وصف و معنى و تعريف كلمة آمالكم:


آمالكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف المدة (آ) و ميم (م) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح آمالكم في معاجم اللغة العربية:



آمالكم

جذر [امل]

  1. أَمالَ : (فعل)
    • أمالَ يُميل ، أَمِلْ ، إِمالةً ، فهو مُمِيل ، والمفعول مُمَال - للمتعدِّي
    • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
    • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
    • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
    • أمَالَ وَلَدَهُ: أعْطَاهُ الْمَالَ
    • أمَالَ طَرَفَ الطَّاوِلَةِ : حَنَاهَا، أيْ صَيَّرَهَا مَائِلَةً
    • أمَالتِ الْمَرْأةُ : أزَالَتِ القِنَاعَ عن وَجْهِهِا
  2. آمال : (اسم)
    • آمال : جمع أَمَلُ
  3. أمال : (اسم)
    • جمع أُملية: أقوال وملخَّصات وما يُمْلَى
  4. أمالٍ : (اسم)
    • أمالٍ : جمع إِملاء


  5. تَمايَلَ: (فعل)
    • تمايلَ / تمايلَ في يتمايل ، تمايُلاً ، فهو مُتمايِل ، والمفعول مُتمايَل فيه
    • تَمايَلَتِ الأَغْصانُ: تَأَرْجَحَتْ
    • تَمايَلَ في مَشْيِهِ: تَبَخْتَرَ
    • بين القوم تمايُلٌ: جِدالٌ وتحارُب
    • تَمَايَلَ الجُلُّ عن الفرس: مال
  6. مَيَل: (اسم)
    • مَيَل : مصدر مَيِلَ
  7. مَيِلَ: (فعل)
    • مَيِلََمَيَلاً فهو أمْيَلُ، وهى مَيْلاءُ
    • مَيِلَ الشئُ : كان مائلاً خِلْقةً
  8. مَيِّل: (اسم)
    • المَيِّلُ : الكثيرُ المال
  9. مَيل: (اسم)
    • الجمع : مُيُول
    • مصدر مالَ
    • مقياس المَيْل: أيّ من أدوات المسح المستخدمة لقياس زوايا الميل أو الارتفاع
    • مَيْلٌ : هَوىً، نزعة، ولع
    • (الفلك) بُعْدُ جِرْمٍ عن خطِّ الاستواء السّماويّ شمالاً أو جنوبًا
    • حُكْمٌ فِيهِ مَيْلٌ : فِيهِ انْحِيَازٌ
    • أَظْهَرَ مُيُولاً شَاذَّةً : نَزَعَاتٍ، اِتِّجَاهَاتٍ
  10. مُيَّل: (اسم)


    • مُيَّل : جمع مائِل
  11. مِيل: (اسم)
    • مِيل : جمع أَميَل
  12. ميَّلَ: (فعل)
    • ميَّلَ يميِّل ، تَميِيلاً ، فهو مُميِّل ، والمفعول مُميَّل
    • ميَّل الشّيءَ :أماله، صيَّره مائِلاً مُنْحنيًا
    • مَيَّلَ فِي أَخْبَارِهِ : شَكَّ فِيهَا
    • مَيَّلَ بَيْنَ الأَمْرَيْنِ : تَرَدَّدَ وَرَجَّحَ بَيْنَهُمَا
  13. ميل: (اسم)
    • جمع: أَمْيَالٌ، أَمْيُلُ
    • المِيلُ : مَنَارٌ يُبْنى للمسافر فى الطريق يُهتَدَى به ويَدُلُّ على المسافة
    • المِيلُ :مسافةٌ من الأَرض متراخية
    • المِيلُ :مقياسٌ للطول قُدِّر قديمًا بأَربعة آلاف ذراع، وهو الميل الهاشمى، وهو برّىّ وبحرى
    • المِيلُ: ما يُجعَلُ به الكحلُ فى العين، وهو المُلْمُول
    • المِيلُ :آلة للجراح يسُبَرُ بها الجُرحُ ونحوه والجمع : أَمْيَالٌ، ومُيُولٌ
    • جمع أميال ومُيُول:
    • مِقياسٌ للطُّول قدره 1760 ياردة أو 1609 أمتار تقريبًا
    • (الطبيعة والفيزياء) زاوية محصورة بين اتِّجاه إبرة البوصلة نحو الشَّمال المغنطيسيّ، والخطّ الذي يبيِّن الشَّمال الحقيقيّ
    • المِيل البحريّ: وحدة قياسيَّة بحريَّة قدرها 1852 مترًا تقريبًا
    • مِيلُ الكُحْلِ : عَصاً دَقِيقَةٌ يُجْعَلُ بِهَا الكُحْلُ فِي الْعَيْنِ
    • مِيلُ الْجَرَّاحِ : آلَةٌ لِلْجِرَاحَةِ يَسْبِرُ بِهَا الْجُرُوحَ وَنَحْوَهَا
    • قَطَعَ مَسَافَةً تُقَدَّرُ بِمِيلٍ : مِقْيَاسٌ لِلطُّولِ يُقَدَّرُ بِـ 1200 مِتْرٍ
  14. اِستمالَ: (فعل)
    • استمالَ يَستميل ، اسْتَمِلْ ، استمالةً ، فهو مُستَمِيل ، والمفعول مُستمَال - للمتعدِّي
    • اِسْتَمالَ بِشِعْرِهِ قُلُوبَ السَّامِعينَ : أَمالَها إِلَيْهِ، جَذَبَها
    • اِسْتَمالَ التَّاجِرُ : كَثُرَ مالُهُ، أَو اتَّخَذَ مالاً
    • استمال الشَّيءُ: مال؛ انعطف، انحرف
    • استمال الشَّيءَ: أمالَه، عطفه استمال فرعَ شجرة
    • استمال الشَّخصَ: استعطفه، رقَّقه
  15. أَمْيَال: (اسم)
    • أَمْيَال : جمع مِيْلُ
  16. تَمَيَّلَ: (فعل)


    • تَمَيَّلْتُ، أتَمَيَّلُ، مصدر تَمَيُّلٌ
    • تَمَيَّلَ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ
    • تَمَيَّلَ فى مشيته: تمايل
  17. مائِل: (اسم)
    • الجمع : مائلون و مُيَّل ، المؤنث : مائلة ، و الجمع للمؤنث : مائلات و موائِلُ
    • اسم فاعل من مالَ/ مالَ إلى/ مالَ على/ مالَ عن/ مالَ في/ مالَ لـ
    • مائِل: مُنحنٍ، خطٌّ مائل،
    • مائِل : متّجِه، مائلٌ إلى الشّفاء
    • الفاصلة المائلة: إشارة مائلة (/) تستخدم لفصل البدائل مثلاً: و/ أو، وتستخدم أيضًا للإشارة إلى نهايات سطور الشّعر
  18. تَمَيُّل: (اسم)
    • مصدر تَمَيَّلَ
    • تَمَيُّلُ الرَّجُلِ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتُرُهُ
  19. مُميَّل: (اسم)
    • مُميَّل : اسم المفعول من ميَّلَ
  20. مُميِّل: (اسم)
    • مُميِّل : فاعل من ميَّلَ
  21. اِستملَّ: (فعل)
    • استملَّ / استملَّ بـ يستملّ ، اسْتَمْلِلْ / اسْتَمِلَّ ، استملالاً ، فهو مُسْتمِلّ ، والمفعول مُسْتمَلّ
    • استملَّ الشَّخصُ الشَّيءَ/ استملَّ بالشَّيء: سَئِمه وضجر منه، وجَدَه مُمِلاًّ استملّ الحديثَ
  22. أَميَل: (اسم)


    • الجمع : مِيلٌ المؤنث : مَيْلاءُ
    • نَفْسي أَمْيَلُ إِلَيْهِ : أَكْثَرُ نُزوعاً وَعَطْفاً وَمَحَبَّةً إِلَيْهِ
    • بِنَاءٌ أَمْيَلُ : مائِلٌ، وَهُوَ هُنَا صِفَةٌ
  23. تَمايُل: (اسم)
    • مصدر تَمايَلَ
    • لاحَظَ الرُّكَّابُ تَمايُلَ السَّفينَةِ : تَأَرْجُحَها، اِهْتِزازَها شِمالاً وَيَميناً
    • تَمايُلُ الرَّجُلِ في مَشْيِهِ : تَبَخْتُرُهُ
  24. تمايُل: (اسم)
    • تمايُل : مصدر تَمايَلَ
  25. مُمِيل: (اسم)
    • مُمِيل : فاعل من أَمالَ
,
  1. ميل
    • ميل - ج، أميال وأميل وميول
      1- ميل : ما يجعل عليه الكحل لتكحل به العين. 2- ميل الة جراحية يختبر بها الجراح عمق الجرح ونحوه. 3- ميل من ار يبنى للمسافرين. 4- ميل : مسافة قيل إنها قدر منتهى مد البصر من الأرض. 5- ميل : قياس قدره 1 أمتار. 6- ميل : «الميل البحري» : وحدة قياسية بحرية قدرها 12 مترا. 7- ميل : «الميل الهاشمي» الف باع.

    المعجم: الرائد

  2. استمالَ

    • استمالَ يَستميل ، اسْتَمِلْ ، استمالةً ، فهو مُستَمِيل ، والمفعول مُستمَال (للمتعدِّي) :-
      استمال الشَّيءُ مال؛ انعطف، انحرف :-استمال الغصنُ لكثرة ما حمل من الفاكهة.
      استمال الشَّيءَ: أمالَه، عطفه :-استمال فرعَ شجرة.
      استمال الشَّخصَ: استعطفه، رقَّقه :-استمال القلوبَ، - استماله بشأن الحصول على إجازة من العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تمايلَ
    • تمايلَ / تمايلَ في يتمايل ، تمايُلاً ، فهو مُتمايِل ، والمفعول مُتمايَل فيه :-
      تمايل الشَّيءُ مال :-تمايلتِ السَّفينةُ.
      تمايل الشَّخصُ في مشيته: تبختر، مال يمنة ويسْرةً، واهْتزّ بانحناء من جانب إلى جانب :-تتمايل في مشيتها فتجذب الأنظارَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مائِل
    • مائل - ج، ميل ومالة ، -مؤ، مائلة ج، مائلات وموائل
      1- مائل من حن. 2- مائل الى الشيء : راغب فيه.

    المعجم: الرائد

  5. ميَّلَ
    • ميَّلَ يميِّل ، تَميِيلاً ، فهو مُميِّل ، والمفعول مُميَّل :-
      ميَّل الشّيءَ أماله، صيَّره مائِلاً مُنْحنيًا :-ميَّل الخِزَانَةَ، - ميَّل الغلامُ الغصنَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أمْيَل
    • أميل - ج، ميل ، -مؤ، ميلاء
      1- أميل : أكثر ميلا وانحناء. 2- أميل : ما كان مائلا من البناء أو غيره. 3- أميل من يميل على السرج إلى جانب. 4- أميل : جبان. 5- أميل : محارب لا سلاح معه.

    المعجم: الرائد

  7. المِيلُ
    • المِيلُ : مَنَارٌ يُبْنى للمسافر فى الطريق يُهتَدَى به ويَدُلُّ على المسافة .
      و المِيلُ مسافةٌ من الأَرض متراخية.
      و المِيلُ مقياسٌ للطول قُدِّر قديمًا بأَربعة آلاف ذراع، وهو الميل الهاشمى، وهو برّىّ وبحرى، فالبّرى يقدر الآن بما يساوى 1609 من الأَمتار.
      والبحرى بما يساوى 1852.
      من الأَمتار.
      و المِيلُ ما يُجعَلُ به الكحلُ فى العين، وهو المُلْمُول40.
      .
      و المِيلُ آلة للجراح يسُبَرُ بها الجُرحُ ونحوه. والجمع : أَمْيَالٌ، ومُيُولٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مائِل
    • مائِل :-
      جمع مائلون ومُيَّل، مؤ مائلة، جمع مؤ مائلات وموائِلُ:
      1 - اسم فاعل من مالَ/ مالَ إلى/ مالَ على/ مالَ عن/ مالَ في/ مالَ لـ.
      2 - مُنحنٍ :-خطٌّ مائل، - سطح مائل في الهندسة.
      3 - متّجِه :-مائلٌ إلى الشّفاء.
      • الفاصلة المائلة: إشارة مائلة (/) تستخدم لفصل البدائل مثلاً: و/ أو، وتستخدم أيضًا للإشارة إلى نهايات سطور الشّعر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِستمال
    • إستمال - استمالة
      1- إستماله : استعطفه. 2- إستماله أو بقلبه : أماله إلى جانبه أو مصلحته. 3- إستمال : مال، انحنى. 4- إستمال : إتخذ مالا. 5- إستمال : كثر ماله. 6- إستمال : ما في الوعاء : أخذه. 7- إستمال الطعام أو غيره : أخذه بالكفين أو بالذراعين.

    المعجم: الرائد

  10. ميل
    • ميل - تمييلا
      1- ميل الشيء : جعله مائلا منحنيا. 2- ميل بين الأمرين : تردد ورجح بينهما. 3- ميل في الأمر : شك فيه. 4- ميل الجرح : أدخل فيه الميل.

    المعجم: الرائد

  11. ميل
    • م ي ل: مَالَ الشيء من باب باع و مَيَلاناً أيضا بفتح الياء و مَمَالاً و مَمِيلا مثل مَعَاب ومَعِيب في الاسم والمصدر و مَالَ عن الحق ومَالَ عليه في الظُّلم و أمَالَ الشيء فَمَالَ و تَمَايَلَ في مشيته و اسْتَمَالَهُ واستمال بقلبه و المِيلُ من الأرض مُنتهى مد البصر عن بن السكيت ومِيلُ الكُحل ومِيل الجِراحَةِ وميل الطريق والفرسخ ثلاثة أَمْيَالٍ

    المعجم: مختار الصحاح

  12. اِسْتمالَ
    • [م ي ل]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَمَلْتُ، أَسْتَمِيلُ، اِسْتَمِلْ، مصدر اِسْتِمالَةٌ.
      1. :-اِسْتَمالَ بِشِعْرِهِ قُلُوبَ السَّامِعينَ :- : أَمالَها إِلَيْهِ، جَذَبَها.
      2. :-اِسْتَمالَهُ ليَحِنَّ عَلَيْهِ وَيَرْفُقَ بِحالِهِ :- : اِسْتَعْطَفَهُ.
      3. :-اِسْتَمالَ التَّاجِرُ :- : كَثُرَ مالُهُ، أَو اتَّخَذَ مالاً.

    المعجم: الغني

  13. تَمايَلَ
    • [م ي ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمايَلْتُ، أتَمايَلُ، تَمَايَلْ ، مصدر تَمايُلٌ.
      1. :-تَمايَلَتِ الأَغْصانُ :-: تَأَرْجَحَتْ.
      2. :-تَمايَلَ في مَشْيِهِ :-: تَبَخْتَرَ.

    المعجم: الغني

  14. مَيَّلَ
    • [م ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). مَيَّلْتُ، أُمَيِّلُ، مَيِّلْ، مصدر تَمْيِيلٌ.
      1. :-مَيَّلَ البَنَّاءُ الْجِدَارَ :- : صَيَّرَهُ مَائِلاً.
      2. :-مَيَّلَ فِي أَخْبَارِهِ :- : شَكَّ فِيهَا.
      3. :-مَيَّلَ بَيْنَ الأَمْرَيْنِ :- : تَرَدَّدَ وَرَجَّحَ بَيْنَهُمَا.

    المعجم: الغني

  15. أَمْيَلُ
    • جمع: مِيلٌ. مؤ: مَيْلاءُ. [ م ي ل]. (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ).
      1. :-نَفْسي أَمْيَلُ إِلَيْهِ :- : أَكْثَرُ نُزوعاً وَعَطْفاً وَمَحَبَّةً إِلَيْهِ.
      أَقيمُوا بَني أُمِّي صُدورَ مَطِيِّكُمْ ... ... فإِنِّي إلى قَوْمٍ سِواكُمْ لأمْيَلُ
      (الشنفرى).

      2. :-بِنَاءٌ أَمْيَلُ :- : مائِلٌ، وَهُوَ هُنَا صِفَةٌ.

    المعجم: الغني

  16. استملَّ
    • استملَّ / استملَّ بـ يستملّ ، اسْتَمْلِلْ / اسْتَمِلَّ ، استملالاً ، فهو مُسْتمِلّ ، والمفعول مُسْتمَلّ :-
      استملَّ الشَّخصُ الشَّيءَ/ استملَّ بالشَّيء سَئِمه وضجر منه، وجَدَه مُمِلاًّ :-استملّ الحديثَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. مَيِّلة
    • ميلة - ج، ميل
      1- ميلة : حين، زمان. 2- ميلة : «الدهر ميل» : أي أطوار وتقلبات.

    المعجم: الرائد

  18. مايل
    • مايل - ممايلة
      1- مايله : ساعده، عاونه، مالأه. 2- مايله : أغار عليه، هاجمه. 3- مايل بين الشيئين : رجح بينهما.

    المعجم: الرائد

  19. مِيلٌ
    • جمع: أَمْيَالٌ، أَمْيُلُ.
      1. :-مِيلُ الكُحْلِ :- : عَصاً دَقِيقَةٌ يُجْعَلُ بِهَا الكُحْلُ فِي الْعَيْنِ.
      2. :-مِيلُ الْجَرَّاحِ :- : آلَةٌ لِلْجِرَاحَةِ يَسْبِرُ بِهَا الْجُرُوحَ وَنَحْوَهَا.
      3. :-قَطَعَ مَسَافَةً تُقَدَّرُ بِمِيلٍ :- : مِقْيَاسٌ لِلطُّولِ يُقَدَّرُ بِـ 1200 مِتْرٍ.

    المعجم: الغني

  20. مَائِلٌ
    • جمع: ـون، ـات، مَوَائِلُ. [م ي ل]. (فاعل من مال).
      1. :-جِدَارٌ مَائِلٌ :- : مُنْحَنٍ، أَيْ لَمْ يَعُدْ قَائِماً مُسْتَوِياً كَمَا كَانَ. :-خَطٌّ مَائِلٌ.
      2. :-خَرَجَ مِنَ الْمُسْتَشْفَى مَائِلاً إِلَى الشِّفَاءِ :- : مُتَّجِهاً نَحْوَ الشِّفَاءِ. :-لَوْنٌ مَائِلٌ إِلَى الصُّفْرَةِ.

    المعجم: الغني

  21. مَيلاَء
    • ميلاء
      1- ميلاء : مؤنث أميل. 2- ميلاء : ما تعقد وتكاثف وضخم من الرمل. 3- ميلاء : شجرة كثيرة الفروع.

    المعجم: الرائد

  22. اسْتَمَالَ
    • اسْتَمَالَ : مال.
      يقال: مَيّلَهُ فاستمال.
      و اسْتَمَالَ فلانًا وبقلبه: استعطف وأَماله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المَيْلاَهُ
    • المَيْلاَهُ المَيْلاَهُ شجرةٌ مَيْلاَءُ: كثيرةُ الفروع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المِيلاَهُ
    • المِيلاَهُ : الشديدةُ الحنين إِلى مَن فقدَتْه أَو فارَقتْه.
      يقال: امرأَةٌ مِيلاهٌ، وناقةٌ مِيلاةٌ.
      و المِيلاَهُ من الرِّياح: الشديدةُ الهُبوب ذاتُ الحنين. والجمع : مَوَالِيةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. ضَمَر الميم أو ضمها
    • ضَمَرَبفتح الميم أو ضمها ضَمَر الميم أو ضمها ُ ضُمُورًا: هُزِلَ وقلَّ لحمهُ.
      و ضَمَر الميم أو ضمها انكمش وانضمَّ بعضُه إِلى بعض.
      و ضَمَر الميم أو ضمها العود ونحوُه: ذهب ماؤُه فرقَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى آمالكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أمالَ يُميل، أَمِلْ، إِمالةً، فهو مُمِيل، والمفعول مُمَال (للمتعدِّي) • أمال قارئُ القرآن: (جد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة. • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا "أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح- أملت القارورةَ لأسكب الماء". II أمالٍ [جمع]: مف أُملية: أقوال وملخَّصات وما يُمْلَى.
المعجم الوسيط
ـُ أَمْلاً، وأَمَلاً، وإمْلاً: رَجَاهُ وَتَرَقَّبَهُ.أَمَّلَهُ: أَمَلَهُ. يقال: فلان بحرُ المؤمِّل.تَأَمَّلَ: تلبَّث في الأَمر والنظر. و- الشيءَ وفيه: تدبره وأعاد النظر فيه مرة بعد أخرى لِيَسْتَيقِنَه.الآمِلُ: عَون الرجل وساعده. ( ج ) أَمَلَةٌ.الأَمَلُ: الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه. ( ج ) آمَالٌ.المُؤَمَّلُ: الثامِنُ من خَيْل الحَلْبَة العَشَرة.
الصحاح في اللغة
الأَمَلُ: الرجاءُ. يقال: أَمَلَ خَيْرَهُ يَأْمُلُه أَمْلاً، وكذلك التَأْميلُ. قولهم: ما أَطْوَلَ إمْلَتَهُ، أي أَمَلَهُ. وتَأَمَّلْتُ الشيء، أي نظرت إليه مستبيناً له. والأَميلُ: حبْلٌ من الرمل يكون عرضُه نحواً من ميل.
تاج العروس

الأَمَلُ كجَبَلٍ ونَجْمٍ وشِبرٍ الأخيرةُ عن ابن جِني : الرَّجاءُ والأولَى من اللّغات هي المَعْرُوفَة . ثم ظاهِرُ كلامِه كغيرِه أن الأَملَ والرَّجاءَ شيءٌ واحِدٌ وقد فَرَّق بينَهما فُقهاءُ اللُّغة قال المُناوِيّ : الأَمَلُ : تَوقُّعُ حُصُولِ الشيء وأكثرُ ما يُستَعْمَلُ فيما يُستَبعَدُ حصولُه فمَن عَزَم علَى سَفَرٍ إلى بَلَدٍ بَعِيدٍ يقول : أمّلْتُ ولا يقول : طَمِعْتُ إلاَّ إن قَرُب مِنها فإنّ الطَّمَع ليس إلاَّ في القَرِيب . والرَجاءُ بينَ الأملِ والطَّمعِ فإنّ الرّاجِيَ قد يَخاف أن لا يَحصُلَ مأمولُه فليس يُستَعمَل بمعنى الخَوْفِ . ويُقال لِما في القَلْبِ مِمّا يُنالُ مِن الخيرِ : أَمَلٌ ومِن الخَوْف : إيحاشٌ ولِما لا يكون لِصاحِبِه ولا عليه : خَطَرٌ ومِن الشَّرِّ وما لا خَيرَ فيه : وَسْواسٌ . وقال الحَرَّانِي : الرَّجاءُ : تَرَقبُ الانتفاعِ بما تقدَّم له سَبَبٌ ما . وقال غيره : هو لُغَةً : الأَمَلُ وعُرْفاً : تَعَلُّقُ القَلْب بحُصولِ مَحْبوبٍ مُستَقْبَلاً : قاله ابنُ الكَمال . وقال الراغِب : هو ظَنٌّ يَقْتَضِي حُصولَ ما فيه مَسَرَّةٌ . ج : آمالٌ كأَجْبالٍ وأفْراخٍ وأَشْبارٍ . أَمَلَهُ يَأْمُلُهُ أَمْلاً بالفتح المصدرُ عن ابنِ جني . وأَمَّلَهُ تَأْمِيلاً : رَجاهُ قولُهم : ما أَطْوَلَ إِمْلَتَهُ بالكسرِ : أي أَمَلَهُ . وهي كالرِّكْبَةِ والجِلْسَةِ . أو تَأْمِيلَهُ وهذا عن اللِّحْيانيّ . وتَأَمَّلَ الرجُلُ : تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ وانْتَظَر قال زُهَيرُ بن أبي سُلْمَى :

" تَأَمَّلْ خَلِيلِي هَلْ تَرَى مِنْ ظَعائِنٍتَحَمَّلْنَ بِالعَلْياءِ مِن فَوْقِ جُرْثُمِ وقال المَرّارُ بن سَعِيدٍ الفَقْعَسِيُّ :

تَأمَّلُ ما تَقُولُ وكنتَ حَياًّ ... قَطامِيّاً تَأَُّملُه قَلِيلُ وقِيل : تَأَمَّلَ الشيء : إذا حَدَّقَ نَحْوَه وقِيل : تَدَبَّرَهُ وأعَاد النَّظَرَ فيه مًرَّةً بعدَ أخْرَى لِيتحقَّقَه . الأَمِيلُ كأَمِيرٍ : ع وله وَقْعَةٌ قُتِل فيها بِسطامُ بنُ قَيس قاله أبو أحمدَ العَسكَرِيُّ وأنشدَ ابنُ بَرِّيّ للفَرزدَق :

وهُمُ على هَدَبِ الأمِيلِ تَدارَكُوا ... نَعَماً تُشَلُّ إلى الرَّئيسِ وتُعْكَلُ الأَمِيلُ : اسمُ الحَبلِ مِن الرَّمْلِ مَسِيرةَ يَوْمٍ وفي المُعْجَم : مَسِيرةَ أيّامٍ طُولاً مَسِيرةَ مِيلٍ أو نَحْوِه عَرضاً أو هو المرتَفِعُ منه المُعْتَزِلُ عن مُعْظَمِهِ . قال ذو الرّمّة :

وقَدْ مالَتِ الجَوْزاءُ حَتَّى كأنَّهَا ... صَوَارٍ تَدَلَّى مِنْ أَمِيلٍ مُقابِلِ وقال العَجَّاجُ :

" كالْبَرْقِ يَجْتَازُ أَمِيلاً أَعْرَفَا ج : أُمُلٌ كَكُتُبٍ قال سِيبَوَيْه : لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلك قال الرَّاعِي :

مَهارِيسُ لاقَتْ بالوَحِيدِ سَحابَةً ... إلى أُمُلِ الغَرّافِ ذاتِ السَّلاسِلِ الأمُولُ كصَبُورٍ : ع باليَمَنِ بل مِخْلافٌ مِن مَخالِيفِها قال سَلْمَى بن المُقْعَد الهُذَلِي :

رِجالُ بني زُبَيدٍ غَيَّبَتْهُمْ ... جِبالُ أَمُولَ لا سُقيَتْ أمُولُالمُؤَمَّلُ كمُعَظَّمٍ : الثَّامِنُ مِن خَيلِ الحَلْبَةِ العَشرة المتقدّم ذِ كْرُها . والأَمَلَةُ مُحَرَّكَةً : أَعْوانُ الرَّجُلِ واحِدُهم : آمِلٌ قاله ابنُ الأعرابِي وكذلك الوَزَعَةُ والفَرَعَةُ والشرَطُ والتَّواثِير والعَتَلَةُ . وآمُلُ كآنُكٍ : د بَطَبرِسْتانَ في السَّهْلِ وهو أكبرُ مدينةٍ بها بينَها وبينَ سارِيَةَ : ثَمانِيةَ عَشَرَ فَرسَخاً وبينَ الرُّويان : اثْنا عَشَر فَرسَخاً وبينَ سالُوسَ : عِشْرُون فَرسَخاً . وتُنْسَبُ إليها البُسُطُ الحِسانُ والسَّجَّاداتُ الطَّبَرِيَّةُ . وقد خَرَج منه خَلْقٌ مِن العُلماء لكنّهم قَلَّما يَنْتسِبون إلى غيرِ طَبَرِسْتانَ فيقال لَهُم : الطَّبَرِيُّ . منهم الإمام أبو جعفر مُحمّدُ بنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ الآمُلِيُّ صاحب التفسيرِ والتاريخِ المشهورِ أصلُه ومَولِدُه آمُل مات سنة 310 . والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزّهْرِيُّ وأحمد بن هارون وأبو إسحاق إبراهيمُ بن بَشّار وأَبو عاصِم زُرعةُ بن أَحْمَدَ بنِ محمّدِ بن هِشامٍ وإسماعيلُ بنُ أَحْمَد بن أبي القاسِم الآمُلِيونَ المُحَدِّثُون الأَخيرُ أجاز لأبي سعد السَّمْعاني ومات سنة 529 . آمُلُ أيضاً : د علَى مِيلٍ مِن جَيحُونَ في غَرْبيِّه على طريقِ القاصدِ إلى بُخارى مِن مَروَ ويُقابِلها في شَرقي جَيحُونَ فَرَبْرُ ويُقال لها : آمُلُ زَمّ وآمُلُ جَيحُونَ وآمُلُ الشَّطِّ وآمُلُ المَفازَة لأنّ بينَها وبَينَ مَروَ رِمالاً صعبةَ المَسلَك وَمفازَةً أشْبَهُ بالمَهْلَك . والعامَّةُ من العجم تقول : آمُو وآمُّويَه على الاختصارِ والعُجْمة والصَّواب آمُلُ ورُبَّما ظنَّ قومٌ أنّ هذه أسماءٌ لعِدّة مُسَمَّيات وليس الأمرُ كذلك . وبينَ زَمّ التي يضِيفُ بعضُ الناسِ آمُلَ إليها وبَينَها أربع مَراحِلَ وبينَ آمُلَ هذه وبينَ خُوارَزْمَ نحو اثنَتَي عشرةَ مَرحَلَةً وبينَها وبينَ مَرو الشاهْجان سِتَّةٌ وثلاثون فَرسخاً وبينَها وبينَ بُخارى سَبعةَ عَشَرَ فَرسخاً . منه أبو عبدِ الرحمن عبدُ الله بن حَمّاد بن أيوب بن موسى الآمُليُّ حدَّث عن عبد الغَفّار بن داوُدَ الحَرّاني وأبي جُماهِر محمّد بن عثمان الدِّمشقي ويحيى بنِ مَعِينٍ وغيرِهم . وهو شيخُ البُخارِيّ رَوى عنه عن يحيى بن مَعِين حديثاً وعن سلَيمانَ بن عبد الرحمن حديثاً آخَرَ . وروى عنه أيضاً الهَيثَمُ بن كُلَيب الشَّاشِيُّ ومحمّدُ بن المُنْذِر بن سعيد الهَرَوِيُّ شَكَّر وغيرُهم ومات في سنة 269 . وعبدُ الله بن علي أبو محمد الآمليُّ عن محمّد بن منصور الشّاشي . وخلفُ بن خَيام الآمُلِي . وأحمدُ بن عَبْدَةَ الآمُلِي شيخُ أبي داوُدَ صاحبِ السُّنَن وشيخُ الفَضْلِ بن محمد بن علي وهو رَوى عن عبدِ الله بن عُثمانَ بن جَبَلة المعروفِ بعَبدانَ المَروَزِيّ وغيرِه . وموسى بن حسن الآمُليُّ عن أبي رَجاء البَغْلانيّ . والفَضْلُ بن سهل بن أحمدَ الآمُلِيُّ عن سعيد بن النَّضْرِ بن شُبرُمَة . وأبو سعيد محمد بن أحمد بن علي الآمُلِي . وإسحاقُ بن يعقوب بن إسحاق الآملِي وغيرُهم مُحَدِّثون

وممّا يُستَدْرَكُ عليه : ناقَةٌ أُمُلُّةٌ بضمَّتين واللامُ مشدَّدة ونُوقٌ أُمُلَّاتٌ وهي الجِلَّةُ . والمُؤَمَّلُ كمُعَظَّم : الأَمَلُ . ومؤَمَّل : مِن الأعلام . وفي المَثَل : قد كان بَين الأَمِيلَيْنِ مَحَلٌّ : أي قد كان في الأرضِ مُتَّسَعٌ عن الأصمَعِي . وأبو الوَفاءِ بَدِيلُ بن أبي القاسمِ بن بَدِيلٍ الخُوَيِّيّ الإِمْلِيّ بكسرٍ فسكون : منسوبٌ إلى إِمْلَةَ وهو التَّمْتامُ بلُغة خُوَىّ وكان جَدُّه تَمْتاماً فلُقِّب بذلك ونُسِب حفيدُه إليه كان فقيهاً تُوفي سنةَ 530 . وكزبَير : أُمَيلُ بن إبراهيمَ المَروَزِيّ عن ابن حمزةَ السُّكَّريّ . والمُؤمَّلُ بن أُمَيل : شاعِرٌ . وأبو حفص عمرُ بن حسن بن مَزْيَد بن أُمَيلَةَ المَراغِيّ كجُهَينةَ : مُحَدِّثُ العِراق رَوى عن الفَخْر ابن البُخارِيّ وغيرِه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: