وصف و معنى و تعريف كلمة آكلهم:


آكلهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف المدة (آ) و كاف (ك) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح آكلهم في معاجم اللغة العربية:



آكلهم

جذر [كلهم]

  1. أكلهم الذئب:
    • السنةُ الشديدة.
  2. أَكَلَّ : (فعل)
    • أكَلَّ، يُكِلُّ ، مصدر إكْلاَلٌ
    • أكَلَّ البُكَاءُ بَصَرَهُ : صَارَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً، كَلِيلاً
    • أكَلَّ الدَّابَّةَ : أَعْيَاهَا
    • أَكَلَّ فلانٌ: كلَّ فرسُه أَو نحوُه
    • أَكَلَّ غيرَه: جعله كليلاً
  3. أَكَّلَ : (فعل)
    • أكَّلَ يؤكِّل ، تأكيلاً ، فهو مؤكِّل ، والمفعول مُؤَكَّل
    • أكَّله الطَّعامَ :أطعمه إيّاه
  4. أُكْلٌ : (اسم)
    • الجمع : آكَالٌ
    • ثمر ،
    • أتَىَ أُكْلَهُ : ثَمَرَهُ، إبراهيم آية 25 تُؤْتِي أُكْلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإذْنِ رَبِّهَا (قرآن)
    • لَهُ أُكْلٌ : رِزْقٌ وَاسِعٌ
    • قَدَّمَ لَهُ أكْلاً شَهِيّاً: الوَجْبَةُ، الطَّعَامُ، أَيْ مَا يُؤْكَلُ أَكْلٌ فَاخِرٌ أكْلٌ بَلَدِيٌّ
    • اِنْتَقَلَ الضُّيُوفُ إلَى غُرْفَةِ الأكْلِ لِتَنَاوُلِ العَشَاءِ : غُرْفَةٌ مُخَصَّصَةٌ لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ


  5. أَكَلَ : (فعل)
    • أكَلَ يَأكُل ، اؤْكُل / كُلْ ، أَكْلاً ، فهو آكِل ، والمفعول مَأْكول
    • أكَلَ غَدَاءهُ بِشَهِيَّةٍ : تَنَاوَلَهُ بَعْدَ مَضْغِهِ
    • أكل ضربًا/ أكل طريحةً: ضُرب،
    • يَأكُلُ الصَّدَأُ الحَدِيدَ : يَقْرِضُهُ
    • يَأْكُلُ أمْوَالَ النَّاسِ كَذِباً وَبُهْتَاناً : يَأْتِي عَلَيْهَا، يَأخُذُهُا وَيَصْرِفُهُا النساء آية 10 إنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ اليَتَامَى ظُلْماً إنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً (قرآن)
    • أكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ: تَعْبِيرٌ يُقَالُ لِمَنْ طَالَ عَلَيْهِ الزَّمَنُ حَتَّى بَلِيَ وَهَلَكَ، أَيْ صَارَ بَالِياً مُتَهالِكا
    • أكَلَتِ النَّارُ الحَطَبَ : أَيْ أتَتْ عَلَيْهِ وَأفْنَتْهُ، دَمَّرَتْهُ
    • يَعْرِفُ مِنْ أيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ (مثل) : مَنْ يَعْرِفُ كَيْفَ يَتَمَكَّنُ مِنَ الأَشْيَاءِ لِيَسْتَحْوِذَ علَيْهَا وَيُحَقِّقَ أغْرَاضَهُ
    • أكَلَتْهُ النَّارُ : أفْنَتْهُ
    • أكَلَهُ السُّوسُ : نَخَرَهُ، أفْسَدَهُ
    • يأكله بضرس ويطؤه بظِلف: وصف من لا يراعي الجميل ولا يحفظه،
    • أكَل مالَ أخيه/ أكَل حقَّ أخيه: استباحه، اغتصبه، أخذه لنفسه دون وجه حقّ
    • أكَلتِ الأرَضَةُ الخشبَ: قرضته، نخرته أكل الصّدأُ الحديدَ
    • ً
    • أَكِلَ: أَكلَ بعضُه بعضًا
    • أَكِلَت أَسنانُه: تكسَّرت وتساقطت
  6. أَكَلَ : (فعل)
    • أكَلْتُ، آكُلُ، يأْكُلُ، مصدر إِكْلَةٌ، أُكَالٌ
    • أكَلَهُ رَأْسُهُ أوْ جِلْدُهُ : هَاجَهُ فَحَكَّهُ
  7. أَكْل : (اسم)
    • أَكْل : مصدر أَكَلَ
  8. أَكِلَ : (فعل)
    • أكِلَ، يَأْكَلُ، مصدر أكَلٌ
    • أكِلَتِ السِّنُّ : صَارَتْ نَخِرَةً، تَسَاقَطَتْ أطْرَافُهُا
    • أكِلَ الخَشَبُ : تَلاَشَى وَتَسَرَّبَتْ إلَيْهِ السُّوسَةُ
  9. أُكَل : (اسم)
    • أُكَل : جمع أُكْلَةُ
  10. آكَلَ : (فعل)


    • آكلَ يُؤاكل ، مؤاكلةً وإكالاً ، فهو مُؤاكِل ، والمفعول مُؤاكَل
    • آكَلَ الشَّجَرُ : أَعطَى أُكْلَهُ
    • آكَلَ السَّائِلَ : أَطْعَمَهُ
    • آكَلَ الضَّيْفَ اللَّحْمَ : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ
    • آكَلَ الضَّيْفَ : أكَلَ مَعَه
    • آكَلَ بين القوم: أَغْرَى بعضهم ببعض بالتمائم
  11. آكِل : (اسم)
    • الجمع : آكِلون و أَكَلة
    • اسم فاعل من أكَلَ
    • آكل العشب واللُّحوم: ما يتغذَّى من الحيوانات على الموادّ الحيوانيّة والنَّباتيَّة،
    • آكل اللَّحم: ما يتغذى من الحيوانات على اللحوم،
    • آكل لحوم البشر: يطلق على فئة من الناس تأكل لحوم الإنسان
    • آكل النَّمْل: (الحيوان) حيوان فقاريّ من الثَّدييّات يتغذَّى بأنواع النَّمل يصطادها بلسانه
    • آكل العَسَل: (الحيوان) حيوان من الثَّدييّات اللاحمات يعيش في أفريقيا وأمريكا الاستوائيّة يتغذَّى من العسل والعصافير والدويبات والثمار وجذور بعض الأشجار
  12. اِكتَلَى: (فعل)
    • اِكْتَلَى، يَكْتَلِي، مصدر اِكْتِلاَءٌ
    • اِكْتَلَى الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ كِلْيَتُهُ
    • اكْتَلَى الرجلُ: كَلِىَ
    • اكْتَلَى غيرَه: أَصاب كُلْيَته
  13. كَليَ: (فعل)
    • كَلِيَ، يَكْلَى، مصدر كِلىً
    • كَلِيَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ كُلْيَتُهُ وَأُوجِعَتْ، أَوْ شَكَا كُلْيَتَهُ
  14. مُتَّكَل: (اسم)
    • مُتَّكَل : اسم المفعول من إِتَّكَلَ
  15. مُتَّكِل: (اسم)
    • مُتَّكِل : فاعل من إِتَّكَلَ
  16. كُلّيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى كُلّ
    • عكسه جزئيّ
    • كُلّيّ: مَا يُنْسَبُ إِلَى الكُلِّ أَوْ يُطْلَقُ عَلَيْهِ
    • كُلِّيّاً أَوْ جُزْئِيّاً : مَا يُنْسَبُ إِلَى الكُلِّ أَوْ يُطْلَقُ عَلَيْهِ
    • العِلْمُ الكُلِّيُّ : العِلْمُ الإِلَهِيُّ
    • كُلّيّ المعرفة: ذو معرفة غير محدودة
    • العجز الكلِّيّ: استحالة قيام المصاب بكافَّة مُقتضيات العمل الذي من المفروض أن يقوم به بسبب إصابات العمل أو المرض
    • الحجم الكلِّيّ: (الطبيعة والفيزياء) الحجم الحقيقيّ للكتلة مضافًا إليه حجم ما قد تحويه من المسامّ والفراغات المتَّصلة والمغلقة
  17. كُلِيّ: (اسم)
    • كُلِيّ : جمع كَلْيَةُ
  18. كُلية: (اسم)
    • الجمع : كُلْيات و كُلًى ، مثنى كُلْيتان
    • الكُلْيَةُ :: (التشريح) كُلْوة؛ عضو ينقِّي الدّم من الفضلات الأيضيَّة، ويفرز البول وهو أحد زوجي الأعضاء الواقعة في منطقة الظَّهر بحيث يحافظ على توازن الماء، والأيونات التي تسيِّر التَّيّار العصبيّ عبر جدار الخليَّة
    • كُلَى الطَّائر : أَربع ريشات يَلِينَ جَنْبه في آخر جناحه
    • كُلَى الوادي : جوانبه
    • غَنَمٌ حُمْرُ الكُلَى: مَهَازيل
  19. كُلّيّة: (اسم)
    • الجمع : كُلِّيَّاتٌ
    • مصدر صناعيّ من كُلّ
    • شمول، مجموع من الأوّل إلى الآخر
    • أخذه بكليته: أجمعه،
    • طرق الموضوعَ بجزئيّاته وكُلِّيّاته: بجوانبه الخاصّة والعامّة
    • الكُلِّيَّات: (الفلسفة والتصوُّف) الحقائق المجرَّدة التي لا تقع تحت حُكم الحَواسّ، بل تُدرك بالعقل وهي خمس: الجنس كالحيوان، والنَّوع كالإنسان، والفصل كالنُّطق للإنسان، والخاصّة كالضَّاحك للإنسان، والعرض العامّ كالماشي له أيضًا
    • الكُلِّيَّةِ : مُؤَسَّسَةٌ عِلْمِيَّةٌ يُتَابِعُ فِيهَا الطَّالِبُ دِرَاسَتَهُ العُلْيَا حَسَبَ تَخَصُّصِهِ فِي عِلْمٍ مِنَ العُلُومِ
  20. كالي: (اسم)
    • كالي : فاعل من كَلأَ
  21. كُلّيّات: (اسم)
    • كُلُّ مَا يُدْرَكُ بِالعَقْلِ وَالْمَنْطِقِ وَلاَ يَقَعُ تَحْتَ حُكْمِ الْحَوَاسِّ
  22. كُلويّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إِلَى الكُلْوَةِ
    • اِلْتِهَابٌ كُلْوِيٌّ : اِلْتِهَابٌ مَصْدَرُهُ الكُلْوَةُ
  23. كوالينُ: (اسم)
    • كوالينُ : جمع كالون
  24. كَلَويّات: (اسم)
    • كلويّات الماء :فصيلة نباتات مائيّة من وحيدات الفلقة، أعرَف أجناسها الأقطبان والطَّولَقُ وكُلوةُ الماء
  25. كَلَئيّة: (اسم)
    • عُشْب بَرِّيّ وزراعيّ مُعَمَّر، يُبْذَر في المراعي الاصطناعيَّة، لأنه مرغوب فيه من الماشية، وقد تسمن عليه، وقد يصلح خضِرًا حدائقيًّا قابلاً للجَزّ
,
  1. أكلهم السحت
    • المال الحرام ، وأفحشه الرُّشا
      سورة :المائدة، آية رقم :62

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. أكل
    • "أَكَلْت الطعام أَكْلاً ومَأْكَلا.
      ابن سيده: أَكَل الطعام يأْكُلُه أَكْلاً فهو آكل والجمع أَكَلة، وقالوا في الأمر كُلْ، وأَصله أُؤْكُلْ، فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغنى عن الهمزة الزائدة، قال: ولا يُعْتَدّ بهذا الحذد لقِلَّته ولأَنه إِنما حذف تخفيفاً، لأَن الأَفعال لا تحذف إِنما تحذف الأَسماء نحو يَدٍ ودَمٍ وأَخٍ وما جرى مجراه، وليس الفعل كذلك، وقد أُخْرِجَ على الأَصل فقيل أُوكُل، وكذلك القول في خُذْ ومُر.
      والإِكْلة: هيئة الأَكْل.
      والإِكْلة: الحال التي يأْكُل عليها متكئاً أَو قاعداً مثل الجِلْسة والرَّكْبة.
      يقال: إِنه لحَسَن الإِكْلة.
      والأَكْلة: المرة الواحدة حتى يَشْبَع.
      والأُكْلة: اسم للُّقْمة.
      وقال اللحياني: الأَكْلة والأُكْلة كاللَّقْمة واللُّقْمة يُعْنَى بها جميعاً المأْكولُ؛

      قال: من الآكِلِين الماءَ ظُلْماً، فما أَرَى يَنالون خَيْراً، بعدَ أَكْلِهِمِ المَاءَ فإِنما يريد قوماً كانوا يبيعون الماءَ فيشترون بثمنه ما يأْكلونه،فاكتفى بذكر الماء الذي هو سبب المأْكول عن ذكر المأْكول.
      وتقول: أَكَلْت أُكْلة واحدة أَي لُقْمة، وهي القُرْصة أَيضاً.
      وأَكَلْت أَكلة إِذا أَكَل حتى يَشْبَع.
      وهذا الشيء أُكلة لك أَي طُعْمة لك.
      وفي حديث الشاة المسمومة: ما زَالَتْ أُكْلة خَيْبَرَ تُعَادُّني؛ الأُكْلة، بالضم: اللُّقمة التي أَكَل من الشاة، وبعض الرُّواة بفتح الأَلف وهو خطأ لأَنه ما أَكَل إِلاّ لُقْمة واحدة.
      ومنه الحديث الآخر: فليجعل في يده أُكْلة أَو أُكْلتين أَي لُقْمة أَو لُقْمتين.
      وفي الحديث: أَخْرَجَ لنا ثلاثَ أُكَل؛ هي جمع أُكْلة مثل غُرْفة وغُرَف، وهي القُرَص من الخُبْز.
      ورجل أُكَلة وأَكُول وأَكِيل: كثير الأَكْلِ.
      وآكَلَه الشيءَ: أَطعمه إِياه، كلاهما على المثل (* قوله «وآكله الشيء أطعمه إياه كلاهما إلخ» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً نظير ما بعده بدليل قوله كلاهما) وآكَلَني ما لم آكُل وأَكَّلَنِيه، كلاهما: ادعاه عليَّ.
      ويقال: أَكَّلْتني ما لم آكُلْ، بالتشديد، وآكَلْتَني ما لم آكُل أَيضاً إِذا ادَّعيتَه عليَّ.
      ويقال: أَليس قبيحاً أَن تُؤَكِّلَني ما لم آكُلْ؟ ويقال: قد أَكَّل فلان غنمي وشَرَّبَها.
      ويقال: ظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب.
      والرجل يَسْتأْكِل قوماً أَي يأْكل أَموالَهم من الإِسْنات.
      وفلان يسْتَأْكِل الضُّعفاء أَي يأْخذ أَموالهم؛ قال ابن بري وقول أَبي طالب: وما تَرْكُ قَوْمٍ، لا أَبا لَك، سَيِّداً مَحُوطَ الذِّمَارِ غَيْرَ ذِرْبٍ مؤَاكِل أَي يَسْتأْكل أَموالَ الناس.
      واسْتَأْكَلَه الشيءَ: طَلَب إِليه أَن يجعله له أُكْلة.
      وأَكَلَت النار الحَطَبَ، وآكَلْتُها أَي أَطْعَمْتُها،وكذلك كل شيءٍ أَطْعَمْتَه شيئاً.
      والأُكْل: الطُّعْمة؛ يقال: جَعَلْتُه له أُكْلاً أَي طُعْمة.
      ويقال: ما هم إِلاَّ أَكَلة رَأْسٍ أَي قليلٌ، قَدْرُ ما يُشْبِعهم رأْسٌ واحد؛ وفي الصحاح: وقولهم هم أَكَلة رأْس أَي هم قليل يشبعهم رأْس واحد، وهو جمع آكل.
      وآكَلَ الرجلَ وواكله: أَكل معه، الأَخيرة على البدل وهي قليلة، وهو أَكِيل من المُؤَاكلة، والهمز في آكَلَه أَكثر وأَجود.
      وفلان أَكِيلي: وهو الذي يأْكل معك.
      الجوهري: الأَكِيل الذي يُؤَاكِلُكَ.
      والإِيكال بين الناس: السعي بينهم بالنَّمائم.
      وفي الحديث: من أَكَل بأَخيه أُكْلَة؛ معناه الرجل يكون صَدِيقاً لرجل ثم يذهب إِلى عدوه فيتكلم فيه بغير الجميل ليُجيزه عليه بجائزة فلا يبارك الله له فيها؛ هي بالضم اللقمة، وبالفتح المرَّة من الأَكل.
      وآكَلْته إِيكالاً: أَطْعَمْته.
      وآكَلْته مُؤَاكلة: أَكَلْت معه فصار أَفْعَلْت وفَاعَلْت على صورة واحدة، ولا تقل واكلته، بالواو.
      والأَكِيل أَيضاً: الآكل؛ قال الشاعر: لَعَمْرُك إِنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْبٍ بَطِيءُ النَّضْج، مَحْشُومُ الأَكِيل وأَكِيلُكَ: الذي يُؤَاكِلك، والأُنثى أَكِيلة.
      التهذيب: يقال فلانة أَكِيلي للمرأة التي تُؤَاكلك.
      وفي حديث النهي عن المنكر: فلا يمنعه ذلك أَن يكون أَكِيلَه وشَرِيبَه؛ الأَكيل والشَّرِيب: الذي يصاحبك في الأَكل والشرب، فعِيل بمعنى مُفاعل.
      والأُكْل: ما أُكِل.
      وفي حديث عائشة تصف عمر،رضي الله عنها: وبَعَج الأَرضَ فَقاءَت أُكْلَها؛ الأَكْل، بالضم وسكون الكاف: اسم المأْكول، وبالفتح المصدر؛ تريد أَن الأَرض حَفِظَت البَذْر وشَرِبت ماءَ المطر ثم قَاءَتْ حين أَنْبتت فكَنَت عن النبات بالقَيء، والمراد ما فتح الله عليه من البلاد بما أَغْرَى إِليها من الجيوش.
      ويقال: ما ذُقْت أَكَالاً، بالفتح، أَي طعاماً.
      والأَكَال: ما يُؤْكَل.
      وما ذاق أَكَالاً أَي ما يُؤْكَل.
      والمُؤْكِل: المُطْعِم.
      وفي الحديث: لعن الله آكل الرِّبا ومُؤْكِلَه، يريد به البائع والمشتري؛ ومنه الحديث: نهى عن المُؤَاكَلة؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يكون للرجل على الرجل دين فيُهْدِي إِليه شيئاً ليؤَخِّره ويُمْسك عن اقتضائه، سمي مُؤَاكَلة لأَن كل واحد منهما يُؤْكِل صاحبَه أَي يُطْعِمه.
      والمَأْكَلة والمَأْكُلة: ما أُكِل، ويوصف به فيقال: شاة مَأْكَلة ومَأْكُلة.
      والمَأْكُلة: ما جُعل للإِنسان لا يحاسَب عليه.
      الجوهري: المَأْكَلة والمَأْكُلة الموضع الذي منه تَأْكُل، يقال: اتَّخَذت فلاناً مَأْكَلة ومَأْكُلة.
      والأَكُولة: الشاة التي تُعْزَل للأَكل وتُسَمَّن ويكره للمصدِّق أَخْذُها.
      التهذيب: أَكُولة الراعي التي يكره للمُصَدِّق أَن يأْخذها هي التي يُسَمِّنها الراعي، والأَكِيلة هي المأْكولة.
      التهذيب: ويقال أَكَلته العقرب، وأَكَل فلان عُمْرَه إِذا أَفناه، والنار تأْكل الحطب.
      وأَما حديث عمر، رضي الله عنه: دَعِ الرُّبَى والماخِض والأَكُولة، فإِنه أَمر المُصَدِّق بأَن يَعُدَّ على رب الغنم هذه الثلاث ولا يأْخذها في الصدقة لأَنها خِيار المال.
      قال أَبو عبيد: والأَكولة التي تُسَمَّن للأَكل، وقال شمر:، قال غيره أَكولة غنم الرجل الخَصِيُّ والهَرِمة والعاقِر، وقال ابن شميل: أَكولة الحَيِّ التي يَجْلُبون يأْكلون ثمنها (* قوله «على مثل مسحاة إلخ» هو عجز بيت صدره كما في شرح القاموس: إذا سل من غمد تأكل اثره) وقال اللحياني: ائتَكَل السيف اضطرب.
      وتأَكَّل السيف تَأَكُّلاً إِذا ما تَوَهَّج من الحدَّة؛ وقال أَوس بن حجر: وأَبْيَضَ صُولِيًّا، كأَنَّ غِرَارَه تَلأْلُؤُ بَرْقٍ في حَبِيٍٍّّ تَأَكَّلا وأَنشده الجوهري أَيضاً؛ قال ابن بري صواب إِنشاده: وأَبيض هنديّاً،لأَن السيوف تنسب إِلى الهند وتنسب الدُّروع إِلى صُول؛ وقبل البيت: وأَمْلَسَ صُولِيًّا، كَنِهْيِ قَرَارةٍ،أَحَسَّ بِقاعٍ نَفْخَ رِيحٍ فأَحْفَلا وتَأَكَّل السَّيْفُ تَأَكُّلاً وتأَكَّل البرقُ تَأَكُّلاً إِذا تلأْلأَ.
      وفي أَسنانه أَكَلٌ أَي أَنها مُتأَكِّلة.
      وقال أَبو زيد: في الأَسنان القادحُ، وهو أَن تَتَأَكَّلَ الأَسنانُ.
      يقال: قُدِحَ في سِنِّه.
      الجوهري: يقال أَكِلَتْ أَسنانه من الكِبَر إِذا احْتَكَّت فذهبت.
      وفي أَسنانه أَكَلٌ، بالتحريك، أَي أَنها مؤْتكِلة، وقد ائْتَكَلَتْ أَسنانُه وتأَكَّلت.
      والإِكْلَةُ والأُكال: الحِكَّة والجرب أَيّاً كانت.
      وقد أَكَلني رأْسي.
      وإِنه ليَجِدُ في جسمه أَكِلَةً، من الأُكال، على فَعِلة، وإِكْلَةً وأُكالاً أَي حكة.
      الأَصمعي والكسائي: وجدت في جسدي أُكَالاً أَي حكة.
      قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: جِلْدي يأْكُلُني إِذا وجد حكة، ولا يقال جِلْدي يَحُكُّني.
      والآكَال: سادَةُ الأَحياء الذين يأْخذون المِرْباعَ وغيره.
      والمَأْكَل: الكَسْب.
      وفي الحديث: أُمِرْت بقربة تَأْكُل القُرَى؛ هي المدينة، أَي يَغْلِب أَهلُها وهم الأَنصار بالإِسلام على غيرها من القُرَى، وينصر اللهُ دينَه بأَهلها ويفتح القرى عليهم ويُغَنِّمهم إِياها فيأْكلونها.
      وأَكِلَتِ الناقةُ تَأْكَل أَكَلاً إِذا نبت وَبَرُ جَنينها في بطنها فوجدت لذلك أَذى وحِكَّة في بطنها؛ وناقة أَكِلة، على فَعِلة، إِذا وجدت أَلماً في بطنها من ذلك.
      الجوهري: أَكِلَت الناقةُ أَكالاً مثل سَمِع سَمَاعاً، وبها أُكَال، بالضم، إِذا أَشْعَرَ وَلَدُها في بطنها فحكَّها ذلك وتَأَذَّتْ.
      والأُكْلة والإِكْلة، بالضم والكسر: الغيبة.
      وإِنه لذو أُكْلة للناس وإِكْلة وأَكْلة أَي غيبة لهم يغتابهم؛ الفتح عن كراع.
      وآكَلَ بينهم وأَكَّل: حمل بعضهم على بعض كأَنه من قوله تعالى: أَيحب أَحدكم أَن يأْكل لحم أَخيه ميتاً؛ وقال أَبو نصر في قوله: أَبا ثُبَيْتٍ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِل معناه تأْكل لحومنا وتغتابنا، وهو تَفْتَعِل من الأَكل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كُلِّيّ
    • كُلِّيّ :-
      اسم منسوب إلى كُلّ: عكسه جزئيّ :-هناك تشابهٌ كُلِّيّ بين الأخوين، - كُلِّيّ القدرة.
      كُلّيّ المعرفة: ذو معرفة غير محدودة.
      • العلم الكُلِّيّ: العلم الإلهيّ.
      • العجز الكلِّيّ: استحالة قيام المصاب بكافَّة مُقتضيات العمل الذي من المفروض أن يقوم به بسبب إصابات العمل أو المرض.
      • الحجم الكلِّيّ: (الطبيعة والفيزياء) الحجم الحقيقيّ للكتلة مضافًا إليه حجم ما قد تحويه من المسامّ والفراغات المتَّصلة والمغلقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اِكْتَلَى
    • [ك ل ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِكْتَلَى، يَكْتَلِي، مصدر اِكْتِلاَءٌ.
      1. :-اِكْتَلَى الرَّجُلُ :- : أُصِيبَتْ كِلْيَتُهُ.
      2. :-اِكْتَلَى الفَتَاةَ :- : أَصَابَ كِلْيَتَهَا.

    المعجم: الغني

  5. كُلِّيَّةٌ
    • جمع: كُلِّيَّاتٌ. [ك ل ل].
      1. :-اِلْتَحَقَ بِالكُلِّيَّةِ بَعْدَ حُصُولِهِ عَلَى البَكَالُورِيَا :- : مُؤَسَّسَةٌ عِلْمِيَّةٌ يُتَابِعُ فِيهَا الطَّالِبُ دِرَاسَتَهُ العُلْيَا حَسَبَ تَخَصُّصِهِ فِي عِلْمٍ مِنَ العُلُومِ. :-كُلِّيَّةُ الآدَابِ :- :-كُلِّيَّةُ الْحُقُوقِ :- :-كُلِّيَّةُ العُلُومِ :- :-كلِّيَّةُ الطِّبِّ.
      2. :-نَظَرَ إِلَى الْمَوْضُوعِ فِي كُلِّيَّتِهِ :- : فِي شُمُولِيَّتِهِ. :-الكُلِّيَّاتُ وَالْجُزْئِيَّاتُ.


    المعجم: الغني

  6. كَلي
    • كلي - يكلى ، كلى
      1- كلي : أصيبت كليته وأوجعت. 2- كلي : شكا كليته.

    المعجم: الرائد

  7. كُلّيّة
    • كلية
      1- كلية : كل مدرسة من مدارس الجامعة مختصة بفرع من فروع العلم، جمع : كليات. 2- كلية : «كلية الشيء» : أجمعه.

    المعجم: الرائد

  8. كَلِيَ
    • [ك ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم). كَلِيَ، يَكْلَى، مصدر كِلىً. :-كَلِيَ الرَّجُلُ :- : أُصِيبَتْ كُلْيَتُهُ وَأُوجِعَتْ، أَوْ شَكَا كُلْيَتَهُ.

    المعجم: الغني

  9. كُلِّيَّة
    • كُلِّيَّة :-
      جمع كُلِّيّات:
      1 - مصدر صناعيّ من كُلّ.
      2 - شمول، مجموع من الأوّل إلى الآخر :-طرح الفكرة كُلّيَّةً: بمجموعها، - أخذه بكليته: أجمعه، - طرق الموضوعَ بجزئيّاته وكُلِّيّاته: بجوانبه الخاصّة والعامّة.
      3 - معهد تعليم عال، أو قسم من أقسام الجامعة اختصّ بفرع من فروع العلم :-كُلّيّة الآداب/ الطبّ، - الكُلّيّات الحربيّة.
      • الكُلِّيَّات: (الفلسفة والتصوُّف) الحقائق المجرَّدة التي لا تقع تحت حُكم الحَواسّ، بل تُدرك بالعقل وهي خمس: الجنس كالحيوان، والنَّوع كالإنسان، والفصل كالنُّطق للإنسان، والخاصّة كالضَّاحك للإنسان، والعرض العامّ كالماشي له أيضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. كُلْيَة
    • كُلْيَة :-
      جمع كُلْيات وكُلًى، مث كُلْيتان: (التشريح) كُلْوة؛ عضو ينقِّي الدّم من الفضلات الأيضيَّة، ويفرز البول وهو أحد زوجي الأعضاء الواقعة في منطقة الظَّهر بحيث يحافظ على توازن الماء، والأيونات التي تسيِّر التَّيّار العصبيّ عبر جدار الخليَّة :-زرعت للمريض كُلية أخيه، - التهاب الكُلَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِكتَلَى
    • إكتلى - اكتلاء
      1- إكتلى : أصيبت كليته. 2- إكتلاه : أصاب كليته.

    المعجم: الرائد

  12. كُلية
    • كلية
      1- كلية : واحدة الكليتين، وهما لحمتان حمراوان لازقتان بعظم الصلب عند الخاصرتين وفائدتهما هي إفراز البول من الدم، جمع : كلى وكليات. 2- كلية من القوس : مقدار ثلاثة أشبار من مقبضها. 3- كلية من السحاب : أسفله.

    المعجم: الرائد

  13. كلي
    • كلي
      1- كلي : ما ينسب إلى الكل أو يطلق عليه. 2- كلي : «العلم الكلي» العلم الإلهي.

    المعجم: الرائد

  14. أكَلَهُ
    • ـ أكَلَهُ أكلاً ومَأكَلاً، فهو آكِلٌ وأكيلٌ من أكَلَةٍ.
      ـ أَكْلَةُ: المَرَّةُ،
      ـ أُكْلَةُ: اللُّقْمَةُ، والقُرْصَة، والطُّعْمَةُ، ج: أُكَلُ.
      ـ ذو الأُكْلَةِ: حَسَّانُ بنُ ثابِتٍ، رضي الله تعالى عنه،
      ـ إِكْلَةُ: هَيْئَتُه، والغِيبَةُ، والحِكَّةُ، كالأُكالِ والأَكِلَةِ والأُكالُ.
      ـ رجُلٌ أُكَلَةٌ وأَكِيلُ وأَكولُ: بمعنىً.
      ـ آكَلَهُ الشيءَ: أطْعَمَهُ إِياهُ ودَعاهُ عليه، كأَكَّلَهُ تأكيلاً،
      ـ آكَلَ فلاناً مواكَلَةً وإِكالاً: أكَلَ معه، كَواكَلَهُ في لُغَيَّةٍ،
      ـ آكَلَ بينَهُم: حَمَلَ بعضُهم على بعضٍ،
      ـ آكَلَ النَّخْلُ والزَّرْعُ: أطْعَمَ،
      ـ آكَلَ فلانٌ فلاناً: أمْكَنَهُ منه.
      ـ اسْتَأكَلَهُ الشيءَ: طَلَبَ إليه أن يَجْعَلَهُ له أُكْلَةً.
      ـ يَسْتَأكلُ الضُّعَفاءَ: يأخُذُ أموالَهم.
      ـ أُكْلُ، وأُكُلُ: التَّمْرُ والرِزْقُ، والحَظُّ من الدُّنْيا، والرأيُ، والعَقْلُ، والحَصافَةُ، وصَفاقَةُ الثوبِ، وقُوَّتُهُ.
      ـ أَكيلُ وأَكيلَةُ: شاةٌ تُنْصَبُ لِيُصادَ بها الذِّئبُ ونحوُهُ، كالأُكولَةِ، وهي قَبيحَةٌ، والمأكولِ والمُؤاكِلِ، وما أكَلَهُ السَّبُعُ من الماشِية، كالأَكِيلةِ.
      ـ أُكولَةُ: العاقِرُ من الشِّياه، والشَّاةُ تُعزَلُ لِلأَكْلِ.
      ـ مأْكَلَةُ، ومأْكُلَةُ: المِيرَةُ، وما أُكِلَ، ويوصَفُ به فيقالُ: شاةٌ مَأكُلَةٌ.
      ـ ذوُو الآكالِ، لا الآكالُ، ووَهِمَ الجَوهرِيُّ: سادَةُ الأَحْياءِ. الآخذِينَ لِلمِرْباعِ.
      ـ آكالُ المُلُوكِ: مآكِلُهُمْ،
      ـ آكالُ من الجُنْدِ: أطْماعُهُم.
      ـ آكِلَةُ: الراعِيةُ.
      ـ آكِلَةُ اللَّحْمِ: السِّكِّينُ، والعَصا المُحَدَّدَةُ، والنارُ، والسِّياطُ.
      ـ مِئْكَلَةُ: القَصْعَةُ الصغيرةُ تُشْبعُ الثلاثةَ، والبُرْمَةُ الصغيرةُ، وكلُّ ما أُكِلَ فيه.
      ـ أكِلَ العُضْوُ والعُودُ، وائْتَكَلَ وتأكَّلَ: أكَلَ بعضُه بعضاً، والاسمُ: أُكالُ وإِكالُ.
      ـ أَكِلَةُ: داءٌ في العُضْوِ يَأْتَكِلُ منه.
      ـ تأكَّلَ منه: غَضِبَ وهاجَ، كائْتَكَلَ،
      ـ تأكَّلَ الكُحْلُ، والصَّبِرُ، والفِضَّةُ، والسيفُ، والبَرْقُ: اشْتَدَّ بَريقُه.
      ـ أكِلَتِ الناقةُ، أكالاً: نَبَتَ وبَرُ جَنينها فَوَجَدَتْ حِكَّةً وأذًى في بَطْنِها، وهي أكِلَةٌ، وبها أُكالٌ،
      ـ أكِلَتِ الأَسْنانُ: تَكَسَّرَتْ.
      ـ آكِلُ: المَلِكُ.
      ـ مأكوالُ: الرَّعِيَّةُ.
      ـ مُؤْكَلُ: المَرْزوقُ.
      ـ مِئْكالُ: المِلْعَقَةُ.
      ـ أكَلَني رأسي إِكْلَةً، وأُكالاً وأَكالاً: حَكَّني.
      ـ ائْتَكَلَ غَضَباً: احْتَرَقَ وتَوَهَّجَ.
      ـ أكَّلَ مالي تأكيلاً وشَرَّبَهُ: أطْعَمَهُ الناسَ.
      ـ ظَلَّ مالي يُؤَكِّلُ ويُشَرِّب: يَرْعَى كيفَ شاءَ.
      ـ ''أُمِرْتُ بقَرْيَةٍ تأكُلُ القُرَى'': يَفْتَحُ أهْلُها القُرَى، ويَغْنَمونَ أموالَها، فجَعَلَ ذلك أكلاً منها، أو هذا تَفْضيلٌ لها، كقولِهم: هذا حديثٌ يأكُلُ الأحاديثَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. العرض الكلّي
    • العرض الكلّي للسلع والخدمات الذي يواجهه الطلب الكلّي ويشمل السلع المنتجة محلياًّ والمستوردة من الخارج. ، وتعني بالانجليزية: Aggregate supply

    المعجم: مالية

  16. اكْتَلَى
    • اكْتَلَى الرجلُ: كَلِىَ.
      و اكْتَلَى غيرَه: أَصاب كُلْيَته.
      63.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الكُلْيَةُ
    • الكُلْيَةُ : عضوٌ في القَطَن خلف البِرِيتون يُنقِّي الدمَ ويُفرِزُ البولَ، وهما كُلْيَتان.
      والكُلْوَة لغةٌ فيها. والجمع : كُلًى.
      و(كُلَى الطَّائر) : أَربع ريشات يَلِينَ جَنْبه في آخر جناحه.
      و(كُلَى الوادي) : جوانبه.
      ويقال: غَنَمٌ حُمْرُ الكُلَى: مَهَازيل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كُلْوِيٌّ
    • [ك ل ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الكُلْوَةِ). :-اِلْتِهَابٌ كُلْوِيٌّ :- : اِلْتِهَابٌ مَصْدَرُهُ الكُلْوَةُ. :-مَغْصٌ كُلْوِيٌّ.

    المعجم: الغني

  19. ب الكلي
    • ابن رضوان: هو حب صغار في حلقة الكلي إذا شرب منه عشرون درهماً أبرأت من وجع الكلي إبراء حسناً لي: الدواء المعروف اليوم بالديار المصرية بحب الكلي هو ثمر النبات المسمى باليونانية أناغورس

    المعجم: الأعشاب

  20. الاهتلاك الكلّي
    • الاستهلاك الكلّي- ، وتعني بالانجليزية: aggregate depreciation

    المعجم: مالية

  21. الطلب الكلّي
    • الطلب الكلّي على السلع والخدمات لمجتمع ما خلال فترة محدّدة ، وتعني بالانجليزية: aggregate demand

    المعجم: مالية

  22. المحاسبة الكليّة
    • محاسبة الأنشطة الاقتصادية الكليّة للدولة ، وتعني بالانجليزية: macro-accounting

    المعجم: مالية

  23. المُكِلُّ
    • المُكِلُّ المُكِلُّ يقال: أَصبح فلان مُكِلاًّ: إِذا صار ذَوُو قَرابته كلاًّ عليه.
      وانطلق مُكِلاًّ: ذهب لا يُبالي بما وراءَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. كَلَويَّات
    • كَلَويَّات :-
      كلويّات الماء (النبات) فصيلة نباتات مائيّة من وحيدات الفلقة، أعرَف أجناسها الأقطبان والطَّولَقُ وكُلوةُ الماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. كَلْيَات
    • كليات
      1-كليات في الفلسفة : هي الحقائق التي لا تقع تحت حكم الحواس بل تدرك بالعقل والمنطق

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: