وصف و معنى و تعريف كلمة آملة:


آملة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف المدة (آ) و ميم (م) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح آملة في معاجم اللغة العربية:



آملة

جذر [امل]

  1. آمِلُ: (اسم)
    • الجمع : أَمَلَةٌ
    • الآمِلُ : عَون الرجل وساعده
  2. أَمَلَة: (اسم)
    • أَمَلَة : جمع آمِلُ
  3. أَمَلَ: (فعل)
    • أمَلَ / أمَلَ في يَأمُل / يأمِل ، أَمَلاً ، فهو آمل ، والمفعول مأمول
    • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
    • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
    • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  4. أَمَل: (اسم)
    • الجمع : آم
    • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
    • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
    • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
    • على أمل: برجاء، بتوقُّع،
    • كلُّه أمل: تعبير يُقصد به تأكيد الأمل،
    • علَّق الآمال على كذا: اعتبر ما يرغبُ فيه كأنّه سيُحقَّق
    • أَمَل: اِسْمُ عَلَمٍ جمع: آمالٌ


  5. أَمَل: (اسم)
    • أَمَل : مصدر أَمَلَ
  6. أَمَلَّ: (فعل)
    • أملَّ / أملَّ على يُملّ ، أمْلِلْ / أمِلَّ ، إملالاً ، فهو مُمِلّ ، والمفعول مُمَلّ
    • أَمَلَّ، يُمِلُّ، مصدر إِمْلالٌ
    • أَمَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : أَوْقَعَهُ في الْمَلَلِ والضَّجَرِ
    • أَمَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ : طالَ، مَلَّ
    • أَمَلَّ الدَّرْسَ على الطُّلابِ : أَلْقاهُ وَأَمْلاهُ عَلَيْهِمْ فَكَتَبوهُ أَمَلَّ الكِتابَ على الكاتِبِ البقرة آية 282فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الذِي عَلَيْهِ الحَقُّ (قرآن)
    • أَمَلَّهُ وأَمَلَّ عليه: أَبرمه وأَكثَرَ عليه في الطلب حتى يَشُقَّ عليه
    • أَملَّ الشيءُ فلانًا: جعله يَمَلُّه
    • وأَملَّ عليه المَلَوَان[اللَّيْلُ والنّهَارُ] : طال اختلافُهما عليه
    • أَمَلَّهُ الخُبزةَ في المَلَة: عمِلها فيها
    • أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته: أكثر عليه في الطّلب والتوسُّل حتى شقّ عليه
  7. أَمَّلَ: (فعل)
    • أمَّلَ يؤمِّل ، تأميلاً ، فهو مؤمِّل ، والمفعول مؤمَّل
    • أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً
    • يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ
    • أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه أمَّله في المستقبل
  8. أُمُل: (اسم)
    • أُمُل : جمع أَمِيلُ
  9. آمال: (اسم)
    • آمال : جمع أَمَلُ
  10. آمل: (اسم)


    • آمل : فاعل من أَمَلَ
  11. تأمَّلَ: (فعل)
    • تأمَّلَ / تأمَّلَ في يتأمَّل ، تأمُّلاً ، فهو متأمِّل ، والمفعول متأمَّل
    • تَأَمَّلَ : تلَّبث في الأمر والنظر
    • تَأَمَّلَ الشيءَ، وفيه: تدبره وأَعاد النظر فيه مرة بعد أخرى لِيَسْتَيْقِنَه
  12. تأمُّل: (اسم)
    • الجمع : تأمُّلات
    • مصدر تأمَّلَ/ تأمَّلَ في
    • (علوم النفس) استغراق ذهنيّ أو حالة يستسلم فيها الإنسان لما يمرّ في خاطره من معانٍ وأفكار، تفكير متعمِّق في موضوع يتطلّب تركيز الذهن والانتباه يقضي بعض أوقاته في التأمُّل
    • تأمُّلات فلسفيَّة: حالة ذهنيَّة واعية يكون فيها الفكر مستسلمًا لذكريات وصور مُبهمة
    • تأمُّل باطنيّ أو ذاتيّ: (علوم النفس) استبطان؛ وهو الملاحظة الداخليّة للحالات الشعوريّة أو الانفعاليّة التي يحسّ بها الفرد
  13. أَمالَ: (فعل)
    • أمالَ يُميل ، أَمِلْ ، إِمالةً ، فهو مُمِيل ، والمفعول مُمَال - للمتعدِّي
    • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
    • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
    • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
    • أمَالَ وَلَدَهُ: أعْطَاهُ الْمَالَ
    • أمَالَ طَرَفَ الطَّاوِلَةِ : حَنَاهَا، أيْ صَيَّرَهَا مَائِلَةً
    • أمَالتِ الْمَرْأةُ : أزَالَتِ القِنَاعَ عن وَجْهِهِا
  14. أمالٍ: (اسم)
    • أمالٍ : جمع إِملاء
  15. مَأْمُولِ: (اسم)
    • مِنَ الْمَأْمُولِ: مِنَ الْمُؤَمَّلِ، مِنَ الْمُنْتَظَرِ
  16. مأمول: (اسم)


    • مأمول : اسم المفعول من أَمَلَ
  17. أمال: (اسم)
    • جمع أُملية: أقوال وملخَّصات وما يُمْلَى
  18. مُؤَمَّل: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَمَّلَ
    • حُضُورُهُ مُؤَمَّلٌ : مُتَوَقَّعٌ، مُنْتَظَرٌ
    • المُؤَمَّلُ : الثامِنُ من خَيْل الحَلْبَة العَشَرة
  19. مؤمَّل: (اسم)
    • مؤمَّل : اسم المفعول من أَمَّلَ
  20. مؤمِّل: (اسم)
    • مؤمِّل : فاعل من أَمَّلَ
  21. تأميل: (اسم)
    • تأميل : مصدر أَمَّلَ
  22. متأمَّل: (اسم)


    • متأمَّل : اسم المفعول من تأمَّلَ
  23. متأمِّل: (اسم)
    • متأمِّل : فاعل من تأمَّلَ
  24. تأمُّلات: (اسم)
    • تأمُّلات : جمع تأمُّل
  25. إِمالة: (اسم)
    • إمَالَةُ الوَجْهِ : تَحْرِيكُهُ وَتَصْييرُهُ مَائِلاً
    • الإمَالَةُ فِي القِرَاءةِ : أَي الْمَيْلُ بِالفَتْحَةِ إلَى جِهَةِ الكَسْرَةِ أَوْ مَيْلُ الفَتْحَةِ الَّتِي قَبْلَ الألِفِ إلَى جِهَةِ اليَاءِ
    • الإِمَالَةُ : نُطق الألف بين الألف والياءِ، والفتحِة كالكسرة
,
  1. أمل
    • "الأَمَل والأَمْل والإِمْل: الرَّجاء؛ الأَخيرة عن ابن جني، والجمع آمال‏.
      وأَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلاً؛ المصدر عن ابن جني، وأَمَّله تَأْميلاً، ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلاً، وما أَطول إِمْلته، من الأَمَل أَي أَمَله، وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل؛ عن اللحياني، مثل الجِلسة والرِّكبة ‏.
      والتَّأَمُّلُ: التَّثَبُّت‏.
      وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتاً له‏.
      وتَأَمّل الرجلُ: تَثَبَّت في الأَمر والنظر ‏.
      ‏والأَميلُ على فَعيل: حَبْلٌ من الرمل معتزل عن معظمه على تقدير مِيل؛

      وأَنشد: ‏كالبَرْق يَجْتاز أَمِيلاً أَعْرَف؟

      ‏قال ابن سيده: الأَمِيل حَبْل من الرمل يكون عَرْضه نحواً من مِيل، وقيل: يكون عرضه مِيلاً وطوله مسيرة يوم، وقيل مسيرة يومين، وقيل عرضه نصف يوم، وقيل الأَمِيل ما ارتفع من الرمل من غير أَن يحدّ‏.
      ‏الجوهري: الأَميل اسم موضع أَيضاً، قال ابن بري: ومنه قول الفرزدق: وهُمُ على هَدَبِ الأَمِيل تَداركوا نَعَماً، تُشَلُّ إِلى الرَّئيس وتُعْكَل (* قوله «وهم على هدب الاميل» الذي في المعجم: على صدف الأميل) ‏.
      ‏قال أَبو منصور: وليس قول من زعم أَنهم أَرادوا بالأَمِيلِ من الرمل الأَمْيَلَ فَخُفِّف بشيء؛ قال: ولا يعلم من كلامهم ما يشبه هذا، وجمع الأَمِيلِ ما ارتفع من الرمل: أُمُل؛ قال سيبويه: لا يُكَسَّر على غير ذلك‏.
      ‏وأَمُول: موضع؛ قال الهذلي: رِجالُ بني زُبَيْدٍ غَيَّبَتْهم جِبالُ أَمُولَ، لاسُقِيَتْ أَمُولُ ابن الأَعرابي: الأَمَلة أَعوان الرجل، واحدهم آمل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَمَلَة

    • إملة
      1-أمل

    المعجم: الرائد

  3. أَمَلُ
    • ـ أَمَلُ، وأَمْلُ وإِمْلُ: الرَّجاءُ، ج: آمالٌ.
      ـ أمَلَهُ أمْلاً، وأمَّلَه: رَجاهُ.
      ـ ما أطْوَلَ إِمْلَتَهُ: أمَلَهُ، أو تأميلَهُ.
      ـ تأمَّلَ: تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ.
      ـ أَمِيلُ: موضع، والحَبْلُ من الرَّمْلِ مَسيرَةَ يومٍ طُولاً وميلٍ عَرْضاً، أَو المُرْتَفِعُ منه، ج: أُمُلٌ.
      ـ أَمولُ: موضع.
      ـ مُؤَمَّلُ: الثامِنُ من خَيْلِ الحَلْبَةِ.
      ـ أَمَلَةُ: أعوانُ الرَّجُلِ.
      ـ آمُلُ: بلد بطَبرِسْتانَ، منه: الإِمامُ محمدُ بنُ جَريرٍ الطَّبَرِيُّ، والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزُّهْرِيُّ، وبلد على مِيلٍ من جَيْحونَ،
      ـ العامَّةُ تقولُ: آمو، والصَّوابُ: آمُلُ، منه: عبدُ الله بنُ حَمَّادٍ شَيخُ البُخاريِّ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ شَيْخُ أبي داودَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أمَلَ
    • أمَلَ / أمَلَ في يَأمُل / يأمِل ، أَمَلاً ، فهو آمل ، والمفعول مأمول :-
      أمَل النَّجاحَ/ أمَل في النَّجاح ونحوه رجاه وترقَّب الحصولَ عليه :-كان يَأمُل في تحقيق النجاح، - العفو عند الله مأمول، - {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ}: المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق.
      أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَمَل
    • أَمَل :-
      جمع آمال (لغير المصدر):
      1 - مصدر أمَلَ/ أمَلَ في.
      2 - توقُّع ورجاء، عكسه يأس :-خيَّب أملَ الناس فيه، - أملٌ جميل، - *ما أضيقَ العَيْش لولا فُسحة الأمل*:-
      أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد، - على أمل: برجاء، بتوقُّع، - كلُّه أمل: تعبير يُقصد به تأكيد الأمل، - لاحت له بارقة أمل.
      3 - أمنية، حُلم :-الشباب أمل البلاد، - كُن مُخلصًا في عملك، تبلغْ أقصى أملك:-
      • علَّق الآمال على كذا: اعتبر ما يرغبُ فيه كأنّه سيُحقَّق.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أمَالَ
    • [م ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أمَلْتُ، أُمِيلُ، أمِلْ، مصدر إمَالةٌ.
      1. :-أمَالَ حَاجِبَيْهِ صَوْبَ مُحَدِّثِهِ :- : حَرَّكَهُ، صَيَّرَهُ مَائِلاً. :-أمَالَ الخطَّ.
      2. :-أمَالَ وَلَدَهُ :-: أعْطَاهُ الْمَالَ.
      3. :-أمَالَ طَرَفَ الطَّاوِلَةِ :- : حَنَاهَا، أيْ صَيَّرَهَا مَائِلَةً.
      4. :-أمَالَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ الذِّكْرِ الحَكِيمِ :- : أَي اسْتَعْمَلَ الإمَالَةَ فِي قِرَاءتِهِ. ن. إمَالَة.
      5. :-أمَالتِ الْمَرْأةُ :- : أزَالَتِ القِنَاعَ عن وَجْهِهِا.
      6. :-أمَال يَدَهُ بَالفَرَسِ :- : أرْخَى لَهُ العِنَانَ وَخَلَّى لَهُ عَن طَرِيقِهِ.

    المعجم: الغني

  7. أمَّلَ
    • أمَّلَ يؤمِّل ، تأميلاً ، فهو مؤمِّل ، والمفعول مؤمَّل :-
      أمَّل فلانًا خيرًا وعده به، جعله يترقّب الحصول عليه :-عرض القضيّة على المحامي فأمَّله في البراءة، - قضيّة لا يُؤمَّل فيها.• أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه :-أمَّله في المستقبل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تأمَّلَ
    • تأمَّلَ / تأمَّلَ في يتأمَّل ، تأمُّلاً ، فهو متأمِّل ، والمفعول متأمَّل :-
      تأمَّل الأمرَ/ تأمَّل في الأمر تروّى في النَّظر فيه، وتبصَّر فيه مليًّا ليتحقّق ويستيقن منه بإمعان :-تأمَّل قضيَّةً/ في الموضوع قبل الحكم عليه، - {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَأَمَّلُوا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أملَّ
    • أملَّ / أملَّ على يُملّ ، أمْلِلْ / أمِلَّ ، إملالاً ، فهو مُمِلّ ، والمفعول مُمَلّ :-
      • أملَّه الأمرُ/ أملَّ عليه الأمرُ سبّب له المَلَلَ، شقَّ عليه وأضجره، ضايقه وأبرمه :-أملَّه الحديثُ، - أمَلَّه تأجيل الحكم في القضيّة، - أملّ عليه السّفرُ، - حديث مُمِلّ، - أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته: أكثر عليه في الطّلب والتوسُّل حتى شقّ عليه:-
      • فلانٌ مملّ: ثقيلُ الرُّوحِ.
      أملَّ الشَّخصُ الكِتَابَ: قاله وأملاه فكُتب :-أمَلّ الرسالةَ، - {فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أمال
    • أمال - إمالة
      1- أمال الشيء : جعله مائلا «أمال خطه». 2- أمال : أعطاه المال. 3- أمال القارىء : استعمل الإمالة في قراءته. 4- أمالت المرأة : أزالت القناع عن وجهها. 5- أمال : يده بالفرس : أرخى عنانه وخلى له عن طريقه. 6- أمال الشيء : نحاه، وضعه جانبا. 7- أمال الشيء : حناه، لواه.

    المعجم: الرائد

  11. أمالَ
    • أمالَ يُميل ، أَمِلْ ، إِمالةً ، فهو مُمِيل ، والمفعول مُمَال (للمتعدِّي) :-
      أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة.
      أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا :-أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح، - أملت القارورةَ لأسكب الماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَمَلَ
    • [أ م ل]. (فعل: ثلاثي متعد). أَمَلْتُ، آمُلُ، يَأْمُلُ، أُؤْمُلْ، مصدر أَمْلٌ، أَمَلٌ.
      1. :-أَمَلَ فَوْزَهُ :- : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ.
      2. :-أَمَلَ خَيْرَهُ :- : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ.

    المعجم: الغني

  13. أَمَلَّ
    • [م ل ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمَلَّ، يُمِلُّ، مصدر إِمْلالٌ.
      1. :-أَمَلَّهُ أَحادِيثَ الجِيرانِ :- : جَعَلَهُ يَمَلُّها، يَنْفُرُ مِنْها، يَضْجَرُ مِنْها.
      2. :-أَمَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ :- : أَوْقَعَهُ في الْمَلَلِ والضَّجَرِ.
      3. :-أَمَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ :- : طالَ، مَلَّ.
      4. :-أَمَلَّ الدَّرْسَ على الطُّلابِ :- : أَلْقاهُ وَأَمْلاهُ عَلَيْهِمْ فَكَتَبوهُ. :-أَمَلَّ الكِتابَ على الكاتِبِ :- البقرة آية 282فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الذِي عَلَيْهِ الحَقُّ (قرآن).

    المعجم: الغني

  14. أَمَلٌ
    • جمع: آمال. [أ م ل]. (مصدر أَمَلَ).
      1. :-أَمَلُهُ وَطيدٌ بِأَنْ يُحَقِّقَ رَغَباتِهِ :- : رَجاؤُهُ. :-وَطيدُ الأمَلِ :- :-على أَمَلِ أَنْ نَلْتَقيَ :- :-ما أَضْيَقَ العَيْشَ لَوْلاَ فُسْحَةُ الأَمَلِ :- (الطغرائي): أَي لَوْلاَ الرَّجاءُ وَما يَتَمَنَّاهُ الْمَرْءُ لَضاقَ عَيْشُهُ. :-كُلُّهُ أَمَلٌ.
      2. :-أَمَل :-: اِسْمُ عَلَمٍ. جمع: آمالٌ.

    المعجم: الغني

  15. تأمُّل
    • تأمُّل :-
      جمع تأمُّلات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تأمَّلَ/ تأمَّلَ في.
      2 - (علوم النفس) استغراق ذهنيّ أو حالة يستسلم فيها الإنسان لما يمرّ في خاطره من معانٍ وأفكار، تفكير متعمِّق في موضوع يتطلّب تركيز الذهن والانتباه :-يقضي بعض أوقاته في التأمُّل:-
      تأمُّلات فلسفيَّة: حالة ذهنيَّة واعية يكون فيها الفكر مستسلمًا لذكريات وصور مُبهمة.
      تأمُّل باطنيّ أو ذاتيّ: (علوم النفس) استبطان؛ وهو الملاحظة الداخليّة للحالات الشعوريّة أو الانفعاليّة التي يحسّ بها الفرد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَأَمَّلَ
    • [أ م ل]. (فعل: خماسي متعد). تَأَمَّلْتُ، أَتَأَمَّلُ، تَأَمَّلْ، مصدر تَأَمُّلٌ. :-تَأَمَّلَ لَوْحَةَ الرَّسَّامِ :- : نَظَرَ فِيهَا مَلِيّاً. :-جَلَسَ فَوْقَ التَّلِّ يَتَأَمَّلُ بَدَائِعَ الطَّبِيعَةِ.

    المعجم: الغني

  17. أَمَّلَ
    • [أ م ل]. (فعل: رباعي متعد). أَمَّلْتُ، أؤَمِّلُ، أَمِّلْ، مصدر تَأْميلٌ.
      1. :-أَمَّلَهُ خَيْراً :- : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً.
      2. :-يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ :-: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ.

    المعجم: الغني

  18. أَمَل
    • أمل - يأمل ، أملا وأملا وإملا
      1-أمله الشيء : رجاه وترقبه وتمناه.ء

    المعجم: الرائد

  19. أمل
    • أ م ل: الأَمَلُ الرجاء يقال أمَل خيره يأمل بالضم أملا بفتحتين و أَمَّله أيضا ـَأْمِيلا و تأمَّلَ الشيء نظر إليه مستبينا له

    المعجم: مختار الصحاح

  20. أمل
    • أمل - إملالا
      1- أمله الأمر أو عليه : أوقعه في الملال، أضجره. 2- أمله الأمر أو عليه : صعب عليه. 3- أمل عليه السفر : طال. 4- أمله الشيء : جعله «يمله»، أي يسأمه ويضجر منه . 5- أمل الكتاب على الكاتب، أو الدرس على الطالب القاه عليه فكتبه.

    المعجم: الرائد

  21. أمل النّجاح/ أمل في النّجاح ونحوه
    • رجاه وترقَّب الحصولَ عليه :-كان يَأمُل في تحقيق النجاح- العفو عند الله مأمول- {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ}

    المعجم: عربي عامة

  22. أمْلاَهُ
    • أمْلاَهُ الله العيشَ: أَمهلَهُ وطوَّلَ له .
      ويقال: أمْلاَهُ أَملى اللهُ له ، وأَملى له غيِّه : أَطال له وأَمهلَه.
      وفي التنزيل العزيزَ: الأعراف آية 183وأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ) ) .
      وأَملى عليه الزَّمانُ: طالَ عليه .
      و أمْلاَهُ الدابّةَ، ولها: وسَّع لها في قَيْدِها وأرخى و أمْلاَهُ عليه الكتابَ: قاله له فكتب عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَمَالَ
    • أَمَالَ قارئ القرآن: استعمل الإِمالةَ فى قراءَته.
      و أَمَالَ الشئَ: ميَّلَهُ.
      و أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَأْمُولٌ
    • [أ م ل]. :-مِنَ الْمَأْمُولِ أَنْ نَحْتَفِلَ بِعَوْدَتِهِ :- : مِنَ الْمُؤَمَّلِ، مِنَ الْمُنْتَظَرِ. :-يَتُوقُ إِلَى نَتِيجَةٍ مَأْمُولَةٍ.

    المعجم: الغني

  25. أمل
    • أمل - و أمل
      1- مصدر أمل. 2- رجاء، جمع : آمال.

    المعجم: الرائد



معنى آملة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أمالَ يُميل، أَمِلْ، إِمالةً، فهو مُمِيل، والمفعول مُمَال (للمتعدِّي) • أمال قارئُ القرآن: (جد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة. • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا "أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح- أملت القارورةَ لأسكب الماء". II أمالٍ [جمع]: مف أُملية: أقوال وملخَّصات وما يُمْلَى.
المعجم الوسيط
ـُ أَمْلاً، وأَمَلاً، وإمْلاً: رَجَاهُ وَتَرَقَّبَهُ.أَمَّلَهُ: أَمَلَهُ. يقال: فلان بحرُ المؤمِّل.تَأَمَّلَ: تلبَّث في الأَمر والنظر. و- الشيءَ وفيه: تدبره وأعاد النظر فيه مرة بعد أخرى لِيَسْتَيقِنَه.الآمِلُ: عَون الرجل وساعده. ( ج ) أَمَلَةٌ.الأَمَلُ: الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه. ( ج ) آمَالٌ.المُؤَمَّلُ: الثامِنُ من خَيْل الحَلْبَة العَشَرة.
الصحاح في اللغة
الأَمَلُ: الرجاءُ. يقال: أَمَلَ خَيْرَهُ يَأْمُلُه أَمْلاً، وكذلك التَأْميلُ. قولهم: ما أَطْوَلَ إمْلَتَهُ، أي أَمَلَهُ. وتَأَمَّلْتُ الشيء، أي نظرت إليه مستبيناً له. والأَميلُ: حبْلٌ من الرمل يكون عرضُه نحواً من ميل.
تاج العروس

الأَمَلُ كجَبَلٍ ونَجْمٍ وشِبرٍ الأخيرةُ عن ابن جِني : الرَّجاءُ والأولَى من اللّغات هي المَعْرُوفَة . ثم ظاهِرُ كلامِه كغيرِه أن الأَملَ والرَّجاءَ شيءٌ واحِدٌ وقد فَرَّق بينَهما فُقهاءُ اللُّغة قال المُناوِيّ : الأَمَلُ : تَوقُّعُ حُصُولِ الشيء وأكثرُ ما يُستَعْمَلُ فيما يُستَبعَدُ حصولُه فمَن عَزَم علَى سَفَرٍ إلى بَلَدٍ بَعِيدٍ يقول : أمّلْتُ ولا يقول : طَمِعْتُ إلاَّ إن قَرُب مِنها فإنّ الطَّمَع ليس إلاَّ في القَرِيب . والرَجاءُ بينَ الأملِ والطَّمعِ فإنّ الرّاجِيَ قد يَخاف أن لا يَحصُلَ مأمولُه فليس يُستَعمَل بمعنى الخَوْفِ . ويُقال لِما في القَلْبِ مِمّا يُنالُ مِن الخيرِ : أَمَلٌ ومِن الخَوْف : إيحاشٌ ولِما لا يكون لِصاحِبِه ولا عليه : خَطَرٌ ومِن الشَّرِّ وما لا خَيرَ فيه : وَسْواسٌ . وقال الحَرَّانِي : الرَّجاءُ : تَرَقبُ الانتفاعِ بما تقدَّم له سَبَبٌ ما . وقال غيره : هو لُغَةً : الأَمَلُ وعُرْفاً : تَعَلُّقُ القَلْب بحُصولِ مَحْبوبٍ مُستَقْبَلاً : قاله ابنُ الكَمال . وقال الراغِب : هو ظَنٌّ يَقْتَضِي حُصولَ ما فيه مَسَرَّةٌ . ج : آمالٌ كأَجْبالٍ وأفْراخٍ وأَشْبارٍ . أَمَلَهُ يَأْمُلُهُ أَمْلاً بالفتح المصدرُ عن ابنِ جني . وأَمَّلَهُ تَأْمِيلاً : رَجاهُ قولُهم : ما أَطْوَلَ إِمْلَتَهُ بالكسرِ : أي أَمَلَهُ . وهي كالرِّكْبَةِ والجِلْسَةِ . أو تَأْمِيلَهُ وهذا عن اللِّحْيانيّ . وتَأَمَّلَ الرجُلُ : تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ وانْتَظَر قال زُهَيرُ بن أبي سُلْمَى :

" تَأَمَّلْ خَلِيلِي هَلْ تَرَى مِنْ ظَعائِنٍتَحَمَّلْنَ بِالعَلْياءِ مِن فَوْقِ جُرْثُمِ وقال المَرّارُ بن سَعِيدٍ الفَقْعَسِيُّ :

تَأمَّلُ ما تَقُولُ وكنتَ حَياًّ ... قَطامِيّاً تَأَُّملُه قَلِيلُ وقِيل : تَأَمَّلَ الشيء : إذا حَدَّقَ نَحْوَه وقِيل : تَدَبَّرَهُ وأعَاد النَّظَرَ فيه مًرَّةً بعدَ أخْرَى لِيتحقَّقَه . الأَمِيلُ كأَمِيرٍ : ع وله وَقْعَةٌ قُتِل فيها بِسطامُ بنُ قَيس قاله أبو أحمدَ العَسكَرِيُّ وأنشدَ ابنُ بَرِّيّ للفَرزدَق :

وهُمُ على هَدَبِ الأمِيلِ تَدارَكُوا ... نَعَماً تُشَلُّ إلى الرَّئيسِ وتُعْكَلُ الأَمِيلُ : اسمُ الحَبلِ مِن الرَّمْلِ مَسِيرةَ يَوْمٍ وفي المُعْجَم : مَسِيرةَ أيّامٍ طُولاً مَسِيرةَ مِيلٍ أو نَحْوِه عَرضاً أو هو المرتَفِعُ منه المُعْتَزِلُ عن مُعْظَمِهِ . قال ذو الرّمّة :

وقَدْ مالَتِ الجَوْزاءُ حَتَّى كأنَّهَا ... صَوَارٍ تَدَلَّى مِنْ أَمِيلٍ مُقابِلِ وقال العَجَّاجُ :

" كالْبَرْقِ يَجْتَازُ أَمِيلاً أَعْرَفَا ج : أُمُلٌ كَكُتُبٍ قال سِيبَوَيْه : لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلك قال الرَّاعِي :

مَهارِيسُ لاقَتْ بالوَحِيدِ سَحابَةً ... إلى أُمُلِ الغَرّافِ ذاتِ السَّلاسِلِ الأمُولُ كصَبُورٍ : ع باليَمَنِ بل مِخْلافٌ مِن مَخالِيفِها قال سَلْمَى بن المُقْعَد الهُذَلِي :

رِجالُ بني زُبَيدٍ غَيَّبَتْهُمْ ... جِبالُ أَمُولَ لا سُقيَتْ أمُولُالمُؤَمَّلُ كمُعَظَّمٍ : الثَّامِنُ مِن خَيلِ الحَلْبَةِ العَشرة المتقدّم ذِ كْرُها . والأَمَلَةُ مُحَرَّكَةً : أَعْوانُ الرَّجُلِ واحِدُهم : آمِلٌ قاله ابنُ الأعرابِي وكذلك الوَزَعَةُ والفَرَعَةُ والشرَطُ والتَّواثِير والعَتَلَةُ . وآمُلُ كآنُكٍ : د بَطَبرِسْتانَ في السَّهْلِ وهو أكبرُ مدينةٍ بها بينَها وبينَ سارِيَةَ : ثَمانِيةَ عَشَرَ فَرسَخاً وبينَ الرُّويان : اثْنا عَشَر فَرسَخاً وبينَ سالُوسَ : عِشْرُون فَرسَخاً . وتُنْسَبُ إليها البُسُطُ الحِسانُ والسَّجَّاداتُ الطَّبَرِيَّةُ . وقد خَرَج منه خَلْقٌ مِن العُلماء لكنّهم قَلَّما يَنْتسِبون إلى غيرِ طَبَرِسْتانَ فيقال لَهُم : الطَّبَرِيُّ . منهم الإمام أبو جعفر مُحمّدُ بنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ الآمُلِيُّ صاحب التفسيرِ والتاريخِ المشهورِ أصلُه ومَولِدُه آمُل مات سنة 310 . والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزّهْرِيُّ وأحمد بن هارون وأبو إسحاق إبراهيمُ بن بَشّار وأَبو عاصِم زُرعةُ بن أَحْمَدَ بنِ محمّدِ بن هِشامٍ وإسماعيلُ بنُ أَحْمَد بن أبي القاسِم الآمُلِيونَ المُحَدِّثُون الأَخيرُ أجاز لأبي سعد السَّمْعاني ومات سنة 529 . آمُلُ أيضاً : د علَى مِيلٍ مِن جَيحُونَ في غَرْبيِّه على طريقِ القاصدِ إلى بُخارى مِن مَروَ ويُقابِلها في شَرقي جَيحُونَ فَرَبْرُ ويُقال لها : آمُلُ زَمّ وآمُلُ جَيحُونَ وآمُلُ الشَّطِّ وآمُلُ المَفازَة لأنّ بينَها وبَينَ مَروَ رِمالاً صعبةَ المَسلَك وَمفازَةً أشْبَهُ بالمَهْلَك . والعامَّةُ من العجم تقول : آمُو وآمُّويَه على الاختصارِ والعُجْمة والصَّواب آمُلُ ورُبَّما ظنَّ قومٌ أنّ هذه أسماءٌ لعِدّة مُسَمَّيات وليس الأمرُ كذلك . وبينَ زَمّ التي يضِيفُ بعضُ الناسِ آمُلَ إليها وبَينَها أربع مَراحِلَ وبينَ آمُلَ هذه وبينَ خُوارَزْمَ نحو اثنَتَي عشرةَ مَرحَلَةً وبينَها وبينَ مَرو الشاهْجان سِتَّةٌ وثلاثون فَرسخاً وبينَها وبينَ بُخارى سَبعةَ عَشَرَ فَرسخاً . منه أبو عبدِ الرحمن عبدُ الله بن حَمّاد بن أيوب بن موسى الآمُليُّ حدَّث عن عبد الغَفّار بن داوُدَ الحَرّاني وأبي جُماهِر محمّد بن عثمان الدِّمشقي ويحيى بنِ مَعِينٍ وغيرِهم . وهو شيخُ البُخارِيّ رَوى عنه عن يحيى بن مَعِين حديثاً وعن سلَيمانَ بن عبد الرحمن حديثاً آخَرَ . وروى عنه أيضاً الهَيثَمُ بن كُلَيب الشَّاشِيُّ ومحمّدُ بن المُنْذِر بن سعيد الهَرَوِيُّ شَكَّر وغيرُهم ومات في سنة 269 . وعبدُ الله بن علي أبو محمد الآمليُّ عن محمّد بن منصور الشّاشي . وخلفُ بن خَيام الآمُلِي . وأحمدُ بن عَبْدَةَ الآمُلِي شيخُ أبي داوُدَ صاحبِ السُّنَن وشيخُ الفَضْلِ بن محمد بن علي وهو رَوى عن عبدِ الله بن عُثمانَ بن جَبَلة المعروفِ بعَبدانَ المَروَزِيّ وغيرِه . وموسى بن حسن الآمُليُّ عن أبي رَجاء البَغْلانيّ . والفَضْلُ بن سهل بن أحمدَ الآمُلِيُّ عن سعيد بن النَّضْرِ بن شُبرُمَة . وأبو سعيد محمد بن أحمد بن علي الآمُلِي . وإسحاقُ بن يعقوب بن إسحاق الآملِي وغيرُهم مُحَدِّثون

وممّا يُستَدْرَكُ عليه : ناقَةٌ أُمُلُّةٌ بضمَّتين واللامُ مشدَّدة ونُوقٌ أُمُلَّاتٌ وهي الجِلَّةُ . والمُؤَمَّلُ كمُعَظَّم : الأَمَلُ . ومؤَمَّل : مِن الأعلام . وفي المَثَل : قد كان بَين الأَمِيلَيْنِ مَحَلٌّ : أي قد كان في الأرضِ مُتَّسَعٌ عن الأصمَعِي . وأبو الوَفاءِ بَدِيلُ بن أبي القاسمِ بن بَدِيلٍ الخُوَيِّيّ الإِمْلِيّ بكسرٍ فسكون : منسوبٌ إلى إِمْلَةَ وهو التَّمْتامُ بلُغة خُوَىّ وكان جَدُّه تَمْتاماً فلُقِّب بذلك ونُسِب حفيدُه إليه كان فقيهاً تُوفي سنةَ 530 . وكزبَير : أُمَيلُ بن إبراهيمَ المَروَزِيّ عن ابن حمزةَ السُّكَّريّ . والمُؤمَّلُ بن أُمَيل : شاعِرٌ . وأبو حفص عمرُ بن حسن بن مَزْيَد بن أُمَيلَةَ المَراغِيّ كجُهَينةَ : مُحَدِّثُ العِراق رَوى عن الفَخْر ابن البُخارِيّ وغيرِه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: