-
الأنْفُ
- ـ الأنْفُ : معروف ، ج : أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ ، والسَّيدُ ، وثَنِيَّةٌ ،
ـ أنْفُ من كلِّ شيءٍ : أوّلُهُ أو أشَدُّهُ ،
ـ أنْفُ من الأرضِ : ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي ،
ـ أنْفُ من الرَّغيفِ : كِسْرَةٌ منه ،
ـ أنْفُ من النابِ : طَرَفُهُ حين يَطْلعُ ،
ـ أنْفُ من اللِحْيَةِ : جانِبُها ،
ـ أنْفُ من المَطَرِ : أوّلُ ما أنْبَتَ ،
ـ أنْفُ من خُفِّ البَعيرِ : طَرَفُ مَنْسِمِهِ .
ـ رجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ : آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ .
ـ أنْفانِ : يُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ .
ـ أنْفَةُ الصَّلاةِ : ابْتِداؤُها وأوَّلُها ، ورُوِيَ في الحَديثِ أُنْفَةُ ، والصَّوابُ : أَنْفَةُ .
ـ جَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ : أعْرَضَ عن الحَقِّ ، وأقْبَلَ على الباطِلِ .
ـ هو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ : يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها .
ـ ذو الأنْفِ : النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله ، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف .
ـ أنْفُ الناقَةِ : لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً ، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها ، فَقالَ : شَأْنَكَ به ، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها ؛ فلُقِّبَ به ، وكانوا يَغْضَبونَ منه ، فَلَمَّا مَدَحَهم ، الحُطَيْئَةُ بقوله : قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ **** ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا ، صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً ، والنِسْبَةُ : أنْفِيٌّ .
ـ أضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ : فَرْجَ أُمِّه .
ـ أَنَفَهُ يأنِفُهُ ، ويأنُفُهُ : ضَرَبَ أَنْفَهُ ،
ـ أَنَفَ الماءُ فلاناً : بَلَغَ أنْفَه ،
ـ أَنَفَتِ الإِبِلُ : وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً .
ـ رجُلٌ أُنافيٌّ : عَظيمُ الأَنْفِ .
ـ امرأةٌ أَنوفٌ : طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه .
ـ رَوْضَةٌ أُنُفٌ ، ومُؤْنِفٌ : لم تُرْعَ ،
ـ كذلك كأْسٌ أُنُفٌ : لم تُشْرَبْ ،
ـ أَمْرٌ أنُفٌ : مُسْتَأنَفٌ ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ .
ـ أنُفُ : المِشْيَةُ الحَسَنَةُ .
ـ { قال آنِفاً }، وأَنِفاً ، وقُرِئَ بهما ، أي : مُذْ ساعَةٍ ، أَي : في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا .
ـ أَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ : أَسْرَعَتْ ، وهي آنَفُ بلادِ الله .
ـ آتيكَ من ذي أُنُفٍ : كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ .
ـ آنِفَةُ الصَّبِيِّ : مَيْعَتُهُ ، وأَوَّليَّتُهُ .
ـ أنِيفُ : الأنيثُ من الحَديد ، اللَّيِّنُ ،
ـ أنِيفُ من الجِبالِ : المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ .
ـ مِئْنافُ : السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ ، والراعي ما لَهُ أُنُفَ الكَلَأِ .
ـ أنِفَ منه ، أَنَفاً وأَنَفَةً : اسْتَنْكَفَ ،
ـ أنِفَتِ المرأةُ : حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً ،
ـ أنِفَ البَعيرُ : اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ ، فهو أَنِفٌ ، وآنِفٌ ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ .
ـ أُنَيْفٌ : ابنُ جُشَمَ ،
ـ أُنَيْفٌ بنُ مَلَّةَ ، وابنُ حَبيبٍ ، وابنُ واثلَةَ : صحابيُّونَ .
ـ قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ : شاعِرٌ .
ـ أُنَيْفُ فَرْعٍ : موضع .
ـ آنَفَ الإِبِلَ : تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً ،
ـ آنَفَ فلاناً : حَمَلَهُ على الأنَفَةِ ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً ،
ـ آنَفَ فلاناً : جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ ،
ـ آنَفَ أمْرَهُ : أعْجَلَه .
ـ اسْتِئْنافُ ، والائْتِنافُ : الابتداءُ .
ـ مُؤْتَنَفُ : الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ ،
ـ كالمُتَأنِّفِ : للفاعِلِ .
ـ جاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ : مُقْتَبِلَتُه .
ـ إنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ : إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ .
ـ نَصْلٌ مُؤَنَّفٌ : قد أُنِّفَ تأنيفاً .
ـ تأنيفُ : طَلَبُ الكَلَأِ ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ ، كمُعَظَّمَةٍ .
ـ آنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ أنْفَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِنْسُ
- ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
ـ الأُناسُ : الناسُ .
ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أنَى
- ـ أنَى الشيءُ انْياً وأناءً وإنًى ، وهو أَنِيٌّ : حانَ ، وأدْرَكَ ، أو خاصٌّ بالنَّباتِ ، والاسْمُ : الأَناءُ ،
ـ إنِيٌّ : معروف , ج : آنِيَةٌ وأوانٍ .
ـ أنَى الحَمِيمُ : انتهى حَرُّهُ ، فهو آنٍ .
ـ بَلَغَ هذا أناهُ ، وإناهُ : غَايَتَهُ أو نُضْجَهُ وإِدْراكَهُ .
ـ أَناةُ : الحِلْمُ ، والوَقَارُ ، كالأَنَى ، والمرأةُ فيها فُتُورٌ عِنْدَ القِيامِ .
ـ رجُلٌ آنٍ : كثيرُ الحِلْمِ .
ـ أنِيَ ، وتَأنَّى واسْتَأْنَى : تَثَبَّتَ .
ـ أنَى أُنيَّاً ، وأَنِيَ إِنيَّاً ، فهو أنِيٌّ : تأخَّرَ ، وأبْطَأَ ، كأَنَّى تَأْنِيَةً ، وآنَيْتُهُ إيناءً .
ـ أَنْيُ ، وإِنْيُ ، وأَناء وإِنْوُ : الوَهْنُ ، والساعَةُ من اللَّيْلِ ، أو ساعَةٌ مَّا منه .
ـ إِنَى ، وأَنى : كُلُّ النَّهارِ , ج : آناءٌ وأُنِيٌّ وإِنِيٌّ .
ـ أُنَا ، أَو أَنَّى ، أَو أَنِّبِئْرٌ بالمدينةِ لِبَنِي قُرَيْظَةَ ، ووادٍ بطريقِ حاجِّ مِصر .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِنْس
- إنس - ج ، آناس
1 - إنس بشر . 2 - إنس : صديق وفي .
المعجم: الرائد
-
إِنسان
- إنسان - ج ، أناسي وأناسية وآناس
1 - إنسان : مخلوق حي مفكر . للمذكر والمؤنث . 2 - إنسان : مخلوق حي مفكر ارتقى وسما في تفكيره وأخلاقه . 3 - إنسان : أرض لم تزرع . 4 - إنسان من السهم أو السيف : حده . 5 - إنسان : « الإنسان ». سورة من سور القرآن الكريم . 6 - إنسان : « إنسان العين » : ناظرها ، سوادها .
المعجم: الرائد
-
آنَام
المعجم: الغني
-
الآنام
المعجم: المعجم الوسيط
-
أنام
- أنام - و آنام
1 - خلق ، بشر
المعجم: الرائد
-
آنَاءٌ
- [ أ ن ي ]. :- آناءُ الليْلِ :- : سَاعَاتُهُ . طه آية 130 وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطرَافِ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى ( قرآن )
المعجم: الغني
-
آناء
- آناء :-
مفرد أَنْي وإِنْي : ساعاتٌ من الليل ، عكسُها أطرافُ النَّهار :- { وَمِنْ ءَانَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
آناء
- آناء
1 - ساعات الليل : « سافرت آناء الليل وأطراف النهار »، أي ليلا ونهارا .
المعجم: الرائد
-
الآناء
- الآناء : ساعات الليل .
مُفرده : أَنْيٌّ ، وإِنْيّ ؛ تقول : هو يقوم آناءَ الليل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
آناءَ الليل
- سَاعاته
سورة : الزمر ، آية رقم : 9
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
آناء الليل
- ساعاته
سورة : طه ، آية رقم : 130
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إنى
- إنى - جمع آناء وأني
1 - مصدر أنى وأني . 2 - نضج وإدراك . 3 - غاية ، هدف . 4 - وقت ، حين . 5 - نهار بكامله .
المعجم: الرائد
-
آن الأذان
- حان :- ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك - أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا ؟!.
المعجم: عربي عامة
-
آنَ
- آنَ آنَ ِ أيْناً : حَان .
و آنَ أعيا وتَعِبَ .
يقال : وجَفَت الإبلُ على الأين : على الإعياء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
آنَ
- آنَ ـُ أَوْنا : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة .
و آنَ استراح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
آنَ
- [ أ و ن ] ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). أُنْتُ ، أَؤونُ ، مصدر أوْنٌ .
1 . :- آن على نَفْسِهِ :- : تَرَفَّقَ بِهَا .
2 . :- آن الضَّيْفُ :-: اِسْتَرَاحَ .
3 . :- آنَ التّاجِرُ :- : صار في سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ .
المعجم: الغني
-
آنَ
- [ أ ي ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). آنَ ، يَئِينُ ، مصدر أيْنٌ . :- آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ :- : حَانَ وَقْتُهَا . :- آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ :- :- آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ .
المعجم: الغني
-
آنٌ
- جمع : آوِنَةٌ . [ أ ي ن ، أ ون ].
1 . :- وَصَلْنَا في آنٍ وَاحِدٍ :-: فِي وَقتٍ وَاحِدٍ .
2 . :- سَيَدُقُّ الجَرَسُ مَا بَيْنَ آنٍ وَآخَرَ :-: مَا بَيْنَ لَحْظَةٍ وَأُخْرَى .
3 . :- نُشَاهِدُ التَّلْفَازَ مِنْ آنٍ إِلَى آخَرَ :- : مِنْ وَقْتٍ إِلَى آخَرَ .
4 . :- نَلْتَقِي آناً بَعْدَ آنٍ :- : أَيْ وَقتاً بَعْدَ آخَرَ ...
المعجم: الغني
-
آن
- آن :-
وقت ، حين :- جاءوا في آن واحد ، - يستحيل على المرء أن يُوجد في مكانين معًا في آن واحد [ مثل أجنبيّ ]: :-
• في آنٍ واحد : في الوقت نفسه ، - مِنْ آنٍ إلى آنٍ / مِنْ آنٍ إلى آخر / ما بين آنٍ وآخر : من وقت إلى آخر .
• الآن : ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح :- { قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ } :-? إلى الآن / حتى الآن : إلى أو حتى هذا الوقت ، - مِن الآن فصاعدًا : ابتداء من اليوم إلى ما بعده في المستقبل .
• آنئذٍ : في ذلك الوقت .
• آنذاك : آنئذٍ ؛ في ذلك الوقت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
آن
- آن
1 - ظرف زمان يدل على الوقت الذي أنت فيه .
المعجم: الرائد
-
الآنَ
- الآنَ : ظرف للوقت الحاضر ؛ يُقال : حَضَرْتُ الآن .
ويقال : الآنُ آنُكَ إنْ فَعَلْتَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
آنَ
- [ أ ي ن ] : ظَرْفُ زَمَانٍ يَدُلُّ عَلَى الوَقْتِ الحَاضِر الَّذِي أَنْتَ فِيهِ .
1 . :- الآنَ وَلَيسَ غَداً :- : اِبْتِدَاءً مِنْ هَذِهِ اللَّحْظَةِ . :- مِنَ الآنَ فَصَاعِداً .
2 . :- حَتىَّ الآنَ لَمْ يَحْضُرْ أحَدٌ :-: إِلَى هَذِهِ الَّلحْظَةِ .
3 . :- الآنَ قَدِ اكْتَمَلَ النِّصَابُ :-: حَالِيًا ، فِي الوَقْتِ الرَّاهِنِ .
المعجم: الغني