وصف و معنى و تعريف كلمة آهالي:


آهالي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف المدة (آ) و هاء (ه) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح آهالي في معاجم اللغة العربية:



آهالي

جذر [هلي]

  1. أهَالي: (اسم)
    • أهَالي : جمع أهل
  2. أهل : (اسم)
    • الجمع : أهْلُونَ ، أهَالٍ ، الأهَالِي
    • مصدر أهَلَ
    • زوجة الرّجل، أسرته وأقاربه وصَل أهلَه،
    • أهل الكتاب: اليهود والنصارى الذين لهم كتاب مُنزَّل
    • ظَلَّ مُرْتَبِطاً بِأهْلِهِ: بِأقْرِبَائِهِ ¨زَاروا أَهْلَنا، وَزُرْنا أَهْلَهُمْ، أَهْلُكُمْ أَهْلُنا
    • دَخَلَ عَلَى أهْلِهِ ليْلَةَ الزِّفَافِ : عَلَى زَوْجَتِهِ
    • أهْلُ الوَبَرِ :الأعْرَابُ، البَدْوُ الرُّحَّلُ، أيْ سُكَّانُ الخِيَامِ
    • أهْلُ الْمَدَرِ أوِ الحَضَرِ : سُكَّانُ الحَاضِرَةِ
    • هُوَ أهْلٌ لِهَذَا الْمَنْصِبِ : صَالِحٌ لَهُ
  3. الأهل : (اسم)
    • صوت الحجاج بالتكبير
  4. أَهَلَ : (فعل)
    • أهَلَ يَأهُل ، اؤهُل / هُلْ ، أَهْلاً وأُهولاً ، فهو آهل ، والمفعول مأهول - للمتعدِّي
    • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
    • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
    • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
    • أهَل المكانُ: عَمِر بأهله مكان آهِلٌ بالسُّكّان،
    • أهَل المرأةَ: تزوَّجها أهَل زميلتَه في الجامعة


  5. أَهِلَ : (فعل)
    • أُهِلَ يُؤهَل ، أُهولاً ، والمفعول مَأْهول
    • أُهِلَ البَلَدُ: عُمِّرَ، أيْ كَثُرَ سُكَّانُهُ
    • أُهِلَ الطَّعامُ: وُضِعَت فيه الإهالة ؛ ثَريدة مأْهولة
    • أهِل بفلان: أنِس به، أهِل بصديقه،
    • أهِلَ بِالجَبَلِ : اِعْتَادَهُ وَأَلِفَهُ
  6. أَهْل : (اسم)
    • أَهْل : مصدر أَهَلَ
  7. أَهَّلَ : (فعل)
    • أهَّلَ / أهَّلَ بـ يؤهِّل ، تأهيلاً ، فهو مُؤهِّل ، والمفعول مُؤهَّل
    • أهَّلَ وَلَدَهُ: زَوَّجَهُ
    • أهَّلَ بِأَصْدِقَائِهِ: اِسْتَقْبَلَهُمْ بِتَرْحَابٍ
    • أَهَّلَهُ لِمِهْنَةٍ : جَعَلَهُ مُؤَهَّلاً لَهَا قَادِراً عَلَى مُزَاوَلَتِهَا
    • أهَّلَهُ لِعَملٍ : رَآهُ أهْلاً لَهُ
  8. أَهلَّ : (فعل)
    • أهلَّ / أهلَّ بـ يُهِلّ ، أهْلِلْ / أهِلَّ ، إهلالاً ، فهو مُهِلّ ، والمفعول مُهَلّ - للمتعدِّي
    • أهَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلاَلُهُ مُنْذُ لَحْظَةٍ
    • أهلَّ الرَّجلُ: نظر إلى الهلال
    • أهلَّ الرَّجلُ الهلالَ: رآه ،رفع صوته عند رؤيته
    • أهَلَّ الهِلاَلُ : ظَهَرَ، بَانَ
    • أهلَّ اللهُ السَّحابَ: جعله ينهمر
    • أهلَّ الشَّخصُ بذكر الله: رفع صوته بذكر الله عند رؤية شيء يعجبه أهلّ المحرِمُ/ المعتمرُ: رفع صوته بالتلبية
    • أهلَّ الذَّابحُ بالضَّحيَّة: رفع صوته ذاكرًا اسم مَنْ تقدّم الضحية قربانًا له
    • الْمُصَلِّي يُهِلُّ : يُنَادِي القَوْمَ صَوْبَهُ
    • أهَلَّ العَطْشَانُ : رَفَعَ لِسَانَهُ إلَى لَهاتِهِ لِيجْمَعَ الرِّيقَ أ
    • أَهَلَّ الكلْبُ بالصَّيد إِذا أَمسكه: أَخرج من حَلْقه صوتًا بين العواء والأَنين حرصًا على فريسته
    • هَلَّ الوَلَدُ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكَاءِ
    • أهَلَّ السَّيْفَ : قَطَعَ مِنْهُ
  9. أَهليّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى الأهْلِ
    • حَيَوَانٌ أهْلِيٌّ : مِنَ الحَيَوَانَاتِ الْمَنْزِلِيَّةِ الألِيفَةِ
    • تَعِيشُ القَرْيَةُ مِنْ إنْتَاجِهَا الأَهْلِيِّ : الإنْتَاجُ الْمَحَلِّي
    • عَرَفَ لُبْنَانُ حُرُوباً أهْلِيَّةً : حُرُوباً دَاخِليَّةً مَا بَيْنَ سُكَّانِ البَلَدِ الوَاحِدِ
  10. أهَالٍ : (اسم)


    • أهَالٍ : جمع أهل
  11. أهِل : (اسم)
    • أهِل : فاعل من أَهِلَ
  12. أهْلُونَ : (اسم)
    • أهْلُونَ : جمع أهل
  13. أهلا : (اسم)
    • أهْلاً وَسَهْلاً : عِبَارَةٌ تُقَالُ للِضُّيُوفِ وَالأصْدِقَاءِ عِنْدَ اسْتقْبَالِهِمْ والنَّصْبُ هُنَا عَلَى الْمَفْعُولِيَّةِ وَتقْدِيرُهَا : صَادَفْتَ أَهْلاً لاَ غُرَبَاءَ وَوَطِئْتَ سَهْلاً لاَ وَعْراً
    • أهْلاً بِكَ يَا صَدِيقُ : مَرْحَباً بِكَ
  14. أهليّة : (اسم)
    • لَهُ مِنَ الأهْلِيَّةِ مَا يُؤَهِّلُهُ لِلْقِيامِ بِهَذَا العَمَلِ : الصَّلاحِيَّةُ، الجَدَارَةُ
    • شَهَادَةُ الأهْلِيَّةِ : شَهَادةُ الكَفَاءةِ
    • حَرْبٌ أهليَّة: صراع مسلَّح يقع بين أبناء الوطن الواحد
    • (فق، قن) صلاحية الإنسان قانونًا للوجوب والأداء أقرّت له المحكمة بأهليّة التصرّف في الأموال
    • عدم الأهليَّة/ فقدان الأهليَّة: حرمان المرء من حقٍّ أو تصرف
  15. آهال : (اسم)
    • آهال : جمع أَهْلُ
  16. هِليَون : (اسم)


    • هِلْيَون / هِلْيُون
    • الهِلْيَوْنُ : جنسُ نبات من الفصيلة الزنْبقيّة، فيه نوع زراعيٌّ مشهور يؤكل، وتسميه العامَّةُ: [كِشْك أَلماس] في مصر، وفيه أَنواع للتزيين، وأَنواع بريّة يتبقَّلُونها ويستعملونها، كالهِلْيَون الزِّراعي
  17. اِستهوال : (اسم)
    • اِستهوال : مصدر إِستهولَ
  18. اِهتَلَّ : (فعل)
    • اِهْتَلَّ، يَهْتَلُّ، مصدر اِهْتِلاَلٌ
    • اِهْتَلَّ الوَجْهُ : تَلأْلأَ
    • اِهْتَلَّ الْمَطَرُ : هَلَّ
    • اِهْتَلَّ الرَّجُلُ : اِفْتَرَّ عَنْ أَسْنَانِهِ غَضَباً أو ضَحِكاً
  19. هالَّ : (فعل)
    • هَالَّ هِلالاً، ومُهالَّةً
    • هَالَّ الأَجيرَ : اكتراه من الهِلالَ إِلى الهلال بأَجر معيَّن
  20. الهلّ : (اسم)
    • صوت السحاب إِذا قَطَر قَطْراً
  21. هَل : (حرف/اداة)
    • حرف استفهام لطلب التَّصديق الإيجابي، أي: إدراك النسبة الإيجابيّة، ويُجاب عنه بـ نعم أو لا وإذا دخل على المضارع خصَّصهُ للاستقبال
    • حرف استفهام يُسأل به عن مضمون الجملة وقد يراد بالاستفهام به النَّفي أو الأمر أو العرض : قد أتى
  22. هَلّ : (اسم)


    • ثَوْبٌ هَلٌّ : شَفَّافٌ، رَقِيقٌ
    • شَعْرٌ هَلٌّ : خَفِيفٌ، رَقِيقٌ
  23. هَلَّ : (فعل)
    • هَلَّ هَلَلْتُ ، يَهُلّ ، اهْلُلُ / هُلّ ، هَلاًّ ، فهو هالّ
    • هَلَّ الْهِلاَلُ : ظَهَرَ، بَانَ
    • هَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلاَلُهُ
    • هَلَّ الرَّجُلُ : فَرِحَ
    • هَلَّ الْمَطَرُ: اِشْتَدَّ انْصِبَابُهُ
    • هَلَّ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ : قَطَرَ قَطْراً لَهُ صَوْتٌ
  24. هَلاَل : (اسم)
    • الهَلاَلُ : أَوَّلُ المطر
  25. هُلَّى : (اسم)
    • الهُلَّى : الفَرَجُ بعد الشِّدَّة
,
  1. عمّ الخير أهالي القرية/ عمّ الخير في أهالي القرية
    • شمِلهم، انتشر فيهم :-عمَّت الحربُ المنطقةَ بأثرها- عمّ البِشرُ بيوتَ الصّالحين- جعلت التَّنمية الاقتصاديّة التّفاؤل يَعُمُّ النّاسَ جميعًا :- ° عمَّ جميعَ الأرجاء

    المعجم: عربي عامة

  2. أهل

    • "الأَهْل: أَهل الرجل وأَهْلُ الدار، وكذلك الأَهْلة؛ قال أَبو الطَّمَحان: وأَهْلةِ وُدٍٍّّ تَبَرَّيتُ وُدَّهم، وأَبْلَيْتُهم في الحمد جُهْدي ونَائلي ابن سيده: أَهْل الرجل عَشِيرتُه وذَوُو قُرْباه، والجمع أَهْلون وآهَالٌ وأَهَالٍ وأَهْلات وأَهَلات؛ قال المُخَبَّل السعدي: وهُمْ أَهَلاتٌ حَوْلَ قَيْسِ بنِ عاصم، إِذا أَدْلَجوا باللَّيل يَدْعُونَ كَوْثَرا وأَنشد الجوهري: وبَلْدَةٍ ما الإِنْسُ من آهالِها، تَرَى بِها العَوْهَقَ من وِئالُها وِثالُها: جمع وائل كقائم وقِيام؛ ويروى البيت: وبَلْدَةٍ يَسْتَنُّ حازي آلِه؟

      ‏قال سيبويه: وقالوا أَهْلات، فخففوا، شَبَّهوها بصعْبات حيث كان أَهل مذكَّراً تدخله الواو والنون، فلما جاء مؤنثه كمؤنث صَعْب فُعل به كما فعل بمؤنث صَعْب؛ قال ابن بري: وشاهد الأَهْل فيما حَكى أَبو القاسم الزجاجي أَن حَكِيم بن مُعَيَّة الرَّبَعي كان يُفَضِّل الفَرَزْدق على جَرير، فهَجَا جرير حكيماً فانتصر له كنان بن ربيعة أَو أَخوه ربعي بن ربيعة، فقال يهجو جريراً: غَضِبْتَ علينا أَن عَلاك ابن غالب، فهَلاَّ على جَدَّيْك، في ذاك، تَغْضَبُ؟ هما، حينَ يَسْعَى المَرْءُ مَسْعاةَ أَهْلِهِ، أَناخَا فشَدَّاك العِقال المُؤَرَّبُ (* قوله «وإنما هي بدل من الأصل» كذا في الأصل‏.
      ‏ولعل فيه سقطاً‏.
      ‏وأصل الكلام، والله أعلم: وإنما هي بدل من الهمزة التي هي بدل من الأصل، أو نحو ذلك.) فجرت في ذلك مجرى التاء في القسم، لأَنها بدل من الواو فيه، والواو فيه بدل من الباء، فلما كانت التاء فيه بدلاً من بدل وكانت فرع الفرع اختصت بأَشرف الأَسماء وأَشهرها، وهو اسم الله، فلذلك لم يُقَل تَزَيْدٍ ولا تالبَيْتِ كما لم يُقَل آل الإِسكاف ولا آل الخَيَّاط؛ فإِن قلت فقد، قال بشر: لعَمْرُك ما يَطْلُبْنَ من آل نِعْمَةٍ، ولكِنَّما يَطْلُبْنَ قَيْساً ويَشْكُرا فقد أَضافه إِلى نعمة وهي نكرة غير مخصوصة ولا مُشَرَّفة، فإِن هذا بيت شاذ؛ قال ابن سيده: هذا كله قول ابن جني، قال: والذي العمل عليه ما قدمناه وهو رأْي الأَخفش، قال: فإِن، قال أَلست تزعم أَن الواو في والله بدل من الباء في بالله وأَنت لو أَضمرت لم تقل وَهُ كما تقول به لأَفعلن، فقد تجد أَيضاً بعض البدل لا يقع موقع المبدل منه في كل موضع، فما ننكر أَيضاً أَن تكون الأَلف في آل بدلاً من الهاء وإِن كان لا يقع جميع مواقع أَهل؟ فالجواب أَن الفرق بينهما أَن الواو لم يمتنع من وقوعها في جميع مواقع الباء من حيث امتنع من وقوع آل في جميع مواقع أَهل، وذلك أَن الإِضمار يردّ الأَسماء إِلى أُصولها في كثير من المواضع، أَلا ترى أَن من، قال أَعطيتكم درهماً فحذف الواو التي كانت بعد الميم وأَسكن الميم، فإِنه إِذا أَضمر للدرهم، قال أَعطيتكموه، فردّ الواو لأَجل اتصال الكلمة بالمضمر؟ فأَما ما حكاه يونس من قول بعضهم أَعْطَيْتُكُمْه فشاذ لا يقاس عليه عند عامة أَصحابنا، فلذلك جاز أَن تقول: بهم لأَقعدن وبك لأَنطلقن، ولم يجز أَن تقول: وَكَ ولا وَهُ، بل كان هذا في الواو أَحرى لأَنها حرف منفرد فضعفت عن القوّة وعن تصرف الباء التي هي أَصل؛ أَنشدنا أَبو علي، قال: أَنشدنا أَبو زيد: رأَى بَرْقاً فأَوْضَعَ فوقَ بَكْرٍ، فلا بِكَ ما أَسالَ ولا أَغام؟

      ‏قال: وأَنشدنا أَيضاً عنه: أَلا نادَتْ أُمامةُ باحْتِمالِ ليَحْزُنَني، فلا بِك ما أُبال؟

      ‏قال: وأَنت ممتنع من استعمال الآل في غير الأَشهر الأَخص، وسواء في ذلك أَضفته إِلى مُظْهَر أَو أَضفته إِلى مضمر؛ قال ابن سيده: فإِن قيل أَلست تزعم أَن التاء في تَوْلَج بدل من واو، وأَن أَصله وَوْلَج لأَنه فَوْعَل من الوُلُوج، ثم إِنك مع ذلك قد تجدهم أَبدلوا الدال من هذه التاء فقالوا دَوْلَج، وأَنت مع ذلك قد تقول دَوْلَج في جميع هذه المواضع التي تقول فيها تَوْلَج، وإِن كانت الدال مع ذلك بدلاً من التاء التي هي بدل من الواو؟ فالجواب عن ذلك أَن هذه مغالطة من السائل، وذلك أَنه إِنما كان يطَّرد هذا له لو كانوا يقولون وَوْلَج ودَوْلَج ويستعملون دَوْلَجاً في جميع أَماكن وَوْلَج، فهذا لو كان كذا لكان له به تَعَلّقٌ، وكانت تحتسب زيادة، فأَما وهم لا يقولون وَوْلَج البَتَّةَ كراهية اجتماع الواوين في أَول الكلمة، وإِنما، قالوا تَوْلَج ثم أَبدلوا الدال من التاء المبدلة من الواو فقالوا دَوْلَج، فإِنما استعملوا الدال مكان التاء التي هي في المرتبة قبلها تليها، ولم يستعملوا الدال موضع الواو التي هي الأَصل فصار إِبدال الدال من التاء في هذا الموضع كإِبدال الهمزة من الواو في نحو أُقِّتَتْ وأُجُوه لقربها منها، ولأَنه لا منزلة بينهما واسطة، وكذلك لو عارض معارض بهُنَيْهَة تصغير هَنَة فقال: أَلست تزعم أَن أَصلها هُنَيْوَة ثم صارت هُنَيَّة ثم صارت هُنَيْهة، وأَنت قد تقول هُنَيْهة في كل موضع قد تقول فيه هُنَيَّة؟ كان الجواب واحداً كالذي قبله، أَلا ترى أَن هُنَيْوة الذي هو أَصل لا يُنْطَق به ولا يستعمل البَتَّة فجرى ذلك مجرى وَوْلَج في رفضه وترك استعماله؟ فهذا كله يؤَكد عندك أَن امتناعه من استعمال آل في جميع مواقع أَهل إِنما هو لأَن فيه بدلاً من بدل، كما كانت التاء في القسم بدلاً من بدل ‏.
      ‏والإِهالَةُ: ما أَذَبْتَ من الشحم، وقيل: الإِهَالة الشحم والزيت، وقيل: كل دهن اؤْتُدِم به إِهالةٌ، والإِهالة الوَدَك‏.
      ‏وفي الحديث: أَنه كان يُدْعى إِلى خُبْز الشعير والإِهالة السَّنِخَة فيُجيب، قال: كل شيء من الأَدهان مما يُؤْتَدَم به إِهالَةٌ، وقيل: هو ما أُذيب من الأَلْية والشَّحم، وقيل: الدَّسَم الجامد والسَّنِخة المتغيرة الريح‏.
      ‏وفي حديث كعب في صفة النار: يجاء بجهنَم يوم القيامة كأَنها مَتْنُ إِهالة أَي ظَهْرُها ‏.
      ‏قال: وكل ما اؤْتدم به من زُبْد ووَدَك شحم ودُهْنِ سمسم وغيره فهو إِهالَة، وكذلك ما عَلا القِدْرَ من وَدَك اللحم السَّمين إِهالة، وقيل: الأَلْية المُذابة والشحم المذاب إِهالة أَيضاً‏.
      ‏ومَتْن الإِهالة: ظَهْرُها إِذا سُكِبَت في الإِناء، فَشَبَّه كعب سكون جهنم قبل أَن يصير الكفار فيها بذلك ‏.
      ‏واسْتَأْهل الرجلُ إِذا ائتدم بالإِهالة‏.
      ‏والمُسْتَأْهِل: الذي يأْخذ الإِهالة أَو يأْكلها؛ وأَنشد ابن قتيبة لعمرو ابن أسوى: لا بَلْ كُلِي يا أُمَّ، واسْتَأْهِلي، إِن الذي أَنْفَقْتُ من مالِيَه وقال الجوهري: تقول فلان أَهل لكذا ولا تقل مُسْتَأْهِل، والعامَّة تقول‏.
      ‏قال ابن بري: ذكر أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه، قال: حدثني أَبو الهيثم خالد الكاتب، قال: لما بويع لإِبراهيم بن المهدي بالخلافة طلبني وقد كان يعرفني، فلما دخلت إِليه، قال: أَنْشِدْني، فقلت: يا أَمير المؤْمنين، ليس شعري كما، قال النبي،صلى الله عليه وسلم، إِنَّ من الشعر لحكماً، وإِنما أَنا أَمزحُ وأَعْبَثُ به؛ فقال: لا تقل يا خالد هكذا، فالعلم جِدٌّ كله؛ ثم أَنْشدته: كُنْ أَنت للرَّحْمَة مُسْتَأْهِلاً، إِن لم أَكُنْ منك بِمُسْتَأْهِل أَلَيْسَ من آفة هذا الهَوى بُكاءٌ مقتول على قاتل؟

      ‏قال: مُسْتَأْهِل ليس من فصيح الكلام وإِنما المُسْتَأْهِل الذي يأْخذ الإِهالة، قال: وقول خالد ليس بحجة لأَنه مولد، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الهُلَّى
    • الهُلَّى : الفَرَجُ بعد الشِّدَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هِلالُ
    • ـ هِلالُ: غُرَّةُ القَمَرِ أو لِلَيْلَتَيْنِ أو إلى ثلاثٍ أو إلى سبعٍ، ولِلَيْلَتَيْنِ من آخِرِ الشهرِ، سِتٍّ وعشرينَ وسبعٍ وعشرينَ، وفي غيرِ ذلك قَمَرٌ، والماءُ القليلُ، والسِنانُ، والحَيَّةُ، أو الذَّكَرُ منها، وسِلْخُها، والجَمَلُ المَهْزولُ، وحديدَةٌ تَضُمُّ بين حِنْوَي الرحْلِ، وذُؤابَةُ النَّعْلِ، والغُبارُ، وشيءٌ يُعَرْقَبُ به الحَميرُ، وما اسْتَقْوَسَ من النُّؤْيِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، والغلامُ الجميلُ، وحَيٌّ من هَوازِنَ، وطَرَفُ الرَّحَى إذا انْكَسَرَ، والحِجارةُ المَرْصوفَةُ، والبياضُ يَظْهَرُ في أُصولِ الأَظْفارِ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ، ج: أهِلَّةٌ وأهالِيلُ، ومَصْدَرُ هالَّ الأجيرَ، وبِلا لامٍ: ستةَ عَشَرَ صحابياً. ****
      ـ أبو هِلالٍ التَّيْمِيُّ: صحابيُّ،
      ـ هَلالُ وهِلالُ: أوَّلُ المَطَرِ،
      ـ هُلالُ: شِعْبٌ بِتهامَةَ يَجِيْءُ من السَّراةِ من ناحيةِ يَسومَ.
      ـ هَلَّ المَطَرُ: اشْتَدَّ انْصِبابُهُ، كانْهَلَّ واسْتَهَلَّ،
      ـ هَلَّ الهِلالُ: ظَهَرَ، كأَهَلَّ وأُهِلَّ واسْتُهِلَّ،
      ـ هَلَّ الشَّهْرُ: ظَهَرَ هِلالُه، ولا تَقُلْ أهَلَّ،
      ـ هَلَّ الرجُلُ: فَرِح، وصاحَ.
      ـ تَهَلَّلَ الوجْهُ، وتَهَلَّلَ السحابُ: تَلَأْلَأَ، كاهْتَلَّ،
      ـ تَهَلَّلَتِ العينُ: سالَتْ بالدَّمعِ، كانْهَلَّتْ.
      ـ اسْتَهَلَّ الصبيُّ: رفَعَ صَوْتَهُ بالبُكاءِ، كأَهَلَّ، وكذا كلُّ مُتَكَلِّمٍ رَفَعَ صَوْتَهُ أو خَفَضَ.
      ـ هَلِيلةُ: الأرضُ المَمْطورةُ دُونَ ما حَوالَيْها.
      ـ هَلَّلَ: قال لا إله إلا الله، ونَكَصَ، وجَبُنَ، وفَرَّ، وكتَبَ الكِتابَ،
      ـ هَلَّلَ عن شَتْمِهِ: تأخَّرَ.
      ـ هَلَلُ: الفَرَقُ، وأوَّلُ المَطَرِ، ونَسْجُ العَنْكبوتِ، والأَمْطارُ، الواحِدُ: هَلَّةٌ، ودِماغُ الفِيلِ سُمُّ ساعةٍ.
      ـ أهَلَّ: نَظَرَ إلى الهِلالِ،
      ـ أهَلَّ السيفُ بفلانٍ: قَطَعَ منه،
      ـ أهَلَّ العَطْشانُ: رَفَعَ لسانَه إلى لَهاته ليَجْتَمِعَ له ريقُه،
      ـ أهَلَّ الشَّهْرَ: رأى هلالَه،
      ـ أهَلَّ الهِلالَ: رآهُ،
      ـ أهَلَّ المُلَبِّي: رَفَعَ صَوْتَه بالتَّلْبِيَةِ.
      ـ هُلْهُلُ: الثَّلْجُ،
      ـ هَلْهَلُ: سَمٌّ، والثَّوْبُ السخيفُ النَّسْجِ، وقد هَلْهَلَه النَّسَّاجُ، والرقيقُ من الشَّعَر والثوبِ، كالهَلِّ والهَلْهالِ والهُلاهِلِ والمُهلْهَلِ.
      ـ هَلْهَلَ يُدْرِكُه: كادَ،
      ـ هَلْهَلَ الصَّوْتَ: رَجَّعَهُ، وانْتَظَرَ وتأنَّى،
      ـ هَلْهَلَ الطَّحينَ: نَخَلَه بشيءٍ سَخيفٍ،
      ـ هَلْهَلَ بفَرَسِه: زَجَرَهُ بِهَلا. وذَهَبوا بِهِلِيَّانٍ وبِذي هِلِيَّانٍ.
      ـ الهُلاهِلُ: الماءُ الكثيرُ الصافي.
      ـ ذو هُلاهِلٍ أو ذو هُلاهِلَةٍ: من أذْواءِ اليَمَنِ.
      ـ الأَهاليلُ: الأَمْطَارُ بلا واحِدٍ أو أُهْلولٌ.
      ـ تَهْلَلَ: اسمٌ للباطِل.
      ـ أتَيْتُهُ في هَلَّةِ الشَّهْرِ وهِلِّهِ، وإهْلالِهِ: اسْتِهْلالِهِ.
      ـ هالَّه مُهالَّةً وهِلالاً: اسْتَأْجَرَه كُلَّ شَهْرٍ بشيءٍ.
      ـ المُهَلِّلَةُ من الإِبِلِ: الضامِرَةُ المُتَقَوِّسَةُ.
      ـ مُهَلَّالُ: المُتَقَوِّس.
      ـ امرأةٌ هِلٌّ: مُتَفَضِّلَةٌ في ثَوْبٍ واحِدٍ.
      ـ مُهَلْهِلٌ الشاعِرُ، واسمُهُ: عَدِيٌّ أو رَبيعَةُ، لُقِّبَ لأَنَّهُ أوَّلُ من أرَقَّ الشِعْرَ، أو بقولِه: لَمَّا تَوَغَّلَ في الكُراعِ هَجِينُهُم **** هَلْهَلْتُ أثْأرُ مالِكاً أو صِنْبِلاَ
      ـ الهَلَّةُ: المِسْرَجَةُ.
      ـ ما أصابَ هَلَّةً: شيئاً.
      ـ الهُلَّى: الفَرْجَةُ بعدَ الغَمِّ.
      ـ اهْتَلَّ: افْتَرَّ عن أسْنانِهِ.
      ـ اسْتُهِلَّ السَّيفُ: اسْتُلَّ.
      ـ ذو الهِلالَيْنِ: زيدُ بنُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، أُمُّهُ أُمُّ كُلْثومٍ بنتُ عليّ بنِ أبي طالِبٍ، لُقِّبَ بِجَدَّيْهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. هلا
    • "هَلا: زجر للخيل أَي تَوَسَّعى وتَنحِّيْ، وقد ذكر في المعتل لأَن هذا باب مبني على أَلِفات غير مُنْقَلِبات من شيء.
      وقال ابن سيده: هَلا لامُه ياء فذكرناه في المعتل.
      وقد يستعار للإِنسان؛ قالت ليلى الأَخيلية: وعَيَّرْتَني داءً بأُمِّكَ مثلُه،وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلَى؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَن لام هلى ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً، وهذه الترجمة ذكرها الجوهري في باب الأَلف اللينة، وقال: إِنه باب مبني على أَلفات غير منقلبات من شيء، وقد، قال ابن سيده كما ترى إِنه قضي عليها أَنَّ لامها ياء، والله أَعلم؛ قال أَبو الحسن المدائني لما، قال الجعدي لليلى الأَخيلية: أَلا حَيِّيا لَـيْلى وقُولا لها:هَلا فقد رَكِبَتْ أَمْراً أَغْرَّ مُحَجَّل؟

      ‏قالت له: تُعَيِّرُنا داءً بأُمِّكَ مِثْلُه،وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلا؟ فغلبته:، قال وهَلا زجر يُزْجَر به الفرس الأَنثى إذا أُنزِي عليها الفحل لتَقِرَّ وتَسْكُن.
      في حديث ابن مسعود: إذا ذكر الصالحون فَحَيَّهَلاً بعُمر أَي أَقْبِل وأَسْرِعْ أَي فأَقْبِل بعمر وأَسْرِعْ، قال: وهي كلمتان جعلتا واحدة.
      فَحيَّ بمعنى أَقبِل، وهَلاَ بمعنى أَسْرِعْ، وقيل: بمعنى اسكُتْ عند ذكره حتى تَنْقَضيَ فضائله.
      وفيها لغات، وقد تقدم الحديث على ذلك.
      أَبو عبيد: يقال للخيل هي أَي أَقْبِلي (*قوله «يقال للخيل هي أَي أقبلي» كذا بالأصل.)، وهَلاَ أَي قِرِّي، وأَرْحِي أَي توَسَّعِي وتَنَحَّيْ.
      الجوهري: هَلا زَجْرٌ للخيل أي تَوسَّعي وتَنَحَّيْ، وللناقة أَيضاً؛

      وقال: حتى حَدَوْناها بِهَيْدٍ وهَلا،حتى يُرى أَسْفَلُها صارَ عَلا وهما زجران للناقة، ويُسكَّن بها الإِناث عند دُنُوّ الفحل منها.
      وأَما هَلاَّ، بالتشديد، فأَصلها لا، بنيت مع هَلْ فصار فيها معنى التحضيض، كما بنوا لولا وأَلاَّ جعلوا كل واحدة مع لا بمنزلة حرف واحد وأَخلصوهن للفعل حيث دخل فيهن معنى التحضيض.
      وفي حديث جابر: هلاَّ بكراً تُلاعِبُها وتُلاعِبُكَ؛ قال: هلاَّ، بالتشديد، حرف معناه الحَثُّ والتَّحْضيض.
      وذهب بذي هِلِّيانٍَ وبذِي بِلِّيانٍَ وقد يصرف أَي حيث لا يُدْرَى أَين هو.
      والهِلْيَوْنُ:نبت عربي معروف، واحدته هِلْيَوْنةٌ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. هَلْ
    • ـ هَلْ: كَلِمَةُ اسْتِفْهامٍ، تكونُ بِمَنْزِلَةِ أمْ وبَلْ وقد، وتكونُ بمعنَى الجَزاءِ والجَحْدِ والأَمْرِ، وقد أُدْخِلَتْ عليها ألْ، قيلَ لأبي الرُّقَيْشِ: هَلْ لكَ في زُبْدٍ وتَمْرٍ؟ فقالَ: أشَدُّ الهَلِّ، ثَقَّلَهُ ليُكَمِّلَ عَدَدَ حُروفِ الأُصولِ.
      ـ وألْ: لُغَةٌ في هَلْ، وتَصغيرُهُ هُلَيْلٌ وهُلَيَّةٌ وهُلَيٌّ.
      ـ هَلاَّ: كلِمةُ تَحْضيضٍ مُرَكَّبَةٌ من هَلْ ولا.
      ـ حَيَّ هَلا الثَّريدَ: هَلُمَّ.
      ـ حَيَّ هَلا الصلاةَ: ائْتُوها.
      ـ حَيَّ هَلَكَ: هَلُمَّ وتَعالَ.
      ـ هَلاً وهالٍ: زَجْرانَ للِخَيلِ، أي: اقْرُبي.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى آهالي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أهْليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أَهْل: "مدرسة/ محكمة أهليَّة"| حَرْبٌ أهليَّة: صراع مسلَّح يقع بين أبناء الوطن الواحد. 2- مصدر صناعيّ من أَهْل: كفاءة وجدارة "ذو أهليّة للعمل معنا". 3- (فق، قن) صلاحية الإنسان قانونًا للوجوب والأداء "أقرّت له المحكمة بأهليّة التصرّف في الأموال"| عدم الأهليَّة/ فقدان الأهليَّة: حرمان المرء من حقٍّ أو تصرف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: