وصف و معنى و تعريف كلمة آليانا:


آليانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف المدة (آ) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح آليانا في معاجم اللغة العربية:



آليانا

جذر [الا]

  1. أَليّة : (اسم)
    • الأَلِيَّة : اليمين
    • الأَلِيَّة التقصير
    • وفي المثل: إلا حَظِيَّةً فَلاَ أَلِيَّة يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يحتاج إليه منهم والجمع : ألايا
  2. أَلية : (اسم)
    • الجمع : أَليَّات و أَلَيات و ألايا ، مثنى أَلْيان ، ألْيتَانِ
    • الأَلْية : العجِيزة، أو ما ركِبها من شحم ولحم
    • وأَلْيَةُ الساق والخِنْصر والإِبهام: اللحمة المرتفعة تحت كل منها، وأَلْية القَدَم: اللحم المرتفع يقع عليه المشي والجمع : أَلايا
    • (التشريح) ما تراكم من شحم في موضع العجز أو الذَّيل أَلْية الخروف
  3. أَليَ: (فعل)
    • أَلِيَ أَلِيَ أَليًا، وآلَى، فهو أليَانُ وهي أَليَا، وهو آلٍ وآلى، وهي أَلْيَاءُ والجمع : أَلْيٌ
    • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  4. والَى: (فعل)
    • والى يوالي ، والِ ، مُوالاةً ، فهو مُوالٍ ، والمفعول مُوالًى - للمتعدِّي
    • والى بين الأمرين: تابع بينهما
    • وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ
    • وَالَى فلانًا: أَحبَّهُ
    • وَالَى فلانًا: نَصَرَه
    • وَالَى فلانًا: حاباه
    • وَالَى صَاحِبَهُ فِي مَعَارِكِهِ : نَاصَرَهُ
    • وَالَى غَنَمَهُ : عَزَلَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ وَمَيَّزَهَ


  5. أُلي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول للجمع بنوعيه، بمعنى الذين لجمع المذكّر واللاّتي لجمع المؤنّث ، وهو جمعٌ لا واحد له من لفظه
  6. أَلي: (اسم)
    • أَلي : مصدر أَليَ
  7. أُلْي: (اسم)
    • أُلْي : جمع أَلْيَانَةُ
  8. أُلْي: (اسم)
    • أُلْي : جمع آلَى
  9. أُلْي: (اسم)
    • أُلْي : جمع آلي
  10. آليّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى آلة
    • الآليّ : (أو الذاتي) ، وهو مما يصدر تلقائيّاً عن الجسم، بدون توجيه شعوريّ أو استحابة لمؤَثّر خارجيّ
    • يَتَحَرَّكُ بِشَكْلٍ آلِيٍّ : بِشَكْلٍ ذَاتِيٍّ، مِنْ دَاخِلِهِ
    • الرُّبَّانُ الآلِيُّ : أدَاة لِتَسْيِيرِ الطَّائِراتِ وَالقِطَارَاتِ وَالسُّفُنِ ذَاتِيّاً، تِلْقَائِيّاً حَرَكَةٌ آلِيَّةٌ
    • حَرَكة آليَّة: تلقائيّة غير موجّهة أو مقصودة
    • إنسان آليّ: جهاز يشبه الإنسان ويكون مبرمجًا على القيام بأعمال معقّدة كنزع الألغام ونحوها
  11. آلي: (اسم)
    • آلي : فاعل من أَلا
  12. آلي: (اسم)
    • آلي : فاعل من أَليَ
  13. مُولّى: (اسم)
    • مُولّى : اسم المفعول من وَلَّى
  14. مولى: (اسم)
    • مولى : اسم المفعول من أَولَى
  15. أَلي: (اسم)
    • الأَلِيُ : الكثير الأيْمان
  16. مَولى: (اسم)


    • الجمع : مَوَالٍ ، مَوَالِي
    • الْمَوْلَى : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم
  17. مُؤلى: (اسم)
    • مُؤلى : اسم المفعول من آلَى
  18. إِمبِراطور: (اسم)
    • الجمع : أباطرة
    • لقب يُطلق على كلِّ من يحكم إمبراطوريّة وقد يُطلق على من لا يحكم إمبراطوريّة مثل إمبراطور الحبشة وإمبراطور اليابان، شخصٌ يحكم أو يتولَّى المُلك في منطقة بحكم الوراثة ولمدَى الحياة حكم الدولة الرومانيّة أباطرة كبار
    • لحية الإمبراطور: لحية صغيرة مستدقَّة نامية تحت الشَّفة السُّفلى
  19. إِيلاء: (اسم)
    • إيلاء : مصدر آلَى
  20. إِيلاء: (اسم)
    • إيلاء : مصدر أَولَى
  21. كُمُول: (اسم)
    • كُمُول : فاعل من كَمُلَ
  22. مَتَالٍ: (اسم)


    • مَتَالٍ : جمع مُتْلِيْ
  23. مُؤْتَلى: (اسم)
    • مُؤْتَلى : اسم المفعول من إِئتلى
  24. إِيلاء: (اسم)
    • مصدر آلى/ آلى على/ آلى من
    • (الفقه) باب من أبواب الفقه، ومضمونه حكم اليمين على ترك وطء الزّوجة مدة
    • مصدر أولى
  25. كُمول: (اسم)
    • مصدر كمَلَ وكمُلَ وكمِلَ
,
  1. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ: العَجِيزَةُ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ, ج: ألَيَاتٌ وألايا، ولا تَقُلْ: إلْيَةٌ، ولا لِيَّةٌ، وقد أَلِيَ. وكَبْشٌ ألْيانٌ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ، وألًى وآلٍ وآلَى، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا، وكذا الرجُلُ والمرأةُ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ.
      ـ ألْيَةُ: اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ، وحَماةُ الساقِ، والمَجَاعَةُ، والشَّحْمَةُ،
      ـ إلْيِةُ: القِبَلُ، والجانِبُ.
      ـ آلاءُ: النِّعَمُ، واحِدُها: إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى.
      ـ ألِيُّ: الكثيرُ الأيمانِ.
      ـ ألْيَةُ: ماءٌ،
      ـ أُلْيَةُ: بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ.
      ـ ألْيتانِ: هَضْبَتان بالحَوْأبِ.
      ـ آلِيَةُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مولى

    • مولى - ج، موال
      1- مولى : سيد ومالك. 2- مولى : عبد. 3- مولى : معتق، محرر. 4- مولى : معتق، محرر. 5- مولى من عم. 6- مولى من عم عليه. 7- مولى : محب. 8- مولى : صاحب، صديق. 9- مولى : حليف. 11- مولى : جار. 12- مولى : شريك. 13- مولى : ضيف. 14- مولى : إبن.

    المعجم: الرائد

  3. والى
    • والى يوالي ، والِ ، مُوالاةً ، فهو مُوالٍ ، والمفعول مُوالًى (للمتعدِّي) :-
      والى بين الأمرين تابع بينهما.
      والى الشَّيءَ: تابَعهُ :-والى المذيعُ تقديم الأنباء، - والى القائدُ جهادَه، - والى عمله.
      والى فلانًا:
      1 - ناصرهُ، حاباهُ، صادقه :-والى مَنْ والاه، - كان يوالي جارَه في أمورٍ كثيرة.
      2 - أحبَّه :-والى مواطنيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَلِيَ
    • أَلِيَ أَلِيَ أَليًا، وآلَى: عظمت ألْيَتُه، فهو أليَانُ وهي أَليَا، وهو آلٍ وآلى، وهي أَلْيَاءُ. والجمع : أَلْيٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. والَى
    • والى - موالاة وولاء
      1- والاه : صادقه، ناصره «وإلى النائب الحكومة». 2- والى الشيء : تابعه «والى المذيع تقديم الأنباء». 3- والى بين الأمرين : تابع. 4- والى : غنمه : عزل بعضها عن بعضها الآخر وميزها.


    المعجم: الرائد

  6. وَالَى
    • وَالَى بين الأَمرين مُوالاةٌ، ووِلاءً: تابَعَ.
      و وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ.
      و وَالَى فلانًا: أَحبَّهُ.
      و وَالَى نَصَرَه.
      و وَالَى حاباه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَتَال
    • متال -
      1- متال : تابع. 2- متال : حاد. 3- متال : مراسل. 4- متال : الذي يصاحب المغني بصوته.

    المعجم: الرائد

  8. ألِيَ
    • [أ ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم). أَلِيَ، يَأْلَى، مصدر أَلْيٌ، أَلىً. :-ألِيَ الكَبْشُ :- : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ.

    المعجم: الغني

  9. وَالَى
    • [و ل ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَالَيْتُ، أُوَالِي، وَالِ، مصدر مُوَالاَةٌ.
      1. :-وَالَى صَاحِبَهُ فِي مَعَارِكِهِ :- : نَاصَرَهُ.
      2. :-يُوَالِيهِ وَفَاءً :- : يُحِبُّهُ.
      3. :-وَالَى بَيْنَ العَمَلَيْنِ :- : تَابَعَ بَيْنَهُمَا. :-أَلْفَى نَفْسَهُ يَرْتَجِلُ الكَلاَمَ ارْتِجَالاً وَيُرْسِلُهُ إِرْسَالاً وَالسَّامِعُونَ لَهُ يُوَالُونَهُ بِتَصْفِيقٍ. (محمد تيمور).
      4. :-وَالَى غَنَمَهُ :- : عَزَلَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ وَمَيَّزَهَا. :-وَالِ غَنَمَكَ عَنْ غَنَمِي :- :-وَالِ حِسَابَكَ عَنْ حِسَابِي.

    المعجم: الغني

  10. آليّ
    • آليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى آلة.
      2 - ما يصدر تلقائيًّا عن الجسم، بدون توجيه شعوريّ أو استجابة لمؤثّر خارجيّ :-حركة آليَّة:-
      • حَرَكة آليَّة: تلقائيّة غير موجّهة أو مقصودة.
      3 - مصنوع بواسطة آلة :-خُبْز آليّ.
      4 - ما يُدار بمحرّك، ذاتيّ الحركة :-محراث/ منشار آليّ:-
      • إنسان آليّ: جهاز يشبه الإنسان ويكون مبرمجًا على القيام بأعمال معقّدة كنزع الألغام ونحوها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مَوْلًى
    • مَوْلًى :-
      جمع موالٍ:
      1 - مالك وسيِّد :- {وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاَهُ} :-
      • مولانا/ مولاي: سيِّدي، تُستخدم كخطاب لمن هو أعلى رتبة خاصّةً الملك.
      2 - عبد :-مولى أجير.
      3 - وليّ، تابع، حليف :-كان من مواليه.
      4 - شريك.
      5 - لقب ملكيّ في بعض البلدان العربيّة.
      • المَوْلى: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المأمول منه النَّصر والمعونة؛ لأنه الملك، ولا ملجأ للمملوك إلا لمالكه :- {ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ مَوْلَى الَّذِينَ ءَامَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لاَ مَوْلَى لَهُمْ} - {ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ}: خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَلي
    • ألي
      1- ألي : كثير القسم. 2- ألي : كبش عظمت أليته .

    المعجم: الرائد

  13. أَلي
    • ألي - يألى ، أليا وألى
      1-ألي الكبش أو نحوه : عظمت أليته

    المعجم: الرائد

  14. والى الشّيء
    • تابَعهُ :-والى المذيعُ تقديم الأنباء- والى القائدُ جهادَه- والى عمله.

    المعجم: عربي عامة

  15. الإلَى
    • الإلَى الإلَى الأَلَى : النَّعمة. والجمع : آلاءٌ

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إمْبِراطور
    • إمْبِراطور :-
      جمع أباطرة: لقب يُطلق على كلِّ من يحكم إمبراطوريّة وقد يُطلق على من لا يحكم إمبراطوريّة مثل إمبراطور الحبشة وإمبراطور اليابان، شخصٌ يحكم أو يتولَّى المُلك في منطقة بحكم الوراثة ولمدَى الحياة :-حكم الدولة الرومانيّة أباطرة كبار:-
      • لحية الإمبراطور: لحية صغيرة مستدقَّة نامية تحت الشَّفة السُّفلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. آلي
    • آلي
      1- آلي من سوب إلى الآلة. 2- آلي : ذو حركة ذاتية.

    المعجم: الرائد

  18. والى فلانا
    • ناصرهُ، حاباهُ، صادقه :-والى مَنْ والاه- كان يوالي جارَه في أمورٍ كثيرة.

    المعجم: عربي عامة

  19. الآليّ
    • الآليّ : (أو الذاتي) ، وهو مما يصدر تلقائيّاً عن الجسم، بدون توجيه شعوريّ أو استحابة لمؤَثّر خارجيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَلِيُ
    • الأَلِيُ : الكثير الأيْمان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الإِلْيُ
    • الإِلْيُ، والأَليُ : النّعمة . والجمع : آلاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. آلِيٌّ
    • [أ و ل]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الآلةِ).
      1. :-يَتَحَرَّكُ بِشَكْلٍ آلِيٍّ :- : بِشَكْلٍ ذَاتِيٍّ، مِنْ دَاخِلِهِ.
      2. :-الرُّبَّانُ الآلِيُّ :- : أدَاة لِتَسْيِيرِ الطَّائِراتِ وَالقِطَارَاتِ وَالسُّفُنِ ذَاتِيّاً، تِلْقَائِيّاً. :-حَرَكَةٌ آلِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  23. إلي
    • إ ل ي: إلى حرف خافض وهو منتهى لابتداء الغاية تقول خرجت من الكوفة إلى مكة وجائز أن تكون دخلتها وجائز أن تكون بلغتها ولم تدخلها لأن النهاية تشمل أول الحد وآخره وإنما تمتنع مجاوزته وربما استعمل بمعنى عند قال الراعي فقد سادت إلي الغوانيا وقد تجيء بمعنى مع كقولهم الذود إلى الذود إبل وقال الله تعالى {ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم} وقال {من أنصاري إلى الله} وقال {لا ترى فيها عوجا ولا أمتا} أي انخفاضا وارتفاعا

    المعجم: مختار الصحاح

  24. الأُلَى
    • الأُلَى : جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. إمْبراطُورٌ
    • جمع: أبَاطِرَةٌ.: لَقَبٌ خَاصٌّ بِكُلِّ حَاكِمٍ يَحْكُمُ إمْبِرَاطُورِيَّةً، وَقَدْ يُطْلَقُ اعْتِبَاطاً وَلوْ مَعَ عَدَمِ وُجُودِ إمْبرَاطُورِيَّةٍ، مثل : إمْبرَاطُورُ اليَابَانِ. وَتُعْتَبَرُ زَوْجَةُ الإمْبِرَاطُورِ، إمْبرَاطُورَةً.

    المعجم: الغني



معنى آليانا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أداة تُبتدأ بها الجملة للتَّنْبِيه، مثل: {ألاَ إنَّ أوْلِيَاءَ اللهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِم وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}. وللعَرض، مثل: {أَلاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ}. وتجيء مركَّبة من همزة الاستفهام ولا النافية، فتدل على التحْضِيض مثل: ألا تتوب وترتدّ عن غيِّك.
المعجم الوسيط
حرف تحضيض مثل هَلاَّ، مثل: أَلاَّ تكرمُ والدَيك.
المعجم الوسيط
أداة استثناء. مثل: كل شيء ينقصُ بالإنفاق إلا العلم.
المعجم الوسيط
ـُ أَلْواً، وأُلُوّاً وأُلِيًّا: اجتهد. و- فَتَر وضَعُفَ. و- قصَّر وأَبطأَ. ومنه: إني لا آلوك نصحاً. و- الشيءَ أَلْواً: استطاعه. و- تركه. و- فلاناً الشيءَ: أعطاه إياه.ألِيَ ـَ ألْياً، وأَلىً: عظمت ألْيَتُه، فهو أَلْيَانُ وهي أَلْيَا. وهو آلٍ وآلَى. وهي أَلْيَاءُ. ( ج ) أُلْيٌ.آلَى إيلاءً: أقْسَمَ، يقال: آلى عليه ومنه. والمرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً.أَلَّى: أَلاَ. و- الشيءَ: استطاعه.ائتلى: حَلَف.تَأَلَّى: اجتهد. و- حَلَفَ.الإلَى الأَلَى: النِّعمة. ( ج ) آلاءٌ.الأًلا: شجر رمْلِيّ حسن المنظر، مُرّ الطعم، دائم الخضرة. يؤكل ما دام رَطْباً. فإذا جفَّ دُبِغ به.الأَلاء: الأَلا.الأَلاَّء: بائع الأَلْيَة.الأَلْوُ: النِّعْمة. ( ج ) آلاء.الإلْوة الأُلْوة: اليمين.الأَلْوةُ: اليمين. و- الغَلْوة.الأَلُوَّة: هو الألنجوج، شَجَر من الفَصِيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رَائِحَة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النَّبَات بعود نباتٍ آخرَ من الفَصِيلة القرنية، ويسمَّى أَيضاً العُودَ الهنديّ أَو النَّدّ. و- الغَلْوَة. الأُلُوَّة: عُودٌ يتبخَّر به.الإلْيُ والأَلْيُ: النِّعمة. ( ج ) آلاء.الأَلْية: العجيزة، أو ما ركبها من شحم ولحم. وأَلْيَةُ الساق والخِنْصر والإِبهام: اللحمة المرتفعة تحت كل منها. وأَلْية القَدَم: اللحم المرتفع يقع عليه المشي. ( ج ) أَلايا.الأَلِيُّ: الكثير الأَيْمان.الأَلِيّة: اليمين. و- التقصير. وفي المثل: ( إلاَّ حَظِيَّةً فََلا أَلِيّة ) يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يُحتَاج إليه منهم. ( ج ) أَلايا.المِئْلاَة: المنديل تمسكه المرأة عند النَّوح، وتشير به. و- خِرْقة الحائض. ( ج ) مَآلٍ.
الصحاح في اللغة
أما ألا فحرفٌ يفتتَح به الكلام للتنبيه، تقول: ألا إنّ زيداً خارجٌ، كما تقول: اعلمْ أنّ زيداً خارجٌ. وأمَّا إلا فهو حرف استثناء يستثنا به على خمسة أوجهٍ: بعد الإيجابِ، وبعد النفي، والمُفَرَّغِ، والمُقَدَّم، والمُنْقَطِعِ فيكون في الاستثناء المنقطع بمعنى لكنْ لأنّ المستثنَى من غير جنس المستثنَى منه. وقد يوصف بإلاَّ، فإن وصفْتَ بها جعلتها وما بعدها في موضِع غير وأتْبَعْتَ الاسم بعدَها ما قبله في الإعراب فقلت: جاءني القومُ إلاَّ زيد، كقوله تعالى: "لو كان فيهما آلهةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا". وقال عمرو بن معد يكرب: وكُلُّ أَخٍ مُفارِقُهُ أخـوه   لَعَمْرُ أبيكَ إلاَّ الفَرقدانِ كأنّه قال غير الفرقدين. وأصل إلاّ الاستثناء والصفَة عارضةٌ. وأصل غير صفةٌ والاستثناء عارضٌ. وقد يكون إلا بمنزلة الواو في العطف، كقول الشاعر: وأرى لها داراً بِأَغْدِرَةِ ال   سِيدانِ لم يَدْرُسْ لها رَسْمُ إلاَّ رَماداً هامِداً دَفَعَـتْ   عنه الرياحَ خَوالِدٌ سُحْمُ إلى: حرفٌ خافضٌ، وهو مُنْتَهَى لابتداء الغاية تقول خرجت من الكوفة إلى مكة. وجائزٌ أن تكون دخْلتَها وجائزٌ أن تكون بَلغْتَها ولم تدخلْها؛ لأنَّ النهاية تشتمل أوّلَ الحدّ وآخره، وإنما تمتنع مجاوزته. وربَّما استعمل بمعنى عِنْدَ؛ قال الراعي: فقد سادَتْ إليَّ الغَوانِيا وقد تجيء بمعنى مَعَ، كقولهم: الذَودُ إلى الذَوْدِ إبِلٌ. قال الله تعالى: "ولا تأكُلوا أموالَهُمْ إلى أموالكم"، وقال: "مَنْ أنصاري إلى الله" أي مع الله، وقال: "وإذا خَلَوْأ إلى شَياطينهم". وأمّا أوُلو فجمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحده ذو. وأولات للإناث واحدتها ذات، تقول: جاءني أوُلو الألباب، وأولات الأحمال. وأمَّا أُولي فهو أيضاَ جمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحدُه ذا للمذكر، وذِهِ للمؤنث، يمدّ ويقصر، فإنْ قصرته كتبته بالياء، وإن مددتَه بنيته على الكسر. ويستوي فيه المذكَّر والمؤنث. وتصغيره أُلَيَّا بضم الهمزة وتشديد الياء، يمدّ ويقصر؛ لأنَّ تصغير المبهم لا يغيِّر أوَلُه بل يترك على ما هو عليه من فتحٍ أو ضمٍّ. وتدخل ياء التصغير ثانيةً إذا كان على حرفين، وثالثةً إذا كان على ثلاثة أحرف. وتدخل عليه ها لِلتنبيه، تقول: هؤلاء. قال أبو زيد: ومن العرب من يقول هَؤُلاء قومُك، فينوِّن ويكسر الهمزة. وتدخل عليه الكاف للخطاب، تقول: أُولَئِكَ وأُولاكَ. قال الكسائي: مَن قال أُولَئِكَ فواحده ذَلِكَ، ومن قال أُولاكَ فواحده ذاكَ. وأُولالِكَ مثل أُولَئِكَ. وأنشد ابن السكِّيت: أولالِكَ قوْمي لم يكونوا أَشابَةً   وهل يَعِظُ الضِلِّيَل إلاَّ أولالكا وإنّما قالوا: أولَئِكَ في غير العقلاء. قال الشاعر: ذُمّ المَنازِلُ بعد مَنْزِلَةِ اللِوى=والعَيْشُ بعد أُولَئِكَ الأَيَّامِ وقال تعالى: "إنَّ السمعَ والبصرَ والفؤادَ كلّ أولئكَ كانَ عنه مَسئُولاً". وأما الأولى بوزن العُلى، فهو أيضاً جمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحده الَّذي. وأمّا قولهم: ذهبت العرب الألى، فهو مقلوب من الأوَلِ، لأنّه جمع أُولى، مثل أُخرى وأَخَر.
الصحاح في اللغة
أَلا الرجل يَأْلو، أي قَصَّرَ. وفلانٌ لا يَأْلوكَ نصْحاً، فهو آلٍ، والمرأةُ آلِيَةٌ وجمعها أَوالٍ. ويقال أيضاً: أَلَّى يُؤَلِّي تَأْليَةً، إذا قصَّر وأبطأ. وتقول: آلاهُ يَأْلوهُ أَلْواً: استطاعه. قال العرجيّ: إذا قادَهُ السُوَّاسُ لا يَملكونـه   وكان الذي يَأْلونَ قَولاً له هَلا أي يستطيعون. قال ابن السكيت: قولُهم: لا دَرَبْتُ ولا ائْتَلَيْتُ، هو افتعلتُ من قولك: ما أَلَوْتُ هذا، أي ما استطعتُه. أي ولا استطعتُ. والآلاء: النِعَمُ، واحدها أَلاً بالفتح، وقد يُكْسَرُ ويُكْتَبُ بالياء، مثاله مِعىً وأَمْعاءٌ. وآلى يُؤلي إيلاءً: حَلَفَ. وتَأَلَّى وائْتَلى مثلُه فيه. ويقال أيضاً: ائْتَلى في الأمر، إذا قصَّر. والأَلِيَّةُ: اليمينُ، والجمع أِلايا. قال الشاعر: قليلُ الألايا حافظٌ ليمـينـه   وإنْ سَبَقَتْ منه الألِيَّةُ بَرَّتِ وكذلك الأُلْوَةُ والألْوَةُ والإلْوَةُ. وأما الأُلوَّةُ بالتشديد، فهو العود الذي يُتَبَخَّرُ به. وفيه لغتان أُلُوَّةٌ وأَلُوَّةٌ. والمِثْلاةُ بالهمز: الخِرْقَةٌ التي تُمسكها المرأةُ عند النَوح وتشير بها؛ والجمع المآلي. والأَلْيَةُ بالفتح: ألْيَة الشاة، ولا تقل إلْيَة ولا لِيَّةً. فإذا ثَنّيْتَ قلتَ أَلْيان فلا تلحقه التاء. وكبشٌ آلى على أَفْعَلَ ونعجةٌ أَلْيا، والجمع أُلْيٌ على فعلٍ. ويقال أيضاً: كبْشٌ أَلَيانٌ بالتحريك، ونعحةٌ أَلْيانَةٌ وكِباشٌ أَلْياناتٌ. ورجلٌ آلى، أي عظمُ الألْيَةِ. وامرأةٌ عَجْزاء، ولا تقل ألْياء، وبعضهم يقوله. وقد أَليَ الرجلُ بالكسر يَأْلى أليٌ. والألْيَةُ: اللحمةُ التي في أصل الإبهام وأَلْيَةُ الحافِرِ: مؤخَّرُهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: