وصف و معنى و تعريف كلمة آلاءي:


آلاءي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف المدة (آ) و لام (ل) و ألف (ا) و همزة (ء) و ياء (ي) .




معنى و شرح آلاءي في معاجم اللغة العربية:



آلاءي

جذر [لءي]

  1. التَّأْتَأَةُ : (اسم)
    • صوت الإنسان اذا تردد بحرف التاء
  2. أي : (حرف/اداة)
    • أيْ : حرف نداء: أيْ محمَّدُ
    • أيْ حرف تفسير: عندي عسجد أيْ ذهب، ورأيت غضنفراً أي أسَدًا
  3. أيّ : (حرف/اداة)
    • أيُّ : تكون شَرْطية: نحو: القصص آية 28أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلاَ عُدْوَانَ عَلَيَّ) )
    • أيُّ : تكون استفهامية نحو: التوبة آية 124أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا) )
    • أيُّ : تكون موصولة نحو: مريم آية 69ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا) )
    • أيُّ : تكون وصفاً للدلالة على الكمال: محمدٌ رجلٌ أيُّ رجل
    • أيُّ ما : اسم شرط يدلّ على عموم الأشياء وهي مكونة من (أيّ) الشرطية(ما) الزائدة
  4. آين : (اسم)
    • آين : فاعل من آنَ


  5. تأتأَ : (فعل)
    • تأتأَ ، يتأتئ ، تأتأةً ، فهو مُتأتِئ
    • تأتأ الشَّخصُ: ردَّد التَّاءَ عند التّكلُّم لِعَيْبٍ في نطقه يعاني الطفل من التأتأة
    • تأتأ الصَّبيُّ: مشى
    • تَأْتَأَ :تبخْتَر شجاعةً أَو كِبْرًا
  6. تأتأة : (اسم)
    • مصدر تأتأَ
    • (العلوم اللغوية) اضطراب في إيقاع الكلام، وتتجلّى إمّا في احتباس الكلام أو تكرار بعض الأصوات
,
  1. آلَ
    • ـ آلَ إليه أوْلاً ومَآلاً : رَجَعَ ،
      ـ آلَ عنه : ارْتَدَّ ،
      ـ آلَ الدُّهْنُ وغيرُهُ أوْلاً وإِيالاً : خَثُرَ . وأُلْتُه أنا ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ آلَ المَلِكُ رَعِيَّتَهُ إيالاً : ساسَهُمْ ،
      ـ آلَ على القومِ أوْلاً وإِيالاً وإيالَةً : ولِيَ ،
      ـ آلَ المالَ : أصْلَحَهُ وساسَهُ ، كائْتالَهُ ،
      ـ آلَ الشيءُ مآلاً : نَقَصَ ،
      ـ آلَ من فلانٍ : نَجا لُغَةٌ في : وَأَلَ ،
      ـ آلَ لحْمُ الناقَةِ : ذَهَبَ فَضَمُرَتْ .
      ـ أوَّلَهُ إليه : رَجَعَهُ .
      ـ إِيَّلُ ، والأُوَّلُ والأَيِّلُ : الوَعِلُ .
      ـ أوَّلَ الكَلامَ تَأْويلاً ، وتَأَوَّلَه : دَبَّرَهُ وقَدَّرَهُ وفَسَّرَهُ .
      ـ تأويلُ : عبارَةُ الرُّؤْيا ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ ، من بابِ التَّنْبيتِ .
      ـ أُيَّلُ : الماءُ في الرَّحِمِ ، واللَّبَنُ الخاثِرُ ، كالأَيِّلِ ، أَو هو وعِاؤُهُ .
      ـ آلُ : ما أشْرَفَ من البعيرِ ، والسَّرابُ ، أَو خاصٌّ بما في أَوَّلِ النَّهارِ ، ويُؤَنَّثُ ، والخَشَبُ ، والشَّخْصُ ، وعَمَدُ الخَيْمَةِ ، كالآلَةِ ، ج : آلاتٌ ، وجَبَلٌ ، وأطْرافُ الجَبَلِ ونَواحِيهِ ، وأهْلُ الرجُلِ ، وأتْباعُهُ وأوْلِياؤُه ، ولا يُسْتَعْمَلُ إلا فيما فيه شَرَفٌ غالِباً ، فلا يقالُ : آلُ الإِسْكافِ كما يقالُ : أهلُهُ ، وأصْلُهُ : أهلٌ ، أُبْدِلَتِ الهاءُ هَمْزَةً ، فصارتْ أَاْلٌ ، تَوالَتْ هَمْزَتانِ ، فأُبْدِلَتِ الثانيةُ ألِفاً ، وتَصغيرُهُ ، أُوَيْلٌ وأُهَيْلٌ .
      ـ آلَةُ : الحالَةُ ، والشِّدَّةُ ، وسَريرُ المَيِّتِ ، وما اعْتَمَلْتَ به من أداةٍ يكونُ واحداً وجَمْعاً ، أَو هي جمعٌ بِلا واحدٍ أو واحدٌ ، ج : آلاتٌ .
      ـ أوْلٌ : موضع بأرضِ غَطَفانَ ، ووادٍ بين مكةَ واليمامةِ .
      ـ أوالٌ : جَزيرةٌ كبيرةٌ بالبَحْرَيْنِ ، عندَها مَغاصُ اللُّؤْلُؤِ ، وصَنَمٌ لبَكْرٍ وتَغْلِبَ .
      ـ أوَّلُ : لِضِدِّ الآخِرِ في : وأل .
      ـ إِيالاتُ : الأَوْدِيَةُ .
      ـ أوِلَ : سَبَقَ .
      ـ أوْلِيلُ : مَلاَّحَةٌ بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. رَبَكَهُ
    • ـ رَبَكَهُ : خَلَطَهُ فارْتَبَكَ ،
      ـ رَبَكَ الثَّريدَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَكَ فُلاناً : ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه .
      ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ : عَمِلَها ، وهي : أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ .
      ـ رَجُلٌ رُبَكٌ ، ورَبيكُ ورِبَكُ : مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ .
      ـ رَبِكُ : ضَعيفُ الحيلَةِ .
      ـ ارْتَبَكَ : اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ ، كَرَبِكَ ،
      ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ : تَتَعْتَعَ ،
      ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ : اضْطَرَبَ .
      ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ : وقَفَ ،
      ـ ارْباكَّ رأيُهُ : اخْتَلَطَ .
      ـ أرْبُكُ ، ويقالُ : أرْبُقُ : قرية بخوزِسْتانَ ، منها : علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ .
      ـ رَبِيكَةُ : الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ ،
      ـ في المَثَلِ : '' غَرْثانُ فارْبُكوا له '': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له ، فقال : ما أصْنَعُ به ؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك ، فلمَّا شَبعَ ، قال : كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ .
      ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ : الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً ، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الرَّبُّ
    • ـ الرَّبُّ ، باللامِ : لا يُطْلَقُ لِغَيْرِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ ، وقد يُخَفَّفُ ، والاسْمُ : الرِّبابَةُ ، والرُّبُوبِيَّةُ .
      ـ عِلْمٌ رَبُوبِيُّ : نِسْبَةٌ إلى الرَّبِّ ، على غيرِ قِياسٍ .
      ـ لا ورَبْيِكَ ، لا أفْعَلُ : لا ورَبِّكَ ، أُبْدِلَ الباءُ ياءً للتَّضْعِيفِ .
      ـ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ : مالِكُهُ ومُسْتَحِقُّه ، أو صاحِبُهُ ، الجمع : أرْبابٌ ورُبُوبٌ .
      ـ رَبَّانِيُّ : المُتَأَلِّهُ ، العارِفُ باللَّهِ عَزَّ وجَلَّ . ومحمدُ بنُ أبي العَلاءِ الرَّبَّانِيُّ : كان شَيْخاً لِلصُّوفيَّةِ بِبَعْلَبَكَّ ، والحَبْرُ مَنْسُوبٌ إلى الرَّبَّانِ ، وفَعْلانُ يُبْنَى من فَعِلَ كَثيراً ، كَعَطْشانَ وسَكْرَانَ ، ومِن فَعَلَ قَليلاً كَنَعْسانَ ، أو مَنْسُوبٌ إلى الرَّبِّ ، أي : اللَّهِ تعالى ، فالرَّبَّانِيُّ ، كقولهم : إلهيٌّ ، ونونُهُ كلِحْيانيٍّ ، أو هو لَفْظَةٌ سُرْيانِيَّةٌ .
      ـ طالَتْ مَرَبَّتُه ورِبابَتُه : مَمْلَكَتُه .
      ـ مَرْبُوبٌ بَيِّنُ الرُّبُوبَةِ : مَمْلُوكٌ .
      ـ تَرَبَّبَ الرجلَ والأرضَ : ادَّعى أنه رَبُّهُما .
      ـ رَبَّ : جَمَعَ ، وزادَ ، ولَزِمَ ، وأقام ، كأَرَبَّ ،
      ـ رَبَّ الأَمْرَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَّ الدُّهْنَ : طَيَّبَه ، كرَبَّبَه ،
      ـ رَبَّ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ ،
      ـ رَبَّ الزِّقَّ رَبًّا ، ورُبًا : رَبَّاهُ بالرُّبِّ ،
      ـ رَبَّ الصَّبِيَّ : رَبَّاهُ حتى أدْرَكَ كَرَبَّبُهُ تَرْبيباً وتَرِبَّةً كتَحِلَّةٍ ، وارتَبَّهُ وتَرَبَّبَهُ وربِبْتُه ، كَسَمِعَ لغةٌ فيه ،
      ـ رَبَّتِ الشَّاةُ : وضَعَتْ .
      ـ رَبِيبُ : المَرْبُوبُ ، والمُعاهَدُ ، والمَلِكُ ، وابنُ امْرَأةِ الرَّجُلِ من غيرِهِ ، كالرَّبُوبِ ، وزَوْجُ الأُمِّ ، كالرَّابِّ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ إبراهيمَ المُحَدِّثِ .
      ـ رِبَابَةُ : العَهْدُ ، كالرِّبابِ ، وجماعةُ السِّهامِ ، أو خَيْطٌ تُشَدُّ به السِّهامُ ، أو خِرْقَةٌ تُجْمَعُ فيها ، أو سُلْفَةٌ تُلَفُّ على يَدِ مُخْرِجِ القِداحِ لِئَلاَّ يَجِدَ مَسَّ قِدْحٍ يكونُ له في صاحِبِهِ هَوىً .
      ـ رَبِيبَةُ : الحاضِنَةُ ، وبِنْتُ الزَّوْجَةِ ، والشَّاةُ تُرَبَّى في البَيْتِ لِلَبَنِها .
      ـ رَبَّةُ : لُعْبَةٌ لِمَذْحِجٍ ، واللاتُ في حديثِ عُرْوَةَ ، والدَّارُ الضَّخْمَةُ .
      ـ رِبَّةُ : نَباتٌ ، وشَجَرَةٌ ، أو هي الخَرُّوبُ ، والجَماعةُ الكَثيرَةُ ، الجمع : أرِبَّةٌ ، أو عَشَرَةُ آلافٍ .
      ـ رُبَّةُ : كَثْرَةُ العَيْشِ وطَثْرَتُهُ .
      ـ مَرَبُّ : الأَرْضُ الكثيرَةُ النَّباتِ ، كالمِرْبابِ ، والمَحَلُّ ، ومكانُ الإِقامَةِ ، والرجلُ يَجْمَعُ الناسَ .
      ـ رُبَّى : الشاةُ إذا وَلَدَتْ ، وإذا ماتَ وَلَدُها أيضاً ، والحَدِيثَةُ النِّتاجِ ، والإِحْسانُ ، والنِّعْمَةُ ، والحاجةُ ، والعُقْدَةُ المُحْكَمَةُ ، الجمع : رُبابٌ ، بالضم نادِرٌ ، والمَصْدَرُ : رِبابٌ .
      ـ إِربابُ : الدُّنُوُّ .
      ـ رَبابُ : السَّحابُ الأَبْيَضُ ، واحِدَتُهُ رَبَابَةٌ ، وموضع بِمكَّةَ ، وجَبَلٌ بَيْنَ المَدينةِ وفَيْدَ ، ومُحَدِّثٌ ، وآلَةُ لَهْوٍ يُضْرَبُ بها .
      ـ مَمْدُودُ بنُ عبدِ اللَّهِ الواسِطِيُّ الرِّبَابِيُّ : يُضْرَبُ به المَثَلُ في مَعْرِفَةِ المُوسيقي بالرِّبابِ .
      ـ رُبَاب : موضع ، وكذا أبو الرُّبابِ المُحَدِّثُ عن مَعْقِلِ بنِ يَسارٍ ،
      ـ رِبَاب : العُشورُ ، وجَمْعُ رَبَّةٍ ، والأَصْحَابُ ، وأحْياءُ ضَبَّةَ ، لأِنَّهُمْ أدْخَلُوا أيْدِيَهُمْ في رُبٍّ وتَعاقَدُوا .
      ـ رَبَبُ : الماءُ الكثيرُ .
      ـ أخَذَه بِرُبَّانِهِ ، وبِرَبَّانِهِ : أوَّلَهُ أو جَمِيعَه .
      ـ ( رُبَّ ورُبَّةَ ورُبَّما ورُبَّتَما ورُبَ ورُبَةَ ورُبَما ورُبَتَما ورَبَّ ورَبَّةَ ورَبَّما ورَبَّتَما ورُبُ ورُبْ : حَرْفٌ خافِضٌ ) لا يَقَعُ إلاَّ على نكِرَةٍ ، أو اسْمٌ ، وقيل : كَلِمَةُ تَقْلِيلٍ أو تَكْثيرٍ ، أولَهُما ، أو في مَوْضِعِ المُباهاةِ للتَّكْثِير ، أو لم تُوضَعْ لِتَقْلِيلٍ ولا لِتَكْثيرٍ ، بل يُسْتَفادان من سِياقِ الكلامِ .
      ـ رُبَّى ورُبُّ : اسْمُ جُمادى الأُولى
      ـ رُبَّى ورُبَّةُ : الآخِرَةِ .
      ـ رُبَّةُ : ذي القِعْدَةِ
      ـ رَابَّةُ : امْرَأةُ الأَبِ .
      ـ رُبُّ : سُلافَةُ خُثارَةِ كلِّ ثَمَرَةٍ بعدَ اعْتِصارِها ، وثُفْلُ السَّمْنِ ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الرُّبِّيُّ : محدِّثٌ ، كأنه نِسْبَةٌ إلى بَيْعه الرُّبَّ .
      ـ مُربَّياتُ الأَنْبِجاتُ : المَعْمُولاتُ بالرُّبِّ ، زَنْجَبِيلٌ مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ .
      ـ رُبَّانُ : رئيسُ المَلاَّحينَ ، كالرُّبَّانِيِّ ، ورُكْنٌ ضَخْمٌ من أَجأٍ .
      ـ رُّبَّابُ و رَبَّابُ : الجَماعَةُ .
      ـ رَبَّابِ : أحمدُ بنُ موسى الفقيه ابنُ الرَّبَّابِ ، وأبو الحَسَنِ بنُ عبدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ابنُ الرَّبَّابِ .
      ـ رَبَّابِيَّةُ : ماءٌ باليَمَامَةِ .
      ـ مُرْتَبُّ : المُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه .
      ـ رِبِّيُّ : واحِدُ الرِّبِّيين ، وهُمُ الأُلُوفُ مِنَ الناسِ .
      ـ رَبْرَبُ : القَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ .
      ـ أَرِبَّةُ : أهْلُ المِيثاقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. آلاء ربّكما
    • نعمِه تعالى
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  6. آلاء ربـّــك
    • نِعَـمِـهِ تعالى و منها دلائل قدرته
      سورة : النجم ، آية رقم : 55

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. آلاء الله
    • نعمه وفضله الكثير
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 69

    المعجم: كلمات القران

  8. آلاء الله
    • نعمه و إحساناته
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 74

    المعجم: كلمات القران

  9. المَلاَهِي

    • المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما .
      ويرجَّح أن مفرده [ ملهاة ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. آلآن ؟
    • آلآن تُؤمنون بوقوع عذابه ؟
      سورة : يونس ، آية رقم : 51

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. آلآن ؟
    • آلآن تؤمنوا حين أيقنت بالهلاك ؟
      سورة : يونس ، آية رقم : 91

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. برمائية


    • برمائية
      1 - إحدى الآليات التي تسير في البر وفي البحر

    المعجم: الرائد

  13. بَرْمائِيٌّ
    • ( مَنْسوبٌ إلى البَرِّ والماءِ ).
      1 . :- حَيَوانٌ بَرْمائِيٌّ :-: كُلُّ الطُّيورِ والدَّوابِّ والزَّواحِفِ الَّتِي تَعيشُ في البَرِّ والماءِ مَعاً . :- حَيَواناتٌ بَرْمائِيَّةٌ .
      2 . :- آلاتٌ بَرْمائِيَّةٌ :- : آلاتٌ تُسْتَخْدَمُ في البَرِّ والماءِ . :- سَيَّارَةٌ بَرْمائِيَّةٌ .

    المعجم: الغني

  14. آلات نحاسيّة
    • ( سق ) آلات موسيقيّة نفخيّة :- صوت نُحاسِيّ .

    المعجم: عربي عامة

  15. آلاء
    • آلاء :-
      مفرد أَلْو وإلًى وأَلًى : نِعَمٌ كثيرة :- { فَاذْكُرُوا ءَالاَءَ اللهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ألْو
    • ألو - ج ، آلاء
      1 - مصدر . ألا . 2 - عطية . 3 - نعمة . 4 - بعر الغنم .

    المعجم: الرائد

  17. آل إليه الأمر
    • رجع أو انتهى إليه :- آلت إليه السُّلطةُ / التّرِكة :- ° آيل إلى الزَّوال

    المعجم: عربي عامة

  18. آل الرّجل
    • أهله وأنصاره ، ولا يُستعمل إلاّ فيما فيه

    المعجم: عربي عامة

  19. آل الشّيء إلى كذا
    • صار وتحوّل :- آل مصيرُه إلى السجن - آل المنزل من الأب إلى الابن - آل الماءُ إلى بخار - آل بها الحال إلى التسوُّل :-? آيل للسُّقوط

    المعجم: عربي عامة

  20. آل عمران
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 3 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها مائتا آية .

    المعجم: عربي عامة

  21. آل
    • آل : ( انظر : أَول ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. آل
    • آل إليه آل ُ أَوْلاً ، وَإِيَالاً ، وأَيْلُولَةً ، ومَآلاً : رجع وصار ، يقال : فلان يئول إلى كرم .
      و آل عنه : ارتدَّ ، ويقال : آل الشيءَ : ردَّه .
      و آل الشيءُ مآلا : نقص .
      ويقال : آلت الماشيةُ : ذهب لحمها فضَمَرَتْ .
      و آل اللبنُ ونحوُه أَوْلاً ، وإيَالاً : خثُرَ وغَلُظَ .
      و آل اللبنَ أَوْلا : صَيّره خاثراً غليظاً .
      و آل على القوْمِ أَوْلاً ، وإيالاً ، وإيالة : وَلِيَ .
      و آل الرَّعِيَّةَ : ساسهم ؛ يقال : آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة .
      ويروى أن زياداً قال في خطبته : :- قد أُلنَا وإِيلَ علينا .
      و آل المالَ : أَصلحه وساسه .
      يقال : هو آيِلُ مال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. آل
    • [ أ و ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). أُلْتُ ، أَؤُول ، أُلْ ، مصدر مآل .
      1 . :- آل الحُكْم إِلَى اِبْنِهِ :- : اِنْتَهَى إِلَيهِ ...
      2 . :- يَؤُولُ إِلَى نَفْسِهِ :- : يَعُودُ ، يَرْجِعُ .
      3 . :- آل الحَاكِمُ الرَّعِيَّةَ :-: سَاسَهُمْ .
      4 . :- آل الْمَالَ :- : أصْلَحَهُ .
      5 . :- آل عَنْهُ :- : اِرْتَدَّ عَنْهُ .
      6 . :- آل بِهِ الْمَطَافُ إِلَى البَيْتِ :- : وَصَلَ بِهِ إِلَى ...

    المعجم: الغني

  24. آلُ
    • آل الرَّجُلِ : أهْلُه ، أفْرَادُ قَبِيلَتِهِ ، أَتْباعُهُ . :- الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى نَبِيِّهِ وَعَلَى آلِهِ الطَّاهِرِينَ .

    المعجم: الغني

  25. آل 1
    • آل 1 :-
      سراب يلمع بالضُّحى ، وقيل : هو خاصٌّ بما في أوّل النهار وآخره ( يذكّر ويؤنّث ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: