-
أصد
- "الأُصْدَةُ، بالضم: قميص صغير يلبس تحت الثوب؛ قال الشاعر: ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه، لم يَسْتَعِن، وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب: الأُصْدَةُ الصُّدْرة؛ قال الشاعر: مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ، لم يَسْتَعِنْ، وحوامي الموتِ تغشاه
ويقال: أَصَّدْتُه تأْصيداً.
ابن سيده: الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت؛
وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير: وقد دَرَّعوها، وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ، ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل: الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة .
والأَصيدة كالحظيرة يعمل: لغة في الوصيدة .
وأَصَدَ البابَ: أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه؛ ومنه قرأَ أَبو عمرو: إِنها عليهم مؤصدة؛ بالهمز، أَي مطبقة.
وأَصَدع القدر: أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد، وجمعه أُصُد.
أَبو عبيدة: آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت؛ الليث: الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق؛ يقال: أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة؛ وقال أَبو مالك: أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً .
والأَصيدُ: الفناء، والوصيد أَكثر.
وذا الإِصادِ: موضع؛
قال: لطمن على ذاتِ الإِصادِ، وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد، وهو موضع؛ وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ.
والإِصادُ: هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ.
"
المعجم: لسان العرب
-
أُصْدَةُ
- ـ أُصْدَةُ: قَميصٌ صغيرٌ للصَّغيرةِ، أو يُلْبَسُ تَحْتَ الثَّوْبِ. كالأَصِيدَةِ والمُؤصَدَةِ، وقد أصَّدْتُهُ تَأصيداً،
ـ إِصْدَةُ: مُجْتَمَعُ القومِ، الجمع: إِصَدٌ.
ـ أَصِيدُ: الفِناءُ،
ـ أَصِيدَةُ: الحَظِيرَةُ.
ـ أَصَدَ البابَ: أغْلَقَهُ، كأَوْصَدَهُ.
ـ إِصادُ: رَدْهَةٌ بينَ أجْبُلٍ، والطِّباقُ، كالآصِدَةِ.
ـ ذاتُ الإِصادِ: موضع.
المعجم: القاموس المحيط
-
آصدَ
- آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد :-
• آصدَ البابَ أوصده، أطبقه وأغلقه :- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَصَّدَ
- [أ ص د]. (فعل: رباعي متعد). أَصَّدْتُ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ، مصدر تَأْصيدٌ.
1. :-أَصَّدَ البابَ :- : أَغْلَقَهُ.
2. :-أَصَّدَ الفَتاةَ :-: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ.
المعجم: الغني
-
أصد
- أصد - تأصيدا
1- أصد الباب : أغلقه. 2- أصد المرأة البسها «الأصدة»، وهي ثوب لا كم له.
المعجم: الرائد
-
آصَدَهُ
- آصَدَهُ إِيصاداً: أصَدَه (لغة في أَوصده) .
ومنه في صفة النار الآية: الهمزة آية 8إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَصَّدَ
- أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة.
و أَصَّدَ الجاريَة ونحوها: أَلبسها الأُصدة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أصدَّ
- أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ (للمتعدِّي) :-
• أصدَّ الجُرْحُ صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.
• أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا} [قرآن] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
آصد
- آصد - إيصادا
1- آصد الباب : أغلقه. 2- آصد القنينة : سدها.
المعجم: الرائد
-
الأُصْدَةُ
- الأُصْدَةُ : قميص صَغير بلا أَكمام، تلبسه الصغيرة، فإِذا كبِرت دُرِّعت. والجمع : أُصَدٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الإِصْدَةُ
- الإِصْدَةُ : مُجْتَمَع القوم. والجمع : إِصَدٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أصَدَّ
- [ص د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَصْدَدْتُ، أُصِدُّ، أَصْدِدْ، مصدر إِصْدادٌ.
1. :-أَصَدَّهُ عَنِ الْمُنْكَرِ :-: دَفَعَهُ عَنْهُ، صَرَفَهُ.
2. :-أَصَدَّ الجُرْحُ :-: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ.
المعجم: الغني
-
إصاد
- أصاد - إصادة
1- أصاده : حمله على الصيد. 2- أصاد الجمل : داواه من «الصيد»، وهو داء يصيب الجمال، بالكي أو غيره. 3- أصاد الجمل : آذاه
المعجم: الرائد
-
أصد
- أصد - إصدادا
1- أصده عن الشيء : دفعه عنه وصرفه. 2- أصد الجرح : صار فيه القيح.
المعجم: الرائد
-
أصد
- أ ص د: الأَصِيدُ لغة في الوصيد وهو الفناء و آصَدْتُ الباب بالمدلغة في أوصدته إذا أغلقته ومنه قرأ أبو عمرو مُؤصَدَة بالهمزة
المعجم: مختار الصحاح
-
أَصادَ
- أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْد.
و أَصادَ دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَصَدَّ
- أَصَدَّ الجُرْحُ: صَار ذا صَديد.
و أَصَدَّ فلانًا عن كذا: صَدَّه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أُصْدَةٌ
- جمع: أُصَدٌ. [أ ص د]. :-أُصْدَةٌ أَنِيقَةٌ :- : ثَوْبٌ لاَ كُمَّ لَهُ تَلْبَسُهُ الْمَرْأَةُ.
المعجم: الغني
-
إيصاد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِصدة
- أصدة
1-ثوب لا كم له تلبسه المرأة، جمع : أصد وإصاد
المعجم: الرائد
-
موَصَّد
- موصد
1-موصد الخدر، ما يفرد للمرأة من السكن.
المعجم: الرائد
-
آصد الباب
- أوصده، أطبقه وأغلقه :- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}.
المعجم: عربي عامة
-
أصدّ الجرْح
- صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.
المعجم: عربي عامة
-
أصدّ فلانا عن الشّيء
- صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا} [ق].
المعجم: عربي عامة
-
منه يصدّون
- من أجله يضجّون و يصيحونَ فرَحا و جَذلاً
سورة :الزخرف، آية رقم :57
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل