وصف و معنى و تعريف كلمة آنفتهن:


آنفتهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف المدة (آ) و نون (ن) و فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح آنفتهن في معاجم اللغة العربية:



آنفتهن

جذر [نفت]

  1. استفتاه في مسألة:
    • سأله رأيَه فيها، طلب نصيحتَه أو استشارته فيها ''استفتى الحاكمُ شعبَه في اقتراح تعديل الدستور- اسْتَفْتِ قَلْبَكَ [حديث]- {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ} ''.
  2. أَلَفَ : (فعل)
    • أَلَفْتُ، آلُفُ، يَأْلُفُ، مصدر أَلْفٌ
    • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  3. أَلَفّ : (فعل)
    • ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ
    • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
    • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
    • الألَفُّ الموضعُ الكثيرُ الأهل
  4. أَلِف : (اسم)
    • الحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ العَرَبِيَّةِ انْظُرْ: حَرْفُ الهَمْزَةِ والأَلِفُ نَوْعَانِ:
    • أ- ألِفٌ مَمْدُودَةٌ فِي وَسَطِ الكَلِمَةِ أوْ فِي آخِرِهَا: مَالَ، لَوْلاَ، آسيا ب
    • ألِفٌ مَقْصُورَةٌ وَهِيَ تُكْتَبُ يَاءً دُونَ نُقْطَتَيْنِ سَلْوَى، مُسْتَشْفىً، حَتَّى، مَأْوىً
    • كِتَابُ الأَلف باء : كِتَابُ الصِّغَارِ الَّذِي تُدَرَّسُ فِيهِ الأَبَجَدِيَّةُ
    • تَابَعَ الأمْرَ مِنْ ألِفِهِ إلَى يَائِهِ : لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً، أَيْ تَابَعَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ
    • هَذَا الأمْرُ هُوَ الألِفُ واليَاءُ : أيْ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ
    • ألفباء: مركّبة من اسمَيْ الحرفين الأوَّلَيْن في الأبجديّة العربيّة (أ)(ب) وتطلق على الحروف العربيّة مجموعة،
    • ألفباء العلم: مبادئه وأوّليّاته،
    • الأَلِفُ عِرْق مستبطِن العَضُد إلى الذراع


  5. أَلِفَ : (فعل)
    • ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف والجمع : أُلاَّف وهو أَلِيف أَيضًا والجمع : أُلَفَاء، وأَلاَئف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف
    • أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ
    • أَلِفَ الْمَدِينَةَ : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها
    • هذا من أَوالف الطير: من دَوَاجِنها
  6. أَلْف : (اسم)
    • أَلْف : مصدر أَلَفَ
  7. أَلَّفَ : (فعل)
    • ألَّفْتُ، أُؤَلِّفُ، يُؤَلِّفُ، أَلِّفْ، مصدر تَأْلِيفٌ
    • أَلَّفَ بينهما: جَمَع
    • ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ: جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ
    • أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً: كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ
    • مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ: أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ الأنفال آية 63لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُمْ (قرآن)
    • ألَّفَ قَلْبَهُ : اِسْتَمَالَهُ
    • كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا
    • أَلَّفَ فلانٌ: صارت أَمواله أَلْفًا
    • ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا
    • ألَّف خبرًا: اختلقه
    • أَلَّفَ الشيءَ: وصل بعضَه ببعض
    • أَلَّفَ العددَ: كمّله أَلْفًا
  8. أُلُف : (اسم)
    • أُلُف : جمع أَلوف
  9. ألَفُّ : (اسم)
    • الألَفُّ : عِرقٌ في وظيف اليد
  10. ألف : (اسم)


    • الجمع : ألُوفٌ ، آلاَفٌ
    • مصدر أَلِفَ
    • كَانَ بَيْنَهُمَا إِلْفٌ وَمَحَبَّةٌ : أُلْفَةٌ، صَدَاقَةٌ
    • الأَلْفُ : عشر مئات
    • كَانَ يَتَصَرَّفُ فِي الألُوفِ الْمُؤَلَّفَةِ : فِي آلاَفٍ عَدِيدَةٍ
    • مُنْذُ ألْفِ عَامٍ : أَيْ مُنْذُ عَشْرَةِ قُرُونٍ ،
    • أَلْفٌ مؤلَّف: ألف تامّ،
    • سكَت ألفًا ونطَق خَلْفًا [مَثَل]: ْيُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ،
    • عُصْفور في اليدّ خير من ألفٍ على الشَّجرة [مَثَل]: القناعة بالقليل الذي حَصَلْتَ عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيله
    • ألف ليلة وليلة: (آداب) مجموعة من القصص الشعبيّ العربيّ، كُتبت بين القرنين (7، 8 هـ/ 13، 14م)، يغلب عليها طابع الخيال، ولغتُها بين العاميّة والفصحى ويتخلّلها شعر مصنوع
  11. اِستَفَّ : (فعل)
    • استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ
    • اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ
    • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ، بَلَعَهُ
  12. اِستأنفَ : (فعل)
    • استأنفَ يستأنف ، استئنافًا ، فهو مستأنِف ، والمفعول مستأنَف
    • اِسْتَأْنَفَ دِرَاسَتَهُ بَعْدَ نِهَايَةِ العُطْلَةِ : اِبْتَدَأَهَا مِنْ جَدِيدٍ بَعْدَ تَرْكِهَا اِسْتَأْنَفَ عَمَلَهُ بَعْدَ مَرَضٍ
    • اِسْتَأْنَفَ الْمُتَّهَمُ الدَّعْوَى : أَيْ طَالَبَ بِإِعَادَةِ النَّظَرِ فِي الحُكْمِ فيهَا مِنَ الْمَحْكَمَةِ الابْتِدَائِيَّةِ إِلَى مَحْكَمَةٍ أُخْرَى تَعْلُوهَا
    • استَأْنَفَ الشيءَ: ائْتنفهُ
  13. اِلْتَفَأَ : (فعل)
    • الْتَفَأَ العودَ: قشره وكشطه
  14. أَتِيٌّ : (اسم)
    • وَصَلَ الأَتِيُّ : الغَرِيبُ الدَّعِيُّ
    • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
    • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  15. أَتْي : (اسم)
    • أَتْي : مصدر أَتَى
  16. أُتِيَ : (فعل)


    • أُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من يُؤْتَى ، أَتْيًا وإِتيانًا ومَأْتًى ومَأْتاةً ، والمفعول مَأْتيّ
    • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
    • أُتِيتَ أيُّها الرَّجل: يقال للرجل إذا دنا منه عَدُوُّه
    • أُتِيَ بالشَّيء: جيء به
    • أُتِيَ من جهة كذا: أُصيب من جهته
  17. أُتيّ : (اسم)
    • أُتيّ : جمع اَتِيُّ
  18. تَوَهَّنَ : (فعل)
    • توهَّنَ يتوهَّن ، توهُّنًا ، فهو مُتوهِّن
    • تَوَهَّنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، أَصابَهُ الوَهَنُ
    • تَوَهَّنَ الرَّجُلُ في الظَّهيرَةِ : اِضْطَجَعَ
    • تَوَهَّنَ الطَّائِرُ : أُثْقِلَ من أَكْلِ الجُثَثِ الجيفِ فَلَمْ يَقْدِرْ على النُّهوضِ
  19. تَوَهُّن : (اسم)
    • مصدر تَوَهَّنَ
    • تَوَهُّنُ الرَّجُلِ: ضُعْفُهُ وَذَهابُ قُوَّتِهِ وَصِحَّتِهِ
  20. توهُّن : (اسم)
    • توهُّن : مصدر تَوَهَّنَ
  21. مُتوهِّن : (اسم)
    • مُتوهِّن : فاعل من تَوَهَّنَ
  22. مُفتي : (اسم)


    • المُفْتِي : من يتصدَّى للفَتْوَى بين النَّاس
    • المُفْتِي: فَقِيهٌ تعيِّنُهُ الدولةُ ليجيب عما يُشْكِلُ من المسائل الشرعية والجمع : مُفْتُونَ
  23. مُفتي : (اسم)
    • مُفتي : فاعل من أَفْتَى
,
  1. فَتَّهُ
    • فَتَّهُ فَتَّهُ ُ فَتًّا: دَقَّهُ وكسَّرَهُ.
      فهو فاتٌّ، والمفعول: مَفْتُوتٌ، وفَتِيتٌ، وفَتُوتٌ.
      ويقال: فَتَّ في عَضُدِهِ: أوْهَنَ قُوَّتَّه وعَزْمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. اسْتَفْتَاهُ
    • اسْتَفْتَاهُ : سألَهُ رَأيَهُ في مسألةٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. استفتاه في مسألة


    • سأله رأيَه فيها، طلب نصيحتَه أو استشارته فيها :-استفتى الحاكمُ شعبَه في اقتراح تعديل الدستور- اسْتَفْتِ قَلْبَكَ [حديث]- {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ}.

    المعجم: عربي عامة



معنى آنفتهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتَّ ينفتّ، انفِتاتًا، فهو مُنفَتّ • انفتَّ الحجرُ: مُطاوع فَتَّ: تكسَّر إلى أجزاء صغيرة "انفتّ قلبُه: حزن حزنًا شديدًا، تقطّع".


المعجم الوسيط
المِرْجَلُ ونحوه ـِ نَفْتاً، ونَفَتَاناً: رمَى بمثل السهام من الغَلْي. و ـ فلانٌ: نَفَخ غَضَباً. ويُقال: صدره يَنْفِتُ بالعداوة. و ـ الدقيقُ ونحوه نَفْتاً: تنفَّخَ من صبِّ الماء عليه. فهو نافِت. ونَفُوت.( تَنَافَتَ ): تتابع نَفْتُه.
الصحاح في اللغة
نَفَتَتِ القِدْرُ تَنْفِتُ نَفيتاً، إذا كانت ترمي بمثل السهام من الغلي. يقال: القِدْرُ تَنافَتُ وتَنافَطُ. ومِرْجَلٌ نَفوتٌ. وإنَّ فلاناً ليَنْفِتُ غَضَباً ويَنْفِطُ، أي يغلي. والنَفيتَةُ: الحريقةُ، وهو أن يُذَرَّ الدقيقُ على ماءٍ أو لبن حتَّى يَنْفِتَ. وهي أغلظ من السَخينةِ، يتوسَّع بها صاحب العيال إذا غلبه الدهر.
تاج العروس

" نٍفٍتٍ " الرٍَجُلُ " يَنْفِتُ نَفْتاً " ونَفِيتاً ونُفَاتاً " ونَفَتَاناً : غَضِبَ " . وقيلَ : النَّفَتَانُ شَبِيهٌ بالسُّعَالِ . نَفَتَ الرَّجُلُ إِذا " نَفَخَ غَضَباً " ويقال : إِنّه ليَنْفِتَ عليهِ غَضَباً ويَنْفِطُ كقولك : يَغْلِى عليهِ غَضَباً . وفي الأَساس : من المجازِ : صَدْرُهُ يَنْفِتُ بالعَدَاوَةِ : نَفَتَتِ " القِدْرُ " تَنْفِتُ نَفْتاً ونَفَتَاتاً ونَفِيتاً إِذَا " غَلَتْ " فصارَتْ تَرْمِى بِمِثْلِ السِّهَامِ . نَفَتَتْ إِذَا " لَزِقَ المَرَقُ بِجَوَانِبِهَا " وعبارة اللسان : إِذا غَلا المَرَقُ فِيها فَلَزِقَ بجَوَانِبِ القِدْرِ ما يَبِسَ عليه فذلك النَّفْتُ والقِدْرِ تَنَافَتُ وتَنَافَطُ ومِرْجَلٌ نَفُوتٌ . نَفَتَ " الدَّقِيقُ ونَحْوُه " يَنْفِتُ " نَفْتاً " إِذا " صُبَّ عَلَيْهِ الماءُ فتَنَفَّخَ " " والنَّفِيتَةُ : طَعَامٌ " ويُسَمَّى الحَرِيقَة وهي أَن تَذُرَّ الدَّقِيقَ على ماءٍ أَوْ لَبَن حَلِيبٍ حتى يَنْفِتَ ويُتَحَسَّى " من نَفْتِهَا " وهي " أَغْلَظُ من السَّخِينَةِ " يَتَوَسَّعُ بها صاحبُ العِيَالِ لِعيالِه إِذا غَلَب عليه الدَّهْرُ وإِنّمَا يَأْكُلُون النَّفِيتةَ والسَّخِينَةَ في شِدَّة الدَّهْرِ وغَلاَءِ السعْرِ وعَجَفِ المَال . وقال الأَزْهَرِيّ - في تَرْجَمَةِ حَذْرَقَ - : السَّخِينَةُ دَقِيقٌ يُلْقَى على ماءٍ أَو لَبَن فيُطْبخُ ثُمَّ يُؤْكَلُ بِتَمْرٍ أَو بِحَسَاءٍ " وهي الحَسَاءُ " قال : وهي السَّخُونَةُ أَيضاً والنَّفِيتَةُ والحُدْرُقّة " والخزِيرة " والحَرِيرَةُ " أَرَقُّ منها " والنَّفِيتَةُ حَسَاءٌ بينَ الغَلِيظَةِ والرَّقِيقَةِ

لسان العرب
نَفَتَ الرجلُ يَنفِتُ نَفْتاً ونَفِيتاً ونُفاتاً ونَفَتاناً غَضِبَ وقيل النَّفَتانُ شبيه بالسُّعالِ والنَّفخ عند الغضب ويقال إِنه لَيَنْفِتُ عليه غضباً ويَنْفِطُ كقولك يَغْلي عليه غَضباً ونَفَتَتِ القِدْرُ تَنْفِتُ نَفْتاً ونَفَتاناً ونَفِيتاً إِذا كانتْ تَرْمِي بمثل السهام من الغَليِ وقيل نَفَتَتِ القِدْرُ إِذا غَلى المَرقُ فيها فلَزِقَ بجَوانب القِدْر ما يَبِسَ عليه فذلك النَّفْتُ قال وانصمامه النَّفَتان ( * قوله « وانصمامه النفتان » كذا بالأصل ) حتى تَهِمَّ القِدْرُ بالغَلَيان والقِدْرُ تَنافَتُ وتَنافَطُ ومِرْجَل نَفُوتٌ ونَفَتَ الدقيقُ ونحوُه يَنْفِتُ نَفْتاً إِذا صُبَّ عليه الماءُ فتَنَفَّخَ والنَّفِيتةُ الحَريقَة وهي أَن يُذَرَّ الدقيقُ على ماء أَو لبن حليبٍ حتى تَنْفِتَ ويُتَحَسَّى من نَفْتِها وهي أَغلظ من السَّخِينة يَتَوسَّعُ بها صاحبُ العيالِ لعياله إِذا غَلَب عليه الدَّهْرُ وإِنما يأْكلون النَّفِيتةَ والسَّخِينةَ في شِدَّة الدَّهْر وغَلاء السِّعْر وعَجَفِ المال وقال الأَزهري في ترجمة حذرق السَّخِينةُ دَقِيقٌ يُلْقَى على ماء أَو لَبن فيُطْبَخُ ثم يؤْكل بتمر أَو بحَساءٍ وهو الحَساءُ قال وهي السَّخُونة أَيضاً والنَّفِيتةُ والحُدْرُقَّة والخَزيرة والحريرةُ أَرَقُّ منها والنَّفِيتةُ حَساءٌ بين الغَليظة والرَّقيقةِ
الرائد
* نفت ينفت: نفتا ونفتانا ونفيتا. 1-ت القدر: غلت ورمت بمثل السهام. 2-غضب ونفخ غضبا.
الرائد
* نفت ينفت: نفتا. الطحين أو نحوه: صب عليه الماء فتنفخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: