آهْ / آهِ / آهٍ :- ( انظر : أ و هـ - آهْ / آهِ / آهٍ ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
آهْ
آهْ / آهِ / آهٍ :- اسم فعل مضارع بمعنى أتألَّم أو أتوجَّع ، يُستعمل مبنيًّا على السكون أو على الكسر أو بالتنوين :- آهْ من الزمان ، - آهٍ من دعاة الفرقة ، - آهِ من العذاب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
آهْ
آه - و أه و أه و آه و آه و آها 1 - آه اسم فعل يستعمل للتوجع أو الشكوى ، نحو : « آه من المرض ».
المعجم: الرائد
آه
آه - بؤوه ، أوه وآه وآهة 1 - قال « آه » شاكيا أو متوجعا .
المعجم: الرائد
أوه
" الآهَةُ : الحَصْبَةُ . حكى اللحياني عن أَبي خالد في قول الناس آهَةٌ وماهَةٌ : فالآهَةُ ما ذكرناه ، والماهَةُ الجُدَرِيُّ . قال ابن سيده : أَلف آهَةٍ واو لأَن العين واواً أَكثر منها ياء . وآوَّهْ وأَوَّهُ وآووه ، بالمدّ وواوينِ ، وأَوْهِ ، بكسر الهاء خفيفة ، وأَوْهَ وآهِ ، كلها : كلمة معناه التحزُّن . وأَوْهِ من فلان إِذا اشتدَّ عليك فَقْدُه ، وأَنشد الفراء في أَوْهِ : فأَوْهِ لِذكْراها إِذا ما ذَكَرتُها ، ومن بُعْدِ أَرْضٍ بيننا وسماءٍ
ويروى : فأَوِّ لِذِكراها ، وهو مذكور في موضعه ، ويروى : فآهِ لذكراها ؛ قال ابن بري : ومثل هذا البيت : فأَوْهِ على زِيارَةِ أُمِّ عَمْروٍٍ فكيفَ مع العِدَا ، ومع الوُشاةِ ؟ وقولهم عند الشكاية : أَوْهِ من كذا ، ساكنة الواو ، إِنما هو توجع ، وربما قلبوا الواو أَلفاً فقالوا : آهِ من كذا وربما شدّدوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء ، قالوا : أَوِّهْ من كذا ، وربما حذفوا الهاء مع التشديد فقالوا : أَوِّ من كذا ، بلا مدٍّ . وبعضهم يقول : آوَّهْ ، بالمدّ والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء ، لتطويل الصوت بالشكاية . وقد ورد الحديث بأَوْهِ في حديث أَبي سعيد فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عند ذلك : أَوْهِ عَيْنُ الرِّبا . قال ابن الأَثير : أَوْهِ كلمة يقولها الرجل عند الشكاية والتوجع ، وهي ساكنة الواو مكسورة الهاء ، قال : وبعضهم يفتح الواو مع التشديد ، فيقول أَوَّهْ . وفي الحديث : أَوَّهْ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ . قال الجوهري : وربما أَدخلوا فيه التاء فقالوا أَوَّتاه ، يمدّ ولا يمدّ . وقد أَوَّهَ الرجلُ تأْويهاً وتَأَوَّه تأَوُّها إِذا ، قال أَوَّه ، والاسم منه الآهَةُ ، بالمد ، وأَوَّه تأْويهاً . ومنه الدعاء على الإِنسان : آهَةً له وأَوَّةً له ، مشدَّده الواو ، قال : وقولهم آهَةً وأَمِيهةً هو التوجع . الأَزهري : آهِ هو حكاية المِتَأَهِّه في صوته ، وقد يفعله الإِنسان شفقة وجزعاً ؛
وأَنشد : آهِ من تَيَّاكِ آهَا تَرَكَتْ قلبي مُتاها وقال ابن الأَنباري : آهِ من عذاب الله وآهٍ من عذاب الله وأَهَّةً من عذاب الله وأَوَّهْ من عذاب الله ، بالتشديد والقصر . ابن المظفر : أَوَّهَ وأَهَّهَ إِذا توجع الحزين الكئيب فقال آهِ أَو هاهْ عند التوجع ، وأَخرج نَفَسه بهذا الصوت ليتفرَّج عنه بعض ما به . قال ابن سيده : وقد تأَوَّهَ آهاً وآهَةً . وتكون هاهْ في موضعه آهِ من التوجع ؛ قال المُثَقِّبُ العَبْدِي : إِذا ما قمتُ أَرْحَلُها بليلٍ ، تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحزين ؟
قال ابن سيده : وعندي أَنه وضع الاسم موضع المصدر أَي تأَوَّهَ تأَوُّهَ الرجل ، قيل : ويروى تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجل الحزين . قال : وبيان القطع أَحسن ، ويروى أَهَّةَ من قولهم أَهَّ أَي توجع ؛ قال العجاج : وإِن تَشَكَّيْتُ أَذَى القُرُوحِ ، بأَهَّةٍ كأَهَّةِ المَجْرُوحِ ورجل أَوَّاهٌ : كثير الحُزنِ ، وقيل : هو الدَّعَّاءُ إِلى الخير ، وقيل : الفقيه ، وقيل : المؤْمن ، بلغة الحبشة ، وقيل : الرحيم الرقيق . وفي التنزيل العزيز : إِن إِبراهيم لحليمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ ، وقيل : الأَوّاهُ هنا المُتَأَوِّهُ شَفَقاً وفَرَقاً ، وقيل : المتضرع يقيناً أَي إِيقاناً بالإِجابة ولزوماً للطاعة ؛ هذا قول الزجاج ، وقيل : الأَوَّاهُ المُسَبّحُ ، وقيل : هو الكثير الثناء . ويقال : الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ . وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ . وقيل : الكثير البكاء . وفي الحديث : اللهم اجْعَلني مُخْبِتاً أَوَّاهاً مُنِيباً ؛ الأَوَّاهُ : المُتَأَوِّهُ المُتَضَرِّع . الأَزهري : أَبو عمرو ظبية مَوْؤُوهة ومأْووهة ، وذلك أن الغزال إِذا نجا من الكلب أَو السهم وقف وَقْفَةً ، ثم ، قال أَوْهِ ، ثم عَدا . "
المعجم: لسان العرب
معنى آه في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
I
آهْ/ آهِ/ آهٍ [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: أ و هـ - آهْ/ آهِ/ آهٍ).
II
آهْ/ آهِ/ آهٍ [كلمة وظيفيَّة]: اسم فعل مضارع بمعنى أتألَّم أو أتوجَّع، يُستعمل مبنيًّا على السكون أو على الكسر أو بالتنوين "آهْ من الزمان- آهٍ من دعاة الفرقة- آهِ من العذاب".
المعجم الوسيط
ـُ أَهّاً، وأَهَّةً: توجَّع وتأَوّه، فقال: آهٍ.
المعجم الوسيط
ـُ أَوْهاً، وآهاً، وآهة: قال آهِ. أو أوْهِ.أَوَّهَ: آهَ. تَأَوَّهَ: آهَ. يقال: تأَوَّه من خشية الله، ويقال: فلان مُتَأَلِّهٌ مُتَأَوِّهٌ.آهْ ـ آهِ: كلمة توجُّع أو تحزُّن. أو شِكَاية، يقال: آهِ منه.الآهَةُ: مرض الحَصْبَة.أَوْهِ: آهِ.الأَوَّاهُ: الكثير التأَوُّه. وـ الكثير الدعاء، ومنه الآية: {إِنَّ إبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ}. وـ الرحيم الرقيق القلب.
الرائد
* آه بؤوه: أوها وآها وآهة. (أوه) قال «آه» شاكيا أو متوجعا.