وصف و معنى و تعريف كلمة آفلكما:


آفلكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف المدة (آ) و فاء (ف) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح آفلكما في معاجم اللغة العربية:



آفلكما

جذر [فلك]

  1. لكَمَ: (فعل)
    • لكَمَ يَلكُم ، لَكْمًا ، فهو لاكِم ، والمفعول مَلْكوم
    • لكَم الملاكمُ خَصْمَهُ: ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده
    • لكَم الشّرطيُّ المجرمَ: دفعه
  2. لَكَمَ: (فعل)
    • لَكَمَ لَكْمًا
    • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
    • لَكَمَهُ :دَفَعه
    • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  3. اِلتَكَمَ: (فعل)
    • اِلْتَكَمْتُ، ألْتَكِمُ، مصدر اِلْتِكَامٌ
    • اِلْتَكَمَ الأَوْلاَدُ : لَطَمَ، لَكَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • الْتَكَمَ : الْتَطَمَ
  4. تَلاكَمَ: (فعل)
    • تلاكمَ يتلاكم ، تلاكُمًا ، فهو مُتلاكِم
    • تَلاكَمَ الوَلَدانِ : لَطَمَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ بِيَدٍ مَجْموعَةِ الأصابِعِ، تَلاطَمَ
    • تَلاكَمَ الْمُلاكِمانِ : لَعِبا الْمُلاكَمَةَ


  5. لَكْم: (اسم)
    • لَكْم : مصدر لَكَمَ
  6. لَكم: (اسم)
    • مصدر لَكَمَ
    • تَعَرَّضَ لِلَّكْمِ وَالشَّتْمِ : للِضَّرْبِ بِجُمْعِ الْيَدِ
  7. مَلْكوم: (اسم)
    • مَلْكوم : اسم المفعول من لكَمَ
  8. مُلاكَم: (اسم)
    • مُلاكَم : اسم المفعول من لاكَمَ
  9. مُلاكِم: (اسم)
    • مُلاكِم : فاعل من لاكَمَ
  10. مَلاكِمُ: (اسم)


    • مَلاكِمُ : جمع مِلكَمة
  11. مُلاكِم: (اسم)
    • اسم فاعل من لاكمَ
    • المُلاكِمُ : مَن يحترِف الملاكمة أَو يهواها
  12. مَلاكِمُ: (اسم)
    • مَلاكِمُ : جمع مِلْكَم
  13. مُلاكَمة: (اسم)
    • المُلاكَمَة : ضَرْبٌ من الرياضة البدنية يقوم على اللَّكْم باليدين، وله قواعد وأصول
    • مصدر لاكمَ
    • جِراب المُلاكَمة: حقيبة جلديّة محشوّة يتدرّب عليها المُلاكم،
    • قُفّاز المُلاكَمة: قفّاز كبير محشوّ أليافًا صناعيّة كالقطن ونحوه ومنفصلة فيه الإبهام يُرتدَى للمُلاكَمة،
    • مُلاكَمة تلاحميّة: المُلاكَمة بالاقتراب الشَّديد من الخصم
  14. مِلكَمة: (اسم)
    • الجمع : مَلاكِمُ
    • اسم آلة من لكَمَ
    • قُفّاز المُلاكم
  15. تَلاكُم: (اسم)
    • مصدر تَلاكَمَ
    • تَلاكُمُ الوَلَدَيْنِ: لَطْمُ كُلٍّ مِنْهُما الآخَرَ، تَلاطُمُهُما
    • تَلاكُمُ الْمُلاكِمَيْنِ : لَعِبُ الْمُلاكَمَة
  16. تلاكُم: (اسم)


    • تلاكُم : مصدر تَلاكَمَ
  17. إِلْتِكَام: (اسم)
    • إِلْتِكَام : مصدر إِلتَكَمَ
  18. مُتلاكِم: (اسم)
    • مُتلاكِم : فاعل من تَلاكَمَ
  19. لَكمة: (اسم)
    • الجمع : لَكَمَات و لَكْمات
    • اسم مرَّة من لكَمَ
    • ضربة واحدة بقبضة اليد
  20. وَلمة: (اسم)
    • الوَلْمَةُ : تمامُ الشيءِ واجتماعُه
  21. تَلاكَمَ الْمُلاكِمانِ:
    • لَعِبا الْمُلاكَمَةَ.
  22. تَلاكُمُ الْمُلاكِمَيْنِ:


    • لَعِبُ الْمُلاكَمَة.
  23. اِلْتَكَمَ الأَوْلاَدُ:
    • لَطَمَ، لَكَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  24. جِراب المُلاكَمة:
    • حقيبة جلديّة محشوّة يتدرّب عليها المُلاكم.
  25. قُفّاز المُلاكَمة:
    • قفّاز كبير محشوّ أليافًا صناعيّة كالقطن ونحوه ومنفصلة فيه الإبهام يُرتدَى للمُلاكَمة.
,
  1. لكم
    • "اللَّكْم: الضرب باليد مجموعة، وقيل: هو اللَّكْزُ في الصدر والدفْعُ، لَكَمَه يَلْكُمُه لَكْماً؛

      أَنشد الأَصمعي: كأَن صوتَ ضَرْعِها تَشاجُلُ (* قوله: تشاجل: هكذا في الأَصل).
      هتِيك هاتا حَتنا تكايِلُ،لَدْمُ العُجا تَلْكُمُها الجَنادِلُ والمُلَكَّة: القُرْصة المضروبة باليد.
      وخُفٌّ مِلْكَم ومُلَكَّم ولَكَّام: صُلْب شديد يكسر الحجارة؛

      أَنشد ثعلب: ستأتِيك منها، إن عَمَرْتَ، عِصابةٌ وخُفَّانِ لَكَّامانِ للقِلَعِ الكُبْد؟

      ‏قال ابن سيده: هذا شعر للصٍّ يتهزّأُُ بمسروقه.
      ويقال: جاءنا فلانٌ في نِخافَيْنِ مُلَكَّمَيْنِ أَي في خُفَّيْنِ مُرقَّعَيْن.
      والمُلَكَّم: الذي في جانبه رِقاعٌ يَلْكُم بها الأَرض.
      وجَبَلُ اللُّكَامِ: معروف؛ التهذيب: جبَل لُكامٍ معروف بناحية الشأْم.
      الجوهري: اللُّكّام، بالتشديد، جبل بالشأْم.
      ومُلْكُومٌ: اسم ماء بمكة، شرفها الله تعالى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اللَّكْمُ

    • ـ اللَّكْمُ: الضَّرْبُ باليَدِ مَجْموعةً، أو اللَّكْزُ، والدَّفْعُ.
      ـ مُلَكَّمَةٌ: القُرْصةُ المَضْروبةُ باليدِ.
      ـ خُفٌّ مِلكَمٌ، ومًلَكَّمٌ ولَكَّامٌ: صُلْبٌ يَكْسِرُ الحجارةَ.
      ـ جَبَلُ اللُّكامِ، ولُكَّامٌ: يُسامتُ حَماةَ وشَيْزَرَ وأفامِيَةَ، ويَمْتَدُّ شَمالاً إلى صَهْيونَ والشُّغْرِ وبَكاسَ، ويَنْتَهِي عند أنْطاكِيةَ.
      ـ مَلْكومٌ: ماءٌ بمكة، شَرفَها الله تعالى.
      ـ مُلَكَّمٌ: خُفُّ الإِنْسانِ المُرَقَّعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَلاكَمَ
    • [ل ك م]. (فعل: خماسي لازم). تَلاكَمْتُ، أَتَلاكَمُ،تَلاكَمْ، مصدر تَلاكُمٌ.
      1. :-تَلاكَمَ الوَلَدانِ :- : لَطَمَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ بِيَدٍ مَجْموعَةِ الأصابِعِ، تَلاطَمَ.
      2. :-تَلاكَمَ الْمُلاكِمانِ :- : لَعِبا الْمُلاكَمَةَ.

    المعجم: الغني

  4. مُلاكَمة
    • مُلاكَمة :-
      1 - مصدر لاكمَ.
      2 - (الرياضة والتربية البدنية) رياضة بدنيَّة تقوم على اللَّكْم باليَدَين حسب قواعد معيَّنة
      • جِراب المُلاكَمة: حقيبة جلديّة محشوّة يتدرّب عليها المُلاكم، - قُفّاز المُلاكَمة: قفّاز كبير محشوّ أليافًا صناعيّة كالقطن ونحوه ومنفصلة فيه الإبهام يُرتدَى للمُلاكَمة، - مُلاكَمة تلاحميّة: المُلاكَمة بالاقتراب الشَّديد من الخصم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لكَمَ
    • لكَمَ يَلكُم ، لَكْمًا ، فهو لاكِم ، والمفعول مَلْكوم :-
      لكَم الملاكمُ خَصْمَهُ ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده.
      لكَم الشّرطيُّ المجرمَ: دفعه :-لكَم الحارسُ اللِّصَّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تلاكَم
    • تلاكم - تلاكما
      1- تلاكم الشخصان : لكم كل منه ما الآخر. 2- تلاكم الملاكمان : لعبا ملاكمة.

    المعجم: الرائد

  7. لَكَمَ
    • [ل ك م]. (فعل: ثلاثي متعد). لَكَمْتُ، أَلْكُمُ، اُلْكُمْ، مصدر لَكْمٌ. :-لَكَمَهُ لَكْمَةً قَوِيَّةً عَلَى خَدِّهِ :- : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ.

    المعجم: الغني

  8. اِلْتَكَمَ
    • [ل ك م]. (فعل: خماسي لازم). اِلْتَكَمْتُ، ألْتَكِمُ، مصدر اِلْتِكَامٌ. :-اِلْتَكَمَ الأَوْلاَدُ :- : لَطَمَ، لَكَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  9. تَلاكُمٌ
    • [ل ك م]. (مصدر تَلاكَمَ).
      1. :-تَلاكُمُ الوَلَدَيْنِ :-: لَطْمُ كُلٍّ مِنْهُما الآخَرَ، تَلاطُمُهُما.
      2. :-تَلاكُمُ الْمُلاكِمَيْنِ :- : لَعِبُ الْمُلاكَمَة.

    المعجم: الغني

  10. تلاكمَ
    • تلاكمَ يتلاكم ، تلاكُمًا ، فهو مُتلاكِم :-
      تلاكم المتصارعان ضربَ كلٌّ منهما الآخرَ بقبضة يده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. لَكْمَة
    • لَكْمَة :-
      جمع لَكَمَات ولَكْمات: اسم مرَّة من لكَمَ: ضربة واحدة بقبضة اليد :-أسقطه بلكمةٍ واحدة، - تبادلوا اللَّكَمات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مِلْكَمَة
    • مِلْكَمَة :-
      جمع مَلاكِمُ: اسم آلة من لكَمَ: قُفّاز المُلاكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الكِمُّ
    • الكِمُّ : بُرعوم الثمرة.
      و الكِمُّ وِعاءُ الطَّلْع.
      و الكِمُّ غِطاء النَّوْر. والجمع : أَكمامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المُلاكَمَة
    • المُلاكَمَة : ضَرْبٌ من الرياضة البدنية يقوم على اللَّكْم باليدين، وله قواعد وأصول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المُلاكِمُ
    • المُلاكِمُ : مَن يحترِف الملاكمة أَو يهواها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المِلْكَمُ
    • المِلْكَمُ المِلْكَمُ رجل مِلُكَم: شديدُ اللَّكم أو كثيرُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُلاَكِمٌ
    • جمع: ـون. [ل ك م]. (فاعل من لاَكَمَ). :-مُلاَكِمٌ مَاهِرٌ :- : مَنْ يَحْتَرِفُ أَوْ يُمَارِسُ فَنَّ الْمُلاَكَمَةِ. :- مُلاَكِمٌ دَوْلِيٌّ مُحْتَرِفٌ.

    المعجم: الغني

  18. مُلاكِم
    • مُلاكِم :-
      1 - اسم فاعل من لاكمَ.
      2 - (الرياضة والتربية البدنية) من يحترف الملاكمةَ أو يمارسها هواية :-مُلاكِم شهير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِلتَكَم
    • إلتكم - التكاما
      1-إلتطم، إصطدم

    المعجم: الرائد

  20. مَلاكِم
    • ملاكم
      1-ملاكم من كانت الملاكمة حرفته أو لعبته.

    المعجم: الرائد

  21. تَلاكَمَا
    • تَلاكَمَا : لَكَمَ كلٌّ منهما الآخر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لَكْمٌ
    • [ل ك م]. (مصدر لَكَمَ). :-تَعَرَّضَ لِلَّكْمِ وَالشَّتْمِ :- : للِضَّرْبِ بِجُمْعِ الْيَدِ.

    المعجم: الغني

  23. مُلاَكَمَةٌ
    • [ل ك م]. (مصدر لاَكَمَ). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ يَتَلاَكَمُ فِيهَا الْمُلاَكِمَانِ وَجْهاً لِوَجْهٍ بِقُفَّازَاتٍ خَاصَّةٍ بِهَذَا الفَنِّ مِنَ الرِّيَاضَةِ. :-حَضَرَ مُبَارَاةً فِي الْمُلاَكَمَةِ.

    المعجم: الغني

  24. لَكْم
    • لَكْم :-
      مصدر لكَمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. لكَم
    • لكم - يلكم ، لكما
      1- لكمه : ضربه بجمع يده. 2- لكمه : دفعه. 3- لكم السيل عرض الجبل : أثر فيه.

    المعجم: الرائد



معنى آفلكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَلَكَ** - [ف ل ك]. (ف: ثلا. لازم).** فَلَكْتُ**،** أَفْلُكُ**، مص. فَلْكٌ. 1. "فَلَكَ ثَدْيُ الفَتَاةِ" : اِسْتَدَارَ فَصَارَ كَالفَلْكَةِ. 2. "فَلَكَتِ الفَتَاةُ" :أَيِ اسْتَدَارَ ثَدْيُهَا، فَهِيَ فَالِكٌ.
معجم الغني
**فُلْكٌ** - (مذ، مؤ، ج)."عَبَرَ الْبَحْرَ عَلَى ظَهْرِ الْفُلْكِ" : السَّفِينَةُ.![البقرة آية 164] وَالْفُلْكُ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ مِمَّا يَنْفَعُ النَّاسَ! (قرآن).
معجم الغني
**فَلَكٌ** - ج:** فُلُكٌ**،** أَفْلاَكٌ**. [ف ل ك]. 1. : تَلٌّ مُسْتَدِيرٌ مِنَ الرَّمْلِ حَوْلَهُ فَضَاءٌ. 2. "فَلَكُ البَحْرِ" : مَوْجُهُ الْمُسْتَدِيرُ الْمُضْطَرِبُ. 3. : مَدَارُ النُّجُومِ.![يس آية 40]وَلاَ اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ! (قرآن). 4. "فَلَكُ الْبُرُوجِ" (فك) : دَائِرَةٌ تَرْسُمُهَا الشَّمْسُ فِي سَيْرِهَا فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ، وَكُلُّ دَائِرَةٍ تُقَسَّمُ إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ بُرْجاً. 5. "عِلْمُ الْفَلَكِ" : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي أَحْوَالِ الأَجْرَامِ السَّمَاوِيَّةِ وَحَرَكَاتِهَا وَأَبْعَادِهَا وَدَوَرَاتِهَا وَتَغَيُّرِ مَظَاهِرِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فليكة [ مفرد ] : سفينة صغيرة ركبا فليكة في النيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلوكة [ مفرد ] : ج فلائك : فلك ؛ سفينة يمتلك فلوكة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلكية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى فلك ° الصور الفلكية : رموز يمثل بها الفلكيون عناصر النظام الشمسي المختلفة . • الوحدة الفلكية : معدل بعد الشمس عن الأرض ويساوي : 149 . 500 . 000 كم . • الكيمياء الفلكية : فرع من الكيمياء يبحث في النجوم والفضاء الواقع بين النجوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلكي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى فلك : رصد / طيران فلكي . 2 - ( فك ) مشتغل بدراسة المواقع والحركات والأحجام والظواهر الفيزيقية للأجرام السماوية تمنى أن يكون فلكيا منذ نعومة أظافره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلك [ مفرد ] : سفينة ( للمذكر والمؤنث والمفرد والجمع ) { فأنجيناه والذين معه في الفلك } : السفينة - { ألم تر أن الفلك تجري في البحر بنعمة الله } - { وترى الفلك مواخر فيه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلك [ مفرد ] : ج أفلاك وفلك وفلك : مدار الشمس والقمر والنجوم والكواكب كل كوكب يدور في فلكه - { لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون } ° فلك البروج : دائرة ترسمها الشمس في سيرها في السماء في سنة واحدة . • علم الفلك : ( فك ) علم يبحث في الأجرام السماوية من حيث تكوينها ومواقعها وقوانين سيرها ، وهو أقدم العلوم درس علم الفلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلكة [ مفرد ] : ج فلكات وفلكات وفلك : كل ما ارتفع أو نتأ واستدار فلكة الركبة . • فلكة المغزل : قطعة مستديرة من الخشب تجعل في أعلى المغزل وتثبت الصنارة من فوقها وعود المغزل من تحتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلائكي [ مفرد ] : ج فلائكية : بحار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلك يفلك ، تفليكا ، فهو مفلك• فلك الرجل : أخبر بالغيب . • فلك الثدي : استدار ، انتفخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفلك يتفلك ، تفلكا ، فهو متفلك• تفلك فلان : أخبر بالغيب كأنه يتكلم عن أحوال الفلك . • تفلك الثدي : استدار ، انتفخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلك يفلك ، فلك ، فهو فالك• فلك ثدي الفتاة : استدار ، انتفخ . • فلكت الفتاة : استدار ثديها وانتفخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفلَّكَ يتفلَّك، تفلُّكًا، فهو مُتفلِّك • تفلَّك فلانٌ: أخبر بالغيب كأنه يتكلَّم عن أحوال الفَلَك. • تفلَّكَ الثَّديُ: استدار، انتفخ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلك [ مفرد ] : مصدر فلك .
المعجم الوسيط
ثديُ الفتاة ـُ فَلْكاً: استدار فصار كالفَلْكة. ويقال: فلكت الفتاة. فهي فالك. ( ج ) فوالك.( فَلِكَ ) ـَ فَلَكاً: يبست مفاصله. وـ عظمت أليته. فهو فَلِك.( أفْلَكَ ) الرّجلُ في الأمر: لجّ فيه. وـ الفتاة: فلك ثديها. فهي مُفلِك.( فَلَّكَ ) ثديُ الفتاة: مبالغة فلك. وـ فلان في الأمر: أفلك. وـ الفصيل: شدّ لسانه بما يشبه الفلكة حتى لا يرضع.( تَفَلَّكَ ) ثديُ الفتاة: فلك.( اسْتَفْلَكَ ) ثدُي الفتاة: فلك.( الفَلاكَة ): الفقر. ( مو ).( الفُلْك ): السَّفِينَة. ( للمذكر والمؤنث، والواحد والجمع ).( الفَلَك ): التلّ المستدير من الرمل حوله فضاء. وـ من البحر: موجه المستدير المضطرب. وـ المدار يسبح فيه الجرم السماوي. ( ج ) أفْلاك. وعلم الفلك: علم يبحث فيه عن الأجرام العلويّة وأحوالها.( الفَلْكَة ): قطعة من الأرض تستدير وترتفع عما حولها. وـ موصل ما بين الفِقْرتين من فَقَار الظَّهر. وـ من الزَّوْر: ما استدار منه. وـ مجموعة مستديرة من الشَّعْر تشدّ على لسان الفصيل لئلاّ يرضع. وـ من المغزل: القطعة المستديرة من الخشب: ونحوه تجعل في أعلاه، وتثبت الصنارة من فوقها وعود المغزل من تحتها.( الفَلَكيّ ): المشتغل بعلم الفلك.( الفُلَيْكة ): السفينة الصغيرة.( المفْلُوك ): الفقير. ( مو ). ( ج ) مفاليك.
مختار الصحاح
ف ل ك : فَلْكَةُ المغزل بالفتح سميت بذلك لاستدارتها و الفُلْكُ السفينة واحد وجمع يذكر وينث قال الله تعالى { في الفلك المشحون } فأفرد وذكر وقال تعالى { والفلك التي تجري في البحر } فأنّث ويحتمل الإفراد والجمع وقال تعالى { حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم } فجمع وكأنه يذهب بها إذا كانت واحدة إلى المركب فيذكر وإلى السفينة فيؤنث وكان سبويه يقول الفلك التي هي جمع تكسير للفلك التي هي واحد وليس مثل الجنب الذي هو واحد وجمع والطفل وما أشبههما من الأسماء لأن فُعْلاً وفَعَلا يشتركان في شيء واحد مثل العُرْبِ والعَرَب والعُجْمِ والعََمِ والرُّهْبِ والرَّهَبِ فلما جاز أن يجمع فَعَلٌ على فُعْلٍ مثل أسيد وأسد لم يمتنع أن يجمع فُعْلٌ على فُعْلٍ و الفَلَكُ واحد أفلاَكِ النجوم قال ويجوز أن يجمع على فُعْلٍ مثل أسَدٍ وَأَسَدٍ وَأُسْدٍ وخَشَبٍ وخُشْبٍ
الصحاح في اللغة
فَلْكَةُ المِغزل سمِّيت لاستدارتها. والفَلْكَةُ: قطعةٌ من الأرض أو الرمل تستدير وترتفع على ما حولها؛ والجمع فَلَكٌ. قال الكميت: فلا تَبْكِ العِراصَ ودِمْنَتَيْها   بِناظِرةٍ ولا فَلَكَ الأسـيلِ ومنه قيل فَلَّكَ ثديُ الجارية تَفْليكاً وتَفَلَّكَ أي استدار. قال أبو عمرو: التَفْليكُ أن يجعل الراعي من الهُلب مثل الفَلْكَةِ ثم يجعله في لسان الفَصيل لئلاّ يرضع. والفُلْكُ بالضم:السفينة، واحدٌ وجمعٌ. يذكّر ويؤنّث. وقال تعالى: "في الفُلْكِ المَشْحونِ" فجاء به مذكَّراً موحَّداً. وقال تعالى: "والفُلْكِ التي تجري في البحرِ" فأنَّث ويحتمل واحداً وجمعاً. وقال تعالى: "حتَّى إذا كنتم في الفُلْكِ وجَرَيْنَ بهم" فجمع. والفَلَكُ: واحد أفْلاكِ النجوم. قال: ويجوز أن يجمع على فُعْلِ. والفلكُ: موجُ البحر. والفَيْلَكونُ: البَرْدِيُّ.
تاج العروس

الفَلَكُ مُحَرَكَةً : مَدارُ النّجُومِ ويَقُولُ المُنَجِّمُونَ : إِنّه سَبعَةُ أَطْواقٍ دُونَ السّماءِ قد رُكِّبَتْ فِيها النّجُومُ السَّبعَةُ في كُلِّ طَوْقٍ منها نَجْمٌ وبَعْضها أَرْفَعُ من بَعض يَدُورُ فِيها بإِذْن اللّه تَعالَى وقال الزَّجّاج في قَوْلِه تَعالَى : " كُلٌّ في فَلَكٍ يَسبَحُونَ " لكُلِّ واحد منها فَلَكٌ أَفْلاكٌ وفُلُكٌ بضَمَّتَين ويَجُوزُ أَن يُجْمَعَ على فُلْك بالضّمِّ كأَسَد وأسْد وخَشَب وخُشْب . والفَلَكُ من كُلِّ شَيءٍ : مُستَدارُه ومُعْظَمُه . والفَلَكُ : مَوْجُ البَحْر المُضْطَرِب المُستَدِيرُ المُتَرَدِّدُ وفي حَدِيثِ عَبدِ اللَّهِ ابنِ مَسعُودٍ رضي اللّه تَعالَى عنه : أَنَّ رَجُلاً أَتَى رَجُلاً وهو جالِسٌ عِنْدَه فقَالَ : إِنّي تَرَكْتُ فَرَسَكَ كأَنَّه يَدُورُ في فَلَك قال أَبو عبَيد : فيه قَوْلان : فأَمّا الذي تَعْرفُه العامَّةُ فإِنّه شَبَّهَه بفَلَكِ السَّماءِ الّذِي يَدُورُ عليه النُّجُومُ وهو الذي يُقالُ له القُطْبُ شُبِّه بقُطْبِ الرَّحَى قالَ : وقالَ بعضُ العَرَبِ : الفَلَكُ هو المَوجُ إِذا ماجَ في البَحْرِ فاضْطَرَبَ وجاءَ وذهَب فشَبَّه الفَرَسَ في اضْطِرابِه بذلِكَ وإِنّما كانَتْ عَينًا أَصابَتْه قالَ : وهو الصَّحِيحُ

والفَلَكُ : الماءُ الّذِي حَرَّكَتْه الرِّيحُ فتَمَوَّجَ وجاءَ وذَهَب نقَلَه الزَّمَخْشَريُّ وبه فُسِّر قولُهمِ : تَرَكْتُه كأَنَّه يَدُورُ في فَلَك ويَدُورُ كأنَّه فَلَكٌ : إِذا تَرَكْتَه لا يَقَرُّ بهِ قَرارٌ شَبَّهَه بهذا الماءِ . والفَلَكُ : اِلتَّلُّ من الرَّمْلِ حولَه فَضاءٌ عن ابنِ الأعرابي وقِيلَ : الفَلَكُ من الرَّمْلِ أَجْوِيَةٌ غِلاظٌ مُستَدِيرةٌ كالكَذّانِ تَحْفِرُها الظِّباءُ . والفَلَكُ : قِطَعٌ من الأَرْض تَستَدِيرُ وتَرتَفِعُ عمّا حَوْلَها في غِلَط أو سُهُولَةٍ الواحِدَةُ فَلْكَةٌ ساكِنَةَ اللاّمِ فِلاكٌ كرِجال كقَصْعَةٍ وقِصاعٍ قال ابنُ بَرّيّ : وفي الغَرِيبِ المُصَنَّف : فَلَكَةٌ وفَلَكٌ بالتَّحْرِيكِ وفي كتابِ سِيبَوَيه فَلْكَةٌ وفَلَكٌ مثل حَلْقَة وحَلَقٍ . والأَفْلَكُ : من يَدُورُ حَوْلَها أي : الفَلْكَةِ ونصُّ ابنِ الأَعْرابي : من يَدُورُ حَوْلَ الفَلَكِ وهو التَّلّ من الرَّمْل حَوْلَه فَضاءٌ . وفَلَكَ ثَدْيُها وأَفْلَكَ وفَلَّكَ تَفْلِيكًا وتَفَلَّكَ الأولَى عن ابنِ عَبّادٍ والثانِيَةُ عن ثَعْلَبٍ وما بَعْدَها من كِتابِ سِيبَوَيْهِ : اسْتَدارَ كالفَلْكَةِ وهو دُونَ النُّهُودِ قال :

" جارِيَةٌ شَبَّتْ شَبابًا هَبرَكَا

" لم يَعْدُ ثَدْيَا نَحْرِها أَنْ فَلَّكَا

" مُستَنْكِرانِ المَسَّ قَدْ تَدَمْلَكَا وقال أَبو عَمرو : الثُّدِيُّ الفَوالِكُ دُونَ النَّواهِدِ . وفَلَكَت الجَارِيَةُ وفَلَّكَت تَفْلِيكًا فهي فالِكٌ ومُفَلِّكٌ إِذا تَفَلَّكَ ثَدْيُها . وفَلْكَةُ المِغْزَلِ بالفَتْحِ مَعْرُوفَةٌ وتُكْسر وهذه عن الصّاغاني والجَمعُ فِلَكٌ وفَلَكٌ سُمِّيَت لاسْتِدارَتِها . والفَلْكَةُ : مَوْصِلُ ما بَيْنَ الفَقْرَتَين من البَعِيرِ . والفَلْكَةُ : الهَنَةُ الناتِئَةُ على رَأْسِ أَصْلِ اللِّسانِ . والفَلْكَةُ : جانِب الزَّوْرِ وما اسْتَدارَ مِنْه والجَمْعُ من كُلِّ ذلِكَ فِلَكٌ إِلاّ الفَلْكَةُ من الأرضِ . والفَلْكَةُ : أَكَمَةٌ من حَجَرٍ واحِد مَستَدِيرَةٌ وقال ابنُ شُمَيلٍ : الفَلْكَةُ : أَصاغِرُ الآكامِ وإِنَّما فَلَّكَها اجْتِماعُ رَأْسِها كأَنَّه فَلْكَةُ مِغْزَلٍ لا تُنْبِتُ شَيئًا والفَلْكَةُ طَوِيلَةٌ قدرَ رُمْحَيْنِ أَو رُمْح ونِصْف وأَنْشَد :

يَظَلاّنِ النَّهارَ برَأْسِ قُف ... كُمَيتِ اللَّوْنِ ذِي فَلَكٍ رَفِيعِ والفَلْكَةُ : شَيءٌ يُفْلَكُ من الهُلْبِ فيُخْرَقُ لِسانُ الفَصِيلِ فيُعْضَدُ به . وفي التَّهْذِيب : قال أَبو عَمْرو : التَّفْلِيكُ أَنْ يَجْعَلَ الرّاعِي مِن الهُلْبِ مثْلَ فَلْكَةِ المِغْزَلِ ثمَّ يَثْقُبَ لِسانَ الفَصِيلِ فيَجْعَلَه فيه ليَمْتَنِعَ من الرَّضاعِ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

رُبَيِّبٌ لم تُفَلِّكْهُ الرِّعاءُ ولَم ... يُقْصر بحَوْمَلَ أَدْنَى شُربه وَرَعُوقال اللَّيثُ : فَلَّكْتُ الجَدْيَ وهو قَضِيبٌ يُدارُ على لِسانِه لِئلاّ يَرضَع قالَ الأَزْهَرِيّ : والصّوابُ في التَّفْلِيكِ ما قالَ أَبو عَمْرو . وكُلّ مستَدِيرٍ فَلْكَةٌ . والفُلْكُ بالضّمِّ : السَّفِينَةُ قال شَيخُنا : على الضّمِّ اقْتَصَر الجَماهِيرُ كالمُصَنِّفِ وقِيلَ : إِنّه يُقال : فُلُكٌ بضَمَّتَيْنِ أَيضًا وأَشارَ الرضي في شَرحِ الشافِيَةِ إِلى جوازِ أَنْ يَكونَ بضمَّتَيْنِ هو الأَصْلُ وأَن ضَمَّ الأَولِ وتَسكِينَ الثاني لَعَلَّه تَخْفِيفٌ منه كعُنق وأَطالَ في تَوْجِيهِه يُؤَنَّثُ ويُذَكَّرُ وهو للواحِدِ والجَمِيع قالَ تَعالَى : " في الفُلْكِ المَشْحُونِ " فذَكَّر الفُلْكَ وجاءَ بهِ مُوَحَّدا ويجوزُ أَنْ يُؤَنث واحِدُه كقوله تعالَى : " جاءَتْها ريحٌ عاصِفٌ " فأَنث وقال : " وتَرَى الفُلْكَ فِيهِ مَواخِرَ " فجَمَع وقالَ تَعالَى : " والفُلْكِ التي تَجْرِي في البَحْرِ " فأنَّثَ . ويحتمل جَمْعًا واحِداً وقال تَعالى : " حَتّى إِذا كُنْتُم في الفُلْكِ وجَرَيْنَ بِهم " فجَمَعَ وأَنث فكأَنّه يُذْهَبُ بها إِذا كانَتْ واحِدَةً إِلى المَركَبِ فيُذَكَّر وِإلى السَّفِينَةِ فيُؤَنَّث كما في الصِّحاحِ فإِن شِئْتَ جَعَلْتَه من بابِ جُنُب وإِنْ شِئْتَ منِ بابِ دِلاص وهِجانٍ وهذا الوَجْهُ الأخِيرُ هو مَذْهَبُ سيبَوَيْه أَعْني أَن تَكُونَ ضَمَّةُ الفاءِ من الواحِدِ بمَنْزِلَةِ ضَمَّةِ باءِ بُرد وخاءِ خُرج وضَمَّةُ الفاءِ في الجَمْعِ بمَنْزِلَة ضَمَّةِ حاءِ حُمْرٍ وصادِ صُفْر جَمْعِ أَحْمَرَ وأَصْفَرَ وِإلى هذا أَشارَ المُصَنِّفُ بقولِه : أَو الفُلْكُ التي هي جَمْعٌ تَكْسِيرٌ للفُلْكِ التي هي واحدٌ وهذا نَصّ الصِّحاحِ والعُبابِ قال ابنُ بَرّي هُنا : صوابُه للفُلْكِ الذي هو واحِدٌ قال سِيبَوَيْهِ : ولَيسَت كجُنُب التي هي ونص الصِّحاحِ والعُباب : الذي هُو واحِدٌ وجَمْعٌ وأَشْباهُه من الأَسْماءِ كالطِّفْل وغيره : قال شَيخُنا : وقد سُمِع من العَرَبِ فُلْكانِ مُثَنَّى فُلْك ولم يُسمَع جُنُبانِ مثنى جنب قالوا : وما لم يُثَنَّ ليسَ بجَمْعٍ بل مُشْتَرَكٌ وما ثُنِّي جَمْعٌ مقَدَّرُ التَّغْيِيرِ لا اسْمَ جَمْعٍ وِإن رَجَّحَه ابنُ مالِك في التَّسهيلِ ثم قالَ سِيبَوَيْه مُعَلِّلاً : لأَنّ فُعْلاً بالضَّمِّ وفَعَلاً بالتّحْريكِ يَشْتَرِكانِ في الإِطْلاقِ على الشّيءِ الواحِدِ كالعُرب والعَرَب والعُجْمِ والعَجَمِ والرهْبِ والرَّهَبِ قال شَيخُنا : كاشْتِراكِهِما في جَمْعِهما على أَفْعال وفي وُرُودِهِما مَصْدَرَيْنِ لكَثِير من الأَفْعالِ كبُخْلٍ وبَخَلٍ وسُقْمٍ وسَقَم ورُشْدٍ ورَشَد ولمّا جازَ أَنْ يُجْمَعَ فَعَلٌ بالتَّحْرِيكِ على فُعْلٍ بالضّمِّ كأَسَدٍ وأُسْدٍ جازَ أَنْ يُجْمَعَ فُعْلٌ على فُعْلٍ بالضَّمِّ فِيهما أَيضًا . قال ابنُ بَرِّيّ : إِذا جَعَلْتَ الفُلْكَ واحِدًا فهو مُذَكَّرٌ لا غيرُ وِإنْ جَعَلْتَه جَمْعًا فهو مُؤنَّثٌ لا غَيرُ وقد قِيلَ : إِنَّ الفُلْكَ يُؤَنَّثُ وِإن كانَ واحِدًا قال اللَّهُ تَعالَى : " قُلْنَا احْمِلْ فِيها مِنْ كُل زَوْجَين اثْنَين " . وقال ابنُ جِني في الشَّواذِّ : الفُلْكُ عِنْدنا اسمٌ مكَسَّرٌ وليسَ عِنْدَنا كما ذَهَبَ إِليه الفَرّاءُ فيهِ من أَنّه اسمٌ مُفْرَدٌ يقع على الواحِدِ والجَمِيعِ كالطّاغوتِ ونَحْوِه وِإذا كانَ جَمْعًا مُكَسَّرًا أَشبهَ الفِعْلَ من حيثُ كان التَّكْسِيرُ ضَربًا من التَّصَرُّفِ وأَصلُ التَّصَرّفِ للفعل أَلا ترى أَن ضرَبًا من الجمَعِ أَشبهَ الفعلَ فمُنِعَ من الصّرفِ وهو باب مَفاعِلَ ومَفاعِيل إِلى آخر ما قال قال شَيخُنا : واخْتَلَفوا فيه فقال بعضٌ إِنّه جمعٌ وقيل : اسمُ جَمْعٍ وبه جَزَم الأَخْفَشُ وقِيلَ : مشتَرَكٌ بينَ الواحِدِ والجَمعِ وهذا أَوْلَى من اعْتِبار سُكُونِ الواحِدِ غير سُكُون الجَمْعِ ؛ لأَنَّ السكونَ أَمْرٌ عَدَمِي كما قالَه عبدُ الحَكِيمِ في حَواشِي البَيضَاوِيِّ . وفَلَّكَ الرّجُلُ تَفْلِيكًا : لَجَّ في الأَمْر . وفَلَّكَت الكَلْبَةُ : أَجْعَلَتْ وحاضَتْ نقله الصاغاني . والفَلِكُ ككَتِفٍ : المُتَفَكِّكُ العِظامِ وقال ابنُ عَبّاد : هو الضَّعِيفُ المُتَخَلِّعُ العِظامِ المُستَرخِيوقِيلَ : هو الجافي المَفاصِلِ . وقِيل : مَنْ بهِ وَجَعٌ في فَلْكَة رُكْبته وهذه عن ابنِ عَبّادٍ . وقِيلَ : هو من لهُ أَلْيَةٌ كفَلْكَة أي على هَيئَتِها كالزَّنْج قال أَبو عَمرو : وأَلَيَاتُ الزِّنْجِ مُدَوَّرَة قال رُؤْبَةُ :

" لا تَعْدِلِيني بالرذالاتِ الحَمَكْ

" ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبدٍ فَلِكْ أي عَظيمِ الأَلْيتين

وفَلَكُ كجَبَل : بسَرَخْسَ وضبَطَها الحافِظُ بسكونِ اللاّم ومِنْها محمَّدُ بنُ أَبي الرَّجاءِ الفَلكِيُّ رَوَى عن أَبي مُسلِمٍ الكَجِّي ومُطَيَّنٍ وغيرِهما . وقال ابنُ الأَعْرابيِّ : الفَيلَكُونُ : الشُّوبَقُ قال الأَزْهَرِيُّ : وهو مُعَرَّب عندي . وقال ابنُ دُرَيْد : الإِفْلِيكانِ بالكَسرِ : لَحْمَتان تَكْتَنِفانِ اللَّهاةَ وهُما الغُنْدُبَتانِ ومما يُستَدْرَكُ عليه : الفَلَكُ : دَوَرَانُ السَّماءِ خاصَّةً كما جاءَ في الحَدِيثِ . وفَلَكُ السَّماءِ : القُطْبُ . وأَفْلَكَ الرجلُ في الأَمْرِ : لَجَّ فيهِ . والفَيلَكُون : البَردِيُّ نقله الجَوْهَرِيُّ

والفُلْكِي بزيادَة ياءٍ : لغةٌ في الفُلْكِ وبه قَرأَ أَبو الدَّرْداءِ رضي اللّه تعالَى عنه : حَتّى إِذا كُنْتُم في الفُلْكِي نَقَله ابنُ جِنِّي في الشّواذِّ ومَثَّلَه بأَحْمَرَ وأَحْمَرِي ودَوّار ودَوّاريّ وأَطالَ في التَّوْجِيهِ . ويُجْمَعُ الفُلْكُ أَيْضًا على فُلُوكٍ عن ابنِ عَبّاد . والفُلُكُ كعُنُق : لغةٌ في الفُلْكِ وبه قَرَأَ مُوسَى بنُ الزّبَيرِ نَقَله ابنُ جِنِّي أَيْضًا وقالَ : حَكَى أَبو الحَسَنِ عن عِيسَى بنِ عُمَرَ أَنّه قالَ : ما سُمِعَ فُعْلٌ إِلاّ وقد سَمِعْنا فيه فُعل فقد يَكُونُ هذا منه أَيضًا . والفُلَيكَةُ كجُهَينَةَ : السَّفِينَةُ الصغيرةُ والعامَّةُ تَقُول فُلُوكَة . والفَلَكِي : من يَشْتَغِلُ بعِلْمِ النّجُوم وقد نُسِبَ هكذا جَماعَةٌ . وعَلِيّ بنُ مُحمَّدِ بنِ حَمْزَةَ الفِلَكي بالكسرِ : حَدَّثَ بالحِلْيَةِ عن الحَدّادِ بسَمَرقَنْدَ سَمِعَها منه عبدُ الرَحِيمِ بنُ السَّمْعانِي هكذا قَيَّدَه الضِّياءُ قال الحافِظُ : وهو في أنْسابِ السمعاني ولامُه مفتوحة

لسان العرب
الفَلَك مَدارُ النجوم والجمع أَفْلاك والفَلَكُ واحد أَفْلاك النجوم قال ويجوز أَن يجمع على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ وخَشَب وخُشْب وفَلَكُ كل شيء مُسْتداره ومُعْظمه وفَلَكُ البحر مَوْجُه المسْتَدير المترَدّد وفي حديث عبد الله بن مسعود أَن رجلاً أَتى رجلاً وهو جالس عنده فقال إني تَرَكْتُ فَرَسَك كأنه يدورفي فَلَكٍ قال أَبو عبيد قوله في فَلَكٍ فيه قولان فأَما الذي تعرفه العامّة فإنه شبهه بفَلَكِ السماء الذي تدور عليه النجوم وهو الذي يقال له القُطْب شُبِّه بقُطْب الرَّحى قال وقال بعض العرب الفَلَكُ هو الموج إذا ماج في البحر فاضطرب وجاء وذهب فشبَّه الفرس في اضطرابه بذلك وإنما كانت عَيْناً أَصابته قال وهو الصحيح والفَلَكُ موج البحر والفَلَكُ جاء في الحديث أَنه دَورَانُ السماء وهو اسم للدوَران خاصةً والمنجمون يقولون سبعة أَطْواقٍ دون السماء قد رُكِّبَت فيها النجوم السبعة في كل طَوْقٍ منها نجم وبعضها أَرفع من بعض يَدُور فيها بإذن الله تعالى الفراء الفَلَكُ استدارة السماء الزجاج في قوله كلٌّ في فَلَك يَسْبحون لكل واحد وترتفع عما حولها الواحدة فَلَكةٌ بفتح اللام قال الراعي إذا خِفْنَ هَوْل بُطونِ البِلاد تَضَمَّنها فَلَكٌ مُزْهِرُ يقول إذا خافت الأدغالَ وبُطونَ الأَرض ظهرتِ الفَلَكُ والفَلْكةُ بسكون اللام المستدير من الأَرض في غلظ أَو سهولة وهي كالرَّحى والفَلََكُ اسم للجمع قال سيبويه وليس بجمع والجمع فلاكٌ كصحفة وصِحاف والفَلَكُ من الرمال أَجْوِية غلاظ مستديرة كالكَذَّانِ يحتفرها الظباءُ ابن الأَعرابي الأَفْلَكُ الذي يدور حول الفَلَك وهو التَّل من الرمل حوله فضاء ابن شميل الفَلْكَةُ أَصاغِر الآكام وإنما فَلَّكها اجتماعُ رأسها كأَنه فَلْكَةُ مِغْزَل لا يُنْبت شيئاً والفَلْكَة طويلة قدر رُمْحين أَو رمح ونصف وأَنشد يَظَلاَّنِ النهارَ برأسِ قُفٍّ كُمَيْتِ اللَّوْنِ ذي فَلَكٍ رَفيعِ الجوهري والفَلْكة قطعة من الأَرض تستدير وترتفع على ما حولها قال الشاعر خِوانُهم فَلْكَةٌ لَمِغْزَلهم يحَارُ فيه لحُسْنِه البَصَرُ والجمع فَلْكٌ قال الكميت فلا تَبْكِ العِراصَ ودِمْنَتَيْها بناظِرةٍ ولا فَلْكَ الأَميلِ قال ابن بري وفي غريب المصنف فَلَكةٌ وفَلَك بالتحريك وفي كتاب سيبويه فَلْكَة وفَلَكٌ مثل حَلْقة وحَلَقٍ ونَشْفَة ونَشَفٍ ومنه قيل فَلَّكَ ثديُ الجارية تَفْليكاً وتَفَلَّك استدار والفَلْكة من البعير مَوْصِل ما بين الفَقْرتين وفَلْكة اللسان الهَنَةُ الناتئة على رأس أَصل اللسان وفَلْكةُ الزَّوْر جانِبُه وما استدارمنه وفَلْكة المِغْزَلِ معروفة سميت لاستدارتها وكلُّ مستدير فَلْكة والجمع من ذلك كله فِلَكٌ إلا الفَلْكَة من الأَرض وفَلَّك الفصيلَ عمل له من الهُلْبِ مثل فَلْكَة المغزل ثم شق لسانه فجعلها فيه لئلا يَرْضَع قال ابن مُقبل فيه رُبَيِّبٌ لم تُفَلِّكْهُ الرّعاءُ ولم يَقْصُرْ بحَومَلَ أَدْنى شُرْبه ورَعُ أَي كَفٌّ التهذيب أَبو عمرو والتَّفْلِيك أَن يجعل الراعي من الهُلْب مثلَ فَلْكة المِغْزل ثم يثقب لسان الفصيل فيجعله فيه لئلا يرضع أُمه الليث فَلَّكْتُ الجَدْيَ وهو قَضِيب يُدارعلى لسانه لئلا يرضع قال الأَزهري والصواب في التَّفْليك ما قال أَبوعمرو والثُّدِيُّ الفَوالك دون النَّواهِد وفَلَكَ ثديُها وفَلَّكَ وأَفْلَكَ وهو دون النهود الأَخيرة عن ثعلب وفَلَّكَتِ الجارية تَفْلِيكاً وهي مُفَلِّكٌ وفَلَّكَتْ وهي فالك إذا تَفَلَّكَ ثديُها أَي صار كالفَلْكة وأَنشد جاريةٌ شَبَّتْ شباباً هَبْرَكا لم يَعْدُ ثَدْيا نَحْرِها أَن فَلَّكا مُسْتَفْكِرانِ المَسَّ قَدْ تَدَمْلَكا والفُلْكُ بالضم السفينة تذكر وتؤنث وتقع على الواحد والاثنين والجمع فإن شئت جعلته من باب جُنُبٍ وإن شئت من بابِ دلاصٍ وهِجانٍ وهذا الوجه الأَخير هو مذهب سيبويه أَعني أَن تكون ضمة الفاء من الواحد بمنزلة ضمة باء بُرْد وخاء خُرْج وضمة الفاء في الجمع بمنزل ضمة حاءُ حُمْر وصاد صُفْر جمع أَحمر وأَصفر قال الله في التوحيد والتذكير في الفُلْك المشحون فذكَّر الفُلْك وجاء به مُوَحّداً ويجوز أَن يؤنث واحده كقول الله تعالى جاءتها ريح عاصف فقال جاءتها فأنث وقال وترى الفُلْك فيه مواخر فجمع وقال تعالى والفُلْكِ التي تجري في البحر فأَنث ويحتمل أَن يكون واحداً وجمعاً وقال تعالى حتى إذا كنتم في الفُلْكِ وجَرَيْنَ بهم فجع وأَنث فكأَنه يُذْهب بها إذا كانت واحدة إلى المَرْكَب فيذكر وإلى السفينة فيؤنث وقال الجوهري وكان سيبويه يقول الفُلْكُ التي هي جمع تكسير للفُلْك التي هي واحد وقال ابن بري هنا صوابه الفُلْكُ الذي هو واحد قال الجوهري وليس هو مثل الجُِنُبِ الذي هو واحد وجمع والطِّفْلِ وما أَشبههما من الأَسماء لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يشتركان في الشيء الواحد مثل العُرْب والعَرَب والعُجْم والعَجَم والرُّهْب والرَّهَب ثم جاز أَن يجمع فَعَل على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ ولم يمتنع أَن يجمع فُعْل على فُعْلٍ قال ابن بري إذا جعلت الفلك واحداً فهو مذكر لا غير وإن جعلته جمعاً فهو مؤنث لا غير وقد قيل إن الفلك يؤنث وإن كان واحداً قال الله تعالى قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وفَلَّكَ الرجلُ في الأَمر وأَفْلَك لَجَّ ورجل فَلِكٌ جافي المَفاصِل وهو أَيضاً العظيم الأَلْيتين قال رؤبة ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبْدٍ فَلِكْ يَرْبِضُ في الرَّوْثِ كبِرْذَوْنٍ رَمَكْ قال أَبو عمرو الفَلِكُ العبد الذي له أَلية على خلقة الفَلْكَة وأَلْياتُ الزِّنْج مُدوَّرة والإفْلِيكانِ لَحْمتانِ تكتنفان اللَّهاةَ ابن الأَعرابي الفَيْلَكُون الشُّوْبَقُ قال أَبو منصور وهو مُعَرَّب عندي والفَيْلَكُونُ البَرْدِيّ
الرائد
* فلك يفلك: فلكا. 1-ثدي الفتاة: استدار. 2-ت الفتاة: استدار ثديها.
الرائد
* فلك تفليكا. 1-ثدي الفتاة: استدار. 2-لج في الأمر، لازمه.
الرائد
* فلك. 1-مدار النجوم، ج فلك وفلك وأفلاك. 2-و ج فلاك: من كل شيء: مستداره. 3-ماء حركته الريح. 4-من البحر: موجه المستدير المضطرب. 5-تل من الرمل حوله فضاء. 6-قطع من الأرض تستدير وترتفع على ما حولها. 7-«فلك البروج»: دائرة ترسمها الشمس في سيرها خلال سنة واحدة. 8-«فلك التدوير» عند الأقدمين: دائرة يسير عليها الكوكب السيار. 9-علم الفلك: علم يبحث فيه عن مقادير الأجرام السماوية وحركاتها وأبعادها ودورانها وتغير مظاهرها.
الرائد
* فلك. 1-ناتىء العظام بارزها. 2-جاف غليظ المفاصل. 3-من به ألم في فلكة ركبته. 4-«رجل فلك»: عظيم الأليتين.
الرائد
* فلك. سفينة. للمذكر والمؤنث والمفرد والجمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: