وصف و معنى و تعريف كلمة آش:


آش: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف المدة (آ) و شين (ش) .




معنى و شرح آش في معاجم اللغة العربية:



آش

جذر [اش]

  1. أَشَّ: (فعل)
    • أَشَّ أَشَّ أَشًّا ، وأَشاشاً ، وأَشاشة :
    • هَشّ
    • أَشَّ : نَشِط وارتاح
    • أَشَّ وَرَقَ الشَّجر أَشًّا : خبطه بالعصا ليتساقط
,
  1. أشِرَ
    • ـ أشِرَ فهو أشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرٌ وأَشَرٌ وأشْرانُ : مَرِحَ ، ج : أشِرونَ وأشُرونَ ( وأُشُرٌ ) وأشْرَى وأشارَى وأُشارَى .
      ـ ناقةٌ مِئْشيرٌ ، وجَوادٌ مِئْشيرٌ : نشيطٌ ،
      ـ أُشُرُ الأَسْنانِ وأُشَرُها : التَّحْزيزُ الذي فيها يكونُ خِلْقَةً ومُسْتَعْمَلاً ، ج : أُشُورٌ .
      ـ أُشَرُ المِنْجَلِ : أسْنانُه .
      ـ أشَرَتْ أسنانَها تأشِرُها أشْراً وأشَّرَتْها : حَزَّزَتْها .
      ـ مُؤْتَشِرَةُ ومُسْتَأشِرَةُ : التي تَدْعو إلى ذلك .
      ـ مُؤَشَّرُ : المُرَقَّقُ .
      ـ أشَرَ الخَشَبَ بالمِئْشارِ : شَقَّهُ .
      ـ آشِرَةُ : المَأْشُورَةُ .
      ـ تَأشِيرُ : ما تَعَضُّ به الجَرادَةُ ، ج : التآشيرُ .
      ـ آشِرُ : شَوْكُ ساقَيْها ، وعُقْدَةٌ في رأسِ ذَنَبِها كالمِخْلَبَيْنِ ، كالأُشْرَةِ والمِئْشارِ .
      ـ أشيرةُ : بلد بالمَغْرِبِ ، منه : عبدُ اللّهِ بنُ محمدٍ الحافِظُ النَّحْوِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشَى
    • ـ أَشَى الكلامَ ، كَرَمَى ، أشْياً : اخْتَلَقَهُ .
      ـ أشِيَ إليه ، أشْياً : اضْطرَّ .
      ـ أشاءُ النَّخْلِ : صِغَارُهُ ، أو عامَّتُهُ ، الواحِدَةُ : أشاءَةٌ .
      ـ إشاءٌ : جَبَلٌ .
      ـ وَادِي أُشَيٍّ : موضع بالمَغْرِبِ .
      ـ وَادِي الأَشائِنِ : موضع .
      ـ آشِموضع .
      ـ أَشْيُ : غُرَّةُ الفَرَسِ .
      ـ أشاءَة : أُمَّةٌ بحَضْرَمَوْتَ .
      ـ آشَى الدَّواءُ العَظْمَ : أَبْرَأَهُ .
      ـ آشَى : أبو داوُدَ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَسِيتُ
    • ـ أَسِيتُ عليه ، أَسًى : حَزِنْتُ . رجُلٌ آسٍ وأَسْيانٌ ، وامرأةٌ آسِيَةٌ وأَسْيانَةٌ , ج : أَسْيانونَ وأَسْياناتٌ وأَسايَا وأَسايونَ وأَسْيَيَاتٌ .
      ـ آسِيَةُ من البِناءِ : المُحْكَمُ ، والدِّعامةُ ، والسارِيَةُ ، والخاتِنَةُ ، وبِنْتُ مُزاحِمٍ امرأةُ فِرْعَوْنَ ، وأُخْتُ الحافِظِ الضِّياءِ المَقْدِسِيِّ المُحَدِّثَةُ .
      ـ أسَيْتُ له من اللَّحْمِ خاصَّةً : أبْقَيْتُ له .
      ـ أسِيُّ : بقِيَّةُ الدَّارِ ، وخُرْثِيُّ المَتاعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دولارات آسيوية
    • ودائع بالدولار الأمريكي خارج الولايات المتحدة وهي مماثلة للدولارات الأوروبيّة Euro dollars ، وتعني بالانجليزية : Asian dollars

    المعجم: مالية

  5. آسْيَويّ
    • آسْيَويّ / آسِيويّ :-
      اسم منسوب إلى آسْيا / آسِيا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. آشر
    • آشر
      1 - آشر : عقدة في رأس ذنب الجرادة . 2 - آشر : شوك في ساقي الجرادة .

    المعجم: الرائد

  7. البنك الآسيوي للتنمية
    • أسّس في مانيلا في عام 1966 وهو يضمّ في عضويته دولاً آسيوية ودولاً غير آسيوية . ، وتعني بالانجليزية : Asian Development Bank

    المعجم: مالية

  8. الخيار الآسيوي
    • عقد اختيار تتمّ تسويته على أساس الفرق بين سعر التنفيذ وبين متوسّط السعر بتاريخ معيّن خلال فترة العقد . ، وتعني بالانجليزية : Asian option

    المعجم: مالية



  9. آسِيَةٌ
    • جمع : أسَايَا . [ أ س ي ]. :- آسِيَة عَلَى مَا حَلَّ بِهَا مِن مُصَابٍ :- : حَزِينَةٌ .

    المعجم: الغني

  10. آسية
    • آسية
      1 - عمود ، جمع : أواس .

    المعجم: الرائد

  11. الآسِيَة
    • الآسِيَة : الدِّعامة .
      و الآسِيَة الأُسْطوانَة .
      و الآسِيَة البناءُ المُحْكَمُ أَساسُه . والجمع : أَواسٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. أشب
    • " أَشَبَ الشيءَ يَأْشِبُه أَشْباً : خَلَطَه .
      والأُشابةُ من الناس : الأَخْلاطُ ، والجمع الأَشائِبُ .
      قال النابغة الذُّبْياني : وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ ، إِذْ قِيلَ قد غَزَتْ * قَبائِلُ مِن غَسَّانَ ، غَيْرُ أَشائِبِ يقول : وَثِقْتُ للممدوحِ بالنصرِ ، لأَن كَتائِبَه وجُنُودَه مِن غَسَّانَ ، وهم قَوْمُه وبنو عمه .
      وقد فَسَّر القَبائلَ في بيت بعده ، وهو : بَنُو عَمِّهِ دُنْيا ، وعَمْرُو بن عامِرٍ ، * أُولئِكَ قَوْمٌ ، بَأْسُهُمْ غَيْرُ كاذِبِ

      ويقال : بها أَوْباشٌ مِن الناسِ وأَوْشابٌ من الناس ، وهُمُ الضُّرُوبُ الـمُتَفَرِّقون .
      وتَأَشَّبَ القومُ : اخْتَلَطُوا ، وأْتَشَبُوا أَيضاً .
      يقال : جاءَ فلان فيمن تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والتَفَّ عليه .
      والأُشابَةُ في الكَسْبِ : ما خالَطَه الحَرامُ الذي لا خَيْرَ فيه ، والسُّحْتُ .
      ورَجلٌ مَأْشُوبُ الحَسَبِ : غَيْرُ مَحْضٍ ، وهو مُؤْتَشِبٌ أَي مَخْلُوطٌ غَيْرُ صَرِيحٍ في نَسَبِه .
      والتَّأَشُّبُ : التَّجَمُّع مِن هُنا وهُنا .
      يقال : هؤُلاءِ أُشابَة ليسوا مِن مَكانٍ واحِد ، والجمع الأَشائِبُ .
      وأَشِبَ الشَّجَرُ أَشَباً ، فهو أَشِبٌ ، وتَأَشَّبَ : التَفَّ .
      وقال أَبو حنيفة : الأَشَبُ شِدَّةُ التِفافِ الشجَرِ وكَثْرَتُه حتى لا مَجازَ فيه .
      يُقال : فيه موضع أَشِبٌ أَي كثير الشجَر ، وغَيْضةٌ أَشِبةٌ ، وغَيْضٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ .
      وأَشِبَتِ الغَيْضةُ ، بالكسر ، أَي التَّفَتْ .
      وعَدَدٌ أَشِبٌ .
      وقولهم : عيصُكَ مِنْكَ ، وإِنْ كانَ أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ مُشْتَبِكٍ غَيْرِ سَهْلٍ .
      وقولهم : ضَرَبَتْ فيهِ فُلانةُ بِعِرْقٍ ذِي أَشَبٍ أَي ذي الْتِباسٍ .
      وفي الحديث : إِنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لي في كذا .
      الأَشَبُ : كثرة الشجَر ، يقال بَلْدةٌ أَشِبةٌ إِذا كانت ذاتَ شجر ، وأَراد ههنا النَّخِيل .
      وفي حديث الأَعْشَى الحِرْمازِيِّ يُخاطِبُ سيدنا رَسولَ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، في شَأْنِ امْرَأَتِه : وقَذَفَتْني بَيْنَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ ، * وهُنَّ شَرٌّ غالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ الـمُؤْتَشِبُ : الـمُلتَفُّ .
      والعِيصُ : أَصل الشجر .
      الليث : أَشَّبْتُ الشرَّ بينهم تَأْشِيباً ، وأَشِبَ الكلامُ بينهم أَشَباً : التَفَّ ، كما تقدَّم في الشجر ، وأَشَبَه هو ؛ والتَّأْشِيبُ : التَّحْرِيشُ بين القوم .
      وأَشَبَه يَأْشِبُه ويَأْشُبُه أَشْباً : لامَه وعابَه .
      وقيل : قَذَفَه وخَلَط عليه الكَذِبَ .
      وأَشَبْتُه آشِبُه : لُمْتُه .
      قال أَبو ذؤَيب : ويَأْشِبُني فيها الّذِينَ يَلُونها ، * ولَوْ عَلِمُوا لَمْ يَأْشِبُوني بطائِلِ وهذا البيت في الصحاح : لم يَأْشِبُوني بِباطِلِ ، والصحيح لم يَأْشِبُوني بَطائِلِ .
      يقول : لو عَلِمَ هؤِلاء الذين يَلُونَ أَمْرَ هذه المرأَة أَنها لا تُولِيني إِلا شيئاً يسيراً ، وهو النَّظْرة والكَلِمة ، لم يَأْشِبُوني بطائِل : أَي لم يَلُومُوني ؛ والطَّائلُ : الفَضْلُ .
      وقيل : أَشَبْتُه : عِبْتُه ووَقَعْتُ فيه .
      وأَشَبْتُ القوم إِذا خَلَطْت بعضَهم بِبَعْض .
      وفي الحديث أَنه قرأَ : يا أَيـُّها الناسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنّ زَلْزلَة الساعة شيءٌ عظيم .
      فَتَأَشَّبَ أَصحابُه إِليه أَي اجتمعوا إِليه وأَطافُوا به .
      والأُشابةُ : أَخْلاطُ الناسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ .
      ومنه حديث العباس ، رضي اللّه عنه ، يومَ حُنَيْنٍ : حتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، ويروى تنَاشَبُوا أَي تَدانَوْا وتَضامُّوا .
      وأَشَّبَه بشَرٍّ إِذا رمَاه بعَلامةٍ مِنَ الشَّرِّ يُعْرَفُ بها ، هذه عن اللحياني .
      وقيل : رَماه به وخَلَطَه .
      وقولهم بالفارسية : رُورُ وأُشُوبْ ، ترجمة سيبويه فقال : زُورٌ وأُشُوبٌ .
      وأُشْبَةُ : من أَسماءِ الذِّئاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. أشر
    • " الأَشَرُ : المَرَح ‏ .
      ‏ والأَشَرُ : البَطَرُ ‏ .
      أَشِرَ الرجلُ ، بالكسر ، يَأْشَرُ أَشَراً ، فهو أَشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرانُ : مَرِحَ ‏ .
      ‏ وفي حديث الزكاة وذكر الخيل : ورجلٌ اتَّخَذَها أَشَراً ومَرَحاً ؛ البَطَرُ ‏ .
      ‏ وقيل : أَشَدُّ البَطَر ‏ .
      ‏ وفي حديث الزكاة أَيضاً : كأَغَذِّ ما كانت وأَسمنه وآشَرِهِ أَي أَبْطَرِه وأَنْشَطِه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه بعضهم ، والرواية : وأَبْشَرِه ‏ .
      ‏ وفي حديث الشعْبي : اجتمع جَوارٍ فَأَرِنَّ وأَشِرْنَ ‏ .
      ‏ ويُتْبعُ أَشِرٌ فيقال : أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرَانُ أَفْرانُ ، وجمع الأَشِر والأَشُر : أَشِرون وأَشُرون ، ولا يكسَّران لأَن ال تكسير في هذين البناءَين قليل ، وجمع أَشْرانَ أَشارى وأُشارى كسكران وسُكارى ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لمية بنت ضرار الضبي ترثي أَخاها : لِتَجْرِ الحَوادِثُ ، بَعْدَ امْرِئٍ بوادي أَشائِنَ ، إِذْلالَها كَريمٍ نثاهُ وآلاؤُه ، وكافي العشِيرَةِ ما غالَها تَراه على الخَيْلِ ذا قُدْمَةٍ ، إِذا سَرْبَلَ الدَّمُ أَكْفالهَا وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارى بها ، وقدْ أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَي صَرَعَها ، وهو بالزاي ، وغَلِطَ بعضهم فرواه بالراء ‏ .
      ‏ وإِذْلالها : مصدرُ مقدَّرٍ كأَنه ، قال تُذِلُّ إِذْلالها ‏ .
      ‏ ورجل مِئْشِيرٌ وكذلك امرأَةٌ مِئْشيرٌ ، بغير هاء ‏ .
      ‏ وناقة مِئْشِير وجَواد مِئْشِير : يستوي فيه المذكر والمؤَنث ؛ وقول الحرث بن حلِّزة : إِذْ تُمَنُّوهُمُ غُروراً ، فَساقَتْهُمْ إِلَيْكُمْ أُمْنِيَّةٌ أَشْراءُ هي فَعْلاءُ من الأَشَر ولا فعل لها ‏ .
      ‏ وأَشِرَ النخل أَشَراً كثُر شُرْبُه للماء فكثرت فراخه ‏ .
      ‏ وأَشَرَ الخَشَبة بالمِئْشار ، مهموز : نَشَرها ، والمئشار : ما أُشِرَ به ‏ .
      ‏ قال ابن السكيت : يقال للمِئشار الذي يقطع به الخشب مِيشار ، وجمعه مَواشِيرُ من وَشَرْتُ أَشِر ، ومِئْشارٌ جمعه مآشِيرُ من أَشَرْت آشِرُ ‏ .
      ‏ وفي حديث صاحب الأُخْدود : فوضع المِئْشارَ على مَفْرَِقِ رأْسه ؛ المِئْشارُ ، بالهمز : هو المِنْشارُ ، بالنون ، قال : وقد يترك الهمز ‏ .
      ‏ يقال : أَشَرْتُ الخَشَبة أَشْراً ، ووَشَرْتُهَا وَشْراً إِذا شَقْقْتَها مثل نَشَرْتُها نشراً ، ويجمع على مآشيرَ وموَاشير ؛ ومنه الحديث : فقطعوهم بالمآشير أَي بالمناشير ؛ وقول الشاعر : لَقَدْ عَيَّلَ الأَيتامَ طَعْنَةُ ناشِرَه ، أَناشِرَ لا زالَتْ يَمِينُك آشرَه أَراد : لا زالتْ يَمينُك مأْشُورة أَو ذاتَ أَشْر كما ، قال عز وجل : خُلِقَ من ماء دافق ؛ أَي مدفوق ‏ .
      ‏ ومثلُ قوله عز وجل : عيشة راضية ؛ أَي مَرْضِيَّة ؛ وذلك أَن الشاعر إِنما دعا على ناشرة لا له ، بذلك أَتى الخبر ، وإِياه حكت الرواة ، وذو الشيء قد يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً ؛ قال ابن بري : هذا البيت لنائِحةِ هَمّام ابن مُرَّةَ بن ذُهْل بن شَيْبان وكان قتله ناشرة ، وهو الذي رباه ، قتله غدراً ؛ وكان همام قد أَبْلي في بني تَغْلِبَ في حرب البسوس وقاتل قتالاً شديداً ثم إِنه عَطِشَ فجاء إِلى رحله يستسقي ، وناشرة عند رحله ، فلما رأَى غفلته طعنه بحربة فقتله وهَرَب إِلى بني تغلب ‏ .
      ‏ وأُشُرُ الأَسنان وأُشَرُها : التحريز الذي فيها يكون خِلْقة ومُسْتَعملاً ، والجمع أُشُور ؛

      قال : لها بَشَرٌ صافٍ وَوَجْهٌ مُقَسَّمٌ ، وغُرُّ ثَنَايا ، لم تُفَلَّلْ أُشُورُها وأُشَرُ المِنْجَل : أَسنانُه ، واستعمله ثعلب في وصف المِعْضاد فقال : المِعْضاد مثل المنْجل ليست له أُشَر ، وهما على التشبيه ‏ .
      ‏ وتأْشير الأَسنان : تحْزيزُها وتَحْديدُ أَطرافها ‏ .
      ‏ ويقال : بأَسنانه أُشُر وأُشَر ، مثال شُطُب السيف وشُطَبِه ، وأُشُورٌ أَيضاً ؛ قال جميل : سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُوره وقد أَشَرَتِ المرأَة أَسنْانها تأْشِرُها أَشْراً وأَشَّرَتْها : حَزَّزتها ‏ .
      ‏ والمُؤُتَشِرَة والمُسْتأْشِرَة كلتاهما : التي تدعو إِلى أَشْر أَسنانها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لُعِنتَ المأْشورةُ والمستأْشِرة ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : الواشِرَةُ المرأَة التي تَشِرُ أَسنانها ، وذلك أَنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكون لها أُشُر ، والأُشُر : حِدَّة ورِقَّة في أَطراف الأَسنان ؛ ومنه قيل : ثَغْر مؤُشَّر ، وإِنما يكون ذلك في أَسنان الأَحداث ، تفعله المرأَة الكبيرة تتشبه بأُولئك ؛ ومنه المثل السائر : أَعْيَيْتِني بأُشُرٍ فَكَيْفَ أَرْجُوكِ (* قوله : « أرجوك » كذا بالأَصل المعوّل عليه والذي في الصحاح والقاموس والميداني سقوطها وهو الصواب ويشهد له سقوطها في آخر العبارة ) ‏ .
      ‏ بِدُرْدُرٍ ؟ وذلك أَن رجلاً كان له ابن من امرأَة كَبِرَت فأَخذ ابنه يوماً يرقصه ويقول : يا حبذا دَرادِرُك فعَمَدت المرأَة إِلى حَجَر فهتمت أَسنانها ثم تعرضت لزوجها فقال لها : أَعْيَيْتِني بأُشُر فكيف بِدُرْدُر ‏ .
      ‏ والجُعَلُ : مُؤَشَّر العَضُدَيْن ‏ .
      ‏ وكلُّ مُرَقَّقٍ : مُؤَشَّرٌ ؛ قال عنترة يصف جُعلاً : كأَنَّ مؤَشَّر العَضُدَيْنِ حَجْلاً هَدُوجاً ، بَيْنَ أَقْلِبَةً مِلاحِ والتَّأْشِيرة : ما تَعَضُّ به الجَرادةُ ‏ .
      ‏ والتَّأْشِير : شوك ساقَيْها ‏ .
      ‏ والتَّأْشْيرُ والمِئْشارُ : عُقْدة في رأْس ذنبها كالمِخْلبين وهما الأُشْرَتان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. أسي
    • إساء أسي

    المعجم: لسان العرب



معنى آش في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـُ أَشًّا، وأشاشاً، وأَشاشة: هَشَّ. وـ نَشِط وارتاح. وـ وَرَقَ الشَّجر أشًّا: خبطه بالعصا ليتساقط.الأَشُّ: الخبز اليابس الهَشّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: