وصف و معنى و تعريف كلمة آصد:


آصد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف المدة (آ) و صاد (ص) و دال (د) .




معنى و شرح آصد في معاجم اللغة العربية:



آصد

جذر [اصد]

  1. آصدَ: (فعل)
    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد
    • آصدَ البابَ : أوصده ، أطبقه وأغلقه
  2. إِصاد: (اسم)
    • إصاد : جمع أُصْدَةُ
  3. أَصَدَّ: (فعل)
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ - للمتعدِّي
    • أصدَّ فلانًا عن الشَّيء : صَدَّه ؛ منَعه وصَرَفه
    • أَصَدَّ الجُرْحُ : صارَ فيه القَيْحُ ، قَيَّحَ ، أو سالَ قَيْحُهُ
  4. أَصَّدَ: (فعل)

    • أَصَّدْتُ ، أُؤَصِّدُ ، أَصِّدْ ، مصدر تَأْصيدٌ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ : جعله أُصْدَة
    • أَصَّدَ الفَتاةَ : أَلْبَسَها الأُصْدَةَ
    • أَصَّدَ البابَ : أَغْلَقَهُ
  5. أُصَد: (اسم)
    • أُصَد : جمع أُصْدَةُ
  6. أُصُد: (اسم)
    • أُصُد : جمع أَصِيدَةُ
  7. أُصُد: (اسم)
    • أُصُد : جمع إِصَادُ
  8. مُؤَصَّدة: (اسم)
    • المُؤَصَّدةُ : الأُصْدة


  9. مُؤصَد: (اسم)
    • مُؤصَد : اسم المفعول من آصدَ
  10. مُؤصِد: (اسم)
    • مُؤصِد : فاعل من آصدَ
  11. مؤَصَّد: (اسم)
    • المؤَصَّدُ : الأُصْدة
  12. وَصيد: (اسم)
    • الجمع : وصائِدُ و وُصُد ، المؤنث : وصيدة ، و الجمع للمؤنث : وصائِدُ
    • الوَصِيدُ : النبات المتقارب الأُصول
    • الوَصِيدُ : بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها
    • الوَصِيد : ُ فناء الدَّار والبيت
    • الوَصِيدُ : عَتَبةُ الباب
    • وَصِيدَةُ الكَلْبِ : بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ
,
  1. وَصيدُ
    • ـ وَصيدُ : الفِناءُ ، والعَتَبَةُ ، وبيتٌ كالحَظيرَةِ من الحِجارَةِ في الجِبالِ لِلمالِ ، وكَهْفُ أصحابِ الكَهْفِ ، والجَبَلُ ، والنَّباتُ المُتقارِبُ الأُصولِ ، والضَّيِّقُ ، والمُطْبَقُ ، والذي يُخْتَنُ مَرَّتَيْنِ ، والحَظيرَةُ من الغِصَنَةِ .
      ـ وَصَدُ : النَّسْجُ .
      ـ وَصَّادُ : النَّسَّاجُ .
      ـ مُوَصَّدُ : الخِدْرُ .
      ـ أوصَدَ : اتَّخَذَ حَظيرَةً ، كاسْتَوْصَدَ ،
      ـ أوصَدَ الكَلْبَ وغيرَهُ : أغْراهُ ،
      ـ أوصَدَ البابَ : أطْبَقَهُ وأغْلَقَهُ . كآصَدَهُ .
      ـ وصَدَ : ثَبَتَ ، وأقامَ .
      ـ تَوْصِيدُ : التَّحْذِيرُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. آصد الباب
    • أوصده ، أطبقه وأغلقه :- { عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  3. آصَدَهُ
    • آصَدَهُ إِيصاداً : أصَدَه ( لغة في أَوصده ) .
      ومنه في صفة النار الآية : الهمزة آية 8 إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. آصد
    • آصد - إيصادا
      1 - آصد الباب : أغلقه . 2 - آصد القنينة : سدها .

    المعجم: الرائد

  5. آصدَ
    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد :-
      آصدَ البابَ أوصده ، أطبقه وأغلقه :- { عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أصد
    • " الأُصْدَةُ ، بالضم : قميص صغير يلبس تحت الثوب ؛ قال الشاعر : ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه ، لم يَسْتَعِن ، وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب : الأُصْدَةُ الصُّدْرة ؛ قال الشاعر : مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ ، لم يَسْتَعِنْ ، وحوامي الموتِ تغشاه

      ويقال : أَصَّدْتُه تأْصيداً ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير : وقد دَرَّعوها ، وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ ، ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل : الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة ‏ .
      ‏ والأَصيدة كالحظيرة يعمل : لغة في الوصيدة ‏ .
      ‏ وأَصَدَ البابَ : أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه ؛ ومنه قرأَ أَبو عمرو : إِنها عليهم مؤصدة ؛ بالهمز ، أَي مطبقة ‏ .
      ‏ وأَصَدع القدر : أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد ، وجمعه أُصُد ‏ .
      ‏ أَبو عبيدة : آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت ؛ الليث : الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق ؛ يقال : أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة ؛ وقال أَبو مالك : أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً ‏ .
      ‏ والأَصيدُ : الفناء ، والوصيد أَكثر ‏ .
      ‏ وذا الإِصادِ : موضع ؛

      قال : لطمن على ذاتِ الإِصادِ ، وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد ، وهو موضع ؛ وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ ‏ .
      ‏ والإِصادُ : هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى آصد في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
آصدَ يُؤصد، إيصادًا، فهو مُؤصِد، والمفعول مُؤصَد • آصدَ البابَ: أوصده، أطبقه وأغلقه "{عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}".
المعجم الوسيط
البابَ ـُ أَصْداً، وإصاداً: أغلقه.آصَدَهُ إيصاداً: أصَدَه ( لغة في أوصده ). ومنه في صفة النار الآية: {إنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ}.أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة. وـ الجاريَة ونحوها: ألبسها الأُصدة. الأُصْدَة: قميص صغير بلا أكمام. تلبسه الصغيرة، فإذا كبِرت دُرِّعت. ( ج ) أُصَدٌ.الإِصْدَة: مُجْتَمَع القوم. ( ج ) إصَدٌ.الأصِيدُ: الوَصِيدُ. وهو الفِنَاء.الأَصِيدَةُ: الأُصْدَةُ. وـ الحَظيرة. ( ج ) أُصُد، وأصَائِد.المُؤَصَّدُ: الأُصْدة.المُؤَصَّدَةُ: الأُصْدة.


الصحاح في اللغة
الأُصْدَةُ بالضم: قميصٌ يُلبَسُ تحت الثوب. قال الشاعر: ومُرْهَقٍ سالَ إمْتاعاً بأُصْـدَتِـهِ   لم يَسْتَعِنْ وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ وتَلبسه أيضاً صغار الجواري. تقول: أَصَّدَتْهُ تَأصيداً. قال كثير: وقد دَرَّعُوها وَهْيَ ذاتُ مؤَصَّدٍ   مَجوبٍ ولمَّا يلْبَسِ الدِرْعَ ريدُها والأَصيدَةُ كالحظيرة لغة في الوصيدة. وآصَدْتُ البابَ: لغةٌ في أوصدْته، إذا أغلقَته. ومنه قرأ أبو عمرو: "إنها عليهم مُؤْصَدَةٌ" بالهمز.
تاج العروس

الأُصْدَةُ بالضّمّ : قَمِيصٌ صَغيرٌ للصَّغيرِة وهي صِدَارٌ تَلبَسه الجاريةُ فإِذا أَدركَتْ دُرِّعَتْ أَو يُلْبَسُ تَحْتَ الثَّوْب . قال الشّاعر :

ومُرْهَقٍ سَالَ إِمتاعاً بأُصْدَتِه ... لمْ يَستَعِنْ وحَوامِي الموتِ تَغْشَاهُ وقال ثعلب : الأُصْدة هي الصُّدْرَة كالأَصِيدَةِ والمُؤْصَدَةِ . وقيل : الأُصْدة : ثَوبٌ لا كُمَّيْ له تَلبَسُه العَرُوسُ والجَارِيةُ الصَّغِيرَةُ . وقوله والمُؤْصَدَة هكذا في النّسخ والّذي في المحكم وغيره والمُؤَصَّد على مِثال مُعظّم . قلت . وهو الصواب وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ لكُثيِّر :

وقد دَرَّعوها وهي ذاتُ مُؤَصَّدٍ ... مَجُوب ولمّا تَلْبَس الدِّرْعَ رِيدُها ويقال : قد أَصَّدْتُه تَأْصيداً . والإِصْدَة بالكسر : مُجتَمَع القَوْمِ . ج إِصَدٌ ككِسَرٍ وكِسْرَة وهذه عن الصّغانيّ . والأَصِيدُ الفِنَاءُ والوَصِيد أَكثر . والأَصِيدَة بهاءٍ مثْل الحَظِيرَة يُعمل لغَةٌ في الوَصِيدة . وأَصَدَ البابَ : أَطْبَقَه وأَغْلَقَه كأَوْصَدَه وآصَدَه ومنه قرَأَ أَبو عمرٍو " إِنَّهَا عليهم مُؤْصَدَة " بالهَمْز أَي مُطْبَقة . والإِصَادُ ككِتاب : رَدْهَةٌ بين أَجْبُلٍ وهي نُقرَاتٌ في حَجَرٍ يَجتمِع فيها المَاءُ . والإِصَاد : الطِّبَاقُ كالآصِدَة بالمدّ هكذا في نُسختنا ومثله في التكملة قال اللّيث : يقال أَطبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والآصِدَةَ . وقال أَبو مالك : أَصَدْتَنا مُذ اليومِ إِصادةً . وذاتُ الإِصادِ بالكسر : ع في بِلادِ فَزَارَةَ قال الجوهَرِيّ : كان مُجرَى داحسٍ والغَبْرَاءِ من ذاتِ الإِصادِ وكانَت الغايَةُ مِائَةَ غَلْوةٍ . ومثله في الرَّوْضِ . وفي المراصِد : الإِصادُ بالكسر : اسمُ الماءِ الّذِي لُطِمَ عليه داحِسٌ فكانت الحَربُ المشهورة بَسببها . وكانت الإِصادُ رَدْهةً في دِيارِ بني عَبْسٍ وَسط هِضابِ القَلِيبِ والقَليبُ في وَسطِ هذا الموضِعِ يقال له ذاتُ الإِصادِ وأَنشد ابن السِّيد في كتاب الفَرْق :

لُطِمنَ على ذَاتِ الإِصادِ وجَمْعُكمْ ... يَرَوْنَ الأَذَى من ذِلَّةِ وهَوَانِ ومما يستدرك عليه : أَصَدَ القِدْرَ أَطبقَها والاسم منها الأَصَادُ والإِصَادُ وجمْعه أُصُدٌ

الرائد
* آصد إيصادا. 1-الباب: أغلقه. 2-القنينة: سدها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: