وصف و معنى و تعريف كلمة آنسنك:


آنسنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف المدة (آ) و نون (ن) و سين (س) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح آنسنك في معاجم اللغة العربية:



آنسنك

جذر [سنك]

  1. مَسَنَ : (فعل)
    • مَسَنَ مَسْناً
    • مَسَنَ فلانٌ: مَجَنَ
    • مَسَنَ فلاناً: ضَرَبَه حتى يسقُط
    • مَسَنَ الشيءَ من الشيءِ: استلَّهُ
  2. مَسْن : (اسم)
    • مَسْن : مصدر مَسَنَ
  3. مُسَنّ : (اسم)
    • مُسَنّ : اسم المفعول من أَسَنَّ
  4. مُسَنٍّ : (اسم)
    • مُسَنٍّ : فاعل من سَنَّى


  5. مُسِنّ : (اسم)
    • الجمع : مُسِنّون و مَسَانُّ ، المؤنث : مُسِنّة ، و الجمع للمؤنث : مُسِنَّات و مَسَانُّ
    • اسم فاعل من أسنَّ
    • رَجُلٌ مُسِنٌّ : من بدَت عليه أعراضُ الشَّيخوخة أو الهرم، هَرِم، عجوز
    • دار المسنِّين: مؤسَّسة خاصة توفِّر مكانًا للسَّكَن والرِّعاية للمسنِّين
  6. مُسِنّ : (اسم)
    • مُسِنّ : فاعل من أَسَنَّ
  7. مِسَنّ : (اسم)
    • الجمع : مَسَانُّ
    • اسم آلة من سَنَّ، المِسَنُّ
    • كلُّ ما يُسَنُّ به أَو عليه
,
  1. سنك
    • "ابن الأَعرابي: السُّنُكُ المَحاجُّ اللينة (* قوله «المحاج اللينة» كذا في الأصل باللام، والذي في القاموس: البينة، بالباء، قال شارحه: هوكذا في العباب)، قال الأَزهري: لم أَسمع السُّنُكَ لغير ابن الأَعرابي، وهو ثقة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سُنُكُ
    • ـ سُنُكُ: المحَاجُّ البَيِّنَةُ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أنيضُ
    • ـ أنيضُ : اللَّحْمُ النِّيءُ ، وقد أنُضَ أناضَةً ، وخَفَقانُ الأمْعاءِ فَزَعاً .
      ـ أنَضَ اللَّحْمُ يَأنِضُ أنيضاً : تَغَيَّرَ .
      ـ آنَضَهُ : لم يُنْضِجْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. آنسْتُم
    • علِمتم و تبيّنتم
      سورة : النساء ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. آنستُ نارًا
    • أبصرتها إبصارا بيـّــنا
      سورة : النمل ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. آنست نارا
    • أبصرتها بوُضوح
      سورة : طه ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. آنِسُون
    • [ ن ب ].: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْمِيَّاتِ ، حَوْلِيٌّ ، زَهْرُهُ صَغِيرٌ أبْيَضُ ، ثَمَرُهُ وَبِزَارُهُ حَبٌّ صَغِيرٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ عِطْرُ الآنِسُون ، وَيُسْتَعْمَلُ فِي أغْرَاضٍ طِبِّيَّةٍ .


    المعجم: الغني

  7. آنسُون
    • آنسُون :-
      ( النبات ) أنيسون ، يانسون ؛ نبات حوليّ من فصيلة الخيميّات ، زهره صغير أبيض ، وثمره حبّ جافّ طيّب الرائحة ، يحتوي على زيت عطريّ طيّار ، ويُستعمل في أغراض طبِّيَّة ، ويُتَّخذ منه شراب ساخن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الآنِسُونُ
    • الآنِسُونُ : نبات حَوليّ ، زهرهُ صغير أبيض ، وثمره حَبٌّ طيِّب الرائحة ، يُستعمَل في أغراض طبِّية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. آنَضَ
    • آنَضَ اللَّحْمُ إِينَاضاً : لم يُنْضِجْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. آنَضَ
    • [ أ ن ض ]. ( فعل : رباعي متعد ). آنَضَ ، يُؤَنِضُ ، مصدر إِينَاضٌ . :- آنَضَ اللَّحْمَ :- : لَمْ يُنْضِجْهُ .

    المعجم: الغني

  11. آنِسَةٌ
    • جمع : آنِسَاتٌ ، أوَانِسُ . [ أ ن س ].
      1 . :- الآنِسَةُ سُعَادُ :- : الفَتَاةُ البِكْرُ . :- آنِسَاتِي سَيِّدَاتِي سَادَتِي :- : أيْ أَيَّتُها الفَتَيَاتُ وَالنِّسَاءُ ...
      2 . :- إِنَّهَا فتَاةٌ آنِسَةٌ :- : فَتَاةٌ طَيِّبَةُ النَّفْسِ .

    المعجم: الغني

  12. آنِسة
    • آنِسة :-
      جمع آنسات وأوانسُ :
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل أنَسَ إلى / أنَسَ بـ .
      2 - فتاة طيِّبة النفس محبوب قربها وحديثها .
      3 - لقب احترام يستعمل في مخاطبة الفتاة غير المتزوِّجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  13. الآنِسَةُ
    • الآنِسَةُ : مُؤنث الآنِس .
      و الآنِسَةُ الفتاة الطيبة النفس المحبوبُ قربُها وحديثها ، يُؤْنَسُ بها .
      الآنِسَةُ و الآنِسَةُ الفتاة ما لم تتزوج . والجمع : أَوَانِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. آنَض
    • آنض - إيناضا
      1 - آنض اللحم : لم ينضجه .

    المعجم: الرائد

  15. آنِسَة
    • آنسة - ج ، أوانس
      1 - آنسة : فتاة طيبة النفس . 2 - آنسة : فتاة بكر .

    المعجم: الرائد

  16. آنس الشّخص
    • لاطفه ، طمأنه وأزال وحشته أو خوفه .

    المعجم: عربي عامة

  17. آنس صديقه
    • أزال وحشتَه وأدخل إليه الطُّمأنينةَ والأنسَ :- آنسه في وحدته .

    المعجم: عربي عامة

  18. آنس فلانا ونحوه
    • أبصره ، رآه وشاهده :- { إِنِّي ءَانَسْتُ نَارًا }.

    المعجم: عربي عامة

  19. آنس في عمله إخلاصا
    • أحسّ به ، رأى منه :- آنست فيه الكفاءة .

    المعجم: عربي عامة

  20. آنس منه الأمر
    • علمه ، وجده ، لاحظه :- { فَإِنْ ءَانَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ }

    المعجم: عربي عامة

  21. آنَسَ
    • [ أ ن س ]. ( فعل : رباعي متعد ). آنَسْتُ ، أُؤَانِسُ ، آنِسْ ، مصدر مُؤَانَسَةٌ . :- آنَسَ جَليسَهُ :- : جَعَلَهُ يَشْعُرُ بِالأُنْسِ وَالأُلْفَةِ ، لاَطَفَهُ ، سَلاَّهُ . :- آنَسَهُ فِي عُزْلَتِهِ ليُخَفِّفَ مِنْ حُزْنِهِ .

    المعجم: الغني

  22. آنَسَ
    • [ أ ن س ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). آنَسْتُ ، أُؤْنِسُ ، آنِسْ ، مصدر إِينَاسٌ .
      1 . :- آنَسَ زَمِيلَهُ :- : سَلاَّهُ وَلاَطَفَهُ وَجَعَلَهُ يَشْعُرُ بِالأُنْسِ وَالأُلْفَةِ ، أَنَسَهُ .
      2 . :- آنَسَ مِنْهُ فَرَاغاً :- : أَحَسَّ بِهِ .
      3 . :- آنَسَ الشَّيْءَ :- : عَلِمَهُ . النساء آية 6 فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً ( قرآن ) .
      4 . :- آنَسَ الطَّيْفَ :- : أَبْصَرَهُ .
      5 . :- آنَسَ الصَّوْتَ :- : سَمِعَهُ .

    المعجم: الغني

  23. آنس
    • أبصَرَ بوضوح
      سورة : القصص ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. الآنِسُ
    • الآنِسُ : المُؤْنِسُ أو ذُو الأُنْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. آنَس
    • آنس - إيناسا
      1 - آنسه : لاطفه وجعله يشعر بالأنس والألفة . 2 - آنس الشيء : أحس به . 3 - آنسه : أبصره . 4 - آنس الصوت : سمعه . 5 - آنس الأمر : علمه . 6 -

    المعجم: الرائد



معنى آنسنك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

السّنُك بضَمَّتَيْنِ أَهمَلَه الجوهري وقال ابنُ الأعرابي : هي المَحاجّ البَيِّنَةُ هكذا هو في العُبابِ ووَقَع في اللِّسان اللَّيِّنَة قال الأَزْهَري : ولم أَسْمَع هذا لِغير ابنِ الأعرابي وهو ثِقَة

ومما يستدرك عليه : سنيكَةُ مُصَغّراً : قَريةٌ بمِصْرَ من أَعمالِ الشّرقِيّة منها قاضِي القُضاةِ زَكَرِيّا بنُ مُحمّد الأَنْصارِيّ الشافِعي السُّنيكيُ المَعروفُ بشَيخ الإِسْلام حَدَّث عن الحافِظِ بنِ حَجَرٍ وغيرِه توفي بمصر سنة 936 عن سِن عالِيَةٍ وقد عَمِل له الحافِظُ السَّخاويّ مَشْيَخَةً جمَعَ فيها مَروِيّاتِه وشُيُوخَه وهي عندي . وأَبو عَبدِ اللَّهِ مُحَمّدَ بنُ النَّفِيسِ بن أبي القاسِمِ السَّنَكِيُّ مُحَرَّكَةً : مُحَدِّثٌ ماتَ سنة 641 قيّدَه الحافِظُ

لسان العرب
ابن الأَعرابي السُّنُكُ المَحاجُّ اللينة ( * قوله « المحاج اللينة » كذا في الأصل باللام والذي في القاموس البينة بالباء قال شارحه هوكذا في العباب ) قال الأَزهري لم أَسمع السُّنُكَ لغير ابن الأَعرابي وهو ثقة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: