وصف و معنى و تعريف كلمة آلماهن:


آلماهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف المدة (آ) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح آلماهن في معاجم اللغة العربية:



آلماهن

جذر [لما]

  1. مَهُنَ: (فعل)
    • مهُنَ يَمهُن ، مَهانةً ، فهو مَهِين
    • مهُنَ الشَّخصُ :حقُر وضعُف كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها،
  2. مهَنَ: (فعل)
    • مهَنَ يَمهُن ، مَهْنًا ومِهْنَةً ومَهْنَةً ، فهو مَاهِن ، والمفعول مَمْهُون
    • مهَنَ الشَّخصُ: عمل في صنعته اتّخذ حرفة
    • مهَنَ الشَّخصَ: ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ
    • مَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَمَهُ
    • مَهَنَ الثَّوْبَ : اِبْتَذَلَهُ، جَذَبَهُ
  3. مَهْن: (اسم)
    • مَهْن : مصدر مهَنَ
  4. مِهَن: (اسم)
    • مِهَن : جمع مِهنة


  5. اِمتَهَنَ: (فعل)
    • امتهنَ يمتهن ، امتِهَانًا ، فهو مُمتَهِن ، والمفعول مُمْتَهَن
    • اِمْتَهَنَ مِهْنَةَ الْمُحاماةِ : جَعَلَها مِهْنَةًلَهُ
    • امتهن الشَّيءَ: ابتذله واحتقره امتهن العملَ اليدويّ/ كرامتَه
    • امتهن الشَّخصَ: اتّخذه خادمًا له، استعمله للخدمة
  6. مِهنة: (اسم)
    • الجمع : مِهْنات و مِهَن
    • مصدر مهَنَ
    • المِهْنة: العملُ يحتاج إِلى خِيرة ومَهارة وحِنق بممارسته
    • وهو فى مهنة أَهله : فى خدمتهم
    • وخرج فى ثيابِ مهنته : فى ثياب يَلْبَسُها فى أشغاله وتصرّفاته
    • أسرار المِهْنة: تقاليدها وقواعدها التي لا يعرفها إلاّ أبناؤها
  7. مَاهِن: (اسم)
    • مَاهِن : فاعل من مهَنَ
  8. مُمْتَهَن: (اسم)
    • مُمْتَهَن : اسم المفعول من إِمتَهَنَ
  9. مُمتَهَن: (اسم)
    • مفعول من اِمْتَهَنَ
    • عَمَلٌ مُمْتَهَنٌ : مُحْتَقَرٌ، مُبْتَذَلٌ
    • رَجُلٌ مُمْتَهَنٌ: صُيِّرَ خَادِماً
  10. مُمتَهِن: (اسم)


    • فاعل من اِمْتَهَنَ
    • مُمْتَهِنٌ لِكَرَامَتِهِ : مُحْتَقِرٌ، مُبْتَذِلٌ لَهَا
    • مُمْتَهِنٌ مِهْنَةَ الْمُحَامَاةِ : مُحْتَرِفُها
  11. مُمتَهِن: (اسم)
    • مُمتَهِن : فاعل من إِمتَهَنَ
  12. مَهَنَة: (اسم)
    • مَهَنَة : جمع ماهِنُ
  13. مَهْنَة: (اسم)
    • مَهْنَة : مصدر مهَنَ
  14. مَهنة: (اسم)
    • مصدر مهَنَ
  15. أَمهَنَ: (فعل)
    • أَمْهَنَهُ : أَضعفه
    • أَمْهَنَهُ استخدَمَهُ
  16. مَهانة: (اسم)


    • مصدر مَهُنَ، هَانَ
    • تَعَرَّضَ لِلْمَهَانَةِ : لِلذُّلِّ والْحَقَارَةِ
  17. مَهانَة: (اسم)
    • مَهانَة : مصدر هانَ
  18. امتهن الرّجل مهنة أو حرفة:
    • اتّخذها عملا يؤدِّيه ''امتهن التدريسَ عن رغبة صادقة''.
  19. مِهْنَةُ  الْمُحاماةِ مِنَ المِهَنِ الحُرَّةِ:
    • المِهَنُ الَّتِي لا تَخْضَعُ لِنِظامِ الإِداراتِ و الْمُؤَسَّساتِ الرَّسْمِيَّةِ، وَلَها قانُونُها الْمُسْتَقِلُّ.
  20. مهن الشّخص:
    • جَهَدَهُ ''مهَن العاملَ- مهَن ربُّ العمل عمّالَه''.
  21. اِمْتَهَنَ مِهْنَةَ الْمُحاماةِ:
    • جَعَلَها مِهْنَةًلَهُ.
  22. امتهن الشَّيءَ:


    • ابتذله واحتقره امتهن العملَ اليدويّ/ كرامتَه.
  23. مُمْتَهِنٌ  مِهْنَةَ الْمُحَامَاةِ:
    • مُحْتَرِفُها.
  24. مُمْتَهِنٌ مِهْنَةَ الْمُحَامَاةِ:
    • مُحْتَرِفُها.
  25. مهن تجارية:
    • مهن شراء وبيع.
,
  1. مهن
    • "المَهْنَة والمِهْنَة والمَهَنَة والمَهِنَةُ كله: الحِذْق بالخدمة والعمل ونحوه، وأَنكر الأَصمعي الكسر.
      وقد مَهَنَ يَمْهُنُ مَهْناً إِذا عمل في صنعته.
      مَهَنَهُم يَمْهَنُهم ويَمْهُنُهم مَهْناً ومَهْنَةً ومِهْنَةً أَي خدمهم.
      والماهِنُ: العبد، وفي الصحاح: الخادم، والأُنثى ماهِنَة.
      وفي الحديث: ما على أَحدِكم لو اشترى ثوبين ليوم جمعته سوى ثوبَيْ مَهْنَته؛ قال ابن الأَثير: أَي بِذْلَته وخِدْمته، والرواية بفتح الميم،وقد تكسر.
      قال الزمخشري: وهو عند الأَثبات خطأ.
      قال الأَصمعي: المَهْنة،بفتح الميم، هي الخِدْمة، قال: ولا يقال مِهْنة بالكسر، قال: وكان القياسُ لو قيل مثل جِلْسة وخِدْمة، إِلا جاء على فَعْلةٍ واحدةٍ.
      وأَمْهَنْتُه: أَضعفته.
      ومَهَنَ الإِبلَ يَمْهَنُها مَهْناً ومَهْنةً: حلبها عند الصَّدَر؛

      وأَنشد شمر: فقُلْتُ لماهِنَيَّ: أَلا احْلُباها،فقاما يَحلُبانِ ويَمْرِيانِ وأَمة حسنة المِهْنةِ والمَهْنَةِ أَي الحلب.
      ويقال: خَرْقاءُ لا تُحْسِنُ المِهْنَةَ أَي لا تحسن الخدمة.
      قال الكسائي: المَهْنَةُ الخدمة.
      ومَهَنَهُم أَي خدمهم، وأَنكر أَبو زيد المِهْنةَ، بالكسر، وفتَح الميم.
      وامْتَهَنْتُ الشيء: ابتذلته.
      ويقال: هو في مِهْنةِ أَهله، وهي الخدمة والابتذال.
      قال أَبو عدنان: سمعت أَبا زيد يقول: هو في مَهِنَةِ أَهله، فتح الميم وكسَرَ الهاء، وبعض العرب يقول: المَهْنة بتسكين الهاء؛ وقال الأَعشى يصف فرساً:فَلأْياً بلأْي حَمَلْنَا الغُلا مَ كَرْهاً، فأَرْسَلَه فامْتَهَنْ أَي أَخرج ما عنده من العَدْوِ وابتذله.
      وفي حديث سلمان: أَكره أَن أَجْمعَ على ماهِنِي مَهْنَتَينِ؛ الماهِنُ: الخادم أَي أَجْمَعَ على خادِمِي عملين في وقت واحد كالخَبْزِ والطَّحْن مثلاً.
      ويقال: امْتَهَنُوني أَي ابتذلوني في الخدمة.
      وفي حديث عائشة: كان الناسُ مُهّانَ أَنفُسِهم، وفي حديث آخر: كان الناس مَهَنَّةَ أَنفسهم؛ هما جمع ماهِنٍ ككاتِبٍ وكُتَّابٍ وكَتَبةٍ.
      وقال أَبو موسى في حديث عائشة: هو مِهَانٌ، بكسر الميم والتخفيف، كصائم وصِيامٍ، ثم، قال: ويجوز مُهَّانَ أَنفسهم قياساً.
      ومَهَنَ الرجلُ مِهْنَتَه ومَهْنَتَه: فرغ من ضَيْعَتِه.
      وكل عمل في الضَّيْعَةِ مِهْنةٌ: وامتَهَنه: استعمله للمِهْنَةِ.
      وامْتَهَنَ هو: قَبِلَ ذلك.
      وامْتهَنَ نفسَه: ابتذلها؛

      وأَنشد: وصاحِبُ الدُّنْيا عُبَيْدٌ مُمْتَهَنْ أَي مستخدَمٌ.
      وفي حديث ابن المُسَيَّبِ: السَّهْلُ يُوطَأُ ويُمْتَهَنُ أَي يداس ويبتذل، من المِهْنةِ الخِدْمة.
      قال أَبو زيد العِتْريفيُّ: إِذا عجز الرجل قلنا هو يَطْلَغُ المِهْنةَ، قال: والطَّلَغانُ أَن يعيا الرجل ثم يعملَ على الإِعياء، قال: وهو التَّلَغُّبُ.
      وقامت المرأَة بِمَهْنةِ بيتها أَي بإِصلاحه، وكذلك الرجل.
      وما مَهْنَتُك ههنا ومِهْنَتُكَ ومَهَنَتُكَ ومَهِنَتُكَ أَي عَمَلُكَ.
      والمهين من الرجال: وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالجافي ولا المَهينِ؛ يروى بفتح الميم وضمها، فالضم من الإِهانة أَي لا يُهينُ أَحداً من الناس فتكون الميم زائدة، والفتح من المَهانة الحَقَارة والصُّغْر فتكون الميم أَصلية.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تُطِعْ كلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ؛ قال الفراء: المَهِينُ ههنا الفاجر؛ وقال أَبو إِسحق: هو فَعيل من المَهانةِ وهي القِلَّة، قال: ومعناه ههنا القلة في الرأْي والتمييز.
      ورجل مَهِينٌ من قوم مُهَناء أَي ضعيف.
      وقوله عز وجل: خُلِقَ من ماءٍ مَهينٍ؛ أَي من ماء قليل ضعيف.
      وفي التنزيل العزيز: أَم أَنا خَيْرٌ من هذا الذي هو مَهِينٌ؛ والجمع مُهَناء، وقد مَهُنَ مَهانةً.
      قال ابن بري: المَهِينُ فِعْلُِه مَهُنَ بضم الهاء، والمصدر المَهانةٌ.
      وفحل مَهِينٌ: لا يُلْقَحُ من مائه، يكون في الإِبل والغنم، والفعل كالفعل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مِهْنَةُ

    • ـ مِهْنَةُ، ومَهْنَةُ ومَهَنَةُ، ومَهِنَةُ: الحِذْقُ بالخِدْمَةِ والعَمَلِ.
      ـ مَهَنَهُ، مَهْناً ومَهْنَةً، ومِهْنَةً: خَدَمَهُ، وضَرَبَهُ، وجهَدَهُ،
      ـ مَهَنَ الإِبِلَ: حَلَبَها عند الصَّدْرِ،
      ـ مَهَنَ الثَّوْبَ: جَذَبَهُ،
      ـ مَهَنَ المرأةَ: جَامَعَها.
      ـ امْتَهَنَهُ: اسْتَعْمَلَهُ لِلْمَهْنَةِ فامْتَهَنَ هو.
      ـ مَهِينُ: الحَقيرُ، والضَّعيفُ، والقَليلُ، واللَّبَنُ الآجِنُ طَعْمُه، والقَليلُ الرَّأْيِ والتَّمْيِيزِ، وفَحْلٌ لا يُلْقَحُ من مائِهِ، ومَهُنَ فِيهِنَّ,ج: مُهَناء.
      ـ ماهِنُ: العَبْدُ، والخادِمُ.
      ـ مِيهَنَةُ: قرية بخابَرانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. امتهنَ
    • امتهنَ يمتهن ، امتِهَانًا ، فهو مُمتَهِن ، والمفعول مُمْتَهَن :-
      امتهن الرَّجُلُ مِهنةً أو حرفةً اتّخذها عملا يؤدِّيه :-امتهن التدريسَ عن رغبة صادقة.
      امتهن الشَّيءَ: ابتذله واحتقره :-امتهن العملَ اليدويّ/ كرامتَه.
      امتهن الشَّخصَ: اتّخذه خادمًا له، استعمله للخدمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مهَنَ
    • مهَنَ يَمهُن ، مَهْنًا ومِهْنَةً ومَهْنَةً ، فهو مَاهِن ، والمفعول مَمْهُون (للمتعدِّي) :-
      مهَنَ الشَّخصُ عمل في صنعته اتّخذ حرفة :-مهَن التِّجارةَ.
      مهَنَ الشَّخصَ: جَهَدَهُ :-مهَن العاملَ، - مهَن ربُّ العمل عمّالَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَهَنَ
    • [م هـ ن]. (فعل: ثلاثي متعد). مَهَنْتُ، أَمْهَنُ، اِمْهَنْ، مصدر مِهْنَةٌ، مَهْنٌ.
      1. :-مَهَنَ الرَّجُلَ :- : خَدَمَهُ.
      2. :-مَهَنَهُ أَمَامَ النَّاسِ :- : ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ.
      3. :-مَهَنَ الثَّوْبَ :- : اِبْتَذَلَهُ، جَذَبَهُ.


    المعجم: الغني

  6. مِهْنَة
    • مِهْنَة :-
      جمع مِهْنات (لغير المصدر) ومِهَن (لغير المصدر):
      1 - مصدر مهَنَ.
      2 - عَمل، وظيفة منتظمة وخاصّة لشخص مناسب ومؤهّل لهذه المهنة :-المحاماة مِهْنة حُرَّة.
      3 - صنعةٌ بها مهارةٌ وحِذقٌ بممارستها، نوع العمل الذي يمارسه الإنسانُ :-مِهْنة الحياكة/ الصّحافة، - نجح في مِهْنته:-
      • أسرار المِهْنة: تقاليدها وقواعدها التي لا يعرفها إلاّ أبناؤها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مهن
    • م ه ن: المَهْنةُ بالفتح الخدمة وحكى أبو زيد والكسائي المِهْنة بالكسر وأنكره الأصمعي و المَاهِنُ الخادم وقد مَهَنَ القوم يمهَنُهم بالفتح فيهما مَهْنةً أي خدمهم و امْتَهْنْتُ الشيء ابتذلته ورجل مَهِينٌ أي حقير

    المعجم: مختار الصحاح

  8. إِمتَهَن
    • إمتهن - امتهانا
      1- إمتهن : إتخذ مهنة. 2- إمتهن الشيء : احتقره وابتذله. 3- إمتهنه : استعمله للخدمة. 4- إمتهن : أستعمل للخدمة.

    المعجم: الرائد

  9. ماهن
    • ماهن - ج، مهان ومهنة ومهان ، -مؤ، ماهنة ج، مواهن
      1- ماهن : خادم. 2- ماهن : عبد.

    المعجم: الرائد

  10. المِهْنة
    • المِهْنة : العملُ .
      و المِهْنة العملُ يحتاج إِلى خِيرة ومَهارة وحِنق بممارسته .
      ويقالَ : ما مِهْنتك ههنا ؟: عملك.
      وهو فى مهنة أَهله : فى خدمتهم .
      وخرج فى ثيابِ مهنته : فى ثياب يَلْبَسُها فى أشغاله وتصرّفاته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَهَنَ
    • مَهَنَ الرَّجلُ مَهَنَ ُ مَهْنًا ، و مَهْنَةً ، ومِهْنَة : عمِل فى صَنْعَتِه .
      و مَهَنَ فلانًا : جَهَدَهُ .
      و مَهَنَ الثَّوبَ : ابتذله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مهَن
    • مهن - يمهن ويمهن ، مهنا ومهنة ومهنة
      1-مهنه : خدمه

    المعجم: الرائد

  13. اِمْتَهَنَ
    • [م هـ ن]. (فعل: خماسي متعد). اِمْتَهَنْتُ، أَمْتَهِنُ، مصدر اِمْتِهانٌ.
      1. :-اِمْتَهَنَ مِهْنَةَ الْمُحاماةِ :- : جَعَلَها مِهْنَةًلَهُ.
      2. :-اِمْتَهَنَ أَعْمالَ زَميلٍ لَهُ :- : اِحْتَقَرَها، اِبْتَذَلَها. :-لَمْ يَعُدْ يَمْتَهِنُ العَمَلَ الزِّراعِيَّ.
      3. :-كَيْفَ يُبيحُ لِنَفْسِهِ أَنْ يَمْتَهِنَ رَجُلاً :- : أَنْ يَتَّخِذَهُ خادِماً.

    المعجم: الغني

  14. مهُنَ
    • مهُنَ يَمهُن ، مَهانةً ، فهو مَهِين :-
      مهُنَ الشَّخصُ حقُر وضعُف :-كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها، - {وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَمهَن
    • أمهن - إمهانا
      1- أمهنه : أضعفه. 2- أمهنه : استخدمه.

    المعجم: الرائد

  16. مَهنة
    • مهنة - و مهنةج، مهن ومهن
      1- مصدر مهن. 2- حذق ومهارة في الخدمة والعمل. 3- عمل، حرفة.

    المعجم: الرائد

  17. مهن
    • مهن - يمهن ويمهن ، مهنا
      1- مهن : عمل في صنعته. 2- مهنه : ضربه وأتعبه وحمله فوق طاقته. 3- مهن الثوب : جذبه، جره.

    المعجم: الرائد

  18. امْتَهَنَ
    • امْتَهَنَ : أتَّخذ مِهنة .
      يقال: امتهن الحياكةَ مثلاً .
      و امْتَهَنَ الشئَ ابتذلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مِهْنَةٌ
    • جمع: مِهَنٌ. [م هـ ن]. (مصدر مَهَنَ). :-مِهْنَةُ النَّجَّارِ :- : حِرْفَتُهُ، صِنْعَتُهُ. :-سِرُّ الْمِهْنَةِ :- : سِرُّ مَهَارَتِهَا وَحِذْقِهَا وَمَا يُحِيطُ بِهَا.

    المعجم: الغني

  20. مُمْتَهِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م هـ ن]. (فاعل من اِمْتَهَنَ).
      1. :-مُمْتَهِنٌ لِكَرَامَتِهِ :- : مُحْتَقِرٌ، مُبْتَذِلٌ لَهَا.
      2. :-مُمْتَهِنٌ مِهْنَةَ الْمُحَامَاةِ :- : مُحْتَرِفُها.

    المعجم: الغني

  21. مُمْتَهَنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م هـ ن]. (مفعول من اِمْتَهَنَ).
      1. :-عَمَلٌ مُمْتَهَنٌ :- : مُحْتَقَرٌ، مُبْتَذَلٌ.
      2. :-رَجُلٌ مُمْتَهَنٌ :-: صُيِّرَ خَادِماً.

    المعجم: الغني

  22. مَاهِن
    • ماهن - مماهنة
      1-ماهن العمل : مارسه

    المعجم: الرائد

  23. أَمْهَنَهُ
    • أَمْهَنَهُ : أَضعفه .
      و أَمْهَنَهُ استخدَمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَهُنَ
    • مَهُنَ مَهُنَ ُ مَهَانَة : ضَعُف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مهن
    • مهن - يمهن ، مهانة
      1-كان مهينا ضعيفا

    المعجم: الرائد



معنى آلماهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَّا** - : حَرْفُ جَزْمٍ تَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ وَتَخْتَصُّ بِهِ، تَنْفِيهِ وَتَقْلِبُهُ مَاضِياً كَلَمْ إِلاَّ أَنَّهَا تُفَارِقُهَا فِي خَمْسِ حَالاَتٍ : أ. لاَ تَقْتَرِنُ بِأَدَاةِ شَرْطٍ، فَلاَ يُقَالُ : "إِنْ لَمَّا تَقُمْ" بَلْ "إِنْ لَمْ تَقُمْ". ب. : إِنَّ مَنْفِيَّهَا مُسْتَمِرُّ النَّفْيِ إِلَى الْحَالِ : "لَمَّا يَكُنْ وَقَدْ يَكُونُ". ج. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا لاَ يَكُونُ إِلاَّ قَرِيباً مِنَ الْحَالِ. د. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا مُتَوَقَّعٌ ثُبُوتُهُ :![ص آية 8]** بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ**! . (قرآن) هـ. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمّاً جَائِزُ الْحَذْفِ لِدَلِيلٍ : "فَجِئْتُ قُبُورَهُمْ بَدْءاً وَلَمّاً"، أَيْ وَلَمَّا أَكُنْ بَدْءاً قَبْلَ ذَلِكَ، أَيْ سَيِّداً. 2. : أَنْ تَخْتَصَّ بِالْمَاضِي فَتَقْتَضِيَ جُمْلَتَيْنِ وُجِدَتْ ثَانِيَتُهُمَا عِنْدَ وُجُوِد أُولاَهمُا : "لَمَّا جَاءنِي أَكْرَمْتُهُ". 3. : أَنْ تَكُونَ حَرْفَ اسْتِثْنَاءٍ بِمَعْنَى إِلاَّ، فَتَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَةِ الاِسْمِيَّةِ :![الطارق آية 4]** إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَا عَلَيْهَا حَافِظٌ**! . (قرآن). وَعَلَى الْمَاضِي لَفْظاً لاَ مَعْنـىً: "أَنْشُدُكَ اللَّهُ لَمَّا فَعَلْتَ". : أَيْ مَا أَسْأَلُكَ إِلاَّ فِعْلَكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لما [ كلمة وظيفية ] : 1 - ظرف بمعنى حين ، وهي تخفيف لما ( انظر : ل م م ا - لما ) { لما ءاتيتكم من كتاب وحكمة } . 2 - كلمة مكونة من لام التأكيد ، و ( ما ) الزائدة للتأكيد أيضا { وإن كلا لما ليوفينهم ربك أعمالهم } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لما [ كلمة وظيفية ] : 1 - كلمة مكونة من اللام وهي حرف جر للتعليل ، و ( ما ) اسم موصول بمعنى الذي { وإنه لذو علم لما علمناه } . 2 - كلمة مكونة من لام الجر التي تفيد التعليل ، و ( ما ) المصدرية { وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا } [ ق ] : لصبرهم . 3 - كلمة مكونة من لام الجر التي بمعنى عند ، و ( ما ) المصدرية { بل كذبوا بالحق لما جاءهم } [ ق ] : عند مجيئه إياهم .
المعجم الوسيط
لمّا على ثلاثة أوجه:( الوجه الأول ): أن تختصّ بالمضارع فتجزمه وتنفيه وتقلبه ماضياً كلم. إلاّ أنها تفارقها في خمسة أمور:أحدها: أنها لا تقترن بأداة شرط، فلا يقال: إن لمّا تقم؛ و( لم ) تقترن بها. وفي التنزيل العزيز: {وإن لم تفعل}.والثاني: أنّ منفيَّها مستمرّ النفي إلى الحال. كقول الممزّق العبديّ: فإن كنت مأكولاً فكن خير آكل وإلاّ فأدركني ولما أمزّق.ومنفيّ لم يحتمل الاتصال، ومنه في التنزيل العزيز: {ولم أكن بدعائك ربّ شَقِيًّا}، والانقطاع، كما في التنزيل العزيز: {لم يَكُن شيئاً مذكوراً}. ولهذا جاز: لم يكن ثم كان، ولم يجز: لمّا يكن ثم كان، بل يقال: لمّا يكن وقد يكون.الثالث: أنّ منفيّ لمّا لا يكون إلاّ قريباً من الحال، ولا يشترط ذلك في منفيّ لم. تقول: لم يكن ذلك الرجل في العام الماضي مُقيماً، ولا يجوز لمّا يكن.الرابع: أنّ منفيّ لمّا متوقّع ثبوته، بخلاف منفيّ لم، ألا ترى أنّ معنى: {بل لمّا يذوقوا عذاب}: أنّهم لم يذوقوه إلى الآن، وأنّ ذوقهم له متوقّع.الخامس: أنّ منفيّ لما جائز الحذف لدليل، كقوله: فجئت قبورهم بدءاً ولمّا. أي ولما أكن بدءاً قبل ذلك، أي سيداً. ولا يجوز: وصلت إلى بغداد ولم، تريد ولم أدخلْها.( الوجه الثاني ): أنْ تختصّ بالماضي فتقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما، نحو: لمّا جاءني أكرمته. ويقال فيها حرف وجود لوجود؛ وبعضهم يقول: حرف وجوب لوجوب. وقيل هي ظرف بمعنى حين.( الوجه الثالث ): أن تكون حرف استثناء بمعنى إلاّ، فتدخل على الجملة الاسمية، وفي التنزيل العزيز: {إن كلّ نفس لمّا عليها حافظ}، فيمن شدّد الميم. وعلى الماضي لفظاً لا معنى، نحو: أنْشُدُك الله لمّا فعلت، أي ما أسألك إلا فعلك.
المعجم الوسيط
يقال: ما يلمو فم فلان بكلمة: أي لا يستعظم شيئاً تكلّم به من قبيح. وـ الشيءَ ـُ لَمْواً: أخذه بأجمعه. ( وانظر: لمأ ).( ألْمَى ) على الشيء: ذهب به.( اللُّمَة ): الجماعة من الرِّجال أو النِّساء، من الثلاثة إلى العشرة. وفي حديث فاطمة: ( أنّها خرجت في لُمَة من نسائها تَتَوطّأ ذيلها حتى دخلت على أبي بكر الصّدّيق ). وـ التِّرب، والمِثل، والشِّكل. يقال: لِيتزوَّجْ كل إنسان لمته. وـ الأُسوة. يقال: لك فيه لُمَة. ( ج ) لُمَات.
الصحاح في اللغة
لَمَّا أصله لَمْ أُدخِلَ عليه ما، وهو يقع موقع لَمْ، تقول: أتيتك ولمَّا أصل إليك، أي ولَمْ أصل إليك. وقد يتغيَّر معناه عن معنى لَمْ. فيكون جواباً وسبباً لِما وقع ولِما لَمْ يقع، تقول: ضربته لمَّا ذهب ولمَّا لم يذهب. وقد يختزل الفعل بعده. تقول: قاربت المكان ولَمَّا، تريد ولَمَّا أدخلْه. ولا يجوز أن يختزل الفعل بعد لَمْ.
لسان العرب
لمَا لَمْواً أَخذ الشيءَ بأَجمعه وأَلْمى على الشيء ذهَب به قال سامَرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ وصَوْتُ صَحْنَيْ قَيْنةٍ مُغَنِّيَهْ واللُّمةُ الجَماعة من الناس وروي عن فاطمة البَتُول عليها السلام والرَّحْمةُ أَنها خرجت في لُمةٍ من نسائها تَتَوَطأُ ذيْلَها حتى دخلت على أَبي بكر الصديق رضي الله عنه فعاتَبَتْه أَي في جماعة من نسائها وقيل اللُّمةُ من الرجال ما بين الثلاثة إلى العشرة الجوهري واللُّمة الأَصْحاب بين الثلاثة إلى العشرة واللُّمة الأُسْوة ويقال لك فيه لُمةٌ أَي أُسْوة واللُّمةُ المثل يكون في الرجال والنساء يقال تزوّج فلان لُمَتَه من النساء أَي مثله ولُمةُ الرجلِ تِرْبُه وشَكْلُه يقال هو لُمَتي أَي مِثلِي قال قيس بن عاصم ما هَمَمْت بأَمة ولا نادَمت إلا لُمة وروي أَن رجلاً تزوج جارية شابَّة زمن عمر رضي الله عنه فَفَرِكَتْه فقَتَلَتْه فلما بلغ ذلك عمر قال يا أَيها الناس ليَتَزَوَّجْ كلُّ رجلٍ منكم لُمَتَه من النساء ولْتَنْكِحِ المرأَةُ لُمّتَها من الرجال أَي شكلَه وتِرْبَه أَراد ليتزوج كل رجل امرأَة على قَدْرِ سنه ولا يتزوَّجْ حَدَثةً يشقُّ عليها تزوّجه وأَنشد ابن الأعرابي قَضاءُ اللهِ يَغْلِبُ كلَّ حيٍّ ويَنْزِلُ بالجَزُوعِ وبالصَّبُورِ فإنْ نَغْبُرْ فإنَّ لَنا لُماتٍ وإنْ نَغْبُرْ فنحنُ على نُذورِ يقول إنْ نَغْبُر أَي نَمْض ونَمُتْ ولنا لُماتٍ أَي أَشْباهاً وأَمثالاً وإن نَغْبرُ أَي نَبْق فنحن على نُذور نُذورٌ جمع نَذْر أَي كأَنا قد نَذَرْنا أَن نموت لا بدَّ لنا من ذلك وأَنشد ابن بري فَدَعْ ذِكْرَ اللُّماتِ فقد تَفانَوْا ونَفْسَكَ فابْكِها قبلَ المَماتِ وخص أَبو عبيد باللُّمة المرأَة فقال تزوج فلان لُمَته من النساءِ أَي مثله واللُّمةُ الشَّكْلُ وحكى ثعلب لا تُسافِرَنَّ حتى تُصيب لُمةً أَي شَكلاً وفي الحديث لا تُسافروا حتى تُصيبوا لُمةً أَي رُفْقةً واللُّمَةُ المِثل في السنِّ والتَّرْب قال الجوهري الهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه وقال وهو مما أُخذت عينُه كسَهٍ ومُذْ وأَصلها فُعْلةٌ من المُلاءمة وهي الموافقة وفي حديث علي رضي الله عنه أَلا وإنَّ مُعاويةَ قادَ لُمةً من الغُواةِ أَي جماعة واللُّماتُ المُتَوافِقُون من الرجال يقال أَنتَ لي لُمةٌ وأَنا لَكَ لُمةٌ وقال في موضع آخر اللُّمَى الأَتْراب قال الأَزهري جعل الناقص من اللُّمة واواً أَو ياء فجمعها على اللُّمى قال واللُّمْيُ على فُعْلٍ جماعة لَمْياء مثل العُمْي جمع عَمْياء الشِّفاهُ السود واللَّمَى مقصور سُمْرة الشفَتين واللِّثاتِ يُسْتحسن وقيل شَرْبة سَوادٍ وقد لَمِيَ لَمًى وحكى سيبويه يَلْمِي لُمِيّاً إِذا اسودَّت شفته واللُّمَى بالضم لغة في اللَّمَى عن الهجري وزعم أَنها لغة أَهل الحجاز ورجل أَلْمَى وامرأَة لَمْياء وشَفَةٌ لَمْياء بَيِّنَةُ اللَّمَى وقيل اللَّمْياء من الشِّفاهِ اللطِيفةُ القليلةُ الدم وكذلك اللِّثةُ اللَّمْياء القليلة اللحم قال أَبو نصر سأَلت الأَصمعي عن اللَّمى مرة فقال هي سُمرة في الشفة ثم سأَلته ثانية فقال هو سَواد يكون في الشفتين وأَنشد يَضْحَكْنَ عن مَثْلُوجةِ الأَثْلاجْ فيها لَمًى مِن لُعْسةِ الأَدْعاجْ قال أَبو الجراح إن فلانة لَتُلَمِّي شفتيها وقال بعضهم الأَلَمى البارد الرِّيق وجعل ابن الأَعرابي اللَّمَى سواداً والتُمِيَ لونُه مثل التُمِعَ قال وربما هُمِز وظِلٌّ أَلْمَى كثيفٌ أَسودُ قال طَرفة وتَبْسِمُ عن أَلْمَى كأَنَّ مُنَوِّراً تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٌ له نَدِي أَراد تَبْسِم عن ثَغْرٍ أَلمَى اللِّثات فاكتفى بالنعت عن المنعوت وشجرة لَمْياء الظل سوداء كثيفة الورق قال حميد بن ثور إِلى شَجَرٍ أَلمَى الظِّلالِ كأَنه رَواهبُ أَحْرَ مْنَ الشرابَ عُذُوبُ قال أَبو حنيفة اختار الرواهب في التشبيه لسواد ثيابهن قال ابن بري صوابه كأَنها رَواهِبُ لأَنه يصف رِكاباً وقبله ظَلَلْنا إِلى كَهْفٍ وظَلَّتْ رِكابُنا إِلى مُسْتَكِفّاتٍ لهُنَّ غُرُوبُ وقوله أَحْرَمْن الشَّرابَ جَعلْنه حَراماً وعُذُوب جمع عاذِب وهو الرافع رأْسه إِلى السماء وشجر أَلمَى الظِّلال من الخُضرة وفي الحديث ظِلٌّ أَلْمَى قال ابن الأَثير هو الشديد الخُضرة المائل إِلى السواد تشبيهاً باللَّمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة من خُضرة أَو زُرْقة أَو سواد قال محمد بن المكرَّم قوله تشبيهاً باللمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة يدل على أَنه عنده مصنوع وإِنما هو خلقة اه وظِلٌّ أَلمَى بارد ورُمْح أَلمَى شديد سُمْرة اللِّيط صُلْب ولمَاهُ شِدَّةُ لِيطِه وصَلابَته وفي نوادر الأَعراب اللُّمةُ في المِحْراث ما يَجرُّ به الثور يُثير به الأَرض وهي اللُّومةُ والنَّوْرَجُ وما يَلْمُو فم فلان بكلمة معناه أَنه لا يستعظم شيئاً تكلم به من قبيح وما يَلْمَأْ فمُهُ بكلمة مذكور في لمأَ بالهمز
الرائد
* لما يلمو: لموا. (لمو) الشيء: أخذه بأجمعه.
الرائد
* لما. 1-تختص بالماضي فتقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما، نحو: «لما سألني
الرائد
* لما. نوع من السمك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: