وصف و معنى و تعريف كلمة آمضهم:


آمضهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف المدة (آ) و ميم (م) و ضاد (ض) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح آمضهم في معاجم اللغة العربية:



آمضهم

جذر [ضهم]

  1. أَمِضَ: (فعل)
    • أمِضَ أمَضاً فهو أمِضٌ
    • أمِضَ أمَضاً: عزم على الشيءِ ولم يبال المعاتبة
    • أمِضَ: أدَّى لسانُه غيرَ ما يُريدُ،
  2. أمَض: (اسم)
    • أمَض : مصدر أَمِضَ
  3. أَمَضَّ: (فعل)
    • أمضَّ يُمضّ ، أمْضِضْ / أمِضَّ ، إمضاضًا ، فهو مُمِضّ ، والمفعول مُمَضّ
    • أَمَضَّهُ العَمَلُ : أَرْهَقَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ
    • أَمَضَّهُ الجُرْحُ : الْمَهُ، أَوْجَعَهُ
    • أَمَضَّهُ جِلْدُهُ : أَحَكَّهُ
  4. أمِض: (اسم)
    • أمِض : فاعل من أَمِضَ


  5. أمِضَ أمَضاً:
    • عزم على الشيءِ ولم يبال المعاتبة.
  6. أَمَضَّهُ الجُرْحُ:
    • الْمَهُ، أَوْجَعَهُ.
  7. أَمَضَّهُ العَمَلُ:
    • أَرْهَقَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ.
  8. أَمَضَّهُ جِلْدُهُ:
    • أَحَكَّهُ.
  9. مَضَى : (فعل)
    • مضَى / مضَى على / مضَى في يَمضِي ، امْضِ ، مُضِيًّا ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمْضِيّ عليه
    • مضَى الشَّخْصُ :ذهب، ابتعد فيما مضَى: في وقت سابق، في الزمن الماضي
    • مَضَى على الأَمر، وفيه: نَفَذَ
  10. أَمضى : (اسم)


    • أَمْضى مِنَ السَّيْفِ : أَكْثَرُ حِدَّةً مِنَ السَّيْفِ
  11. أَمضى : (فعل)
    • أمضى يُمضي ، أَمْضِ ، إمضاءً ، فهو مُمْضٍ ، والمفعول مُمْضًى
    • أَمْضَى الأَمْرَ بِمُجَرَّدِ ما تَوَصَّلَ بِهِ : نَفَّذَهُ، أَنْجَزَهُ وفي الحديث : حديث شريف ليس لك من مالك إِلا ما تصدَّقتَ فأمضيتَ /
    • أمضى البيعَ ونحوَه: مضى عليه، أجازه، ووافق عليه
    • أمضى الوثيقَةَ: وقَّعها
    • أَمْضى فَتْرَةً مِنَ الوَقْتِ في الرَّاحَةِ : قَضَاها
    • أمضى أيَّامَه في الدِّراسة: قضاها أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته
  12. مضَى : (فعل)
    • مضَى / مضَى على يَمضي ، مَضَاءً ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمضِىٌّ عليه
    • مضَى السَّيْفُ: قطع، صار حادًّا سريع القطع
    • هو أمضى من السّيف: رجل صارم
    • مضَى الشَّخْصُ على البيع: أجازه ووقّع عليه ليثبته
  13. إِمضاض : (اسم)
    • إمضاض : مصدر أَمَضَّ
  14. مَضَض : (اسم)
    • مصدر مَضَّ
    • عَلَى مَضَضٍ : عَلَى كُرْهٍ
    • المَضَضُ : اللبنُ الحامض
    • المَضَضُ :التأَلم
  15. مَضَّضَ : (فعل)
    • مَضَّضْتُ، أُمَضِّضُ، مصدر تَمْضِيضٌ
    • مَضَّضَ الرَّجُلُ : شَرِبَ مَاءً مَالِحاً، أَوْ لَبَناً حَامِضاً
  16. مُمَضّ : (اسم)


    • مُمَضّ : اسم المفعول من أَمَضَّ
  17. مُمِضّ : (اسم)
    • مُمِضّ : فاعل من أَمَضَّ
  18. مضَّى : (فعل)
    • مضَّى الأمرَ: أنفذه وأمضاه كلّما قرّر أمرًا مضَّاه
    • مضَّى البيعَ: أمضاه، أجازه مضّى الصفقةَ
  19. مَضَّ : (فعل)
    • مَضَّ مَضَضاً،مَضَاضَةً، ومَضِيضاً ، فهو ماضّ ، والمفعول ممضوض له
    • مضَّ الشَّخْصُ: تألّم من وجع المصيبة
    • مضَّ للشَّيء/ مضَّ من الشَّيء: تألَّم وتوجَّع
    • مَضَّ الجُرْحُ الْمَرِيضَ : آلَمَهُ، أَوْجَعَهُ
  20. مَضَّى : (فعل)
    • مضَّى يمضِّي ، مَضِّ ، تمضيةً ، فهو مُمَضٍّ ، والمفعول مُمَضًّى
    • مَضَّى القَرَارَ : أَنْفَذَهُ
    • مَضَّى وَقْتَهُ فِي تَحْصِيلِ العِلْمِ : قَضَاهُ
    • مَضَّى الأَمرَ: أَمضاه
    • مضَّى الوقتَ: قضاه
  21. مُضِيّ : (اسم)
    • مُضِيّ : مصدر مَضَى
  22. مُضيّ : (اسم)


    • مصدر مَضَى
    • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ، الْمُتَابَعَةُ
  23. مُمَضٍّ : (اسم)
    • مُمَضٍّ : فاعل من مَضَّى
  24. مُمْضٍ : (اسم)
    • مُمْضٍ : فاعل من أَمضى
  25. ماضَّ : (فعل)
    • مَاضَّ مِضاضاً
    • مَاضَّهُ مِضاضاً: لاحَاه ولاجَّهُ
,
  1. أمض
    • "أَمِضَ الرجلُ يأْمَض، فهو أَمِضٌ: عَزَم ولم يُبالِ المُعاتبةَ بل عَزِيمتُه ماضية في قلبه.
      وأَمِضَ: أَدّى لِسانُه غيرَ ما يُرِيد.
      والأَمْضُ: الباطلُ، وقيل: الشَّكّ؛ عن أَبي عمرو.
      ومن كلام شِقٍّ: أَي ورَبِّ السماءِ والأَرض، وما بينهما مَن رَفْعٍ وخَفْضٍ، إِنما أَنبأْتك به لِحَقٍّ ما فيه أَمْضٌ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أمِضَ

    • أمِضَ أمِضَ أمَضاً: عزم على الشيءِ ولم يبال المعاتبة.
      و أمِضَ أدَّى لسانُه غيرَ ما يُريدُ، فهو أمِضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أمضَّ
    • أمضَّ يُمضّ ، أمْضِضْ / أمِضَّ ، إمضاضًا ، فهو مُمِضّ ، والمفعول مُمَضّ :-
      • أمضَّه الجرحُ وغيرُه مضّه؛ آلمه وأَوْجعه :-أحداث مُمِضّة، - أمضّه ظُلْمُ ذوي القربي/ كلامُ فلان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أمَضَّ
    • [م ض ض]. (فعل: رباعي متعد). أَمَضَّ، يُمِضُّ، مصدر إِمْضاضٌ.
      1. :-أَمَضَّهُ العَمَلُ :- : أَرْهَقَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ.
      2. :-أَمَضَّهُ الجُرْحُ :- : الْمَهُ، أَوْجَعَهُ.
      3. :-أَمَضَّهُ جِلْدُهُ :- : أَحَكَّهُ.

    المعجم: الغني

  5. أمَض
    • أمض - إمضاضا
      1- أمضه الأمر المه وصعب عليه. 2- أمضه الجرح المه، أوجعه. 3- أمضه جلده : أحكه.


    المعجم: الرائد

  6. امِضَ
    • ـ امِضَ: لم يُبالِ من المُعاتَبَةِ، وعَزيمَتُهُ ماضِيَةٌ في قَلْبِه، وكذا إذا أبْدَى لِسانُهُ غَيْرَ ما يُريدُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. مضض
    • "المَضُّ: الحُرْقةُ.
      مَضَّني الهَمُّ والحُزْنُ والقول يَمُضُّني مَضّاً ومَضِيضاً وأَمَضَّني: أَحْرَقَني وشقّ عليّ.
      والهمُّ يَمُضُّ القلبَ أَي يُحْرِقُه؛ وقال رؤبة (* قوله «وقال رؤبة من إلخ» كذا بالأَصل،وعبارة القاموس مع شرحه: والمضماض، بالكسر، الحرقة؛ قال رؤبة: من يتسخط‏.
      ‏مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ راضِي عَنْكَ، ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مِضْماضِ أَي في حُرْقةٍ.
      ومَضِضْتُ منه: أَلِمْتُ.
      ومَضَّني الجُرح وأَمَضَّني إِمْضاضاً: آلمَني وأَوْجَعَني، ولم يعرف الأَصمعي مَضَّني، وقدّم ثعلب أَمَضَّني؛ قال ابن سيده: وكان من مضَى يقول مَضَّني، بغير أَلف،وأَمَضَّني جلدي فدَلَكْتُه: أَحَكَّني؛ قال ابن بري: شاهد مَضَّني قول حَرِّيّ‎ ‎بن‎ ضَمْرةَ: يا نَفْسُ، صَبْراً على ما كان مِنْ مَضَضٍ،إِذْ لم أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْران؟

      ‏قال: وشاهد أَمَضَّني قول سِنان بن محرش السَّعْدي: وبِتّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ راضِي،يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقمِي تَغْماضِي من الحَلُوء صادِقِ الإِمْضاضِ،في العينِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ والتَّرْحاض: الغَسل.
      والمَضَضُ: وجع المصيبة، وقد مَضِضْتَ يا رجل منه،بالكسر، تَمَضُّ مَضَضاً ومَضِيضاً ومَضاضة.
      ومَضَّ الكحلُ العينَ يَمُضُّها ويَمَضُّها وأَمَضَّها.
      آلَمَها وأَحْرَقَها.
      وكُحل مَضٌّ: يُمِضُّ العين، ومَضِيضُه حُرْقَتُه؛

      وأَنشد: قد ذاقَ أَكْحالاً من المَضاضِ (* قوله «قد ذاق إلخ» في شرح القاموس: والمضاض كسحاب الاحتراق، قال رؤبة: قد ذاق إلخ.) وكَحَله كُحْلاً مَضّاً إِذا كان يُحْرِق، وكحله بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ.
      ومرأَةٌ مَضّةٌ: لا تحتمل شيئاً يَسُوءُها كأَنَّ ذلك يَمُضُّها؛ عن ابن الأَعرابي، قال: ومنه قول الأَعْرابية حين سُئلَتْ: أَيّ الناس أَكرم؟، قالت: البيضاء البَضَّة الخَفِرةُ المَضّة.
      التهذيب: المضّة التي تؤلِمُها الكلمة أَو الشيء اليسير وتؤْذيها.
      أبو عبيدة: مَضَّني الأَمر وأَمَضَّني، وقال: أَمَضَّني كلام تميم.
      ويقال: أَمَضَّني هذا الأَمرُ ومَضِضْت له أَي بَلَغْتُ منه المشَقّةَ؛ قال رؤبة: فاقْني وشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ومُضاضٌ: اسم رجل.
      وإِذا أَقر الرجل بحق قيل: مِضِّ يا هذا أَي قد أَقررْت، وإِن في مِضّ وبِضّ لَمَطْمَعاً، وأَصل ذلك أَن يسأَل الرجلُ الرجلَ الحاجةَ فيُعَوّجَ شَفَته فكأَنه يُطْمِعُه فيها.
      الليث: المِضُّ أَن يقول الإِنسان بطرف لسانه شبه لا، وهو هِيجْ بالفارسية؛

      وأَنشد: سأَلْتُها الوَصْلَ فقالَتْ: مِضِّ،وحرَّكَتْ لي رأَْسَها بالنَّغْضِ (* قوله «سألتها الوصل» كذا بالأَصل، والذي في الصحاح وشرح القاموس: سألت هل وصل؟) النَّغْضُ: التحريكُ.
      قال الفراء: مِضِّ كقول القائل يقولها بأَضراسه فيقال: ما علَّمَك أَهلُك إِلا مِضِّ ومِضُّ، وبعضهم يقول إِلاَّ مِضّاً بوُقُوعِ الفعل عليها.
      الفراء: ما علّمك أَهلك من الكلام إِلا مِضّاً ومِيضاً وبِضّاً وبِيضاً.
      الجوهري: مِضِّ، بكسر الميم والضادِ، كلمة تستعمل بمعنى لا وهي مع ذلك كلمةُ مُطْمِعةٌ في الإِجابة.
      أَبو زيد: كثرت المَضائضُ بين الناسِ أَي الشرُّ؛

      وأَنشد: وقدْ كَثُرَتْ بَين الأَعَمِّ المَضائضُ ومَضْمَضَ إِناءه ومَصْمَصَه إِذا حرّكه؛ وقيل: إِذا غَسلَه، وتَمَضْمضَ في وضُوئه.
      والمضمضةُ: تحريك الماء في الفم.
      ومضمضَ الماءَ في فيه: حرَّكه، وتَمَضْمَضَ به.
      الليث: المَضُّ مَضِيضُ الماء كما تَمْتَصُّه.
      ويقال: لا تَمُضَّ مَضِضَ العنْزِ، ويقال: ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شرِبْتَ.
      ومَضَّت العنزُ تَمُضّ في شُربها مَضِيضاً إِذا شرِبت وعَصَرَتْ شَفَتَيْها.
      وفي الحديث: ولَهم كلْب يَتَمضْمَضُ عَراقِيبَ الناسِ أي يَمَضُّ.
      قال ابن الأَثير: يقال مَضِضْتُ أَمَضُّ مثل مَصِصْتُ أَمَصُّ.
      ومَضْمَضَ النعاسُ في عينه: دَبَّ، وتمضمضت به العينُ وتَمضْمَضَ النعاسُ في عينه؛ قال الراجز: وصاحِب نَبَّهْتُه ليَنْهَضَا،إِذا الكَرى في عَيْنِه تَمَضْمَضا ومَضْمَضَ: نامَ نَوْماً طويلاً.
      والمِضْماضُ: النومُ.
      وما مَضْمَضَتْ عيني بِنوْم أَي ما نامَتْ.
      وما مَضْمَضْت عيني بنوم أَي ما نِمْتُ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: ولا تَذُوقُوا النوْمَ إِلا غِراراً ومَضْمَضةً،لمّا جعل النوم ذَوْقاً أَمرهم أَن لا ينالوا منه إِلا بأَلْسِنَتِهم ولا يُسِيغُوه، فشبهه بالمَضْمَضةِ بالماء وإِلقائِه من الفم من غير ابْتلاعٍ.
      وتَمَضْمَضَ الكلبُ في أَثَره.
      هَرَّ.
      وفي حديث الحسَن: خَباثِ كلَّ عِيدانِك قد مَضِضْنا فوجدْنا عاقِبَتَه مُرّاً؛ خَباثِ بوَزْنِ قَطامِ أَي يا خَبِيثةُ يريد الدُّنيا، يعني جَرَّبْناكِ واختبرناكِ فوجدْناك مُرّة العاقبة.
      والمِضْماضُ: الرجل الخَفيفُ السريع؛ قال أَبو النجم: يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجلٍ نَغّاضِ فَرْداً، وكُلَّ مَعِضٍ مِضْماضِ ابن الأَعرابي: مَضَّضَ إِذا شَرِبَ المُضاض، وهو الماء الذي لا يُطاقُ مُلوحةً، وبه سمي الرجلُ مُضاضاً، وضدّه من المياه القَطِيعُ، وهو الصافي الزُّلالُ.
      وقال بعض بني كلاب فيما روى أَبو تراب: تَماضَّ القوم وتَماصُّوا إِذا تلاجُّوا وعَضَّ بعضهم بعضاً بأَلسِنَتِهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. أمضى
    • أمضى يُمضي ، أَمْضِ ، إمضاءً ، فهو مُمْضٍ ، والمفعول مُمْضًى :-
      • أمضى الحُكْمَ/ أمضى الأمرَ أنفذه :-تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه، - وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [حديث] .
      • أمضى البيعَ ونحوَه: مضى عليه، أجازه، ووافق عليه.
      • أمضى الوثيقَةَ: وقَّعها :-أنكر إمضاءَه، - جمَع إمضاءاتٍ كثيرة.
      • أمضى أيَّامَه في الدِّراسة: قضاها :-أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مضَى1
    • مضَى1 / مضَى على1 / مضَى في يَمضِي ، امْضِ ، مُضِيًّا ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمْضِيّ عليه :-
      • مضَى الشَّخْصُ ذهب، ابتعد :-مضَى إلى حال سبيله، - {وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ} - {فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلاَ يَرْجِعُونَ} :-
      • مضَى على وَجْهه: ذهب بدون انتباه ولا مبالاة، - مضى فلانٌ بسبيله/ مضى فلانٌ لسبيله: انصرف، أو مات، - مضى قُدُمًا: لم يعرّج ولم ينثنِ، واصل.
      • مضَى الشَّيءُ: خلا وذهب، انقضى، انصرف :-مضَى على تخرُّجه وقت طويل، - {وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ} :-? فيما مضَى: في وقت سابق، في الزمن الماضي.
      • مضَى على الأمر/ مضَى في الأمر: نفَذ، أجاز، استمرّ :-المُضيّ في تنمية الاستثمار الأجنبيّ، - مضى في تنفيذ خطّته:-? ماض فينا حكمُه، عدل فينا قضاؤه: دعاء، أي نافذ حكم الله فينا عدل قدره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أمضّه الجرح وغيره
    • مضّه؛ آلمه وأَوْجعه :-أحداث مُمِضّة- أمضّه ظُلْمُ ذوي القربي/ كلامُ فلان.

    المعجم: عربي عامة

  11. أَمَضَّهُ
    • أَمَضَّهُ الشيءُ: مَضَّه.
      و يقال.
      : أَمضَّه جِلدُه فدلَكَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ومَضَ
    • ومَضَ يَمِض ، مِضْ ، وَمْضًا ووَمَضَانًا ووميضًا ، فهو وامِض :-
      • ومَض البرقُ لمع لمعانًا خفيفًا وظهر وأنار :-ومَض البرقُ ثمّ هطَل المطر، - تتابع الوميضُ وقصف الرَّعد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مضي
    • "مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا: خلا وذهب؛ الأَخيرة على البدل.
      ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء.
      ومَضَى بِسَبيله: مات.
      ومَضَى في الأَمر مَضاء: نَفَذَ.
      وأَمضى الأَمرَ: أَنفذه.
      وأَمضيت الأَمر: أَنفذته.
      وفي الحديث: ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه.
      ومَضَى السيفُ مَضاء: قطع؛ قال الجوهري: وقول جَرير: فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ،ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل؟

      ‏قال: فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل؛ قال ابن بري: وروي يُجارِينَ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه، قال: ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ؛ وقال ابن القطاع: الصحيح غير ما صباً، قال: وقد صحَّفه جماعة.
      ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه، قال: أَصْبَحَ جِيرانُكَ، بَعْدَ الخَفْضِ،يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي،جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ: ثلاثون من الإِبل.
      والمُضَواء: التَّقدُّم؛ قال القطامي: فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه،وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت، وقال بعضهم: أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها.
      ومَضى وتَمَضَّى: تقدَّم؛ قال عمرو بن شاس: تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ ‏

      يقال: ‏مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه.
      ويقال: مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله« ويقال مضيت بيعي إلخ» كذا بالأصل.
      وعبارة التهذيب: ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ.) أَجَزْتُه.
      والمَضاءُ: اسم رجل، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه: يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا،فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. مَضَّهُ
    • ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً: بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به، كأمَضَّهُ،
      ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ: أحْرَقَهُ،
      ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها: آلَمَها، كأَمَضَّها،
      ـ كُحْلٌ مَضٌّ: مُمِضٌّ،
      ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً: شَرِبَتْ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها.
      ـ مَضِضَ: أَلِمَ.
      ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ: أحَكَّهُ.
      ـ امرأةٌ مَضَّةٌ: لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها.
      ـ مَضَضُ: اللَّبَنُ الحامِضُ، ووجَعُ المُصِيبَةِ، مَضِضْتَ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً.
      ـ مَضُّ: المَصُّ، أو أبْلَغُ منه،
      ـ مِضُّ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً: أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ، يقال: مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ،
      ـ مِضٌّ، مُنَوَّنَةً: كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا، وفي المثلِ: ‘‘إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً’‘، و’‘إنَّ في مَضٍّ’‘.
      ـ مَضُّ: حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ.
      ـ مَضَّةُ من الألبانِ: الحامِضَةُ.
      ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ: مُوجِعهُ.
      ـ مُضاضُ: الخالِصُ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ، وشجرٌ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً.
      ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً: شرِبَهُ.
      ـ مِضْماضُ: الحُرْقَةُ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ،
      ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ: وتحريكُ الماءِ في الفَمِ.
      ـ تَماضُّوا: تَلاحَوْا.
      ـ مَضْمَضَةُ: تحريكُ الماء في الفَمِ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ.
      ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء: مَضْمَضَ،
      ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ: هَرَّ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: