وصف و معنى و تعريف كلمة آسفة:


آسفة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف المدة (آ) و سين (س) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح آسفة في معاجم اللغة العربية:



آسفة

جذر [اسف]

  1. أَسِفَ: (فعل)
    • أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من يَأسَف ، أَسَفًا ، فهو آسِف وأسِف وأسيف ، والمفعول مَأْسوف عليه
    • أَسِفَ له : تأَلَّم ونَدِمَ
    • أَسِفَ لِرُسوبِهِ : حَزِنَ ، جَزِعَ . أَسِفَ عَلَيْهِ أَسَفاً شَديداً
    • ظَلَّ يَأْسَفُ لِما شاهَدَهُ مِنْ أَعْمالِ العُنْفِ : يَكْتَئِبُ ، يَتَأَلَّمُ
  2. آسُف: (اسم)
    • آسُف : جمع ساف
  3. آسِفٌ: (اسم)
    • اسم فاعل من أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من آسفَ يُؤسف ، إيسافًا ، فهو مُؤسِف ، والمفعول مُؤسَف
    • آسِفٌ عَلَى مَا حَدَثَ : نَادِمٌ غَيْرُ آسِفٍ عَلَى شَيءٍ
    • إِنِّي آسِفٌ عَلَى غِيَابِهِ : حَزِينٌ ، مُتَألِّمٌ ، كَئِيبٌ
    • أحزنه وآلمه
    • آسِفٌ كُلَّ الأسَفِ : مُتَحسِّرٌ
    • أسخطه ، أثاره ، أغضبه
    • مِن المُؤسِف : من المُحْزِن
,


  1. أسَفُ
    • ـ أسَفُ : أشَدُّ الحُزْنِ ، أسِفَ ، والاسْمُ : أَسافَةٌ ،
      ـ أَسَفَ عليه : غَضِبَ ، وسُئِلَ صلى الله عليه وسلم عَنْ مَوْتِ الفَجْأةِ ، فقال : '' راحَةٌ لِلْمُؤْمِنِ ، وأخْذَةُ أسَفٍ للكافِرِ ''، ويُروَى : أسِفٍ ، أي : أخْذَةُ سَخَطٍ أو ساخِطٍ .
      ـ أسيفُ : الأجيرُ ، والحَزينُ ، والعَبْدُ ، والاسْمُ : الأَسافَةُ ، والشَّيْخُ الفانِي ، والسَّريعُ الحُزْنِ ، والرَّقيقُ القَلْبِ ، كالأسُوفِ ، ومَنْ لاَ يكادُ يَسْمَنُ .
      ـ أرْضٌ أسيفَةٌ وأُسَافة : رَقيقَةٌ ، أو لا تُنْبِتُ .
      ـ أرْضٌ أسِفَةٌ ، بَيِّنَةُ الأسافَةِ : لا تَكادُ تُنْبِتُ .
      ـ أَسافَةٌ : قَبيلَةٌ .
      ـ أَسَفٌ : قرية بالنَّهْرَوَانِ .
      ـ ياسُوفُ : قرية قُرْبَ نابُلْسَ .
      ـ أَسَفِي : بلد بأقْصَى المَغْرِبِ .
      ـ أُسْفُونا : قرية قُرْبَ المَعَرَّةِ .
      ـ إسافٌ وأَسافٌ : صَنَمٌ وضَعَهُ عَمْرُو بنُ لُحَيٍّ على الصَّفا ، ونائِلَةُ على المَرْوَةِ ، وكانَ يُذْبَحُ عليهما تُجاهَ الكَعْبَةِ ، أو هُما إسافُ ابنُ عَمْرٍو ، ونائِلَةُ بِنْتُ سَهْلٍ ، فَجَرا في الكَعْبَةِ ؛ فَمُسِخا حَجَرَيْنِ ؛ فَعَبَدَتْهُما قُرَيْشٌ ، وإسافُ بنُ أَنْمارٍ ، وابنُ نَهيكٍ ، أو نَهيكُ بنُ إسافٍ ، صَحابِيَّانِ .
      ـ أَسَفَهُ : أَغْضَبَهُ .
      ـ يُوسُفُ ويُوسِفُ ويُوسَفُ ويُؤْسُفٌ ويُؤْسِفٌ ويُؤْسَفٌ : الكَريمُ بنُ الكَريمِ بنِ الكَريمِ بنِ الكَريمِ ، وصَحابِيَّانِ .
      ـ تأسَّفَ عليه : تَلَهَّفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَيْفُ
    • ـ سَيْفُ : معروف ، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ ، وذَكَرْتُها في '' الرَّوْضِ المَسْلوفِ ''، ج : أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ .
      ـ سافَهُ يَسِيفُهُ : ضَرَبَهُ به ، وقد سِفْتُه .
      ـ رجُلٌ سائِفٌ : ذو سَيْفٍ ،
      ـ سَيَّافٌ : صاحِبُهُ ، ج : سَيَّافَةٌ ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم ،
      ـ صَدَقَةُ السَّيَّافُ : مُحَدِّثٌ .
      ـ هُمْ أسْيافٌ : أحْزابٌ .
      ـ سافَتْ يَدُهُ تَسيفُ : سَئِفَتْ .
      ـ مَسائِفُ : السِنونَ ، والقَحْطُ .
      ـ رجُلٌ سَيْفانٌ : طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ ، وهي : سَيْفانَةٌ ، أو هو خاصٌّ بهنَّ .
      ـ سَيْفُ وسِيفُ : سَمَكَةٌ ،
      ـ سَيْفُ : شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ ،
      ـ سِيفُ : ساحِلُ البَحْرِ ، وساحِلُ الوادِي ، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ ، وهو أرْدَأُهُ ، وموضع .
      ـ سِيفُ الطَّويلُ : ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ .
      ـ خَوْرُ السِيفِ : بلد دونَ سِيرافَ .
      ـ مُسِيفُ : مَنْ عليه السَّيْفُ ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ .
      ـ دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ : جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ . وأسافَ الخَرْزَ ، قيلَ : يائِيَّةٌ .
      ـ تَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا : تَضارَبوا بالسُّيوفِ ، وقد اسْتيفَ القومُ .
      ـ سَيْفُ ابنُ سليمانَ ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ : ثِقَتانِ ،
      ـ سَيْفُ ابنُ عُمَرَ : صاحِبُ التَّواليفِ ،
      ـ سَيْفُ ابنُ محمدٍ ، وابنُ هارونَ ، وابنُ مِسْكينٍ ، وابنُ وَهْبٍ ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ ، وابنُ أبي المُغيرَةِ ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ : ضُعَفاءُ .
      ـ سَيْفُ الغُراب : الدَّلَبُوثُ ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَفِيفُ
    • ـ سَفِيفُ : نَبْتٌ ، واسْمٌ لإِبليسَ ، وحِزام الرَّحْلِ ، والمُرورُ على وجْهِ الأرْضِ ، وقد سَفَّ الطائِرُ .
      ـ سَفَّ الخُوصَ : نَسَجَهُ ، كأَسَفَّهُ .
      ـ سُفَّةُ : ما يُسَفُّ من الخُوصِ ، ويُجْعَلُ مِقْدارَ الزَّبِيلِ أو الجُلَّةِ ، والقَبْضَةُ من القَمْحِ ونَحْوِهِ ، وشيءٌ من القَرامِلِ تَصِلُ به المَرْأةُ شَعَرَها ، ولم يَكْرَهْهُ إبراهيمُ النَّخعِيُّ ، وقال : لا بَأسَ بالسُّفَّةِ .
      ـ سَفِفْتُ الدواءَ سَفّاً ، واسْتَفَفْتُهُ : قَمَحْتُهُ ، أو أخَذْتُهُ غَيْرَ مَلْتوتٍ ، وهو سَفُوفٌ وسُفَّةٌ .
      ـ سَفِفْتُ الماءَ : أكْثَرْتُ منه فَلمْ أرْوَ .
      ـ سَفُّ : طَلْعَةُ الفُحَّالِ ، وأكْلُ الإِبِلِ اليَبيسَ ،
      ـ سِفُّ والسُّفُّ : الأرْقَمُ من الحَيَّاتِ ، أو التي تَطيرُ .
      ـ جُوعٌ سُفاسِفٌ : شَديدٌ .
      ـ سَفْسافُ : الرَّدِيءُ من كُلِّ شيءٍ ، والأمْرُ الحَقيرُ ،
      ـ سَفْسافُ من الدَّقيقِ : ما يَرْتَفِعُ من غُبارِهِ عِنْدَ النَّخْلِ ،
      ـ سَفْسافُ من الشِّعْرِ : رَديئُهُ ، وما دَقَّ من التُّرابِ ،
      ـ مُسَفْسِفَةُ : الريحُ التي تُثيرُهُ ، وتَجْري فُوَيْقَ الأرْضِ .
      ـ أسَفَّ : تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ ، وهرب من صاحِبِهِ ، وطَلَبَ الأمورَ الدَّنيئَةَ ،
      ـ أسَفَّ البَعيرَ : عَلَفَهُ اليَبيسَ ،
      ـ أسَفَّ الفَرَسَ اللِجامَ : ألْقاهُ في فيه ،
      ـ أسَفَّ الطائِرُ : دَنا من الأرضِ في طَيَرَانِهِ ،
      ـ أسَفَّتِ السَّحابَةُ : دَنَتْ من الأرْضِ ،
      ـ أسَفَّ النَّظَرَ : حَدَّدَهُ .
      ـ أسَفَّ الفَحْلُ : صَوَّبَ رأسَهُ للعَضيضِ ،
      ـ أسَفَّ الجُرْحَ دواءً : أدْخَلَهُ فيه .
      ـ ما أسَفَّ منه بتافِهٍ : ما ظَفِرَ .
      ـ أُسِفَّ وجْهُهُ : تَغَيَّرَ .
      ـ سَفْسَفَ : انْتَخَلَ الدَّقيقَ ونحوَهُ ،
      ـ سَفْسَفَ عَمَلَهُ : لم يُبالِغْ في إحْكامِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. سَفَتِ
    • ـ سَفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ تَسْفِيه : ذَرَتْهُ ، أو حَمَلَتْه ، كأَسْفَتْه ، فهو سافٍ وسَفِيٌّ .
      ـ سافِياءُ : الغُبارُ ، أو رِيحٌ تَحْمِلُ تُراباً .
      ـ سَفَى : خِفَّةُ الناصِيَةِ ، وهو أسْفَى ، والتُّرابُ ، والهُزالُ ، وكلُّ شجرٍ له شَوْكٌ ، واحِدَتُه : سَفَةُ .
      ـ أسْفَتِ البُهْمَى : سَقَطَ سَفاها ،
      ـ أسْفَى الزَّرْعُ : خَشُنَ أطْرافُ سُنْبُلِه ،
      ـ أسْفَى فلانٌ : نَقَلَ التُّرابَ ، واتَّخَذَ بَغْلَةً سَفْواءَ ، للسَّرِيعةِ ،
      ـ أسْفَتِ الناقةُ : هُزِلَتْ ،
      ـ أسْفَى فلاناً : حَمَلَه على الطَّيْشِ والخِفَّةِ ،
      ـ أسْفَى به : أساءَ إليه .
      ـ سَفِيَ سَفًا وسَفًى : سَفِهَ ، كأسْفَى ، فهو سَفِيٌّ ،
      ـ سَفِيَ يَدُهُ : تَشَقَّقَتْ .
      ـ سَفاءُ : انْقطاعُ لَبَنِ الناقةِ .
      ـ سِفاءُ : الدَّواءُ .
      ـ سُفْيانُ وسِفْيانُ وسَفْيانُ : اسمٌ ،
      ـ سِفْيانُ : قرية بِهَراةَ ، أو هي بالفتح ، منها أبو طاهِرٍ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسماعيلَ بنِ الصَّبَّاحِ السَّـفْيانِي .
      ـ سَفَوانُ : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ سافاهُ : سافَهَهُ ، وداواهُ .
      ـ مُسْفِي : النَّمَّامُ .
      ـ سَفَوَى : موضع .
      ـ اسْتَفَى وجهَه : اصْطَرَفَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أسيف
    • أسيف - ج ، أسفاء
      1 - أسيف : حزين . 2 - أسيف من لا يكاد يسمن . 3 - أسيف : عبد . 4 - أسيف : شيخ فان . 5 - أسيف : أسير .

    المعجم: الرائد

  6. أسفَّ
    • أسفَّ / أسفَّ في يُسفّ ، أَسْفِفْ / أَسِفّ ، إسفافًا ، فهو مُسِفّ ، والمفعول مُسَفّ ( للمتعدِّي ) :-
      أسفَّ الشَّخصُ طلب الدنيء من الأمور
      • ما أسفّ منه بتافه : ما ظفر منه بشيء .
      • أسفَّه الدَّواءَ : جعله يتناوله يابسًا غير معجون ? أسفّه الترابَ : أهانه ، أذلّه .
      أسفَّ في حديثه أو مناقَشته : هبط إلى مستوىً متدنٍّ ? فلانٌ يُسِفّ ولا يقع : يدنو من الأمر ولا يفعله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أسِفَ
    • أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من يَأسَف ، أَسَفًا ، فهو آسِف وأسِف وأسيف ، والمفعول مَأْسوف عليه :-
      أسِف على وفاة صديقه حزِن أشدّ الحزن وتلهَّف واغتمّ :- { وَقَالَ يَاأَسَفَى عَلَى يُوسُفَ } :-
      مأسوف عليه : عبارة تأتي في تعبيرات مرتبطة بإعلان الوفاة وتعني الفقيد أو المتوفَّى .
      أسِف على تصرُّفات ابنه المشينة / أسِف من تصرُّفات ابنه المشينة : غضب وسخط :- { فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا } .
      أسِف لما بدر منه : تألَّم وندم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إيساف
    • إيساف :-
      مصدر آسفَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. آسف
    • آسف - إيسافا
      1 - آسفه : أغضبه . 2 - آسفه : أحزنه . :

    المعجم: الرائد

  10. آسفَ
    • آسفَ يُؤسف ، إيسافًا ، فهو مُؤسِف ، والمفعول مُؤسَف :-
      آسف فلانًا
      1 - أحزنه وآلمه :- يؤسفني عدم إجابة طلبك ، - خطأ / حادث مُؤْسف :-
      • مِن المُؤسِف : من المُحْزِن .
      2 - أسخطه ، أثاره ، أغضبه :- { فَلَمَّا ءَاسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أسيف
    • أسيف :-
      جمع أُسَفاءُ وأسيفون :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من .
      2 - كثير الندم ، سريع الحزن ، رقيق القلب بكَّاء :- إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ إِنْ يَقُمْ مَقَامَكَ يَبْكِي [ حديث ]: قالته السيدة عائشة في أبيها أبي بكر عندما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصلي بالناس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الأَسِيف
    • الأَسِيف : الأَجير .
      و الأَسِيف من لا يكاد يسمَن .
      و الأَسِيف الرقيق القلب البكَّاءُ ، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها في أبيها : حديث شريف إنّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ ، فمَتَى ما يَقُم مَقَامَك يَغْلُبْه البُكَاء //. والجمع : أُسَفاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أسف على تصرّفات ابنه المشينة / أسف من تصرّفات ابنه المشينة
    • غضب وسخط :- { فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا }.

    المعجم: عربي عامة



  14. أسف على وفاة صديقه
    • حزِن أشدّ الحزن وتلهَّف واغتمّ :- { وَقَالَ يَاأَسَفَى عَلَى يُوسُفَ } :- ° مأسوف عليه

    المعجم: عربي عامة

  15. أسف لما بدر منه
    • تألَّم وندم .

    المعجم: عربي عامة

  16. أسفّ الشّخص
    • طلب الدنيء من الأمور ° ما أسفّ منه بتافه

    المعجم: عربي عامة

  17. أسفّ في حديثه أو مناقشته
    • هبط إلى مستوىً متدنٍّ ? فلانٌ يُسِفّ ولا يقع


    المعجم: عربي عامة

  18. أسف
    • أ س ف : الأَسَفُ أشد الحزن وقد أَسِفَ على ما فاته و تَأَسَّفَ أي تلهف و أسِفَ عليه أي غضب وبابهما طرب و آسَفَهُ أغضبه و يُوسُفُ فيه ثلاث لغات ضم السين وفتحها وكسرها وحكي فيه الهمز أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أَسَفَّ
    • أَسَفَّ الطائرُ : سَفَّ .
      و أَسَفَّ السحابُ : دنا من الأرض .
      و أَسَفَّ فلانٌ : طلبَ الدَّنيء من الأُمور .
      و أَسَفَّ الأَمرَ : قاربَه .
      و أَسَفَّ النظرَ إِليه : أَحدَّه وأَدامَه .
      و أَسَفَّ البعيرَ : عَلَفه اليبيسَ .
      و أَسَفَّ فلاناً السَّفُوفَ : جعله يَسَفُّه .
      ويقال : أَسفَّ الجُرْحَ دواءً : أَدخَله فيه .
      وأَسَفَّ الفرسَ اللجامَ : أَلقاه في فمِه .
      و أَسَفَّ الخُوصَ والحصيرَ : سفَّه .
      و أَسَفَّ الوشمَ : حشاه بالنَّؤُور ، وهو دخان الشحم .
      ويقال : ما أَسَفَّ منه بتافه : ما ظَفِرَ منه بشيءٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَسِفَ
    • أَسِفَ عليه أَسِفَ َ أَسَفا : حَزِنَ .
      و أَسِفَ له : تأَلَّم ونَدِمَ .
      فهو آسِف ، وأَسِفٌ ، وأَسِيف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أُسِفَّ
    • أُسِفَّ وجهُه : تغَيَّرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَسِفَ
    • [ أ س ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). أَسِفَ ، يَأْسَفُ ، مص : أَسَفٌ .
      1 . :- أَسِفَ لِرُسوبِهِ :- : حَزِنَ ، جَزِعَ . :- أَسِفَ عَلَيْهِ أَسَفاً شَديداً .
      2 . :- ظَلَّ يَأْسَفُ لِما شاهَدَهُ مِنْ أَعْمالِ العُنْفِ :- : يَكْتَئِبُ ، يَتَأَلَّمُ . :- أَسِفَ على رَحيلِها :- :- لاَ تَأْسَفَنَّ على ما فاتَكَ .

    المعجم: الغني

  23. أَسَفٌ
    • [ أ س ف ]. ( مصدر أَسِفَ ).
      1 . :- يَا لَلْأَسَفِ ! لَنْ أَسْتَطيعَ تَلْبِيَةَ رَغْبَتِكَ :- : مَعَ كامِلِ الأَسَى وَالتَّحَسُّرِ وَالتَّوَجُّعِ . :- يَا لَلْأَسَفِ ! لَمْ أُخْبَرْ بِمَوْعِدِ الحَفْلَةِ .
      2 . :- أَسَفِي شَدِيدٌ على ما بَدَرَ مِنِّي :- : نَدَمِي ...
      3 . :- أَعْرَبَ عَنْ أَسَفِهِ لِما حَدَثَ :- : عَنْ حُزْنِهِ وَأَلَمِهِ . :- تَلَقَّى خَبَرَ طَرْدِهِ بأَسَفٍ شَدِيدٍ .

    المعجم: الغني

  24. أَسَف
    • أَسَف :-
      مصدر أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من
      • بِكُلِّ الأسف / مع الأسف / من الأسف : مع الحزن الشديد ، - واأَسَفاه / يا أَسَفي عليه / يا للأَسَف / للأَسَف : تعبير يقال للتوجُّع والتحسُّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. أسِف
    • أسِف :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى آسفة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I آسفَ يُؤسف، إيسافًا، فهو مُؤسِف، والمفعول مُؤسَف • آسف فلانًا: 1- أحزنه وآلمه "يؤسفني عدم إجابة طلبك- خطأ/ حادث مُؤْسف"| مِن المُؤسِف: من المُحْزِن. 2- أسخطه، أثاره، أغضبه "{فَلَمَّا ءَاسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ}". II آسِف [مفرد]: 1- اسم فاعل من أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من. 2- كلمة اعتذار "أنا آسف على ما حدث مني".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسيف [مفرد]: ج أُسَفاءُ وأسيفون: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من. 2- كثير الندم، سريع الحزن، رقيق القلب بكَّاء "إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ إِنْ يَقُمْ مَقَامَكَ يَبْكِي [حديث]: قالته السيدة عائشة في أبيها أبي بكر عندما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصلي بالناس".
المعجم الوسيط
عليه ـَ أسَفاً: حَزن. وـ له: تألَّم وندم: فهو آسِف، وأسِفٌ، وأسِيف.آسَفَهُ إيسافاً: جعله يَأْسَفُ.تأَسَّف عليه: أسِف.الأسِيف: الأجير. وـ من لا يكاد يسمن. وـ الرقيق القلب البكَّاء، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها في أبيها: " إن أبا بكر رجلٌ أسيف. فمتى ما يقم مقامك يغلبْه البكاء ". ( ج ) أُسَفاء.
المعجم الوسيط
وَتِد يستعمل في أغراض كثيرة. منها ربط جسم بآخر. أو الإِبقاء على الانفراج. ( مج ). يقال: دق بينهم إسفيناً: فرَّق بينهم. (د).
مختار الصحاح
أ س ف : الأَسَفُ أشد الحزن وقد أَسِفَ على ما فاته و تَأَسَّفَ أي تلهف و أسِفَ عليه أي غضب وبابهما طرب و آسَفَهُ أغضبه و يُوسُفُ فيه ثلاث لغات ضم السين وفتحها وكسرها وحكي فيه الهمز أيضا

الصحاح في اللغة
الأَسَفُ: أشدُّ الحزن. وقد أَسِفَ على ما فاته وتأَسَّفَ أي تلهَّف. وأَسِفَ أي تلهَّف. وأَسِفَ عليه أَسَفاَ: أي غَضِب. وآسَفةُ أغضَبَه. والأَسيف والأَسوفُ: السريعُ الحزنِ الرقيقُ. وقد يكون الأسيفُ الغضبانَ مع الحزن. والأَسيفُ: العبدُ والجمع الأُسَفاءُ. وأرضٌ أسيفةٌ، أي رقيقةٌ لا تكادُ تُنْبت شيئاً.
تاج العروس

الأَسَفُ مُحَرَّكَةً : أَشَدُّ الْحُزْنِ وقد أَسِفَ عَلَى ما فَاتَه كفَرِحَ كما في الصِّحاحِ والاسمُ أسَافَة كسَحَابَةٍ وأَسِفَ عَلَيْه : غَضِبَ فهو أَسِفٌ ككَتِفٍ ومنه قوله تعالى : ( غَضْبانَ أَسِفاً قال شيخُنا : وقَيَّدَه بعضُهم بأَنَّه الحُزْنُ مع ما فَاتَ لا مُطْلَقاً وقال الرَّاغِبُ : حقيفقةُ الأَسَفِ : ثَوَرانُ دَمِ القلبِ شَهْوَةَ الانْتِقَامِ فمتى كان ذلك عَلَى مَن دُونَه انْتَشَر وصار غَضَباً ومتى كان عَلَى مَن فَوْقَه انْقَبَضَ فصارَ حُزْناً ولذلك سُئِل ابنُ عَبَّاس عن الحُزْنِ والغَضَبِ فقال : مَخْرَجُهما واحدٌ واللَّفْظُ مُخْتلِف فمَن نازَع مَن لا يقْوَى عليه أَظْهَرَ غَيْظاً وغَضَباً ومَنْ نازَع مَن لا يقْوَى عليه حُزْناً وجَزَعا ولهذه قال الشاعر :

" فحُزْنُ كل أَخِي حُزْنٍ أَخو الْغَضَبِ وسُئِلَ النبيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَن مَوْتِ الْفَجْأَةِ فَقَالَ : ( َراَحَةُ لِلْمُؤْمِنِ وأَخْذَةُ أَسَفْ لِلْكَافِرِ ) ويُرْوَي : أَسِفٍ ككَتِفٍ أَي أَخْذَةُ سَخَطٍ أو أَخْذَةُ ساخِطٍ وذلِك لأَنَّ الغَضْبانَ لا يَخْلُو مِن حُزْنٍ ولَهَفٍ فقِيل له : أَسِفٌ ثم كَثُرَ حتى اسْتُعْمِل في مَوْضِعٍ لا مَجالَ للحُزْنِ فيه وهذِه الإِضافةُ بمعنَى مِن كخاتمِ فِضَّةٍ وتكون بمعنَى في كقولِ صِدْقٍ ووَعْدِ حَقٍّ وقال ابنُ الأَنْبَارِيِّ : أَسِفَ فلانٌ عَلَى كذا وكذا وتَأَسَّف وهو مُتَأَسِّفٌ عَلَى ما فَاتَهُ فيه قَوْلان : أَحدُهما : أن يكونَ المعنَى حَزِنَ عَلَى ما فَاتَهُ ؛ لأَنَّ الأَسَفَ عندَ العَربِ الحُزْنُ وقِيل : أَشَدُّ الْحُزْنِ وقال الضَّحَّاكُ في قوله تعالى : ( إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهذا الْحَدِيثِ أَسَفاً ) : أَي جَزَعاً وقال قَتَادَةُ أَسَفاً أَي غَضَباً وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ : ( يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ ) أَي : يا جَزَعاهُ

والأَسِيفُ كأَمِيرٍ : الأجير لِذُلِّهِ قاله المُبَرِّدُ وهو قَوْلُ ابنِ السِّكِّيتُ أَيضاً

الأَسِيفُ الْحَزِينُ المُتَلَهِّفُ عَلَى مَا فَاتَ قال ابنُ السِّكِّيتِ : الأَسِيفُ : الْعَبْدُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والجَمْعُ : الأُسَفاءُ قال اللَّيْثُ : لأَنَّه مَقْهُورٌ مَحْزُونٌ وأَنْشَدَ :

كَثُرَ الآنَاسُ فيما بَيْنَهُم ... مِنْ أَسِيفٍ يَبْتَغِي الْخَيْرِ وحُرّْ والاسْمُ الأَسَافَةُ كسَحَابَةٍ . والأَسْيفُ أَيضاً : الشَّيْخُ الْفَانِي والجَمْعُ الأَسَفَاءُ ومنه الحديثُ : ( فنَهَى عن قَتْلِ الأُسَفَاءِ ) ويُرْوَي : الْعُسَفَاء والْوُصَفَاء وفِي حَدِيثٍ آخَرَ : ( لا تَقْتُلُوا عَسِيفاً وَلاَ أَسِيفاً )

الأَسِيفُ أَيضاً : الرجلُ السَّرِيعُ الْحُزْنِ والرَّقِيقُ الْقَلْبِ كالأَسُوفِ كصَبُورٍ ومنه قولُ عائشةَ رضيَ الله عنها : إِنَّ أَبا بكرٍ رجلٌ أَسِيفٌ ( إِذا قَامَ لَمْ يُسْمَعْ مِن البُكَاءِ )

الأَسِيفُ أَيضاً : مَنْ لا يَكادُ يَسْمَنُ

من المَجَازِ : أَرْضٌ أَسِيفَةٌ بَيّنَةُ الأَسافَةِ : لا تكادُ تُنْبِتُ شَيْئاً كما في الصِّحاح وفي الأَساسِ لا تَمُوجُ بالنَّباتِ . وأُسَافَةٌ ككُنَاسَةٍ وسَحَابَةٍ : رَقِيقَةٌ أَو لا تُنْبِتُ أَو أَرْضٌ أَسِفَةٌ بَيِّنَةُ الأَسَافَةِ لا تَكَادُ تُنْبِتُ

وكسَحَابَةٍ : قَبيلةٌ من العرب قال جَنْدَلُ بنُ المُثَنَّى الطُّهَوِيّ :

" تَحُفُّهَا أَسَافَةٌ وجَمْعَرُ

" وخُلَّةٌ قِرْدَانُها تَنَشَّرُ جَمْعَر أَيضاً : قَبِيلَة وقد ذُكِرَ في مَحَلِّه وقال الفَرَّاءُ : أَسَافَةُ هنا مَصْدَرُ أَسِفَتِ الأَرْضُ إِذا قَلَّ نَبْتُهَا والجَمْعَرُ : الحِجَارَةُ المَجْمُوعة

أَسَفٌ كأَسَدٍ : ة بالنَّهْرَوَانِ مِن أَعْمَالِ بَغْدَاد بقُرْبِ إِسْكاف يُنْسَب إِليها مسعودُ بن جامِع أَبو الحَسَن البَصْرِيُّ الأَسَفِيُّ حَدَّث ببغداد عن الحُسَيْن بن طَلْحَةَ النِّعالِيِّ وعنه أَبو محمد عبدُ الله ابنُ أَحمد بن محمد الخَشَّاب المُتَوَفَّي سنة 540

وأُسْفُونَا بالضَّمِّ وضَبَطَه ياقُوتُ بالفَتْح : ة قُرْبَ الْمَعَرَّةِ وهو حِصْنٌ افْتَتَحَه محمودُ بنُ نصرِ بنِ صالح بنِ مِرْدَاسٍ الكِلاَبِيُّ فقال أَبو يَعْلَى عبدُ الباقي بنُ أَبِي حُصَيْن يَمْدَحُه ويذكُره :

عِدَاتُكَ مِنْكَ فِي وَجَلٍ وخَوْفٍ ... يُرِيدُون المَعَاقِلَ أَنْ تَصُونَا

فَظَلُّوا حَوْلَ أُسْفُونَا كَقَوْمٍ ... أَتَي فِيهِمْ فَظَلُّو آسِفِينَا وهو خَرَابٌ اليَوْمَ

إِسَافٌ ككِتَابٍ هكذا ضَبَطَهُ الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانيُّ وياقُوتُ زاد ابنُ الأَثِيرِ : أَسَافٌ مثلُ سَحَابٍ : صَنَمٌ وَضَعَهُ عَمْرُو بن لُحَيٍّ الخُّزَاعَيُّ عَلَى الصَّفَا ونَائِلَةُ عَلَى الْمَرْوَةِ وكانَا لقُرَيْشٍ وكان يُذْبَحُ عليْهِمَا تُجَاهَ الْكَعْبَةِ كما في الصِّحاح أَوهُمَا رَجُلان مِن جُرْهُمَ : إِسَافُ بنُ عَمْروٍ ونَائِلُةُ بِنْتُ سَهْلٍ فَجَرَا في الْكَعْبَةِ وقِيل : أَحْدَثَا فيها فمُسِخَا حَجَرَيْنِ فعَبَدَتْهُمَا قُرَيْشٌ هكذا زَعَمَ بَعْضُهُم كما في الصِّحاح . قلتُ : وهو قَوْلُ ابن إِسْحَاق قال : وقيل : هما إِسافُ بنُ يَعْلَى ونَائِلَةُ بنتُ ذِئْبٍ وقيل : بنتُ زقيل وإِنَّهُمَا زَنَيَا في الكَعبةِ فمُسِخَا فنَصِبَا عند الكعبةِ فأَمَرَ عمرُو بن لُحَيٍّ بعِبَادَتِهما ثم حَوَّلَهُمَا قُصَيٌّ فجَعَلَ أَحدَهما بلِصْقِ الْبَيْتِ والآخَرَ بِزَمْزَم وكانَت الجاهِلِيَّةُ تَتَمَسَّحُ بهما

وأَمَّا كَوْنُهما مِن جُرْهُمَ فقال أَبو المنذر هِشَامُ بن محمد : حَدَّثنِي أَبِي عن أَبي صالحٍ عن ابنِ عَبَّاسٍ رضِيَ اللهُ عنهم أَنَّ إِسافاً : رجُلٌ مِن جُرْهُمَ يُقَال : إِسَافُ بنُ يَعْلَى ونَائِلَةُ بنت زَيْدٍ مِن جُرْهُم وكانَ يَتَعَشَّقُهَا مِن أَرْضِ اليَمَنِ فَأَقْبَلاَ حَاجَّيْنِ فدَخَلاَ الكَعْبَةَ فَوَجَدَا غَفْلَةً مِن الناسِ وخَلْوَةً مِن الَبَيْتِ فَفَجَرَا فمُسِخَا فأَصْبَحُوا فَوَجَدُوهما مَمْسُوخَيْنِ فأَخْرَجُوهُمَا فوَضَعُوهُمَا مَوْضِعَهُمَا فعَبَدَتهْمُا خُزَاعَةُ وقُرَيْشٌ ومَن حَجَّ البَيْتَ بَعْدُ مِن العربِ

قال هشام : إِنَّمَا وُضِعا عندَ الكَعْبَةِ لِيَتَّعِظَ بهما النَّاسُ فلمَّا طالَ مُكْثُهُمَا وعُبِدَتِ الأَصْنَامُ عُبِدَا مَعَهَا وكان أَحَدُهُما بلِصْقِ الكَعْبَةِ ولهما يَقولُ أَبو طالبٍ - وهُوَ يَحْلِفُ بِهِمَا حِينَ تَحَالَفَتْ قُرَيْشٌ عَلَى بني حاشِمٍ - :

" أَحْضَرْتُ عندَ البَيْتِ رَهْطِي ومَعْشَرِيوأَمْسَكْتُ مِنْ أَثْوَابِهِ بِالْوَصَائِلِ

وحَيْثُ يُنِيخُ الأَشْعَرُونَ رِكَابَهُمْ ... بِمُفْضَى السُّيُولِ مِن إِسَافٍ ونَائِلِفكَانا علَى ذلك إِلى أَنْ كَسَرَهُمَا رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَوْمَ الفَتْحِ فِيمَا كَسَرَ مِن الأَصْنامِ . قال : ياقوت : وجاءَ في بعضِ أَحَادِيثِ مُسْلِمٍ أَنَّهُمَا كَانَا بِشَطِّ الْبَحْرِ وكانتِ الأَنْصَارُ في الْجَاهِلِيَّةِ تُهِلُّ لهما وهو وَهَمٌ والصَّحِيحُ أنَّ التي كانتْ بشَطِّ البَحْرِ مَنَاةُ الطَّاغِيَةُ

وإِسَافُ بْنُ إِنْمَارٍ وإِسَافُ ابنُ نَهِيكٍ أو هو نَهِيكُ بْنُ إِسافٍ ككِتَابٍ ابنِ عَدِيٍّ الأَوْسِيُّ الْحَارِثيُّ : صَحَابِيَّانِ الصَّوابُ أَن الأخِيرَ له شِعْرٌ ولا صُحْبَةَ له كما في مُعْجَم الذَّهَبِيّ

وأسْفَهُ : أَغْضَبَهُ هكذا في سَائِرِ النُّسَخِ مِن حَدِّ ضَرَبَ والصوابُ : آسَفَهُ بالمَدِّ كما في العُبَاب واللِّسَان ومنه قَوْلُه تعالى ( فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ ) أَي أَغْضَبُونَا

ويُوسُفُ وقد يُهْمَزُ وتُثَلَّثُ سِينُهُمَا أَي : مَعَ الهَمْزِ وغَيْرِه ونَصُّ الجَوْهَرِيُّ : قال الفَرّاءُ : يُوسُفُ ويُوسَفُ ويُوسِفُ ثلاثُ لُغَاتٍ وحُكِىَ فيه الْهَمْزُ أَيضاً انتهى

وقَرَأَ طلَحَةُ بنُ مُصَرِّف : ( لَقَدْ كَانَ فِي يُؤْسِفَ ) بالْهَمْزِ وكَسْرِ السِّين كما في العُبَابِ وهو الْكَرِيمُ ابنُ الكرِيِم ابنِ الكريمِ ابنِ الكريمِ يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام يُوسُفُ بنُ عبدِ اللهِ بن سَلاَم أَجْلَسَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم في حَجْرِه وَسَمَّاهُ ومَسَحَ رَأْسَه ويُوسُفُ الفِهرِيُّ روَى عنه ابنُه يَزِيدُ في قِصَّةَ جُرَيْحٍ بخَبَرٍ باطِلٍ : صَحَابِيَّانِ

وأَمَّا يُوسُفُ الأَنْصَارِيُّ الذي روَى له ابنُ قَانِعٍ في مُعْجَمِهِ فالصَّوابُ فيه سَهْلُ بنُ حُنَيْفٍ

وتَأَسَّفَ علَيْه : تَلَهَّفَ وقد تَقَدَّمَ عنِ ابنِ الأَنْبَارِيِّ ما فِيه غُنْيَةٌ عن ذِكْرِه ثانياً

وقال أحمدُ بنُ حَواسٍ : كان ابنُ المُبَارَكِ يَتَأَسَّفُ عَلَى سُفْيَانَ الثَّوْرِيّ ويقول : لِمَ لَمْ أَطْرَحْ نَفْسِي بين يَدَيْ سُفْيَانَ ؟ ما كنتُ أَصْنَعُ بفلانٍ وفلانْ ؟ : ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : رجلٌ أَسْفَانُ وآسِفٌ كحَنْانٍ ونَاصِرٍ : مَحْزُونٌ وغَضْبانُ وكذلِكَ الأَسِيفُ

والأَسِيفُ أَيضاً : الأَسِيرُ وبِهِ فُسِّرِ قَوْلُ الأَعْشَي :

أَرَى رَجُلاً مِنْهُمْ أَسِيفاً كَأَنَّمَا ... يَضُمُّ إِلَى كَشْحَيْهِ كَفّاً مُخَضَّبَا يقول : هو أَسِيرٌ قد غُلَّتْ يَدُهُ فجَرَحَ الْغُلُّ يَدَهُ

والأَسِيفَةُ : الأَمَةُ

وآسَفَهُ : أَحْزَنَهُ

وتَأَسَّفَتْ يَدُهُ : تَشَعَّثَتْ وهو مَجَاز

وإِسَافٌ ككِتَابٍ : اسْمُ الْيَمِّ الذي غَرِقَ في فِرْعَوْنُ وجُنُودُه عن الزَّجَّاجِ قال : وهو بِنَاحِيَةِ مِصْرِ

وخالد وخُبَيْب وكُلَيْب بنو إِسَافِ الجُهَنِيِّ صَحَابِيُّون الأَوَّلُ شَهِدَ فَتْحَ مَكَّةَ وقُتِلَ بالْقَادِسِيَّةِ

تاج العروس
أَسَفَي :مدينة بأَقْصَى الْمَغْرِبِ بالعُدْوَةِ عَلَى ساحِلِ البحرِ المُحِيط
تاج العروس
ياسُوفُ : قرية جنوب مدينة نَابُلُسَ
لسان العرب
الأَسَفُ المُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ وأَسِفَ أَسَفاً فهو أَسِفٌ وأَسْفان وآسِفٌ وأَسُوفٌ وأَسِيفٌ والجمع أُسَفاء وقد أَسِفَ على ما فاتَه وتأَسَّفَ أَي تَلَهَّفَ وأَسِفَ عليه أَسَفاً أَي غَضِبَ وآسَفَه أَغْضَبَه وفي التنزيل العزيز فلما آسَفُونا انْتَقَمْنا منهم معنى آسفُونا أَغْضَبُونا وكذلك قوله عز وجل إلى قومه غَضْبانَ أَسِفاً والأَسِيفُ والآسِف الغَضْبانُ قال الأَعشى رحمه اللّه تعالى أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً كأَنَّمَا يَضُمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّبا يقول كأَنَّ يدَه قُطِعَتْ فاخْتَضَبَتْ بِدَمِها ويقال لِمَوْتِ الفَجْأَةِ أَخذةُ أَسَفٍ وقال المبرد في قول الأَعشى أَرى رجلاً منهم أَسِيفاً هو من التَّأَسُّفِ لقطع يده وقيل هو أَسيرٌ قد غُلَّت يدُه فجَرحَ الغُلُّ يَدَه قال والقولُ الأَوَّلُ هو المجتمَع عليه ابن الأَنباري أَسِفَ فلان على كذا وكذا وتأَسَّفَ وهو مُتَأَسِّفٌ على ما فاته فيه قولان أَحدهما أَن يكون المعنى حَزِن على ما فاته لأَن الأَسف عند العرب الحزن وقيل أَشدُّ الحزن وقال الضحاك في قوله تعالى إن لم يُؤمِنوا بهذا الحديث أَسَفاً معناه حُزْناً والقولُ الآخرُ أَن يكون معنى أَسِفَ على كذا وكذا أَي جَزِعَ على ما فاته وقال مجاهد أَسفاً أَي جَزَعاً وقال قتادة أَسفاً غَضَباً وقوله عز وجل يا أَسفي على يوسف أَسي يا جَزَعاه والأَسِيفُ والأَسُوفُ السريعُ الحُزْنِ الرَّقِيقُ قال وقد يكون الأَسِيفُ الغضْبانَ مع الحزن وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها أَنها قالت للنبيّ صلى اللّه عليه وسلم حين أَمر أَبا بكر بالصلاة في مرضه إن أَبا بكر رجلُ أَسِيفٌ فمَتَى ما يقُمْ مَقامَك يَغْلِبْه البكاء أَي سريعُ البكاء والحزن وقيل هو الرقيق قال أَبو عبيد الأَسِيفُ السريع الحزن والكآبة في حديث عائشة قال وهو الأَسُوفُ والأَسِيفُ قال وأَما الأَسِفُ فهو الغَضْبانُ المُتَلَهِّفُ على الشيء ومنه قوله تعالى غَضْبانَ أَسِفاً الليث الأَسَفُ في حال الحزن وفي حال الغَضَب إذا جاءك أَمرٌ ممن هو دونَك فأَنت أَسِفٌ أَي غَضْبانُ وقد آسَفَك إذا جاءك أَمر فَحَزِنْتَ له ولم تُطِقْه فأَنت أَسِفٌ أَي حزين ومُتَأَسِّفٌ أَيضاً وفي حديث مَوتُ الفَجْأَةِ راحةٌ للمُؤمِن وأَخْذةُ أَسَفٍ للكافر أَي أَخْذةُ غَضَبٍ أَو غَضْبانَ يقال أَسِفَ يأْسَفُ أَسَفاً فهو أَسِفٌ إذا غَضِبَ وفي حديث النخعي إن كانوا ليَكْرَهُون أَخْذةً كأَخْذةِ الأَسَفِ ومنه الحديث آسَفُ كما يَأْسَفُون ومنه حديث مُعاوِية بن الحكم فأَسِفْتُ عليها وقد آسَفَه وتأَسَّفَ عليه والأَسِيفُ العبد والأَجيرُ ونحو ذلك لِذُلِّهِم وبُعْدِهم والجمع كالجمع والأُنثى أَسِيفَةٌ وقيل العسِيفُ الأَجير وفي الحديث لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً الأَسِيفُ الشيخ الفاني وقيل العبد وقيل الأَسير والجمع الأُسفاء وأَنشد ابن بري تَرَى صُواهُ قُيَّماً وجُلَّسا كما رأَيتَ الأُسَفاءَ البُؤَّسا قال أَبو عمرو الأُسَفاء الأُجراء والأَسِيفُ المُتَلَهِّفُ على ما فاتَ والاسم من كل ذلك الأَسافةُ يقال إنه لأَسِيفٌ بَيِّنُ الأَسافَةِ والأَسيفُ والأَسِيفَةُ والأُسافَةُ والأَسافةُ كلُّه البَلَدُ الذي لا يُنْبِتُ شيئاً والأُسافةُ الأَرض الرَّقِيقةُ عن أَبي حنيفة والأَسافَةُ رِقَّةُ الأَرض وأَنشد الفراء تَحُفُّها أَسافَةٌ وجَمْعَرُ وقيل أَرضٌ أَسِيفَةٌ رقيقةٌ لا تكاد تُنْبِتُ شيئاً وتَأَسَّفَتْ يدُه تَشَعَّثَتْ وأَسافٌ وإسافٌ اسم صنم لقريش الجوهري وغيره إسافٌ ونائلةُ صَنَمانِ كانا لقريش وضَعَهما عَمْرو بن لُحَيٍّ على الصَّفا والمَرْوةِ وكان يُذبحُ عليهما تُجاه الكعبَةِ وزعم بعضهم أَنهما كانا من جُرْهُم إسافُ بن عمرو ونائلةُ بنت سَهْل فَفَجرا في الكعبة فَمُسِخا حجرين عَبَدَتْهما قريش وقيل كانا رجلاً وامرأَة دخلا البيت فوجدا خَلْوَةً فوثب إسافٌ على نائلة وقيل فأَحْدثا فَمَسَخهما اللّه حجرين وقد وردا في حديث أَبي ذرّ قال ابن الأَثير وإساف بكسر الهمزة وقد تفتح وإسافٌ اسم اليمّ الذي غَرِقَ فيه فِرْعَوْنُ وجنودُه عن الزجاج قال وهو بناحية مصر الفراء يُوسُفُ ويوسَفُ ويوسِفُ ثلاث لغات وحكي فيها الهمز أَيضاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: