وصف و معنى و تعريف كلمة آطامنا:


آطامنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف المدة (آ) و طاء (ط) و ألف (ا) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح آطامنا في معاجم اللغة العربية:



آطامنا

جذر [اطم]

  1. آطام : (اسم)
    • آطام : جمع أُطْم
  2. طمَّنَ: (فعل)
    • طمَّنَ يطمِّن ، تطمينًا ، فهو مُطمِّن ، والمفعول مُطمَّن
    • طمَّنه الطَّبيبُ: طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة
  3. اِطمأَنَّ: (فعل)
    • اطمأنَّ / اطمأنَّ إلى / اطمأنَّ بـ / اطمأنَّ لـ يطمئنّ ، اطمئنانًا ، فهو مُطْمَئِنّ ، والمفعول مُطْمَأَنّ إليه
    • اطْمأَنّ : سكن وثَبَتَ واسْتقر
    • اِطْمَأَنَّ الوَلَدُ لِصَديقِهِ : وَثِقَ فيهِ، أَمِنَهُ، سَكَنَ إِلَيْهِ فَإِنْ أَصابَهُ خَيرٌ اِطْمَأَنَّ بِهِالبقرة آية 260 وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبي (قرآن)
    • اِطْمَاَنَّ الْمُسافِرُ بِالبِلادِ : أَقامَ بِها وَاتَّخَذَها وَطَناً
    • اِطْمَأَنَّتِ الأرْضُ : اِنْخَفَضَتْ
    • اِطْمَأَنَّ بِالْمَكانِ أَو فيهِ : اِتَّخَذَهُ وَطَناً
    • واطمأنّ القلب ونحوه: سَكن بعد انزعاج: ولم يقلق
    • اطْمأَنّ عَمَّا كان يفعله: تركه
  4. مُطْمَئِنّ: (اسم)
    • مُطْمَئِنّ : فاعل من إِطمأَنَّ


  5. مُطمَئِنّ: (اسم)
    • اسم فاعل من اطمأنّ
    • المُطْمَئِنّ من الأرض: السَّهل المنخفض
    • مُطْمَئِنٌّ فِي مَخْبَئِهِ : مُرْتَاحٌ
    • مُطْمَئِنٌّ عَلَى مُسْتَقْبَلِهِ : مُرْتَاحُ البَالِ
  6. مُطَمْئِن: (اسم)
    • مُطَمْئِن : فاعل من طَمأَنَ
  7. اِطمئنان: (اسم)
    • اِطمئنان : مصدر إِطمأَنَّ
  8. مُطْمَئِنُّونَ: (اسم)
    • مُطْمَئِنُّونَ : جمع مُطْمَئِنُ
  9. اِطمِئنان: (اسم)
    • مصدر اِطْمَأَنَّ
    • عاشَ في اطْمِئْنانٍ كامِلٍ : في راحَةٍ وَسُكونٍ
  10. طُمأنينة: (اسم)


    • الطُّمأنينة : الاطمئنان ،
    • طُمَأْنِينَةُ النَّفْسِ: راَحَتُهَا وَسُكُونُهَا وَثَبَاتُهَا
    • الطُّمأنينة :الثّقة وعدمُ القلق
  11. تَطَأْمَن: (فعل)
    • تَطَأْمَن : مطاوع طَأمنه، إذا سكن أَو انخفض
  12. مُطمَّن: (اسم)
    • مُطمَّن : اسم المفعول من طمَّنَ
  13. مُطمِّن: (اسم)
    • مُطمِّن : فاعل من طمَّنَ
  14. اِطْمَأَنَّ الوَلَدُ لِصَديقِهِ:
    • وَثِقَ فيهِ، أَمِنَهُ، سَكَنَ إِلَيْهِ فَإِنْ أَصابَهُ خَيرٌ اِطْمَأَنَّ بِهِالبقرة آية 260 وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبي [قرآن].
  15. اطمأنّ القلب:
    • أمِن، سكَن بعد انزعاج ولم يقلق ''اطمأن على مصير عائلته بعد أن تلقّى رسالة من زوجته- اطمأنّ على زواج ابنته- {أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} ''.
  16. طُمَأْنِينَةُ النَّفْسِ:


    • راَحَتُهَا وَسُكُونُهَا وَثَبَاتُهَا.   طُمَأْنِينَةُ القَلْبِ عَادَتِ الطُّمَأْنِينَةُ إِلَى نَفْسِهِ.
  17. اطمأنّ إلى جاره:
    • ارتاح إليه وسكَن، ووثق به '' {فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ} ''.
  18. اطمأن جالسا‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏استقرت كل جوارحه على الأرض مع إقامة الظهر واستوائه‏.
  19. اطمأن ساجدا‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏سجد مع سكون جوارحه ولم يسرع في القيام‏.
  20. اِطْمَاَنَّ الْمُسافِرُ بِالبِلادِ:
    • أَقامَ بِها وَاتَّخَذَها وَطَناً.
  21. اِطْمَأَنَّ بِالْمَكانِ أَو فيهِ:
    • اِتَّخَذَهُ وَطَناً.
  22. اطْمأَنّ عَمَّا كان يفعله:


    • تركه.
  23. طمّنه الطّبيب:
    • طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة ''في قراءة القرآن تطمين للقلوب''.
  24. مُطْمَئِنٌّ عَلَى مُسْتَقْبَلِهِ:
    • مُرْتَاحُ البَالِ.
  25. مُطْمَئِنٌّ فِي مَخْبَئِهِ:
    • مُرْتَاحٌ.
,
  1. طمن
    • "طَأْمَنَ الشيءَ: سَكَّنه.
      والطُّمَأْنِينَةُ: السُّكونُ.
      واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن، ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب، وأَن أَصله من طَأْمَنَ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك،وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة، واطْمَأَنَّ ذو زيادة، والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك، وذلك أَن مخالطتها شيء‏ ليس ‏من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه، وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها، إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها، وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان (كذا بياض بالأصل)‏.
      ‏ أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر،وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ،ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها، جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي، فإِن، قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل، وذلك من قولهم الاطْمئنان، قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل، فالعلة في الموضعين واحدة، وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة، فهي إلى الاعتلال أَقرب، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن، قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ.
      وقوله عز وجل: الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين.
      وقوله تعالى: قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ؛ قال الزجاج: معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض.
      واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ: انخفضت.
      وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى، على القلب.
      التهذيب في الثلاثي: اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن،واطْمَأَنَّتْ نفسه، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا، وذلك مُطْمَأَنٌّ، واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ، بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره.
      وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة.
      وقيل في تفسير قوله تعالى: يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها.
      وقولُه عز وجل: ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب، والاسم الطمَأْنينة.
      ويقال: طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره، بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين.
      قال أَبو إسحق في قوله تعالى: فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة؛ أَي إذا سكنت قلوبكم، يقال: اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن، وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته، وقد روي اطْبَأَنَّ.
      وطَأْمَنْتُ منه: سَكَّنْت.
      قال أَبو منصور: اطْمَأَنَّ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه، والله أَعلم، إلاَّ أَن يقول قائل: إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ، وهمزوا الطُّمَأْنينةَ، همزوا كل فعل فيه، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اطمأنَّ

    • اطمأنَّ / اطمأنَّ إلى / اطمأنَّ بـ / اطمأنَّ لـ يطمئنّ ، اطمئنانًا ، فهو مُطْمَئِنّ ، والمفعول مُطْمَأَنّ إليه :-
      اطمأنَّ القلبُ ونحوُه أمِن، سكَن بعد انزعاج ولم يقلق :-اطمأن على مصير عائلته بعد أن تلقّى رسالة من زوجته، - اطمأنّ على زواج ابنته، - {أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} .
      اطمأنَّ إلى جارِه/ اطمأنَّ بجارِه/ اطمأنَّ لجارِه: ارتاح إليه وسكَن، ووثق به :- {فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ} .• اطمأنَّ إلى نجاحه: تأكَّد منه بعد شكّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الطَّمْنُ
    • ـ الطَّمْنُ: الساكِنُ، كالمُطْمَئِنِّ,ج: طُمونٌ. واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً، وهو مُطْمَئِنٌّ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ، وتصغيرُه: طُمَيْئِنٌ.
      ـ طَمْأنَ ظَهْرَهُ: طَامَنَه،
      ـ طَمْأنَ من الأمرِ: سَكَّنَ.
      ـ طِمئِّنٌ: بلد بالرُّوم.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اِطْمَأَنَّ
    • [ط م ن]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِطْمَأْنَنْتُ، أَطْمَئِنُّ، اِطْمَئِنَّ، مصدر اِطْمِئْنانٌ.
      1. :-اِطْمَأَنَّ الوَلَدُ لِصَديقِهِ :- : وَثِقَ فيهِ، أَمِنَهُ، سَكَنَ إِلَيْهِ. فَإِنْ أَصابَهُ خَيرٌ اِطْمَأَنَّ بِهِالبقرة آية 260 وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبي (قرآن).
      2. :-اِطْمَاَنَّ الْمُسافِرُ بِالبِلادِ :- : أَقامَ بِها وَاتَّخَذَها وَطَناً.
      3. :-اِطْمَأَنَّتِ الأرْضُ :- : اِنْخَفَضَتْ.
      4. :-اِطْمَأَنَّ بِالْمَكانِ أَو فيهِ :- : اِتَّخَذَهُ وَطَناً.

    المعجم: الغني

  5. إِطمأَنّ
    • إطمأن - اطمئنانا وطمأنينة
      1- إطمأن اليه أو إلى الشيء : سكن وارتاح. 2- إطمأن : ثبت واستقر. 3- إطمأن المكان أو غيره : انخفض. 4- إطمأن بالمكان أو فيه : اتخذه وطنا. 5- إطمأن : عما كان يفعله : تركه، أقلع عنه .


    المعجم: الرائد

  6. اطْمأَنّ
    • اطْمأَنّ : سكن وثَبَتَ واسْتقر.
      يقال: اطمأنّ به القرار، واطمأن جالسًا.
      واطمأنّ القلب ونحوه: سَكن بعد انزعاج: ولم يقلق.
      و اطْمأَنّ المكان وغيرُه : انخفض وهَبَط.
      و اطْمأَنّ بالمكَان، وفيه: أقام واتَّخذه وَطَنًا.
      و اطْمأَنّ عَمَّا كان يفعله: تركه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُطْمَئِنّ
    • مُطْمَئِنّ :-
      اسم فاعل من اطمأنَّ/ اطمأنَّ إلى/ اطمأنَّ بـ/ اطمأنَّ لـ.
      • المُطْمَئِنّ من الأرض: السَّهل المنخفض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. طمَّنَ
    • طمَّنَ يطمِّن ، تطمينًا ، فهو مُطمِّن ، والمفعول مُطمَّن :-
      طمَّنه الطَّبيبُ طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة :-في قراءة القرآن تطمين للقلوب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. طُمَأْنِينَةٌ
    • [ط م ن]. (مصدر طَمْأَنَ).
      1. :-طُمَأْنِينَةُ النَّفْسِ :-: راَحَتُهَا وَسُكُونُهَا وَثَبَاتُهَا. :-طُمَأْنِينَةُ القَلْبِ :- عَادَتِ الطُّمَأْنِينَةُ إِلَى نَفْسِهِ.
      2. :-يَعِيشُ فِي طُمْأَنِينَةٍ :- : فِي هُدُوءٍ وَسُكُونٍ وَرَاحَةٍ.

    المعجم: الغني

  10. طُمَأنينة
    • طُمَأنينة :-
      سكون النفس، وعدم القلق :-عادت الطُّمأنينة إلى نفسه، - عاش في طُمأنينة، - أدخل الطمأنينة إلى قلبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. اطمأنّ إلى جاره/ اطمأنّ بجاره/ اطمأنّ لجاره
    • ارتاح إليه وسكَن، ووثق به :- {فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ}.

    المعجم: عربي عامة

  12. طمن
    • ط م ن: اِطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئْنَاناً و طُمَأْنِينَةً أي سكن وهو مُطْمَئِنٌّ إلى كذا وذاك مُطْمَأَنٌّ إليه و طَمْأَنَ ظهره و طَأْمَنَهُ بمعنى على القلب

    المعجم: مختار الصحاح

  13. الطُّمأنينة
    • الطُّمأنينة : الاطمئنان.
      و الطُّمأنينة الثّقة وعدمُ القلق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مُطْمَئِنٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ط م ن]. (فاعل مِن اِطْمَأَنَّ).
      1. :-مُطْمَئِنٌّ فِي مَخْبَئِهِ :- : مُرْتَاحٌ.
      2. :-مُطْمَئِنٌّ عَلَى مُسْتَقْبَلِهِ :- : مُرْتَاحُ البَالِ.

    المعجم: الغني

  15. تَطَأْمَن
    • تطأمن - تطأمنا
      1-تطأمن الشيء : انخفض

    المعجم: الرائد

  16. تطامن
    • تطامن - تطامنا
      1-تطامن الشيء : انخفض

    المعجم: الرائد

  17. طُمأنينة
    • طمأنينة
      1- مصدر إطمأن. 2- إطمئنان وسكون نفس.

    المعجم: الرائد

  18. طمَّن
    • طمن
      1-ساكن، مطمئن. جمع : طمون

    المعجم: الرائد

  19. مُطمَئِنّ
    • مطمئن
      1- مطمئن : ساكن، مرتاح النفس. 2- مطمئن من الأرض السهل المنخفض.

    المعجم: الرائد

  20. اطمأنّ القلب ونحوه
    • أمِن، سكَن بعد انزعاج ولم يقلق :-اطمأن على مصير عائلته بعد أن تلقّى رسالة من زوجته- اطمأنّ على زواج ابنته- {أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}.

    المعجم: عربي عامة

  21. تَطَأْمَن
    • تَطَأْمَن : مطاوع طَأمنه، إذا سكن أَو انخفض.
      وتُخفَّفُ الهمزة، فيقال: تَطَامَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اِطْمِئْنانٌ
    • [ط م ن]. (مصدر اِطْمَأَنَّ). :-عاشَ في اطْمِئْنانٍ كامِلٍ :- : في راحَةٍ وَسُكونٍ.

    المعجم: الغني

  23. إطمئنان
    • من اطمأن يطمئن اطمئنانا، ولغة; هو الاستقرار والسكون. واصطلاحا هو حصول الظن القوي بالخبر إلى حد يقرب من العلم، وإنما سمي اطمئنانا لأن النفس تسكن إلى الخبر حينئذ، والاطمئنان حجة شرعية عند مشهور علمائنا.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. طمّنه الطّبيب
    • طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة :-في قراءة القرآن تطمين للقلوب.

    المعجم: عربي عامة

  25. اطمأن جالسا‏
    • ‏استقرت كل جوارحه على الأرض مع إقامة الظهر واستوائه‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى آطامنا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الأَطْمُ مثل الأَجْمِ، يُخَفَّفُ ويُثَقَّلُ، والجمع آطامٌ، وهي حصونٌ لأهل المدينة. قال أوس بن مَغْراء السَعديّ: بَثَّ الجنودَ لهمْ في الأرض يقتُلهم   ما بين بُصْرى إلى آطامِ نَجْرانا والواحدة أَطَمَةٌ. والأُطامُ بالضم: احتباس البَطْن. تقول منه اؤْتُطِمَ على الرجل. قال أبو زيد: بعيرٌ مَأطَومٌ، وقد أُطِمَ، وذلك إذا لم يَبُلْ من داء يكون به. والأَطيمَةُ: مَوْقِدُ النار. قال الأَفْوَهُ: في مَوْطِنٍ ذَرِبِ الشَبا فكأَنّـمـا   فيه الرجالُ على الأَطائِمِ واللَظى والأَطومُ: السُلحفاةُ البحريّة. وفلانٌ يَتَأَطَّمُ على فلانٍ، مثل يَتَأَجَّمُ. قال الأصمعي: تَأَطَّمَ السَيْلُ، إذا ارتفعتْ في وجهه كالأمواج ثم تكسَّرَ بعضُها على بعض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: