وصف و معنى و تعريف كلمة آنهما:


آنهما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف المدة (آ) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح آنهما في معاجم اللغة العربية:



آنهما

جذر [هما]

  1. اِنْهَمَأَ: (فعل)
    • انْهَمَأَ : تَهَمَّأَ
  2. اِنهَمَّ: (فعل)
    • انْهَمَّ الشيخُ: صَار هِمًّا
    • انْهَمَّ العَرَقُ في جبينه: سالَ
    • انهمّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
    • انْهَمَّت البقولُ: طبخت في القِدر
  3. نَهِمَ: (فعل)
    • نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهمٌ، ونَهِيمٌ، والمفعول منهوم فيه
    • نهِم في الشّيءِ: أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه
    • شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا(حديث)
    • نُهِم بالشّيء: أولع به
  4. نَهَمَ: (فعل)
    • نَهَمَ نَهيمًا
    • نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ : صَوَّتَ
    • نَهَمَتِ القِدْرُ : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ
    • نَهَمَ فلان: زَحَر


  5. نُهِمَ: (فعل)
    • نُهِمَ فهو مَنْهُومٌ
    • نُهِمَ بالشيء: أُولع به
  6. هَمَأٌ : (فعل)
    • هَمَأَ هَمْئًا
    • هَمَأَ الثَّوْبَ : جَذَبَهُ فَتَشَقَّقَ فَانْخَرَقَ وَتَقَطَّعَ
    • هَمَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ
  7. أَظْهَرَ تَسَاجُلُهُمَا أَنَّهُمَا مِنْ فُحُولِ الشُّعَرَاءِ:
    • التَّبَارِي فِي قَوْلِ الشِّعْرِ.
  8. النهي : (اسم)
    • صوت الزجر للكف عن فعل شيء
  9. نَهِيّ : (اسم)
    • نَهِيّ : فاعل من نَهوَ
  10. نَهْي : (اسم)


    • نَهْي : مصدر نَهَى
  11. نَهي : (اسم)
    • الجمع : نَهُونَ
    • مصدر نَهَى
    • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
    • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
    • النَّهْيُ فِي النَّحْوِ : طَلَبُ تَرْكِ الْفِعْلِ بِاسْتِعْمَالِ لاَ النَّاهِيَةِ: لاَ تَقْتَرِبْ مِنْهُالحجرات آية 12 ولاتَجَسَّسُوا ولايَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً (قرآن)
    • النَّهِي : من يبلُغُ الغاية في سلامة التفكير والجمع : نَهُونَ
  12. نَهيَ : (فعل)
    • نَهِيَ نَهًى
    • نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا : تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ
    • نَهِيَ من الشيء: اكتفى بما أخذه منه
  13. نَهيّ : (اسم)
    • النَّهِيُّ : من يبلُغُ الغايةَ في السِّمَن
  14. نُهِيّ : (اسم)
    • نُهِيّ : جمع نِّهْيُ
  15. نُهيَ : (فعل)
    • نُهِيَ إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ
  16. نِهي : (اسم)


    • الجمع : أنهَاءٌ ، و نِهَاءٌ
    • النِّهْيُ : الموضع له حاجز يَمنعُ الماءَ أن يفيض منه
    • النِّهْيُ: الغدير
  17. هِمء : (اسم)
    • الجمع : أَهماءٌ
    • الهِمْءُ : الثَّوبُ الخلَق
  18. النهم: (اسم)
    • صوت النُّهام وهو ذكر البوم ؛ صوت لتسريع الدابة في سيرها
  19. نَهَم: (اسم)
    • مصدر نهِمَ في
    • أَظْهَرَ نَهَماً مُفْرِطاً : شَرَهاً وَإِفْرَاطاً فِي الأَكْلِ
  20. نَهِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِمَ في
    • رَجُلٌ نَهِمٌ : ذُو نَهَمٍ، ذُو شَرَاهَةٍ
  21. نَهم: (اسم)
    • نَهم : فاعل من نَهِمَ
  22. نُهُم: (اسم)


    • نُهُم : جمع نَهام
  23. نُهام: (اسم)
    • الجمع : نُهُمٌ نُهَامِيٌّ
    • اضطراب في الأكل مميَّز يجعل صاحبَه يتناول الطَّعام بطريقة نهمة وغير متحكَّم بها وبشكل مُؤقّت
    • نُهام : بُومٌ
    • نُهام : رَاهِبٌ فِي الدَّيْرِ
    • نُهام : نَجَّارٌ
    • نُهام : حَدَّادٌ
  24. نَهام: (اسم)
    • الجمع : نُهُمٌ
    • النَّهَامُ : الحدَّادُ
    • النَّهَامُ :النَّجَّارُ
    • النَّهَامُ :البُومُ
    • النَّهَامُ: الرَّاهبُ في الدِّير
    • النَّهَامُ:(الحيوان) حيوان ثَدْييّ من فصيلة ابن عِرْس يتَّصف بقوائمه القصيرة وفرائه الدَّاكن الغزير
  25. مَنهوم: (اسم)
    • المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء
    • المَنْهُومُ :الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه
,
  1. إِنْهَمَأ
    • إنهمأ - انهماء
      1-إنهمأ الثوب : تمزق من البلى

    المعجم: الرائد

  2. انْهَمَأَ

    • انْهَمَأَ : تَهَمَّأَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. و إنهما
    • قُرى قوم لوط و الأيكة
      سورة :الحجر، آية رقم :79

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. همأ
    • "هَمَأَ الثَّوْبَ يَهْمَؤُه هَمْأً: جَذَبَه فَانْخَرَقَ.
      وانْهَمَأَ ثَوْبُهُ وتَهَمَّأَ: انْقَطَعَ من البِلَى، وربما، قالوا تَهتَّأَ، بالتاءِ، وقد تقدم.
      والهِمْءُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، وجمع الهِمْءِ أَهْمَاءٌ. "

    المعجم: لسان العرب

  5. نهي
    • "النَّهْيُ: خلاف الأَمر.
      نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى: كَفَّ؛

      أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري: إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه،أَطالَ فأَمْلى، أَو تَناهى فأَقْصَرا وقال في المعتل بالأَلف: نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته.
      ونَفْسٌ نَهاةٌ: منتهية عن الشيء.
      وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر: نَهى بعضهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه؛ وقد يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ.
      ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه؛ وقول الفرزدق: فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِيرُ إنما شدَّده للمبالغة.
      وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبةٌ إلى الله ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم، أَو هي مكان مختص بذلك، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ، والميم زائدة؛ وقوله: سَمَيَّةَ وَدِّعْ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا،كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِيا فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْتُ وشارٍ من شَرَيْت، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالجِ ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه، قال: كفى الشيب والإسلام للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يدل عليه الكلام، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر لا يتقدم شيء من صلته عليه، والاسم النُّهْيَةُ.
      وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه.
      ويقال: إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر، على فعول.
      قال ابن بري: كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسبق الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء، قال: ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتًى فُتُوٌّ.
      وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ.
      ابن شميل: استَنْهَيْتُ فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي.
      واستَنْهَيْتُ فلاناً من فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي.
      ويقال: ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي ما يَكُفُّه عنا كافَّةٌ.
      الكلابي: يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاية فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ، قال: وانه بمعنى انْتَهِ، قاله بكسر الهاء،وإذا وقف، قال فانْهِهْ أَي كُفَّ.
      قال أَبو بكر: مَرَرْت برجل (*قوله«أبو بكر مررت برجل إلخ» كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا.) كَفاكَ به، ومررت برجلين كفاك بهما، ومررت برجال كفاك بهم، ومررت بامرأَة كفاك بها،وبامرأَتين كفاك بهما، وبنسوة كفاك بهنَّ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ولا تؤنثه لأَنه فعل للباء.
      وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِيَ عنه.
      والنُّهْيَةُ والنِّهاية: غاية كل شيء وآخره، وذلك لأَن آخره يَنْهاه عن التمادي فيرتدع؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهُمُ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ،وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِل يقول: انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كانت الحمائل، والرصيعُ: جمع رصيعة، وهي سَيْرٌ مضفور، ويروى الرُّصُوع، وهذا مَثَلٌ عند الهزيمة.
      والنُّهْيَةُ: حيث انتهت إليه الرُّصُوع، وهي سيور تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه.
      والنِّهايةُ: كالغاية حيث يَنْتَهِي إليه الشيء، وهو النِّهاء، ممدود.
      يقال: بلَغَ نِهايَتَه.
      وانْتَهَى الشيءُ وتَناهَى ونَهَّى: بلغ نِهايَتَه؛ وقول أَبي ذؤيب: ثم انْتَهَى بَصَري عنهم، وقد بلغوا،بَطْنَ المَخِيمِ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحوا أَراد انقطع عنهم، ولذلك عدَّاه بعن.
      وحكى اللحياني عن الكسائي: إِليك نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى، خفيفة، قال: ونَهَى خفيفة قليلة، قال: وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقول بالتخفيف.
      وقوله في الحديث: قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله؟

      ‏قال: نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطلع الشمس؛ قال ابن الأَثير: قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه.
      وقد أَنْهَى الرجلُ إِذا انْتَهَى، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى: فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف.
      وفي الحديث ذكر سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز، وهو مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية.
      والنهاية: طَرَفُ العِران الذي في أَنف البعير وذلك لانتهائه.
      أَبو سعيد: النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليها الأَحمال، قال: وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا،فقالوا: النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان.
      والنَّهْي والنِّهْي: الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه، وقيل: هو الغديِر في لغة أَهل نجد؛

      قال: ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ،تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلُّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس: تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ،كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُهْ والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء؛ قال عديّ بن الرِّقاع: ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا وفي الحديث: أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء؛ النِّهْيُ، بالكسر والفتح: الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء.
      ومنه حديث ابن مسعود: لو مَرَرْتُ على نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت.
      وتناهَى الماءُ إِذا وقف في الغدير وسكن؛ قال العجاج: حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا،خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَفا الأَزهري: النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ، والجمع النِّهاء، وبعض العرب يقول نِهْيٌ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ.
      والنِّهاء أَيضاً: أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك.
      والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ: حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي، وهي أَحد الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكون مصدراً، والجمع التَّناهِي.
      وتَنْهِيةُ الوادي: حيث يَنْتَهِي إِليه الماءُ من حروفه.
      والإِنهاء: الإِبلاغ.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَهى وتَناهَى أَي بلَغ.
      وتقول: أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة.
      اللحياني: بَلَغْتُ مَنْهَى فلان ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه.
      وأَنْهَى الشيءَ: أَبلغه.
      وناقة نَهِيَّةٌ: بلغت غاية السِّمَن، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمين من الذكور والإِناث، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيِّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيِّ وحكي عن أَعرابي أَنه، قال: والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُورٍ نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة.
      ونُهْيَةُ الوَتِد: الفُرْضَةُ التي في رأْسه تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ.
      ونُهْية كل شيء: غايَته.
      والنُّهَى: العَقْل، يكون واحداً وجمعاً.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُولي النُّهَى.
      والنُّهْيَةُ: العقل، بالضم، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى عن القبيح؛

      وأَنشد ابن بري للخَنساء: فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ،إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّتِ ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ، وقد صرح اللحياني بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل.
      وفي الحديث: لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى؛ هي العقول والأَلباب.
      وفي حديث أَبي وائل: قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل.
      والنِّهاية والمَنْهاة: العقل كالنُّهْية.
      ورجل مَنْهاةٌ: عاقلٌ حَسَنُ الرأْي؛ عن أَبي العميثل.
      وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ، من قوم أَنْهِياء: كل ذلك من العقل.
      وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل في المحاسن.
      وقال بعض أَهل اللغة: ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله.
      ابن سيده: هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء، ونَهٍ من قوم نَهِينَ، ونِهٍ على الإِتباع، كل ذلك مُتَناهي العقل؛ قال ابن جني: هو قياس النحويين في حروف الحلق، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق، قال: وسمي العقل نُهْيةً لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه.
      وفي قولهم: ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به، من قولهم قد نَهيَ الرجلُ من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع؛

      قال: يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ،يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْب فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون؛ وقال آخر: لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقدْ أَنْهَى، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَكُ ورجل نَهْيُكَ مِن رجل، وناهِيك من رجل، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك من رجل، كلُّه بمعنى: حَسْب، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّب غيره؛

      وقال: هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ،نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْرا وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اسم فاعل، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجمع لأَنه مصدر.
      وتقول في المعرفة: هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه على الحال.
      وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ، على فَعِيلة، أَي ضخمة سمينة.
      ونِهاءُ النها: ارتفاعُه قرابَ نصف النهار.
      وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقولك زُهاء مائة.
      والنُّهاء: القوارير (* قوله« والنهاء القوارير وقوله والنهاء حجر إلخ» هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم، وفي القاموس: انهما ككساء.)، قيل: لا واحد لها من لفظها، وقيل: واحدته نَهاءَةٌ؛ عن كراع، وقيل: هو الزُّجاج عامة؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنما يُكَسَّرُ قَيْضٌ، بَيْنها، ونُهاء؟

      ‏قال: ولم يسمع إِلا في هذا البيت.
      وقال بعضهم: النُّها الزجاج، يمدّ ويقصر، وهذا البيت أَنشده الجوهري: تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن؛ قال ابن بري: والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى، ورواه النِّهاء، بكسر النون، قال: ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت؛ قال ابن بري: وروايته نِهاء، بكسر النون، جمع نَهاة الوَدْعة، قال: ويروى بفتح النون أَيضاً جمع نَهاة، جمع الجنس، ومدّه لضرورة الشعر.
      قال: وقال القالي النُّهاء،بضم أَوله، الزجاج، وأَنشد البيت المتقدّم، قال: وهو لعُتَيّ بن ملك؛ وقبله: ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ، وما لَنا عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقاء والنُّهاء: حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به من البحر، واحدته نُهاءةٌ.
      والنُّهاء: دواء (* قوله« والنهاء دواء» كذا ضبط في الأصل والمحكم، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر.) يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه.
      والنَّهى: ضرب من الخَرَز، واحدته نَهاةٌ.
      والنَّهاة أَيضاً: الودْعَة، وجمعها نَهًى، قال: وبعضهم يقول النِّهاء ممدود.
      ونُهاء الماء، بالضم: ارتفاعه.
      ونَهاةُ: فرس لاحق بن جرير.
      وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها، بالكسر، أَي تركها ظَفِرَ بها أَو لم يَظْفَر.
      وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ.
      وذهبَتْ تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر.
      قال ابن سيده: ونِهْيا اسم ماء؛ عن ابن جني، قال: وقال لي أَبو الوفاء الأَعرابي نَهَيا، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق، قال لأَنه أَنشدني بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء، أَذكر منه: إِلى أَهْلِ نَهْيا، والله أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. هِمْءُ
    • ـ هِمْءُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، الجمع: أهْماءٌ.
      ـ هَمَأَهُ:خَرَقَه وأَبْلاه، كأَهْمَأَه فانْهَمَأَ وتَهَمَّأَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. نهم
    • "النَّهْمةُ: بلوغُ الهِمَّة في الشيء.
      ابن سيده: النَّهَمُ،بالتحريك، والنَّهامةُ: إفراطُ الشهوةِ في الطعام وأَن لا تَمْتَلِئَ عينُ الآكل ولا تَشْبَعَ، وقد نَهِمَ في الطعام، بالكسر، يَنْهَمُ نَهَماً إذا كان لا يَشْبَعُ.
      ورجل نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهومٌ، وقيل: المَنْهومُ الرَّغيب الذي يَمْتَلِئُ بطنُه ولا تنتهي نفْسُه، وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهوم أي مُولَع به، وأَنكرها بعضهم.
      والنَّهْمة: الحاجة، وقيل: بلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء.
      وفي الحديث: إذا قَضى أَحدُكم نَهْمتَه من سَفَرِه فلْيُعَجِّل إلى أَهله.
      ورجل مَنْهومٌ بكذا أي مُولَعٌ به.
      وفي الحديث: مَنْهومانِ لا يَشْبعانِ: مَنْهومٌ بالمالِ، ومَنْهومٌ بالعِلمِ، وفي رواية: طالبُ عِلمٍ وطالبُ دنيا.
      الأَزهري: النَّهِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ والطَّحيرِ والنَّحيمِ؛

      وأَنشد: ما لَكَ لا تَنْهِمُ يا فَلاَّحُ؟ إنَّ النَّهِيمَ للسُّقاةِ راحُ ونَهَمَني فلانٌ أي زَجَرني.
      ونَهَمَ يَنْهِم، بالكسر، نَهِيماً: وهو صوتٌ كأَنه زحيرٌ، وقيل: هو صوتٌ فوق الزَّئيرِ، وقيل: نَهَمَ يَنْهِم لغة في نَحمَ يَنْحِم أي زحَرَ.
      والنَّهْمُ والنَّهيم: صوتٌ وتَوَعُّدٌ وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ.
      ونَهْمةُ الرجلِ والأَسدِ: نأْمَتُهما، وقال بعضهم: نَهْمةُ الأَسد بدل من نأْمَتِه.
      والنَّهّامُ: الأَسدُ لصوته.
      يقال: نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيماً.
      والناهمُ: الصارخُ.
      والنَّهيمُ، مثلُ النَّحيمِ ومثلُ النَّئيمِ: وهو صوتُ الأَسد والفيلِ.
      يقال: نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً ونَهيماً؛

      وأَنشد ابن بري: إذا سَمِعْتَ الزَّأْرَ والنَّهِيما،أَبأْت منها هَرَباً عَزِيما الإباءُ: الفِرارُ.
      والنَّهْم، بالتسكين: مصدر قولك نَهَمْتُ الإبلَ أَنْهَمُها، بالفتح فيهما، نَهْماً ونَهِيماً إذا زَجَرْتَها لِتَجِدَّ في سيرها؛ ومنه قول زياد المِلقطي: يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أي أَزْجرهُ.
      وفي حديث إسلام عمر، رضي الله عنه:، قال تَبِعْتُه فلما سَمِع حِسِّي ظنَّ أَني إنما تَبِعْتُه لأُوذِيَه، فنَهَمَني وقال: ما جاء بكَ هذه الساعةَ؟ أي زَجَرَني وصاحَ بي.
      وفي حديث عمر أَيضاً، رضي الله عنه: قيل له إن خالدَ بن الوليد نَهَمَ ابْنَكَ فانْتَهَمَ أي زجَرَه فانْزَجَرَ.
      ونَهَم الإبل يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمةً؛ الأَخيرة عن سيبويه: زجرَها بصوتٍ لتَمْضيَ.
      والمِنْهامُ من الإبل: التي تُطيع على النَّهْم، وهو الزجرُ، وإبلٌ مَناهيمُ: تُطيع على النَّهْمِ أي الزجرِ؛

      قال: أَلا انْهِماها، إنها مَناهِيمْ،وإنما يَنْهِمُها القومُ الهيمْ،وإننا مَناجِدٌ مَتاهيمْ والنَّهْمُ: زجرُك الإبلَ تَصِيحُ بها لتَمْضيَ.
      نَهَمَ الإبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً إذا زجرَها لتَجِدَّ في سيرها.
      قال أَبو عبيد: الوَئيدُ الصوتُ، والنَّهِيمُ مثلُه.
      والنِّهاميُّ، بكسر النون: الراهبُ لأَنه يَنْهَمُ (* قوله «لانه ينهم» ضبط في الصاغاني بالفتح والكسر وكتب عليه معاً إشارة إلى صحتهما) أي يدعو.
      والنِّهاميُّ: الحدَّادُ؛

      وأَنشد: نَفْخَ النِّهاميِّ بالكِيرَيْن في اللَّهَب وأَنشد ابن بري للأعشى: سأَدْفعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكم لِساناً، كمِقْراضِ النِّهاميِّ، مِلْحَبا وقال الأسود بن يعفر: وفاقِد مَوْلاه أَعارَتْ رِماحُنا سِناناً، كنِبراسِ النِّهاميِّ، مِنْجَلا مِنْجَلاً: واسعَ الجرح، وأَراد أَعارَتْه فحذف الهاء، وقيل: النِّهاميُّ النَّجّارُ، والفتح في كل ذلك (* قوله «والفتح في كل ذلك إلخ» الذي في القاموس أنه بمعنى الحدّاد والنجار والطريق مثلث، وبمعنى الراهب بالكسر والضم) لغة؛ عن ابن الأَعرابي.
      النضر: النِّهاميُّ الطريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ، وهو النَّهّامُ أَيضاً.
      والمَنْهَمةُ: موضع النَّجْر.
      وطريقٌ نِهاميٌّ ونَهّامٌ: بيِّنٌ واضحٌ.
      والنَّهْمُ: الخَذْفُ بالحصى ونحوه.
      ونَهَمَ الحَصى ونحوَه يَنْهَمُه نَهْماً: قذفه؛ قال رؤبة: والهُوجُ يُدْرينَ الحَصى؟؟ المَهْجوما،يَنْهَمْنَ في الدار الحَصى المَنْهوما لأن السائق قد يَخْذِفُ بالحصى ونحوه، وهو النَّهْم.
      والنُّهامُ: طائرٌ شِبْهُ الهامِ، وقيل: هو البُومُ، وقيل: البومُ الذكَرُ؛ قال الطرماح في بُومة تَصِيح: تَبِيتُ إذا ما دَعاها النُّهام تُجِدُّ، وتَحْسِبها مازِحهْ يعني أَنها تُجِدّ في صوتِها فكأَنها تُمازِحُ.
      وقال أَبو سعيد: جمع النُّهامِ نُهُمٌ، قال: وهو ذكَرُ البُومِ؛ قال: وأَنشد ابن بري في النُّهام ذكرِ البوم لعديّ بن زيد: يُؤْنِسُ فيها صَوْتُ النُّهامِ، إذا جاوَبَها بالعَشِيِّ قاصِبُها ابن سيده: وقيل سُمِّيَ البومُ بذلك لأَنه يَنْهِمُ بالليل وليس هذا الاشتقاق بقَويٍّ؛ قال الطرماح: فتَلاقَتْه فلاثَتْ به لَعْوةٌ تَضْبَحُ ضَبْحَ النُّهامْ والجمع نُهُمٌ.
      ونُهْمٌ: صنمٌ، وبه سمي الرجل عَبدَ نُهْمٍ.
      ونِهْمٌ: اسمُ رجلٍ، وهو أَبو بطنٍ منهم.
      ونُهْمٌ: اسمُ شيطانٍ، ووفد على النبي، صلى الله عليه وسلم، حيٌّ من العرب فقال: بَنُو مَنْ أَنتم؟ فقالوا: بنو نُهْمٍ، فقال: نُهْمٌ شيطان، أنتم بنو عبدالله.
      ونِهْمٌ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، منهم عَمْرو بن بَرَّاقة الهَمْداني ثم النِّهْمِيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. النَّهَمُ
    • ـ النَّهَمُ، والنَّهامَةُ: إفْراطُ الشَّهْوَةِ في الطعامِ، وأن لا تَمْتَلِئ عَيْنُ الآكِلِ ولا يَشْبَعَ، نَهِمَ، كفَرِحَ، وعُنِيَ، فَهو نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهُومٌ.
      ـ النَّهْمَةُ: الحاجةُ، وبُلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء.
      ـ هو منْهومٌ، بكذا: مُولَعٌ به، وقد نَهِمَ.
      ـ نَهَمَ: نَحَمَ.
      ـ النَّهْمُ والنَّهِيمُ: صَوْتٌ، وتَوَعُّدٌ، وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ.
      ـ نَهْمَةُ الأَسَدِ والرجلِ: نَأْمَتُهُ.
      ـ نَهَمَ إبلَهُ، نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمَةً: زَجَرَها بصَوْتٍ.
      ـ ناقَةٌ مِنْهامٌ: تُطيعُ على الزَّجْرِ,ج: مَناهيمُ.
      ـ النَّهامُ والنَّهامِيُّ: الحَدَّادُ، والنَّجَّارُ.
      ـ المَنْهَمَةُ: موضِعُ النَّجْرِ.
      ـ النِّهامِيُّ: صاحِبُ الدَّيْرِ، والنُّهامِيُّ، والطريقُ السَّهْلُ.
      ـ نِهْمٌ: ابنُ ربيعةَ، أبو بَطْنٍ،
      ـ نُهْمٌ: شَيْطَانٌ، أو صَنَمٌ لمُزَيْنَةَ، وبه سَمَّوْا عَبدَ نُهْمٍ.
      ـ نُهَمٌ: ابنُ عبدِ اللهِ بنِ كعبِ بنِ رَبيعَةَ بنِ عامِرِ بن صَعْصَعَةَ.
      ـ نُهامٌ: طائِرٌ، أو البومُ، والراهِبُ في الدَّيْرِ.
      ـ نَهَّامٌ: الأَسَدُ، كالنَّهَّامَةِ، واللَّقَمُ الواضِحُ.
      ـ النَّهْمُ: الحَذْفُ بالحَصا وغيره.
      ـ ناهَمَه: أخذَ معه في النَّهيمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. نهِمَ
    • نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهِم ، والمفعول منهوم فيه :-
      نهِم في الشّيءِ أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :-نهِم في الطَّعامِ/ العلم/ النَّوم، - إيّاك ونهامةَ الملذّات، - شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، - مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا [حديث] :-
      نُهِم بالشّيء: أولع به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نهم
    • ن ه م: النَّهْمَةُ بُلُوغ الهِمة في الشيء وقد نُهمَ بكذا نَهْمةً فهو مَنْهُومٌ أي مولع به وفي الحديث {منهُومان لا يشبعان منهوم بالمال ومنهوم بالعِلم} و النَّهَمُ بفتحتين إفراط الشَّهوة في الطعام وقد نَهِمَ من باب طرِب و نَهَمَ الإبل زجرها وصاح بها لتَجِدَّ في سيرها وبابه قطع و نَهِيماً أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  11. انهمكَ
    • انهمكَ بـ / انهمكَ على / انهمكَ في ينهمِك ، انهماكًا ، فهو مُنهمِك ، والمفعول مُنهمَك به :-
      انهمك الطَّالبُ بالمذاكرة ونحوِها/ انهمك الطَّالبُ على المذاكرة ونحوِها/ انهمك الطَّالبُ في المذاكرة ونحوِها واصلها بجدٍّ وحرص ومثابرة :-انهمك في/ على كتابة البحث، - انهمك في عمله الجديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نَهَمَ
    • نَهَمَ الأسدُ والفيلُ نَهَمَ نَهيمًا: صَوَّت.
      ويقال: نَهَمتِ القِدْرُ: غَلَى ماؤها فصوَّتت.
      و نَهَمَ فلان: زَحَر.
      و نَهَمَ الدَّابَّةَ نَهَمَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَهِمَ
    • نَهِمَ في الشيء نَهِمَ َ نهَمًا، ونَهَامَةً: أفرَطَ الشَّهْوةَ أو الرّغْبَةَ فيه.
      يقال: نَهِمَ في الطَّعامِ، ونَهِمَ في العِلْمِ.
      فهو نَهمٌ، ونَهِيمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَهَمَ
    • [ن هـ م]. (فعل: ثلاثي متعد). نَهَمْتُ، أَنْهَمُ، اِنْهَمْ (أَنْهِمُ، اِنْهِمْ)، مصدر نَهْمٌ، نَهِيمٌ. :-نَهَمَ الْجِمَالَ :- : زَجَرَهَا بِصَوْتِهِ لِتَجِدَّ فِي سَيْرِهَا.

    المعجم: الغني

  15. نَهام
    • نهام - ج، نهم
      1- نهام بوم. 2- نهام : راهب في الدير. 3- نهام : نجار. 4- نهام : حداد.

    المعجم: الرائد

  16. نَهم
    • نهم - ينهم وينهم ، نهما ونهمة ونهيما
      1-نهم الجمال : صاح بها لتجد في سيرها

    المعجم: الرائد

  17. النَّهَامُ
    • النَّهَامُ : الحدَّادُ.
      و النَّهَامُ النَّجَّارُ.
      و النَّهَامُ البُومُ و النَّهَامُ الرَّاهبُ في الدِّير. والجمع : نُهُمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نُهاميّ
    • نهامي - و نهامي
      1- نهامي : راهب في الدير. 2- نهامي : نجار. 3- نهامي : حداد. 4- نهامي : طريق سهل واضح.

    المعجم: الرائد

  19. النَّهْمَةُ
    • النَّهْمَةُ : الحاجةُ.
      و النَّهْمَةُ الشَّهوةُ في الشيء.
      يقال: له في الأمر نهمَة، وقضى منه نَهْمَتَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اِنْهَمَكَ
    • [هـ م ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْهَمَكْتُ، أنْهَمِكُ، اِنْهَمِكْ، مصدر اِنْهِمَاكٌ. :-اِنْهَمَكَ فِي الأَمْرِ :-: اِهْتَمَّ بِهِ، خاضَ فِيهِ، جَدَّ فِيهِ. :-اِنْهَمَكَ فِي شُغْلِهِ وَلَمْ يُبَالِ بِأحَدٍ :- :-يَنْهَمِكُ فِي شُؤُونِهِ الخَاصَّةِ.

    المعجم: الغني

  21. نَهّام
    • نهام
      1- نهام : كثير النهم. 2- نهام : طريق سهل واضح. 3- نهام : أسد.

    المعجم: الرائد

  22. نَهمة
    • نهمة
      1- مصدر نهم ينهم وينهم. 2- المرة من نهم. 3- حاجة. 4- بلوغ الهمة. 5- شهوة في الشيء : «قضى من الأمر نهمته».

    المعجم: الرائد

  23. انهمك الطّالب بالمذاكرة ونحوها/ انهمك الطّالب على المذاكرة ونحوها/ انهمك الطّالب في المذاكرة ونحوها
    • واصلها بجدٍّ وحرص ومثابرة :-انهمك في/ على كتابة البحث- انهمك في عمله الجديد.

    المعجم: عربي عامة

  24. انْهَمَّ
    • انْهَمَّ الشيخُ: صَار هِمًّا.
      و انْهَمَّ العَرَقُ في جبينه: سالَ.
      ويقال: انهمّ الشحمُ ونحوُه: ذاب.
      و انْهَمَّ البقولُ: طبخت في القِدر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَهِمَ
    • [ن هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَهِمَ، يَنْهَمُ، مصدر نَهَمٌ.
      1. :-نَهِمَ فِي الأَكْلِ :- : شَرِهَ، أَفْرَطَ الشَّهْوَةَ فِيهِ أَوِ الرَّغْبَةَ فِيهِ.
      2. :-نَهِمَ فِي الْعِلْمِ :- : نَهِلَ.

    المعجم: الغني



معنى آنهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هُمَا** - : ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ مَرْفُوعٌ لِلْمُثَنَّى الْغَائِبِ مُذَكَّراً أَوْ مُؤَنَّثاً: "هُمَا جَالِسَانِ"، "هُمَا جَالِسَتَانِ".
الرائد
* هما يهمو: هموا. (همو) الماء أو الدمع: سال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: