وصف و معنى و تعريف كلمة آنقت:


آنقت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف المدة (آ) و نون (ن) و قاف (ق) و تاء (ت) .




معنى و شرح آنقت في معاجم اللغة العربية:



آنقت

جذر [نقت]

  1. أَنَقَّ: (فعل)
    • أَنَقَّ ، يُنِقُّ ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  2. أَنِقَ: (فعل)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ : أحبَّه
  3. أَنَّقَ: (فعل)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  4. أنَق: (اسم)

    • أنَق : مصدر أَنِقَ
  5. آنَقَ: (فعل)
    • آنَقْتُ ، أُؤَانِقُ ، مصدر إِينَاقٌ فهو مؤنِق وأنيق ، والمفعول مؤنَق
    • آنقه منظرُ الحديقة أعجبه ، خلبَه روضةٌ أنيقة
    • آنَقَتْ بِنْتَهَا : جَعَلَتْهَا أَنِيقَةً
    • آنَق البستانَ : جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين
,
  1. أنق
    • " الأَنَقُ : الإعْجابُ بالشيء ‏ .
      ‏ تقول : أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق : مُعْجَب ‏ .
      ‏ وإنه لأَنِيقٌ مؤنق : لكل شيء أَعجبَك حُسْنه ‏ .
      ‏ وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً ، فهو به أَنِقٌ : أُعْجِبَ ‏ .
      ‏ وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب ؛

      قال : إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ ، جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق ، لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به ، من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به ‏ .
      ‏ وفي حديث قزَعةَ مولى زياد : سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني ؛ قال ابن الأَثير : والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني ‏ .
      ‏ وليس بشيء ؛ قال : وقد جاء في صحيح مسلم : لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب ، وهي هكذا تروى ‏ .
      ‏ وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً : أَعجبني ‏ .
      ‏ وحكى أبو زيد : أَنِقْت الشيء أَحببْته ؛ وعلى هذا يكون قولهم : رَوضة أَنيق ، في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة ، وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة ‏ .
      ‏ يقال : آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق ، ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع ؛

      وقال : أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع ؛ قال الله تعالى : بديع السمواتِ والأرض ؛ ومُكِلٌّ وكَلِيل ؛ قال الهذلي : حتى شآها كَلِيلٌ ، مَوْهِناً ، عَمِلٌ ، باتَتْ طِراباً ، وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ : حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك ‏ .
      ‏ والأَنَقُ : الفرَحُ والسُّرور ، وقد أَنِقَ ، بالكسر ، يأْنَقُ أَنَقاً ‏ .
      ‏ والأَنَقُ : النباتُ الحسَن المعجب ، سمِّي بالمصدر ؛ قالت أَعرابية : يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز : جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل : الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها ‏ .
      ‏ وشيء أَنيقٌ : حسن مُعجِب ‏ .
      ‏ وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ ، وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ ‏ .
      ‏ وتأَنَّقَ في أُموره : تجوَّد وجاء فيها بالعجب ‏ .
      ‏ وتأْنَّقَ المَكانَ : أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه ‏ .
      ‏ وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ ، وفي التهذيب : وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن ؛ أَبو عبيد : قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن ؛ ومنه قيل : منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً ، وكذلك حديث عبيد بن عمير : ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة ‏ .
      ‏ والعاشِيةُ من العَشاء : وهو الأَكل بالليل ‏ .
      ‏ ومن أَمثالهم : ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق ؛ معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها ‏ .
      ‏ ويقال : هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء ‏ .
      ‏ أَبو زيد : أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته ؛ وتقول : روْضة أَنِيق ونبات أَنيق ‏ .
      ‏ والأَنُوقُ على فَعُول : الرَّخَمة ، وقيل : ذكر الرخم ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة ‏ .
      ‏ وفي المثل : أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة ، وهي تُحمَّق مع ذلك ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ ، رحمة الله عليه : ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق ؛ هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة ؛ وفي المثل : طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ ، فلمّا لم يَجِدْهُ ، أَرادَ بيضَ الأَنُوق ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم ، وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها ، وإن كان ذكراً ، كما يحضُن الظليم بيضه كما ، قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري : فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها ، لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ ، بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية ، قال له رجل : افْرِضْ لي ، قال نعم ، قال ولولدي ، قال لا ، قال ولعشيرتي ، قال لا ؛ ثم تمثل : طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ ، فلمّا لم يجده ، أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ : الحامل من النُّوق ، والأَبلق : من صفات الذكور ، والذكر لا يحمل فكأَنه ، قال طَلَب الذكر الحامل ‏ .
      ‏ وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع ، ومنه المثل : أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق ، وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه : كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق ؛ ومثله : كلَّفتني بيض الأنوق ‏ .
      ‏ وفي التهذيب :، قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ : أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ ، ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ ‏ .
      ‏ قال أَبو العباس : وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد ، وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى ، فيَسأَل ما هو أَعز منه ‏ .
      ‏ وقال عُمارةُ : الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة ، والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه ‏ .
      ‏ ويقال : فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق ؛ وقد ذكرها الكميت فقال : وذاتِ اسْمَينِ ، والأَلوانُ شَتَّى ، تُحَمَّقُ ، وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة ‏ .
      ‏ وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ ، وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً ، وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها ، وقيل : الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار ، ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار ؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ : بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ ، ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ ، فإنه بمَعاقِل "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَنَقُ
    • ـ أَنَقُ : الفَرَحُ والسُّرورُ ، والكَلأُ ،
      ـ أنِقَ الشيءَ : أحَبَّهُ ،
      ـ أنِقَ به : أُعْجِبَ .
      ـ أَنُوقُ : العُقابُ والرَّخَمَةُ ، أو طائرٌ أسْوَدُ له كالعُرْفِ ، أو أسْوَدُ أصْلَعُ الرأسِ أصْفَرُ المِنْقارِ ، و '' هو أعَزُّ من بَيْضِ الأَنُوقِ ''، لأِنها تُحْرِزُهُ فلا يَكادُ يُظْفَرُ به لأَنَّ أوكارَها في القُلَلِ الصَّعْبَةِ ، قيلَ : في أخْلاقِها عَشْرُ خِصالٍ : تَحْضُنُ بَيْضَها ، وتَحْمِي فَرْخَها ، وتألَفُ ولَدَها ، ولا تُمَكِّنُ من نفسِها غيرَ زَوْجِها ، وتَقْطَعُ في أوّل القَواطِعِ ، وتَرْجِعُ في أوّلِ الرَّواجِعِ ، ولا تَطيرُ في التَّحْسيرِ ، ولا تَغْتَرُّ بالشَّكيرِ ، ولا تُرِبُّ بالوُكورِ ، ولا تَسْقُطُ على الجَفيرِ بالشَّكيرِ ، أي : بِصِغارِ ريشِها حتى يَصير ريشُها قَصَباً ( فَتَطيرُ ).
      ـ ما آنَقَهُ في كذا : ما أشَدَّ طَلَبَه له .
      ـ آنَقَني إيناقاً ونيقاً : أعْجَبَني .
      ـ الأَزْهرِيُّ : أنْوَقَ : اصْطَادَ الأَنوقَ : للرَخَمَةِ ، وإنما يَسْتَقيمُ هذا إذا كان اللفْظُ أجْوَفَ .
      ـ شيءٌ أنِيقٌ : حَسَنٌ مُعْجِبٌ ، وله أناقَةٌ .
      ـ أنَّقَ تأنيقاً : عَجَّبَ .
      ـ تأنَّقَ فيه : عَمِلَه بالإِتْقانِ والحِكْمَةِ ، كتَنَوَّقَ ،
      ـ تأنَّقَ المَكانَ : أحَبَّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أنق
    • أنق - يأنق ، أنقا وأناقة
      1 - أنق : كان حسنا معجبا . 2 - أنق : فرح . 3 - أنق به أو له : أعجب به . 4 - أنق الشيء : أحبه .

    المعجم: الرائد

  3. أنِقَ
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق ( للمتعدِّي ) :-
      أنِق شابٌّ أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره ، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :- شابٌّ أنيق .
      أنِق الشَّيءَ : أحبَّه .
      أنِق به : أُعجب به ، وفضَّله على سواه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إيناق
    • إيناق :-
      مصدر آنقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. آنَق
    • آنق - إيناقا
      1 - آنقه : أعجبه . 2 - آنقه : جعله أنيقا حسنا .

    المعجم: الرائد

  6. أَنُوقٌ
    • 1 .( حيوان ): مِنْ فَصِيلَةِ النَّسْرِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الجَوَارِحِ ، لَهُ رَأْسٌ وَعُنُقٌ عَارِيَانِ مُلَوَّنانِ ، يَتَغَذَّى مِنَ الجِيَفِ ، وَيُسَمَّى أَيْضاً العُقَابُ .
      2 . :- أعَزُّ مِنْ بَيْضِ الأَنُوقِ :- ( مثل ) : ذَلِكَ لأنَّهُ مِنَ الصَّعْبِ الظَّفَرُ بِهِ لِوُجُودِ الأَنُوقِ فِي الأمَاكِنِ الوَعْرَةِ الَّتِي يَسْتَحِيلُ الوُصُولُ إلَيْهَا ، وَصَارَ يُطْلَقُ عَلَى أيِّ شَيْءٍ صَعْبِ الْمَنَالِ .

    المعجم: الغني

  7. أَنوق
    • أنوق
      1 - العقاب

    المعجم: الرائد

  8. آنقَ


    • آنقَ يؤنق ، إيناقًا ، فهو مؤنِق وأنيق ، والمفعول مؤنَق :-
      • آنقه منظرُ الحديقة أعجبه ، خلبَه :- روضةٌ أنيقة .
      آنَق البستانَ : جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الأَنُوقُ
    • الأَنُوقُ : العُقاب ، أَو الرخَمَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَناقَةٌ
    • [ أ ن ق ]. ( مصدر أَنِقَ ).
      1 . :- شابٌّ مَعْروفٌ بِأَناقَتِهِ :-: يَهْتَمُّ بِهِنْدامِهِ وَجَمالِهِ .
      2 . :- يالَها مِنْ أَناقَةٍ :- : تَعْبيرٌ يُقالُ إِعْجاباً لِلرَّجُلِ الأَنيقِ أَوِ الْمَرْأَةِ الأنيقَةِ الْمُهْتَمَّةِ بِحُسْنِ هِنْدامِها .
      3 . :- فيهِ أَناقَةٌ وَلَباقَةٌ :- : رَشاقَةٌ ، إِعْجابٌ ، حُسْنُ الْمَظْهَرِ .

    المعجم: الغني

  11. أناقة
    • أناقة :-
      1 - مصدر أنِقَ / أنِقَ بـ .
      2 - حُسْن معجب في الترتيب والتنسيق ، أو في المظهر والتعبير :- أناقة بستان / مظهر / أسلوب .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أناقة
    • أناقة
      1 - مصدر أنق . 2 - حسن معجب : « أناقة اللباس ».

    المعجم: الرائد

  13. أنق الشّيء
    • أحبَّه .

    المعجم: عربي عامة

  14. أنق به
    • أُعجب به ، وفضَّله على سواه .

    المعجم: عربي عامة



  15. أنق شابّ
    • أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره ، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :- شابٌّ أنيق .

    المعجم: عربي عامة

  16. أنّق الأثاث ونحوه
    • آنقه ؛ صيَّره أنيقًا ، حسَّن مظهره :- أنَّق المنزلَ القديم / مظهَره - أنّقَت صديقتها حتى صارت تأخذ بالألباب .

    المعجم: عربي عامة

  17. أنّق الدّجاج
    • صوَّت ، أصدر نقيقًا .

    المعجم: عربي عامة

  18. أنق
    • أ ن ق : شيء أنِيقٌ أي حسن معجب و تَأَنٌََّ في الأمر أي عمله بنيقة مثل تنوق

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أنِقَ
    • أنِقَ أنِقَ َ أنَقَاً ، وأَناقَة : راع حسنُه وأعْجَب .
      فهو أنِيق .
      و أنِقَ فلانٌ : فرِحَ وسُرّ .
      و أنِقَ به وله : أُعْجب به ، فهو أَنِقٌ .
      و أنِقَ الشيءَ : أَحبّه ؛ ويقال : روضة أنيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَنَقَّ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق .
      و أَنَقَّ شرَع في النَّقيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَنَّقَ
    • أَنَّقَ الشيءَ : صَيَّرَهُ أَنيقاً .
      و أَنَّقَ الشيءُ فلاناً : أَعجبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَنِقَ
    • [ أ ن ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). أَنِقَ ، يَأْنَقُ ، مصدر أَناقَةٌ ، أَنَقٌ .
      1 . :- أَنِقَ الرَّجُلُ :- : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً .
      2 . :- أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ :- : أُعْجِبَ بِهِ .
      3 . :- أَنِقَ صاحِبَتَهُ :- : أَحَبَّها .

    المعجم: الغني

  23. أَنَّقَ
    • [ أ ن ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنَّقْتُ ، أَؤَنِّقُ ، أَنِّقْ ، مصدر تَأْنيقٌ .
      1 . :- أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ :- : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً .
      2 . :- أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ :- : أَعْجَبَهُ .

    المعجم: الغني

  24. أَنَقَّ
    • [ ن ق ق ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَنَقَّ ، يُنِقُّ ، مصدر إِنْقاقٌ .
      1 . :- أَنَقَّ الحَيوانُ :- : صارَ ذَا نَعيقٍ .
      2 . :- أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ :- : أَخَذَتْ في النَّقيقِ .

    المعجم: الغني

  25. أَنَق
    • أَنَق :-
      مصدر أنِقَ / أنِقَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى آنقت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الدَّجاجةُ أو نحوها ـِ نَقِيقاً: صوَّتت. ويقال: نَقَّت ضفادعُ بطنه: جاع.( أنَقَّ ): صار ذا نَقِيق. وـ شَرَع في النَّقيق.( النَّقَّاق ): مبالغة من نقّ. وـ الضِّفْدَع ( صفة غالبة ). وهي نَقَّاقَة.( النَّقُوق ): الصَّائح. يقال: ضِفْدَع نَقوق. ( ج ) نُقُق.( النَّقِيق ): صوت الضِّفْدع.
الصحاح في اللغة
نَقَتُّ المخَّ أَنْقُتُهُ نَقْتاً: لغة في نَقَوْتُهُ، إذا استخرجته. كأنَّهم أبدلوا الواو تاءً.
تاج العروس

" النَّقْتُ " بالنّونِ والقافِ " : اسْتِخْرَاجُ المُخِّ " قال الأَزهَرِيّ : أَهمَلَه اللَّيْثُ ورَوَى أَبُو تُرَاب عن أَبي العَمَيْثَل : يُقَالُ : نُقِتَ العَظْمُ ونُكِتَ إِذا أَخْرِجَ مُخُّهُ وأَنشد :

وكَأَنَّهَا في السِّبِّ مُخَّةُ آدِبٍ ... بَيْضَاءُ أُدِّبَ بَدْؤُهَا المَنْقُوتُ وقال الجوهَرِيّ : نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُتُه نَقْتاً لغةٌ في نَقَوْتُه إِذا اسْتَخْرَجْتَه كأَنَّهُم أَبْدَلُوا الواوَ تاءً . قلتُ : فهذا من الجوهَرِيّ صَرِيحٌ أَنَّ أَصْلَ نَقَتُّه نَقَوْتُهُ لغة فيه وقرَأْتُ في هامِشِ الصّحاح ما نصُّه : وقال أَبو سَهْلٍ الهَرَوِيّ : الذي أَحفَظُه نَقَثْتُ العَظْمَ أَنْقُثُه نَقْتاً إِذا استَخْرَجْتَ مُخَّه وانْتَقَثْتُهُ انْتِقاثاً بالمُثَلَّثَة ويقال أَيضاً : نَقَيْتُهُ أَنْقِيهِ وانْتَقَيْتُه انْتِقَاءً مثله بالتَّحْتِيَّة ويقال أَيضاً : نَقَوْتُه أَنْقُوهُ نَقْواً بالواو وفي حديثِ أَمّ زَرْعٍ " ولا سَمِينٌ فيُنْتَقَثُ " بالثّاءِ المثَلّثة وبعضهم يرويه فيُنْتَقَى وهُمَا بمعنىً واحدٍ أَي يُسْتَخْرَج مُخُّه قال شيخُنَا : وقد نقله الجَلالُ في المُزْهِر وسَلَّمَهُ وكُلُّ ذلك منقولٌ عن العرب وثَابِتٌ والجوهَرِيّ اقْتَصَرَ على الاثْنَتَيْنِ منها وكان على المَجْدِ أَن يُشِيرَ إِليها ولكن شأْنه الاختصار أَوْجَبَ عليه القُصُورَ

لسان العرب
الأَزهري أَهمله الليث وروى أَبو تراب عن أَبي العَمَيْثل يقال نُقِتَ العظمُ ونُكِتَ إِذا أُخْرجَ مُخُّه وأَنشد وكأَنها في السِّبِّ مُخَّةُ آدِبٍ بيضاءُ أُدِّبَ بَدْؤُها المَنْقُوتُ الجوهري نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُته نَقْتاً لغة في نَقَوْتُه إِذا استَخرجته كأَنهم أَبدلوا الواو تاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: