وصف و معنى و تعريف كلمة آصده:


آصده: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف المدة (آ) و صاد (ص) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح آصده في معاجم اللغة العربية:



آصده

جذر [صده]

  1. أَصَدَّهُ عَنِ الْمُنْكَرِ:
    • دَفَعَهُ عَنْهُ، صَرَفَهُ.
  2. صَدَد : (اسم)
    • صدَد: ناحية، قُبَالة، قُرب
    • الصَّدَدُ :القَصْدُ
    • الصَّدَدُ :المقابل
    • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
    • لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانعَ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه
    • في هذا الصَّدد: في هذا الموضوع
    • لِنَعُدْ إِلَى مَا نَحْنُ بِصَدَدِهِ : إِلَى مَا كُنَّا نَتَحَدَّثُ فِيهِ
  3. صَدَّدَ : (فعل)
    • صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد
    • صَدَّدَ الْجُرْحُ : تَقَيَّحَ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ
    • صَدَّدَ الْجُمْهُورُ : صَفَّقَ
  4. صَدَّ : (فعل)
    • صدَّ صَدَدْتُ ، يَصُدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ ، مصدر صَدٌّ، صُدُودٌ ، فهو صَادّ ، والمفعول مَصْدود
    • صدَّ الهُجومَ ونحوَه :منع حدوثَه
    • صدَّه عن الأمر: منعه، صرفه، ردعه،
    • صَدَّ منه صَدًّا: ضَجَّ وأَعرض


  5. وَصيد : (اسم)
    • الجمع : وصائِدُ و وُصُد ، المؤنث: وصيدة ، و الجمع للمؤنث: وصائِدُ
    • الوَصِيدُ : النبات المتقارب الأُصول
    • الوَصِيدُ :بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها
    • الوَصِيد:ُ فناء الدَّار والبيت
    • الوَصِيدُ :عَتَبةُ الباب
    • وَصِيدَةُ الكَلْبِ : بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ
  6. صَدٍ : (اسم)
    • الجمع : صُداة ، المؤنث : صَدِيَة ، و الجمع للمؤنث : صَدِيات و صُداة
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدِيَ: شديد العطش، خرج الأسير صَدِيًا وجائعًا
  7. صَدّ : (اسم)
    • الجمع : أَصْدَادٌ ، صُدُود
    • الصَّدُّ : الهِجران
    • الصَّدُّ :الجانب
    • الصَّدُّ: مَسيل شِعْبٍ يسيل فيه الماء
    • مَا هَذَا الصَّدُّ : مَا هَذَا الْهِجْرَانُ، الإِعْرَاضُ ؟ البقرة آية 217وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِه
  8. أَصَدَّ: (فعل)
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ - للمتعدِّي
    • أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه
    • أَصَدَّ الجُرْحُ: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ
  9. أَصَّدَ: (فعل)
    • أَصَّدْتُ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ، مصدر تَأْصيدٌ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة
    • أَصَّدَ الفَتاةَ: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ
    • أَصَّدَ البابَ : أَغْلَقَهُ
  10. أُصَد: (اسم)


    • أُصَد : جمع أُصْدَةُ
  11. أُصُد: (اسم)
    • أُصُد : جمع أَصِيدَةُ
  12. أُصُد: (اسم)
    • أُصُد : جمع إِصَادُ
  13. آصدَ: (فعل)
    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد
    • آصدَ البابَ:أوصده، أطبقه وأغلقه
  14. أَصادَ: (فعل)
    • أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْد
    • أَصادَ : دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه
  15. أُصْدَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُصَدٌ
    • الأُصْدَةُ : قميص صَغير بلا أَكمام، تلبسه الصغيرة، فإِذا كبِرت دُرِّعت والجمع : أُصَدٌ
  16. مُؤصَد: (اسم)


    • مُؤصَد : اسم المفعول من آصدَ
  17. مُؤصِد: (اسم)
    • مُؤصِد : فاعل من آصدَ
  18. مُوصَد: (اسم)
    • مُوصَد : اسم المفعول من أَوصَدَ
  19. مُوصِد: (اسم)
    • مُوصِد : فاعل من أَوصَدَ
  20. مؤَصَّد: (اسم)
    • المؤَصَّدُ : الأُصْدة
  21. إِصَد: (اسم)
    • إِصَد : جمع إِصْدَةُ
  22. إِصدة: (اسم)


    • الجمع : إِصَدٌ
    • الإِصْدَةُ : مُجْتَمَع القوم
  23. إِصاد: (اسم)
    • إصاد : جمع أُصْدَةُ
  24. مُؤَصَّدة: (اسم)
    • المُؤَصَّدةُ : الأُصْدة
  25. موَصَّد: (اسم)
    • المُوَصَّدُ : الخِدْر
,
  1. آصَدَهُ
    • آصَدَهُ إِيصاداً: أصَدَه (لغة في أَوصده) .
      ومنه في صفة النار الآية: الهمزة آية 8إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. صدد

    • "الصَّدّ: الإِعْراضُ والصُّدُوف.
      صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدّاً وصُدُوداً: أَعرض.
      ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا، وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً؛ قال القطامي: أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ،وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّادَ (* قوله «ما اضطرب إلخ» صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعول عليه وهو نص القاموس).
      وهو السِّتْرُ.
      ابنُ بُزُرخ: الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ به عيناً.
      والصَّدُّ والصُّدُّ: الجبل؛ قالت ليلى الأَخيلية: أَنابِغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا،وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين، مَجْهَلا والجمع أَصْداد وصُدُود، والسين فيه لغة.
      والصَّدُّ: المرتفع من السحاب تراه كالجبل، والسين فيه أَعلى.
      وصُدَّا الجبل: ناحيتاه في مَشْعَبِه.
      والصَّدَّان: ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي، الواحد صَدٌّ، وهما الصَّدَفان أَيضاً؛ وقال حميد: تَقَلْقَلَ قِدْحٌ، بين صَدَّين، أَشْخَصَتْ له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه؟

      ‏قال: ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ.
      قال أَبو عمرو: يقال لكل جبل صَدٌّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ.
      قال أَبو عمرو: الصُّدَّان الجبلان، وأَنشد بيت ليلى الأَخيلية.
      وقال: الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء، والصَّدُّ الجانب.
      والصَّدَدُ: الناحية.
      والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلك.
      وهذا صَدَدَ هذا وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه.
      والصَّدَدُ: القُرْب.
      والصَّدَدُ: القَصْد.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه هو صَدَدُك ومعناه القصْدُ.
      قال: وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفسر معانيها لأَنها غرائب.
      ويقال: صَدَّ السبيلُ (* قوله «صد السبيل إلخ» عبارة الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره) إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها؛ قال الشاعر:إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا،صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّا وقول أَبي الهَيْثم: فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا،إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد؟

      ‏قال: صَدَدٌ قَصْدٌ.
      وصَدَدُ الطريق: ما استقبلك منه.
      وأَما قول الله عز وجل: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى؛ فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه.
      يقال: تَصَدّى فلان لفلان يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد.
      يقال: تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه؛ وقال الشاعر: لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَلْ إِلى البُيوتِ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل؟

      ‏قال الأَزهري: وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ.
      وقال الزجاج: معنى قوله عز وجل: فأَنتَ له تَصَدّى؛ أَي أَنت تُقْبِلُ عليه، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ.
      وقال الليث: يقال هذه الدارُ على صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها.
      وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها، نَصْب على الظرف.
      قال أَبو عبيد:، قال ابن السكيت: الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ.
      قال الأَزهري: فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى: فأَنت له تصدّى؛ أَي تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل.
      والصُّدّاد، بالضم والتشديد: دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ؛ قال أَبو زيد: هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ.
      ابن سيده: الصُّدَّادُ سامُّ أَبْرَصَ، وقيل: الوَزَغ؛

      أَنشد يعقوب: مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّادِ ثم فسره بالوزغ، والجمع منهما الصَّدائدُ، على غير قياس؛

      وأَنشد الأَزهري: إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَها خَفِيٌّ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ، أَطْلَسُ والصَّدّى، مقصورٌ: تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريدَ تزبيبهُ فُلْطِح، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ، وهو صادق الحلاوة؛ هذا قول أَبي حنيفة.
      وصَدّاءُ: اسم بئر، وقيل: اسم رَكِيَّة عذبة الماء، وروى بعضهم هذا المَثَل: ماءٌ ولا كَصَدَّاء؛

      أَنشد أَبو عبيد: وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذي يُحاوِلُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَبا وقيل لأَبي عليّ النحوي: هو فَعْلاءُ من المضاعف، فقال: نعم؛

      وأَنشد لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي: كأَنِّيَ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ، هائمٌ،يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَبا يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً،إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَا وبعضهم يقول: صَدْآءُ، بالهمز، مثل صَدْعاءَ؛ قال الجوهري: سأَلت عنه رجلاً في البادية فلم يهمزه.
      والصُّدَّادُ: (* هو كرمان وكتاب كما في القاموس.
      الطريق إِلى الماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. صَدَّ
    • ـ صَدَّ عنه صُدوداً: أعْرَضَ،
      ـ صَدَّ فلاناً عن كذا صَدَّاً: مَنَعَهُ، وصَرَفَهُ، كأَصَدَّهُ.
      ـ صَدَّ يَصُدُّ ويَصِدُّ صَديداً: ضَجَّ.
      ـ دارِي صَدَدَ دارِهِ: قُبالَتَهُ، وقُرْبَهُ، نُصِبَ على الظَّرْفِ،
      ـ صَديدُ: ماءُ الجُرْحِ الرَّقيقُ، والحَميمُ أُغْلِيَ حتى خَثُرَ خَثِرَ.
      ـ تَصْديدُ: التَّصْفيقُ.
      ـ تَصَدُّدُ: التَّعَرُّضُ، وتُبْدَلُ الدالُ ياءً فيقالُ: التَّصَدِّي والتَّصْدِيَةُ.
      ـ صُدَّادُ: الحَيَّةُ، ودُويْبَّةٌ، أو سامُّ أبْرَصَ، الجمع: صَدائِدُ، والطَّريقُ إلى الماءِ.
      ـ صِدَادٌ: ما اصطَدَّتْ به المرأةُ، وهو: السِّتْرُ،
      ـ صَدَّاءُ: لُغَةٌ في "صَدْآءَ".
      ـ صَدُّ وصُدُّ: الجَبَلُ، وناحِيَةُ الوادِي.
      ـ صُدَّانِ: شَرْخا الفَرْقِ.
      ـ صَدودُ: المِجْوَلُ، وما دَلَكْتَهُ على مِرْآةٍ فكَحَلْتَ به عَيْناً.
      ـ صَدْصَدُ: امرأةٌ.
      ـ صُداصِدٌ: جَبَلٌ لهُذَيْلٍ.
      ـ أصَدَّ الجُرْحُ: قَيَّحَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَصيدُ
    • ـ وَصيدُ: الفِناءُ، والعَتَبَةُ، وبيتٌ كالحَظيرَةِ من الحِجارَةِ في الجِبالِ لِلمالِ، وكَهْفُ أصحابِ الكَهْفِ، والجَبَلُ، والنَّباتُ المُتقارِبُ الأُصولِ، والضَّيِّقُ، والمُطْبَقُ، والذي يُخْتَنُ مَرَّتَيْنِ، والحَظيرَةُ من الغِصَنَةِ.
      ـ وَصَدُ: النَّسْجُ.
      ـ وَصَّادُ: النَّسَّاجُ.
      ـ مُوَصَّدُ: الخِدْرُ.
      ـ أوصَدَ: اتَّخَذَ حَظيرَةً، كاسْتَوْصَدَ،
      ـ أوصَدَ الكَلْبَ وغيرَهُ: أغْراهُ،
      ـ أوصَدَ البابَ: أطْبَقَهُ وأغْلَقَهُ. كآصَدَهُ.
      ـ وصَدَ: ثَبَتَ، وأقامَ.
      ـ تَوْصِيدُ: التَّحْذِيرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أصد
    • "الأُصْدَةُ، بالضم: قميص صغير يلبس تحت الثوب؛ قال الشاعر: ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه، لم يَسْتَعِن، وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب: الأُصْدَةُ الصُّدْرة؛ قال الشاعر: مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ، لم يَسْتَعِنْ، وحوامي الموتِ تغشاه

      ويقال: أَصَّدْتُه تأْصيداً‏.
      ‏ابن سيده: الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير: وقد دَرَّعوها، وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ، ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل: الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة ‏.
      ‏والأَصيدة كالحظيرة يعمل: لغة في الوصيدة ‏.
      وأَصَدَ البابَ: أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه؛ ومنه قرأَ أَبو عمرو: إِنها عليهم مؤصدة؛ بالهمز، أَي مطبقة‏.
      ‏وأَصَدع القدر: أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد، وجمعه أُصُد‏.
      ‏أَبو عبيدة: آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت؛ الليث: الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق؛ يقال: أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة؛ وقال أَبو مالك: أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً ‏.
      ‏والأَصيدُ: الفناء، والوصيد أَكثر‏.
      ‏وذا الإِصادِ: موضع؛

      قال: لطمن على ذاتِ الإِصادِ، وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد، وهو موضع؛ وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ‏.
      والإِصادُ: هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. أُصْدَةُ
    • ـ أُصْدَةُ: قَميصٌ صغيرٌ للصَّغيرةِ، أو يُلْبَسُ تَحْتَ الثَّوْبِ. كالأَصِيدَةِ والمُؤصَدَةِ، وقد أصَّدْتُهُ تَأصيداً،
      ـ إِصْدَةُ: مُجْتَمَعُ القومِ، الجمع: إِصَدٌ.
      ـ أَصِيدُ: الفِناءُ،
      ـ أَصِيدَةُ: الحَظِيرَةُ.
      ـ أَصَدَ البابَ: أغْلَقَهُ، كأَوْصَدَهُ.
      ـ إِصادُ: رَدْهَةٌ بينَ أجْبُلٍ، والطِّباقُ، كالآصِدَةِ.
      ـ ذاتُ الإِصادِ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. آصدَ
    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد :-
      آصدَ البابَ أوصده، أطبقه وأغلقه :- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَصَّدَ
    • [أ ص د]. (فعل: رباعي متعد). أَصَّدْتُ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ، مصدر تَأْصيدٌ.
      1. :-أَصَّدَ البابَ :- : أَغْلَقَهُ.
      2. :-أَصَّدَ الفَتاةَ :-: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ.

    المعجم: الغني

  9. أصد
    • أصد - تأصيدا
      1- أصد الباب : أغلقه. 2- أصد المرأة البسها «الأصدة»، وهي ثوب لا كم له.

    المعجم: الرائد

  10. أَصَّدَ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة.
      و أَصَّدَ الجاريَة ونحوها: أَلبسها الأُصدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أصدَّ
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ (للمتعدِّي) :-
      أصدَّ الجُرْحُ صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.
      أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. آصد
    • آصد - إيصادا
      1- آصد الباب : أغلقه. 2- آصد القنينة : سدها.

    المعجم: الرائد

  13. الأُصْدَةُ
    • الأُصْدَةُ : قميص صَغير بلا أَكمام، تلبسه الصغيرة، فإِذا كبِرت دُرِّعت. والجمع : أُصَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الإِصْدَةُ
    • الإِصْدَةُ : مُجْتَمَع القوم. والجمع : إِصَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أصَدَّ
    • [ص د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَصْدَدْتُ، أُصِدُّ، أَصْدِدْ، مصدر إِصْدادٌ.
      1. :-أَصَدَّهُ عَنِ الْمُنْكَرِ :-: دَفَعَهُ عَنْهُ، صَرَفَهُ.
      2. :-أَصَدَّ الجُرْحُ :-: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ.

    المعجم: الغني

  16. إصاد
    • أصاد - إصادة
      1- أصاده : حمله على الصيد. 2- أصاد الجمل : داواه من «الصيد»، وهو داء يصيب الجمال، بالكي أو غيره. 3- أصاد الجمل : آذاه

    المعجم: الرائد

  17. أصد
    • أصد - إصدادا
      1- أصده عن الشيء : دفعه عنه وصرفه. 2- أصد الجرح : صار فيه القيح.

    المعجم: الرائد

  18. أصد
    • أ ص د: الأَصِيدُ لغة في الوصيد وهو الفناء و آصَدْتُ الباب بالمدلغة في أوصدته إذا أغلقته ومنه قرأ أبو عمرو مُؤصَدَة بالهمزة

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أَصادَ
    • أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْد.
      و أَصادَ دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَصَدَّ
    • أَصَدَّ الجُرْحُ: صَار ذا صَديد.
      و أَصَدَّ فلانًا عن كذا: صَدَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أُصْدَةٌ
    • جمع: أُصَدٌ. [أ ص د]. :-أُصْدَةٌ أَنِيقَةٌ :- : ثَوْبٌ لاَ كُمَّ لَهُ تَلْبَسُهُ الْمَرْأَةُ.

    المعجم: الغني

  22. إيصاد
    • إيصاد :-
      مصدر آصدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِصدة
    • أصدة
      1-ثوب لا كم له تلبسه المرأة، جمع : أصد وإصاد

    المعجم: الرائد

  24. موَصَّد
    • موصد
      1-موصد الخدر، ما يفرد للمرأة من السكن.

    المعجم: الرائد

  25. آصد الباب
    • أوصده، أطبقه وأغلقه :- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: