وصف و معنى و تعريف كلمة آسيت:


آسيت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف المدة (آ) و سين (س) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح آسيت في معاجم اللغة العربية:



آسيت

جذر [است]

  1. أَسِيَ: (فعل)
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه
    • أسِي على صديقه / أسِي لصديقه : حزِن عليه
  2. أَسِيّ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على / أسِيَ لـ
  3. أَسِيّ: (اسم)
    • أَسِيّ : فاعل من أَسِيَ
  4. أَسْي: (اسم)

    • أَسْي : مصدر أَسَى
  5. آسَى: (فعل)
    • آسَى يُؤاسي ، ويواسي ، إِيساءً
    • آسَاه : أَحزنه
  6. آسَى: (فعل)
    • آسَيْتُ ، أُؤَاسِي ، آس ، مصدر مُؤَاسَاةٌ فهو مُؤاسٍ ، والمفعول مُؤاسًى
    • آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ جَاءَ يُؤَاسِينِي
    • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه ، شاطره الأسى
    • آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ : سَوَّى بَيْنَهُمَا
    • آسَى فلاناً بماله : أَنالَه منه ، أَو جعله مساوياً له فيه
    • آسَى شريكَهُ بِمَالِهِ : أَنَالَهُ مِنْهُ إِنَّ أَخَاكَ مَنْ آسَاكَ ( مثل )
  7. تآسى: (فعل)
    • تآسى يتآسى ، تآسَ ، تآسيًا ، فهو مُتآسٍ
    • تآسى القومُ عزَّى بعضُهم بعضًا
,
  1. أسي
    • إساء أسي

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَسِيتُ
    • ـ أَسِيتُ عليه ، أَسًى : حَزِنْتُ . رجُلٌ آسٍ وأَسْيانٌ ، وامرأةٌ آسِيَةٌ وأَسْيانَةٌ , ج : أَسْيانونَ وأَسْياناتٌ وأَسايَا وأَسايونَ وأَسْيَيَاتٌ .
      ـ آسِيَةُ من البِناءِ : المُحْكَمُ ، والدِّعامةُ ، والسارِيَةُ ، والخاتِنَةُ ، وبِنْتُ مُزاحِمٍ امرأةُ فِرْعَوْنَ ، وأُخْتُ الحافِظِ الضِّياءِ المَقْدِسِيِّ المُحَدِّثَةُ .
      ـ أسَيْتُ له من اللَّحْمِ خاصَّةً : أبْقَيْتُ له .
      ـ أسِيُّ : بقِيَّةُ الدَّارِ ، وخُرْثِيُّ المَتاعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أسا
    • ـ أسا الجُرْحَ أسْوًا وأسًا : داواهُ ،
      ـ أسْواً وأساً بَيْنَهم : أَصْلَحَ .
      ـ أسُوُّ ، وإٍساءٌ : الدَّواءُ , ج : آسِيَةٌ .
      ـ آسِي : الطبيبُ , ج : أُساةٌ وإساءٌ .
      ـ أسِيُّ : المَأْسُوُّ .
      ـ إِسْوَةُ ، وأُسْوَةُ : القُدْوَةُ ، وما يَأْتَسِي به الحزينُ , ج : إساً ، وأُساً .
      ـ أَسَّاهُ تَأْسِيَةً فَتَأَسَّى : عَزَّاه فَتَعَزَّى .
      ـ ائْتَسَى به : جَعَله إسْوَةً .
      ـ أَسَوْتُه به : جَعَلْتُه له إسْوَةً .
      ـ آساهُ بمالِهِ مُواساةً : أَنَالَه منه ، وجَعَلَه فيه إسْوَةً ، أو لا يكونُ ذلك إلاَّ من كَفافٍ . فإن كان من فَضْلَةٍ ، فَلَيْسَ بمُواساةٍ .
      ـ تَآسَوْا : آسى بعضُهم بعضاً .
      ـ أَسَا : الحُزْنُ .
      ـ هو أَسْوانُ : حَزينٌ .
      ـ أُساوَةُ : الطِّبُّ .
      ـ أُسْوانُ : بلد بالصَّعيد .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أسِيَ
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه :-
      أسِي على صديقه / أسِي لصديقه حزِن عليه :- تلقّيت بمزيد الأسى نبأ وفاة صديقي ، - { فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ائتسى
    • ائتسى بـ يأتسي ، ائْتَسِ ، ائتساءً ، فهو مُؤتسٍ ، والمفعول مُؤتسىً به :-
      ائتسى الابنُ بأبيه اقتدى به واتَّخذه أُسوة :- لا تأتس بمَنْ ليس لك بأسوة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إسًى
    • أسى - يأسي ، أسيا
      1 - أسى المرض أو المريض : داواه ، عالجه . 2 - أسى لهمن الشيء : أبقى له شيئا منه .

    المعجم: الرائد

  6. أَسِي
    • أسي - يأسى ، أسى
      1 - حزن

    المعجم: الرائد



  7. أسَى
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ :-
      أسَى المريضَ داواه وعالجه :- يأسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ائتسى الابن بأبيه
    • اقتدى به واتَّخذه أُسوة :- لا تأتس بمَنْ ليس لك بأسوة .

    المعجم: عربي عامة

  9. ائْتَسَى
    • ائْتَسَى به : اتخذه أُسوة ، واقتدى به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ائْتِساء


    • ائْتِساء :-
      مصدر ائتسى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِئتَسَى
    • إئتسى - ائتساء
      1 - إئتسى به : اقتدى به

    المعجم: الرائد

  12. أَسْيانُ
    • أَسْيانُ / أَسْيانٌ :-
      مؤ أَسْيا / أسْيانة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على / أسِيَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أَسْيان
    • أسيان
      1 - حزين ، جمع : أسيانون ، مؤنث أسيانة جمع : أسيانات وأسايا



    المعجم: الرائد

  14. أسي على صديقه / أسي لصديقه
    • حزِن عليه :- تلقّيت بمزيد الأسى نبأ وفاة صديقي - { فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. أَسِيَ
    • أَسِيَ عليه وله أَسِيَ َ أَساً ، وأَسًى : حَزِنَ .
      فهو آسٍ ، وأَسِيّ ، وأَسْوان ، وأَسْيان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَسِيّ
    • أَسِيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على / أسِيَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أَسْي
    • أَسْي :-
      مصدر أسَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أَسِيّ
    • أسي
      1 - الأسي من يعزى

    المعجم: الرائد

  19. أسى المريض
    • داواه وعالجه :- يأسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان .

    المعجم: عربي عامة

  20. أَسَى
    • أَسَى الجرحَ أَو المرضَ أَو المريضَ أَسَى ِ أَسْياً : أساه يأْسُوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَسَّى
    • أَسَّى بينهما : أَسَا .
      و أَسَّى فلاناً بمصيبته تأْسِيَة ، وتَأْساء : آساه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أسًى
    • أسًى :-
      مصدر أسِيَ على / أسِيَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أسى
    • أسى
      1 - مصدر أسي . 2 - حزن .

    المعجم: الرائد

  24. أسى
    • أسى - تأسية وتأساء
      1 - أساه : عزاه وسلاه . 2 - أسى بين القوم : أصلح بينهم . 3 - أساه : عاونه .

    المعجم: الرائد

  25. أُسْوَة
    • أسوة - و الإسوةج ، أسى وإسى
      1 - أسوة : ما يتعزى به . 2 - أسوة : ما يقتدى به ، ما يتخذ مثالا . : أنظر الأسوة .

    المعجم: الرائد



معنى آسيت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْت [مفرد]: ج أسْتاه: مؤخّرُ الشّخص، حلْقة الدُّبُر (مؤنّثة) "وقع على اسْتِه"| أنت أضيق استًا من ذاك: للتعبير عن العجز- ابن اسْتِها: ابن أمَةٍ، أو ولد زِنًى- ترَكته باست الأرض: عديمًا لا شيء له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكملَ يستكمل، استكمالاً، فهو مُستكمِل، والمفعول مُستكمَل • استكمل عملَه: أكمله؛ أتمَّه وأنهاه "استكمل تدريبَه/ بياناته/ فترة إعداده البحث".
المعجم الوسيط
سائل عضوي طيار عديم اللون، له رائحة مميزة. ( مج ).
الصحاح في اللغة
أبو زيد: يقالُ مازال على اسْتِ الدَهرِ مجنوناً أي لم يزل يُعرْف بالجنون؛ وأنشد لأبي بُخيلَةَ: مازال مُذْ كانَ على است الدهر   ذا حُمُق يَنْمي وعقلٍ يَحـرْي
تاج العروس

أَسْتُ الدَّهْر بالفتح جاءَ عن أبي زَيْدٍ : قَوْلُهُم : ما زالَ على اسْتِ الدَّهْرِ مجنوناً أي : لم يَزَلْ يُعْرَفُ بالجُنون وهو مثلُ أُسِّ الدَّهْر وهو قِدَمُهُ فأبْدلوا من إحدى السِّينَيْنِ تاءً كما قالوا : للِطَّسِّ طّست وأنشد لأبي نُخَيْلَةَ :

ما زالَ مُذْكانَ على اسْتِ الدَّهْرِ ... ذا حُمُقٍ يَنْمي وعَقلٍ يَحْري

وجدت في هامش نسخة الصِّحاح ما نصّه كان يزيد بن عَمْرو بن هُبَيْرَةَ الفَزارِيّ قد أخذَ ابن النَّجْمِ بن بِسْطام بن ضرارِ بن قَعْقاعِ بن زُرارَة في الشُّراةِ فحَبَسَهُ فدخل عليه أبو نُخَيْلَةَ فسأله في أمره وذكر أنه مجنونٌ لِيَهونَ أمرُه على يزيدَ وقَبْلَهُ : أقْسَمْتُ إنْ لم يَشْرِ فيمَنْ يَشْري ما زالَ مجنوناً على اسْتِ الدَّهْرِ في حَسَبٍ عالٍ وحُمْقٍ يَحْرِى فأطلقَه . قال ابنُ بَرَّيّ : معنى يَحْرِى أي يَنْقُصُ . وقوله : على اسْتِ الدهر يُريدُ ما قَدُمَ من الدَّهْرِ ؛ قال : وقد وَهِمَ الجوهريّ في هذا الفصْلِ بأن جعَلَ اسْتاً في فصلِ أَسَتَ وإنما حقُّه أن يَذكرهُ في سَتَه وقد ذكره أيضاً هناك . قال : وهو الصَّحيح لأن همزة اسْتٍ موصولة بإجماعٍ وإذا كانت موصولةً فهي زائدة . قال : وقولُه : إنهم أبدلوا من السين في أُسٍّ التاءَ كما أبدلوا من السين تاءً في قولهم : طَسّ فقالوا : طَسْت غَلَطٌ ؛ لأنَّه كان يجبُ أن يُقالَ فيه : أَسْتُ الدَّهْر بقطع الهمزة . قال ونَسَبَ هذا القَوْلَ إلى أبي زيدٍ ولَمْ يَقُلْه وإنما ذَكَرَ اسْتَ الدَّهْرِ مع أُسِّ الدَّهْرِ لاتفاقهما في المعنى لا غير . وأَسْت الكَلْبَةِ بالفتح : الدَّاهيَة والشِّدَّة والمّكْروه . وأَسْتُ المَتْنِ أيضاً : الصّحْراءُ الواسِعَةُ . أما الأسْتُ التي بمعنى السافِلَةِ وهي الدُّبُرُ فإنه يأْتي بيانها في س ت ه في حرف الهاءِ . وأُسْيُوتُ بالضَّم : جَبَلٌ قربَ حَضْرَمَوْتَ مُطِلٌّ على مدينة مِرْباط يُنْبِتُ الداذِيَّ الذي يُصْلَح به النَّبيذُ وفيه يكون شجَرُ اللُّبانِ ومنه يُحْمَلُ إلى سائر الدُّنْيا . بينَه وبين عُمانَ على ما قيل ثلاثُمائَةِ فَرْسَخٍ . كذا في المُعْجَم . وفي الأساس : من المجاز : مازال زيدٌ محزوناً على اسْتِ الدَّهْرِ أي : على وَجْهِهِ . وأُسْتِيُّ الثَّوْبِ بالضَّم : سَداهُ . حكى أبو عليٍّ القالي : قالَ الأصْمَعيُّ : هو الأُزْدِيُّ والأُسْتِيُّ . والسَّداءُ والسَّتاءُ لِسَدَى الثَّوْبِ قال : وأما السَّدَى من النّدَى فبالدَّال لا غَيْرُ يقال : سَدِيَتِ الأرْضُ : إذا نَدِيَتْ . قلتُ : وذكر الرّشاطِىُّ الأُسْتِيَّ في الألف والسين وقال : هو الأُزْدِيّ والأُسْدِيّ ويقال فيه على الإبدال : الأُسْتِيّ وتَبعهُ البُلْبَيْسِيُّ في الأنساب . ذِكْرُهُ هنا وَهَمٌ ووزْنُها أُفْعُولٌ فمحلُّه المعتلُّ اللاّمِ ولم يخصِّص في تَوهيمِه صاحبَ العينِ ولا غيرَه حتى يَتَوجَّهَ عليه اعتراضُ شيخِنا كما لا يَخُفى وإنما الذي ذَكر الأَسْتَ هنا لُغَةً في الأَسْد كما تقدَّمَ عن الرشاطِى وغيره ليس بواهمٍ وهذا قد أغفله شيخنا كما أغفله المصنِّفُ مع تَتَبُّعِه . وأَسْتَواءُ كدسْتَواءَ : مقتضاه أن يكون بفتح الأوّلَ والثالث ومثله ضبطه الذَّهَبِيُّ والذي في كتاب الرشاطيّ والبُلْبَيْسيّ والمَراصِد : أن ضَمّ الأول والثالث لغةٌ فيه : رُسْتاقٌ بالضّمّ أي كُورَةٌ كثيرة القُرى بِنَيْسابورَ منه أبو جعفرٍ محمد بن بِسْطامِ بنِ الحسن الأديب والقاضي أبو العلاءِ صاعِد بن محمدِ بن أحمد بنِ عبد الله ؛ وعمر بن عُقْبَةَ الأسْتَوائِيُّ قال الذهبيّ : روى عن ابن المُبارَك وعنه محمدُ بن أشْرَسَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: