وصف و معنى و تعريف كلمة آسيان:


آسيان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف المدة (آ) و سين (س) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح آسيان في معاجم اللغة العربية:



آسيان

جذر [سين]

  1. أَسْيانُ: (اسم)
    • أَسْيانُ / أَسْيانٌ
    • مؤ أَسْيا/ أسْيانة:
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على/ أسِيَ لـ
  2. أَسِيَ: (فعل)
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه
    • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  3. أَسْيان: (اسم)
    • أَسْيان : فاعل من أَسِيَ
  4. أَسِيّ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على/ أسِيَ لـ


  5. أَسِيّ: (اسم)
    • أَسِيّ : فاعل من أَسِيَ
  6. أَسْي: (اسم)
    • أَسْي : مصدر أَسَى
  7. آسيان: (اسم)
    • الآسيان (السياسة) رابطة اتحاد دول جنوب شرق آسيا
  8. آسي: (اسم)
    • آسي : فاعل من أَسَى
  9. آسي: (اسم)
    • آسي : فاعل من أَسَا
  10. آسي: (اسم)


    • آسي : فاعل من أَسِيَ
  11. أَسَى : (فعل)
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ
    • أسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان
  12. أُساة : (اسم)
    • أُساة : جمع آسٍ
  13. أُساة : (اسم)
    • أُساة : جمع آسِى
  14. أَسَا : (فعل)
    • أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ
    • أَسَا بينهما : أُصلح
    • أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
    • أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
    • أَسَا فلاناً: أَزال أَساه
    • أَسَا فلاناً بفلان: جعله يأْتسي به
    • أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه وأساه
  15. أَسْيا : (اسم)
    • آسْيا، آسِيا، أكبر القارات وأكثرها سُكَّانًا إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي، وهي مهد الدِّيانات السماويَّة الثلاث
  16. أُسًا : (اسم)


    • أُسًا : جمع أُسْوَةُ
  17. آسِيَا : (اسم)
    • آسيا:(جغرافيا)مِنَ القَارَّاتِ الخَمْسِ أكبر القارات وأكثرها سكَّانًا، إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة،، يَحُدُّهَا الْمُحِيطُ الْمُتَجَمِّدُ الشَّمَاليُّ وَالْمُحِيطَانِ الهِنْدِيُّ وَالهَادِي، والبَحْرَان الأبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ وَالأَحْمَرُ وَأورُوبَّا، وَهِيَ مِنْ أكْبَرِ اَلْقَارَّاتِ مِسَاحَة (44 مِلْيُون كلم²) وَأَكْثَرِهَا سُكَّانً
  18. أَساة : (اسم)
    • أَساة : جمع آسِي
  19. واسَى: (فعل)
    • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى
    • واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى
  20. آسِيَةٌ: (اسم)
    • الجمع : أسَايَا
    • آسِيَة عَلَى مَا حَلَّ بِهَا مِن مُصَابٍ : حَزِينَةٌ
  21. مأساة: (اسم)
    • الجمع : مَآسٍ ، مَآسِي
    • مَأْساة :: فاجعة أو مصيبة، كلّ ما يبعث على الأسى
    • المَأْساة: (دب، فن) عمل أدبيّ أو مسرحيّ عنيف التَّأثير تتطوّر أحداثه فى اتِّجاه تصارع الانفعالات والوجدانات وينتهي بخاتمة محزنة، عكسها ملهاة
  22. موسَى: (اسم)


    • الجمع : مَوَاسٍ ، أَمْوَاسٌ
    • مُوسَى / موسًى
    • مُوسَى الحِلاَقَةِ : آلَةٌ مِنْ فُولاَذٍ يُحْلَقُ بِهَا الشَّعْرُ
  23. موسى: (اسم)
    • موسى بن عمران عليه السلام :نبيّ الله وكليمه، من أولي العزم، أرسله إلى بني إسرائيل؛ ليدعوهم إلى عبادة الله، وُلِد وتربَّى في مصر هارون كان موسويًّا: كان يتبع موسى عليه السلام،
  24. آسِيَة: (اسم)
    • الجمع : أَواسٍ
    • الآسِيَة : الدِّعامة
    • الآسِيَة : الأُسْطوانَة
    • الآسِيَة :البناءُ المُحْكَمُ أَساسُه
  25. آسِيَة: (اسم)
    • آسِيَة : جمع أَسُوُّ
,
  1. أَسْيانُ
    • أَسْيانُ / أَسْيانٌ :-
      مؤ أَسْيا/ أسْيانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على/ أسِيَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أسي

    • إساء أسي

    المعجم: لسان العرب

  3. أَسْيان
    • أسيان
      1-حزين، جمع : أسيانون، مؤنث أسيانة جمع : أسيانات وأسايا

    المعجم: الرائد

  4. آسيان
    • آسيان :-
      الآسيان (السياسة) رابطة اتحاد دول جنوب شرق آسيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أسِيَ
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه :-
      أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه حزِن عليه :-تلقّيت بمزيد الأسى نبأ وفاة صديقي، - {فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الآسيان
    • (سة) رابطة اتحاد دول جنوب شرق آسيا.

    المعجم: عربي عامة

  7. أسا
    • "الأَسا، مفتوح مقصور: المُداواة والعِلاج، وهو الحُزْنُ أَيضاً ‏.
      ‏وأَسا الجُرْحَ أَسْواً وأَساً: داواه‏.
      ‏والأَسُوُّ والإساءُ، جميعاً: الدواء، والجمع آسِيَة؛ قال الحطيئة في الإساء بمعنى الدواء: هُمُ الآسُونَ أُمَّ الرَّأْس لَمَّا تَواكَلَها الأَطِبَّةُ والإساءُ والإساءُ، ممدود مكسور: الدواء بعينه، وإن شئت كان جمعاً للآسي، وهو المُعالِجُ كما تقول رَاعٍ ورِعاءٌ‏.
      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة الإساء في بيت الحطيئة لا يكون إلا الدواء لا غير‏.
      ‏ابن السكيت: جاء فلان يَلْتَمِس لجراحِه أَسُوّاً، يعني دواء يأْسُو به جُرْحَه‏.
      ‏والأَسْوُ: المصدر ‏.
      ‏والأَسُوُّ، على فَعُول: دواء تَأْسُو به الجُرْح‏.
      ‏وقد أَسَوْتُ الجُرح آسُوه أَسْواً أَي داويته، فهو مأْسُوٌّ وأَسِيٌّ أَيضاً، على فَعِيل‏.
      ‏ويقال: هذا الأَمرُ لا يُؤْسى كَلْمُه‏.
      ‏وأَهل البادية يسمون الخاتِنَة آسِيةً كناية‏.
      ‏وفي حديث قَيْلة: اسْتَرْجَع وقال رَبِّ أُسني لما أَمضَيْت وأَعِنِّي على ما أَبْقَيْت؛ أُسْني، بضم الهمزة وسكون العين، أَي عَوِّضْني ‏.
      ‏والأَوْس: العَوْضُ، ويروى: آسِني؛ فمعناه عَزِّني وصَبِّرْني؛ وأَما قول الأَعشى: عِنْدَه البِرُّ والتُّقى وأَسا الشَّقْـ قِ وحَمْلٌ لمُضْلِع الأَثْقال أراد: وعنده أَسْوُ الشَّقِّ، فجعل الواو أَلفاً مقصورة، قال: ومثل الأَسْوِ والأَسا اللَّغْوُ واللَّغا، وهو الشيء الخَسيس والآسي: الطَّبِيب، والجمع أُساةٌ وإساء‏.
      ‏قال كراع: ليس في الكلام ما يَعتَقِب عليه فُعلة وفِعالٌ إلا هذا، وقولهم رُعاةٌ ورِعاءٌ في جمع راع‏.
      والأَسِيُّ: المَأْسُوُّ؛ قال أَبو ذؤيب: وصَبَّ عليها الطِّيبَ حتى كأَنَّها أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغ حَجِيجُ وحَجِيجٌ: من قولهم حَجَّة الطبيبُ فهو مَحْجُوجٌ‏.
      ‏وحَجِيجٌ إذا سَبر شَجَّتَه؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: (* قوله «ومثله قول الآخر» أورد في المغني هذا البيت بلفظ: أسيّ إنني من ذاك إنه وقال الدسوقي: أسيت حزنت، وأسيّ حزين، وإنه بمعنى نعم، والهاء للسكت أو إِن الناسخة والخبر محذوف) ‏.
      ‏وقائلةٍ: أَسِيتَ فقُلْتُ: جَيْرٍ أَسِيٌّ، إنَّني مِنْ ذاكَ إني وأَسا بينهم أَسْواً: أَصْلَح‏.
      ‏ويقال: أَسَوْتُ الجُرْحَ فأَنا آسُوه أَسْواً إذا داويته وأَصلحته‏.
      ‏وقال المُؤَرِّج: كان جَزْءُ بن الحرث من حكماء العرب، وكان يقال له المُؤَسِّي لأَنه كان يُؤَسِّي بين الناس أَي يُصْلِح بينهم ويَعْدِل ‏.
      وأَسِيتُ عليه أَسىً: حَزِنْت‏.
      ‏وأَسِيَ على مصيبته، بالكسر، يأْسى أَسً، مقصور، إذا حَزِن‏.
      ‏ورجل آسٍ وأَسْيانُ: حزين‏.
      ‏ورجل أَسْوان: حزين، وأَتْبَعوه فقالوا: أَسْوان أَتْوان؛

      وأَنشد الأَصمعي لرجل من الهُذَلِيِّين:ماذا هُنالِكَ من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ، وساهِفٍ ثَمِل في صَعْدةٍ حِطَمِ وقال آخر: أَسْوانُ أَنْتَ لأَنَّ الحَيَّ مَوْعِدُهم أُسْوانُ، كلُّ عَذابٍ دُونَ عَيْذاب وفي حديث أُبيّ بن كعب: والله ما عَلَيْهِم آسى ولكن آسى على مَنْ أَضَلُّوا؛ الأَسى، مفتوحاً مقصوراً: الحُزْن، وهو آسٍ، وامرأَة آسِيةٌ وأَسْيا، والجمع أَسْيانون وأَسْيانات (* قوله «وأسيانات» كذا في الأصل وهو جمع اسيانة ولم يذكره وقد ذكره في القاموس)‏.
      ‏وأَسْيَيات وأَسايا‏.
      وأَسِيتُ لفلان أَي حَزِنْت له‏.
      ‏وسَآني الشيءُ: حَزَنَني؛ حكاه يعقوب في المقلوب وأَنشد بيت الحرث ابن خالد المخزومي: مرَّ الحُمُولُ فما سَأَوْنَك نَقْرةً، ولقد أَراكَ تُساءُ بالأَظْعان والأُسْوَةُ والإسْوَةُ: القُدْوة‏.
      ‏ويقال: ائتَسِ به أي اقتدَ به وكُنْ مثله‏.
      ‏الليث: فلان يَأْتَسِي بفلان أَي يرضى لنفسه ما رضيه ويَقْتَدِي به وكان في مثل حاله‏.
      ‏والقوم أُسْوةٌ في هذا الأَمر أَي حالُهم فيه واحدة ‏.
      ‏والتَّأَسِّي في الأُمور: الأُسْوة، وكذلك المُؤَاساة‏.
      والتَّأْسِية: التعزية‏.
      ‏أسَّيْته تأْسِيةً أَي عَزَّيته‏.
      ‏وأَسَّاه فَتَأَسَّى: عَزَّاه فتَعزَّى‏.
      ‏وتَأَسَّى به أَي تعزَّى به‏.
      ‏وقال الهروي: تَأَسّى به اتبع فعله واقتدى به‏.
      ‏ويقال: أَسَوْتُ فلاناً بفلان إذا جَعَلْته أُسْوته؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لأَبي موسى: آسِ بين الناس في وَجْهك ومَجْلِسك وعَدْلِك أَي سَوِّ بَينَهم واجْعل كل واحد منهم إسْوة خَصْمه‏.
      ‏وتآسَوْا أَي آسَى بعضُهم بعضاً؛ قال الشاعر: وإنَّ الأُلَى بالطَّفِّ من آلِ هاشمٍ تَأَسَوْا، فسَنُّوا للكِرامِ التَّآسِي؟

      ‏قال ابن بري: وهذا البيت تَمَثَّل به مُصْعَب يوم قُتِل‏.
      ‏وتَآسَوْا فيه: من المُؤَاساة كما ذكر الجوهري، لا من التَّأَسِّي كما ذكر المبرد، فقال: تآسَوْا بمعنى تَأَسَّوْا، وتَأَسّوْا بمعنى تَعَزَّوا‏.
      ‏ولي في فلان أُسْوة وإسْوة أَي قُدْوَة‏.
      ‏وقد تكرر ذكر الأُسْوة والإسْوة والمُواساة في الحديث، وهو بكسر الهمزة وضمها القُدْوة‏.
      ‏والمُواساة: المشاركة والمُساهَمة في المعاش والرزق؛ وأَصلها الهمزة فقلبت واواً تخفيفاً‏.
      ‏وفي حديث الحُدَيْبِيةَ: إن المشركين وَاسَوْنا للصُّلْح؛ جاء على التخفيف، وعلى الأَصل جاء الحديث الآخر: ما أَحَدٌ عندي أَعْظَمُ يَداً من أَبي بكر آساني بنفسه وماله‏.
      ‏وفي حديث عليّ، عليه السلام: آسِ بَيْنَهم في اللَّحْظَة والنَّظْرة‏.
      وآسَيْت فلاناً بمصيبته إذا عَزَّيته، وذلك إذا ضَربْت له الأُسَا، وهو أَن تقول له مالَك تَحْزَن‏.
      ‏وفلان إسْوَتُك أَي أَصابه ما أَصابك فصَبَر فَتأَسَّ به، وواحد الأُسَا والإسَا أُسْوَة وإسْوة‏.
      ‏وهو إسْوَتُك أَي أَنت مثله وهو مثلك‏.
      ‏وأْتَسَى به: جَعَله أُسْوة‏.
      ‏وفي المثل: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة‏.
      ‏وأَسْوَيْته: جعلت له أُسْوة؛ عن ابن الأَعرابي، فإن كان أَسْوَيْت من الأُسْوة كما زعم فوزنه فَعْلَيْتُ كَدَرْبَيْتُ وجَعْبَيْتُ‏.
      ‏وآساهُ بمالِه: أنالَه منه وجَعَله فيه أُسْوة، وقيل: لا يكون ذلك منه إلا من كَفافٍ، فإن كان من فَضْلةٍ فليس بمؤَاساة‏.
      ‏قال أَبو بكر: في قولهم ما يؤَاسِي فلان فلاناً فيه ثلاثة أَقوال؛ قال المفضل‎ ‎بن‎ محمد معناه ما يُشارِك فلان فلاناً، والمؤَاساة المشاركة؛

      وأَنشد: فإنْ يَكُ عَبْدُ الله آسَى ابْنَ أُمِّه، وآبَ بأَسْلابِ الكَمِيِّ المُغاوِر وقال المُؤَرِّج: ما يُؤَاسِيه ما يُصِيبه بخير من قول العرب آسِ فلاناً بخير أَي أَصِبْه، وقيل: ما يُؤَاسيه من مَوَدَّته ولا قرابته شيئاً مأْخوذ من الأَوْسِ وهو العَوْض، قال: وكان في الأَصل ما يُؤَاوِسُه، فقدَّموا السين وهي لام الفعل، وأَخروا الواو وهي عين الفعل، فصار يؤَاسِوهُ، فصارت الواو ياء لتحركها وإنكسار ما قبلها، وهذا من المقلوب، قال: ويجوز أَن يكون غير مقلوب فيكون يُفاعِل من أَسَوْت الجُرْح‏.
      ‏وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه، قال في المؤاساة واشتقاقها إن فيها قولين: أَحدهما أَنها من آسَى يُؤاسِي من الأُسْوة وهي القُدْوة، وقيل إنها من أَساه يَأْسُوه إذا عالجه وداواه، وقيل إنها من آسَ يَؤُوس إذا عاض، فأَخَّر الهمزة ولَيَّنهاولكلٍّ مقال‏.
      ‏ويقال: هو يؤاسِي في ماله أَي يساوِي‏.
      ‏ويقال: رَحِم اللهُ رَجُلاً أَعْطى من فَضْلٍ وآسَى من كَفافٍ، من هذا‏.
      ‏الجوهري: آسَيْتُه بمالي مُؤاساةً أَي جعلته أُسْوتي فيه، وواسَيْتُه لغة ضعيفة‏.
      ‏والأُسْوة والإسْوة، بالضم والكسر: لغتان، وهو ما يَأْتَسِي به الحَزينُ أَي يَتَعَزَّى به، وجمعها أُساً وإساً؛

      وأَنشد ابن بري لحُرَيْث بن زيد الخيل:ولَوْلا الأُسِى ما عِشتُ في الناس ساعة، ولكِنْ إذا ما شئْتُ جاوَبَني مِثْلي ثم سُمِّي الصبر أُساً‏.
      ‏وَأْتَسَى به أَي اقتدى به‏.
      ‏ويقال: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة أَي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة‏.
      والآَسِيَة: البناء المُحْكَم‏.
      والآسِيَة: الدِّعامة والسارية، والجمع الأَواسِي؛ قال النابغة:فإنْ تَكُ قَدْ وَدَّعْتَ، غيرَ مُذَمَّمٍ، أَواسِيَ مُلْكٍ أَثْبَتَتها الأَوائل؟

      ‏قال ابن بري: وقد تشدّد أَواسِيّ للأَساطين فيكون جمعاً لآسِيٍّ، ووزنه فاعُولٌ مثل آرِيٍّ وأوارِيّ؛ قال الشاعر: فَشَيَّدَ آسِيّاً فيا حُسْنَ ما عَمَ؟

      ‏قال: ولا يجوز أَن يكون آسِيٌّ فاعِيلاً لأَنه لم يأْت منه غير آمِين ‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: يُوشِك أَن تَرْمِيَ الأَرضُ بأَفلاذ كبدها أَمثال الأَواسِي؛ هي السَّواري والأَساطينُ، وقيل: هي الأَصل، واحدتها آسِيَة لأَنها تُصْلِحُ السَّقْفُ وتُقيمه، من أَسَوْت بين القوم إذا أَصلحت‏.
      ‏وفي حديث عابد بني إسرائيل: أَنه أوْثَق نَفسه إلى آسِيَةٍ من أَواسِي المَسْجِد‏.
      وأَسَيْتُ له من اللحم خاصة أَسْياً: أَبقيت له‏.
      والآَسِيَةُ، بوزن فاعلة: ما أُسِّسَ من بنيان فأُحْكِم، أَصله من ساريةٍ وغيرها ‏.
      والآسِيَّة: بقية الدار وخُرْثيُّ المتاع‏.
      ‏وقال أَبو زيد: الآسِيُّ خُرْثِيُّ الدار وآثارُها من نحو قِطْعة القَصْعة والرَّماد والبَعَر؛ قال الراجز: هَلْ تَعْرِف الأَطْلالَ بالحويِّ (* قوله «بالحوي» هكذا في الأصل من غير ضبط ولا نقط لما قبل الواو، وفي معجم ياقوت مواضع بالمعجمة والمهملة والجيم) ‏.
      ‏لم يَبْقَ من آسِيَّها العامِيِّ غَيرُ رَمادِ الدَّارِ والأُثْفِيِّ وقالوا: كُلُوا فلم نُؤَسِّ لَكُم، مشدد، أَي لم نَتَعَمَّدكم بهذا الطعام‏.
      ‏وحكى بعضهم: فلم يُؤَسَّ أَي لم تُتَعمَّدوا به ‏.
      وآسِيَةُ: امرأَة فرعون‏.
      والآسِي: ماء بعينه؛ قال الراعي: أَلَمْ يُتْرَكْ نِساءُ بني زُهَيْرٍ، على الآسِي، يُحَلِّقْنَ القُرُونا؟"

    المعجم: لسان العرب

  8. أَسِيتُ
    • ـ أَسِيتُ عليه، أَسًى: حَزِنْتُ. رجُلٌ آسٍ وأَسْيانٌ، وامرأةٌ آسِيَةٌ وأَسْيانَةٌ,ج: أَسْيانونَ وأَسْياناتٌ وأَسايَا وأَسايونَ وأَسْيَيَاتٌ.
      ـ آسِيَةُ من البِناءِ: المُحْكَمُ، والدِّعامةُ، والسارِيَةُ، والخاتِنَةُ، وبِنْتُ مُزاحِمٍ امرأةُ فِرْعَوْنَ، وأُخْتُ الحافِظِ الضِّياءِ المَقْدِسِيِّ المُحَدِّثَةُ.
      ـ أسَيْتُ له من اللَّحْمِ خاصَّةً: أبْقَيْتُ له.
      ـ أسِيُّ: بقِيَّةُ الدَّارِ، وخُرْثِيُّ المَتاعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. مأْساة
    • مأْساة :-
      جمع مآسٍ: فاجعة أو مصيبة، كلّ ما يبعث على الأسى :-قاسى اللاجئون من مآسي التَّشرّد والحرمان، - مأساة مُريعة، - سبّب الزِّلزال مأساة للبلد وأهله.
      المَأْساة: (دب، فن) عمل أدبيّ أو مسرحيّ عنيف التَّأثير تتطوّر أحداثه فى اتِّجاه تصارع الانفعالات والوجدانات وينتهي بخاتمة محزنة، عكسها ملهاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مأساويّ
    • مأساوي
      1- مأساوي : نسبة إلى المأساة. 2- مأساوي : فاجع، مخيف : «حادث مأساوي».أ

    المعجم: الرائد

  11. الآسِيَة
    • الآسِيَة : الدِّعامة.
      و الآسِيَة الأُسْطوانَة.
      و الآسِيَة البناءُ المُحْكَمُ أَساسُه. والجمع : أَواسٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَأْسَاوِيٌّ
    • [أ س ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَأْسَاةِ). :-حَادِثٌ مَأْسَاوِيٌّ :- : ذُو فَاجِعَةٍ وَكَارِثَةٍ. :-عَرَفَتْ حَياتُهُ حَوادِثَ مَأسَاوِيَّةً.

    المعجم: الغني

  13. موسى
    • موسى :-
      موسى بن عمران عليه السلام نبيّ الله وكليمه، من أولي العزم، أرسله إلى بني إسرائيل؛ ليدعوهم إلى عبادة الله، وُلِد وتربَّى في مصر :-هارون كان موسويًّا: كان يتبع موسى عليه السلام، - {صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. واسى
    • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى :-
      واسَى فلانًا آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى :-واسِ هذه الأُمَّ فقد فقدت ابنها الوحيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. البنك الآسيوي للتنمية
    • أسّس في مانيلا في عام 1966 وهو يضمّ في عضويته دولاً آسيوية ودولاً غير آسيوية. ، وتعني بالانجليزية: Asian Development Bank

    المعجم: مالية

  16. أَسِيَ
    • أَسِيَ عليه وله أَسِيَ َ أَساً، وأَسًى: حَزِنَ.
      فهو آسٍ، وأَسِيّ، وأَسْوان، وأَسْيان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَاسَى
    • [و س ي]. (فعل: رباعي متعد). وَاسَيْتُ، أُوَاسِي، وَاسِ، مصدر مُوَاسَاةٌ. :-وَاسَى صَاحِبَهُ :- : عَزَّاهُ، سَلاَّهُ، آسَاهُ. :-نَجِدُ عِنْدَهَا مَا يُخَفِّفُ وَيُوَاسِي. (محمد برادة).

    المعجم: الغني

  18. أَسِيّ
    • أَسِيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على/ أسِيَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مأْساويّ
    • مأْساويّ :-
      اسم منسوب إلى مأْساة: :-حادث/ مؤلّف/ وضع مأساويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. لَموس
    • لموس
      1- لموس من في حسبه أو أصله عيب. 2- لموس : إنسان دعي غير شرعي.

    المعجم: الرائد

  21. مأساة
    • مأساة - ج، مآس
      1- مأساة : فاجعة، مصيبة. 2- مأساة : تمثيلية تدور على حادثة خطيرة تقع بين أشخاص من العظماء في أغلب الأحيان، وتثير الرعب أو الشفقة

    المعجم: الرائد

  22. واسَى
    • واسى - مواساة
      1-واسىه : عزاه وسلاه

    المعجم: الرائد

  23. المَأْساة
    • المَأْساة : (التراجيدية) : مسرحية عنيفة التأْثير، بليغة الأُسلوب، سامية المغزى، تُقتبس غالباً من التاريخ أَو الأَساطير، وتنتهي بِخاتمة محزنة. والجمع : مآسٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. آسِيَةٌ
    • جمع: أسَايَا. [أ س ي]. :-آسِيَة عَلَى مَا حَلَّ بِهَا مِن مُصَابٍ :- : حَزِينَةٌ .

    المعجم: الغني

  25. مَأْسَاةٌ
    • جمع: مَآسٍ، الْمَآسِي. [أ س ي].
      1. :-حَلَّتْ بِهِ الْمَأْسَاةُ :- : الفَاجِعَةُ، الْمُصِيبَةُ، الكَارِثَةُ. :-لَمْ يَعْرِفْ فِي حَيَاتِهِ إِلاَّ الْمَآسِيَ.
      2. :-يُجِيدُ تَمْثِيلَ الْمَأْسَاةِ :- : تَمْثِيلِيَّةٌ تَعْرِفُ أَحْدَاثُهَا مَوَاقِفَ مُؤْلِمَةً وَخَطِيرَةً تُثِيرُ الرُّعْبَ وَالشَّفَقَةَ، التَّرَاجِيدِيَا.

    المعجم: الغني



معنى آسيان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آسيان [مفرد] • الآسيان: (سة) رابطة اتحاد دول جنوب شرق آسيا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسْيانُ/ أَسْيانٌ [مفرد]: مؤ أَسْيا/ أسْيانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على/ أسِيَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِينا [مفرد]: سيناء، سينين؛ شبه جزيرة في مصر مثلَّثة الشكل تربط إفريقيا بآسيا، وهي غنيّة بالمعادن والبترول، ذات أهميَّة تاريخيّة وسياسيّة ودينيّة "{وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سِيْنَا} [ق]"| طور سينا: جَبَل كلَّم الله موسى عليه السلام عنده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَيْناء/ سِيناء [مفرد]: سِينا، سينين؛ شبه جزيرة في مصر مثلَّثة الشكل تربط إفريقيا بآسيا، وهي غنيّة بالمعادن والبترول، ذات أهميَّة تاريخيّة وسياسيّة ودينيّة "{وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ}"| طور سيناء: جَبَل كلَّم الله موسى عليه السلام عنده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِينين [مفرد]: سيناء، سينا؛ شبه جزيرة في مصر مثلَّثة الشكل تربط إفريقيا بآسيا، وهي غنيّة بالمعادن والبترول، ذات أهميَّة تاريخيّة وسياسيّة ودينيّة "{وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ. وَطُورِ سِينِينَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِينيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى سِين| قصيدة سينيَّة: رَوِيُّها حرف السين. • أشعَّة سينيَّة: (فز) أشعة كهرومغنطيسيّة غير مرئيّة عالية الطاقة، تُستخدم في تصوير أعضاء الجسم على لوح حسَّاس يتعرَّف عليه الطبيبُ.
المعجم الوسيط
هو الحرف الثاني عشر من حروف الهجاء. مخرجه من بين طرف اللسان وفويق الثنايا العليا. وهو مهموس رخو من حروف الصفير.والسينُ المفتوحة: تدخل على المضارع فتخلصه للاستقبال. وتقرب وقوعه، ويقال لها سين التنفيس. ومنه في التنزيل العزيز: ( فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ ).
مختار الصحاح
س ي ن : طور سيناء جبل بالشام وهو طور أضيف إلى سيناء وهي شجر وكذا طُورُ سِينِينَ قال الأخفش سينين شجر واحدتها سينينة قال وقرئ { طور سيناء } وسيناء بالفتح والكسر والفتح أجود في النحو وقال أبو علي إنما لم يصرف لأنه جعل اسما للبقعة
لسان العرب
السين حرف هجاء من حروف المعجم وهو حرف مهموس يذكر ويؤنث هذه سين وهذا سين فمن أَنث فعلى توهم الكلمة ومن ذكر فعلى توهم الحرف السين من حرف الزيادات وقد تُخَلِّص الفعلَ للاستقبال تقول سيفعل وزعم الخليل أَنها جواب لن أَبو زيد من العرب من يجعل السين تاء وأَنشد لعِلْباء بن أَرقم يا قَبَّحَ اللَّهُ بني السعْلاةِ عَمرو بن يَرْبُوعٍ شِرارَ الناتِ ليسوا أَأِعْفَّاء ولا أَكْياتِ يريد الناس والأَكياس قال ومن العرب من يجعل التاء كافاً وسنذكرها في الأَلف اللينة قال أَبو سعيد وقولهم فلان لا يحسن سينه يريدون شُعْبَةً من شُعَبه وهو ذو ثلاث شُعَب وقوله تعالى { يس } كقوله عز وجل { أَلم } { حم } وأَوائل السور وقال عكرمة معناه يا أَنسان لأَنه قال { إِنك لمن المرسَلين } وطُورُ سِينِينَ سَيْنَاءَ جبل بالشام قال الزجاج إِن سَيِناء حجارة وهو واللَّه أَعلم اسم المكان فمن قرأَ سَيْناء على وزن صحراء فإِنها لا تنصرف ومن قرأَ سِيْناءَ فهو على وزن عِلْباء إِلا أَنه اسم للبقعة فلا ينصرف وليس في كلام العرب فِعْلاء بالكسر ممدود السِّينينيَّة شجرة حكاه أَبو حنيفة عن الأَخفش وجمعها سِينِين قال وزعم الأَخفش أَنَّ طُورَ سينين مضاف إِليه قال ولم يبلغني هذا عن أَحد غيره الجوهري هو طُور أُضيف إِلى سِينَا وهي شجر قال الأَخفش السِّينِينُ واحدتها سِينِينِيّة قال وقرىء طور سَينَاء سِينَاءَ بالفتح والكسر والفتح أَجود في النحو لأَنه بني على فَعْلاء والكسر رديء في النحو لأَنه في أَبنية العرب فِعْلاء ممدود بكسر الأَول غير مصروف إِلا أَن تجعله أَعجميّاً قال أَبو علي إِنما لم يصرف لأَنه جعل اسماً للبقعة التهذيب سِينِينُ اسم جبل بالشأْم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: