تحتها سبعون نبيّاً أَي قطعت سُرَرُهُمْ يعني أَنهم ولدوا تحتها،فهو يصف بركتها والموضع الذي هي فيه يسمى وادي السرر، بضم السين وفتح الراء؛ وقيل: هو بفتح السين والراء، وقيل: بكسر السين.
      وفي حديث السِّقْطِ: إِنه يَجْتَرُّ والديه بِسَرَرِهِ حتى يدخلهما الجنة.
      وفي حديث حذيفة: لا ينزل سُرَّة البصرة أَي وسطها وجوفها، من سُرَّةِ الإِنسان فإِنها في وسطه.
      وفي حديث طاووس: من كانت له إِبل لم يؤدِّ حَقَّها أَتت يوم القيامة كَأَسَرِّ ما كانت تَطؤه بأَخفافها أَي كَأَسْمَنِ ما كانت وأَوفره، من سُرِّ كلِّ شيء وهو لُبُّه ومُخُّه، وقيل: هو من السُّرُور لأَنها إِذا سمنت سَرَّت الناظر إِليها.
      وفي حديث عمر: أَنه كان يحدّثه، عليه السلامُ، كَأَخِي السِّرَارِ؛ السِّرَارُ: المُسَارَّةُ، أَي كصاحب السِّرَارِ أَو كمثل المُسَارَّةِ لخفض صوته، والكاف صفة لمصدر محذوف؛ وفيه: لا تقتلوا أَولادكم سِرّاً فإِن الغَيْلَ يدرك الفارسَ فَيُدَعْثِرُه من فرسه؛ الغَيْلُ: لبن المرأَة إِذا حملت وهي تُرْضِعُ، وسمي هذا الفعل قتلاً لأَنه يفضي إِلى القتل، وذلك أَنه بضعفه ويرخي قواه ويفسد مزاجه، وإِذا كبر واحتاج إِلى نفسه في الحرب ومنازلة الأَقران عجز عنهم وضعف فربما قُتل، إِلاَّ أَنه لما كان خفيّاً لا يدرك جعله سرّاً.
      وفي حديث حذيفة: ثم فتنة السَّرَّاءِ؛ السَّرِّاءُ: البَطْحاءُ؛ قال ابن الأَثير:، قال بعضهم هي التي تدخل الباطن وتزلزله، قال: ولا أَدري ما وجهه.
      والمِسَرَّةُ: الآلة التي يُسَارُّ فيها كالطُّومار.
      والأَسَرُّ: الدَّخِيلُ؛ قال لبيد: وجَدِّي فارسُ الرَّعْشَاءِ مِنْهُمْ رَئِيسٌ، لا أَسَرُّ ولا سَنِيدُ ويروى: أَلَفُّ.
      وفي المثل: ما يَوْمُ حَلِيمَةَ بِسِرٍّ؛ قال: يضرب لكل أَمر متعالم مشهور، وهي حليمة بنت الحرث بن أَبي شمر الغساني لأَن أَباها لما وجه جيشاً إِلى المنذر بن ماء السماء أَخرجت لهم طيباً في مِرْكَنٍ، فطيبتهم به فنسب اليوم إِليها.
      وسَرَارٌ: وادٍ.
      والسَّرِيرُ: موضع في بلاد بني كنانة؛ قال عروة بن الورد: سَقَى سَلْمى، وأَيْنَ مَحَلُّ سَلْمى؟ إِذا حَلَّتْ مُجاوِرَةَ السَّرِيرِ والتَّسْرِيرُ: موضع في بلاد غاضرة؛ حكاه أَبو حنيفة، وأَنشد: إِذا يقولون: ما أَشْفَى؟ أَقُولُ لَهُمْ: دُخَانُ رِمْثٍ من التَّسْرِيرِ يَشْفِينِي مما يَضُمُّ إِلى عُمْرانَ حاطِبُهُ،من الجُنَيْبَةِ، جَزْلاً غَيْرَ مَوْزُونِ الجنيبة: ثِنْيٌ من التسرير، وأَعلى التسرير لغاضرة.
      وفي ديار تميم موضع يقال له: السِّرُّ.
      وأَبو سَرَّارٍ وأَبو السَّرّارِ جميعاً: من كُناهم.
      والسُّرْسُورُ: القَطِنُ العالم.
      وإِنه لَسُرْسُورُ مالٍ أَي حافظ له.
      أَبو عمرو: فلان سُرْسُورُ مالٍ وسُوبانُ مالٍ إِذا كان حسن القيام عليه عالماً بمصلحته.
      أَبو حاتم: يقال فلان سُرْسُورِي وسُرْسُورَتِي أَي حبيبي وخاصَّتِي.
      ويقال: فلان سُرْسُورُ هذا الأَمر إِذا كان قائماً به.
      ويقال للرجل سُرْسُرْ (* قوله: «سرسر» هكذا في الأَصل بضم السينين).
      إِذا أَمرته بمعالي الأُمور.
      ويقال: سَرْسَرْتُ شَفْرَتِي إِذا أَحْدَدْتَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أسر

    • "الأُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحصينة؛

      وأَنشد: والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ، والْبَيْضُ المُكَلَّلُ، والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ: شدَّه‏.
      ‏ابن سيده: أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار‏.
      ‏والإِسارُ: ما شُدّ به، والجمع أُسُرٌ‏.
      ‏الأَصمعي: ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ؛ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ، وجمعه أُسُرٌ؛ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير ‏.
      ‏والإِسارُ: الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ، ومنه سمي الأَسير، وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به‏.
      ‏يقال: أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسير ومأْسور، والجمع أَسْرى وأُسارى‏.
      ‏وتقول: اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي‏.
      والأَسيرُ: الأَخِيذُ، وأَصله من ذلك‏.
      ‏وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ: أَسيرٌ‏.
      ‏وقوله تعالى: ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً؛ قال مجاهد: الأَسير المسجون، والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى‏.
      ‏قال ثعلب: ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ، فكُسِّرَ على فَعْلى، كما كسر الجريح ونحوه؛ هذا معنى قوله ‏.
      ‏ويقال للأَسير من العدوّ: أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار، وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ‏.
      ‏قال أَبو إِسحق: يجمع الأَسير أَسرى، قال: وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى؛ قال: ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع‏.
      ‏يقال: أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع‏.
      ‏الليث: يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار، والإِسار الرِّباطُ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر ‏.
      ‏وجاءَ القوم بأَسْرِهم؛ قال أَبو بكر: معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم ‏.
      والأَسْرِ في كلام العرب: الخَلْقُ‏.
      ‏قال الفراء: أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ‏.
      ‏وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه‏.
      ‏وفي الحديث: تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها‏.
      والأَسْرُ: سِدَّة الخَلْقِ‏.
      ‏ورجل مأْسور ومأْطور: شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال، وكذلك الدابة‏.
      ‏وفي التنزيل: نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم؛ أَي شددنا خَلْقهم، وقيل: أَسرهم مفاصلهم؛ وقال ابن الأَعرابي: مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا، أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة‏.
      ‏قال الفراء: أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر، ويقال: فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا: فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ، مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ ‏.
      ‏يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه‏.
      ‏وقوله: من إِسارٍ وأَسَرٍ، أَراد: وأَسْرٍ، فحك لاحتياجه إِليه، وهو مصدر‏.
      ‏وفي حديث ثابت البُناني: كان داود، عليه السلام، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ ‏.
      والأَسْرُ: القوة والحبس؛ ومنه حديث الدُّعاء: فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك؛ الإِسارُ، بالكسر: مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير ‏.
      وأُسْرَةُ الرجل: عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم‏.
      ‏وفي الحديث: زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس؛ الأُسْرَةُ: عشيرة الرجل وأَهل بيته‏.
      وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً: احْتَبَسَ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ، بالضم، وعُودُ أُسْرٍ، منه ‏.
      ‏الأَحْمر: إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل: أَخَذَه الأُسْرُ، وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ، وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه‏.
      ‏قال: والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ‏.
      ‏يقال: أَنالَه اللهُ أُسْراً‏.
      ‏وقال الفراء: قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله، ولا تقل عود اليُسْر، تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور‏.
      ‏وفي حديث أَبي الدرداء: أَن رجلاً، قال له: إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول ‏.
      ‏وفي حديث عُمر: لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور، إِنا لا نقبل العُدول، أَي لا يُحْبس؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ، وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير ‏.
      وتآسِيرُ السَّرْجِ: السُّيور التي يُؤُسَرُ بها ‏.
      ‏أَبو زيد: تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ؛ قال أَبو منصور: هكذا رواه ابن هانئ عنه، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون: تأَسَّنَ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أَسْرُ
    • ـ أَسْرُ: الشَّدُّ، والعَصْبُ، وشِدَّةُ الخَلْقِ والخُلُقِ، ـ الأُسْرُ: احْتِباسُ البَوْلِ.
      ـ عُودُ أُسْرٍ ويُسرٍ، أو هي لَحْنٌ: عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بَوْلُه.
      ـ أُسُرُ: قوائِمُ السَّريرِ،
      ـ أَسَرُ: الزُّجاجُ.
      ـ إِسارُ: ما يُشَدُّ به، ج: أُسُرٌ، ولُغَةٌ في اليَسارِ الذي هو ضِدُّ اليَمينِ.
      ـ أسيرُ: الأَخيذُ، والمُقَيَّدُ، والمَسْجونُ، ج: أُسَراءُ وأُسارَى وأَسارَى وأَسْرَى، والمُلْتَفُّ من النَّباتِ.
      ـ أُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحَصينَةُ،
      ـ أُسْرَةُ من الرَّجُلِ: الرَّهْطُ الأَدْنَوْنَ.
      ـ تَأسَّرَ عليه: اعْتَلَّ، وأبْطأَ.
      ـ أسارونُ: من العَقاقيرِ.
      ـ {وشَدَدْنا أسْرَهُم}: مَفاصِلَهُم، أو مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغائِطِ إذا خَرَجَ الأَذَى تَقَبَّضَتا، أو مَعْناه: أنهما لا يَسْتَرْخِيانِ قبلَ الإِرادَةِ.
      ـ وسَمَّوْا: أسيراً وأُسَيْرٌ وأُسَيْرَةٌ. وإسْرالٌ: في اللامِ.
      ـ تآسيرُ السَّرْجِ: السُّيورُ بها يُؤْسَرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أسَرَ
    • أسَرَ يَأسِر ، أَسْرًا وإسارًا ، فهو آسِر ، والمفعول مَأْسور وأسير :-
      أسَر جُنديًّا
      1 - قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب :-ليس بعد الإسار إلاّ القتل، - {فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا} .
      2 - شدَّه بالإسار وقيَّده.
      أسَر لُبَّه: خلبه ونال إعجابه :-منطق/ جمالٌ آسِر: خالبٌ للُّبّ أخّاذ.
      أسَر اللهُ الإنسانَ: أحكم خَلْقه :- {نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أسرَّ
    • أسرَّ / أسرَّ بـ يُسرّ ، أسْرِرْ / أسِرَّ ، إسرارًا ، فهو مُسِرّ ، والمفعول مُسَرّ :-
      أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ كتَمه وأخفاه :-أسَرّ الأمرَ/ السِّرَّ، - {فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ} - {سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ} :-
      أسَرّ النَّدامةَ في قلبه: أخفاها، وجد مَسَّها في قَلْبه.
      أسرَّ الشَّماتَةَ: أظهرها :- {وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ} - {تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ} .
      أسرَّ إليه حديثًا/ أسرَّ إليه بحديثٍ: حدّثه به سِرًّا، أفضى به إليه على أنّه سِرٌّ :- {وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أُسْرة
    • أُسْرة :-
      جمع أُسُرات وأُسْرات وأُسَر:
      1 - عائلة، أهل الرجل وعشيرته :-ذهب هو وأُسْرته إلى المصيف، - أسّس أُسْرة ناجحة:-
      الأُسْرة المالكة: أهل الملك أو الملكة، - ربُّ الأُسْرة: عائلها والمسئول عنها.
      2 - جماعة يربطها أمر مشترك :-أُسْرة الجمعيّة التَّعاونيّة، - الأُسْرة التعليميَّة: العاملون في حقل التعليم:-
      أُسْرة اللُّغات السَّاميَّة: فصيلة اللغات الساميَّة، - أُسْرة عمل: فريق عمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أسر
    • أ س ر: أسَر قتبه من باب ضرب شده بالإسار بوزن الإزار وهو القد ومنه سمي الأسِيرُ وكانوا يشدونه بالقد فسمي كل أخيذ أسير وإن لم يشد به و أسَرَهُ من باب ضرب و إسَاراً أيضا بالكسر فهو أسيرٌ و مأسورٌ والجمع أسْرَى و أسَارَى وهذا لك بأسْرِهِ أي بقده يعني جميعه كما يقال برمته و أسَرَهُ الله خلقه وبابه ضرب {وشددنا أسرهم} أي خلقهم و الأُسْرُ بالضم احتباس البول كالحصر في الغائط و أُسْرَةُ الرجل رهطه لأنه يتقوى بهم

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أَسَرَ
    • [أ س ر]. (فعل: ثلاثي متعد). أَسَرَ، يَأْسِرُ، اِئْسِرْ، مصدر أَسْرٌ، إِسارَةٌ.
      1. :-أَسَرَهُ شَهْراً :-: سَجَنَهُ، حَبَسَهُ، قَبَضَهُ أَسيراً.
      2. :-أَسَرَ الأسيرَ :-: شَدَّهُ بالإسارِ.
      3. :-هَذا الفَتَى يَأْسِرُ القُلوبَ بِخُلُقِهِ :- : يَشُدُّها.

    المعجم: الغني

  9. استأسرَ
    • استأسرَ يستأسر ، استِئسارًا ، فهو مستأسِر ، والمفعول مُسْتَأسَر (للمتعدِّي) :-
      استأسر الجنديُّ أسلم نفسه أسيرًا.
      استأسر الشَّخصَ: أخذه أسيرًا، استسلم لأسره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَسير
    • أَسير :-
      جمع أَسارَى وأُسارَى وأَسْرى وأُسَراءُ، مؤ أسيرة، جمع مؤ أسيرات وأَسْرى: صفة ثابتة للمفعول من أسَرَ: مَنْ يؤخذ في حرب أو معركة، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث :-تبادل الجيشان الأسرى، - هذا رجلٌ أسيرٌ، - {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا} :-
      أسير التَّقاليد: مُكبَّل بقيودها، - أسير الشَّهوة: مستسلم لها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أسِرَّة
    • أسرة - ج، أسر
      1- أسرة : أقارب أدنون، وعشيرة، وعائلة. 2- أسرة : «أسرة الجريدة» : جماعة الإداريين والمنشئين فيها.

    المعجم: الرائد

  12. أسرّ الحديث/ أسرّ عنه الحديث/ أسرّ منه الحديث
    • كتَمه وأخفاه :-أسَرّ الأمرَ/ السِّرَّ- {فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ} - {سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ} :- ° أسَرّ النَّدامةَ في قلبه

    المعجم: عربي عامة

  13. الأُسْرة
    • الأُسْرة : الدِّرع الحصينة.
      و الأُسْرة أَهل الرّجُل وعشيرته.
      و الأُسْرة الجماعة يربطها أَمْر مُشْترَك. والجمع : أُسَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَسْرٌ
    • (مصدر أَسَرَ).
      1. :-بَقِيَ في الأسْرِ شَهْراً :- : في الحَبْسِ، في السِّجْنِ. :-سَقَطَ في سَلاسِلِ الأسْرِ.
      2. :-هُوَ شَديدُ الأسْرِ :-: شَديدُ القُوَّةِ.
      3. :-خُذِ الفاكِهَةَ، هيَ لَكَ بِأَسْرِها :-: بِرُمَّتِها، جِميعُها. :-جاءوا بأَسْرِهِمْ.

    المعجم: الغني

  15. أَسَرَّ
    • [س ر ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَسْرَّ، يُسِرُّ، مصدر إِسْرارٌ.
      1. :-أَسَرَّ في أُذُنِهِ سِرّاً :-: وَشْوَشَ لَهُ بِسِرٍّ.
      2. :-أَسَرَّ في نَفْسِهِ سِرّاً :- : خَبَرًا، كَتَمَهُ.
      3. :-أَسَرَّهُ بِأَخْبارِهِ السَّارَّةِ :- : أَفْرَحَهُ، أَدْخَلَ السُّرورَ في نَفْسِهِ.
      4. :-أَسَرَّ إِلَيْهِ الحَدِيثَ :- : أَفْضى بِهِ إِلَيْهِ على أَنَّهُ سِرٌّ.
      5. :-أَسَرَّ إِلَيْهِ الْمَوَدَّةَ أَوْ بِالْمَوَدَّةِ :- : أَفْضَى بِها إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  16. أَسْر
    • أَسْر :-
      1 - مصدر أسَرَ.
      2 - قيدٌ :-وُضِع في الأسْر:-
      • بأسره: كلّه أو جميعه.
      3 - إخضاع لقوّة أو تأثير.
      4 - حَبْس، مكان حجز أو اعتقال :-عاش في الأسر لمدّة طويلة.
      الأسْر: الخلق، ويطلق على الأعضاء والمفاصل :- {نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أسَرّ
    • أسر - إسرارا
      1- أسره : أفرحه. 2- أسر السر : كتمه. 3- أسر اليه كذا أو به : حدثه به سرا. 4- أسره : نسبه إلى السر. 5- أسر السر : أظهره. 6- أسر اليه المودة أو بها : أفضى بها إليه.

    المعجم: الرائد

  18. ياسَر
    • ياسر - ج، أيسار
      1- ياسر : سهل. 2- ياسر : الذي يأخذ في جهة اليسار. 3- ياسر : جزار، لحام، قصاب. 4- ياسر : الذي يتولى قسمة جزور القمار.

    المعجم: الرائد

  19. ياسر
    • ياسر - مياسرة
      1- ياسره : لاينه، ساهله. 2- ياسره : جاء عن يساره. 3- ياسر : أخذ في جهة اليسار. 4- ياسر به : أخذ به يسرة.

    المعجم: الرائد

  20. الأسَرُّ
    • الأسَرُّ الأسَرُّ أسَرُّ الرّجل: دخيلُه الذي يداخله في كلّ أَموره ويختص به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَسْر
    • الأَسْر : شدة الخَلْق.
      يقال: شدَّ الله أَسْرَه: أَحكم خَلقه.
      و الأَسْر القيدُ.
      ويقال: هدا الشيء لك بأَسره: كُلُّهُ.
      وجاءوا بأَسْرِهم: جميعُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأُسْرُ
    • الأُسْرُ الأُسْرُ الأُسُرُ : احتباس البول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. يَاسَرَ
    • [ي س ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). يَاسَرْتُ، أُيَاسِرُ، يَاسِرْ، مصدر مُيَاسَرَةٌ.
      1. :-يَاسَرَ الرَّجُلُ :- : أَخَذَ يَسَارَهُ.
      2. :-يَاسَرَ بِالنَّاسِ :- : أَخذَ بِهِمْ يَسْرَةً.
      3. :-يَاسَرَ صَاحِبَهُ :-: لاَيَنَهُ، سَاهَلَهُ، لاَطَفَهُ.

    المعجم: الغني

  24. ياسرَ
    • ياسرَ يياسر ، مُياسَرةً ، فهو مُياسِر ، والمفعول مُياسَر :-
      ياسره
      1 - جاءه عن يساره :-ياسره في قاعة الاجتماع.
      2 - لاينه وساهله :-ياسر المُعلِّمُ التلميذَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إِستأسر
    • إستأسر - استئسارا
      1- إستأسره : أخذهاسيرا. 2- إستأسر له : استسلم أسيرا.

    المعجم: الرائد



معنى آسروها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَرُوَ** - [س ر و]. (ف: ثلا. لازم).** سَرُوَ يَسْرُو**، مص. سَرْوٌ، سَرَاوَةٌ. "سَرُوَ الرَّجُلُ" : شَرُفَ، كَانَ سَرِيّاً صَاحِبَ مُرُوءةٍ وَكَرَمٍ.
معجم الغني
**سَرْوٌ** - (نب) 1. : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ، مَعْرُوفٌ مُنْذُ القِدَمِ، لَهُ شَكْلٌ جَمِيلٌ، دَائِمُ الخُضْرَةِ، يُزْرَعُ لِلتَّزْيِينِ، وَلِسياجِ الْمَزْرُوعَاتِ. "كَأنَّهُ شَجَرَةُ سَرْوٍ سَارِحَةٌ فِي السَّحَابِ". (ن. محفوظ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَراوَة [مفرد]: مصدر سرا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَرْو1 [مفرد]: 1- مصدر سرا. 2- (سق) فتحة غير مستديرة في سطح الصندوق المصوِّت لآلة القانون. II سَرْو2 [جمع]: (نت) جنس شجر حَرَجيّ من فصيلة السّرويّات، يزرع للتزيين وسياجا للمزروعات لحمايتها من الرِّياح، وواحدته سَرْوة. • سَرْو الصيَّف: (نت) جنس نبات آسيوي أوربيّ بأوراق غزيرة ينقلب لونها إلى الأحمر الزاهي خلال الصيف.
الصحاح في اللغة
السَرْوُ: شجرٌ، الواحدة سَرْوَةٌ. والسَرْوُ مثل الخَيْفِ. والسَرْوُ: سخاءٌ في مروءةٍ. يقال: سَرا يَسْرو، وسَرْيَ بالكسر يَسْرى سَرْواً فيهما. وسَر}وَ يَسْرو سَراوَةً، أي صار سَرِيَّاً. وقال: وتَرى السَرِيَّ من الرجال بنَفْسه   وابنُ السَرِيِّ إذا سَرى أَسْراهُما وجمع السَرِيِّ سَراةٌ. وتَسَرَّى، أيت كلّف السَرْوَ. وتَسَرَّى الجاريةَ أيضاً من السُرِّيَّةِ. ابن السكيت: سَرَوْتُ الثوبَ عنِّي سَرْواً، إذا ألقيته عنك. قال ابن هَرْمَةَ: سَرى ثَوْبَهُ عنك الصِبا المُتَخايِلُ   وآذَنَ بالبَيْنِ الخليطُ المُـزايِلُ أي كشف. وسَرَيْتُ لغة. وسَرَوْتُ عنِّي درعي، بالواو لا غير. وانْسَرَى عنِّي الهمَّ: انكشف. وسُرِّيَ عنِّي الهَمَّ مثله. والسِرْوَةُ بالكسر: سهمٌ صغيرٌ، والجمع السِراءُ. والسِرْوَةُ أيضاً: الجرادة أوَّل ما تكون وهي دودةٌ، وأصله الهمز، والسِرْيَةُ لغة فيها. وأرضٌ مَسْرُوَّةٌ: ذات سِرْوَةٍ. وسَراةُ كلِّ شيء: أعلاه. وسَراةُ الفرس: أعلى ظهره ووسَطُه، والجمع سَرَواتٌ. وفي الحديث: "ليس للنساء سَرَواتُ الطريق" أي ظهر الطريق ووسَطُه، ولكنَّهن يَمْشين في الجوانب. وسَراةُ النهار: وسَطه. والسَراءُ بالفتح ممدودٌ: شَجَر تُتَّخذ منه القسيّ.
الرائد
* سرو يسرو: سروا وسراوة وسرا وسراء وسرى. 1-كان شريفا. 2-كان كريما.
الرائد
* سرو. 1-مص. سرا وسرو وسري. 2-شجر حرجي طويل قويم الساق. 3-فضل. 4-سخاء وكرم في مروءة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: