-
آلَ
- ـ آلَ إليه أوْلاً ومَآلاً : رَجَعَ ،
ـ آلَ عنه : ارْتَدَّ ،
ـ آلَ الدُّهْنُ وغيرُهُ أوْلاً وإِيالاً : خَثُرَ . وأُلْتُه أنا ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
ـ آلَ المَلِكُ رَعِيَّتَهُ إيالاً : ساسَهُمْ ،
ـ آلَ على القومِ أوْلاً وإِيالاً وإيالَةً : ولِيَ ،
ـ آلَ المالَ : أصْلَحَهُ وساسَهُ ، كائْتالَهُ ،
ـ آلَ الشيءُ مآلاً : نَقَصَ ،
ـ آلَ من فلانٍ : نَجا لُغَةٌ في : وَأَلَ ،
ـ آلَ لحْمُ الناقَةِ : ذَهَبَ فَضَمُرَتْ .
ـ أوَّلَهُ إليه : رَجَعَهُ .
ـ إِيَّلُ ، والأُوَّلُ والأَيِّلُ : الوَعِلُ .
ـ أوَّلَ الكَلامَ تَأْويلاً ، وتَأَوَّلَه : دَبَّرَهُ وقَدَّرَهُ وفَسَّرَهُ .
ـ تأويلُ : عبارَةُ الرُّؤْيا ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ ، من بابِ التَّنْبيتِ .
ـ أُيَّلُ : الماءُ في الرَّحِمِ ، واللَّبَنُ الخاثِرُ ، كالأَيِّلِ ، أَو هو وعِاؤُهُ .
ـ آلُ : ما أشْرَفَ من البعيرِ ، والسَّرابُ ، أَو خاصٌّ بما في أَوَّلِ النَّهارِ ، ويُؤَنَّثُ ، والخَشَبُ ، والشَّخْصُ ، وعَمَدُ الخَيْمَةِ ، كالآلَةِ ، ج : آلاتٌ ، وجَبَلٌ ، وأطْرافُ الجَبَلِ ونَواحِيهِ ، وأهْلُ الرجُلِ ، وأتْباعُهُ وأوْلِياؤُه ، ولا يُسْتَعْمَلُ إلا فيما فيه شَرَفٌ غالِباً ، فلا يقالُ : آلُ الإِسْكافِ كما يقالُ : أهلُهُ ، وأصْلُهُ : أهلٌ ، أُبْدِلَتِ الهاءُ هَمْزَةً ، فصارتْ أَاْلٌ ، تَوالَتْ هَمْزَتانِ ، فأُبْدِلَتِ الثانيةُ ألِفاً ، وتَصغيرُهُ ، أُوَيْلٌ وأُهَيْلٌ .
ـ آلَةُ : الحالَةُ ، والشِّدَّةُ ، وسَريرُ المَيِّتِ ، وما اعْتَمَلْتَ به من أداةٍ يكونُ واحداً وجَمْعاً ، أَو هي جمعٌ بِلا واحدٍ أو واحدٌ ، ج : آلاتٌ .
ـ أوْلٌ : موضع بأرضِ غَطَفانَ ، ووادٍ بين مكةَ واليمامةِ .
ـ أوالٌ : جَزيرةٌ كبيرةٌ بالبَحْرَيْنِ ، عندَها مَغاصُ اللُّؤْلُؤِ ، وصَنَمٌ لبَكْرٍ وتَغْلِبَ .
ـ أوَّلُ : لِضِدِّ الآخِرِ في : وأل .
ـ إِيالاتُ : الأَوْدِيَةُ .
ـ أوِلَ : سَبَقَ .
ـ أوْلِيلُ : مَلاَّحَةٌ بالمَغْرِبِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألْيَةُ
- ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
ـ آلِيَةُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَبَكَهُ
- ـ رَبَكَهُ : خَلَطَهُ فارْتَبَكَ ،
ـ رَبَكَ الثَّريدَ : أصْلَحَهُ ،
ـ رَبَكَ فُلاناً : ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه .
ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ : عَمِلَها ، وهي : أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ .
ـ رَجُلٌ رُبَكٌ ، ورَبيكُ ورِبَكُ : مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ .
ـ رَبِكُ : ضَعيفُ الحيلَةِ .
ـ ارْتَبَكَ : اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ ، كَرَبِكَ ،
ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ : تَتَعْتَعَ ،
ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ : اضْطَرَبَ .
ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ : وقَفَ ،
ـ ارْباكَّ رأيُهُ : اخْتَلَطَ .
ـ أرْبُكُ ، ويقالُ : أرْبُقُ : قرية بخوزِسْتانَ ، منها : علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ .
ـ رَبِيكَةُ : الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ ،
ـ في المَثَلِ : '' غَرْثانُ فارْبُكوا له '': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له ، فقال : ما أصْنَعُ به ؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك ، فلمَّا شَبعَ ، قال : كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ .
ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ : الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً ، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
الرَّبُّ
- ـ الرَّبُّ ، باللامِ : لا يُطْلَقُ لِغَيْرِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ ، وقد يُخَفَّفُ ، والاسْمُ : الرِّبابَةُ ، والرُّبُوبِيَّةُ .
ـ عِلْمٌ رَبُوبِيُّ : نِسْبَةٌ إلى الرَّبِّ ، على غيرِ قِياسٍ .
ـ لا ورَبْيِكَ ، لا أفْعَلُ : لا ورَبِّكَ ، أُبْدِلَ الباءُ ياءً للتَّضْعِيفِ .
ـ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ : مالِكُهُ ومُسْتَحِقُّه ، أو صاحِبُهُ ، الجمع : أرْبابٌ ورُبُوبٌ .
ـ رَبَّانِيُّ : المُتَأَلِّهُ ، العارِفُ باللَّهِ عَزَّ وجَلَّ . ومحمدُ بنُ أبي العَلاءِ الرَّبَّانِيُّ : كان شَيْخاً لِلصُّوفيَّةِ بِبَعْلَبَكَّ ، والحَبْرُ مَنْسُوبٌ إلى الرَّبَّانِ ، وفَعْلانُ يُبْنَى من فَعِلَ كَثيراً ، كَعَطْشانَ وسَكْرَانَ ، ومِن فَعَلَ قَليلاً كَنَعْسانَ ، أو مَنْسُوبٌ إلى الرَّبِّ ، أي : اللَّهِ تعالى ، فالرَّبَّانِيُّ ، كقولهم : إلهيٌّ ، ونونُهُ كلِحْيانيٍّ ، أو هو لَفْظَةٌ سُرْيانِيَّةٌ .
ـ طالَتْ مَرَبَّتُه ورِبابَتُه : مَمْلَكَتُه .
ـ مَرْبُوبٌ بَيِّنُ الرُّبُوبَةِ : مَمْلُوكٌ .
ـ تَرَبَّبَ الرجلَ والأرضَ : ادَّعى أنه رَبُّهُما .
ـ رَبَّ : جَمَعَ ، وزادَ ، ولَزِمَ ، وأقام ، كأَرَبَّ ،
ـ رَبَّ الأَمْرَ : أصْلَحَهُ ،
ـ رَبَّ الدُّهْنَ : طَيَّبَه ، كرَبَّبَه ،
ـ رَبَّ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ ،
ـ رَبَّ الزِّقَّ رَبًّا ، ورُبًا : رَبَّاهُ بالرُّبِّ ،
ـ رَبَّ الصَّبِيَّ : رَبَّاهُ حتى أدْرَكَ كَرَبَّبُهُ تَرْبيباً وتَرِبَّةً كتَحِلَّةٍ ، وارتَبَّهُ وتَرَبَّبَهُ وربِبْتُه ، كَسَمِعَ لغةٌ فيه ،
ـ رَبَّتِ الشَّاةُ : وضَعَتْ .
ـ رَبِيبُ : المَرْبُوبُ ، والمُعاهَدُ ، والمَلِكُ ، وابنُ امْرَأةِ الرَّجُلِ من غيرِهِ ، كالرَّبُوبِ ، وزَوْجُ الأُمِّ ، كالرَّابِّ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ إبراهيمَ المُحَدِّثِ .
ـ رِبَابَةُ : العَهْدُ ، كالرِّبابِ ، وجماعةُ السِّهامِ ، أو خَيْطٌ تُشَدُّ به السِّهامُ ، أو خِرْقَةٌ تُجْمَعُ فيها ، أو سُلْفَةٌ تُلَفُّ على يَدِ مُخْرِجِ القِداحِ لِئَلاَّ يَجِدَ مَسَّ قِدْحٍ يكونُ له في صاحِبِهِ هَوىً .
ـ رَبِيبَةُ : الحاضِنَةُ ، وبِنْتُ الزَّوْجَةِ ، والشَّاةُ تُرَبَّى في البَيْتِ لِلَبَنِها .
ـ رَبَّةُ : لُعْبَةٌ لِمَذْحِجٍ ، واللاتُ في حديثِ عُرْوَةَ ، والدَّارُ الضَّخْمَةُ .
ـ رِبَّةُ : نَباتٌ ، وشَجَرَةٌ ، أو هي الخَرُّوبُ ، والجَماعةُ الكَثيرَةُ ، الجمع : أرِبَّةٌ ، أو عَشَرَةُ آلافٍ .
ـ رُبَّةُ : كَثْرَةُ العَيْشِ وطَثْرَتُهُ .
ـ مَرَبُّ : الأَرْضُ الكثيرَةُ النَّباتِ ، كالمِرْبابِ ، والمَحَلُّ ، ومكانُ الإِقامَةِ ، والرجلُ يَجْمَعُ الناسَ .
ـ رُبَّى : الشاةُ إذا وَلَدَتْ ، وإذا ماتَ وَلَدُها أيضاً ، والحَدِيثَةُ النِّتاجِ ، والإِحْسانُ ، والنِّعْمَةُ ، والحاجةُ ، والعُقْدَةُ المُحْكَمَةُ ، الجمع : رُبابٌ ، بالضم نادِرٌ ، والمَصْدَرُ : رِبابٌ .
ـ إِربابُ : الدُّنُوُّ .
ـ رَبابُ : السَّحابُ الأَبْيَضُ ، واحِدَتُهُ رَبَابَةٌ ، وموضع بِمكَّةَ ، وجَبَلٌ بَيْنَ المَدينةِ وفَيْدَ ، ومُحَدِّثٌ ، وآلَةُ لَهْوٍ يُضْرَبُ بها .
ـ مَمْدُودُ بنُ عبدِ اللَّهِ الواسِطِيُّ الرِّبَابِيُّ : يُضْرَبُ به المَثَلُ في مَعْرِفَةِ المُوسيقي بالرِّبابِ .
ـ رُبَاب : موضع ، وكذا أبو الرُّبابِ المُحَدِّثُ عن مَعْقِلِ بنِ يَسارٍ ،
ـ رِبَاب : العُشورُ ، وجَمْعُ رَبَّةٍ ، والأَصْحَابُ ، وأحْياءُ ضَبَّةَ ، لأِنَّهُمْ أدْخَلُوا أيْدِيَهُمْ في رُبٍّ وتَعاقَدُوا .
ـ رَبَبُ : الماءُ الكثيرُ .
ـ أخَذَه بِرُبَّانِهِ ، وبِرَبَّانِهِ : أوَّلَهُ أو جَمِيعَه .
ـ ( رُبَّ ورُبَّةَ ورُبَّما ورُبَّتَما ورُبَ ورُبَةَ ورُبَما ورُبَتَما ورَبَّ ورَبَّةَ ورَبَّما ورَبَّتَما ورُبُ ورُبْ : حَرْفٌ خافِضٌ ) لا يَقَعُ إلاَّ على نكِرَةٍ ، أو اسْمٌ ، وقيل : كَلِمَةُ تَقْلِيلٍ أو تَكْثيرٍ ، أولَهُما ، أو في مَوْضِعِ المُباهاةِ للتَّكْثِير ، أو لم تُوضَعْ لِتَقْلِيلٍ ولا لِتَكْثيرٍ ، بل يُسْتَفادان من سِياقِ الكلامِ .
ـ رُبَّى ورُبُّ : اسْمُ جُمادى الأُولى
ـ رُبَّى ورُبَّةُ : الآخِرَةِ .
ـ رُبَّةُ : ذي القِعْدَةِ
ـ رَابَّةُ : امْرَأةُ الأَبِ .
ـ رُبُّ : سُلافَةُ خُثارَةِ كلِّ ثَمَرَةٍ بعدَ اعْتِصارِها ، وثُفْلُ السَّمْنِ ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الرُّبِّيُّ : محدِّثٌ ، كأنه نِسْبَةٌ إلى بَيْعه الرُّبَّ .
ـ مُربَّياتُ الأَنْبِجاتُ : المَعْمُولاتُ بالرُّبِّ ، زَنْجَبِيلٌ مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ .
ـ رُبَّانُ : رئيسُ المَلاَّحينَ ، كالرُّبَّانِيِّ ، ورُكْنٌ ضَخْمٌ من أَجأٍ .
ـ رُّبَّابُ و رَبَّابُ : الجَماعَةُ .
ـ رَبَّابِ : أحمدُ بنُ موسى الفقيه ابنُ الرَّبَّابِ ، وأبو الحَسَنِ بنُ عبدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ابنُ الرَّبَّابِ .
ـ رَبَّابِيَّةُ : ماءٌ باليَمَامَةِ .
ـ مُرْتَبُّ : المُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه .
ـ رِبِّيُّ : واحِدُ الرِّبِّيين ، وهُمُ الأُلُوفُ مِنَ الناسِ .
ـ رَبْرَبُ : القَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ .
ـ أَرِبَّةُ : أهْلُ المِيثاقِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
آلاء ربّكما
- نعمِه تعالى
سورة : الرحمن ، آية رقم : 13
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
آلاء ربـّــك
- نِعَـمِـهِ تعالى و منها دلائل قدرته
سورة : النجم ، آية رقم : 55
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
آلاء الله
- نعمه وفضله الكثير
سورة : الاعراف ، آية رقم : 69
المعجم: كلمات القران
-
آلاء الله
- نعمه و إحساناته
سورة : الاعراف ، آية رقم : 74
المعجم: كلمات القران
-
المَلاَهِي
- المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما .
ويرجَّح أن مفرده [ ملهاة ].
المعجم: المعجم الوسيط
-
آلآن ؟
- آلآن تُؤمنون بوقوع عذابه ؟
سورة : يونس ، آية رقم : 51
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
آلآن ؟
- آلآن تؤمنوا حين أيقنت بالهلاك ؟
سورة : يونس ، آية رقم : 91
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
برمائية
- برمائية
1 - إحدى الآليات التي تسير في البر وفي البحر
المعجم: الرائد
-
بَرْمائِيٌّ
- ( مَنْسوبٌ إلى البَرِّ والماءِ ).
1 . :- حَيَوانٌ بَرْمائِيٌّ :-: كُلُّ الطُّيورِ والدَّوابِّ والزَّواحِفِ الَّتِي تَعيشُ في البَرِّ والماءِ مَعاً . :- حَيَواناتٌ بَرْمائِيَّةٌ .
2 . :- آلاتٌ بَرْمائِيَّةٌ :- : آلاتٌ تُسْتَخْدَمُ في البَرِّ والماءِ . :- سَيَّارَةٌ بَرْمائِيَّةٌ .
المعجم: الغني
-
آلات نحاسيّة
- ( سق ) آلات موسيقيّة نفخيّة :- صوت نُحاسِيّ .
المعجم: عربي عامة
-
آلاء
- آلاء :-
مفرد أَلْو وإلًى وأَلًى : نِعَمٌ كثيرة :- { فَاذْكُرُوا ءَالاَءَ اللهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ألْو
- ألو - ج ، آلاء
1 - مصدر . ألا . 2 - عطية . 3 - نعمة . 4 - بعر الغنم .
المعجم: الرائد
-
آل إليه الأمر
- رجع أو انتهى إليه :- آلت إليه السُّلطةُ / التّرِكة :- ° آيل إلى الزَّوال
المعجم: عربي عامة
-
آل الرّجل
- أهله وأنصاره ، ولا يُستعمل إلاّ فيما فيه
المعجم: عربي عامة
-
آل الشّيء إلى كذا
- صار وتحوّل :- آل مصيرُه إلى السجن - آل المنزل من الأب إلى الابن - آل الماءُ إلى بخار - آل بها الحال إلى التسوُّل :-? آيل للسُّقوط
المعجم: عربي عامة
-
آل عمران
- اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 3 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها مائتا آية .
المعجم: عربي عامة
-
آل
المعجم: المعجم الوسيط
-
آل
- آل إليه آل ُ أَوْلاً ، وَإِيَالاً ، وأَيْلُولَةً ، ومَآلاً : رجع وصار ، يقال : فلان يئول إلى كرم .
و آل عنه : ارتدَّ ، ويقال : آل الشيءَ : ردَّه .
و آل الشيءُ مآلا : نقص .
ويقال : آلت الماشيةُ : ذهب لحمها فضَمَرَتْ .
و آل اللبنُ ونحوُه أَوْلاً ، وإيَالاً : خثُرَ وغَلُظَ .
و آل اللبنَ أَوْلا : صَيّره خاثراً غليظاً .
و آل على القوْمِ أَوْلاً ، وإيالاً ، وإيالة : وَلِيَ .
و آل الرَّعِيَّةَ : ساسهم ؛ يقال : آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة .
ويروى أن زياداً قال في خطبته : :- قد أُلنَا وإِيلَ علينا .
و آل المالَ : أَصلحه وساسه .
يقال : هو آيِلُ مال .
المعجم: المعجم الوسيط
-
آل
- [ أ و ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). أُلْتُ ، أَؤُول ، أُلْ ، مصدر مآل .
1 . :- آل الحُكْم إِلَى اِبْنِهِ :- : اِنْتَهَى إِلَيهِ ...
2 . :- يَؤُولُ إِلَى نَفْسِهِ :- : يَعُودُ ، يَرْجِعُ .
3 . :- آل الحَاكِمُ الرَّعِيَّةَ :-: سَاسَهُمْ .
4 . :- آل الْمَالَ :- : أصْلَحَهُ .
5 . :- آل عَنْهُ :- : اِرْتَدَّ عَنْهُ .
6 . :- آل بِهِ الْمَطَافُ إِلَى البَيْتِ :- : وَصَلَ بِهِ إِلَى ...
المعجم: الغني
-
آلُ
- آل الرَّجُلِ : أهْلُه ، أفْرَادُ قَبِيلَتِهِ ، أَتْباعُهُ . :- الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى نَبِيِّهِ وَعَلَى آلِهِ الطَّاهِرِينَ .
المعجم: الغني
-
آل 1
- آل 1 :-
سراب يلمع بالضُّحى ، وقيل : هو خاصٌّ بما في أوّل النهار وآخره ( يذكّر ويؤنّث ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر