وصف و معنى و تعريف كلمة آليا:


آليا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف المدة (آ) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح آليا في معاجم اللغة العربية:



آليا

جذر [الا]

  1. آلَى: (فعل)
    • آلى يُؤلي ، اؤْلِ ، إيلاءً ، فهو مؤلٍ ، والمفعول مُؤلًى عليه
    • آلى فلانٌ / آلى فلانٌ عليه / آلى فلانٌ منه : أقسم
    • آلَت المرأَةُ : اتخذت مِئْلاَةً
    • آلَى الشيءَ : استطاعه
  2. آلي: (اسم)
    • آلي : فاعل من أَلا
  3. آلي: (اسم)
    • آلي : فاعل من أَليَ
  4. آليّ: (اسم)

    • اسم منسوب إلى آلة
    • الآليّ : ( أو الذاتي ) ، وهو مما يصدر تلقائيّاً عن الجسم ، بدون توجيه شعوريّ أو استحابة لمؤَثّر خارجيّ
    • يَتَحَرَّكُ بِشَكْلٍ آلِيٍّ : بِشَكْلٍ ذَاتِيٍّ ، مِنْ دَاخِلِهِ
    • الرُّبَّانُ الآلِيُّ : أدَاة لِتَسْيِيرِ الطَّائِراتِ وَالقِطَارَاتِ وَالسُّفُنِ ذَاتِيّاً ، تِلْقَائِيّاً حَرَكَةٌ آلِيَّةٌ
    • حَرَكة آليَّة : تلقائيّة غير موجّهة أو مقصودة
    • إنسان آليّ : جهاز يشبه الإنسان ويكون مبرمجًا على القيام بأعمال معقّدة كنزع الألغام ونحوها
,
  1. ألاءُ
    • ـ ألاءُ ، وألى : شَجَرٌ مُرٌّ دائِمُ الخُضْرَةِ ، واحِدَتُهُ : ألاءَةٌ ، وألاءٌ أيضاً .
      ـ سِقاءٌ مَأْلوءٌ ومَأْلِيٌّ : دُبغَ به .
      ـ أَلاَ ألْواً وأُلُوّاً وأُلِيّاً وأَلَّى واتَّلَى : قَصَّرَ ، وأبطَأ ، وتَكَبَّرَ ،
      ـ '' إلاَّ حَظِيَّهْ ، فلا ألِيَّهْ '' أي : إن لم أحْظَ ، فلا أزالُ أطْلُبُ ذلك ، وأُجْهِدُ نَفْسي فيه .
      ـ ما أَلَوْتُهُ : ما اسْتَطَعْتُهُ ،
      ـ ما أَلَوْتُهُ الشيءَ ألْواً وألُوّاً : ما تَرَكْتُهُ .
      ـ أَلْوَةُ ، وأُلْوَةُ وإلْوَةُ ، وأليَّةُ وألِيَّا : اليَمينُ .
      ـ آلَى وائْتَلَى وتَأَلَّى : أقْسَمَ .
      ـ لا دَرَيْتَ ولا ائْتَلَيْتَ ، أو ولا ألَيْتَ : إتْباعٌ ،
      ـ قيلَ : ولا أتْلَيْتَ ، أي : لا أتْلَتْ إبِلُكَ .
      ـ ألُوَّةُ : الغَلْوَةُ ، والسَّبْغَةُ ، والعُودُ يُتَبَخَّرُ به ، كالألُوَّةِ والألُوّ ، والإِلِيَّةِ , ج : ألاوِيَةٌ .
      ـ أَلْوُ : العطِيَّةُ ، وبَعَر الغَنَمِ ، وقد آلَى المكانُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَلَتَهُ
    • ـ أَلَتَهُ حَقَّهُ يَأْلِتُهُ : نَقَصَه ، كآلَتَهُ ، إيلاتاً ، وألأتَه إلآتاً ، وحَبَسَهُ ، وصَرَفَه ، وحَلَّفَه ، أو طَلَبَ منه حَلِفاً أو شَهادَةً يقومُ له بها .
      ـ أُلْتَةُ : العَطِيَّةُ القَليلةُ ، واليمينُ الغَموسُ .
      ـ أُلْتِي وأُلْتَى : قَلْعَةٌ ، و بلد قُرْبَ تَفْلِيسَ .
      ـ أَلْتُ : البُهْتانُ .
      ـ أَلِّيتُ : موضع ، وما له نَظيرٌ سِوى : كَوْكَبٌ دَرِّيءٌ ، وما حَكاهُ أبو زَيْدٍ من قَوْلِهِمْ : عليه سَكِّينةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَلي
    • ألي - يألى ، أليا وألى
      1 - ألي الكبش أو نحوه : عظمت أليته

    المعجم: الرائد

  6. ائتلاء
    • ائتلاء :-
      مصدر ائتلى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِئتلى
    • إئتلى - ائتلاء
      1 - إئتلى : قصر وأبطأ . 2 - إئتلى : حلف ، أقسم .

    المعجم: الرائد

  8. إيلاء
    • إيلاء :-
      1 - مصدر آلى / آلى على / آلى من .
      2 - ( الفقه ) باب من أبواب الفقه ، ومضمونه حكم اليمين على ترك وطء الزّوجة مدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إيلاء
    • إيلاء :-
      مصدر أولى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. أَولَى
    • أولى - إيلاء
      1 - أولاه الأمر : جعله واليا عليه . 2 - أولاه معروفا : صنعه إليه . 3 - أولاه على اليتيم : أوصاه عليه . 4 - أولى : ثقته من حه إياها .

    المعجم: الرائد

  11. آلى
    • آلى - إيلاء
      1 - حلف : « آليت على نفسي »، أي أقسمت .

    المعجم: الرائد

  12. ائتلى
    • ائتلى على يأتلي ، ائْتَلِ ، ائتلاءً ، فهو مؤتلٍ ، والمفعول مُؤْتَلًى عليه :-
      ائتلى فلانٌ على الشَّهادة بالحقّ
      1 - أقسم أو حلف :- صدقتك من غير أن تأتلى .
      2 - قصَّر :- { وَلاَ يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى }: لا يقصّر في إعطاء المحتاجين من أولي القربى وغيرهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أُلَى
    • : جَمْعٌ لاَ وَاحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ بِمَعْنَى الّذِينَ .
      1 . :- نَحْنُ الأُلَى :- : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ .
      2 . :- العَرَبُ الأُلَى :- : وَقَدْ جَاءَتْ عِوَضَ الأُولَى ، أَي العَربُ الأَقْدَمُونَ .


    المعجم: الغني

  14. أَلَى
    • جمع : آلاَءٌ . [ أ ل ي ]. :- أَلاَهُ كَبِيرٌ عَلَيَّ :- : نِعْمَتُهُ .

    المعجم: الغني

  15. ألى
    • ألى
      1 - ألى : نعمة ، جمع : آلاء . 2 - ألى : شجر دائم الخضرة له ثمر مر .

    المعجم: الرائد

  16. ألى
    • ألى
      1 - ألى : وردت عوضا عن « أولى »، نحو : « نحن الألى »، أي نحن الذين . 2 - ألى : « العرب الألى » الأقدمون .

    المعجم: الرائد

  17. الأُلَى
    • الأُلَى : جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الّى
    • ألّى - تألية
      1 - قصر ، أبطأ

    المعجم: الرائد

  19. أَلِيَ
    • أَلِيَ أَلِيَ أَليًا ، وآلَى : عظمت ألْيَتُه ، فهو أليَانُ وهي أَليَا ، وهو آلٍ وآلى ، وهي أَلْيَاءُ . والجمع : أَلْيٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ألِيَ
    • [ أ ل ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَلِيَ ، يَأْلَى ، مصدر أَلْيٌ ، أَلىً . :- ألِيَ الكَبْشُ :- : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ .

    المعجم: الغني

  21. أُلي
    • أُلي :-
      اسم موصول للجمع بنوعيه ، بمعنى الذين ( لجمع المذكّر ) واللاّتي ( لجمع المؤنّث )، وهو جمعٌ لا واحد له من لفظه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أَلي
    • ألي
      1 - ألي : كثير القسم . 2 - ألي : كبش عظمت أليته .

    المعجم: الرائد

  23. أولى
    • أولى يُولي ، أوْلِ ، إيلاءً ، فهو مُولٍ ، والمفعول مولًى :-
      أولى صديقَه معروفًا صنعه إليه :- أولاه مساعدةً جليلةً .
      أولى الأمرَ عنايةً : اهتمّ به ونظر إليه بعين الاعتبار :- أولى عناية للأطفال ، - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع .
      أولى صديقَه ثقتَه : منَحه إيَّاها .
      أولى أمينًا ممتلكاتِه / أولى أمينًا على ممتلكاتِه : جعله واليًا عليها :- أولاه على الأيتام : أوصاه بهم ، - أوْلى الرئيس نائبَه شأنَ البلاد في أثناء غيابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. الأَلِيُ
    • الأَلِيُ : الكثير الأيْمان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. آلى
    • آلى / آلى على / آلى من يُؤلي ، اؤْلِ ، إيلاءً ، فهو مؤلٍ ، والمفعول مُؤلًى عليه :-
      آلى فلانٌ / آلى فلانٌ عليه / آلى فلانٌ منه أقسم :- آلى على نفسه أن يقوم بواجبه ، - { لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى آليا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أداة تُبتدأ بها الجملة للتَّنْبِيه، مثل: {ألاَ إنَّ أوْلِيَاءَ اللهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِم وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}. وللعَرض، مثل: {أَلاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ}. وتجيء مركَّبة من همزة الاستفهام ولا النافية، فتدل على التحْضِيض مثل: ألا تتوب وترتدّ عن غيِّك.
المعجم الوسيط
حرف تحضيض مثل هَلاَّ، مثل: أَلاَّ تكرمُ والدَيك.
المعجم الوسيط
أداة استثناء. مثل: كل شيء ينقصُ بالإنفاق إلا العلم.
المعجم الوسيط
ـُ أَلْواً، وأُلُوّاً وأُلِيًّا: اجتهد. و- فَتَر وضَعُفَ. و- قصَّر وأَبطأَ. ومنه: إني لا آلوك نصحاً. و- الشيءَ أَلْواً: استطاعه. و- تركه. و- فلاناً الشيءَ: أعطاه إياه.ألِيَ ـَ ألْياً، وأَلىً: عظمت ألْيَتُه، فهو أَلْيَانُ وهي أَلْيَا. وهو آلٍ وآلَى. وهي أَلْيَاءُ. ( ج ) أُلْيٌ.آلَى إيلاءً: أقْسَمَ، يقال: آلى عليه ومنه. والمرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً.أَلَّى: أَلاَ. و- الشيءَ: استطاعه.ائتلى: حَلَف.تَأَلَّى: اجتهد. و- حَلَفَ.الإلَى الأَلَى: النِّعمة. ( ج ) آلاءٌ.الأًلا: شجر رمْلِيّ حسن المنظر، مُرّ الطعم، دائم الخضرة. يؤكل ما دام رَطْباً. فإذا جفَّ دُبِغ به.الأَلاء: الأَلا.الأَلاَّء: بائع الأَلْيَة.الأَلْوُ: النِّعْمة. ( ج ) آلاء.الإلْوة الأُلْوة: اليمين.الأَلْوةُ: اليمين. و- الغَلْوة.الأَلُوَّة: هو الألنجوج، شَجَر من الفَصِيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رَائِحَة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النَّبَات بعود نباتٍ آخرَ من الفَصِيلة القرنية، ويسمَّى أَيضاً العُودَ الهنديّ أَو النَّدّ. و- الغَلْوَة. الأُلُوَّة: عُودٌ يتبخَّر به.الإلْيُ والأَلْيُ: النِّعمة. ( ج ) آلاء.الأَلْية: العجيزة، أو ما ركبها من شحم ولحم. وأَلْيَةُ الساق والخِنْصر والإِبهام: اللحمة المرتفعة تحت كل منها. وأَلْية القَدَم: اللحم المرتفع يقع عليه المشي. ( ج ) أَلايا.الأَلِيُّ: الكثير الأَيْمان.الأَلِيّة: اليمين. و- التقصير. وفي المثل: ( إلاَّ حَظِيَّةً فََلا أَلِيّة ) يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يُحتَاج إليه منهم. ( ج ) أَلايا.المِئْلاَة: المنديل تمسكه المرأة عند النَّوح، وتشير به. و- خِرْقة الحائض. ( ج ) مَآلٍ.
الصحاح في اللغة
أما ألا فحرفٌ يفتتَح به الكلام للتنبيه، تقول: ألا إنّ زيداً خارجٌ، كما تقول: اعلمْ أنّ زيداً خارجٌ. وأمَّا إلا فهو حرف استثناء يستثنا به على خمسة أوجهٍ: بعد الإيجابِ، وبعد النفي، والمُفَرَّغِ، والمُقَدَّم، والمُنْقَطِعِ فيكون في الاستثناء المنقطع بمعنى لكنْ لأنّ المستثنَى من غير جنس المستثنَى منه. وقد يوصف بإلاَّ، فإن وصفْتَ بها جعلتها وما بعدها في موضِع غير وأتْبَعْتَ الاسم بعدَها ما قبله في الإعراب فقلت: جاءني القومُ إلاَّ زيد، كقوله تعالى: "لو كان فيهما آلهةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا". وقال عمرو بن معد يكرب: وكُلُّ أَخٍ مُفارِقُهُ أخـوه   لَعَمْرُ أبيكَ إلاَّ الفَرقدانِ كأنّه قال غير الفرقدين. وأصل إلاّ الاستثناء والصفَة عارضةٌ. وأصل غير صفةٌ والاستثناء عارضٌ. وقد يكون إلا بمنزلة الواو في العطف، كقول الشاعر: وأرى لها داراً بِأَغْدِرَةِ ال   سِيدانِ لم يَدْرُسْ لها رَسْمُ إلاَّ رَماداً هامِداً دَفَعَـتْ   عنه الرياحَ خَوالِدٌ سُحْمُ إلى: حرفٌ خافضٌ، وهو مُنْتَهَى لابتداء الغاية تقول خرجت من الكوفة إلى مكة. وجائزٌ أن تكون دخْلتَها وجائزٌ أن تكون بَلغْتَها ولم تدخلْها؛ لأنَّ النهاية تشتمل أوّلَ الحدّ وآخره، وإنما تمتنع مجاوزته. وربَّما استعمل بمعنى عِنْدَ؛ قال الراعي: فقد سادَتْ إليَّ الغَوانِيا وقد تجيء بمعنى مَعَ، كقولهم: الذَودُ إلى الذَوْدِ إبِلٌ. قال الله تعالى: "ولا تأكُلوا أموالَهُمْ إلى أموالكم"، وقال: "مَنْ أنصاري إلى الله" أي مع الله، وقال: "وإذا خَلَوْأ إلى شَياطينهم". وأمّا أوُلو فجمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحده ذو. وأولات للإناث واحدتها ذات، تقول: جاءني أوُلو الألباب، وأولات الأحمال. وأمَّا أُولي فهو أيضاَ جمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحدُه ذا للمذكر، وذِهِ للمؤنث، يمدّ ويقصر، فإنْ قصرته كتبته بالياء، وإن مددتَه بنيته على الكسر. ويستوي فيه المذكَّر والمؤنث. وتصغيره أُلَيَّا بضم الهمزة وتشديد الياء، يمدّ ويقصر؛ لأنَّ تصغير المبهم لا يغيِّر أوَلُه بل يترك على ما هو عليه من فتحٍ أو ضمٍّ. وتدخل ياء التصغير ثانيةً إذا كان على حرفين، وثالثةً إذا كان على ثلاثة أحرف. وتدخل عليه ها لِلتنبيه، تقول: هؤلاء. قال أبو زيد: ومن العرب من يقول هَؤُلاء قومُك، فينوِّن ويكسر الهمزة. وتدخل عليه الكاف للخطاب، تقول: أُولَئِكَ وأُولاكَ. قال الكسائي: مَن قال أُولَئِكَ فواحده ذَلِكَ، ومن قال أُولاكَ فواحده ذاكَ. وأُولالِكَ مثل أُولَئِكَ. وأنشد ابن السكِّيت: أولالِكَ قوْمي لم يكونوا أَشابَةً   وهل يَعِظُ الضِلِّيَل إلاَّ أولالكا وإنّما قالوا: أولَئِكَ في غير العقلاء. قال الشاعر: ذُمّ المَنازِلُ بعد مَنْزِلَةِ اللِوى=والعَيْشُ بعد أُولَئِكَ الأَيَّامِ وقال تعالى: "إنَّ السمعَ والبصرَ والفؤادَ كلّ أولئكَ كانَ عنه مَسئُولاً". وأما الأولى بوزن العُلى، فهو أيضاً جمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحده الَّذي. وأمّا قولهم: ذهبت العرب الألى، فهو مقلوب من الأوَلِ، لأنّه جمع أُولى، مثل أُخرى وأَخَر.
الصحاح في اللغة
أَلا الرجل يَأْلو، أي قَصَّرَ. وفلانٌ لا يَأْلوكَ نصْحاً، فهو آلٍ، والمرأةُ آلِيَةٌ وجمعها أَوالٍ. ويقال أيضاً: أَلَّى يُؤَلِّي تَأْليَةً، إذا قصَّر وأبطأ. وتقول: آلاهُ يَأْلوهُ أَلْواً: استطاعه. قال العرجيّ: إذا قادَهُ السُوَّاسُ لا يَملكونـه   وكان الذي يَأْلونَ قَولاً له هَلا أي يستطيعون. قال ابن السكيت: قولُهم: لا دَرَبْتُ ولا ائْتَلَيْتُ، هو افتعلتُ من قولك: ما أَلَوْتُ هذا، أي ما استطعتُه. أي ولا استطعتُ. والآلاء: النِعَمُ، واحدها أَلاً بالفتح، وقد يُكْسَرُ ويُكْتَبُ بالياء، مثاله مِعىً وأَمْعاءٌ. وآلى يُؤلي إيلاءً: حَلَفَ. وتَأَلَّى وائْتَلى مثلُه فيه. ويقال أيضاً: ائْتَلى في الأمر، إذا قصَّر. والأَلِيَّةُ: اليمينُ، والجمع أِلايا. قال الشاعر: قليلُ الألايا حافظٌ ليمـينـه   وإنْ سَبَقَتْ منه الألِيَّةُ بَرَّتِ وكذلك الأُلْوَةُ والألْوَةُ والإلْوَةُ. وأما الأُلوَّةُ بالتشديد، فهو العود الذي يُتَبَخَّرُ به. وفيه لغتان أُلُوَّةٌ وأَلُوَّةٌ. والمِثْلاةُ بالهمز: الخِرْقَةٌ التي تُمسكها المرأةُ عند النَوح وتشير بها؛ والجمع المآلي. والأَلْيَةُ بالفتح: ألْيَة الشاة، ولا تقل إلْيَة ولا لِيَّةً. فإذا ثَنّيْتَ قلتَ أَلْيان فلا تلحقه التاء. وكبشٌ آلى على أَفْعَلَ ونعجةٌ أَلْيا، والجمع أُلْيٌ على فعلٍ. ويقال أيضاً: كبْشٌ أَلَيانٌ بالتحريك، ونعحةٌ أَلْيانَةٌ وكِباشٌ أَلْياناتٌ. ورجلٌ آلى، أي عظمُ الألْيَةِ. وامرأةٌ عَجْزاء، ولا تقل ألْياء، وبعضهم يقوله. وقد أَليَ الرجلُ بالكسر يَأْلى أليٌ. والألْيَةُ: اللحمةُ التي في أصل الإبهام وأَلْيَةُ الحافِرِ: مؤخَّرُهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: