" الآسِنُ من الماء : مثلُ الآجِن . أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ ويأْسُنُ أَسْناً وأُسوناً وأَسِنَ ، بالكسر ، يأْسَنُ أَسَناً : تغيَّر غير أَنه شروبٌ ، وفي نسخة : تغيَّرت ريحُه ، ومياهٌ آسانٌ ؛ قال عوْفُ بن الخَرِع : وتشْربُ آسانَ الحِياضِ تَسوفُها ، ولوْ ورَدَتْ ماءَ المُرَيرةِ آجِما أَرادَ آجِناً ، فقلبَ وأَبدلَ . التهذيب : أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ أَسْناً وأُسوناً ، وهو الذي لا يشربه أَحدٌ من نَتْنِه . قال الله تعالى : من ماءٍ غيرِ آسِنٍ ؛ قال الفراء : غير متغيّرٍ وآجِنٍ ، وروى الأَعمش عن شَقِي ؟
قال :، قال رجل يقال له نَهيك بن سنان : يا أَبا عبد الرحمن ، أَياءً تجدُ هذه الآية أَم أَلفاً من ماءٍ غيرِ آسِنٍ ؟، قال عبد الله : وقد علمتُ القرآنُ كله غير هذه ، قال : إني أَقرأُ المفصَّل في ركعة واحدة ، فقال عبد الله : كهذِّ الشِّعْر ، قال الشيخ : أَراد غيرَ آسِنٍ أَم ياسِنٍ ، وهي لغة لبعض العرب . وفي حديث عمر : أَن قَبيصةَ بن جابر أَتاه فقال : إنِّي دَمَّيْتُ ظَبياً وأَنا مُحْرِم فأَصَبْتُ خُشَشَاءَه فأَسِنَ فمات ؛ قال أَبو عبيد : قوله فأَسِنَ فمات يعني دِيرَ به فأَخذه دُوارٌ ، وهو الغَشْيُ ، ولهذا قيل للرجل إذا دخل بِئراً فاشتدَّت عليه ريحُها حتى يُصيبَه دُوارٌ فيسقط : قد أَسِنَ ؛ وقال زهير : يُغادِرُ القِرْنَ مُصْفرَّا أَنامِلُه ، يميدُ في الرُّمْحِ مَيْدَ المائحِ الأَسِن ؟
قال أَبو منصور : هو اليَسِنُ والآَسِنُ ؛ قال : سمعته من غير واحد من العرب مثلَ اليَزَنِيِّ والأَزَنِيّ ، واليَلَنْدَدِ والأَلَنْدَدِ ، ويروى الوَسِن . قال ابن بري : أَسِنَ الرجلُ من ريح البئر ، بالكسر ، لا غير . قال : والذي في شعره يميل في الرمح مثلَ المائح ، وأَورده الجوهري : قد أَترك القرن ، وصوابه يغادر القرن ، وكذا في شعره لأَنه من صفة الممدوح ؛ وقبله : أَلَمْ ترَ ابنَ سِنانٍ كيفَ فَضَّلَه ، ما يُشْتَرى فيه حَمْدُ الناسِ بالثَّمن ؟
قال : وإنّما غلَّط الجوهريّ قولُ الآخر : قد أَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه ، كأَنَّ أَثوابَه مُجَّت بفِرْصاد وأَسِنَ الرجلُ أَسَناً ، فهو أَسِنٌ ، وأَسِنَ يأْسَنُ ووَسِنَ : غُشِيَ عليه من خُبْث ريحِ البئر . وأَسِنَ لا غير : استدارَ رأْسُه من ريح تُصيبه . أَبو زيد : ركيّة مُوسِنةٌ يَوْسَنُ فيها الإنسانُ وَسَناً ، وهو غَشْيٌ يأْخذه ، وبعضهم يهمز فيقول أَسِن . الجوهري : أَسِنَ الرجلُ إذا دخل البئر فأَصابته ريحٌ مُنْتِنة من ريح البئر أَو غير ذلك فغُشِيَ عليه أَو دار رأْسُه ، وأَنشد بيت زهير أَيضاً . وتأَسَّنَ الماءُ : تغيّر . وتأَّسَّنَ عليّ فلانٌ تأَسناً : اعْتَلَّ وأَبْطَأَ ، ويروى تأَسَّرَ ، بالراء . وتأَسَّنَ عَهْدُ فلان ووُدُّه إذا تغيَّر ؛ قال رؤبة : راجَعَه عهداً عن التأّسُّن التهذيب : والأَسينةُ سَيْرٌ واحد من سُيور تُضْفَر جميعُها فتُجعل نِسعاً أَو عِناناً ، وكلُّ قُوَّة من قُوَى الوَتَر أَسِينةٌ ، والجمع أَسائِنُ . والأُسونُ : وهي الآسانُ (* قوله « والأسون وهي الآسان أيضاً » هذه الجملة ليست من عبارة التهذيب وهما جمعان لآسن كحمل لا لأسينة ). أَيضاً . الجوهري : الأُسُن جمع الآسان ، وهي طاقات النِّسْع والحَبْل ؛ عن أَبي عمرو ؛ وأَنشد الفراء لسعد بن زيد مناة : لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّة حِقْبةً ، وقد جعلَتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطَّع ؟
قال ابن بري : جعل قُوَى الوصْلِ بمنزلة قُوى الحبْل ، وصواب قول الجوهري أَن يقول : والآسان جمع الأُسُن ، والأُسُنُ جمع أَسينة ، وتجمع أَسينة أَيضاً على أَسائنَ فتصير مثل سفينة وسُفُن وسَفائنَ ، وقيل : الواحد إسْنٌ ، والجمع أُسُونٌ وآسانٌ ؛ قال : وكذا فسر بيت الطرماح : كحلْقومِ القَطاة أُمِرَّ شَزْراً ، كإمْرارِ المُحَدْرَجِ ذي الأُسونِ
ويقال : أَعطِني إسْناً من عَقَبٍ . والإسْنُ : العَقَبةُ ، والجمعُ أُسونٌ ؛ ومنه قوله : ولا أَخا طريدةٍ وإسْنِ وأَسَنَ الرجلُ لأَخيه يأْسِنُه ويأْسُنُه إذا كسَعَه برجلِه . أَبو عمرو : الأََسْنُ لُعْبة لهم يسمونها الضَّبْطَة والمَسَّة . وآسانُ الرجل : مَذاهبُه وأَخلاقُه ؛ قال ضابئٌ البُرْجُمِيّ في الآسانِ الأَخلاق : وقائلةٍ لا يُبْعِدُ اللهُ ضابئاً ، ولا تبْعَدَنْ آسانه وشمائله والآسانُ والإسانُ : الآثار القديمةُ . والأُسُن : بقيَّة الشحم القديم . وسَمِنت على أُسُنٍ أَي على أَثارةَ شحم قديم كان قبل ذلك . وقال يعقوب : الأُسُنُ الشحمُ القديم والجمع آسانٌ . الفراء : إذا أَبقيتَ من شحم الناقة ولحمها بقيةً فاسمُها الأُسُنُ والعُسُنُ ، وجمعها آسانٌ وأَعْسانٌ . يقال : سَمِنَت ناقتُه عن أُسُنٍ أَي عن شحمٍ قديم . وآسانُ الثّيابِ : ما تقطَّع منها وبَلِيَ . يقال : ما بقي من الثوب إلا آسانٌ أَي بقايا ، والواحد أُسُنٌ ؛ قال الشاعر : يا أَخَوَيْنا من تَميمٍ ، عَرِّجا نَسْتَخْبِر الرَّبْعَ كآسانِ الخَلَقْ . وهو على آسانٍ من أَبيه أَي مَشابِهَ ، واحدُها أُسُنٌ كعُسُنٍ . وقد تأَسَّنَ أَباه إذا تَقَيّله . أَبو عمرو : تأَسَّنَ الرجلُ أَباه إذا أَخذ أَخْلاقَه ؛ قال اللحياني : إذا نزَعَ إليه في الشَّبَه . يقال : هو على آسانٍ من أَبيه أَي على شَمائلَ من أَبيه وأَخْلاقٍ من أَبيه ، واحدُها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأَخلاق ؛ قال ابن بري : شاهد تأَسَّنَ الرجلُ أَباه قول بشير الفريري : تأَسَّنَ زيدٌ فِعْلَ عَمْرو وخالدٍ ، أُبُوّة صِدْقٍ من فريرٍ وبُحْتُر . وقال ابن الأَعرابي : الأُسُنُ الشبَهُ ، وجمعُه آسانٌ ؛
وأَنشد : تعْرِفُ ، في أَوْجُهِها البَشائِرِ ، آسانَ كلِّ أَفِقٍ مُشاجِرِ . وفي حديث العباس في موت النبي ، صلى الله عليه وسلم :، قال لعُمَرَ خَلِّ بيننا وبين صاحبنا فإنه يأْسَنُ كما يأْسَنُ الناسُ أَي يتغيَّر ، وذلك أَن عمر كان قد ، قال : إن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لم يَمُتْ ولكنه صَعِقَ كما صَعِقَ موسى ، ومنعهم عن دَفْنِه . وما أَسَنَ لذلك يأْسُنُ أَسْناً أَي ما فَطَنَ . والتأَسُّنُ : التوهُّم والنِّسْيانُ . وأَسَنَ الشيءَ : أَثْبَتَه . والمآسِنُ : منابتُ العَرْفجِ . وأُسُنٌ : ماءٌ لبني تميم ؛ قال ابن مقبل :، قالت سُلَيْمَى ببَطْنِ القاعِ من أُسُنٍ : لا خَيْرَ في العَيْشِ بعدَ الشَّيْبِ والكِبَر وروي عن ابن عمر : أَنه كان في بيتِه الميْسُوسَنُ ، فقال : أَخْرِجُوه فإنه رِجْسٌ ؛ قال شمر :، قال البكراوي المَيْسُوسَنُ شيء تجعله النساء في الغِسْلة لرؤوسهن . "
المعجم: لسان العرب
معنى آسن في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
القومُ: أصابَتهُم سنةٌ مُجْدِبَةٌ.( سَنَّتَ ) القِدْرَ ونحوها: طرح فيها السَّنُّوتَ.( تَسَنَّتَ ) كريمَةَ آلِ فلانٍ: تزوَّجَها في سنةِ القحْط، أو تزوَّجها وهو لئيمٌ وهي كريمةٌ لكثرةِ مالِه وقلَّةِ مالِهَا.( السَُّنُّوتُ ): الكَمُّونُ.