وصف و معنى و تعريف كلمة آفة:


آفة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف المدة (آ) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح آفة في معاجم اللغة العربية:



آفة

جذر [افة]

  1. آفَة: (اسم)
    • آفَة : مصدر آفَ
  2. آفَةٌ: (اسم)
    • الجمع : آفات
    • الآفَةُ : كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده ، من عاهة أَو مَرَض أَو قحط
    • آفة زراعيّة : مَا يُفْسِدُ الزَّرْعَ مِن دُودٍ أَوْ حَشَرَاتٍ وَغيْرِهَا
    • آفَةُ العِلْمِ النِّسْيَانُ : مُصِيبَةُ العِلْمِ
  3. أَفَّ: (فعل)
    • أَفَّ ، يَؤُفُّ ، ( يَئِفُّ )
    • اسم فعل مضارع بمعنى أتضجَّر تعبيرًا عن الازدراء ، وتأخذ الفاء كلّ الحركات ، منوّنة وغير منوّنة
    • أفٍّ له : لفظة تُقال عند استقذار شيءٍ والتضجُّر والتقزُّز منه
  4. أَوْف: (اسم)

    • أَوْف : مصدر آفَ
  5. آفَ: (فعل)
    • آَفَ ، يَؤُوفُ ، مصدر أَوْفٌ ، آفَةٌ
    • آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ
    • آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  6. الآفة: (مصطلحات)
    • العاهة ، خلقية كانت أم طارئة ومنه قولهم ليس في يده آفة . ( فقهية )
  7. الآفة: (مصطلحات)
    • بالمد والتحريك ، جمع آفات ، العاهة وهي عرض يفسد ما يصيب من شيء . ( فقهية )
  8. الآفة: (مصطلحات)
    • عرض يفسد ما أصابه ، والآفة السماوية هي التي لا دخل للآدمي فيها كالدودة تصيب الزرع . ( فقهية )


,
  1. آفَةُ
    • ـ آفَةُ : العاهَةُ ، أو عَرَضٌ مُفْسِدٌ لما أصابَه .
      ـ إيفَ الزَّرْعُ : أصابَتْهُ ، فهو مَؤُوفٌ ومَئيفٌ ،
      ـ آفَ القومُ أُوفُوا وإيفُوا وأُفُوا وإِفُوا ، والهمزةُ مُمالَةٌ بينَها وبين الفاءِ : دَخَلَتِ الآفةُ عليهم ، ج : آفاتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. آفَةٌ
    • جمع : ـات . [ أ و ف ].
      1 . :- حَلَّتِ الآفَةُ بالزَّرْعِ :- : مَا يُفْسِدُ الزَّرْعَ مِن دُودٍ أَوْ حَشَرَاتٍ وَغيْرِهَا . :- إنَّهَا آفةٌ أَصَابَتِ الزَّرْعَ وَالحَيَوَانَ .
      2 . :- آفَةُ العِلْمِ النِّسْيَانُ :- : مُصِيبَةُ العِلْمِ . :- نَجَا مِنْ آفاتِ الدُّنْيَا مَنْ كَانَ مِنَ العَارِفِينَ . ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  3. آفة
    • آفة :-
      جمع آفات :
      1 - كُلُّ ما يصيب شيئًا فيفسده من مرض أو عيبٍ أو ما شابه ذلك :- آفة العلم النسيان / الرّأي الهوى ، - تُعَدّ الأمّيّة من أخطر الآفات الاجتماعيّة :-
      آفة زراعيّة : ما يصيب النَّبات من أمراض .
      2 - ( الأحياء ) كُلّ ما يُصيب الكائن الحيّ من عاهة أو عطب أو مرض ، وتكون غالبًا حشرة أو طُفيليًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. آفَة
    • آفة
      1 - مصدر آف . 2 - العاهة . 3 - ما يفسد : « آفة العلم النسيان ». 3 - مصيبة .

    المعجم: الرائد

  5. الآفَةُ
    • الآفَةُ : كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده ، من عاهة أَو مَرَض أَو قحط .
      يقال : آفة العلم النسيان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. آف
    • آف - يؤوف ، أوفا وآفة وأووفا
      1 - آفت البلاد : صارت بها آفة وفساد من قحط أو مرض . 2 - آف الطعام : فسد .

    المعجم: الرائد

  7. أوف
    • " الآفةُ : العاهةُ ، وفي المحكم : عَرَضٌ مُفْسِدٌ لما أَصاب من شيء .
      ويقال : آفةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ وآفةُ العِلْمِ النِّسيانُ .
      وطعامٌ مَؤُوفٌ : أَصابته آفةٌ ، وفي غير المحكم : طعام مَأْوُوفٌ .
      وإيفَ الطعامُ ، فهو مَئِيفٌ : مثلُ مَعِيفٍ ، قال : وعِيهَ فهو مَعُوهٌ ومَعِيهٌ .
      الجوهري : وقد إيف الزرعُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعله ، أَي أَصابته آفة فهو مؤوف مثل مَعُوفٍ .
      وآفَ القومُ وأُوفوا وإِيفوا : دخلت عليهم آفة .
      وقال الليث : إِفُوا ، الأَلف مُمالةٌ بينها وبين الفاء ساكن يُبَيِّنُه اللفظ لا الخط .
      وآفَتِ البلادُ تَؤُوفُ أَوْفاً وآفةً وأُوُوفاً كقولك عُوُوفاً : صارت فيها آفةٌ ، واللّه أَعلم .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. أُفْقُ
    • ـ أُفْقُ ، وأُفُقُ : الناحيةُ ، ج : آفاقٌ ، أو ما ظَهَرَ من نَواحي الفَلَكِ ، أو مَهَبُّ الجَنوبِ والشَّمالِ ، والدَّبورِ والصَّبا ، وما بين الزَّرَّينِ المُقَدَّمَيْنِ في رِوَاقِ البيتِ . وهو أَفَقِيٌّ وأُفُقِيُّ .
      ـ أَفَّاقُ : يَضْرِبُ في الآفاقِ مُكْتَسِباً .
      ـ فرسٌ أُفقٌ : رائِعٌ ، للذَّكَرِ والأُنْثَى .
      ـ أفِقَ : بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ ، أو في العِلْمِ ، أو في الفَصاحَةِ وجميعِ الفَضائِلِ ، فهو آفِقٌ وأفِيقٌ ، وهي : آفِقَةٌ وأفِيقَةٌ .
      ـ آفِقُ : فرسٌ لفُقَيْمِ بنِ جَريرٍ .
      ـ أفَقَ يأفِقٌ : رَكِبَ رأسَه ، وذَهَبَ في الآفاقِ ،
      ـ أفَقَ في العَطاءِ : أعْطَى بعضاً أكْثَرَ من بعضٍ ،
      ـ أفَقَ الأديمَ : دَبَغَهُ إلى أن صارَ أفيقاً ، وكذَبَ ، وغَلَبَ ، وخَتَنَ .
      ـ أَفَقُ الطريقِ : سَنَنُه ووجْهُه ، ج : آفاقٌ .
      ـ أَفِيقُ : الفاضِلَةُ من الدِّلاءِ ، وقرية بين حَوْرانَ والغَوْرِ ، ومنه : عَقَبَةُ أفيقٍ ، ولا تَقُلْ : فِيقٍ ، وموضع لبني يَرْبوعٍ ، أو قرية بنواحي ذَمارِ ، والجِلْدُ لم يَتِمَّ دِباغُه ، أو الأديمُ دُبغَ قَبْلَ أن يُخْرَزَ ، أو قبلَ أن يُسْقَ ، كالأَفيقةِ والأفِقِ فيهما ، ج : أفَقٌ وأُفُقٌ ، أو أَفَقٌ : اسمُ جمعٍ ، لأَن فَعيلاً لا يُكَسَّرُ على فَعَلٍ ، وآفِقَةٌ .
      ـ أَفَقَةُ : الخاصِرَةُ ، كالآفِقةِ ، ومَرْقَةٌ من مَرْقِ الإِهابِ ، ومَرْقُه أن يُدْفَنَ حتى يُمَرَّطَ .
      ـ أُفْقَة : القُلْفَةُ .
      ـ رجلٌ آفَقُ : لم يُخْتَنْ .
      ـ أُفَاقَةُ : موضع بالكوفةِ ، أو ماءٌ لبني يَرْبوعٍ ،
      ـ أُفَاقُ : موضع .
      ـ أَفِيقَةُ : الداهيةُ المُنكَرَةُ .
      ـ تأفَّقَ بنا : أتانا من أُفُقٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. آفتِ
    • آفتِ البلادُ آفتِ ُ أوْفاً ، وآفةً : أَصابتها آفة من قَحْط أو مرض أَو غيرهما .
      و آفتِ الطعامُ : فَسَد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. آفشوا
    • اسم بربري معروف بالمغرب بمدينة سبتة , وهو المعروف عند بعض من مضى من الشجارين بالأندلس بالقنطوريون الأصفر وليس كذلك وليس هو من القنطوريون بشيء لا في الصفة ولا في القوّة .



    المعجم: الأعشاب

  4. آفشوا
    • اسم بربري معروف بالمغرب بملينة سبتة

    المعجم: الأعشاب

  5. أفَخَ
    • أفَخَ يَأْفِخ ، أفْخًا ، فهو آفِخ ، والمفعول مأْفُوخ :-
      أفخَ فلانًا ضرب يأفوخه ؛ وهو ملتقى مقدَّم رأسه مع مؤخَّره :- أفخه فكسر جمجمته ، - رجَلٌ مأْفوخ : شُجّ في يَأْفوخه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. آفق
    • آفق
      1 - الذي بلغ النهاية في الكرم أو العلم أو غيرهما .

    المعجم: الرائد



  7. آفكه
    • آفكه إِيفاكًا : حمله على الإِفْك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أفق
    • أفق - ، وج ، آفاق
      1 - أفق : خط عنده ينتهي امتداد البصر ، وعنده تبدو السماء وكأنها متصلة بالأرض أو بالبحر . 2 - أفق : ناحية . 3 - أفق : مهب الرياح . 4 - أفق : « هو جواب آفاق » : أي كثير الأسفار .

    المعجم: الرائد

  9. ‏ أهل الآفاق ‏
    • ‏ هم أهل خارج مواقيت الحج المكانية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. آفِقة
    • آفقة
      1 - آفقة الخاصرة جنب ، جمع : أوافق .

    المعجم: الرائد

  11. أفَكَ
    • أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك ( للمتعدِّي ) :-
      أفَك الرَّجلُ كذَب وافترى :- { يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفَكَ } [ ق ]، - { وَذَلِكَ أَفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ } [ قرآن ] .
      أفَك فلانًا : خدعه ، كذَب عليه :- أفك غريبًا فأضلَّه عن بُغْيته ، - { فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ } .
      أفَك فلانًا عن الإعارة : صرفه وغيَّر رأيه بالخداع :- { قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ ءَالِهَتِنَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الآفِقة
    • الآفِقة : الخاصرة . والجمع : أَوافق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أفِكَ
    • أفِكَ / أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه :-
      أفِك الرَّجلُ
      1 - أفَك ؛ كذَب :- { يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفِكَ } [ ق ]، - { وَذَلِكَ أَفَكَهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ } [ قرآن ] .
      2 - ضعُف عقلُه وصار سفيهًا .
      أفِك عنه : ضَلّ عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أَفِيق
    • أفيق - ج ، أفق وآفقة
      1 - أفيق من الإنسان أو الحيوان : جلده . 2 - أفيق : جلد لم تتم دباغته .

    المعجم: الرائد

  15. فواق
    • فواق - ج ، أفوقة وآفقة ، جج أفوقات
      1 - مصدر فاق . 2 - ما بين الحلبتين من الوقت . 3 - ما بين قبضتي الحالب للضرع من الوقت . 4 - « حشرجة » ما يأخذ المحتضر ، وهي ترديد صوته ونفسه في حلقه عند الموت . 5 - ترجيع الشهقة العالية الخارجة من الصدر . 6 - الاسم من « أفاق » العليل و « استفاق »، بمعنى رجعت إليه صحته .

    المعجم: الرائد

  16. أفق
    • " الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر : ما ظهر من نواحي الفَلَك وأَطراف الأَرض ، وكذلك آفاق السماء نواحيها ، وكذلك أُفْق البيت من بيوت الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه ، وجمعه آفاق ، وقيل : مَهابُّ الرياح الأَربعة : الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أَنفُسهم ؛ قال ثعلب : معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَهل الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً ‏ .
      ‏ ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ : منسوب إلى الآفاق أَو إلى الأُفُق ، الأَخيرة من شاذّ النسب ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : رجل أَفَقِيّ ، بفتح الهمزة والفاء ، إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها ، وبعضهم يقول أُفُقي ، بضمهما ، وهو القياس ؛ قال الكميت : الفاتِقُون الراتِقُو ن الآفِقُون على المعاشِرْ

      ويقال : تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق ؛ وقال أَبو وَجْزة : أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَتْ بنا ، وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها ؟

      ‏ قالوا : تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا ‏ .
      ‏ وفي حديث لقمان بن عاد حين وصف أَخاه فقال : صَفّاقٌ أَفّاق ؛ قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَرض أَي نواحيها مُكْتَسِباً ؛ ومنه شعر العباس يمدح النبي ، صلى الله عليه وسلم : وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الـ أَرضُ ، وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُقُ وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله : لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ ، تَضَعْضَعَتْ سُور المَدينةِ ، والجبالُ الخُشَّعُ ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك ؛ وضاءت : لغة في أَضاءت ‏ .
      ‏ وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه ، والجمع آفاق ‏ .
      ‏ وأَفَق يأْفِق : ركب رأْسَه في الآفاق ‏ .
      ‏ والأُفُق : ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُواق البيت ‏ .
      ‏ والآفِق ، على فاعل : الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير ، تقول منه : أَفِق ، بالكسر ، يأْفَقُ أَفَقاً ؛ قال ابن بري : ذكر القَزّاز أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق ، وكذا حكي عن كراع ، واستدل القزاز على أَنه آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ ؛

      وأَنشد أَبو زياد شاهداً على آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي : وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ ، ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِقِ وأَنشد غيره لأَبي النجم : بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ ، بين المُصَلّي والجَوادِ السابِقِ وأَنشد أَبو زيد : تَعْرِفُ ، في أَوْجُهِها البَشائرِ ، آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ وقال عليّ بن حمزة : أَفِق مُشاجر بالقصر ، لا غير ، قال : والأَبيات المتقدّمة تشهد بفساد قوله ‏ .
      ‏ وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً : غلَب يغلِب ‏ .
      ‏ وأَفَق على أَصحابه يأْفِق أَفْقاً : أَفضلَ عليهم ؛ عن كراع ؛ وقول الأَعشى : ولا المَلِكُ النُّعْمانُ ، يومَ لَقِيتُه بغِبْطَتِه ، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ أَراد بالقُطوط كتب الجوائز ، وقيل : معناه يُفْضِل ، وقيل : يأْخذ من الآفاق ‏ .
      ‏ ويقال : أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل ‏ .
      ‏ ويقال : أَفَقَ فلان إذا ذهب في الأَرض ، وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر من بعض ‏ .
      ‏ الأَصمعي : بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقاً كريماً ‏ .
      ‏ وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين ‏ .
      ‏ وفرس أُفُقٌ ، بالضم : رائع ، وكذلك الأُنثى ؛

      وأَنشد لعمرو بن قِنْعاس : وكنتُ إذا أَرَى زِفّاً مريضاً يُناحُ على جَنازَتِهِ ، بَكَيْتُ (* قوله « زفأ » كذا في الأصل مضبوطاً بزاي مكسورة وفاء ومثله في شرح القاموس ) ‏ .
      ‏ أُرَجِّلُ جُمَّتي وأَجُرُّ ثوبي ، وتَحْمِلُ بِزَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والأَفِيقُ : الجلد الذي لم يُدبغ ؛ عن ثعلب ، وقيل : هو الذي لم تتم دِباغته ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وعنده أَفيق ؛ قال : هو الجلد الذي لم يتمّ دِباغُه ، وقيل : هو ما دُبِغ بغير القَرظ من أَدْبِغة أَهل نجد مثل الأَرْطى والحُلَّبِ والقَرْنُوة والعِرْنةِ وأَشياء غيرها ، فالتي تدبغ بهذه الأَدْبِغة فهي أَفَقٌ حتى تُقدّ فيُتَّخذ منها ما يتخذ ‏ .
      ‏ وفي حديث غَزْوان : فانطلقت إلى السوق فاشتريت أَفِيقةً أَي سِقاء من أَدَم ، وأَنثه على تأْويل القربة والشَّنّة ، وقيل : الأَفِيق الأَديم حين يخرج من الدِّباغ مفروغاً منه وفيه رائحته ، وقيل : أَوّل ما يكون من الجلد في الدباغ فهو مَنِيئة ثم أَفِيق ثم يكون أَديماً ، والمنيئة : الجلد أَول ما يدبغ ثم هو أَفيق ، وقد مَنَأْته وأَفَقْته ، والجمع أَفَق مثل أَديِم وأَدَم ‏ .
      ‏ والأَفَقُ : اسم للجمع وليس بجمع لأَن فعيلاً لا يكسر على فعَل ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَفِيق الأَفِقَ على مثال النَّبِق وفسره بالجلد الذي لم يدبغ ، قال : ولست منه على ثقة ؛ وقال اللحياني : لا يقال في جمعه أُفُق البَتّةَ وإنما هو الأَفَقُ ، بالفتح ، فأَفِيق على هذا له اسم جمع وليس له جمع ؛ وأَفَق الأَدِيمَ يأْفِقه أَفْقاً : دبغه إلى أَن صار أَفيقاً ‏ .
      ‏ الأَصمعي : يقال للأَديم إذا دبغ قبل أَن يُخرز أَفيق ، والجمع آفِقة مثل أَدِيم وآدِمة ورغيف وأَرغفة ؛ قال ابن بري : والأَفِيق من الإنسان ومن كل بهيمة جلده ؛ قال رؤبة : يَشْقَى به صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وأَفَقُ الطريق : سَنَنُه ‏ .
      ‏ والأَفَقةُ : المَرقةُ من مَرَق الإهاب ‏ .
      ‏ والأَفقة : الخاصرة ، وجمعها أَفَق ؛ قال ثعلب : هي الآفِقة مثل فاعلة ‏ .
      ‏ وأُفاقةُ : موضع ذكره لبيد فقال : وشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الأُفاقةِ عالِياً كَعْبي ، وأَرْدافُ المُلوكِ شُهودُ وأَنشد ابن بري للجعدي : ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً ، بما كان في الدِّرْ داء رَهْناً فأُبْسِلا وقال العَوّامُ بن شَوْذَب : (* قوله « العوام بن شوذب » كذا في الأصل وشرح القاموس ؛ وعبارة ياقوت : العوام أخو الحرث بن همام ) ‏ .
      ‏ قَبَحَ الإلَهُ عِصابةً من وائلٍ يومَ الأُفاقةِ أَسْلَمُوا بِسْطاما "

    المعجم: لسان العرب

  17. فخخ
    • " الفَخُّ : المصْيَدَة التي يصاد بها ، معروف ؛ وقيل : هو معرّب من كلام العجم ، والجمع فُخوخ وفِخاخ ؛ قال أَبو منصور : والعرب تسمي الفَخَّ الطَّرَقَ .
      قال الفراء : الحَضْبُ سرعة أَخذ الطَّرَق الرَّهْدَنَ ، قال : والطرق الفخ .
      والفَخَّة والفَخُّ في النوم : دون الغطيط ؛ تقول : سمعت له فَخيخاً .
      وفي حديث صلاة الليل : أَنه نام حتى سمعت فَخيخَه أَي غطيطه ؛ وقيل : الفَخَّةُ والفَخُّ أَن ينام الرجل وينفخ في نومه ؛ وفَخَّ النائمُ يَفِخُّ ، واسم هذه النومة الفَخَّة .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أَفْلَح مَن كانت له مِزَخَّهْ ، يَزْخُّها ، ثم يَنامُ الفَخَّهْ أَي ينام نومة يسمع فخيخه فيها .
      وقال أَبو العباس في قوله ثم ينام الفخة ، قال ابن الأَعرابي الفخة أَن ينام على قفاه وينفخ من الشبع ؛ وفي حديث بلال : أَلا ليتَ شِعري ، هل أَبيتَنَّ لَيلَةً بفَخٍّ ، وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَلِيلُ ؟"

    المعجم: لسان العرب

  18. أفك
    • " لإِفْك : الكذب .
      والأَفِيكةُ : كالإِفْك ، أَفَكَ يَأْفِك وأَفِكَ إِفْكاً وأُفُوكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأَفَّكَ ؛ قال رؤْبة : لا يأْخُذُ التَأْفِيكُ والتَّحَزِّي فِينَا ، ولا قول العِدَى ذُو الأَزِّ التهذيب : أَفَكَ يأُْفِكُ وأَفِكَ يأْفَكُ إِذا كذب .
      ويقال : أَفَكَ كذب .
      وأَفَكَ الناسَ : كذبهم وحدَّثهم بالباطل ، قال : فيكون أَفَكَ وأَفَكْتُه مثل كَذَب وكَذَبْته .
      وفي حديث عائشة ، رضوان الله عليها : حين ، قال فيها أَهلُ الإِفْكِ ما ، قالوا ؛ الإِفْكُ في الأَصل الكذب وأَراد به ههنا ما كُذِبَ عليها مما رميت به .
      والإِفْك : الإِثم .
      والإِفْكُ : الكذب ، والجمع الأَفَائكُ .
      ورجل أَفَّاك وأَفِيك وأَفُوك : كذاب .
      وآفَكَهُ : جعله يَأْفِكُ ، وقرئَ : وذلك إِفْكُهُمْ (* قوله « وقرئ وذلك إفكهم إلخ » هكذا بضبط الأصل ، وهي ثلاث قراءات ذكرها الجمل وزاد قراءات أخر : أفكهم بالفتح مصدراً وأفكهم بالفتحات ماضياً وأفكهم كالذي قبله لكن بتشديد الفاء وآفكهم بالمد وفتح الفاء والكاف وآفكهم بصيغة اسم الفاعل .) وأَفَكُهُمْ وآفَكُهُمْ .
      وتقول العرب : يا لَلأَفِيكةِ ويا لِلأَفِيكة ، بكسر اللام وفتحها ، فمن فتح اللام فهي لام استغاثة ، ومن كسرها فهو تعجب كأَنه ، قال : يا أَيها الرجل اعجب لهذه الأَفيكة وهي الكَذْبة العظيمة .
      والأَفْكُ ، بالفتح : مصدر قولك أَفَكَهُعن الشيء يَأْفِكُه أَفْكاً صرفه عنه وقلبه ، وقيل : صرفه بالإِفك ؛ قال عمرو بن أُذينة (* قوله « عمرو بن أُذينة » الذي في الصحاح وشرح القاموس : عروة ).
      إِن تَكُ عن أَحْسَنِ المُروءَة مَأْ فُوكاً ، ففي آخِرِىنَ قد أُفِكُوا (* قوله « أحسن المروءة » رواية الصحاح : أحسن الصنيعة ).
      يقول : إِن لم تُوَفَّقْ للإِحسان فأَنت في قوم قد صرفوا من ذلك أَيضاً .
      وفي حديث عرض نفسه على قبائل العرب : لقد أُفِكَ قومٌ كذَّبوك ظاهروا عليك أَي صُرِفوا عن الحق ومنعوا منه .
      وفي التنزيل : يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ ؛ قال الفراء : يريد يُصْرَفُ عن الإِيمان من صُرِف كما ، قال : أَجئتَنا لتَأْفكَنَا عن آلهتنا ؛ يقول : لتصرفنا وتصدنا .
      والأَفَّاك : الذي يَأْفِكُ الناس أَي يصدهم عن الحق بباطله .
      والمَأْفوك : الذي لا زَوْرَ له .
      شمر : أُفِك الرجلُ عن الخير قلب عنه وصرف .
      والمُؤْتفِكات : مَدائن لوط ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، سميت بذلك لانقلابها بالخَسْف .
      قال تعالى : والمُؤْتَفِكةَ أَهْوى ، وقوله تعالى : والمُؤْتِفكات أَتتهم رسلهم بالبينات ؛ قال الزجاج : المؤْتفكات جمع مُؤْتَفِكة ، ائْتَفَكَتْ بهم الأَرض أَي انقلبت .
      يقال : إِنهم جمع من أَهلك كما يقال للهالك قد انقلبت عليه الدنيا .
      وروى النضر بن أَنس عن أَبيه أَنه ، قال : أَي بنيّ لا تنزلنَّ البصرة فإِنها إِحدى المُؤْتَفِكات قد ائْتَفَكَت بأَهلها مرتين هي مُؤْتَفِكة بهم الثالثة ، قال شمر : يعني بالمُؤتفكة أَنها غرقت مرتين فشبه غرقها بانقلابها .
      والائْتِفاك عند أَهل العربية : الانقلاب كقريات قوم لوط التي ائْتَفَكتْ بأَهلها أَي انقلبت ، وقيل : المُؤْتَفِكاتُ المُدُن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط ، عليه السلام .
      وفي حديث سعيد بن جبير وذكر قصة هلاك قوم لوط ، قال : فمن أَصابته تلك الافكة أَهلكته ، يريد العذاب الذي أَرسله الله عليهم فقلب بها ديارهم .
      يقال : ائْتَفَكَت البلدة بأَهلها أَي انقلبت ، فهي مُؤتَفِكة .
      وفي حديث بشير بن الخصَّاصية :، قال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : ممن أَنت ؟، قال : من ربيعة ، قال : أَنتم تزعمون لولا ربيعةُ لائْتَفَكت الأَرضُ بمن عليها أَي انقلبت .
      والمُؤْتَفِكاتُ : الرِّياح تختلف مَهابّهُا .
      والمُؤْتَفِكات : الرياح التي تقلب الأَرض ، تقول العرب : إِذا كثرت المؤْتفكات زَكَتِ الأَرضُ أَي زكازرعها ؛ وقول رؤبة : وجَوْن خَرقٍ بالرياح مُؤتَفك أَي اختلفت عليه الرياح من كل وجه .
      وأَرض مَأْفوكة : وهي التي لم يصبها المطر فأَمحلت .
      ابن الأَعرابي : ائْتَفَكت تلك الأَرضُ أَي احترَقتْ من الجدب ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنها ، وهي تَهاوَى تَهْتَلِك ، شَمْسٌ بِظلٍّ ، ذا بهذا يَأْتَفِ ؟

      ‏ قال يصف قَطاةً باطِن جناحيها أَسود وظاهره أَبيض فشبه السواد بالظلمة وشبه البياض الشمس ، يَأْتَفِك : ينقلب .
      والمَأْفوك : المأْفون وهو الضعيف العقل والرأْي .
      وقوله تعالى : يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ ؛ قال مجاهد : يُؤْفن عنه من أُفِنَ .
      وأُفِنَ الرجل : ضعف رأْيه ، وأَفَنَهُ الله .
      وأُفِكَ الرجل : ضعف عقله ورأْيه ، قال : ولم يستعمل أَفَكه الله بمعنى أَضعف عقله وإِنما أَتى أَفَكه بمعنى صرفه ، فيكون المعنى في الآية يصرف عن الحق من صرفه الله .
      ورجل أَفِيكٌ ومَأْفوك : مخدوع عن رأْيه ؛ الليث : الأَفِيكُ الذي لا حَزْم له ولا حيلة ؛

      وأَنشد : ما لي أَراكَ عاجزاً أَفِيكا ؟ ورجل مَأْفوك : لا يصيب خيراً .
      وأَفكهُ : بمعنى خدعة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى آفة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
ج آفاتر:كل مايصيب شيئاً فيفسده من مرضٍ أو عيب أو ذلك «الأمية منأخطر الآفات »
معجم اللغة العربية المعاصرة
آفة [مفرد]: ج آفات: 1- كُلُّ ما يصيب شيئًا فيفسده من مرض أو عيبٍ أو ما شابه ذلك "آفة العلم النسيان/ الرّأي الهوى- تُعَدّ الأمّيّة من أخطر الآفات الاجتماعيّة"| آفة زراعيّة: ما يصيب النَّبات من أمراض. 2- (حي) كُلّ ما يُصيب الكائن الحيّ من عاهة أو عطب أو مرض، وتكون غالبًا حشرة أو طُفيليًّا.
الرائد
* آفة. 1-مص. آف. 2-العاهة. 3-ما يفسد: «آفة العلم النسيان». 3-مصيبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: