وصف و معنى و تعريف كلمة آليه:


آليه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف المدة (آ) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح آليه في معاجم اللغة العربية:



آليه

جذر [اله]

  1. إِلَيْهِ الْمَعَادُ:
    • الْمَرْجِعُ، الْمَصِيرُ، الحيَاةُ الأُخْرَى.
  2. أسند إليه أمرا:
    • وكَله إليه، كلّفه به ''أسند إليه إدارةَ المدرسة- أسند إليه التُّهمةَ.
  3. أشار إليه بيده أو نحوها:
    • لوَّح، أومأ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني كالدعوة إلى الدخول أو الخروج أو السكوت أو الاستمرار، أو غير ذلك ''أشار إليه بالسَّبّابة/ بعينه- {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا} '' ° أشار إلى الانطلاق.
  4. أسدى إليه معروفا:
    • قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه ''أسدى إليه أو له النصح- أسديته شكري؛ تقديرًا لجهوده- مَنْ أَسْدَى إِلَيكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ [حديث] '' ° أسدَى له الشُّكرَ.


  5. حدّ بصره إليه:
    • حدَّق وركَّز بصرَه إليه، نظر إليه نظرة انتباه.
  6. اِنْحازَ إِلَيْهِ:
    • مالَ إِلَيْهِ، أَيَّدَهُ في ما ذَهَبَ إِلَيْهِ اِخْتارَ أَنْ يَنْحازَ إلى مَوْقِفِهِ.
  7. استند إليه في تنفيذ الخطَّة:
    • اعتمد عليه، لجأ إليه، ارتكز إليه، استعان به.
  8. اشرأبّ إليه:
    • مدّ عنُقه، أو ارتفع لينظر إليه ''قَدِم الزعيم فاشرأبَّت إليه الأعناقُ''.
  9. أساء إليه:
    • ألحق به أذىً أو ضررًا أو إهانةً، سبَّب له عدم الرِّضا، خدش مشاعرَه ''أساء إلى من أحسن إليه- أساء إلى جاره- غفَر لمن أساء إليه''.
  10. أسدى إليه معروفًا:


    • قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه أسدى إليه أو له النصح.
  11. ‏أوى إلَيْهِ:
    • اِلْتَجَأ إلَيْهِ. ‏أوَى إلَيْهِ بَعْدَمَا سُدَّتِ الأبْوابُ فِي وَجْهِهِ.
  12. آل إليه الأمر:
    • رجع أو انتهى إليه ''آلت إليه السُّلطةُ/ التّرِكة'' ° آيل إلى الزَّوال.
  13. آوى فلانا إليه:
    • ضمّه إليه، أسكنه وأنزله مطمئنًّا عنده '' {وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ ءَاوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ} - {وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُُ} ''.
  14. تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ:
    • اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ. تَاقَتْ نَفْسِي إِلَى حُضُورِكَ لِلْمُحَادَثَةِ وَالتَّأْنِيسِ. (التوحيدي).
  15. سَارَقَ إلَيْهِ النَّظَرَ:
    • نَظَرَ إلَيْهِ خِلْسَةً، نَظَرَ إلَيْهِ غَفْلَةً.
  16. شَاقَهُ إلَيْهِ:


    • مَالَتْ نَفْسُهُ إلَيْهِ، حَنَّ إلَيْهِ.
  17. شوّر إليه بيده:
    • أشارَ، لوّح إليه، أومأ ''شوَّر إليه بعينه''.
  18. ضمّ الحزب إليه أعضاء جددا:
    • أضافهم إليه? ضمّ فلانًا إليه.
  19. عزى الخبر إليه:
    • عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه ''عزَى القولَ إلى مسئول كبير''.
  20. فوّض الأمر إليه:
    • وكّله به وجعل له حرية التصرف فيه، سلّمه إليه ''فوّض إليه رئاسة العمل- {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللهِ}.
  21. مَرْمُوزٌ إِلَيْهِ بِعَلاَمَةِ كَذَا:
    • مَنْ يَحْمِلُ عَلاَمَةً مَّا يُشَارُ بِهَا إِلَيْهِ، الْمُشَارُ إِلَيْهِ.
  22. نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ:


    • رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ.
  23. نَمَّى إِلَيْهِ الْحَدِيثَ:
    • رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ.
  24. وحى إليه بالانصراف:
    • أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة ''وحَى إليه أن اسكُتْ''.
  25. وعز إليه بأمر:
    • أشار إلى القيام به أو تركه ''وعَز إليه أن يحضر بسرعة- وعَز الضَّابط إلى الجنديّ بتنظيف سلاحه- وعَز إليه بالامتناع عن المقامرة.
,
  1. إليه النشور
    • إليه تبْعثون من القبور
      سورة :الملك، آية رقم :15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. إليه أنيبُ
    • إليه أرجع في كلّ الأمور
      سورة :الشورى، آية رقم :10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. آوى إليه أبويه
    • ضمّهما إليه و اعتنقهما
      سورة :يوسف، آية رقم :99

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. آوى إليه أخاه
    • ضمّ إليه أخاه الشّقيق بنيامين
      سورة :يوسف، آية رقم :69

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  5. فاستقيموا إليه
    • تـَوجّهوا إليه بطاعته و عبادته
      سورة :فصلت، آية رقم :6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. قضينا إليه
    • أوحينا إليه
      سورة :الحجر، آية رقم :66

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. مُـنِـيـبا إليه
    • راجعا إليه ، مستغيثا به
      سورة :الزمر، آية رقم :8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. مُنيبين إليه
    • راجعين إليه بالتـّــوبة و الإخلاص
      سورة :الروم، آية رقم :31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. يُجْبى إليه
    • يُجْلب و يُحمل إليه من كلّ جهة
      سورة :القصص، آية رقم :57

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. يُلحدون إليه
    • يُميلون و ينسُبُون إليه أنّه يُعلّمه
      سورة :النحل، آية رقم :103

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. يُهرعون إليه
    • يُسرعون إليه كأنّهم يُدفعون
      سورة :هود، آية رقم :78

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. يعرُج إليه
    • يصعد الأمر و يرتفع إليه بعد تدبيره
      سورة :السجد، آية رقم :5

    المعجم: كلمات القران

  13. أسند إليه أمرا
    • وكَله إليه، كلّفه به :-أسند إليه إدارةَ المدرسة- أسند إليه التُّهمةَ

    المعجم: عربي عامة

  14. أشار إليه بيده أو نحوها
    • لوَّح، أومأ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني كالدعوة إلى الدخول أو الخروج أو السكوت أو الاستمرار، أو غير ذلك :-أشار إليه بالسَّبّابة/ بعينه- {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا} :- ° أشار إلى الانطلاق

    المعجم: عربي عامة

  15. وعز إليه بأمر/ وعز إليه في أمر/ وعز بأمر
    • أشار إلى القيام به أو تركه :-وعَز إليه أن يحضر بسرعة- وعَز الضَّابط إلى الجنديّ بتنظيف سلاحه- وعَز إليه بالامتناع عن المقامرة

    المعجم: عربي عامة

  16. المراسل إليه
    • مَن أرسلت له بضاعة أمانة لكي يبيعها لحساب المرسل ، وتعني بالانجليزية: consignee

    المعجم: مالية

  17. يضاف إليه الفوائد المستحقّة
    • اصطلاح يعني أن مشتري السند يدفع لبائعه أية مبالغ تجمّعت من تاريخ دفع آخر دفعة حتّى تاريخ التسوية، وذلك إضافة إلى الثمن. ، وتعني بالانجليزية: and interest

    المعجم: مالية

  18. أمرٌ متوجه إليه
    • هو الحكم الثابت عليه في حكم الواقع، وهذا يستعمل في النية، خاصة عند الجهل بتفاصيل الأمر المكلف فيه، لأن النية بهذا الشكل عنوان عام يشمل القضاء والأداء والوجوب والندب وغيرها من الصفات.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. إليه تُقلبون
    • تـُــردّون و ترجعون لا إلى غيره
      سورة :العنكبوت، آية رقم :21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. إليه مآب
    • إلى الله وحده مرجعي للجزاء
      سورة :الرعد، آية رقم :36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. إليه متاب
    • إلى الله وحدهمرجعي و توبتي
      سورة :الرعد، آية رقم :30

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. تبتـّـل إليه
    • انقطع إلى عبادته تعالى ، و استغرق في مراقـبته
      سورة :المزمل، آية رقم :8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. لتصغى إليه
    • لتميل إلى زُخرف القول
      سورة :الانعام، آية رقم :113

    المعجم: كلمات القران

  24. نحن أقرب إليه
    • بعِلمِنا و قدْرَتنا
      سورة :الواقعة، آية رقم :85

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. أسدى إليه معروفا/ أسدى له معروفا
    • قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه :-أسدى إليه أو له النصح- أسديته شكري؛ تقديرًا لجهوده- مَنْ أَسْدَى إِلَيكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ [حديث] :- ° أسدَى له الشُّكرَ

    المعجم: عربي عامة



معنى آليه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إله [مفرد]: ج آلِهة، مؤ إلهة وإلاهة، ج مؤ آلِهة: كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة "يا إلهي! ما هذا الجمال؟- {قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}"| إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين- إله الشِّعر والموسيقى: أبولّو عند قدماء اليونان- إلهة الخصب والأمومة: إيزيس عند قدماء المصريّين. • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ "{قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألوهيَّة [مفرد]: صفة الذات الإلهيّة. • توحيد الألوهيَّة: صرف جميع أنواع العبادة الظَّاهرة والباطنة لله تعالى دون شرك أو رياء كالخوف والرَّجاء والصَّلاة والزَّكاة.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ إلاَهةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً: عَبَدَ. وفلاناً أَلْهاً: أَجاره وآمنه.أَلِهَ فلانٌ ـَ إلاَهَةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً، عَبَدَ. و- أَلَهاً: تحيّر. و- إليه: لجأ. و- عليه: اشتدَّ جَزَعُه. و- بالمكان: أقام.ألَّهَهُ: اتخذه إلهاً. و- عدَّه إلهاً.تَأَلَّهَ: تَنَسَّكَ وتعبَّد. و- ادّعى الأُلُوهيّة.الإلهُ: كل ما اتُّخِذَ معبوداً. ( ج ) آلِهَة.والحق الإلهِيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوروبة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي. وقد اندثر من بعد. ( محدثة ).الإلاهِيّاتُ: كل ما يتعلق بذات الإله وصفاته.الإِلاهَةُ: الشمس. و- الحية العظيمة.الأَلِيهَةُ: الشمس.التَّأْلِيه: القَوْل بوجود إِله مدبّر للعالم، وهو ضربان: طبيعي: يُعوِّل على الأَدلَّة العَقْلِيَّة، ويرفض الوحي.وديني: يسلم بالعقل والنقل معاً ولا يرفض الوحي بحال.ويقابل الإِلحاد.( مج ).اللهُ: عَلَم على الإله المعبود بحق. أصله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.اللَّهُمَّ: كلمة تستعمل في النداءِ مثل: يا أَلله. وقد تجيء بعدها إلاَّ، فتكون للإيذان بندرة المستثْنَى، مثل اللهمّ إلاَّ أن يكون كذا. أو للدلالة على تيقُّن المجيب للجواب المقترن به، مثل: اللهُمَّ نَعَم.
المعجم الوسيط
عرضٌ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصة، ويلتزم فيه لباس مُعيَّن يحكي قصة أو يعبر عن فكرة. وهو أنواع تعرف بالتمييز والوصف. ( مج ).
المعجم الوسيط
أَهدى إِليه شيئاً من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.( لَهَّنَهُ ) أَطعمه اللُّهْنة.( تَلَهَّنَ ) فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.( اللُّهْنَةُ ) ما تُهْدِيه للرجل إِذا قدم من سفر. و ـ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره. والطَّعام الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء. و ـ ما يُتبلَّغ به. يُقال: ما وجدت الماشيةُ إِلاَّ لُهْنة قليلاً من المرعَى.
الصحاح في اللغة
أَلهَ بالفتح إِلاهَةً، أي عَبَدَ عِبَادَةً. وإلاهَةُ أيضاً: اسمٌ للشمس. والآلِهَةُ: الأصنامُ، سَمَّوها بذلك لاعتقادهم أنَّ العبادة تَحُقُّ لها، وأسماؤهم تَتْبَعُ اعتقاداتِهم لا ما عليه الشيء في نفسه. والتَأْليهُ: التعبيد. والتَأَلُّهُ: التَّنَسُّكُ والتَعَبُّدُ. قال رؤبة: سَبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ من تأَلُّهي وتقول: أَلِهَ يَأْلَهُ أَلَهاً، أي تَحَيَّرَ؛ وأصله وَلِهَ يَؤْلَهُ وَلَهاً. وقد ألِهْتُ على فلانٍ، أي اشتدَّ جزعي عليه، مثل ولِهْتُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: