وصف و معنى و تعريف كلمة آل:


آل: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف المدة (آ) و لام (ل) .




معنى و شرح آل في معاجم اللغة العربية:



آل

جذر [ال]

  1. آُلّ: (اسم)
    • آُلّ : جمع آلَةُ
  2. آل: (اسم)
    • الآل : السراب ، أو هو خاصٌّ بما في أَول النهار وآخره ( يذكر ويؤنث )
    • وآلُ كلّ شيءٍ : شخْصُه
    • وآلُ الرجُلِ : أهله وعياله ، وأتباعه وأَنصاره
  3. آل: (فعل)
    • آل أَوْلاً ، وَإِيَالاً ، وأَيْلُولَةً ، ومَآلاً
    • آل الشيءَ : ردَّه
    • آل إليه : رجع وصار
    • آل عنه : ارتدَّ ،
    • آل الشيءُ مآلا : نقص
    • آلت الماشيةُ : ذهب لحمها فضَمَرَتْ
    • آل الحُكْم إِلَى اِبْنِهِ : اِنْتَهَى إِلَيهِ
    • يَؤُولُ إِلَى نَفْسِهِ : يَعُودُ ، يَرْجِعُ
    • آل على القوْمِ أَوْلاً ، وإيالاً ، وإيالة : وَلِيَ
    • آل الرَّعِيَّةَ : ساسهم ؛ آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة
    • آل المالَ : أَصلحه وساسه
    • آل الشَّيءُ إلى كذا : صار وتحوّل
    • آيل للسُّقوط : محتمل سقوطه
    • آيل إلى الزَّوال : يوشك أن يزول
    • آل اللبنُ ونحوُهأَوْلاً ، وإيَالاً : خثُرَ وغَلُظَ
    • آل اللبنَ أَوْلا : صَيّره خاثراً غليظاً
  4. آلٍ: (اسم)

    • آلٍ : فاعل من أَلا
  5. آلٍ: (اسم)
    • آلٍ : فاعل من أَليَ
  6. آل رسول الله: (مصطلحات)
    • أزواجه وأقاربه الذين حرمت عليهم الصدقة . ( فقهية )
  7. آل إلى الشيء: (مصطلحات)
    • رجع إليه . ( فقهية )
  8. آل الرجل: (مصطلحات)
    • كل من يشاركه في النسب إلى أقصى أب له في الإسلام . ( فقهية )


  9. ال: (حرف/اداة)
    • حَرْفُ تَعْرِيفٍ وَهَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ ، وَكَانَتْ فِي الأَصْلِ هَمْزَةَ قَطْعٍ وَتَحَوَّلَتْ بِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ
  10. الاَّ: (حرف/اداة)
    • حرف مركّب من إن الشرطيّة ولا النافية : والذين ظلموا منهم
  11. إِيَال: (اسم)
    • إِيَال : مصدر آل
  12. إِيال: (اسم)
    • الإيَالُ : وعاء يُخَثَّر فيه اللَّبنُ ونحْوُهُ ويُجَمَّد
  13. إِيالة: (اسم)
    • مصدر آلَ
    • مَقَرَّ الإيَالَةِ : إقْلِيمٌ أَوْ جِهَةٌ يَحْكُمُهَا وَالٍ
    • الإيالة : الوادي


  14. أَلَل: (اسم)
    • الأَلَلُ : صَفحة السِّكِّين وكلّ عريض
  15. أَلَل: (اسم)
    • أَلَل : مصدر أَلَّ
  16. أَلِلَ: (فعل)
    • أَلِلَ السّقاءُ ونحوُه : تغيَّرت رائحته
    • أَلِلَت أسْنَانُه : فسدت
  17. أَلْ: (حرف/اداة)
    • أَلْ : أداة تعريف للاسم ، همزتها همزة وصل مفتوحة ، وقد تدخل على الفعل المضارع وتكون موصولا في مثل قول الفرزْدق :
  18. أَلَّ: (فعل)
    • أَلَّ أَلاًّ ، وأَلَلاً ، وأَليلاً
    • أَلَّ في سيره أَلَّ أَلاًّ : أسرع
    • أَلَّ اللونُ : بَرَق ولمع
    • أَلَّ فلانٌ : أَنَّ
    • أَلَّ : رفع صوته بالدعاء
    • أَلَّ : صرخ من الأَلم
    • أَلَّ الفرسُ : نصب أُذنيه وحدَّدهُمَا
    • أَلَّ الصقرُ : أَبَى أن يصيد
    • أَلَّ عليه : حمل
    • أَلَّ فلانًا : طرده
    • أَلَّ فلانًا : طعنه بالأَلَّة
    • أَلَّ الثوبَ : خاطه تضريبا


  19. أَلَّل: (فعل)
    • ألَّل السِّكِّين : حدّد طرفه
  20. أَلا: (فعل)
    • ألا / ألا في يَألُو ، اؤلُ ، ألْوًا ، فهو آلٍ ، والمفعول مألوّ فيه
    • ألا : اجتهد
    • ألا : فَتَر وضَعُفَ
    • أَلاَ الطَّالِبُ : قَصَّرَ ، فَتَرَ ، أَبْطَأَ ، تَوَانَى . لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالا : لا يقصّرون في إفساد دينكم ومضرّتكم
    • ألا الشيء أَلْوًا : استطاعه
    • ألا فلانًا الشيءَ : أعد إياه
    • أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • أَلاَ عَمَلَهُ : تَرَكَهُ
  21. أَلو: (اسم)
    • الأَلْوُ : النِّعْمة والجمع : آلاء
  22. أَليَ: (فعل)
    • أَلِيَ أَلِيَ أَليًا ، وآلَى ، فهو أليَانُ وهي أَليَا ، وهو آلٍ وآلى ، وهي أَلْيَاءُ والجمع : أَلْيٌ
    • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  23. أَليَا: (اسم)
    • أَليَا : فاعل من أَليَ


  24. أَوِلَ: (فعل)
    • أَوِلَ أَوَلاً : سَبَقَ
  25. أَوْل: (اسم)
    • أَوْل : مصدر آل
,
  1. آلَ
    • ـ آلَ إليه أوْلاً ومَآلاً : رَجَعَ ،
      ـ آلَ عنه : ارْتَدَّ ،
      ـ آلَ الدُّهْنُ وغيرُهُ أوْلاً وإِيالاً : خَثُرَ . وأُلْتُه أنا ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ آلَ المَلِكُ رَعِيَّتَهُ إيالاً : ساسَهُمْ ،
      ـ آلَ على القومِ أوْلاً وإِيالاً وإيالَةً : ولِيَ ،
      ـ آلَ المالَ : أصْلَحَهُ وساسَهُ ، كائْتالَهُ ،
      ـ آلَ الشيءُ مآلاً : نَقَصَ ،
      ـ آلَ من فلانٍ : نَجا لُغَةٌ في : وَأَلَ ،
      ـ آلَ لحْمُ الناقَةِ : ذَهَبَ فَضَمُرَتْ .
      ـ أوَّلَهُ إليه : رَجَعَهُ .
      ـ إِيَّلُ ، والأُوَّلُ والأَيِّلُ : الوَعِلُ .
      ـ أوَّلَ الكَلامَ تَأْويلاً ، وتَأَوَّلَه : دَبَّرَهُ وقَدَّرَهُ وفَسَّرَهُ .
      ـ تأويلُ : عبارَةُ الرُّؤْيا ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ ، من بابِ التَّنْبيتِ .
      ـ أُيَّلُ : الماءُ في الرَّحِمِ ، واللَّبَنُ الخاثِرُ ، كالأَيِّلِ ، أَو هو وعِاؤُهُ .
      ـ آلُ : ما أشْرَفَ من البعيرِ ، والسَّرابُ ، أَو خاصٌّ بما في أَوَّلِ النَّهارِ ، ويُؤَنَّثُ ، والخَشَبُ ، والشَّخْصُ ، وعَمَدُ الخَيْمَةِ ، كالآلَةِ ، ج : آلاتٌ ، وجَبَلٌ ، وأطْرافُ الجَبَلِ ونَواحِيهِ ، وأهْلُ الرجُلِ ، وأتْباعُهُ وأوْلِياؤُه ، ولا يُسْتَعْمَلُ إلا فيما فيه شَرَفٌ غالِباً ، فلا يقالُ : آلُ الإِسْكافِ كما يقالُ : أهلُهُ ، وأصْلُهُ : أهلٌ ، أُبْدِلَتِ الهاءُ هَمْزَةً ، فصارتْ أَاْلٌ ، تَوالَتْ هَمْزَتانِ ، فأُبْدِلَتِ الثانيةُ ألِفاً ، وتَصغيرُهُ ، أُوَيْلٌ وأُهَيْلٌ .
      ـ آلَةُ : الحالَةُ ، والشِّدَّةُ ، وسَريرُ المَيِّتِ ، وما اعْتَمَلْتَ به من أداةٍ يكونُ واحداً وجَمْعاً ، أَو هي جمعٌ بِلا واحدٍ أو واحدٌ ، ج : آلاتٌ .
      ـ أوْلٌ : موضع بأرضِ غَطَفانَ ، ووادٍ بين مكةَ واليمامةِ .
      ـ أوالٌ : جَزيرةٌ كبيرةٌ بالبَحْرَيْنِ ، عندَها مَغاصُ اللُّؤْلُؤِ ، وصَنَمٌ لبَكْرٍ وتَغْلِبَ .
      ـ أوَّلُ : لِضِدِّ الآخِرِ في : وأل .
      ـ إِيالاتُ : الأَوْدِيَةُ .
      ـ أوِلَ : سَبَقَ .
      ـ أوْلِيلُ : مَلاَّحَةٌ بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. آل إليه الأمر
    • رجع أو انتهى إليه :- آلت إليه السُّلطةُ / التّرِكة :- ° آيل إلى الزَّوال

    المعجم: عربي عامة

  3. آل الرّجل
    • أهله وأنصاره ، ولا يُستعمل إلاّ فيما فيه

    المعجم: عربي عامة

  4. آل الشّيء إلى كذا
    • صار وتحوّل :- آل مصيرُه إلى السجن - آل المنزل من الأب إلى الابن - آل الماءُ إلى بخار - آل بها الحال إلى التسوُّل :-? آيل للسُّقوط

    المعجم: عربي عامة

  5. آل عمران
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 3 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها مائتا آية .

    المعجم: عربي عامة

  6. آل
    • آل : ( انظر : أَول ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. آل
    • آل إليه آل ُ أَوْلاً ، وَإِيَالاً ، وأَيْلُولَةً ، ومَآلاً : رجع وصار ، يقال : فلان يئول إلى كرم .
      و آل عنه : ارتدَّ ، ويقال : آل الشيءَ : ردَّه .
      و آل الشيءُ مآلا : نقص .
      ويقال : آلت الماشيةُ : ذهب لحمها فضَمَرَتْ .
      و آل اللبنُ ونحوُه أَوْلاً ، وإيَالاً : خثُرَ وغَلُظَ .
      و آل اللبنَ أَوْلا : صَيّره خاثراً غليظاً .
      و آل على القوْمِ أَوْلاً ، وإيالاً ، وإيالة : وَلِيَ .
      و آل الرَّعِيَّةَ : ساسهم ؛ يقال : آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة .
      ويروى أن زياداً قال في خطبته : :- قد أُلنَا وإِيلَ علينا .
      و آل المالَ : أَصلحه وساسه .
      يقال : هو آيِلُ مال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. آل
    • [ أ و ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). أُلْتُ ، أَؤُول ، أُلْ ، مصدر مآل .
      1 . :- آل الحُكْم إِلَى اِبْنِهِ :- : اِنْتَهَى إِلَيهِ ...
      2 . :- يَؤُولُ إِلَى نَفْسِهِ :- : يَعُودُ ، يَرْجِعُ .
      3 . :- آل الحَاكِمُ الرَّعِيَّةَ :-: سَاسَهُمْ .
      4 . :- آل الْمَالَ :- : أصْلَحَهُ .
      5 . :- آل عَنْهُ :- : اِرْتَدَّ عَنْهُ .
      6 . :- آل بِهِ الْمَطَافُ إِلَى البَيْتِ :- : وَصَلَ بِهِ إِلَى ...

    المعجم: الغني

  9. آلُ
    • آل الرَّجُلِ : أهْلُه ، أفْرَادُ قَبِيلَتِهِ ، أَتْباعُهُ . :- الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى نَبِيِّهِ وَعَلَى آلِهِ الطَّاهِرِينَ .

    المعجم: الغني

  10. آل 1
    • آل 1 :-
      سراب يلمع بالضُّحى ، وقيل : هو خاصٌّ بما في أوّل النهار وآخره ( يذكّر ويؤنّث ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. آل 2
    • آل 2 :-
      آلُ الرَّجل أهله وأنصاره ، ولا يُستعمل إلاّ فيما فيه شرف :- اللّهم صلِّ على محمدٍ وآله ، - { فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ ءَالُ مُوسَى وَءَالُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلاَئِكَةُ } :-
      آل البيت : أهل البيت ، وهم أهل محمد صلَّى الله عليه وسلَّم وأقاربه ، - آل محمد صلّى الله عليه وسلّم : أهل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وعياله وذريّته ، أو المسلمون عامّة .
      آل عمران : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 3 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها مائتا آية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. آل
    • آل
      1 - آل : سراب . 2 - آل : « آل الشيء » : شخصه ، الشيء نفسه . 3 - آل : « آل الرجل » : أهله وأتباعه . و إل . . 4 - آل : عهد ، ميثاق . 5 - آل : حقد ، بغض . 6 - آل : أصل جيد . 7 - آل : صلة قربى . 8 - آل : خطاب ، كلام .

    المعجم: الرائد

  13. آلتَ
    • آلتَ فلانًا حقَّه ، أَو عملَه إِيلاتًا : أَلته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الآل
    • الآل : السراب ، أو هو خاصٌّ بما في أَول النهار وآخره ( يذكر ويؤنث ) .
      وآلُ كلّ شيءٍ : شخْصُه .
      وآلُ الرجُلِ : أهله وعياله ، وأتباعه وأَنصاره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. آل عمران
    • عيسى و أمه مريم بنت عمران
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران

  16. آل
    • آل - يؤول ، إيالا
      1 - الرعية . ساسها وأحسن رعايتها .

    المعجم: الرائد

  17. آل
    • آل - يؤول ، أولا ومآلا
      1 - آل اليه : رجع . 2 - آل عنه : ارتد عنه .

    المعجم: الرائد

  18. ألا
    • ألا / ألا في يَألُو ، اؤلُ ، ألْوًا ، فهو آلٍ ، والمفعول مألوّ فيه :-
      ألا فلانٌ فتَر وضعُف .
      ألا فلانٌ / ألا فلانٌ في عمله : قصَّر وأبطأ ، ويستعمل عادة مسبوقًا بأداة نفي :- لا يألو جهدًا : لا يقصر في بذله ، - لا آلوك نصحًا وإرشادًا ، - { لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً }: لا يقصّرون في إفساد دينكم ومضرّتكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. آلَ
    • آلَ إلى يئُول ، أُلْ ، أوْلاً وإيالاً وأيلولةً ، فهو آيل ، والمفعول مئول إليه :-
      آل إليه الأمرُ رجع أو انتهى إليه :- آلت إليه السُّلطةُ / التّرِكة :-
      آيل إلى الزَّوال : يوشك أن يزول .
      آل الشَّيءُ إلى كذا : صار وتحوّل :- آل مصيرُه إلى السجن ، - آل المنزل من الأب إلى الابن ، - آل الماءُ إلى بخار ، - آل بها الحال إلى التسوُّل :-? آيل للسُّقوط : محتمل سقوطه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ألل
    • " الأَلُّ : السرعة ، والأَلُّ الإِسراع ‏ .
      ‏ وأَلَّ في سيره ومشيه يَؤُلُّ ويَئِلُّ أَلاًّ إِذا أَسرع واهْتَزَّ ؛ فأَما قوله أَنشده ابن جني : وإِذْ أَؤُلُّ المَشْيَ أَلاًّ أَلاّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : إِما أَن يكون أَراد أَؤُلُّ في المشي فحذف وأَوصل ، وإِما أَن يكون أَؤُلُّ متعدياً في موضعه بغير حرف جر ‏ .
      ‏ وفرس مِئَلَّ أَي سريع ‏ .
      ‏ وقد أَلَّ يَؤُلُّ أَلاًّ : بمعنى أَسرع ؛ قال أَبو الخضر اليربوعي يمدح عبد الملك بن مروان وكان أَجرى مُهْراً فَسَبَق : مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي ، بارَكَ فيكَ اٍٍّّللهُ من ذي أَلِّ أَي من فرس ذي سرعة ‏ .
      ‏ وأَلَّ الفرسُ يَئِلُّ أَلاًّ : اضطرب ‏ .
      ‏ وأَلَّ لونُه يَؤُلُّ أَلاًّ وأَلِيلاً إِذا صفا وبرَقَ ، والأَلُّ صفاء اللون ‏ .
      ‏ وأَلَّ الشيءُ يَؤُلُّ ويَئِلُّ ؛ الأَخيرة عن ابن دريد ، أَلاًّ : برق ‏ .
      ‏ وأَلَّتْ فرائصُه تَئِلُّ : لمعت في عَدْو ؛

      قال : حتى رَمَيْت بها يَئِلُّ فَرِيصُها ، وكأَنَّ صَهْوَتَها مَدَاكُ رُخَام وأَنشد الأَزهري لأَبي دُوادٍ يصف الفرس والوحش : فلَهَزْتُهُنَّ بها يَؤُلُّ فَرِيصُها من لَمْعِ رايَتِنا ، وهُنَّ غَوَادي والأَلَّة : الحَرْبة العظيمة النَّصْل ، سميت بذلك لبريقها ولَمَعانها ، وفرَق بعضهم بين الأَلَّة والحَرْبة فقال : الأَلَّة كلها حديدة ، والحَرْبة بعضها خشب وبعضها حديد ، والجمع أَلٌّ ، بالفتح ، وإِلالٌ ؛ وأَلِيلُها : لَمَعانها ‏ .
      ‏ والأَلُّ : مصدر أَلَّه يؤُلُّه أَلاًّ طعنه بالأَلَّة ‏ .
      ‏ الجوهري : الأَلُّ ، بالفتح ، جمع أَلَّة وهي الحَرْبة في نصلها عِرَضٌ ؛ قال الأَعشى : تَدَارَكَه في مُنْصِلِ الأَلِّ بعدَما مَضى غيرَ دَأْدَاءٍ ، وقد كاد يَعْطَب ويجمع أَيضاً على إِلالٍ مثل جَفْنَة وجِفَان ‏ .
      ‏ والأَلَّة : السِّلاح وجميع أَداة الحرب ‏ .
      ‏ ويقال : ما لَه أُلَّ وغُلَّ ؛ قال ابن بري : أُلَّ دُفع في قفاه ، وغُلَّ أَي جُنَّ ‏ .
      ‏ والمِئَلُّ : القَرْنُ الذي يُطْعَنُ به ، وكانوا في الجاهلية يتخذون أَسِنَّة من قرون البقر الوحشي ‏ .
      ‏ التهذيب : والمِئَلاَّنِ القَرْنانِ ؛ قال رؤبة يصف الثور : إِذا مِئَلاًّ قَرْنِه تَزَعْزَع ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : المِئَلُّ حَدُّ رَوْقه وهو مأْخوذ من الأَلَّة وهي الحَرْبة ‏ .
      ‏ والتَّأْليل : التحديد والتحريف ‏ .
      ‏ وأُذن مُؤَلَّلة : محدّدة منصوبة مُلَطَّفة ‏ .
      ‏ وإِنه لمُؤَلَّل الوجه أَي حَسَنه سَهْله ؛ عن اللحياني ، كأَنه قد أُلِّل ‏ .
      ‏ وأَلَلا السِّكين والكتفِ وكل شيء عَريض : وَجْهَاه ‏ .
      ‏ وقيل : أَلَلا الكتف اللَّحمتان المتطابقتان بينهما فَجْوة على وجه الكتف ، فإِذا قُشرت إِحداهما عن الأُخرى سال من بينهما ماء ، وهما الأَلَلان ‏ .
      ‏ وحكى الأَصمعي عن عيسىبن أَبي إِسحق أَنه ، قال :، قالت امرأَة من العرب لابنتها لا تُهْدِي إِلى ضَرَّتِك الكتفَ فإِن الماءَ يَجْري بين أَلَلَيْها أَي أَهْدي شَرًّا منها ؛ قال أَبو منصور : وإِحدى هاتين اللَّحمتين الرُّقَّى وهي كالشحمة البيضاء تكون في مَرْجِع الكَتِف ، وعليها أُخرى مثلُها تسمى المأْتَى ‏ .
      ‏ التهذيب : والأَلَلُ والأَلَلانِ وَجْها السِّكين ووَجْها كل شيء عَرِيض ‏ .
      ‏ وأَلَّلت الشيءَ تَأْليلاً أَي حدّدت طَرَفه ؛ ومنه قول طَرَفة بن العبد يصف أُذني ناقته بالحِدَّة والانتصاب : مُؤَلَّلتانِ يُعْرَف العِتْقُ فيهما ، كَسَامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَدِ الفراء : الأُلَّة الراعِية البعيدة المَرْعَى من الرُّعاة ‏ .
      ‏ والإِلّة : القرابة ‏ .
      ‏ وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : عَجِبَ ربكم من إِلِّكم وقُنوطِكم وسرعة إِجابته إِياكم ؛ قال أَبو عبيد : المحدثون رووه من إِلِّكم ، بكسر الأَلف ، والمحفوظ عندنا من أَلِّكم ، بالفتح ، وهو أَشبه بالمصادر كأَنه أَراد من شدة قنوطكم ، ويجوز أَن يكون من قولك أَلَّ يئِلُّ أَلاًّ وأَلَلاَ وأَلِيلاَ ، وهو أَن يرفع الرجل صوته بالدعاء ويَجْأَر ؛ وقال الكميت يصف رجلاً : وأَنتَ ما أَنتَ ، في غَبْراءَ مُظْلِمةٍ ، إِذا دَعَتْ أَلَلَيْها الكاعِبُ الفُضُ ؟

      ‏ قال : وقد يكون أَلَلَيها أَنه يريد الأَلَل المصدر ثم ثَنّاه وهو نادر كأَنه يريد صوتاً بعد صوت ، ويكون قوله أَلَلَيْها أَن يريد حكاية أَصوات النساء بالنَّبَطية إِذا صَرَخْنَ ؛ قال ابن بري : قوله في غبراء في موضع نصب على الحال ، والعامل في الحال ما في قوله ما أَنت من معنى التعظيم كأَن ؟

      ‏ قال عَظُمْتَ حالاً في غَبْراء ‏ .
      ‏ والأَلُّ : الصِّيَاحُ ‏ .
      ‏ ابن سيده : والأَلَلُ والأَلِيلُ والأَلِيلة والأَلِيلة والأَلَلانُ كله الأَنين ، وقيل : عَلَزُ الحُمَّى ‏ .
      ‏ التهذيب : الأَلِيل الأَنين ؛ قال الشاعر : أَما تراني أَشتكي الأَلِيلا أَبو عمرو : يقال له الوَيْل والأَلِيل ، والأَليل الأَنين ؛

      وأَنشد لابن مَيّادة : وقُولا لها : ما تَأْمُرينَ بوامقٍ ، له بَعْدَ نَوْماتِ العُيُونِ أَلِيلُ ؟ أَي تَوَجُّع وأَنين ؛ وقد أَلَّ يَئِلُّ أَلاًّ وأَلِيلاً ‏ .
      ‏ قال ابن بري : فسر الشيباني الأَلِيل بالحَنين ؛

      وأَنشد المرّار : دَنَوْنَ ، فكُلُّهنَّ كَذَاتِ بَوٍٍّّ ، إِذا حُشِيَت سَمِعْتَ لها أَلِيلا وقد أَلَّ يئِلُّ وأَلَّ يؤُلُّ أَلاًّ وأَلَلاً وأَلِيلاً : رفع صوته بالدعاء ‏ .
      ‏ وفي حديث عائشة : أَن امرأَة سأَلت عن المرأَة تَحْتَلِم فقالت لها عائشة : تَرِبَتْ يَدَاك وأَلَّتْ وهل ترى المرأَة ذلك ؟ أَلَّتْ أَي صاحت لما أَصابها من شدّة هذا الكلام ، ويروى بضم الهمزة مع تشديد اللام ، أَي طُعِنَت بالألَّة وهي الحَرْبة ؛ قال ابن الأَثير : وفيه بُعد لأَنه لا يلائم لفظ الحديث ‏ .
      ‏ والأَلِيلُ والأَلِيلة : الثُّكْلُ ؛ قال الشاعر : فَلِيَ الأَلِيلةُ ، إِن قَتَلْتُ خُؤُولتي ، ولِيَ الأَلِيلَة إِنْ هُمُ لم يُقْتَلوا وقال آخر : يا أَيها الذِّئْبُ ، لك الأَلِيل ، هل لك في باعٍ كما تقول ؟ (* قوله « في باع » كذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : في راع ، بالراء ) ‏ .
      ‏ قال : معناه ثَكِلتك أُمُّك هل لك في باع كما تُحِبُّ ؛ قال الكُمَيت : وضِياءُ الأُمُور في كل خَطْبٍ ، قيل للأُمَّهاتِ منه الأَلِيل أَي بكاء وصياح من الأَلَلِيِّ ؛ وقال الكميتُ أَيضاً : بضَرْبٍ يُتْبِعُ الأَلَلِيّ منه فَتاة الحَيِّ ، وَسْطَهُمُ ، الرَّنِينا والأَلُّ ، بالفتح : السُّرْعةُ والبريق ورفع الصوت ، وجمع أَلَّة للحَرْبة ‏ .
      ‏ والأَلِيلُ : صَلِيلُ الحَصَى ، وقيل : هو صليل الحَجَر أَيًّا كان ؛ الأُولى عن ثعلب ‏ .
      ‏ والأَلِيل : خَرِيرُ الماءِ ‏ .
      ‏ وأَلِيلُ الماءِ : خَرِيرُه وقَسِيبُه ‏ .
      ‏ وأَلِلَ السِّقاء ، بالكسر ، أَي تغيرت ريحه ، وهذا أَحد ما جاء بإِظهار التضعيف ‏ .
      ‏ التهذيب :، قال عبد الوهاب أَلَّ فلان فأَطال المسأَلة إِذا سأَل ، وقد أَطال الأَلَّ إِذا أَطال السؤَال ؛ وقول بعض الرُّجّاز : قَامَ إِلى حَمْراءَ كالطِّرْبال ، فَهَمَّ بالصَّحْن بلا ائتِلال ، غَمامةً تَرْعُدُ من دَلال يقول : هَمَّ اللبَن في الصَّحن وهو القَدَح ، ومعنى هَمَّ حَلَب ، وقوله بلا ائتلال أَي بلا رفق ولا حُسْن تَأَتٍّ للحَلْب ، ونَصَب الغَمامةَ بِهَمَّ فشَبَّه حَلب اللبن بسحابة تُمْطِر ‏ .
      ‏ التهذيب : اللحياني : في أَسنانه يَلَلٌ وأَلَلٌ ، وهو أَن تُقْبل الأَسنان على باطن الفم ‏ .
      ‏ وأَلِلَتْ أَسنانُه أَيضاً : فسدت ‏ .
      ‏ وحكى ابن بري : رجل مِئَلٌّ يقع في الناس ‏ .
      ‏ والإِلُّ : الحِلْف والعَهْد ‏ .
      ‏ وبه فسَّر أَبو عبيدة قوله تعالى : لا يَرْقُبون في مؤمن إِلاٍّ ولا ذمة ‏ .
      ‏ وفي حديث أُم زرع : وَفِيُّ الإِلِّ كرِيمُ الخِلِّ ؛ أَرادت أَنها وَفِيَّة العهد ، وإِنما ذُكِّر لأَنه إِنما ذُهِبَ به إِلى معنى التشبيه أَي هي مثل الرجل الوَفيِّ العهد ‏ .
      ‏ والإِلُّ : القرابة ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، عليه السلام : يخون العَهْد ويقطع الإِلَّ ؛ قال ابن دريد : وقد خَفَّفَت العرب الإِلَّ ؛ قال الأَعشى : أَبيض لا يَرْهَب الهُزالَ ، ولا يَقْطعُ رُحْماً ، ولا يَخُون إِلاّ ؟

      ‏ قال أَبو سعيد السيرافي : في هذا البيت وجه آخر وهو أَن يكون إِلاَّ في معنى نِعْمة ، وهو واحد آلاء الله ، فإِن كان ذلك فليس من هذا الباب ، وسيأْتي ذكره في موضعه ‏ .
      ‏ والإِلُّ : القرابة ؛ قال حَسّان بن ثابت : لَعَمْرُك إِنَّ إِلَّك ، من قُرَيْش ، كإِلِّ السَّقْبِ من رَأْلِ النَّعَام وقال مجاهد والشعبي : لا يرقبون في مؤمن إِلاٍّ ولا ذمة ، قيل : الإِلُّ العهد ، والذمة ما يُتَذَمَّم به ؛ وقال الفراء : الإِلُّ القرابة ، والذِّمة العَهد ، وقيل : هو من أَسماء الله عز وجل ، قال : وهذا ليس بالوجه لأَن أَسماء الله تعالى معروفة كما جاءت في القرآن وتليت في الأَخبار ‏ .
      ‏ قال : ولم نسمع الداعي يقول في الدعاء يا إِلُّ كما يقول يا الله ويا رحمن ويا رحيم يا مؤمن يا مهيمن ، قال : وحقيقةُ الإِلِّ على ما توجبه اللغة تحديدُ الشيء ، فمن ذلك الأَلَّة الحَرْبة لأَنها محدّدة ، ومن ذلك أُذن مُؤلَّلة إِذا كانت محددة ، فالإِلُّ يخرج في جميع ما فسر من العهد والقرابة والجِوَار ، على هذا إِذا قلت في العهد بينها الإِلُّ ، فتأْويله أَنهما قد حدّدا في أَخذ العهد ، وإِذا قلت في الجِوَار بينهما إِلٌّ ، فتأْويله جِوَار يحادّ الإِنسان ، وإِذا قلته في القرابة فتأْويله القرابة التي تُحادّ الإِنسان ‏ .
      ‏ والإِلُّ : الجار ‏ .
      ‏ ابن سيده : والإِلُّ الله عز وجل ، بالكسر ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه ، لما تلي عليه سَجْع مُسَيْلِمة : إِنَّ هذا لَشَيْءٌ ما جاء من إِلّ ولا برٍٍّّ فَأَيْن ذُهِب بكم ، أَي من ربوبية ؛ وقيل : الإِلُّ الأَصل الجيد ، أَي لم يَجئ من الأَصل الذي جاء منه القرآن ، وقيل : الإِلُّ النَّسَب والقرابة فيكون المعنى إِن هذا كلام غير صادر من مناسبة الحق والإِدلاء بسبب بينه وبين الصّدِّيق ‏ .
      ‏ وفي حديث لَقيط : أُنبئك بمثل ذلك في إِلِّ الله أَي في ربوبيته وإِلَهيته وقدرته ، ويجوز أَن يكون في عهد الله من الإِلِّ العهدِ ‏ .
      ‏ التهذيب : جاء في التفسير أَن يعقوب بن إِسحق ، على نبينا وعليهما الصلاة والسلام ، كان شديداً فجاءه مَلَك فقال : صارِعْني ، فصارعه يعقوب ، فقال له الملك : إِسْرَإِلّ ، وإِلّ اسم من أَسماء الله عز وجل بِلُغَتهم وإِسْر شدة ، وسمي يعقوب إِسْرَإِلّ بذلك ولما عُرِّب قيل إِسرائيل ؛ قال ابن الكلبي : كل اسم في العرب آخره إِلّ أَو إِيل فهو مضاف إِلى الله عز وجل كَشُرَحْبِيل وشَرَاحيل وشِهْمِيل ، وهو كقولك عبدالله وعبيدالله ، وهذا ليس بقويّ إِذ لو كان كذلك لصرف جبريل وما أَشبهه ‏ .
      ‏ والإِلُّ : الربوبية ‏ .
      ‏ والأُلُّ ، بالضم : الأَوّل في بعض اللغات وليس من لفظ الأَوّل ؛ قال امرؤ القيس : لِمَنْ زُحْلوقَةٌ زُلُّ ، بها العَيْنان تَنْهلُّ ينادي الآخِرَ الأُلُّ : أَلا حُلُّوا ، أَلا حُلّوا وإِن شئت قلت : إِنما أَراد الأَوَّل فبَنَى من الكلمة على مِثال فُعْل فقال وُلّ ، ثم هَمَزَ الواو لأَنها مضمومة غير أَنا لم نسمعهم ، قالوا وُلّ ، قال المفضل في قول امرئ القيس أَلا حُلُّوا ، قال : هذا معنى لُعْبة للصبيان يجتمعون فيأْخذون خشبة فيضعونها على قَوْزٍ من رمل ، ثم يجلس على أَحد طَرَفيها جماعة وعلى الآخر جماعة ، فأَيُّ الجماعتين كانت أَرزن ارتفعت الأُخرى ، فينادون أَصحاب الطرف الآخر أَلا حُلُّوا أَي خففوا عن عددكم حتى نساويكم في التعديل ، قال : وهذه التي تسميها العرب الدَّوْدَاةَ والزُّحْلوقة ، قال : تسمى أُرْجوحة الحضر المطوّحة ‏ .
      ‏ التهذيب : الأَلِيلة الدُّبَيْلة ، والأَلَلة الهَوْدَج الصغير ، والإِلُّ الحِقد ‏ .
      ‏ ابن سيده : وهو الضَّلال بنُ الأَلال بن التَّلال ؛

      وأَنشد : أَصبحتَ تَنْهَضُ في ضَلالِك سادِراً ، إِن الضَّلال ابْنُ الأَلال ، فَأَقْصِر وإِلالٌ وأَلالٌ : جبل بمكة ؛ قال النابغة : بمُصْطَحَباتٍ من لَصَاف وثَبْرَةٍ يَزُرْنَ أَلالاً ، سَيْرُهنّ التَّدافُعُ والأَلالُ ، بالفتح : جبل بعرفات ‏ .
      ‏ قال ابن جني :، قال ابن حبيب الإِلُّ حَبْل من رمل به يقف الناس من عرفات عن يمين الإِمام ‏ .
      ‏ وفي الحديث ذكر إِلالٍ ، بكسر الهمزة وتخفيف اللام الأُولى ، جَبَل عن يمين الإِمام بعرفة ‏ .
      ‏ وإِلا حرف استثناء وهي الناصبة في قولك جاءني القوم إِلاَّ زيداً ، لأَنها نائبة عن أَستثني وعن لا أَعني ؛ هذا قول أَبي العباس المبرد ؛ وقال ابن جني : هذا مردود عندنا لما في ذلك من تدافع الأَمرين الإِعمال المبقي حكم الفعل والانصراف عنه إِلى الحرف المختص به القول ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : ومن خفيف هذا الباب أُولو بمعنى ذَوو لا يُفْرد له واحد ولا يتكلم به إِلا مضافاً ، كقولك أُولو بأْس شديد وأُولو كرم ، كأَن واحد أُلٌ ، والواو للجمع ، أَلا ترى أَنها تكون في الرفع واواً وفي النصب والجرياء ؟ وقوله عز وجل : وأُولي الأَمر منكم ؛ قال أَبو إِسحق : هم أَصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ومن اتبعهم من أَهل العلم ، وقد قيل : إِنهم الأُمراء ، والأُمراء إِذا كانوا أُولي علم ودين وآخذين بما يقوله أَهل العلم فطاعتهم فريضة ، وجملة أُولي الأَمر من المسلمين من يقوم بشأْنهم في أَمر دينهم وجميع ما أَدّى إِلى صلاحهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. ألو
    • ألايا ألو

    المعجم: لسان العرب

  22. أول
    • " الأَوْلُ : الرجوع ‏ .
      آل الشيءُ يَؤُول أَولاً ومآلاً : رَجَع ‏ .
      ‏ وأَوَّل إِليه الشيءَ : رَجَعَه ‏ .
      ‏ وأُلْتُ عن الشيء : ارتددت ‏ .
      ‏ وفي الحديث : من صام الدهر فلا صام ولا آل أَي لا رجع إِلى خير ، والأَوْلُ الرجوع ‏ .
      ‏ في حديث خزيمة السلمي : حَتَّى آل السُّلامِيُّ أَي رجع إِليه المُخ ‏ .
      ‏ ويقال : طَبَخْت النبيذَ حتى آل إلى الثُّلُث أَو الرُّبع أَي رَجَع ؛

      وأَنشد الباهلي لهشام : حتى إِذا أَمْعَرُوا صَفْقَيْ مَباءَتِهِم ، وجَرَّد الخَطْبُ أَثْباجَ الجراثِيم آلُوا الجِمَالَ هَرامِيلَ العِفاءِ بِها ، على المَناكِبِ رَيْعٌ غَيْرُ مَجْلُوم قوله آلوا الجِمَال : ردُّوها ليرتحلوا عليها ‏ .
      ‏ والإِيَّل والأُيَّل : مِنَ الوَحْشِ ، وقيل هو الوَعِل ؛ قال الفارسي : سمي بذلك لمآله إِلى الجبل يتحصن فيه ؛ قال ابن سيده : فإِيَّل وأُيَّل على هذا فِعْيَل وفُعيْل ، وحكى الطوسي عن ابن الأَعرابي : أَيِّل كسَيِّد من تذكِرة أَبي علي ‏ .
      ‏ الليث : الأَيِّل الذكر من الأَوْعال ، والجمع الأَيايِل ، وأَنشد : كأَنَّ في أَذْنابِهنَّ الشُّوَّل ، من عَبَسِ الصَّيْف ، قُرونَ الإِيَّل وقيل : فيه ثلاث لغات : إِيَّل وأَيَّل وأُيَّل على مثال فُعَّل ، والوجه الكسر ، والأُنثى إِيَّلة ، وهو الأَرْوَى ‏ .
      ‏ وأَوَّلَ الكلامَ وتَأَوَّله : دَبَّره وقدَّره ، وأَوَّله وتَأَوَّله : فَسَّره ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : ولَمَّا يأْتهم تأْويلُه ؛ أَي لم يكن معهم علم تأْويله ، وهذا دليل على أَن علم التأْويل ينبغي أَن ينظر فيه ، وقيل : معناه لم يأْتهم ما يؤُول إِليه أَمرهم في التكذيب به من العقوبة ، ودليل هذا قوله تعالى : كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عباس : اللهم فَقِّهه في الدين وعَلِّمه التَّأْويل ؛ قال ابن الأَثير : هو من آلَ الشيءُ يَؤُول إِلى كذا أَي رَجَع وصار إِليه ، والمراد بالتأْويل نقل ظاهر اللفظ عن وضعه الأَصلي إِلى ما يَحتاج إِلى دليل لولاه ما تُرِك ظاهرُ اللفظ ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يكثر أَن يقول في ركوعه وسجوده : سبحانك اللهم وبحمدك يَتَأَوَّل القرآنَ ، تعني أَنه مأْخوذ من قوله تعالى : فسبح بحمد ربك واستغفره ‏ .
      ‏ وفي حديث الزهري ، قال : قلت لعُروة ما بالُ عائشةَ تُتِمُّ في السَّفَر يعني الصلاة ؟، قال : تأَوَّلَت (* قوله « قال تأولت إلخ » كذا بالأصل ‏ .
      ‏ وفي الأساس : وتأملته فتأولت فيه الخير أي توسعته وتحرَّيته ) كما تأَوَّل عثمانُ ؛ أَراد بتأْويل عثمان ما روي عنه أَنه أَتَمَّ الصلاة بمكة في الحج ، وذلك أَنه نوى الإِقامة بها ‏ .
      ‏ التهذيب : وأَما التأْويل فهو تفعيل من أَوَّل يُؤَوِّل تأْويلاً وثُلاثِيُّه آل يَؤُول أَي رجع وعاد ‏ .
      ‏ وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن التأْويل فقال : التأْويل والمعنى والتفسير واحد ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : يقال أُلْتُ الشيءَ أَؤُوله إِذا جمعته وأَصلحته فكان التأْويل جمع معاني أَلفاظ أَشكَلَت بلفظ واضح لا إشكال فيه ‏ .
      ‏ وقال بعض العرب : أَوَّل اللهُ عليك أَمرَك أَي جَمَعَه ، وإِذا دَعَوا عليه ، قالوا : لا أَوَّل اللهُ عليك شَمْلَك ‏ .
      ‏ ويقال في الدعاء للمُضِلِّ : أَوَّل اللهُ عليك أَي رَدَّ عليك ضالَّتك وجَمَعها لك ‏ .
      ‏ ويقال : تَأَوَّلت في فلان الأَجْرَ إِذا تَحَرَّيته وطلبته ‏ .
      ‏ الليث : التأَوُّل والتأْويل تفسير الكلام الذي تختلف معانيه ولا يصح إِلاّ ببيان غير لفظه ؛

      وأَنشد : نحن ضَرَبْناكم على تنزيله ، فاليَوْمَ نَضْرِبْكُم على تَأْويلِه (* قوله « بالنصب » يعني فتح الهمزة ) من أَبوال الأُرْوِيَّة إِذا شربته المرأَة اغتلمت ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل : الأُيَّل هو ذو القرن الأَشعث الضخمِ مثل الثور الأَهلي ‏ .
      ‏ ابن سيده : والأُيَّل بقية اللبن الخاثر ، وقيل : الماء في الرحم ، قال : فأَما ما أَنشده ابن حبيب من قول النابغة : وقد شَرِبَتْ من آخر الليل إِيَّلاً فزعم ابن حبيب أَنه أَراد لبن إِيَّل ، وزعموا أَنه يُغْلِم ويُسَمِّن ، قال : ويروى أُيَّلاً ، بالضم ، قال : وهو خطأٌ لأَنه يلزم من هذا أُوَّلاً ‏ .
      ‏ قال أَبو الحسن : وقد أَخطأَ ابن حبيب لأَن سيبوبه يرى البدل في مثل هذا مطرداً ، قال : ولعمري إِن الصحيح عنده أَقوى من البدل ، وقد وَهِم ابن حبيب أَيضاً في قوله إِن الرواية مردودة من وجه آخر ، لأَن أُيَّلا في هذه الرواية مثْلُها في إِيّلا ، فيريد لبن أُيَّل كما ذهب إِليه في إِيَّل ، وذلك أَن الأُيَّل لغة في الإِيَّل ، فإِيَّل كحِثْيَل وأُيَّل كَعُلْيَب ، فلم يعرف ابن حبيب هذه اللغة ‏ .
      ‏ قال : وذهب بعضهم إِلى أَن أُيَّلاً في هذا البيت جمع إِيَّل ، وقد أَخْطأَ من ظن ذلك لأَن سيبويه لا يرى تكسير فِعَّل على فُعَّل ولا حكاه أَحد ، لكنه قد يجوز أَن يكون اسماً للجمع ؛ قال وعلى هذا وَجَّهت أَنا قول المتنبي : وقِيدَت الأُيَّل في الحِبال ، طَوْع وهُوقِ الخَيْل والرجال غيره : والأُيَّل الذَّكَر من الأَوعال ، ويقال للذي يسمى بالفارسية كوزن ، وكذلك الإِيَّل ، بكسر الهمزة ، قال ابن بري : هو الأَيِّل ، بفتح الهمزة وكسر الياء ، قال الخليل : وإِنما سمي أَيِّلاً لأَنه يَؤُول إِلى الجبال ، والجمع إِيَّل وأُيَّل وأَيايل ، والواحد أَيَّل مثل سَيِّد ومَيِّت ‏ .
      ‏ قال : وقال أَبو جعفر محمد بن حبيب موافقاً لهذا القول الإِيَّل جمع أَيِّل ، بفتح الهمزة ؛ قال وهذا هو الصحيح بدليل قول جرير : أَجِعِثْنُ ، قد لاقيتُ عِمْرَانَ شارباً ، عن الحَبَّة الخَضْراء ، أَلبان إِيَّل ولو كان إِيَّل واحداً لقال لبن إِيَّل ؛ قال : ويدل على أَن واحد إِيَّل أَيِّل ، بالفتح ، قول الجعدي : وقد شَرِبت من آخر الليل أَيِّلا ؟

      ‏ قال : وهذه الرواية الصحيحة ، قال : تقديره لبن أَيِّل ولأَن أَلبان الإِيَّل إِذا شربتها الخيل اغتَلَمت ‏ .
      ‏ أَبو حاتم : الآيل مثل العائل اللبن المختلط الخاثر الذي لم يُفْرِط في الخُثورة ، وقد خَثُرَ شيئاً صالحاً ، وقد تغير طَعمه إِلى الحَمَض شيئاً ولا كُلَّ ذلك ‏ .
      ‏ يقال : آل يؤول أَوْلاً وأُوُولاً ، وقد أُلْتُهُ أَي صببت بعضه على بعض حتى آل وطاب وخَثُر ‏ .
      ‏ وآل : رَجَع ، يقال : طبخت الشراب فآل إِلى قَدْر كذا وكذا أَي رجع ‏ .
      ‏ وآل الشيءُ مآ لاً : نَقَص كقولهم حار مَحاراً ‏ .
      ‏ وأُلْتُ الشيءَ أَوْلاً وإِيالاً : أَصلحته وسُسْتُه ‏ .
      ‏ وإِنه لآيل مال وأَيِّل مال أَي حَسَنُ القيام عليه ‏ .
      ‏ أَبو الهيثم : فلان آيل مال وعائس مال ومُراقِح مال (* قوله « ومراقح مال » الذي في الصحاح وغيره من كتب اللغة : رقاحيّ مال ) وإِزَاء مال وسِرْبال مال إِذا كان حسن القيام عليه والسياسة له ، قال : وكذلك خالُ مالٍ وخائل مال ‏ .
      ‏ والإِيَالة : السِّياسة ‏ .
      ‏ وآل عليهم أَوْلاً وإِيَالاً وإِيَالة : وَليَ ‏ .
      ‏ وفي المثل : قد أُلْنا وإِيل علينا ، يقول : ولَينا وَوُلي علينا ، ونسب ابن بري هذا القول إِلى عمر وقال : معناه أَي سُسْنا وسِيسَ علينا ، وقال الشاعر : أَبا مالِكٍ فانْظُرْ ، فإِنَّك حالب صَرَى الحَرْب ، فانْظُرْ أَيَّ أَوْلٍ تَؤُولُها وال المَلِك رَعِيَّته يَؤُولُها أَوْلاً وإِيالاً : ساسهم وأَحسن سياستهم وَوَليَ عليهم ‏ .
      ‏ وأُلْتُ الإِبلَ أَيْلاً وإِيالاً : سُقْتها ‏ .
      ‏ التهذيب : وأُلْتُ الإِبل صَرَرْتها فإذا بَلَغَتْ إِلى الحَلْب حلبتها ‏ .
      ‏ والآل : ما أَشرف من البعير ‏ .
      ‏ والآل : السراب ، وقيل : الآل هو الذي يكون ضُحى كالماء بين السماء والأَرْض يرفع الشُّخوص ويَزْهَاهَا ، فاَّما السَّرَاب فهو الذي يكون نصف النهار لاطِئاً بالأَرْض كأَنه ماء جار ، وقال ثعلب : الآل في أَوّل النهار ؛

      وأَنشد : إِذ يَرْفَعُ الآلُ رأْس الكلب فارتفعا وقال اللحياني : السَّرَاب يذكر ويؤنث ؛ وفي حديث قُسّ بن ساعدَة : قَطَعَتْ مَهْمَهاً وآلاً فآلا الآل : السَّراب ، والمَهْمَهُ : القَفْر ‏ .
      ‏ الأَصمعي : الآل والسراب واحد ، وخالفه غيره فقال : الآل من الضحى إِلى زوال الشمس ، والسراب بعد الزوال إِلى صلاة العصر ، واحتجوا بأَن الآل يرفع كل شيء حتى يصير آلاً أَي شَخْصاً ، وآلُ كل شيء : شَخْصه ، وأَن السراب يخفض كل شيء فيه حتى يصير لاصقاً بالأَرض لا شخص له ؛ وقال يونس : تقول العرب الآل مُذ غُدْوة إِلى ارتفاع الضحى الأَعلى ، ثم هو سَرَابٌ سائرَ اليوم ؛ وقال ابن السكيت : الآل الذي يرفع الشخوص وهو يكون بالضحى ، والسَّراب الذي يَجْري على وجه الأَرض كأَنه الماء وهو نصف النهار ؛ قال الأَزهري : وهو الذي رأَيت العرب بالبادية يقولونه ‏ .
      ‏ الجوهري : الآل الذي تراه في أَول النهار وآخره كأَنه يرفع الشخوص وليس هو السراب ؛ قال الجعدي : حَتَّى لَحِقنا بهم تُعْدي فَوارِسُنا ، كأَنَّنا رَعْنُ قُفٍّ يَرْفَعُ الآلا أَراد يرفعه الآل فقلبه ، قال ابن سيده : وجه كون الفاعل فيه مرفوعاً والمفعول منصوباً باسمٍ (* قوله « أنت في ضحائك » هكذا في الأصل ، والذي في شرح القاموس : أنت من الفحائل ) بين القَفْعاء والتأْويل ، وهما نَبْتَان محمودان من مَرَاعي البهائم ، فإِذا أَرادوا أَن ينسبوا الرجل إِلى أَنه بهيمة إِلا أَنه مُخْصِب مُوَسَّع عليه ضربوا له هذا المثل ؛

      وأَنشد غيره لأَبي وَجْزَة السعدي : عَزْبُ المَراتع نَظَّارٌ أَطاعَ له ، من كل رَابِيَةٍ ، مَكْرٌ وتأْويل أَطاع له : نَبَت له كقولك أَطَاعَ له الوَرَاقُ ، قال : ورأَيت في تفسيره أَن التأْويل اسم بقلة تُولِعُ بقر الوحش ، تنبت في الرمل ؛ قال أَبو منصور : والمَكْر والقَفْعاء قد عرفتهما ورأَيتهما ، قال : وأَما التأْويل فإِني ما سمعته إِلاَّ في شعر أَبي وجزة هذا وقد عرفه أَبو الهيثم وأَبو سعيد ‏ .
      ‏ وأَوْل : موضع ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : أَيا نَخْلَتَيْ أَوْلٍ ، سَقَى الأَصْلَ مِنكما مَفِيضُ الرُّبى ، والمُدْجِناتُ ذُرَاكُما وأُوال وأَوَالُ : قربة ، وقيل اسم موضع مما يلي الشام ؛ قال النابغة الجعدي : أَنشده سيبويه : مَلَكَ الخَوَرْنَقَ والسَّدِيرَ ، ودَانَه ما بَيْنَ حِمْيَرَ أَهلِها وأَوَال صرفه للضرورة ؛

      وأَنشد ابن بري لأُنَيف بن جَبَلة : أَمَّا إِذا استقبلته فكأَنَّه للعَيْنِ جِذْعٌ ، من أَوال ، مُشَذَّبُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى آل في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
: يَؤُولُ أوْلاً وإيالاً ومآلاً وأيلولة فهو آيلٌ مؤول إليه ، 1-الأمرُ إليه : رجع أو انتهى اليه << إن تغيّب الطّالب عن المدرسة قد يؤول إلى فشله >>
معجم الغني
**ال** - : حَرْفُ تَعْرِيفٍ وَهَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ، وَكَانَتْ فِي الأَصْلِ هَمْزَةَ قَطْعٍ وَتَحَوَّلَتْ بِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ، وَهِيَ: 1. عَهْدِيَّةٌ، تَعْرِيفِيَّةٌ. أ. "قَرَأْتُ الكِتَابَ". ب. "جَاءَ الْمُدِيرُ". ج. "لاَ تَنْسَ القَلَمَ". وَهِيَ هُنَا تُفِيدُ مَا دَخَلَتْ عَلَيْهِ لَفْظاً وَمَعْنىً. 2. "جِنْسِيَّةٌ". أ.![النساء آية 28]** خُلِقَ الإنْسَانُ ضَعِيفًا**! . (قرآن). إذْ يَجُوزُ إحْلاَلُ "كُلّ" مَحَلَّهَا عَلَى الحَقِيقَةِ. ب. "زَيْدٌ هُوَ الرَّجُلُ عِلْماً": أيْ كُلُّ الرِّجَالِ. وَتَدْخُلُ عَلَى: 1. أَسْمَاءِ الجِنْسِ أَصْلاً: "أخَذْتُ المِفْتَاحَ". 2. عَلَى بَعْضِ الأعْلاَمِ الْمَنْقُولَةِ: أ.عَنِ الصِّفَةِ: "قَرَأْتُ أَخْبَارَ العَبَّاسِ". ب. عَنِ الْمَصْدَرِ: "تَمَّ الكَشْفُ عَنْ آثَارٍ جَدِيدَةٍ". 3. عَلى اِسْمِ الْمَفْعُولِ : "وَقَفَ الْمَضْروبُ الرَّأْسِ" : أَي الَّذِي ضُرِبَ رَأْسُهُ. 4. عَلَى الأعْلاَمِ إذَا ثُنِيَتْ أوْ جُمِعَتْ : "زَارَ الأحْمَدَانِ البَيْتَ"، "عَهْدُ القَيَاصِرةِ". 5. قَدْ تَنُوبُ عَنِ الضَّمِيرِ الْمَحْذُوفِ: "اِسْألِ النَّفْسَ إنَّكَ مُؤْمِنٌ" : أيْ نَفْسَكَ. 6. تَكُونُ اسْماً مَوْصُولاً بِمَعْنَى "الَّذِي"، وَتَدْخُلُ عَلَى اسْمِ الفاعِلِ: "جَاءَ السَّاكِنُ الدَّارَ" : أي الَّذِي يَسْكُنُ الدَّارَ. 7. تُسْتَعْمَلُ مَعَ الفِعْلِ الْمُضارِعِ المبنِيّ للمجهول للدَّلالَةِ عَلى القَابِليَّةِ: "اليُذَابُ": القَابِلُ للذَّوَبَانِ.
معجم الغني
**آل** - [أ و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أُلْتُ**،** أَؤُول**،** أُلْ**، مص. مآل. 1. "آل الحُكْم إِلَى اِبْنِهِ" : اِنْتَهَى إِلَيهِ... 2. "يَؤُولُ إِلَى نَفْسِهِ" : يَعُودُ، يَرْجِعُ. 3. "آل الحَاكِمُ الرَّعِيَّةَ": سَاسَهُمْ. 4. "آل الْمَالَ" : أصْلَحَهُ. 5. "آل عَنْهُ" : اِرْتَدَّ عَنْهُ. 6. "آل بِهِ الْمَطَافُ إِلَى البَيْتِ" : وَصَلَ بِهِ إِلَى...
معجم اللغة العربية المعاصرة
I إل ياسين [مفرد]: اسم نبيّ من أنبياء بني إسرائيل من نسل هارون عليه السَّلام، ويرى بعض المؤرِّخين أنّه إلياس عليه السلام، أو إلياس ومن آمن معه "{سَلاَمٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ}". II إلّ [مفرد] • الإلّ: 1- العهد والأمان أو التَّحالف "{لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً}". 2- القرابة أو الجوار "يخون العهد ويقطع الإلَّ- {لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ال [كلمة وظيفيَّة]: 1- حرف يدخل على الاسم النكرة لتعريفه، وهمزته همزة وصل مفتوحة، وهو نوعان الأوّل: (أل) العهديّة، والآخر: (أل) الجنسيّة أو الاستغراقيّة، ويدخل على (لا) النافية "اشتريت جريدة ثم قرأت الجريدة: (أل) هنا عهديّة- الهاتف اللاسلكيّ مستعمل في أجهزة الشرطة- {كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً. فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ}- {وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفًا}: (أل) هنا جنسيّة أو استغراقيّة". 2- اسم موصول يدخل على الفعل المضارع، ويستعمل هذا الأسلوب للدلالة على القابليّة مثل: اليُذاب أي القابل للذّوبان، كما يدخل على اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبّهة مثل: الداعي، المدعوّ، الكريم "*ما أنت بالحكم التُرْضَى حكومته*: "ال" موصولة دخلت على الفعل المضارع- {وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}- {وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ}". 3- سابقة لازمة لبعض الأعلام "{أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى}".
المعجم الوسيط
أداة تعريف للاسم. همزتها همزة وصل مفتوحة، وقد تدخل على الفعل المضارع وتكون موصولاً في مثل قول الفرزدق: ما أنت بالحَكَمِ التُرْضَى حكومته واستعْمل هذا الأُسلوب للدّلالة على القابليَّة، مثل: اليُذَاب واليُؤْكَل، أي القابل للذَّوَبان والقابل للأَكل. (مج).وتدخل على ( لا ) لنافية في مثل: اللاَّنهاية واللاَّسلكي. (مج).
المعجم الوسيط
في سيره ـُ أَلاًّ: أَسرع. و- اللونُ: بَرَق ولمع. و- فلانٌ ـِ أَلاًّ، وأَلَلاً، وأليلاً: أَنَّ. و- رفع صوته بالدعاء. و- صرخ من الأَلم. و- الفرسُ: نصب أُذنيه وحدَّدهُمَا. و- الصقرُ: أَبَى أن يصيد. و- عليه: حمل. و- فلاناً طرده. وطعنه بالأَلَّة. و- الثوبَ: خاطه تضريباً.أَلِلَ السِّقاءُ ونحوه ـَ أَلَلاً: تغيَّرت رائحته. و- أسنانُه: فسدت.أَلَّلَهُ: حدّد طرفه.ائْتَلّ: تأَنَّى وترفَّق في العمل.تأَلَّل: تحدّد طرفه.الإِلُّ: العهد. وفي التنزيل العزيز ( لا يَرْقُبُونَ في مُؤْمِنٍ إِلاًّ وَلا ذِمَّةً ). و- القرابة. و- الحقد والعداوة. و- الأَصل الجيِّد. و- المعدن الصحيح.الأَلَلُ: صفحة السِّكين وكلّ عريض.الأَلَّةُ: مصدر المرّة. و- الحَرْبة العريضة النَّصْل أو اللامعة. و- كل أَداة للحرب. و- الأَنَّة. ( ج ) أَلٌّ، وإلالٌ.الإِلَّة: القرابة. ( ج ) إلَلٌ.الأَليل: صَليل الحصَى. و- الثُّكْل. و- قلق المحموم واضطرابه. و- الأَنينُ.الأَلِيلَةُ: الثُّكل.المِئَلّ: القرن الذي يطعن به. ومنه، رجل مِئَلٌّ: يقع في أَعراض الناس.
المعجم الوسيط
إليه ـُ أَوْلاً، وإيَالاً، وأَيْلُولَةً، ومَآلاً: رجع وصار. يقال: فلان يؤول إلى كرم. وـ عنه: ارتدَّ ويقال: آل الشيءَ: ردَّه. وـ الشيءُ مآلاً: نقص. ويقال: آلت الماشيةُ: ذهب لحمها فضَمَرَتْ. وـ اللبنُ ونحوه أوْلاً، وإيَالاً: خثُرَ وغَلُظَ. وـ اللبنَ أوْلاً صيّره خاثراً غليظاً. وـ على القوم أوْلاً، وإيالاً، وإيالة: وَلِيَ. وـ الرَّعِيَّة: ساسهم، يقال: آل الرعية يؤولها إيالة حسنة. ويروى أن زياداً قال في خطبته: " وقد أُلنا وإيل علينا ". وـ المالَ: أصلحه وساسه. يقال: هو آيِلُ مال.أَوِلَ ـَ أَوَلاً: سَبق.أَوَّلَ الشيءَ إليه: أرجَعَه، يقال في الدعاء لمن فقد شيئاً: أوَّل الله عليك ضالَّتَك، وفي الدعاء عليه: لا أَوَّلَ الله عليك شَمْلَكَ. وـ الكلامَ: فسّره. وـ فسّره وردّه إلى الغاية المرجوّة منه. وـ الرُّؤْيا: عَبَرَها.ائْتَالَ المالَ والرعيَّة: آلَهُما.تَأَوَّل: مطاوع أوّله. وـ الكلامَ: أوَّله. وـ في فلان الأمرَ: تُوسَّمه وتحرَّاه، يقال: تأملته فتأوَّلتُ فيه الخيرَ.الآلُ: السراب، أو هو خاصٌ بما في أول النهار وآخره ( يذكر ويؤنث ). وآلُ كلّ شيء: شخْصُه. وآلُ الرجلِ: أهله وعياله، وأتباعه وأنصاره.
الرائد
* آل يؤول: أولا ومآلا. (أول) 1-إليه: رجع. 2-عنه: ارتد عنه.
الرائد
* آل يؤول: إيالا. (أول) الرعية. ساسها وأحسن رعايتها.
الرائد
* آل يؤول: أولا وإيالا وإيالة. (أول) على القوم: ولي أمرهم.
الرائد
* آل. 1-سراب. 2-«آل الشيء»: شخصه، الشيء نفسه. 2-«آل الرجل»: أهله وأتباعه.و
الرائد
* آل عمران. «آل عمران»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: