وصف و معنى و تعريف كلمة آلا:


آلا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف المدة (آ) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح آلا في معاجم اللغة العربية:



آلا

جذر [الا]

  1. آُلّ: (اسم)
    • آُلّ : جمع آلَةُ
  2. آل: (اسم)
    • الآل : السراب ، أو هو خاصٌّ بما في أَول النهار وآخره ( يذكر ويؤنث )
    • وآلُ كلّ شيءٍ : شخْصُه
    • وآلُ الرجُلِ : أهله وعياله ، وأتباعه وأَنصاره
  3. آل: (فعل)
    • آل أَوْلاً ، وَإِيَالاً ، وأَيْلُولَةً ، ومَآلاً
    • آل الشيءَ : ردَّه
    • آل إليه : رجع وصار
    • آل عنه : ارتدَّ ،
    • آل الشيءُ مآلا : نقص
    • آلت الماشيةُ : ذهب لحمها فضَمَرَتْ
    • آل الحُكْم إِلَى اِبْنِهِ : اِنْتَهَى إِلَيهِ
    • يَؤُولُ إِلَى نَفْسِهِ : يَعُودُ ، يَرْجِعُ
    • آل على القوْمِ أَوْلاً ، وإيالاً ، وإيالة : وَلِيَ
    • آل الرَّعِيَّةَ : ساسهم ؛ آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة
    • آل المالَ : أَصلحه وساسه
    • آل الشَّيءُ إلى كذا : صار وتحوّل
    • آيل للسُّقوط : محتمل سقوطه
    • آيل إلى الزَّوال : يوشك أن يزول
    • آل اللبنُ ونحوُهأَوْلاً ، وإيَالاً : خثُرَ وغَلُظَ
    • آل اللبنَ أَوْلا : صَيّره خاثراً غليظاً
  4. آلٍ: (اسم)

    • آلٍ : فاعل من أَلا
  5. آلٍ: (اسم)
    • آلٍ : فاعل من أَليَ
  6. آلاتيّة: (اسم)
    • آلاتيّة : جمع آلاتي
,
  1. آلَ
    • ـ آلَ إليه أوْلاً ومَآلاً : رَجَعَ ،
      ـ آلَ عنه : ارْتَدَّ ،
      ـ آلَ الدُّهْنُ وغيرُهُ أوْلاً وإِيالاً : خَثُرَ . وأُلْتُه أنا ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ آلَ المَلِكُ رَعِيَّتَهُ إيالاً : ساسَهُمْ ،
      ـ آلَ على القومِ أوْلاً وإِيالاً وإيالَةً : ولِيَ ،
      ـ آلَ المالَ : أصْلَحَهُ وساسَهُ ، كائْتالَهُ ،
      ـ آلَ الشيءُ مآلاً : نَقَصَ ،
      ـ آلَ من فلانٍ : نَجا لُغَةٌ في : وَأَلَ ،
      ـ آلَ لحْمُ الناقَةِ : ذَهَبَ فَضَمُرَتْ .
      ـ أوَّلَهُ إليه : رَجَعَهُ .
      ـ إِيَّلُ ، والأُوَّلُ والأَيِّلُ : الوَعِلُ .
      ـ أوَّلَ الكَلامَ تَأْويلاً ، وتَأَوَّلَه : دَبَّرَهُ وقَدَّرَهُ وفَسَّرَهُ .
      ـ تأويلُ : عبارَةُ الرُّؤْيا ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ ، من بابِ التَّنْبيتِ .
      ـ أُيَّلُ : الماءُ في الرَّحِمِ ، واللَّبَنُ الخاثِرُ ، كالأَيِّلِ ، أَو هو وعِاؤُهُ .
      ـ آلُ : ما أشْرَفَ من البعيرِ ، والسَّرابُ ، أَو خاصٌّ بما في أَوَّلِ النَّهارِ ، ويُؤَنَّثُ ، والخَشَبُ ، والشَّخْصُ ، وعَمَدُ الخَيْمَةِ ، كالآلَةِ ، ج : آلاتٌ ، وجَبَلٌ ، وأطْرافُ الجَبَلِ ونَواحِيهِ ، وأهْلُ الرجُلِ ، وأتْباعُهُ وأوْلِياؤُه ، ولا يُسْتَعْمَلُ إلا فيما فيه شَرَفٌ غالِباً ، فلا يقالُ : آلُ الإِسْكافِ كما يقالُ : أهلُهُ ، وأصْلُهُ : أهلٌ ، أُبْدِلَتِ الهاءُ هَمْزَةً ، فصارتْ أَاْلٌ ، تَوالَتْ هَمْزَتانِ ، فأُبْدِلَتِ الثانيةُ ألِفاً ، وتَصغيرُهُ ، أُوَيْلٌ وأُهَيْلٌ .
      ـ آلَةُ : الحالَةُ ، والشِّدَّةُ ، وسَريرُ المَيِّتِ ، وما اعْتَمَلْتَ به من أداةٍ يكونُ واحداً وجَمْعاً ، أَو هي جمعٌ بِلا واحدٍ أو واحدٌ ، ج : آلاتٌ .
      ـ أوْلٌ : موضع بأرضِ غَطَفانَ ، ووادٍ بين مكةَ واليمامةِ .
      ـ أوالٌ : جَزيرةٌ كبيرةٌ بالبَحْرَيْنِ ، عندَها مَغاصُ اللُّؤْلُؤِ ، وصَنَمٌ لبَكْرٍ وتَغْلِبَ .
      ـ أوَّلُ : لِضِدِّ الآخِرِ في : وأل .
      ـ إِيالاتُ : الأَوْدِيَةُ .
      ـ أوِلَ : سَبَقَ .
      ـ أوْلِيلُ : مَلاَّحَةٌ بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. آلَ


    • ـ آلَ إليه أوْلاً ومَآلاً : رَجَعَ ،
      ـ آلَ عنه : ارْتَدَّ ،
      ـ آلَ الدُّهْنُ وغيرُهُ أوْلاً وإِيالاً : خَثُرَ . وأُلْتُه أنا ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ آلَ المَلِكُ رَعِيَّتَهُ إيالاً : ساسَهُمْ ،
      ـ آلَ على القومِ أوْلاً وإِيالاً وإيالَةً : ولِيَ ،
      ـ آلَ المالَ : أصْلَحَهُ وساسَهُ ، كائْتالَهُ ،
      ـ آلَ الشيءُ مآلاً : نَقَصَ ،
      ـ آلَ من فلانٍ : نَجا لُغَةٌ في : وَأَلَ ،
      ـ آلَ لحْمُ الناقَةِ : ذَهَبَ فَضَمُرَتْ .
      ـ أوَّلَهُ إليه : رَجَعَهُ .
      ـ إِيَّلُ ، والأُوَّلُ والأَيِّلُ : الوَعِلُ .
      ـ أوَّلَ الكَلامَ تَأْويلاً ، وتَأَوَّلَه : دَبَّرَهُ وقَدَّرَهُ وفَسَّرَهُ .
      ـ تأويلُ : عبارَةُ الرُّؤْيا ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ ، من بابِ التَّنْبيتِ .
      ـ أُيَّلُ : الماءُ في الرَّحِمِ ، واللَّبَنُ الخاثِرُ ، كالأَيِّلِ ، أَو هو وعِاؤُهُ .
      ـ آلُ : ما أشْرَفَ من البعيرِ ، والسَّرابُ ، أَو خاصٌّ بما في أَوَّلِ النَّهارِ ، ويُؤَنَّثُ ، والخَشَبُ ، والشَّخْصُ ، وعَمَدُ الخَيْمَةِ ، كالآلَةِ ، ج : آلاتٌ ، وجَبَلٌ ، وأطْرافُ الجَبَلِ ونَواحِيهِ ، وأهْلُ الرجُلِ ، وأتْباعُهُ وأوْلِياؤُه ، ولا يُسْتَعْمَلُ إلا فيما فيه شَرَفٌ غالِباً ، فلا يقالُ : آلُ الإِسْكافِ كما يقالُ : أهلُهُ ، وأصْلُهُ : أهلٌ ، أُبْدِلَتِ الهاءُ هَمْزَةً ، فصارتْ أَاْلٌ ، تَوالَتْ هَمْزَتانِ ، فأُبْدِلَتِ الثانيةُ ألِفاً ، وتَصغيرُهُ ، أُوَيْلٌ وأُهَيْلٌ .
      ـ آلَةُ : الحالَةُ ، والشِّدَّةُ ، وسَريرُ المَيِّتِ ، وما اعْتَمَلْتَ به من أداةٍ يكونُ واحداً وجَمْعاً ، أَو هي جمعٌ بِلا واحدٍ أو واحدٌ ، ج : آلاتٌ .
      ـ أوْلٌ : موضع بأرضِ غَطَفانَ ، ووادٍ بين مكةَ واليمامةِ .
      ـ أوالٌ : جَزيرةٌ كبيرةٌ بالبَحْرَيْنِ ، عندَها مَغاصُ اللُّؤْلُؤِ ، وصَنَمٌ لبَكْرٍ وتَغْلِبَ .
      ـ أوَّلُ : لِضِدِّ الآخِرِ في : وأل .
      ـ إِيالاتُ : الأَوْدِيَةُ .
      ـ أوِلَ : سَبَقَ .
      ـ أوْلِيلُ : مَلاَّحَةٌ بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. آلآن ؟
    • آلآن تُؤمنون بوقوع عذابه ؟
      سورة : يونس ، آية رقم : 51

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. آلآن ؟

    • آلآن تؤمنوا حين أيقنت بالهلاك ؟
      سورة : يونس ، آية رقم : 91

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. آلات نحاسيّة
    • ( سق ) آلات موسيقيّة نفخيّة :- صوت نُحاسِيّ .

    المعجم: عربي عامة

  6. آلاتيّ
    • آلاتيّ :-
      جمع آلاتيّون وآلاتيّة :
      1 - اسم منسوب إلى آلات : على غير قياس .
      2 - عازف على آلة موسيقيّة :- يعمل آلاتيًّا في الفرقة .
      3 - مؤلف الألحان للآلات الموسيقيّة :- وضع الآلاتيُّ اللحنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. آلاتي
    • آلاتي
      1 - ضارب على آلات الطرب . 2 - من يدير آلة ، عهد إليه فيه .


    المعجم: الرائد

  8. الآلاتي
    • الآلاتي : العازف على آلة مُوسيقية ، وهو غير المغنِّي .
      و الآلاتي مؤلف الألحان للآلات الموسيقية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. آلاء
    • آلاء :-
      مفرد أَلْو وإلًى وأَلًى : نِعَمٌ كثيرة :- { فَاذْكُرُوا ءَالاَءَ اللهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. آلاء الله
    • نعمه وفضله الكثير
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 69

    المعجم: كلمات القران

  11. آلاء الله
    • نعمه و إحساناته
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 74

    المعجم: كلمات القران

  12. آلاء ربّكما
    • نعمِه تعالى
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. آلاء ربـّــك
    • نِعَـمِـهِ تعالى و منها دلائل قدرته
      سورة : النجم ، آية رقم : 55

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  14. ألْو
    • ألو - ج ، آلاء
      1 - مصدر . ألا . 2 - عطية . 3 - نعمة . 4 - بعر الغنم .

    المعجم: الرائد

  15. آل إليه الأمر
    • رجع أو انتهى إليه :- آلت إليه السُّلطةُ / التّرِكة :- ° آيل إلى الزَّوال

    المعجم: عربي عامة

  16. آل الرّجل
    • أهله وأنصاره ، ولا يُستعمل إلاّ فيما فيه

    المعجم: عربي عامة

  17. آل الشّيء إلى كذا
    • صار وتحوّل :- آل مصيرُه إلى السجن - آل المنزل من الأب إلى الابن - آل الماءُ إلى بخار - آل بها الحال إلى التسوُّل :-? آيل للسُّقوط

    المعجم: عربي عامة

  18. آل عمران
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 3 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها مائتا آية .

    المعجم: عربي عامة

  19. آل
    • آل : ( انظر : أَول ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. آل
    • آل إليه آل ُ أَوْلاً ، وَإِيَالاً ، وأَيْلُولَةً ، ومَآلاً : رجع وصار ، يقال : فلان يئول إلى كرم .
      و آل عنه : ارتدَّ ، ويقال : آل الشيءَ : ردَّه .
      و آل الشيءُ مآلا : نقص .
      ويقال : آلت الماشيةُ : ذهب لحمها فضَمَرَتْ .
      و آل اللبنُ ونحوُه أَوْلاً ، وإيَالاً : خثُرَ وغَلُظَ .
      و آل اللبنَ أَوْلا : صَيّره خاثراً غليظاً .
      و آل على القوْمِ أَوْلاً ، وإيالاً ، وإيالة : وَلِيَ .
      و آل الرَّعِيَّةَ : ساسهم ؛ يقال : آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة .
      ويروى أن زياداً قال في خطبته : :- قد أُلنَا وإِيلَ علينا .
      و آل المالَ : أَصلحه وساسه .
      يقال : هو آيِلُ مال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. آل
    • [ أ و ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). أُلْتُ ، أَؤُول ، أُلْ ، مصدر مآل .
      1 . :- آل الحُكْم إِلَى اِبْنِهِ :- : اِنْتَهَى إِلَيهِ ...
      2 . :- يَؤُولُ إِلَى نَفْسِهِ :- : يَعُودُ ، يَرْجِعُ .
      3 . :- آل الحَاكِمُ الرَّعِيَّةَ :-: سَاسَهُمْ .
      4 . :- آل الْمَالَ :- : أصْلَحَهُ .
      5 . :- آل عَنْهُ :- : اِرْتَدَّ عَنْهُ .
      6 . :- آل بِهِ الْمَطَافُ إِلَى البَيْتِ :- : وَصَلَ بِهِ إِلَى ...

    المعجم: الغني

  22. آلُ
    • آل الرَّجُلِ : أهْلُه ، أفْرَادُ قَبِيلَتِهِ ، أَتْباعُهُ . :- الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى نَبِيِّهِ وَعَلَى آلِهِ الطَّاهِرِينَ .

    المعجم: الغني

  23. آل 1
    • آل 1 :-
      سراب يلمع بالضُّحى ، وقيل : هو خاصٌّ بما في أوّل النهار وآخره ( يذكّر ويؤنّث ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. آل 2
    • آل 2 :-
      آلُ الرَّجل أهله وأنصاره ، ولا يُستعمل إلاّ فيما فيه شرف :- اللّهم صلِّ على محمدٍ وآله ، - { فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ ءَالُ مُوسَى وَءَالُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلاَئِكَةُ } :-
      آل البيت : أهل البيت ، وهم أهل محمد صلَّى الله عليه وسلَّم وأقاربه ، - آل محمد صلّى الله عليه وسلّم : أهل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وعياله وذريّته ، أو المسلمون عامّة .
      آل عمران : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 3 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها مائتا آية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. آل
    • آل
      1 - آل : سراب . 2 - آل : « آل الشيء » : شخصه ، الشيء نفسه . 3 - آل : « آل الرجل » : أهله وأتباعه . و إل . . 4 - آل : عهد ، ميثاق . 5 - آل : حقد ، بغض . 6 - آل : أصل جيد . 7 - آل : صلة قربى . 8 - آل : خطاب ، كلام .

    المعجم: الرائد



معنى آلا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أداة تُبتدأ بها الجملة للتَّنْبِيه، مثل: {ألاَ إنَّ أوْلِيَاءَ اللهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِم وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}. وللعَرض، مثل: {أَلاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ}. وتجيء مركَّبة من همزة الاستفهام ولا النافية، فتدل على التحْضِيض مثل: ألا تتوب وترتدّ عن غيِّك.
المعجم الوسيط
حرف تحضيض مثل هَلاَّ، مثل: أَلاَّ تكرمُ والدَيك.
المعجم الوسيط
أداة استثناء. مثل: كل شيء ينقصُ بالإنفاق إلا العلم.
المعجم الوسيط
ـُ أَلْواً، وأُلُوّاً وأُلِيًّا: اجتهد. و- فَتَر وضَعُفَ. و- قصَّر وأَبطأَ. ومنه: إني لا آلوك نصحاً. و- الشيءَ أَلْواً: استطاعه. و- تركه. و- فلاناً الشيءَ: أعطاه إياه.ألِيَ ـَ ألْياً، وأَلىً: عظمت ألْيَتُه، فهو أَلْيَانُ وهي أَلْيَا. وهو آلٍ وآلَى. وهي أَلْيَاءُ. ( ج ) أُلْيٌ.آلَى إيلاءً: أقْسَمَ، يقال: آلى عليه ومنه. والمرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً.أَلَّى: أَلاَ. و- الشيءَ: استطاعه.ائتلى: حَلَف.تَأَلَّى: اجتهد. و- حَلَفَ.الإلَى الأَلَى: النِّعمة. ( ج ) آلاءٌ.الأًلا: شجر رمْلِيّ حسن المنظر، مُرّ الطعم، دائم الخضرة. يؤكل ما دام رَطْباً. فإذا جفَّ دُبِغ به.الأَلاء: الأَلا.الأَلاَّء: بائع الأَلْيَة.الأَلْوُ: النِّعْمة. ( ج ) آلاء.الإلْوة الأُلْوة: اليمين.الأَلْوةُ: اليمين. و- الغَلْوة.الأَلُوَّة: هو الألنجوج، شَجَر من الفَصِيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رَائِحَة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النَّبَات بعود نباتٍ آخرَ من الفَصِيلة القرنية، ويسمَّى أَيضاً العُودَ الهنديّ أَو النَّدّ. و- الغَلْوَة. الأُلُوَّة: عُودٌ يتبخَّر به.الإلْيُ والأَلْيُ: النِّعمة. ( ج ) آلاء.الأَلْية: العجيزة، أو ما ركبها من شحم ولحم. وأَلْيَةُ الساق والخِنْصر والإِبهام: اللحمة المرتفعة تحت كل منها. وأَلْية القَدَم: اللحم المرتفع يقع عليه المشي. ( ج ) أَلايا.الأَلِيُّ: الكثير الأَيْمان.الأَلِيّة: اليمين. و- التقصير. وفي المثل: ( إلاَّ حَظِيَّةً فََلا أَلِيّة ) يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يُحتَاج إليه منهم. ( ج ) أَلايا.المِئْلاَة: المنديل تمسكه المرأة عند النَّوح، وتشير به. و- خِرْقة الحائض. ( ج ) مَآلٍ.
الصحاح في اللغة
أما ألا فحرفٌ يفتتَح به الكلام للتنبيه، تقول: ألا إنّ زيداً خارجٌ، كما تقول: اعلمْ أنّ زيداً خارجٌ. وأمَّا إلا فهو حرف استثناء يستثنا به على خمسة أوجهٍ: بعد الإيجابِ، وبعد النفي، والمُفَرَّغِ، والمُقَدَّم، والمُنْقَطِعِ فيكون في الاستثناء المنقطع بمعنى لكنْ لأنّ المستثنَى من غير جنس المستثنَى منه. وقد يوصف بإلاَّ، فإن وصفْتَ بها جعلتها وما بعدها في موضِع غير وأتْبَعْتَ الاسم بعدَها ما قبله في الإعراب فقلت: جاءني القومُ إلاَّ زيد، كقوله تعالى: "لو كان فيهما آلهةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا". وقال عمرو بن معد يكرب: وكُلُّ أَخٍ مُفارِقُهُ أخـوه   لَعَمْرُ أبيكَ إلاَّ الفَرقدانِ كأنّه قال غير الفرقدين. وأصل إلاّ الاستثناء والصفَة عارضةٌ. وأصل غير صفةٌ والاستثناء عارضٌ. وقد يكون إلا بمنزلة الواو في العطف، كقول الشاعر: وأرى لها داراً بِأَغْدِرَةِ ال   سِيدانِ لم يَدْرُسْ لها رَسْمُ إلاَّ رَماداً هامِداً دَفَعَـتْ   عنه الرياحَ خَوالِدٌ سُحْمُ إلى: حرفٌ خافضٌ، وهو مُنْتَهَى لابتداء الغاية تقول خرجت من الكوفة إلى مكة. وجائزٌ أن تكون دخْلتَها وجائزٌ أن تكون بَلغْتَها ولم تدخلْها؛ لأنَّ النهاية تشتمل أوّلَ الحدّ وآخره، وإنما تمتنع مجاوزته. وربَّما استعمل بمعنى عِنْدَ؛ قال الراعي: فقد سادَتْ إليَّ الغَوانِيا وقد تجيء بمعنى مَعَ، كقولهم: الذَودُ إلى الذَوْدِ إبِلٌ. قال الله تعالى: "ولا تأكُلوا أموالَهُمْ إلى أموالكم"، وقال: "مَنْ أنصاري إلى الله" أي مع الله، وقال: "وإذا خَلَوْأ إلى شَياطينهم". وأمّا أوُلو فجمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحده ذو. وأولات للإناث واحدتها ذات، تقول: جاءني أوُلو الألباب، وأولات الأحمال. وأمَّا أُولي فهو أيضاَ جمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحدُه ذا للمذكر، وذِهِ للمؤنث، يمدّ ويقصر، فإنْ قصرته كتبته بالياء، وإن مددتَه بنيته على الكسر. ويستوي فيه المذكَّر والمؤنث. وتصغيره أُلَيَّا بضم الهمزة وتشديد الياء، يمدّ ويقصر؛ لأنَّ تصغير المبهم لا يغيِّر أوَلُه بل يترك على ما هو عليه من فتحٍ أو ضمٍّ. وتدخل ياء التصغير ثانيةً إذا كان على حرفين، وثالثةً إذا كان على ثلاثة أحرف. وتدخل عليه ها لِلتنبيه، تقول: هؤلاء. قال أبو زيد: ومن العرب من يقول هَؤُلاء قومُك، فينوِّن ويكسر الهمزة. وتدخل عليه الكاف للخطاب، تقول: أُولَئِكَ وأُولاكَ. قال الكسائي: مَن قال أُولَئِكَ فواحده ذَلِكَ، ومن قال أُولاكَ فواحده ذاكَ. وأُولالِكَ مثل أُولَئِكَ. وأنشد ابن السكِّيت: أولالِكَ قوْمي لم يكونوا أَشابَةً   وهل يَعِظُ الضِلِّيَل إلاَّ أولالكا وإنّما قالوا: أولَئِكَ في غير العقلاء. قال الشاعر: ذُمّ المَنازِلُ بعد مَنْزِلَةِ اللِوى=والعَيْشُ بعد أُولَئِكَ الأَيَّامِ وقال تعالى: "إنَّ السمعَ والبصرَ والفؤادَ كلّ أولئكَ كانَ عنه مَسئُولاً". وأما الأولى بوزن العُلى، فهو أيضاً جمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحده الَّذي. وأمّا قولهم: ذهبت العرب الألى، فهو مقلوب من الأوَلِ، لأنّه جمع أُولى، مثل أُخرى وأَخَر.
الصحاح في اللغة
أَلا الرجل يَأْلو، أي قَصَّرَ. وفلانٌ لا يَأْلوكَ نصْحاً، فهو آلٍ، والمرأةُ آلِيَةٌ وجمعها أَوالٍ. ويقال أيضاً: أَلَّى يُؤَلِّي تَأْليَةً، إذا قصَّر وأبطأ. وتقول: آلاهُ يَأْلوهُ أَلْواً: استطاعه. قال العرجيّ: إذا قادَهُ السُوَّاسُ لا يَملكونـه   وكان الذي يَأْلونَ قَولاً له هَلا أي يستطيعون. قال ابن السكيت: قولُهم: لا دَرَبْتُ ولا ائْتَلَيْتُ، هو افتعلتُ من قولك: ما أَلَوْتُ هذا، أي ما استطعتُه. أي ولا استطعتُ. والآلاء: النِعَمُ، واحدها أَلاً بالفتح، وقد يُكْسَرُ ويُكْتَبُ بالياء، مثاله مِعىً وأَمْعاءٌ. وآلى يُؤلي إيلاءً: حَلَفَ. وتَأَلَّى وائْتَلى مثلُه فيه. ويقال أيضاً: ائْتَلى في الأمر، إذا قصَّر. والأَلِيَّةُ: اليمينُ، والجمع أِلايا. قال الشاعر: قليلُ الألايا حافظٌ ليمـينـه   وإنْ سَبَقَتْ منه الألِيَّةُ بَرَّتِ وكذلك الأُلْوَةُ والألْوَةُ والإلْوَةُ. وأما الأُلوَّةُ بالتشديد، فهو العود الذي يُتَبَخَّرُ به. وفيه لغتان أُلُوَّةٌ وأَلُوَّةٌ. والمِثْلاةُ بالهمز: الخِرْقَةٌ التي تُمسكها المرأةُ عند النَوح وتشير بها؛ والجمع المآلي. والأَلْيَةُ بالفتح: ألْيَة الشاة، ولا تقل إلْيَة ولا لِيَّةً. فإذا ثَنّيْتَ قلتَ أَلْيان فلا تلحقه التاء. وكبشٌ آلى على أَفْعَلَ ونعجةٌ أَلْيا، والجمع أُلْيٌ على فعلٍ. ويقال أيضاً: كبْشٌ أَلَيانٌ بالتحريك، ونعحةٌ أَلْيانَةٌ وكِباشٌ أَلْياناتٌ. ورجلٌ آلى، أي عظمُ الألْيَةِ. وامرأةٌ عَجْزاء، ولا تقل ألْياء، وبعضهم يقوله. وقد أَليَ الرجلُ بالكسر يَأْلى أليٌ. والألْيَةُ: اللحمةُ التي في أصل الإبهام وأَلْيَةُ الحافِرِ: مؤخَّرُهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: