وصف و معنى و تعريف كلمة آسفتان:


آسفتان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف المدة (آ) و سين (س) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح آسفتان في معاجم اللغة العربية:



آسفتان

جذر [سفت]

  1. أَسَفٌ: (اسم)
    • مصدر أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من
    • أَسَفِي شَدِيدٌ على ما بَدَرَ مِنِّي : نَدَمِي
    • أَعْرَبَ عَنْ أَسَفِهِ لِما حَدَثَ : عَنْ حُزْنِهِ وَأَلَمِهِ.تَلَقَّى خَبَرَ طَرْدِهِ بأَسَفٍ شَدِيدٍ
    • واأَسَفاه/ يا أَسَفي عليه/ يا للأَسَف/ للأَسَف: تعبير يقال للتوجُّع والتحسُّر
  2. أَسِفَ: (فعل)
    • أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من يَأسَف ، أَسَفًا ، فهو آسِف وأسِف وأسيف ، والمفعول مَأْسوف عليه
    • أَسِفَ له: تأَلَّم ونَدِمَ
    • أَسِفَ لِرُسوبِهِ : حَزِنَ، جَزِعَ .أَسِفَ عَلَيْهِ أَسَفاً شَديداً
    • ظَلَّ يَأْسَفُ لِما شاهَدَهُ مِنْ أَعْمالِ العُنْفِ : يَكْتَئِبُ، يَتَأَلَّمُ
  3. أَسَف: (اسم)
    • أَسَف : مصدر أَسِفَ
  4. أسِف: (اسم)
    • أسِف : فاعل من أَسِفَ


  5. آسِفٌ: (اسم)
    • اسم فاعل من أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من آسفَ يُؤسف ، إيسافًا ، فهو مُؤسِف ، والمفعول مُؤسَف
    • آسِفٌ عَلَى مَا حَدَثَ : نَادِمٌ غَيْرُ آسِفٍ عَلَى شَيءٍ
    • إِنِّي آسِفٌ عَلَى غِيَابِهِ : حَزِينٌ، مُتَألِّمٌ، كَئِيبٌ
    • أحزنه وآلمه
    • آسِفٌ كُلَّ الأسَفِ: مُتَحسِّرٌ
    • أسخطه، أثاره، أغضبه
    • مِن المُؤسِف: من المُحْزِن
  6. آسُف: (اسم)
    • آسُف : جمع ساف
  7. سَفِتَ : (فعل)
    • سَفِتَ سَفْتاً
    • سَفِتَ الشرابَ : أَكثَرَ من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ
  8. أَسَفَّ: (فعل)
    • أسفَّ / أسفَّ في يُسفّ ، أَسْفِفْ / أَسِفّ ، إسفافًا ، فهو مُسِفّ ، والمفعول مُسَفّ - للمتعدِّي
    • أَسَفَّ الطائرُ: سَفَّ
    • أَسَفَّ السحابُ: دنا من الأرض
    • أَسَفَّ فلانٌ: طلبَ الدَّنيء من الأُمور
    • أَسَفَّ الأَمرَ: قاربَه
    • أَسَفَّ النظرَ إِليه: أَحدَّه وأَدامَه
    • أَسَفَّ البعيرَ: عَلَفه اليبيسَ
    • أَسَفَّ فلاناً السَّفُوفَ: جعله يَسَفُّه
    • أَسفَّ الجُرْحَ دواءً: أَدخَله فيه
    • وأَسَفَّ الفرسَ اللجامَ: أَلقاه في فمِه
    • أَسَفَّ الخُوصَ والحصيرَ: سفَّه
    • أَسَفَّ الوشمَ: حشاه بالنَّؤُور، وهو دخان الشحم
    • ما أَسَفَّ منه بتافه: ما ظَفِرَ منه بشيءٍ
    • أسفَّه الدَّواءَ: جعله يتناوله يابسًا غير معجون? أسفّه الترابَ: أهانه، أذلّه
    • أسفَّ في حديثه أو مناقَشته: هبط إلى مستوىً متدنٍّ
    • مأسوف عليه: عبارة تأتي في تعبيرات مرتبطة بإعلان الوفاة وتعني الفقيد أو المتوفَّى
    • فلانٌ يُسِفّ ولا يقع: يدنو من الأمر ولا يفعله
  9. أُسِفَّ: (فعل)
    • أُسِفَّ وجهُه: تغَيَّرَ
  10. تأسَّفَ: (فعل)


    • تأسَّفَ على / تأسَّفَ لـ يتأسَّف ، تأسُّفًا ، فهو مُتأسِّف ، والمفعول مُتأسَّف عليه
    • تَأَسَّفَ عَلَى عَدَمِ حُضُورِهِ : تَأَلَّمَ لِذَلِكَ، شَعَرَ بِحُزْنٍ وَنَدَمٍ ،لاَ تَتَأَسَّفْ عَلَى مَا مَضَى
    • تأَسَّف عليه : أَسِف
    • تأسَّفَ لما حدث منه: أسِف، تألَّم وندم مُتأسِّف لأن أقاطعك،
  11. أَسِيف: (اسم)
    • الجمع : أُسَفاءُ و أسيفون
    • الأَسِيف : الأَجير
    • الأَسِيف: من لا يكاد يسمَن
    • كثير الندم، سريع الحزن، رقيق القلب بكَّاء إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ إِنْ يَقُمْ مَقَامَكَ يَبْكِي [حديث]: قالته السيدة عائشة في أبيها أبي بكر عندما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصلي بالناس
  12. آسفَ: (فعل)
    • آسف إِيسافًا
    • آسفَهُ :جعله يَأْسَفُ
  13. أَسْيُف: (اسم)
    • أَسْيُف : جمع سَّيْفُ
  14. أسيف: (اسم)
    • أسيف : فاعل من أَسِفَ
  15. تأسُّف: (اسم)
    • مصدر تَأَسَّفَ
    • أَظْهَرَ تَأَسُّفاً : تَأَلُّماً مَعَ الشُّعُورِ بِالأَسَفِ وَالحُزْنِ
  16. مَأْسُوفٌ: (اسم)


    • مَأْسُوفٌ عَلَيْهِ : مُتَحَسَّرٌ، مُتَأَسَّفٌ عَلَيْهِ تُوُفِّيَ القَائِدُ مَأْسُوفاً عَلَيْهِ
  17. مُتأسَّف: (اسم)
    • مُتأسَّف : اسم المفعول من تأسَّفَ
  18. مُتأسِّف: (اسم)
    • اسم فاعل من تأسَّفَ على/ تأسَّفَ لـ
    • كلمة اعتذار مثل آسِف
    • مُتَأَسِّفٌ عَلَى مَا حَصَلَ : مَنْ يَشْعُرُ بِأَسَفٍ وَنَدَمٍ عَلَى مَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ سُوءٍ
  19. مُتأسِّف: (اسم)
    • مُتأسِّف : فاعل من تأسَّفَ
  20. مُؤسِف: (اسم)
    • فاعل مِنْ آسَفَ
    • حَادِثٌ مُؤْسِفٌ : حَادِثٌ يَبْعَثُ عَلَى الأَسَفِ وَالأَلَمِ حَوَادِثُ مُؤْسِفَةٌ
  21. إِيساف: (اسم)
    • مصدر آسفَ
  22. أُسَفاءُ: (اسم)


    • أُسَفاءُ : جمع أَسِيف
  23. مَأْسوف: (اسم)
    • مَأْسوف : اسم المفعول من أَسِفَ
  24. يوسف: (اسم)
    • نبيّ من أنبياء بني إسرائيل، وهو يوسف ابن يعقوب بن إسحاق، أوتي النبوّة بمصر بعد كيد إخوته له، وصار عزيزًا لمصر بعد دخوله السِّجن بها، وردت قصته مع إخوته وامرأة العزيز في القرآن الكريم سِنُو يوسف : يضرب بها المثل في القحط والشدّة، وكانت سبعًا متواترة،
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 12 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى عشرة ومائة آية
    • يوسف أفندي : ليمون اليوسفيّ؛ وهو شجر مثمر من الفصيلة السّذابيّة سمِّي بهذا الاسم نسبة إلى يوسف أفندي الذي بُعث إلى فرنسا في عهد محمد على وجلب معه بذور هذا الشَّجر من إيطاليا
  25. إِسفاء: (اسم)
    • مصدر أسفى
,
  1. أسف
    • "الأَسَفُ: الـمُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ‏.
      وأَسِفَ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ وأَسْفان وآسِفٌ وأَسُوفٌ وأَسِيفٌ، والجمع أُسَفاء‏.
      ‏وقد أَسِفَ على ما فاتَه وتأَسَّفَ أَي تَلَهَّفَ، وأَسِفَ عليه أَسَفاً أَي غَضِبَ، وآسَفَه: أَغْضَبَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: فلما آسَفُونا انْتَقَمْنا منهم؛ معنى آسفُونا أَغْضَبُونا، وكذلك قوله عز وجل: إلى قومه غَضْبانَ أَسِفاً‏.
      ‏والأَسِيفُ والآسِف: الغَضْبانُ؛ قال الأَعشى، رحمه اللّه تعالى:أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنـَّمَا يَضُمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّبا يقول: كأَنَّ يدَه قُطِعَتْ فاخْتَضَبَتْ بِدَمِها‏.
      ‏ويقال لِمَوْتِ الفَجْأَةِ: أَخذةُ أَسَفٍ‏.
      ‏وقال المبرد في قول الأَعشى أَرى رجلاً منهم أَسِيفاً: هو من التَّأَسُّفِ لقطع يده، وقيل: هو أَسيرٌ قد غُلَّت يدُه فجَرحَ الغُلُّ يَدَه، قال: والقولُ الأَوَّلُ هو المجتمَع عليه‏.
      ‏ابن الأَنباري: أَسِفَ فلان على كذا وكذا وتأَسَّفَ وهو مُتَأَسِّفٌ على ما فاته، فيه قولان: أَحدهما أَن يكون المعنى حَزِن على ما فاته لأَن الأَسف عند العرب الحزن، وقيل أَشدُّ الحزن، وقال الضحاك في قوله تعالى: إن لم يُؤمِنوا بهذا الحديث أَسَفاً، معناه حُزْناً، والقولُ الآخرُ أَن يكون معنى أَسِفَ على كذا وكذا أَي جَزِعَ على ما فاته، وقال مجاهد: أَسفاً أَي جَزَعاً، وقال قتادة: أَسفاً غَضَباً‏.
      ‏وقوله عز وجل: يا أَسفي على يوسف؛ أَسي يا جَزَعاه‏.
      ‏والأَسِيفُ والأَسُوفُ: السريعُ الحُزْنِ الرَّقِيقُ، قال: وقد يكون الأَسِيفُ الغضْبانَ مع الحزن‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها، قالت للنبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، حين أَمر أَبا بكر بالصلاة في مرضه: إن أَبا بكر رجلُ أَسِيفٌ فمَتَى ما يقُمْ مَقامَك يَغْلِبْه البكاء أَي سريعُ البكاء والحزن، وقيل: هو الرقيق‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الأَسِيفُ السريع الحزن والكآبة في حديث عائشة، قال: وهو الأَسُوفُ والأَسِيفُ، قال: وأَما الأَسِفُ، فهو الغَضْبانُ الـمُتَلَهِّفُ على الشيء؛ ومنه قوله تعالى: غَضْبانَ أَسِفاً‏.
      ‏الليث: الأَسَفُ في حال الحزن وفي حال الغَضَب إذا جاءك أَمرٌ مـمن هو دونَك فأَنت أَسِفٌ أَي غَضْبانُ، وقد آسَفَك إذا جاءك أَمر فَحَزِنْتَ له ولم تُطِقْه فأَنت أَسِفٌ أَي حزين ومُتَأَسِّفٌ أَيضاً‏.
      ‏وفي حديث: مَوتُ الفَجْأَةِ راحةٌ للـمُؤمِن وأَخْذةُ أَسَفٍ للكافر أَي أَخْذةُ غَضَبٍ أَو غَضْبانَ‏.
      ‏يقال: أَسِفَ يأْسَفُ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ إذا غَضِبَ‏.
      ‏وفي حديث النخعي: إن كانوا ليَكْرَهُون أَخْذةً كأَخْذةِ الأَسَفِ؛ ومنه الحديث: آسَفُ كما يَأْسَفُون؛ ومنه حديث مُعاوِية‎ ‎بن‎ الحكم: فأَسِفْتُ عليها؛ وقد آسَفَه وتأَسَّفَ عليه‏.
      ‏والأَسِيفُ: العبد والأَجيرُ ونحو ذلك لِذُلِّهِم وبُعْدِهم، والجمع كالجمع، والأُنثى أَسِيفَةٌ، وقيل: العسِيفُ الأَجير‏.
      ‏وفي الحديث: لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً؛ الأَسِيفُ: الشيخ الفاني، وقيل العبد، وقيل الأَسير، والجمع الأُسفاء؛ وأَنشد ابن بري: تَرَى صُواهُ قُيَّماً وجُلَّسا، كما رأَيتَ الأُسَفاءَ البُؤَّس؟

      ‏قال أَبو عمرو: الأُسَفاء الأُجراء، والأَسِيفُ: الـمُتَلَهِّفُ على ما فاتَ، والاسم من كل ذلك الأَسافةُ‏.
      ‏يقال: إنه لأَسِيفٌ بَيِّنُ الأَسافَةِ‏.
      ‏والأَسيفُ والأَسِيفَةُ والأُسافَةُ والأَسافةُ، كلُّه: البَلَدُ الذي لا يُنْبِتُ شيئاً‏.
      والأُسافةُ: الأَرض الرَّقِيقةُ؛ عن أَبي حنيفة ‏.
      والأَسافَةُ: رِقَّةُ الأَرض؛

      وأَنشد الفراء: تَحُفُّها أَسافَةٌ وجَمْعَرُ وقيل: أَرضٌ أَسِيفَةٌ رقيقةٌ لا تكاد تُنْبِتُ شيئاً‏.
      وتَأَسَّفَتْ يدُه: تَشَعَّثَتْ ‏.
      ‏وأَسافٌ وإسافٌ: اسم صنم لقريش‏.
      ‏الجوهري وغيره: إسافٌ ونائلةُ صَنَمانِ كانا لقريش وضَعَهما عَمْرو بن لُحَيٍّ على الصَّفا والـمَرْوةِ، وكان يُذبحُ عليهما تُجاه الكعبَةِ، وزعم بعضهم أَنهما كانا من جُرْهُم إسافُ‎ ‎بن‎ عمرو ونائلةُ بنت سَهْل فَفَجرا في الكعبة فَمُسِخا حجرين عَبَدَتْهما قريش، وقيل: كانا رجلاً وامرأَة دخلا البيت فوجدا خَلْوَةً فوثب إسافٌ على نائلة، وقيل: فأَحْدثا فَمَسَخهما اللّه حجرين، وقد وردا في حديث أَبي ذرّ؛ قال ابن الأَثير: وإساف بكسر الهمزة وقد تفتح‏.
      ‏وإسافٌ: اسم اليمّ الذي غَرِقَ فيه فِرْعَوْنُ وجنودُه؛ عن الزجاج، قال: وهو بناحية مصر ‏.
      ‏الفراء: يُوسُفُ ويوسَفُ ويوسِفُ ثلاث لغات، وحكي فيها الهمز أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أسَفُ

    • ـ أسَفُ: أشَدُّ الحُزْنِ، أسِفَ، والاسْمُ: أَسافَةٌ،
      ـ أَسَفَ عليه: غَضِبَ، وسُئِلَ صلى الله عليه وسلم عَنْ مَوْتِ الفَجْأةِ، فقال: ''راحَةٌ لِلْمُؤْمِنِ، وأخْذَةُ أسَفٍ للكافِرِ''، ويُروَى: أسِفٍ، أي: أخْذَةُ سَخَطٍ أو ساخِطٍ.
      ـ أسيفُ: الأجيرُ، والحَزينُ، والعَبْدُ، والاسْمُ: الأَسافَةُ، والشَّيْخُ الفانِي، والسَّريعُ الحُزْنِ، والرَّقيقُ القَلْبِ، كالأسُوفِ، ومَنْ لاَ يكادُ يَسْمَنُ.
      ـ أرْضٌ أسيفَةٌ وأُسَافة: رَقيقَةٌ، أو لا تُنْبِتُ.
      ـ أرْضٌ أسِفَةٌ، بَيِّنَةُ الأسافَةِ: لا تَكادُ تُنْبِتُ.
      ـ أَسافَةٌ: قَبيلَةٌ.
      ـ أَسَفٌ: قرية بالنَّهْرَوَانِ.
      ـ ياسُوفُ: قرية قُرْبَ نابُلْسَ.
      ـ أَسَفِي: بلد بأقْصَى المَغْرِبِ.
      ـ أُسْفُونا: قرية قُرْبَ المَعَرَّةِ.
      ـ إسافٌ وأَسافٌ: صَنَمٌ وضَعَهُ عَمْرُو بنُ لُحَيٍّ على الصَّفا، ونائِلَةُ على المَرْوَةِ، وكانَ يُذْبَحُ عليهما تُجاهَ الكَعْبَةِ، أو هُما إسافُ ابنُ عَمْرٍو، ونائِلَةُ بِنْتُ سَهْلٍ، فَجَرا في الكَعْبَةِ؛ فَمُسِخا حَجَرَيْنِ؛ فَعَبَدَتْهُما قُرَيْشٌ، وإسافُ بنُ أَنْمارٍ، وابنُ نَهيكٍ، أو نَهيكُ بنُ إسافٍ، صَحابِيَّانِ.
      ـ أَسَفَهُ: أَغْضَبَهُ.
      ـ يُوسُفُ ويُوسِفُ ويُوسَفُ ويُؤْسُفٌ ويُؤْسِفٌ ويُؤْسَفٌ: الكَريمُ بنُ الكَريمِ بنِ الكَريمِ بنِ الكَريمِ، وصَحابِيَّانِ.
      ـ تأسَّفَ عليه: تَلَهَّفَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أسِفَ
    • أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من يَأسَف ، أَسَفًا ، فهو آسِف وأسِف وأسيف ، والمفعول مَأْسوف عليه :-
      أسِف على وفاة صديقه حزِن أشدّ الحزن وتلهَّف واغتمّ :- {وَقَالَ يَاأَسَفَى عَلَى يُوسُفَ} :-
      مأسوف عليه: عبارة تأتي في تعبيرات مرتبطة بإعلان الوفاة وتعني الفقيد أو المتوفَّى.
      أسِف على تصرُّفات ابنه المشينة/ أسِف من تصرُّفات ابنه المشينة: غضب وسخط :- {فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا} .
      أسِف لما بدر منه: تألَّم وندم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تأسَّفَ
    • تأسَّفَ على / تأسَّفَ لـ يتأسَّف ، تأسُّفًا ، فهو مُتأسِّف ، والمفعول مُتأسَّف عليه :-
      تأسَّف على ما فاته أسِف وحزِن عليه :-تأسَّف على ضياع أمواله.
      تأسَّفَ لما حدث منه: أسِف، تألَّم وندم :-مُتأسِّف لأن أقاطعك، - تأسّف لعدم قدرته على القيام بواجبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَسَفَّ
    • أَسَفَّ الطائرُ: سَفَّ.
      و أَسَفَّ السحابُ: دنا من الأرض.
      و أَسَفَّ فلانٌ: طلبَ الدَّنيء من الأُمور.
      و أَسَفَّ الأَمرَ: قاربَه.
      و أَسَفَّ النظرَ إِليه: أَحدَّه وأَدامَه.
      و أَسَفَّ البعيرَ: عَلَفه اليبيسَ.
      و أَسَفَّ فلاناً السَّفُوفَ: جعله يَسَفُّه.
      ويقال: أَسفَّ الجُرْحَ دواءً: أَدخَله فيه.
      وأَسَفَّ الفرسَ اللجامَ: أَلقاه في فمِه.
      و أَسَفَّ الخُوصَ والحصيرَ: سفَّه.
      و أَسَفَّ الوشمَ: حشاه بالنَّؤُور، وهو دخان الشحم.
      ويقال: ما أَسَفَّ منه بتافه: ما ظَفِرَ منه بشيءٍ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. آسفَ
    • آسفَ يُؤسف ، إيسافًا ، فهو مُؤسِف ، والمفعول مُؤسَف :-
      آسف فلانًا
      1 - أحزنه وآلمه :-يؤسفني عدم إجابة طلبك، - خطأ/ حادث مُؤْسف:-
      • مِن المُؤسِف: من المُحْزِن.
      2 - أسخطه، أثاره، أغضبه :- {فَلَمَّا ءَاسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَسِفَ
    • [أ س ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). أَسِفَ، يَأْسَفُ، مص: أَسَفٌ.
      1. :-أَسِفَ لِرُسوبِهِ :- : حَزِنَ، جَزِعَ. :-أَسِفَ عَلَيْهِ أَسَفاً شَديداً.
      2. :-ظَلَّ يَأْسَفُ لِما شاهَدَهُ مِنْ أَعْمالِ العُنْفِ :- : يَكْتَئِبُ، يَتَأَلَّمُ. :-أَسِفَ على رَحيلِها :- :-لاَ تَأْسَفَنَّ على ما فاتَكَ.

    المعجم: الغني

  8. أَسَف
    • أَسَف :-
      مصدر أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من
      • بِكُلِّ الأسف/ مع الأسف/ من الأسف: مع الحزن الشديد، - واأَسَفاه/ يا أَسَفي عليه/ يا للأَسَف/ للأَسَف: تعبير يقال للتوجُّع والتحسُّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أسيف
    • أسيف - ج، أسفاء
      1- أسيف : حزين. 2- أسيف من لا يكاد يسمن. 3- أسيف : عبد. 4- أسيف : شيخ فان. 5- أسيف : أسير.

    المعجم: الرائد

  10. يُوسف
    • يُوسف :-
      1 - نبيّ من أنبياء بني إسرائيل، وهو يوسف ابن يعقوب بن إسحاق، أوتي النبوّة بمصر بعد كيد إخوته له، وصار عزيزًا لمصر بعد دخوله السِّجن بها، وردت قصته مع إخوته وامرأة العزيز في القرآن الكريم :-سِنُو يوسف [مثل]: يضرب بها المثل في القحط والشدّة، وكانت سبعًا متواترة، - رؤيا يوسف [مثل]: تُضرب مثلاً للرؤيا الصحيحة الصادقة، - ذئب يوسف [مثل]: يُضرب لمن يرمي بذنب جناه غيره، وهو بريء الساحة منه، - {لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ ءَايَاتٌ لِلسَّائِلِينَ} :-
      • قميص يوسف.
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 12 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى عشرة ومائة آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الأَسِيف
    • الأَسِيف : الأَجير.
      و الأَسِيف من لا يكاد يسمَن.
      و الأَسِيف الرقيق القلب البكَّاءُ، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها في أبيها: حديث شريف إنّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ، فمَتَى ما يَقُم مَقَامَك يَغْلُبْه البُكَاء //. والجمع : أُسَفاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَأَسَّفَ
    • [أ س ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَسَّفْتُ، أَتَأَسَّفُ، تَأَسَّفْ، مصدر تَأَسُّفٌ. :-تَأَسَّفَ عَلَى عَدَمِ حُضُورِهِ :- : تَأَلَّمَ لِذَلِكَ، شَعَرَ بِحُزْنٍ وَنَدَمٍ. :-لاَ تَتَأَسَّفْ عَلَى مَا مَضَى.

    المعجم: الغني

  13. أسيف
    • أسيف :-
      جمع أُسَفاءُ وأسيفون:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من.
      2 - كثير الندم، سريع الحزن، رقيق القلب بكَّاء :-إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ إِنْ يَقُمْ مَقَامَكَ يَبْكِي [حديث]: قالته السيدة عائشة في أبيها أبي بكر عندما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصلي بالناس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أسفَّ
    • أسفَّ / أسفَّ في يُسفّ ، أَسْفِفْ / أَسِفّ ، إسفافًا ، فهو مُسِفّ ، والمفعول مُسَفّ (للمتعدِّي) :-
      أسفَّ الشَّخصُ طلب الدنيء من الأمور
      • ما أسفّ منه بتافه: ما ظفر منه بشيء.
      • أسفَّه الدَّواءَ: جعله يتناوله يابسًا غير معجون? أسفّه الترابَ: أهانه، أذلّه.
      أسفَّ في حديثه أو مناقَشته: هبط إلى مستوىً متدنٍّ? فلانٌ يُسِفّ ولا يقع: يدنو من الأمر ولا يفعله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَسِفَ
    • أَسِفَ عليه أَسِفَ َ أَسَفا: حَزِنَ.
      و أَسِفَ له: تأَلَّم ونَدِمَ.
      فهو آسِف، وأَسِفٌ، وأَسِيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. آسِفٌ
    • [أ س ف]. (فاعل مِنْ أسِفَ).
      1. :-آسِفٌ عَلَى مَا حَدَثَ :- : نَادِمٌ. :-غَيْرُ آسِفٍ عَلَى شَيءٍ.
      2. :-إِنِّي آسِفٌ عَلَى غِيَابِهِ :- : حَزِينٌ، مُتَألِّمٌ، كَئِيبٌ.
      3. :-آسِفٌ كُلَّ الأسَفِ :-: مُتَحسِّرٌ.

    المعجم: الغني

  17. آسِف
    • آسِف :-
      1 - اسم فاعل من أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من.
      2 - كلمة اعتذار :-أنا آسف على ما حدث مني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مُتأسِّف
    • مُتأسِّف :-
      1 - اسم فاعل من تأسَّفَ على/ تأسَّفَ لـ.
      2 - كلمة اعتذار مثل آسِف :-أنا متأسِّف لما بدر مني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أسِف
    • أسف - يأسف ، أسفا
      1- أسف عليه : حزن عليه. 2- أسف له : تألم.`

    المعجم: الرائد

  20. أسف
    • أسف - و آسف
      1- أسف : حزين. 2- أسف : نادم.

    المعجم: الرائد

  21. أسف
    • أ س ف: الأَسَفُ أشد الحزن وقد أَسِفَ على ما فاته و تَأَسَّفَ أي تلهف و أسِفَ عليه أي غضب وبابهما طرب و آسَفَهُ أغضبه و يُوسُفُ فيه ثلاث لغات ضم السين وفتحها وكسرها وحكي فيه الهمز أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  22. مُؤْسِفٌ
    • [أ س ف]. (فاعل مِنْ آسَفَ). :-حَادِثٌ مُؤْسِفٌ :- : حَادِثٌ يَبْعَثُ عَلَى الأَسَفِ وَالأَلَمِ. :-حَوَادِثُ مُؤْسِفَةٌ.

    المعجم: الغني

  23. أَسَفٌ
    • [أ س ف]. (مصدر أَسِفَ).
      1. :-يَا لَلْأَسَفِ ! لَنْ أَسْتَطيعَ تَلْبِيَةَ رَغْبَتِكَ :- : مَعَ كامِلِ الأَسَى وَالتَّحَسُّرِ وَالتَّوَجُّعِ. :-يَا لَلْأَسَفِ ! لَمْ أُخْبَرْ بِمَوْعِدِ الحَفْلَةِ.
      2. :-أَسَفِي شَدِيدٌ على ما بَدَرَ مِنِّي :- : نَدَمِي...
      3. :-أَعْرَبَ عَنْ أَسَفِهِ لِما حَدَثَ :- : عَنْ حُزْنِهِ وَأَلَمِهِ. :-تَلَقَّى خَبَرَ طَرْدِهِ بأَسَفٍ شَدِيدٍ.

    المعجم: الغني

  24. مَأْسُوفٌ
    • جمع: ـون، ـات. [أ س ف]. مَأْسُوفٌ عَلَيْهِ :- : مُتَحَسَّرٌ، مُتَأَسَّفٌ عَلَيْهِ. :-تُوُفِّيَ القَائِدُ مَأْسُوفاً عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  25. أسِف
    • أسِف :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى آسفتان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشرابَ ـَ سَفْتاً: أكثر من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ.( اسْتَفَتَ ) الشيءَ: ذهب به.( السَّفِتُ ): الطعامُ الذي لا بَرَكَةَ فيه.
المعجم الوسيط
الماشيةُ ـَ سَوْفاً، وسَوافاً: هلكت بداء السُّواف. وـ عليه ـُ سَوْفاً: صبَر. وـ الشيء: شَمَّه. وـ السائفة: دنا منها.( أسَافَ ): وقع في ماله أي ماشيته السُّواف. وفي المثل: ( أساف حتى ما يتشكَّى السُّوَاف ): يضرب لمن تعوَّد الحوادث ومرَنَ على الشدائد. وـ الوالدان: مات ولدُهما. فهو مُساف، وأبوه مُسيف. وـ الخرَّاز: أَثأَى وأفسَد فانخرمتِ الخُزْرتان. ويقال: أساف الخَرْزَ. وـ فلاناً وغيره: أهلكه. وـ أهلك ماله. وـ فلاناً ريحاً وغيره: أشمَّه إياه.( سَاوَفَ ) فلاناً: سارَّه. وـ شامَّه ليعرف أيُّهما أقوى شَمًّا. وـ ماطَلَه.( سَوَّفَ ) فلان: صبر. وـ مَطَل. وـ فلاناً: مطَله. وـ الأمر: قال: سوف أفعله. ويقال: سوَّف به. وـ فلاناً أمره: ملَّكه إياه وحكَّمه فيه يصنع ما يشاء.( اسْتَافَهُ ): شمَّه. ومنه قول رؤبة: إذا الدليلُ اسْتَافَ أخلاقَ الطُّرُقوـ المسافةَ: قطعها. ومنه قول الشاعر: فإنِّي لَمُستافُ البلادِ بسُرعةٍ فمبلغ نفسي عُذرها أو مطوّفُ ( السَّائفَةُ ): الرَّمْلَة. وـ الأرض بين الرمل والجلد. ( ج ) سوائف.( السَّافُ ): كلُّ صَفٍّ من اللَّبِنِ أو الآجُرِّ في الحائط: وهو المِدْماك. ( ج ) آسُفٌ. وـ من الريح: ما حملته من التُّراب والغبار. واحدته: سافة.( السَّوافُ ): وباءٌ يقع في الإبل.( السُّوافُ ): مرض يصيب الإبل يشارف بها الهلاكَ.( السَّوْفُ ): الصَّبْر والمَطْل. يقال: فلانٌ يقتاتُ السَّوف، وما قُوتُه إلاَّ السَّوف: يعيش بالأمانيّ.( سَوْفَ ): حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّصُ أفعال المضارعة للاستقبال، فيردُّ الفعل من الزمان الضيِّق وهو الحال، إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال. وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، ولا يفصل بينه وبين الفعل لأنه بمنزلة السين في ( سأَفعلُ ). وأكثر ما يستعمل في الوعيد. وفي التنزيل العزيز: ( كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ. ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ ). وقد يستعمل في الوعد. وفي التنزيل العزيز: ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ).( السِّيفَةُ ): البُعْدُ. يقال: كم سِيفةُ هذه الأرض؟ وبيننا سيفةُ عشرين يوماً.( المَسَافُ ): البُعد. وـ الأنف.( المَسَافَةُ ): البُعد، واشتهر استعمالها بمعنى المساحة والمقدار. وقد تستعملُ في الزمان فيقال: مسافة يومٍ أو شهر، والمرادُ بُعد أرض يقتضي سفر يومٍ أو شهر. ( ج ) مَسَاوِفُ. وـ ( في الرياضة والهندسة ): البعدُ بين القبا ومركز القوة. ( مج ).
المعجم الوسيط
يَدُهُ ـِ سَيْفاً: تشقّقَتْ. وـ تشعَّثَ ما حَوْلَ أظْفارِها. وـ فلاناً وغيره: ضربه بالسيف.( سَيِفَتِ ) النخلةُ ـَ سَيَفاً: كان فيها سِيفٌ.( أسافَ ) فلانٌ: تقلَّدَ سَيْفاً. وـ ابتاع سيْفاً. وـ أتى السِّيف. وـ الوالدان: مات ولَدُهما. وـ فلانٌ افتقر. وـ الخرَّاز: أَثْأَى. وـ الخَرْزَ: خرَمَه وأفسدَه. ( وانظر: سوف ).( سايَفَهُ ): ضاربه بالسَّيْف. وـ لاعَبه به.( سَيَّفَهُ ): صوَّر فيه كهيئة السيوف.( استافوا ): تضاربوا بالسيوف. وـ تناولوا السيوف.( تَسايَفوا ): استافوا.( تسَيَّفَهُ ): سافه.( السَّائِفُ ): ذو السَّيْف.( السائِفَةُ ): الأرض بين الجَلَدِ والرمل. ( ج ) سَوائف. ( وانظر: سوف ).( السَّيْفُ ): نوعٌ من الأسلحة معروفٌ. ويقال: بين فكَّيْ فلانٍ سيفٌ صارمٌ: إذ كان حديدَ اللسان. وـ سمكةٌ على هيئة السيف. ( ج ) سُيُوف، وأسْيَاف. وـ سيف الغراب: جنس زهر من فصيلة السَّوْسَنِيَّات ورقه رقيق كالسيف.( السِّيفُ ) من السَّمَكِ: السَّيْف. وـ ساحل البحر. وـ ساحل الوادي. وسِيف القارَّة: ( في الجيولوجيا ): الجزء المنبسط من القارَّة مما يلي البحر. ( مج ). ( ج ) أسْياف. وـ اللِّيفُ الملتزقُ بأصولِ سَعفِ النخلة. والقطعة من هذا: سِيفَة.( السَّيْفانُ ): الرجل الطويل الممشوق الضامر كالسَّيف. وهي سَيفانة.( السِّيفةُ ): ( انظر: سوف ).( السَّيَّافُ ): صاحب السيف. وـ صانعُ السيوف. وـ من يكلفه السُّلْطان ضَرْبَ أعناقِ الجناةِ. ( ج ) سَيَّافَةٌ. والسَّيَّافةُ ( في الجيش ): المقاتلون بالسُّيوف.( المَسَائِفُ ): السِّنونَ المُجدِبة.( المُسايَفَةُ ): التضارب بالسيوف. وـ التدرّب على استعمالها.( المُسِيفُ ): المُتَقَلِّدُ سَيفاً.( المُسَيَّفُ ) من الثياب ونحوها: ما صُوِّر فيه كهيئة السيوف. وـ من الدراهم ونحوها: ما كانت جوانِبُه نقيَّة من النَّقْش. وهي مُسَيَّفةٌ.
تاج العروس

سَفِتَ كسَمِعَ يَسْفَتُ سَفْتاً : أَكْثَرَ من الشِّرَابِ والمَاءِ لَمْ يَرْوَ كذا بالواو في سائر النُّسَخ . وفي اللِّسان فلم يَرْوَ بالفاءِ . وسَفِفْتُ المَاءَ أَسَفُّهُ كذلك وهو قولُ أَبي زيدٍ وسيأْتي في س ف ف . وكذلك سَفِهْتُهُ . والسِّفْتُ بالكَسْرِ لُغَةٌ في الزِّفْتِ عن الزَّجَّاجيّ . وقيل : لُثْغَةٌ . قال ابنُ درَيْدٍ : السَّفِتُ كَكَتِف منه يُقال : طَعَامٌ سَفِتٌ : لا بَرَكَةَ فيه لَغَةٌ يَمَانِيَةٌ . واسْتَفَتَ الشَّيْءَ : ذهَبَ به عن ثعلب

لسان العرب
سَفِتَ الماءَ والشَّرابَ بالكسر يَسْفَتُه سَفْتاً أَكثر منه فلم يَرْوَ وسَفِتُّ الماء أَسْفَتُه سَفْتاً كذلك وكذلك سَفِهْتُه وسَفِفْتُه وقال ابن دريد السَّفِتُ الطعامُ الذي لا برَكة فيه والسِّفْتُ لغة في الزفْت عن الزجاجي واسْتَفَتَ الشيءَ ذَهَب به عن ثعلب
الرائد
* سفت يسفت: سفتا. أكثر من الشراب ولم يرتو.
الرائد
* سفت. طعام لا بركة فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: