وصف و معنى و تعريف كلمة آلتين:


آلتين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف المدة (آ) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح آلتين في معاجم اللغة العربية:



آلتين

جذر [لين]

  1. تين: (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ الخبُّازِيَّاتِ أو التُّوتِيَّاتِ، ثِمارُهُ تُؤْكَلُ، وَهُوَ أَنْواعٌ كَثيرَةٌ أما تَرَى التِّينَ في الغُصونِ بَدا مُمَزَّقَ الجِلْدِ مائِلَ العُنُقِ
    • التِّينُ الشَّوْكِيُّ : يُعْرَفُ في الشَّرْقِ بِالصَّبَّار وفي الْمَغْرِبِ بِتينِ النَّصارَى أَوِ التِّينِ الْهِنْدِيِّ، ثَمَرَتُهُ لَذيذَةٌ بِدَاخِلِهَا بُزُورٌ مُلَوَّنَةٌ، يُحيطُ بِها غِلافٌ (قِشْرَةٌ) شائِكٌ، لَوْنُهُ يَميلُ إِلى ما بَيْنَ الاخْضِرارِ والاصْفِرارِ
    • التِّين: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 95 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني آيات
  2. التِّينُ الشَّوْكِيُّ:
    • يُعْرَفُ في الشَّرْقِ بِالصَّبَّار وفي الْمَغْرِبِ بِتينِ النَّصارَى أَوِ التِّينِ الْهِنْدِيِّ، ثَمَرَتُهُ لَذيذَةٌ بِدَاخِلِهَا بُزُورٌ مُلَوَّنَةٌ، يُحيطُ بِها غِلافٌ (قِشْرَةٌ).
  3. تَين: (اسم)
    • اسم إشارة، للمثنى المؤنث القريب في حالتي النصب والجر، وتلحقه (ها) التنبيه فيصبح هاتين
  4. تأبير التِّين:
    • تلقيحه صناعيًّا.


  5. شَمَّسَ التِّينَ:
    • عَرَّضَهَا للِشَّمْسِ، بَسَطَهَا لِتَجِفَّ.
  6. غَمَزَ التينَ:
    • جسَّه ليعرِفَ أَناضجٌ هو أم فِجٌّ.
  7. وَحْشِيُّ التِّينِ:
    • البَرِّيُّ.
  8. ال : (حرف/اداة)
    • حَرْفُ تَعْرِيفٍ وَهَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ، وَكَانَتْ فِي الأَصْلِ هَمْزَةَ قَطْعٍ وَتَحَوَّلَتْ بِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ
  9. أَلَتَ : (فعل)
    • ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت
    • أَلَتَ الشيءَ أ: نَقصَه
    • أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره
    • أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه
    • أَلَتَ فلانًا حقَّه ومن حقه: نقصه
    • أَلَتَ فلانًا يمينًا: طلب منه حَلِفًا أَو شهادة يقوم له بها
  10. أَلْ : (حرف/اداة)


    • أَلْ : أداة تعريف للاسم، همزتها همزة وصل مفتوحة، وقد تدخل على الفعل المضارع وتكون موصولا في مثل قول الفرزْدق:
  11. أَلْت : (اسم)
    • أَلْت : مصدر أَلَتَ
  12. أَلَّ : (فعل)
    • أَلَّ أَلاًّ، وأَلَلاً، وأَليلاً
    • أَلَّ في سيره أَلَّ أَلاًّ: أسرع
    • أَلَّ اللونُ: بَرَق ولمع
    • أَلَّ فلانٌ : أَنَّ
    • أَلَّ :رفع صوته بالدعاء
    • أَلَّ :صرخ من الأَلم
    • أَلَّ الفرسُ: نصب أُذنيه وحدَّدهُمَا
    • أَلَّ الصقرُ: أَبَى أن يصيد
    • أَلَّ عليه: حمل
    • أَلَّ فلانًا : طرده
    • أَلَّ فلانًا :طعنه بالأَلَّة
    • أَلَّ الثوبَ: خاطه تضريبا
  13. آُلّ : (اسم)
    • آُلّ : جمع آلَةُ
  14. آل : (اسم)
    • الآل : السراب، أو هو خاصٌّ بما في أَول النهار وآخره (يذكر ويؤنث)
    • وآلُ كلّ شيءٍ: شخْصُه
    • وآلُ الرجُلِ: أهله وعياله، وأتباعه وأَنصاره
  15. آلٍ : (اسم)
    • آلٍ : فاعل من أَلا
  16. آلٍ : (اسم)


    • آلٍ : فاعل من أَليَ
  17. آلِت : (اسم)
    • آلِت : فاعل من أَلِتَ
  18. آلاتيّة : (اسم)
    • آلاتيّة : جمع آلاتي
  19. تَيّان: (اسم)
    • التَّيَّان : بائع التين
  20. تينة: (اسم)
    • شَجَرَةُ التِّينِ أوْ ثَمَرَتُهُ
  21. تأيَّنَ : (فعل)
    • تأيَّنَ يتأيَّن ، تأيُّنًا ، فهو مُتأيِّن
    • تأيَّن الغازُ مُطاوع أيَّنَ: تحوَّل إلى أيونات
  22. مُتأيِّن : (اسم)


    • اسم فاعل من تأيَّنَ
    • الطَّبقة المتأيِّنة: (فز، جو) طبقة تنشأ في جو الأرض بفعل الأشعّة الشمسيَّة السينيَّة وفوق البنفسجيَّة وتعكس الموجات اللاسلكيَّة وبذلك تحقّق الاتصال اللاسلكي في العالم
  23. مُتأيِّن : (اسم)
    • مُتأيِّن : فاعل من تأيَّنَ
  24. آنَ : (فعل)
    • أُنْتُ، أَؤونُ، أَوْناً، فهو آين
    • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
    • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
    • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
    • آنَ : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة
    • آنَ: أعيا وتَعِبَ وجَفَت الإبل
    • على الأين: على الإعياء
  25. اِتَّأَى : (فعل)
    • اتَّأَى الرجلُ: اتَّعَدَ
,
  1. تين
    • "التِّينُ: الذي يُؤكل، وفي المحكم: والتينُ شجر البَلَس، وقيل: هو البَلَس نفْسُه، واحدته تِينة؛ قال أَبو حنيفة: أَجناسُه كثيرة بَرِّيّة وريفيّة وسُهْليّة وجبَلِيّة، وهو كثير بأَرض العرب، قال: وأَخبرني رجل من أَعراب السَّراة، وهم أَهلُ تينٍ، قال: التِّينُ بالسراة كثيرٌ جدّاً مُباح، قال: وتأْكله رَطباً وتُزَبِّبه فتَدَّخِرُه، وقد يُكسَّر على التِّين.
      والتينةُ: الدُّبُرُ.
      والتين: جبَل بالشأْم؛ وقال أَبو حنيفة: هو جبل في بلاد غَطَفان، وليس قول من، قال هو جبل بالشأْم بشيء، لأَنه‏ ليس ‏بالشأْم جبل يقال له التِّين، ثم، قال: وأَين الشأْم من بلاد غَطَفان؛ قال النابغة يصف سَحائب لا ماءَ فيها فقال: صُهْب الشمال أَتَينَ التِّينَ عن عُرُضٍ،يُزْجِينَ غَيْماً قليلاً ماؤُه شَبِما.
      وإيّاه عَنى الحَذْلِميُّ بقوله: تَرْعى إلى جُدٍّ لها مَكِين،أَكْنافَ خَوٍّ فبِراقِ التِّين.
      والتِّينةُ: مُوَيهة في أَصل هذا الجبل؛ هكذا حكاه أَبو حنيفة، مُوَيهة كأَنه تصغيرُ الماء.
      وقوله عز وجل: والتين والزيتون؛ قيل: التين دِمَشق، والزَّيتونُ بيتُ المَقْدس، وقيل: التين والزيتون جَبَلان، وقيل: جَبَلان بالشأْم، وقيل: مَسجِدان بالشام، وقيل: التين والزيتون هو الذي نَعرفه.
      قال ابن عباس: هو تِينُكم هذا وزَيتونكم؛ قال الفراء: وسمعت رجلاً من أَهل الشأْم، وكان صاحبَ تفسير، قال: التين جبالُ ما بين حُلوان إلى هَمَذان، والزيتونُ جبال الشأْم.
      وطُورُ تَيْنا وتَيْناء وتِيناء كَسِيناء.
      والتِّينانُ: الذئبُ؛ قال الأَخطل: يَعْتَفْنَه عند تِينانٍ، يُدَمِّنُه بادي العُواءِ ضَئيل الشَّخْصِ مُكتَسِب.
      وقيل: جاء الأَخطل بحرْفَيْن لم يجئْ بهما غيرُه، وهما التِّينانُ الذئبُ والعَيْثومُ أُنْثى الفِيَلةِ.
      وفي حديث ابن مسعود: تانِ كالمرّتانِ؛ قال أَبو موسى: هكذا ورد في الرواية، وهو خطأٌ، والمراد به خَصْلَتانِ مَرَّتانِ، والصواب أَن يقال: تانِكَ المرَّتانِ، وتَصِل الكافَ بالنون،وهي للخطاب أَي تانِك الخَصْلَتانِ اللَّتانِ أَذْكُرُهما لكَ، ومَنْ قَرَنَها بالمرَّتيْن احتاج أَن يَجُرَّهما، ويقول كالمرَّتَيْن، ومعناه هاتانِ الخَصْلَتان كخَصْلَتَيْن مَرَّتَيْن، والكافُ فيها للتشبيه.
      جأْن: الجُؤنة: سَلَّة مُسْتَديرة مُغَشَّة أَدَماً يجعل فيها الطِّيبُ والثِّياب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. التِّين

    • التِّين : شجر من الفصيلهَ التوتية.
      و التِّين ثمر ذلك الشجر، ويعرف في مصر بالتِّين البَرْشومي.
      (التِّين الشَّوكيّ) : نبات من الفصيلة الشوكية، له ثَمَرٌ كبيرٌ شائكٌ يُؤكل بعد تقَشيره .
      (وانظر: الشوكي) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. التِّينُ
    • ـ التِّينُ: معروف، ورَطْبُه النَّضيجُ أحمدُ الفاكِهَةِ، وأكْثَرُهَا غِذاءً، وأقَلُّها نَفْخاً، جاذِبٌ مُحَلِّلٌ مُفَتِّحٌ سُدَدَ الكَبِدِ والطِّحالِ، مُلَيِّنٌ، والإِكْثَارُ منه مُقْمِلٌ، وجَبَلٌ بالشامِ، ومَسْجِدٌ بها، وجبلٌ لغَطَفانَ، واسمُ دِمَشْقَ وطُورُ تَيْنا،
      ـ التَينُ والتِينُ والتَيْناءُ والتَيْنى: بمعنى سَيْناء.
      ـ التِّينَةُ: الدُّبُرُ، وماءةٌ، ولَقَبُ عيسى بنِ إِسْماعيلَ المُحَدِّثِ.
      ـ تَمَّامُ بنُ غالِبِ بنِ عَمْرٍو التَّيَّانِيُّ: أديبٌ صاحِبُ المُوعَبِ.
      ـ التِّينانِ: جَبَلانِ لبني نَعامَةَ، والذِّئْبُ.
      ـ تِيناتُ: فُرْضَةٌ على بَحْرِ الشامِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. و التين و الزيتون
    • (قسمٌ) بِمنْـبـَتـَيـْهما من الأرض المباركة
      سورة :التين، آية رقم :1

    المعجم: كلمات القران

  5. التّين
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 95 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني آيات.


    المعجم: عربي عامة

  6. التّين الشّوكيّ
    • (نت) ثمر من الفصيلة الشَّوكيّة حلو بداخله بذور كثيرة صلبة، يحيط به غلاف شائك، يؤكل بعد تقشيره، وشجره ذو أوراق عريضة سميكة شائكة تتصل من أطرافها بلا ساق.

    المعجم: عربي عامة

  7. التّين الشّوكيّ
    • (نت) شجر ذو أوراق عريضة شائكة، من الفصيلة الشَّوكيّة، ثمره حلو، بداخله بذور كثيرة صلبة يحيط به غلاف شائك يؤكل بعد تقشيره.

    المعجم: عربي عامة

  8. تأبير التّين
    • تلقيحه صناعيًّا.

    المعجم: عربي عامة

  9. تِين
    • تِين :-
      مفرد تِينَة: (النبات) شجر من الفصيلة التوتيَّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر هذا الشّجر :- {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ} .
      التِّين: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 95 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني آيات.
      التِّين الشَّوكيّ: (النبات) ثمر من الفصيلة الشَّوكيّة حلو بداخله بذور كثيرة صلبة، يحيط به غلاف شائك، يؤكل بعد تقشيره، وشجره ذو أوراق عريضة سميكة شائكة تتصل من أطرافها بلا ساق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تين
    • تين
      1- تين : شجر له ثمر حلو كثير الأنواع، يؤكل أخضر أو مجففا أو مغلى. 2- تين : «التين» : سورة من سور القرآن الكريم.

    المعجم: الرائد

  11. تين
    • ت ي ن: التِّينُ فاكهة تؤكل الواحدة تينة وقوله تعالى {والتين والزيتون} قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هو تينكم وزيتونكم هذا وقيل هما جبلان

    المعجم: مختار الصحاح

  12. التَّيَّان
    • التَّيَّان : بائع التين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تينٌ
    • (نبات).
      1.: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ الخبُّازِيَّاتِ أو التُّوتِيَّاتِ، ثِمارُهُ تُؤْكَلُ، وَهُوَ أَنْواعٌ كَثيرَةٌ. :-أما تَرَى التِّينَ في الغُصونِ بَدا مُمَزَّقَ الجِلْدِ مائِلَ العُنُقِ.
      2. :-التِّينُ الشَّوْكِيُّ :- : يُعْرَفُ في الشَّرْقِ بِالصَّبَّار وفي الْمَغْرِبِ بِتينِ النَّصارَى أَوِ التِّينِ الْهِنْدِيِّ، ثَمَرَتُهُ لَذيذَةٌ بِدَاخِلِهَا بُزُورٌ مُلَوَّنَةٌ، يُحيطُ بِها غِلافٌ (قِشْرَةٌ) شائِكٌ، لَوْنُهُ يَميلُ إِلى ما بَيْنَ الاخْضِرارِ والاصْفِرارِ.

    المعجم: الغني

  14. تَيّان
    • تيان
      1-بائع التين

    المعجم: الرائد

  15. تينة
    • تينة
      1-واحدة التين

    المعجم: الرائد

  16. تينَةٌ
    • (نبات).: شَجَرَةُ التِّينِ أوْ ثَمَرَتُهُ.

    المعجم: الغني

  17. تَيْن
    • تَيْن :-
      اسم إشارة، للمثنى المؤنث القريب في حالتي النصب والجر، وتلحقه (ها) التنبيه فيصبح هاتين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أتَيْتُه
    • ـ أتَيْتُه أتْياً وإتْيانناً وإتْيانَةً، ومَأْتاةً وأُتِيًّا، وإِتِيَّاً: جِئْتُه.
      ـ آتَى إليه الشيءَ: ساقَه،
      ـ آتَى فلاناً شيئاً: أعْطاهُ إيَّاهُ،
      ـ آتَى فلاناً: جازاهُ.
      ـ {ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيثُ أتَى}، أحيثُ كان.
      ـ طريقٌ مِئْتاةٌ: عامرٌ واضِحٌ، وهو مُجْتَمَعُ الطريقِ أيضاً، وبمَعْنى التِّلْقاءِ.
      ـ ومَأْتَى الأمْرِ ومَأْتاتُه: جِهَتُه.
      ـ إِتَى، وأَتاءُ: ما يَقَعُ في النَّهْرِ من خَشَبٍ أَوْوَرَقٍ,ج: آتاءٌ وأُتِيٌّ.
      ـ سَيْلٌ أَتِيٌّ وأتاوِيٌّ: ذُكِرَ.
      ـ أتِيَّةُ الجُرْحِ وإتِّيَّتُه: مادَّتُه، وما يَأْتِي منه.
      ـ أتَى الأمْرَ: فَعَلَه،
      ـ أتَى عليه الدَّهْرُ: أهْلَكَه.
      ـ اسْتَأْتَتِ الناقةُ: أرادَتِ الفَحْلَ،
      ـ اسْتَأْتَتَ زيدٌ فلاناً: اسْتَبْطَأَهُ، وسأَلَه الإِتْيَانَ.
      ـ رجُلٌ مِيتاءٌ: مُجازٍ مِعْطاءٌ.
      ـ تَأَتَّى له: تَرَفَّقَ، وأتاهُ من وجهِه،
      ـ تَأَتَّى له الأمْرُ: تَهَيَّأَ.
      ـ أَتَّيْتُ الماءَ تَأْتِيَةً وتَأَتِّياً: سَهَّلْتُ سبيلَه.
      ـ أُتِيَ فلانٌ: أشْرَفَ عليه العَدُوُّ.
      ـ أَتَّى: بمعنى حتى.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى آلتين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَيَّنَ** - [ل ي ن]. (ف: ربا. متعد).** لَيَّنْتُ**،** أُلَيِّنُ**،** لَيِّنْ**، مص. تَلْيِينٌ. 1. "لَيَّنَ الْحَدِيثَ" : جَعَلَهُ لَيِّناً. 2. "لَيَّنَ طَبْعَهُ" : لَطَّفَهُ.
معجم الغني
**لَيِّنٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ل ي ن]. "لَيِّنُ الْجَانِبِ" : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ . "لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ" "لَيِّنُ الطَّبْعِ".
معجم الغني
**لِينٌ**، ةٌ - [ل ي ن]. (مص. لاَنَ). 1. "عَامَلَهُ بِاللِّينِ" : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ. 2. "لِينُ الطَّبْعِ" : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ. "لِينُ الْجَانِبِ" "لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ". 3. "حُرُوفُ اللِّينِ" : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ، الصَّوَائِتُ.
معجم الغني
**لَيْنٌ** - ج:** لَيْنُونَ**. [ل ي ن]. [ن. لَيِّنٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملين [ مفرد ] : ج ملينات : 1 - اسم فاعل من لين . 2 - ( طب ) دواء يسهل إخراج الفضول من الأمعاء وصف له الطبيب ملينا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لينة [ مفرد ] : مؤنث لين : ناعمة لطيفة الطبع . • قرحة لينة : ( طب ) قرحة تناسلية معدية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لين [ مفرد ] : ج لينون وأليناء ( للعاقل ) : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من لان / لان لـ : قابل للانثناء ، عكسه صلب . 2 - سهل ، رقيق لا عنف فيه كلام أو قول لين - جادل بحزم ولكن استخدم الكلام اللين [ مثل أجنبي ] - { فقولا له قولا لينا } . 3 - لطيف يسير المعاشرة ، سهل الانقياد لين القياد - لين الجانب : سهل التعامل - لا تكن يابسا فتكسر ولا لينا فتعصر ° لين العريكة : سلس الخلق ، سهل الانقياد ، سمح - لين العصا : رفيق السياسة ، رقيق لطيف طائع . • الحنك اللين / الطبق اللين : ( شر ) سقف الفم الرخو . • صوت لين : ( لغ ) منطوق باسترخاء نسبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليونة [ مفرد ] : 1 - مصدر لان / لان لـ . 2 - نعومة ، رخاوة ليونة جلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لينة [ مفرد ] : ج لينات ولين : كل نوع من أنواع النخل سوى العجوة { ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لين [ مفرد ] : 1 - مصدر لان / لان لـ . 2 - نعومة ويسر ، ضد الخشونة لين العيش . 3 - لطف في الطبع أو سهولة الانقياد لين الجانب / الطبع / العريكة . • لين العظام : ( طب ) مرض يصيب العظام ناتج عن فقدان فيتامين ( د ) ، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوس الأرجل وتشوهات في الصدر والحوض . • حروف اللين : ( نح ) حروف العلة ، وهي الألف والواو والياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلين [ مفرد ] : مصدر تلين / تلين لـ . • تلين العظام : ( طب ) مرض يصيب النساء البالغات بالضعف والألم وترقق العظام نتيجة نقص فيتامين ( د ) أو الكالسيوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليان [ مفرد ] : مصدر لان / لان لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألين [ مفرد ] : ج ألاين : 1 - اسم تفضيل من لان / لان لـ : أكثر سهولة وطواعية هو ألين إخوته - ألين من الزبد . 2 - لين ، طائع ، سهل قابل للانثناء والتشكيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلانة [ مفرد ] : مصدر ألان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لين يلين ، تليينا ، فهو ملين ، والمفعول ملين• لين الشيء : جعله لينا مرنا طائعا لين الحديد بالنار - لين محرك السيارة : بدأ تشغيله برفق - لين الأرض : بللها بالماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاين يلاين ، ملاينة ، فهو ملاين ، والمفعول ملاين• لاين الشخص : 1 - لان له ولاطفه ، عامله برقة لاين الطبيب المريض . 2 - داهنه لاين العامل المدير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلين / تلين لـ يتلين ، تلينا ، فهو متلين ، والمفعول متلين ( للمتعدي ) • تلين الشيء : مطاوع لين : صار لدنا قابلا للانثناء ، عكسه تصلب تلين الحديد بالنار . • تلين الشخص : تنعم ، عكسه تخشن تلين حين سكن في المدينة . • تلين الشخص / تلين للشخص : تملقه ، تودد إليه ولين - [ 2057 ] - كلامه وتذلل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلان يستلين ، استلن ، استلانة ، فهو مستلين ، والمفعول مستلان• استلان العيش : وجده سهلا ميسورا استلان الحياة في الريف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألان يلين ، ألن ، إلانة ، فهو ملين ، والمفعول ملان• ألان المعدن وغيره : سهله ، جعله طائعا قابلا للانثناء والتشكيل { وألنا له الحديد } ° ألان للقوم جناحه : أخذهم بالملاطفة / عاملهم بلطف ورقة - ألان موقفه مع منافسيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لان / لان لـ يلين ، لن ، لينا وليانا وليونة ، فهو لين ، والمفعول ملين له• لان الشخص وغيره : 1 - سهل وانقاد رجل لا يلين - من لانت كلمته وجبت محبته [ مثل ] - { ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله } : تذعن وتقبل بعد التأبي والإنكار ° لانت شوكته : ذل ، ضعف - لانت عريكته : انقاد ، أذعن ، استسلم - لان جانبه : صار رقيقا ، حسن المعاملة . 2 - رفه عيشه ويسر ° لان جلده : تنعم . • لان الحديد وغيره : كان قابلا للانثناء ، عكسه صلب لانت العضلات - غصن لين . • لان لفلان : عامله بلطف ورحمة ، سهل له وانقاد { فبما رحمة من الله لنت لهم } . • لانت له الأمور : سهلت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تليَّنَ/ تليَّنَ لـ يتليَّن، تليُّنًا، فهو مُتليِّن، والمفعول مُتليَّن (للمتعدِّي) • تليَّنَ الشَّيءُ: مُطاوع ليَّنَ: صار لدنًا قابلاً للانثناء، عكسه تصلَّب "تليَّن الحديدُ بالنَّار". • تليَّنَ الشَّخْصُ: تنعَّم، عكسه تخشَّن "تليَّن حين سكن في المدينة". • تليَّنَ الشَّخصَ/ تليَّنَ للشَّخص: تملّقه، تودَّد إليه وليَّن كلامَه وتذلَّل. II تليُّن [مفرد]: مصدر تليَّنَ/ تليَّنَ لـ. • تليُّن العظام: (طب) مرض يصيب النساءَ البالغات بالضّعف والألم وترقُّق العظام نتيجة نقص فيتامين (د) أو الكالسيوم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلانة [ مفرد ] : مصدر استلان .
مختار الصحاح
ل ي ن : اللِّينُ ضد الخُشونة وقد لاَنَ الشيء يَلِينُ لِيناً وشيء لَيِّنٌ و لَيْنٌ مُخفف منه و لَيَّنَ الشيء تَلْييناً و ألْيًنًهُ صيَّره لينا ويُقال ألاَنَهُ أيضا على النُقصان والتمام مثل أطاله وأطوله و لايَنَهُ مُلايَنَةً و لِيَاناً و اسْتَلانَهُ عدَّه لَيِّنا و تَلَيَّنَ له تملقلِينةٌ في ل و ن
الصحاح في اللغة
اللينُ: ضد الخشونة. يقال: لانَ الشيء يَلينُ ليناً، وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ مخفَّفٌ منه، والجمع أَلْيِناءُ. واللَيانُ بالفتح: المصدر من اللين. تقول: هو في لَيانٍ من العيش، أي في نعيمٍ وخفضٍ. ولَيَّنْتُ الشيء وأَلْيَنْتُهُ، أي صيَّرته لَيِّناً. ويقال أيضاً: أَلَنْتُهُ وأَلْيَنْتُهُ، على النقصان والتمام. واللِيانُ بالكسر: المُلايَنَةُ والملاطَفَةُ. تقول: لايَنَني مُلايَنَةً ولِياناً. واسْتَلانَهُ: عدَّه لَيِّناً. وتَلَيَّنَ: تملَّق.
لسان العرب
اللِّينُ ضِدُّ الخُشونة يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ مخفف منه والجمع أَلْيِناءُ وفي الحديث يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم ويروى لَيْناً بالتخفيف لغة فيه وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه صَيَّرَه لَيِّناً ويقال أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه واستلانه عَدَّه ليِّناً وفي المحكم رآه ليِّناً وقيل وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو وفي حديث عليّ عليه السلام في ذكر العلماء الأَتقياء فباشَرُوا رُوحَ اليقين واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون وتلَيَّنَ له تملَّقَ واللَّيانُ نَعْمَةُ العيْشِ وأَنشد الأَزهري بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ فصاغَها بلَيَانِه فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه واللَّيانُ بالفتح المصدر من اللِّين وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ العرب تقوله وحديث عثمان بن زائدةَ قال قالت جدّة سفيان لسفيان بُنَيَّ إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ ومَنْطِقٌ إذا نطَقْتَ ليِّنُ قال يأْتون بالميم مع النون في القافية وأَنشده أَبو زيد بُنَيَّ إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ ومَنْطِقٌ إذا نطَقْتَ لَْيْنُ وقال الكميت هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء وحكى اللحياني إنهم قوم أَلْيِناءُ قال وهو شاذ واللِّيانُ بالكسر المُلايَنة ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً لانَ له وقول ابن عمر في حديثه خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع واللَّيْنَةُ كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها قال ابن سيده أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه قال اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة سميت لَيْنةً للينها وقول الشاعر قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ فترك الهمز وقوله في التنزيل العزيز ما قطَعْتُم من لِينَةٍ قال كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ واحدته لِينةٌ وقال أَبو إسحق هي الأَلوان الواحدة لُونَةٌ فقيل لِينة بالياء لانكسار اللام وحروف اللِّينِ الأَلفُ والياء والواو كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها ولِينة ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود عليهما السلام وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال ما أَضحك ؟ فقال أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم فاحتَفَر لِينةَ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي وقد يقال لها اللِّينة قال أَبو منصور ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير ذكره زهير فقال من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَقا قال وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ والله أََعلم
الرائد
* لين تليينا. الشيء: جعله لينا ناعما.
الرائد
* لين. ناعم (ضد خشن)، ج لينون وأليناء.
الرائد
* لين. ناعم، ج لينون.
الرائد
* لين. 1-مص. لان. 2-كل شيء من النخل سوى العجوة. 3-نعومة (ضد خشونة). 4-«حروف اللين»: هي «الألف»، و «الواو»، و «الياء».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: