وصف و معنى و تعريف كلمة آنكهما:


آنكهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف المدة (آ) و نون (ن) و كاف (ك) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح آنكهما في معاجم اللغة العربية:



آنكهما

جذر [نكه]

  1. كَهَمَ: (فعل)
    • كَهَمَ كهَامَةً كَهْمًا فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
    • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
    • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
    • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  2. كَهُمَ: (فعل)
    • كَهُمَ كَهَامَةً فهو كَهَامٌ، وكهيمٌ
    • كَهُمَ بصرُهُ : كلَّ ورقَّ
    • كَهُمَ لسانُه: عَيَّ
  3. كهَّم: (فعل)
    • كهَّمَتْهُ الشدائدُ: مبالغة في كَهَمَتْه
  4. تَكهَّم: (فعل)
    • تَكهَّم فلانٌ: كَهَم
    • تَكهَّم :تعرَّض للشر


  5. أَكهَمَ: (فعل)
    • أكهَمَ بصرُه: كَهُم
  6. كَهْم: (اسم)
    • كَهْم : فاعل من كَهَمَ
  7. كَهَام: (اسم)
    • كَهَام : فاعل من كَهُمَ
  8. كَهيم: (اسم)
    • كَهيم : فاعل من كَهَمَ
  9. كهَامَة: (اسم)
    • كهَامَة : مصدر كَهَمَ
  10. كَهَمَ السيفُ:


    • كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ.
  11. كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا:
    • جعلته جَبَاناً.
  12. كَهَمَ الرَّجلُ:
    • بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب.
  13. كَهُمَ بصرُهُ:
    • كلَّ ورقَّ.
  14. كَهُمَ لسانُه:
    • عَيَّ.
  15. الهم : (اسم)
    • صوت دبيب خشاش الأرض
  16. سَبَكَ : (فعل)


    • سبَكَ يسبُك ويَسبِك ، سَبْكًا ، فهو سابِك ، والمفعول مَسْبوك وسَبِيك
    • سَبَكْتُ، أسْبُكُ، اُسْبُكْ، (أسْبِكُ، اسْبِكْ) مصدر سَبْكٌ
    • سَبكَ الصَّائِغُ الفِضَّةَ : أذَابَها وَصَنَعَ مِنْها أَشْكالاً لِلْحَلْيِ
    • تَعْرِفُ كَيْفَ تَسْبِكُ كَلاَمَها: تُحَسِّنُهُ وَتُرَصِّفُهُ وَتُهَذِّبُهُ
    • سَبَكَتْهُ التَّجارِبُ : حَنَّكَتْهُ، عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ
  17. سَبْك : (اسم)
    • سَبْك : مصدر سَبَكَ
  18. سَبَّكَ : (فعل)
    • سَبَّكْتُ، أُسَبِّكُ، سَبِّكْ، مصدر تَسْبِيكٌ
    • سَبَّكَ الْمَعْدِنَ : سَبَكَهُ
    • سَبَّكَ الكَلاَمَ : أَحْسَنَ تَهْذِيبَهُ
  19. سَبك : (اسم)
    • مصدر سَبَكَ
    • مُتَخَصِّصٌ فِي صِنَاعَةِ سَبْكِ الْمَعَادِنِ : تَنْقِيَتُهَا وَتذْوِيبُهَا وَصِيَاغَتُهَا وَإفْرَاغُهَا فِي قَوَالِبَ
    • يَهْتَمُّ بِسَبْكِ الجُمَلِ : تَحْسِينُهَا وَتَرْصِيفُهَا وَتَهْذيبُها
    • مصدر سبَكَ
    • قالب السَّبْك: أرضيّة رمليّة يُلقى فيها حديد الصبِّ
  20. سَبكَ : (فعل)
    • سَبكَ سَبْكًا
    • سَبكَ المعدِنَ: أَذابه وخلَّصه من الخبث ثم أَفرغه في قالب
    • سبكت التجاربُ فلانًا: علمته وهَذَّبته
    • فهو مسبوك، وسَبِيك
  21. سَبكيّة : (اسم)
    • (طب) طبقة داخليّة من نسيج يبطن الجزء الخلفي من المقلة، وهي تحوي منتهيات عصبيّة حساسة للضوء، وبوجه عام هي امتداد للعصب البصري
  22. سبَكَ : (فعل)


    • سبَك المعدنَ أذابَه وأفرَغه في قالب سبَك فضَّةً،
    • يسبُك الصائغُ الذهبَ ليصنع الحليّ
    • سبكته التَّجارب: هذّبته وعلّمته
    • سبَك الكلامَ: أحسَن تَرْصيفه وتَهْذيبه وترتيبه، أحسن صياغتَه قصّة مسبوكة
  23. سبَّكَ : (فعل)
    • سبَّكَ يُسبِّك ، تسبيكًا ، فهو مُسبِّك ، والمفعول مُسَبَّك
    • سبَّكَ المعدنَ سبَكه، أذابَه وخلَّصه من الشَّوائب وأفرغه في قالب
    • سبَّك الطَّاهي الطَّعامَ: طهاه في إناء محكم، مع إضافة الدّهن والتوابل فوق نار هادئة
  24. نَسا : (اسم)
    • الجمع : أنساء ، مثنى نَسَوان و نَسَيان
    • النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
  25. نَسا : (فعل)
    • نَسَا نَسْبًا فهو مَنْسِيٌّ
    • نَسَا فلانًا : ضَرَبَ نسَاه،
,
  1. كهم
    • "كَهُمَ الرجل وكَهَمَ يَكْهَم كَهامةً، فهو كَهامٌ وكَهِيمٌ،وتكَهَّمَ: بَطُؤَ عن النُّصرة والحرب؛ قال مِلْحة الجرمي: إِذا ما رَمى أَصْحابَه بِجَنيبِه،سُرى اللَّيلةِ الظلماء، لم يَتَكَهَّمِ (* قوله «بجنيبه» كذا بالأصل مضبوطاً، والذي في نسخة المحكم: بحنيبه،بالحاء المهملة بدل الجيم).
      وفَرَس كَهام: بِطيء عن الغاية.
      ورجل كَهام وكَهِيم: ثقيل مُسِنٌّ دَثور لا غَناء عنده، وقوم كَهامٌ أَيضاً.
      وسيف كَهام وكَهِيم: لا يقطع،كَلِيل عن الضربة.
      وفي مَقتل أَبي جهل: إِن سيفك كَهامٌ أَي كَليل لا يقطع.
      ولسان كَهيمٌ: كَليل عن البلاغة، وفي التهذيب: لسان كَهامٌ.
      الجوهري: لسان كَهام عَيِيٌّ.
      ويقال: أَكْهَمَ بَصَرُه إِذا كَلَّ ورَقَّ.
      وكهَّمَتْه الشدائدُ: نكَّصَتْه عن الإِقدام وجبَّنَتْه.
      وكَيْهمٌ: اسم.
      وقوله في حديث أُسامة: فجعل يتَكهَّمُ بهم؛ التَّكَهُّم: التعرُّض للشر والاقتحام به، وربما يَجْري مِجرى السُّخرية، ولعله إِن كان محفوظاً مقلوب من التَّهَكُّم، وهو الاستهزاء.
      الأَزهري في ترجمة كهكه: الكَهْكاهةُ المُتَهَيِّب، قال: وكَهْكامة،بالميم، مثل كَهْكاهةٍ المُتَهيِّبُ، وكذلك كَهْكَمٌ، قال: وأَصله كَهامٌ فزيدت الكاف؛

      وأَنشد: يا رُبَّ شَيْخٍ مِن عَدِيٍّ كَهْكَمِ (* قوله «من عديّ» كذا في الأصل والتهذيب، والذي في التكملة على اصلاح بدل علي لكيز بصيغة التصغير).
      وأَنشد الليث قول أَبي العيال الهذلي: ولا كَهْكامةٌ بَرَمٌ،إِذا ما اشتَدَّتِ الحِقَبُ ورواه أَبو عبيد: ولا كَهكاهةٌ برم بالهاء، وسيأْتي ذكره.
      ابن الأَعرابي: الكَهْكمُ والكَهْكَبُ الباذِنجان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كهم

    • كهم - يكهم ، كهامة وكهوما
      1- كهم بصره : كل، ضعف. 2- كهم السيف : كل ولم يقطع.

    المعجم: الرائد

  3. كَهَمَ
    • كَهَمَ الرَّجلُ كَهَمَ َ كهَامَةً بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب.
      فهو كَهَامُ.
      و كَهَمَ السيفُ: كلَّ.
      فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ.
      و كَهَمَ الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كهَام
    • كهام
      1- كهام بطيء كليل : «فرس كهام». 2- كهام بطيء عن النصرة والمساعدة. 3- كهام : الذي لا مال عنده. 4- كهام : «سيف كهام» : أي كليل لا يقطع.

    المعجم: الرائد

  5. كهم
    • كهم - يكهم ، كهامة
      1- كهم بطؤ عن الحرب والنصرة. 2- كهم السيف : كل ولم يقطع.


    المعجم: الرائد

  6. كَهُمَ
    • كَهُمَ بصرُهُ كَهُمَ كَهَامَةً: كلَّ ورقَّ و كَهُمَ لسانُه: عَيَّ.
      فهو كَهَامٌ، وكهيمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَكهَم
    • أكهم - إكهاما
      1-أكهم بصره : تعب وضعف

    المعجم: الرائد

  8. تَكهَّم
    • تَكهَّم فلانٌ: كَهَم.
      و تَكهَّم تعرَّض للشر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَكهَّم
    • تكهم - تكهما
      1- تكهم : لم يبادر إلى النصرة والحرب. 2- تكهم : تعرض للشر.

    المعجم: الرائد

  10. أكهَمَ
    • أكهَمَ بصرُه: كَهُم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. باوَكَهُمْ
    • باوَكَهُمْ : خَالطهم في جوار أَو صَحبة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كَهَمَتْهُ
    • ـ كَهَمَتْهُ الشَّدائدُ: جَبَّنَتْه عن الإِقدامِ.
      ـ أكْهَمَ بَصَرُهُ: كَلَّ، ورَقَّ.
      ـ سَيْفٌ ولِسانٌ وفَرَسٌ ورجلٌ كَهامٌ: كليلٌ عَيٌّ بطِيءٌ مُسِنٌّ، لا غَنَاءَ عندَه، ككَهِيمٍ. وقَوْمٌ كَهامٌ أيضاً.
      ـ كَيْهَمٌ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. الهَمُّ
    • ـ الهَمُّ: الحَزَنُ,ج: هُمومٌ، وما هَمَّ به في نفسه.
      ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً: حَزَنَه، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ،
      ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه: أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه،
      ـ هَمَّ الشَّحْمَ: أذابه فانْهَمَّ،
      ـ هَمَّ اللَّبَنَ: حَلَبَه،
      ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ: جَهَدَها،
      ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ: دَبَّتْ،
      ـ منه الهامَّةُ: للدابَّةِ,ج: هَوامُّ.
      ـ تَهَمَّمَ الشيءَ: طَلَبَه.
      ـ لا هَمامِ، أي: لا أَهُمُّ.
      ـ الهامومُ: ما أُذيبَ من السَّنامِ.
      ـ الهُمامُ: ما ذابَ منه،
      ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ: ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ، كالهَمْهامِ, ج: هِمامٌ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ.
      ـ الهِمَّةُ، والهَمَّةُ: ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى.
      ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ: حَسْبُكَ.
      ـ الهِمُّ والهِمَّةُ: الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ,ج: أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ, ج: هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ: الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ.
      ـ الهَميمُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ.
      ـ سَحابَةٌ هَمومٌ: صَبوب للمَطَرِ.
      ـ تَهَمَّمَه: طَلَبَه، وتَحَسَّسَه،
      ـ تَهَمَّمَ رأسَه: فَلاهُ.
      ـ الهَمومُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ.
      ـ الهَمْهَمَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ.
      ـ الهِمْهيمُ: الأَسَدُ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ.
      ـ الهَماهِمُ: الهُمومُ.
      ـ الهَمَّامُ: النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ: صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ.
      ـ الهَمَّامِيَّةُ: بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ.
      ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ: العَكَرَةُ العظيمَةُ.
      ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ، أي: يُهَمْهِمُ.
      ـ اسْتَهَمَّ: عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ.
      ـ إذا قيلَ: أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ: هَمْهامِ، أي: لم يَبْقَ شيءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. كهَّمَتْهُ
    • كهَّمَتْهُ الشدائدُ: مبالغة في كَهَمَتْه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى آنكهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكَهَ** - [ن ك هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَكَهَ**،** يَنْكَهُ**، مص. نَكْهٌ. 1. "نَكَهَتِ الشَّمْسُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهَا. 2. "نَكَهَ لَهُ أَوْ عَلَيْهِ" : تَنَفَّسَ عَلَى أَنْفِهِ، أَيْ أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ الآخَرِ. "نَكَهَ الرَّجُلُ". 3. "نَكَهَ زَمِيلَهُ" : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ.
معجم الغني
**نَكِهَ** - [ن ك هـ]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَكِهَ**،** يَنْكَهُ**، مص. نَكَهٌ. 1. "نَكِهَ الوَلَدُ" : أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ غَيْرِهِ. 2. "نَكِهَ زَمِيلَهُ" : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ.
المعجم الوسيط
الشّمسُ ـَ نَكْهاً: اشتَدّ حرّها. وـ فلانٌ: أخرج نفَسَه إلى أنف الآخر. ويقال: نَكَه على فلان، ولفلان، وفي وجه فلان. وـ فلاناً: تشمَّم رائحة فمه.( نَكِهَ ) ـَ نَكَهاً: أخرج نفَسَه إلى أنف غيره. وـ فلاناً: نكهه.( نُكِهَ ) فلانٌ: تغيَّرَت رائحة فمه من التُّخَمَة.( النَّكْهَة ): رائحة الفم. يقال: هو طيِّب النَّكْهَة.
مختار الصحاح
ن ك ه : النَّكْهَةُ ريح الفم و نَكِهَهُ تشمم ريحه و اسْتَنْكَهَهُ فَنَكَهَ في وجهه من باب ضرب وقطع إذا أمره بأن يَنْكَه ليعلم أشارب هو أم لا و نُكِهَ الرجل على ما لم يُسم فاعله تغيرت نكهته من التُّخمة
الصحاح في اللغة
النَكْهَةُ: ريحُ الفم. ونَكِهْتُهُ: تَشَمَّمْتُ ريحه. وقال: نَكِهْتُ مُجالِداً فوجدتُ مـنـه   كريحِ الكلبِ ماتَ حديثَ عَهْدِ واسْتَنْكَهْتُ الرجل فَنَكَهَ في وجهي يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهاً، إذا أمرتَه بأن يَنْكَهَ، لتعلَمَ أشاربٌ هو أم غير شاربٍ. والنكَّهُ بالضم من الإبل: التي ذهبتْ أصواتُها من الإعياء والضَعف. ونُكِهَ الرجل: تغيَّرتْ نَكْهَتُهُ من التُخْمة. ويقال في الدعاء للإنسان: هُنِّئْتَ ولا تُنْكَهْ، أي أصبت خيراً ولا أصابك الضُرُّ.
لسان العرب
النَّكْهَةُ ريح الفم نَكَهَ له وعليه يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهاً تَنَفَّسَ على أَنفه ونَكَهَهُ نَكْهاً ونَكِهَهُ واسْتَنْكَهَهُ شم رائحة فمه والاسم النَّكْهَةُ وأَنشد نَكِهْتُ مُجالِداً فَوَجَدْتُ منه كَرِيحِ الكَلْبِ ماتَ حَدِيثَ عَهْدِ وهذا البيت أَورده الجوهري نَكِهْتُ مجاهِداً وقال ابن بري صوابه مجالداً وقد رواه في فصل نجا نَجَوْتُ مجالداً ونَكَهَ هو يَنكِهُ ويَنكَهُ أَخرج نَفَسَهُ إلى أَنفي ونَكِهْتُه شَمَمْتُ ريحه واسْتَنْكَهْتُ الرجلَ فَنَكَهَ في وجهي يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهاً إذا أَمره بأَن يَنْكَهَ ليعلم أَشارِبٌ هو أَم غير شاربٍ قال ابن بري شاهده قولُ الأُقَيْشِرِ يقولون لي انْكَهْ قد شَرِبْتَ مُدَامَةً فَقُلْتُ لَهُمْ لا بَلْ أَكَلْتُ سَفَرْجَلا وفي حديث شارب الخمر اسْتَنْكهُوهُ أَي شُمُّوا نَكْهَتَهُ ورائحةَ فَمِه هل شرِب الخمر أَم لا ونُكِهَ الرجلُ تغيرت نَكْهَتُهُ من التُّخَمَةِ ويقال في الدعاء للإنسان هُنِّيتَ ولا تُنْكَهْ أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصابك الضُّرُّ والنُّكَّهُ من الإبل التي ذهبت أَصواتها من الضعف وهي لغة تميم في النُّقَّهِ وأَنشد ابن بري لرؤبة بعد اهتِضام الراغِياتِ النُّكَّهِ
الرائد
* نكه ينكه: نكها. ه: شم رائحة فمه.
الرائد
* نكه ينكه وينكه: نكها. 1-له أو عليه: تنفس على أنفه. 2-ت الشمس: اشتد حرها.
الرائد
* نكه ينكه: نكها. 1-ه: شم رائحة فمه. 2-تغيرت رائحة فمه من ثقل الأكل عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: