وصف و معنى و تعريف كلمة آلت:


آلت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف المدة (آ) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح آلت في معاجم اللغة العربية:



آلت

جذر [الت]

  1. آلِت: (اسم)
    • آلِت : فاعل من أَلِتَ
  2. آلتَ: (فعل)
    • يُؤالِت ، مؤالتةً ، فهو مُؤالِت ، والمفعول مُؤالَت
    • آلتَ القومَ : نقصهم حقَّهم وظلمهم
    • آلتَ فلانًا حقَّه ، أَو عملَه إِيلاتًا : أَلته
  3. أَلَتَ: (فعل)
    • ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت
    • أَلَتَ الشيءَ أ : نَقصَه
    • أَلَتَ فلانًا وعليه : حطَّ من قدره
    • أَلَتَ فلانًا عن قصده : صرفه
    • أَلَتَ فلانًا حقَّه ومن حقه : نقصه
    • أَلَتَ فلانًا يمينًا : طلب منه حَلِفًا أَو شهادة يقوم له بها
  4. أَلْت: (اسم)

    • أَلْت : مصدر أَلَتَ
  5. آل: (فعل)
    • آل أَوْلاً ، وَإِيَالاً ، وأَيْلُولَةً ، ومَآلاً
    • آل الشيءَ : ردَّه
    • آل إليه : رجع وصار
    • آل عنه : ارتدَّ ،
    • آل الشيءُ مآلا : نقص
    • آلت الماشيةُ : ذهب لحمها فضَمَرَتْ
    • آل الحُكْم إِلَى اِبْنِهِ : اِنْتَهَى إِلَيهِ
    • يَؤُولُ إِلَى نَفْسِهِ : يَعُودُ ، يَرْجِعُ
    • آل على القوْمِ أَوْلاً ، وإيالاً ، وإيالة : وَلِيَ
    • آل الرَّعِيَّةَ : ساسهم ؛ آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة
    • آل المالَ : أَصلحه وساسه
    • آل الشَّيءُ إلى كذا : صار وتحوّل
    • آيل للسُّقوط : محتمل سقوطه
    • آيل إلى الزَّوال : يوشك أن يزول
    • آل اللبنُ ونحوُهأَوْلاً ، وإيَالاً : خثُرَ وغَلُظَ
    • آل اللبنَ أَوْلا : صَيّره خاثراً غليظاً
  6. آلَى: (فعل)
    • آلى يُؤلي ، اؤْلِ ، إيلاءً ، فهو مؤلٍ ، والمفعول مُؤلًى عليه
    • آلى فلانٌ / آلى فلانٌ عليه / آلى فلانٌ منه : أقسم
    • آلَت المرأَةُ : اتخذت مِئْلاَةً
    • آلَى الشيءَ : استطاعه
  7. مُؤالَت: (اسم)
    • مُؤالَت : اسم المفعول من آلتَ
  8. مُؤالِت: (اسم)
    • مُؤالِت : فاعل من آلتَ


  9. مؤالتة: (اسم)
    • مؤالتة : مصدر آلتَ
,
  1. أَلَتَهُ
    • ـ أَلَتَهُ حَقَّهُ يَأْلِتُهُ : نَقَصَه ، كآلَتَهُ ، إيلاتاً ، وألأتَه إلآتاً ، وحَبَسَهُ ، وصَرَفَه ، وحَلَّفَه ، أو طَلَبَ منه حَلِفاً أو شَهادَةً يقومُ له بها .
      ـ أُلْتَةُ : العَطِيَّةُ القَليلةُ ، واليمينُ الغَموسُ .
      ـ أُلْتِي وأُلْتَى : قَلْعَةٌ ، و بلد قُرْبَ تَفْلِيسَ .
      ـ أَلْتُ : البُهْتانُ .
      ـ أَلِّيتُ : موضع ، وما له نَظيرٌ سِوى : كَوْكَبٌ دَرِّيءٌ ، وما حَكاهُ أبو زَيْدٍ من قَوْلِهِمْ : عليه سَكِّينةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. آلت القوم
    • نقصهم حقَّهم وظلمهم :- { وَمَا آلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  3. سندات آلت مسؤولية سدادها إلى طرف آخر
    • سندات شركة آلت مطلوباتها إلى شركة أخرى تتحمّل مسؤولية دفع الفوائد وأصل السند عند استحقاقه ، وتعني بالانجليزية : assumed bonds


    المعجم: مالية

  4. آلتَ
    • آلتَ فلانًا حقَّه ، أَو عملَه إِيلاتًا : أَلته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. آلت
    • آلت - إيلاتا
      1 - آلته حقه : نقصه ، حرمه قسما منه .

    المعجم: الرائد

  6. ألَتَ
    • ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت :-
      ألَت فلانًا حقَّه / ألَت فلانًا من حقِّه نقصه إيّاه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَأْلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا } [ ق ]، - { وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ } .
      • ألَتَه عن السَّفر : صرفه عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ألِتَ
    • ألِتَ يألَت ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت :-
      • ألِته حقَّه نقصه إيَّاه وظلمه :- { وَمَا أَلِتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. آلتَ
    • آلتَ يُؤالِت ، مؤالتةً ، فهو مُؤالِت ، والمفعول مُؤالَت :-
      آلتَ القومَ نقصهم حقَّهم وظلمهم :- { وَمَا آلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ألت
    • " الأَلْتُ : الحَلِفُ ‏ .
      ‏ وأَلَتَه بيمينٍ أَلْتاً : شدَّد عليه ‏ .
      ‏ وأَلَتَ عليه : طلَب منه حَلِفاً أَو شهادةً ، يقوم له بها ‏ .
      ‏ ورُوي عن عمر ، رضي اللَّه عنه : أَن رجلاً ، قال له : اتَّق اللَّه يا أَمير المؤمنين ، فسَمِعَها رجلٌ ، فقال : أَتَأْلِتُ على أَمير المؤمنين ؟ فقال عمر : دَّعْهُ ، فلن يَزالُوا بخيرٍ ما ، قالوها لنا ؛ قال ابن الأَعرابي : معنى قوله أَتَأْلِتُه أَتَحُطُّه بذلك ؟ أَتَضَعُ منه ؟ أَتُنَقِّصُه ؟، قال أَبو منصور : وفيه وجه آخر ، وهو أَشْبَهُ بما أَراد الرجل ؛ روي عن الأَصمعي أَنه ، قال : أَلَتَه يميناً يَأْلِته أَلْتاً إِذا أَحْلَفه ، كأَنه لما ، قال له : اتَّق اللَّهَ ، فقد نَشَدَه بُاللَّه ‏ .
      ‏ تقول العرب : أَلَتُّكَ باللَّه لمَا فعلْتَ كذا ، معناه : نَشَدْتُكَ باللَّه ‏ .
      ‏ والأَلْتُ : القَسَم ؛ يقال : إِذا لم يُعْطِكَ حَقَّكَ فَقَيِّدْه بالأَلْت ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : الأُلْتَةُ اليمينُ الغَموسُ ‏ .
      ‏ والأُلْتةُ : العَطِيَّةُ الشَّقْنَةُ ‏ .
      ‏ وأَلَته أَيضاً : حَبَسَهُ عن وَجْهِه وصَرَفه مثل لاتَه يَلِيتُه ، وهما لغتان ، حكاهما اليزيدي عن أَبي عمرو ابن العلاء ‏ .
      ‏ وأَلتَه مالَه وحَقَّه يَأْلِتُه أَلْتاً ، وأَلاتَهُ ، وآلَتَه إِياه : نَقَصَه ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهم من شيءٍ ‏ .
      ‏ قال الفراء : الأَلْتُ النَّقْص ، وفيه لغة أُخرى : وما لِتْناهم ، بكسر اللام ؛

      وأَنشد في الأَلْتِ : أَبْلِغْ بَني ثُعَلٍ ، عَنِّي ، مُغَلْغَلَةً جَهْدَ الرِّسالَةِ ، لا أَلْتاً ولا كَذِبا أَلَتَه عن وَجْهِه أَي حَبَسه ‏ .
      ‏ يقول : لا نُقْصانَ ولا زيادة ‏ .
      ‏ وفي حديث عبد الرحمن بن عوف يوم الشُّورَى : ولا تَغْمِدُوا سيوفَكم عن أَعدائِكم ، فُتولِتُوا أَعمالكم ؛ قال القُتَيبي : أَي تَنْقُصُوها ؛ يريد أَنهم كانت لهم أَعمال في الجهاد مع رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فإِذا هم تَرَكوها ، وأَغْمَدُوا سُيُوفَهم ، واخْتَلَفوا ، نَقَصُوا أَعمالَهم ؛ يقال : لاتَ يَلِيتُ ، وأَلَتَ يَأْلِتُ ، وبها نزل القرآن ، قال : ولم أَسمع أَوْلَتَ يُولِتُ ، إِلاَّ في هذا الحديث ‏ .
      ‏ قال : وما أَلَتْناهم من عَملهم من شيءٍ ؛ يجوز أَن يكون من أَلَتَ ، ومن أَلاتَ ، قال : ويكون أَلاتَهُ يُلِيتُه إِذا صَرَفه عن الشيءِ ‏ .
      ‏ والأَلْتُ : البُهتان ؛ عن كراع ‏ .
      ‏ وأَلِّيتُ : موضع ؛ قال كثير عزة : برَوْضَةِ أَلِّيتَ وقَصْرِ خَناثَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وهذا البناءُ عزيز ، أَو معدوم ، إِلاَّ ما حكاه أَبو زيد من قولهم : عليه سَكِّينَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى آلت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آلتَ يُؤالِت، مؤالتةً، فهو مُؤالِت، والمفعول مُؤالَت • آلتَ القومَ: نقصهم حقَّهم وظلمهم "{وَمَا آلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} [ق]".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ أَلْتاً: نقصَه. وـ فلاناً وعليه: حطَّ من قدره. وـ فلاناً عن قصده: صرفه. وـ فلاناً حقَّه ومن حقِّه: نقصه. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ}. وـ فلاناً يميناً: طلب منه حَلِفاً أو شهادة يقوم له بها.آلَتَ فلاناً حَقَّه، أو عَمَلَه إيلاتاً: ألته.الأُلْتَةُ: العطية القليلة. وـ اليمين يُتَعَمَّد فيها الكذب.


تاج العروس

أَلَتَه مالَه وحَقَّهُ يَأْلِتُه أَلْتاً من حَدِّ ضرب : نَقَصَهُ وفي التَّنزيل " وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ " قال الفَرّاءُ : الأَلْت : النقص . كآلَتَهُ إيلاتاً مثل أكرَمَ إكراماً وأَلأَتَهُ إلآتاً رباعيّاً مثلُه غير أنّه مهموز العين وهكذا ضُبِط في نسختنا وصوّب عليه وضبطه شيخُنا من باب المُفاعَلَة ومصدرُه إلاتٌ بغير ياءٍ كقِتال واستشهد من شواهد المُطوَّل نظيرَه في قوله :

" لهمْ إِلْفٌ وليْسَ لكُمْ إِلافُ قُلت : ويشْهَدُ له أيضاً ما في لسان العرب : أَلَتَه يَأْلِتُه أَلْتاً وأَلاتَهُ أي : فهو مصدرُ أَلاتَهُ يُلِتُهُ . أَلَتَهُ عن وجْهِه : حَبَسَهُ وصَرَفَهُ كلاتَهُ يَليتُهُ وهما لُغَتانِ حكاهما اليَزيديُّ عن أبي عَمْرو بن العلاءِ . ولاتَهُ أيضاً : نَقَصَهُ ؛ قال الفَرّاءُ : وفي الآيةِ لُغةٌ أخرى : ومالِتْناهُم بالكسر ؛ وأنشد في الأَلْتِ :

أَبْلغْ بَني ثُعَلٍ عَنِّي مُغَلْغَلَةً ... جهْدَ الرِّسالَةِ لا ألْتاً ولا كَذِبا

يقول : لا نقصانَ ولا زيادةَ . وفي لسان العرب : وفي حديث عبد الرَّحمن بن عَوْفٍ يومَ الشُّورى : " ولا تَغْمِدوا سُيوفِكُمْ عن أعدائكم فَتُولِتوا أعْمالَكم " قال القُتَيْبِيُّ : أي تَنْقُصوها يُريدُ أنّه كانت لهم أعمالٌ في الجَهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هم تَرَكوها وأَغْمَدوا سُيوفَهم واخْتَلَفوا نَقَصوا أعمالَهم . يقال : لاتَ يَليت وأَلَتَ يَأْلِت وبِهما نَزَل القرآنُ قال : ولم أسمَعْ أوْلَتَ يُولِتُ إلاّ في هذا الحديث قال : " وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهم " يجوز أن يكون من : أَلَتَ ومن : أَلاتَ قال : ويكون أَلاتَهُ يُلِيته : إذا صَرَفَهُ عن الشّيْءِ . قال شيخنا : وقد استعملوه لازماً قالوا : أَلت الشَّيْءُ كضَرَبَ : إذا نَقَصَ كما في المِصْباح وغيرِه وزاد بعضهم لغَةً أْخْرى وهي أنّه يُقال : أَلِت كفَرِحَ ويدُلُّ له قِراءَة ابنِ كَثيرٍ : " وما أَلِتْناهُمْ " في الطور بكسر اللام حكاه ابن جِنِّي وأغْفَلَه المصنِّفُ وغيرُه . قلت : ولعلَّها هي اللُّغَة التي نقلها القُتَيْبِيُّ ونقل عنه ابن مُكَرَّمٍ وإنَّما تَصَحَّف على شيخنا فلْيُراجَعْ في محلّه . الأَلْتُ : الحَلِفُ ورُوِيَ عن الأصمعيّ إنّه قال : أَلَتَه يَميناً يَأْلِته أَلْتاً : إذا حَلَّفَهُ وفي الصَّحاح : أَحْلَفَهُ . وقال غيرُهُ : أَلَتهُ باليمين أَلْتاً : شدَّدَ عليه ورُوِيَ عن عُمَرَ رَضِيَ الله عنه : " أنَّ رجلاً قال له : اتَّقِ الله يا أمير المؤمنين فسَمعَها رجلٌ فقال : أَتأْلِت على أمير المؤمنين ؟ فقال عمَرُ : دَعْه " الحديث . قال ابن الأعْرابيّ : معنى قولِه : أَتَأْلِته ؟ أَتَحُطُّه بذلك ؟ أتَضَع منه ؟ أَتُنْقِصُهُ ؟ قال أبو منصور : وفيه وجهٌ آخر وهو أشْهَ بما أراد الرجلُ فذكَرَ قولَ الأصمَعيِّ السابقَ ثم قال : كأنه لما قال : اتَّقِ الله فقد نَشَدَهُ بالله . تقول العرب : أَلَتُّكَ بالله لَما فَعَلْتَ كذا معناه : نَشدْتُكَ بالله . والأَلْتُ : القَسَمُ يقال : إذا لم يُعْطِكَ حَقَّكَ فقَيِّدْهُ بالأَلْتِ . أَلَتَهُ : طَلَبَ منه حَلِفاً أو شَهادَةً يَقومُ له بها . عن أبي عَمْرو : الأُلْتَة بالضَّم : العَطِيَّة القَلِيلَة . واليَمين الغَمُوسُ . وأُلْتِي بالضَّمِّ وكسرِ التّاء المثناة بهذا ضبَط ياقوت أُلْتَى كحُبْلى والمشهور الأوّلُ : قَلْعَةٌ في بِلاد الرُّوم هي حَصينةٌ في بلاد الكُرْجِ قُرْ بَ تَفْليسَ كما أخبرني من دخَلَها والأَلْتُ بفتح فسكون : البُهْتان عن كُراع . وأَلِّيتُ بالفتح وشدّ الّلام مع كسرها : قال كُثَيِّر عَزَّةَ :

" بروضة أَلِّيتَ قَصْرَا خَنَاثَا وماله نظيرٌ سوى : كَوْكَبٌ دَرِّيءٌ وقد سبق بيانه . في المحْكَمِ : هذا البناءُ عزيزٌ أو معدوم إلاّ ما حَكاه أبو زَيْد من قَوْلِهم : عليه سَكَّينَةٌ قلتُ : وسيأْتي له رابع في برت

الرائد
* آلت إيلاتا. ه حقه: نقصه، حرمه قسما منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: