وصف و معنى و تعريف كلمة آلاءنا:


آلاءنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف المدة (آ) و لام (ل) و ألف (ا) و همزة (ء) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح آلاءنا في معاجم اللغة العربية:



آلاءنا

جذر [الء]

  1. آلَاء : (اسم)
    • آلَاء : جمع إِلَى
  2. آلاَء : (اسم)
    • آلاَء : جمع أَلَى
  3. آلاء : (اسم)
    • جمع أَلْو وإلًى وأَلًى: نِعَمٌ كثيرة
  4. آلاء : (اسم)
    • آلاء : جمع أَلْوُ


  5. آلاء : (اسم)
    • آلاء : جمع إلْيُ
  6. آلاء : (اسم)
    • آلاء : جمع أَلْيُ
  7. لانَ: (فعل)
    • لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيْنٌ، ولَيِّن والجمع : أَلْيِنَاء ، والمفعول ملين له
    • لاَنَ قَلْبُهُ : صَارَ لَيِّناً، رَقَّ وَحَنَّ
    • لانَت له الأمورُ: سهلت
  8. مَلَائِيْن: (اسم)
    • مَلَائِيْن :جمع مِلْيَون
  9. لاَنَ قَلْبُهُ:
    • صَارَ لَيِّناً، رَقَّ وَحَنَّ. لاَ تَلِينُ قَنَاتُهُ لِكَبِيرٍ.
  10. لانَ لِقَوْمِهِ:


    • سَهُلَ، اِنْقادَ. فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ [قرآن].
  11. لان الحديد:
    • كان قابلاً للانثناء، عكسه صلُب ''لانت العضلاتُ- غصن ليِّن''.
  12. لان الشّخْص:
    • سهُل وانقاد ''رَجُلٌ لا يَلين- من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [مثل]- {ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ}.
  13. لان لفلان:
    • عامله بلطف ورحمة، سهل له وانقاد '' {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ} ''.
  14. حانَ الوَقْتُ لأْنْ يَسْتَفِيقَ مِنْ كَسَلِهِ:
    • بِأَنْ يَنْفُضَ عَنْهُ الكَسَلَ مَا يَزالُ في غَفْلَتِهِ مَتَى يَسْتَفِيقُ مِنْها.
  15. لاَ يُحْسِنُ الغِنَاءَ لأَنَّ صَوْتَهُ أَجَشُّ:
    • غَلِيظُ الصَّوْتِ، تُغَنِّي بِصَوْتٍ أجَشَّ فَرَسٌ أَجَشُّ رَعْدٌ أَجَشُّ.
  16. لانَت له الأمورُ :


    • سهلت.
  17. لُيونة : (اسم)
    • مصدر لانَ/ لانَ لـ
    • لُيونة: نعومة، رَخاوة ليونة جلد
  18. اِستَلاَنَ : (فعل)
    • استلانَ يستلين ، اسْتَلِنْ ، استلانةً ، فهو مُسْتَلين ، والمفعول مُسْتلان
    • اسْتَلاَنَ العيشَ: رآه ليِّنًا، أو عَدَّه أَو وجده ليِّنًا
  19. ألين : (اسم)
    • الجمع : ألاينُ
    • الأَلْيَنُ : اللَّيِّن
    • اسم تفضيل من لانَ/ لانَ لـ: أكثر سهولة وطواعية هو ألينُ إخوته،
    • ألينُ من الزُّبد : لَيِّنٌ، طائع، سهل قابل للانثناء والتشكيل
  20. تأنّ : (اسم)
    • مصدر تَأَنَّى
    • فِي التَّأَنِّي السَّلاَمَةُ وَفِي العَجَلَةِ النَّدَامَةُ : فِي التَّمَهُّلِ، فِي التَّرَوِّي وَضَبْطِ النَّفْسِ
  21. لَيِّن : (اسم)
    • الجمع : ليِّنون و أليناءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب
    • سهل، رقيق لا عنف فيه، كلام أو قول ليِّن،
    • ليِّن الجانب: سهل التعامل،
    • ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ
    • الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو
    • صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ
    • لَيِّنُ الْجَانِبِ : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ لَيِّنُ الطَّبْعِ
  22. لَيان : (اسم)


    • اللَّيَانُ : اللَّيِّن
    • اللَّيَانُ :رخاءُ العيش ونَعْمَتُه
    • مصدر لانَ/ لانَ لـ
  23. لين : (اسم)
    • مصدر لاَنَ
    • عَامَلَهُ بِاللِّينِ : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ
    • لِينُ الطَّبْعِ : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ لِينُ الْجَانِبِ لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ
    • حُرُوفُ اللِّينِ : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ، الصَّوَائِتُ
    • واللِّينُ: كلُّ نوع من أَنواع النَّخل سِوَى العَجْوة الواحدة: لِينة
    • لِين العِظام: (طب) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض
  24. اِستلانة : (اسم)
    • مصدر استلانَ
  25. اِستملأَ : (فعل)
    • استملأَ يَستملِئ ، استملاءً ، فهو مُسْتملِئ ، والمفعول مُسْتملأ
    • استملأ الأبُ ابنَه كوبَ الماء :طلب منه أن يملأه
,
  1. لانَ
    • لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيِّن ، والمفعول ملين له :-
      لانَ الشَّخْصُ وغيرُه
      1 - سهُل وانقاد :-رَجُلٌ لا يَلين، - من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [مثل]، - {ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ}: تذعن وتقبل بعد التأبِّي والإنكار:-
      • لانت شوكتُه: ذلّ، ضعف، - لانت عريكتُه: انقاد، أذعن، استسلم، - لان جانبُه: صار رقيقًا، حسن المعاملة.
      2 - رَفَه عيشُه ويسُر
      لان جِلْدُه: تنعّم.
      لانَ الحديدُ وغيرُه: كان قابلاً للانثناء، عكسه صلُب :-لانت العضلاتُ، - غصن ليِّن.
      لانَ لفلانٍ: عامله بلطف ورحمة، سهل له وانقاد :- {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ} .
      • لانَت له الأمورُ: سهلت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. لاَنَ

    • لاَنَ الشيءُ لاَنَ ِ لِينًا، و لَيَانًا: سَهُلَ وانقاد.
      فهو لَيْنٌ، ولَيِّن. والجمع : أَلْيِنَاء.
      ويقال: لاَن لقومه.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 159فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ) ) .
      ويقال: رجلٌ لَيِّن الجانب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لاَنَ
    • [ل ي ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لِنْتُ، أَلِينُ، لِنْ، مصدر لِينٌ، لِينَةٌ.
      1. :-لاَنَ قَلْبُهُ :- : صَارَ لَيِّناً، رَقَّ وَحَنَّ. :-لاَ تَلِينُ قَنَاتُهُ لِكَبِيرٍ.
      2. :-لانَ لِقَوْمِهِ :- : سَهُلَ، اِنْقادَ.آل عمران آية 159فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ (قرآن).

    المعجم: الغني

  4. لانَ
    • ـ لانَ يَلينُ لِيناً ولَياناً، وتَلَيَّنَ، فهو لَيِّنٌ ولَيْنٌ، أو المُخَفَّفَةُ في المَدْحِ خاصَّةً,ج: لَيْنُونَ وألْيِناءُ، ولَيَّنْتُه وألَنْتُه.
      ـ لَّيانُ: رَخاءُ العَيْشِ.
      ـ اسْتَلانَهُ: رآهُ أو وَجَدَهُ لَيِّناً.
      ـ إنه لذُو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانِبِ، وهَيِّنٌ لَيِّنٌ، وهَيِنٌ ولَيِنٌ, ج: ألْيِناءُ.
      ـ لايَنَه مُلايَنَةً ولِياناً: لانَ له.
      ـ لَّيْنَةُ: كالمِسْوَرَةِ يُتَوَسَّدُ بها،
      ـ لِّيْنَةُ: ماءٌ بطريقِ مكةَ، حَفَرَهُ سُليمانُ عليه السلامُ.
      ـ أبو لِينَةَ: النَّضْرُ بنُ مُطَرِّفٍ، كُوفِيٌّ ضعيفُ الحديثِ.
      ـ لِّينُ: قرية بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ نَصْرٍ، وأُخْرَى بين المَوْصِلِ ونَصيبين، وموضع ببلاد الغربِ.
      ـ مِلْيانَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ تَلَيَّنَ له: تَمَلَّقَ.
      ـ بابُ لَيُونٍ: قرية بمصرَ، أو مَحَلَّةٌ بها.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لان
    • لان - يلين ، لينا وليانا ولينة
      1-كان أو صار لينا


    المعجم: الرائد

  6. لان الحديد وغيره
    • كان قابلاً للانثناء، عكسه صلُب :-لانت العضلاتُ- غصن ليِّن.

    المعجم: عربي عامة

  7. لان الشّخْص وغيره
    • سهُل وانقاد :-رَجُلٌ لا يَلين- من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [مثل]- {ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ}

    المعجم: عربي عامة

  8. لان لفلان
    • عامله بلطف ورحمة، سهل له وانقاد :- {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  9. لين
    • "اللِّينُ: ضِدُّ الخُشونة.
      يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن: لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ، مخفف منه، والجمع أَلْيِناءُ.
      وفي الحديث: يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم، ويروى لَيْناً، بالتخفيف، لغة فيه.
      وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه: صَيَّرَه لَيِّناً.
      ويقال: أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه.
      واستلانه: عَدَّه ليِّناً، وفي المحكم: رآه ليِّناً، وقيل: وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، في ذكر العلماء الأَتقياء: فباشَرُوا رُوحَ اليقين، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون،واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون.
      وتلَيَّنَ له: تملَّقَ.
      واللَّيانُ: نَعْمَةُ العيْشِ؛

      وأَنشد الأَزهري: بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ، فصاغَها بلَيَانِه، فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول: أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه.
      واللَّيانُ،بالفتح: المصدر من اللِّين، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ.
      وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب.
      ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ، العرب تقوله؛ وحديث عثمان بن زائدةَ، قال:، قالت جدّة سفيان لسفيان: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، ليِّن؟

      ‏قال: يأْتون بالميم مع النون في القافية؛

      وأَنشده أَبو زيد: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، لَْيْنُ وقال الكميت: هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم،سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ: إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء.
      وحكى اللحياني: إنهم قوم أَلْيِناءُ، قال: وهو شاذ.
      واللِّيانُ، بالكسر: المُلايَنة.
      ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً: لانَ له.
      وقول ابن عمر في حديثه: خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع.
      واللَّيْنَةُ: كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه؛ قال: اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة، سميت لَيْنةً للينها؛ وقول الشاعر: قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ،ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم، واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى، وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ، فترك الهمز.
      وقوله في التنزيل العزيز: ما قطَعْتُم من لِينَةٍ؛ قال: كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ، واحدته لِينةٌ.
      وقال أَبو إسحق: هي الأَلوان، الواحدة لُونَةٌ، فقيل لِينة، بالياء،لانكسار اللام.
      وحروف اللِّينِ: الأَلفُ والياء والواو، كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها.
      ولِينة: ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود، عليهما السلام، وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال: ما أَضحك؟ فقال: أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم، فاحتَفَر لِينةَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، وقد يقال لها اللِّينة.
      قال أَبو منصور: ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير؛ ذكره زهير فقال: من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَق؟

      ‏قال: وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ، والله أََعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. لَعَلَّ
    • ـ لَعَلَّ ولَعَلْ: كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ، كعَلَّ وعَنَّ وغَنَّ وأنَّ ولأَنَّ وَلَوَنَّ وَرَعَلَّ ولَعَنَّ ولَغَنَّ ورَغَنَّ. ويقالُ: عَلِّي أفْعَلُ وعَلَّني ولَعَلُي ولَعَلَّني ولَعَنِّي ولَعَنَّني ولَغَنِّي ولَغَنَّني ولَوَنِّي ولَوَنَّني ولأَنِّي ولَأَنَّني وأنِّي وأنَّني ورَغَنِّي ورَغَنَّني.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى آلاءنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آلاء [جمع]: مف أَلْو وإلًى وأَلًى: نِعَمٌ كثيرة "{فَاذْكُرُوا ءَالاَءَ اللهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: