وصف و معنى و تعريف كلمة آهلهم:


آهلهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف المدة (آ) و هاء (ه) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح آهلهم في معاجم اللغة العربية:



آهلهم

جذر [هلهم]

  1. أهل: (اسم)
    • الجمع : أهْلُونَ ، أهَالٍ ، الأهَالِي
    • مصدر أهَلَ
    • زوجة الرّجل، أسرته وأقاربه وصَل أهلَه،
    • أهل الكتاب: اليهود والنصارى الذين لهم كتاب مُنزَّل
    • ظَلَّ مُرْتَبِطاً بِأهْلِهِ: بِأقْرِبَائِهِ ¨زَاروا أَهْلَنا، وَزُرْنا أَهْلَهُمْ، أَهْلُكُمْ أَهْلُنا
    • دَخَلَ عَلَى أهْلِهِ ليْلَةَ الزِّفَافِ : عَلَى زَوْجَتِهِ
    • أهْلُ الوَبَرِ :الأعْرَابُ، البَدْوُ الرُّحَّلُ، أيْ سُكَّانُ الخِيَامِ
    • أهْلُ الْمَدَرِ أوِ الحَضَرِ : سُكَّانُ الحَاضِرَةِ
    • هُوَ أهْلٌ لِهَذَا الْمَنْصِبِ : صَالِحٌ لَهُ
  2. أَهَلَ: (فعل)
    • أهَلَ يَأهُل ، اؤهُل / هُلْ ، أَهْلاً وأُهولاً ، فهو آهل ، والمفعول مأهول - للمتعدِّي
    • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
    • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
    • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
    • أهَل المكانُ: عَمِر بأهله مكان آهِلٌ بالسُّكّان،
    • أهَل المرأةَ: تزوَّجها أهَل زميلتَه في الجامعة
  3. أَهِلَ: (فعل)
    • أُهِلَ يُؤهَل ، أُهولاً ، والمفعول مَأْهول
    • أُهِلَ البَلَدُ: عُمِّرَ، أيْ كَثُرَ سُكَّانُهُ
    • أُهِلَ الطَّعامُ: وُضِعَت فيه الإهالة ؛ ثَريدة مأْهولة
    • أهِل بفلان: أنِس به، أهِل بصديقه،
    • أهِلَ بِالجَبَلِ : اِعْتَادَهُ وَأَلِفَهُ
  4. أَهْل: (اسم)
    • أَهْل : مصدر أَهَلَ


  5. أَهَّلَ: (فعل)
    • أهَّلَ / أهَّلَ بـ يؤهِّل ، تأهيلاً ، فهو مُؤهِّل ، والمفعول مُؤهَّل
    • أهَّلَ وَلَدَهُ: زَوَّجَهُ
    • أهَّلَ بِأَصْدِقَائِهِ: اِسْتَقْبَلَهُمْ بِتَرْحَابٍ
    • أَهَّلَهُ لِمِهْنَةٍ : جَعَلَهُ مُؤَهَّلاً لَهَا قَادِراً عَلَى مُزَاوَلَتِهَا
    • أهَّلَهُ لِعَملٍ : رَآهُ أهْلاً لَهُ
  6. أَهلَّ: (فعل)
    • أهلَّ / أهلَّ بـ يُهِلّ ، أهْلِلْ / أهِلَّ ، إهلالاً ، فهو مُهِلّ ، والمفعول مُهَلّ - للمتعدِّي
    • أهَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلاَلُهُ مُنْذُ لَحْظَةٍ
    • أهلَّ الرَّجلُ: نظر إلى الهلال
    • أهلَّ الرَّجلُ الهلالَ: رآه ،رفع صوته عند رؤيته
    • أهَلَّ الهِلاَلُ : ظَهَرَ، بَانَ
    • أهلَّ اللهُ السَّحابَ: جعله ينهمر
    • أهلَّ الشَّخصُ بذكر الله: رفع صوته بذكر الله عند رؤية شيء يعجبه أهلّ المحرِمُ/ المعتمرُ: رفع صوته بالتلبية
    • أهلَّ الذَّابحُ بالضَّحيَّة: رفع صوته ذاكرًا اسم مَنْ تقدّم الضحية قربانًا له
    • الْمُصَلِّي يُهِلُّ : يُنَادِي القَوْمَ صَوْبَهُ
    • أهَلَّ العَطْشَانُ : رَفَعَ لِسَانَهُ إلَى لَهاتِهِ لِيجْمَعَ الرِّيقَ أ
    • أَهَلَّ الكلْبُ بالصَّيد إِذا أَمسكه: أَخرج من حَلْقه صوتًا بين العواء والأَنين حرصًا على فريسته
    • هَلَّ الوَلَدُ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكَاءِ
    • أهَلَّ السَّيْفَ : قَطَعَ مِنْهُ
  7. أهِل: (اسم)
    • أهِل : فاعل من أَهِلَ
  8. الأهل : (اسم)
    • صوت الحجاج بالتكبير
  9. هَمَّمَ : (فعل)
    • هَمَّمْتُ، أُهَمِّمُ، هَمِّمْ، مصدر تَهْمِيمٌ
    • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
    • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
    • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  10. هِمَم : (اسم)


    • هِمَم : جمع هِمّة
  11. أهْلُونَ: (اسم)
    • أهْلُونَ : جمع أهل
  12. أهلا: (اسم)
    • أهْلاً وَسَهْلاً : عِبَارَةٌ تُقَالُ للِضُّيُوفِ وَالأصْدِقَاءِ عِنْدَ اسْتقْبَالِهِمْ والنَّصْبُ هُنَا عَلَى الْمَفْعُولِيَّةِ وَتقْدِيرُهَا : صَادَفْتَ أَهْلاً لاَ غُرَبَاءَ وَوَطِئْتَ سَهْلاً لاَ وَعْراً
    • أهْلاً بِكَ يَا صَدِيقُ : مَرْحَباً بِكَ
  13. آهال: (اسم)
    • آهال : جمع أَهْلُ
  14. تأهَّلَ: (فعل)
    • تأهَّلَ / تأهَّلَ بـ / تأهَّلَ لـ يتأهَّل ، تأهُّلاً ، فهو مُتأهِّل ، والمفعول مُتأهَّل به
    • تَأَهَّل : ائْتَهل
    • تأهَّل فلانٌ :تزوَّج استقرّ به الأمرُ بعد أن تأهَّل ووجد العملَ المناسب
    • تأهَّل بفلان: صاهره بأن تزوّج ابنتَه
    • تَأَهَّل للأَمر: صَار له أَهْلاً
  15. اِستأهلَ: (فعل)
    • استأهلَ يستأهل ، استئهالاً ، فهو مُستأهِل ، والمفعول مُستأهَل
    • اسْتَأْهَل الإِهالةَ: أَكلها
    • اسْتَأْهَل الشيءَ: استوجبه واستحقَّه
    • اِسْتَأْهَلَهُ : رآه أَهْلاً
  16. آهَلَ: (فعل)


    • آهَلَ إِيهالاً
    • آهَلَهُ : زَوَّجَه
    • آهَلَهُ فلاناً للأَمر: صَيّرَه أهلا له، أو رآه أهلاً له ومُستحِقاً
  17. اِئتَهَل: (فعل)
    • ائْتَهَل : تزَوّج
  18. أَهالَ: (فعل)
    • أهالَ يُهيل ، أَهِلْ ، إهالةً ، فهو مُهيل ، والمفعول مُهال
    • أهال الرَّملَ عليه: دفعه من أعلى إلى أسفل
    • أَهَالَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  19. أَهليّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى الأهْلِ
    • حَيَوَانٌ أهْلِيٌّ : مِنَ الحَيَوَانَاتِ الْمَنْزِلِيَّةِ الألِيفَةِ
    • تَعِيشُ القَرْيَةُ مِنْ إنْتَاجِهَا الأَهْلِيِّ : الإنْتَاجُ الْمَحَلِّي
    • عَرَفَ لُبْنَانُ حُرُوباً أهْلِيَّةً : حُرُوباً دَاخِليَّةً مَا بَيْنَ سُكَّانِ البَلَدِ الوَاحِدِ
  20. أهَالٍ: (اسم)
    • أهَالٍ : جمع أهل
  21. أهليّة: (اسم)
    • لَهُ مِنَ الأهْلِيَّةِ مَا يُؤَهِّلُهُ لِلْقِيامِ بِهَذَا العَمَلِ : الصَّلاحِيَّةُ، الجَدَارَةُ
    • شَهَادَةُ الأهْلِيَّةِ : شَهَادةُ الكَفَاءةِ
    • حَرْبٌ أهليَّة: صراع مسلَّح يقع بين أبناء الوطن الواحد
    • (فق، قن) صلاحية الإنسان قانونًا للوجوب والأداء أقرّت له المحكمة بأهليّة التصرّف في الأموال
    • عدم الأهليَّة/ فقدان الأهليَّة: حرمان المرء من حقٍّ أو تصرف
  22. آهِل: (اسم)


    • اسم فاعل من أهَلَ
    • معمور بالسُّكان
    • الآهِل : الأَلِيف من الحيوان (على النسب)
    • رَجُلٌ آَهِلٌ : مَنْ لَهُ زَوْجَةٌ وَأَوْلاَدٌ
  23. آهل: (اسم)
    • آهل : فاعل من أَهَلَ
  24. تأهيل: (اسم)
    • مصدر أهَّلَ/ أهَّلَ بـ
    • تأهيل أكاديميّ: جَعْل المرء مؤهّلاً أكاديميًّا،
    • تأهيل اجتماعيّ: إصلاح فرد أو عضو حتى يصبح نافعًا للمجتمع بعد أن كان عاجزًا،
    • تأهيل تربويّ: إعداد المعلم بإعطائه دروسًا في التربية،
    • تأهيل مهنيّ: جَعْل المرء مؤهَّلاً مهنيًّا
  25. مُتأهَّل: (اسم)
    • مُتأهَّل : اسم المفعول من تأهَّلَ
,
  1. أهل
    • "الأَهْل: أَهل الرجل وأَهْلُ الدار، وكذلك الأَهْلة؛ قال أَبو الطَّمَحان: وأَهْلةِ وُدٍٍّّ تَبَرَّيتُ وُدَّهم، وأَبْلَيْتُهم في الحمد جُهْدي ونَائلي ابن سيده: أَهْل الرجل عَشِيرتُه وذَوُو قُرْباه، والجمع أَهْلون وآهَالٌ وأَهَالٍ وأَهْلات وأَهَلات؛ قال المُخَبَّل السعدي: وهُمْ أَهَلاتٌ حَوْلَ قَيْسِ بنِ عاصم، إِذا أَدْلَجوا باللَّيل يَدْعُونَ كَوْثَرا وأَنشد الجوهري: وبَلْدَةٍ ما الإِنْسُ من آهالِها، تَرَى بِها العَوْهَقَ من وِئالُها وِثالُها: جمع وائل كقائم وقِيام؛ ويروى البيت: وبَلْدَةٍ يَسْتَنُّ حازي آلِه؟

      ‏قال سيبويه: وقالوا أَهْلات، فخففوا، شَبَّهوها بصعْبات حيث كان أَهل مذكَّراً تدخله الواو والنون، فلما جاء مؤنثه كمؤنث صَعْب فُعل به كما فعل بمؤنث صَعْب؛ قال ابن بري: وشاهد الأَهْل فيما حَكى أَبو القاسم الزجاجي أَن حَكِيم بن مُعَيَّة الرَّبَعي كان يُفَضِّل الفَرَزْدق على جَرير، فهَجَا جرير حكيماً فانتصر له كنان بن ربيعة أَو أَخوه ربعي بن ربيعة، فقال يهجو جريراً: غَضِبْتَ علينا أَن عَلاك ابن غالب، فهَلاَّ على جَدَّيْك، في ذاك، تَغْضَبُ؟ هما، حينَ يَسْعَى المَرْءُ مَسْعاةَ أَهْلِهِ، أَناخَا فشَدَّاك العِقال المُؤَرَّبُ (* قوله «وإنما هي بدل من الأصل» كذا في الأصل‏.
      ‏ولعل فيه سقطاً‏.
      ‏وأصل الكلام، والله أعلم: وإنما هي بدل من الهمزة التي هي بدل من الأصل، أو نحو ذلك.) فجرت في ذلك مجرى التاء في القسم، لأَنها بدل من الواو فيه، والواو فيه بدل من الباء، فلما كانت التاء فيه بدلاً من بدل وكانت فرع الفرع اختصت بأَشرف الأَسماء وأَشهرها، وهو اسم الله، فلذلك لم يُقَل تَزَيْدٍ ولا تالبَيْتِ كما لم يُقَل آل الإِسكاف ولا آل الخَيَّاط؛ فإِن قلت فقد، قال بشر: لعَمْرُك ما يَطْلُبْنَ من آل نِعْمَةٍ، ولكِنَّما يَطْلُبْنَ قَيْساً ويَشْكُرا فقد أَضافه إِلى نعمة وهي نكرة غير مخصوصة ولا مُشَرَّفة، فإِن هذا بيت شاذ؛ قال ابن سيده: هذا كله قول ابن جني، قال: والذي العمل عليه ما قدمناه وهو رأْي الأَخفش، قال: فإِن، قال أَلست تزعم أَن الواو في والله بدل من الباء في بالله وأَنت لو أَضمرت لم تقل وَهُ كما تقول به لأَفعلن، فقد تجد أَيضاً بعض البدل لا يقع موقع المبدل منه في كل موضع، فما ننكر أَيضاً أَن تكون الأَلف في آل بدلاً من الهاء وإِن كان لا يقع جميع مواقع أَهل؟ فالجواب أَن الفرق بينهما أَن الواو لم يمتنع من وقوعها في جميع مواقع الباء من حيث امتنع من وقوع آل في جميع مواقع أَهل، وذلك أَن الإِضمار يردّ الأَسماء إِلى أُصولها في كثير من المواضع، أَلا ترى أَن من، قال أَعطيتكم درهماً فحذف الواو التي كانت بعد الميم وأَسكن الميم، فإِنه إِذا أَضمر للدرهم، قال أَعطيتكموه، فردّ الواو لأَجل اتصال الكلمة بالمضمر؟ فأَما ما حكاه يونس من قول بعضهم أَعْطَيْتُكُمْه فشاذ لا يقاس عليه عند عامة أَصحابنا، فلذلك جاز أَن تقول: بهم لأَقعدن وبك لأَنطلقن، ولم يجز أَن تقول: وَكَ ولا وَهُ، بل كان هذا في الواو أَحرى لأَنها حرف منفرد فضعفت عن القوّة وعن تصرف الباء التي هي أَصل؛ أَنشدنا أَبو علي، قال: أَنشدنا أَبو زيد: رأَى بَرْقاً فأَوْضَعَ فوقَ بَكْرٍ، فلا بِكَ ما أَسالَ ولا أَغام؟

      ‏قال: وأَنشدنا أَيضاً عنه: أَلا نادَتْ أُمامةُ باحْتِمالِ ليَحْزُنَني، فلا بِك ما أُبال؟

      ‏قال: وأَنت ممتنع من استعمال الآل في غير الأَشهر الأَخص، وسواء في ذلك أَضفته إِلى مُظْهَر أَو أَضفته إِلى مضمر؛ قال ابن سيده: فإِن قيل أَلست تزعم أَن التاء في تَوْلَج بدل من واو، وأَن أَصله وَوْلَج لأَنه فَوْعَل من الوُلُوج، ثم إِنك مع ذلك قد تجدهم أَبدلوا الدال من هذه التاء فقالوا دَوْلَج، وأَنت مع ذلك قد تقول دَوْلَج في جميع هذه المواضع التي تقول فيها تَوْلَج، وإِن كانت الدال مع ذلك بدلاً من التاء التي هي بدل من الواو؟ فالجواب عن ذلك أَن هذه مغالطة من السائل، وذلك أَنه إِنما كان يطَّرد هذا له لو كانوا يقولون وَوْلَج ودَوْلَج ويستعملون دَوْلَجاً في جميع أَماكن وَوْلَج، فهذا لو كان كذا لكان له به تَعَلّقٌ، وكانت تحتسب زيادة، فأَما وهم لا يقولون وَوْلَج البَتَّةَ كراهية اجتماع الواوين في أَول الكلمة، وإِنما، قالوا تَوْلَج ثم أَبدلوا الدال من التاء المبدلة من الواو فقالوا دَوْلَج، فإِنما استعملوا الدال مكان التاء التي هي في المرتبة قبلها تليها، ولم يستعملوا الدال موضع الواو التي هي الأَصل فصار إِبدال الدال من التاء في هذا الموضع كإِبدال الهمزة من الواو في نحو أُقِّتَتْ وأُجُوه لقربها منها، ولأَنه لا منزلة بينهما واسطة، وكذلك لو عارض معارض بهُنَيْهَة تصغير هَنَة فقال: أَلست تزعم أَن أَصلها هُنَيْوَة ثم صارت هُنَيَّة ثم صارت هُنَيْهة، وأَنت قد تقول هُنَيْهة في كل موضع قد تقول فيه هُنَيَّة؟ كان الجواب واحداً كالذي قبله، أَلا ترى أَن هُنَيْوة الذي هو أَصل لا يُنْطَق به ولا يستعمل البَتَّة فجرى ذلك مجرى وَوْلَج في رفضه وترك استعماله؟ فهذا كله يؤَكد عندك أَن امتناعه من استعمال آل في جميع مواقع أَهل إِنما هو لأَن فيه بدلاً من بدل، كما كانت التاء في القسم بدلاً من بدل ‏.
      ‏والإِهالَةُ: ما أَذَبْتَ من الشحم، وقيل: الإِهَالة الشحم والزيت، وقيل: كل دهن اؤْتُدِم به إِهالةٌ، والإِهالة الوَدَك‏.
      ‏وفي الحديث: أَنه كان يُدْعى إِلى خُبْز الشعير والإِهالة السَّنِخَة فيُجيب، قال: كل شيء من الأَدهان مما يُؤْتَدَم به إِهالَةٌ، وقيل: هو ما أُذيب من الأَلْية والشَّحم، وقيل: الدَّسَم الجامد والسَّنِخة المتغيرة الريح‏.
      ‏وفي حديث كعب في صفة النار: يجاء بجهنَم يوم القيامة كأَنها مَتْنُ إِهالة أَي ظَهْرُها ‏.
      ‏قال: وكل ما اؤْتدم به من زُبْد ووَدَك شحم ودُهْنِ سمسم وغيره فهو إِهالَة، وكذلك ما عَلا القِدْرَ من وَدَك اللحم السَّمين إِهالة، وقيل: الأَلْية المُذابة والشحم المذاب إِهالة أَيضاً‏.
      ‏ومَتْن الإِهالة: ظَهْرُها إِذا سُكِبَت في الإِناء، فَشَبَّه كعب سكون جهنم قبل أَن يصير الكفار فيها بذلك ‏.
      واسْتَأْهل الرجلُ إِذا ائتدم بالإِهالة‏.
      والمُسْتَأْهِل: الذي يأْخذ الإِهالة أَو يأْكلها؛ وأَنشد ابن قتيبة لعمرو ابن أسوى: لا بَلْ كُلِي يا أُمَّ، واسْتَأْهِلي، إِن الذي أَنْفَقْتُ من مالِيَه وقال الجوهري: تقول فلان أَهل لكذا ولا تقل مُسْتَأْهِل، والعامَّة تقول‏.
      ‏قال ابن بري: ذكر أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه، قال: حدثني أَبو الهيثم خالد الكاتب، قال: لما بويع لإِبراهيم بن المهدي بالخلافة طلبني وقد كان يعرفني، فلما دخلت إِليه، قال: أَنْشِدْني، فقلت: يا أَمير المؤْمنين، ليس شعري كما، قال النبي،صلى الله عليه وسلم، إِنَّ من الشعر لحكماً، وإِنما أَنا أَمزحُ وأَعْبَثُ به؛ فقال: لا تقل يا خالد هكذا، فالعلم جِدٌّ كله؛ ثم أَنْشدته: كُنْ أَنت للرَّحْمَة مُسْتَأْهِلاً، إِن لم أَكُنْ منك بِمُسْتَأْهِل أَلَيْسَ من آفة هذا الهَوى بُكاءٌ مقتول على قاتل؟

      ‏قال: مُسْتَأْهِل ليس من فصيح الكلام وإِنما المُسْتَأْهِل الذي يأْخذ الإِهالة، قال: وقول خالد ليس بحجة لأَنه مولد، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. همم

    • "الهَمُّ: الحُزْن، وجمعه هُمومٌ، وهَمَّه الأَمرُ هَمّاً ومَهَمَّةً وأَهَمَّه فاهْتَمَّ واهْتَمَّ به.
      ولا هَمامِ لي: مبنية على الكسر مثل قَطامِ أَي لا أَهُمُّ.
      ويقال: لا مَهَمّةَ لي،بالفتح، ولا هَمامِ، أَي لا أَهُمّ بذلك ولا أَفْعَلُه؛ قال الكميت يمدح أَهل البيت: إِن أَمُتْ لا أَمُتْ، ونَفْسِيَ نَفْسا نِ من الشَّكِّ في عَمىً أَو تَعامِ عادِلاً غيرَهم من الناسِ طُرّاً بِهِمُ، لا هَمامِ لي لا هَمامِ أَي لا أَهُمُّ بذلك، وهو مبني على الكسر مثل قَطامِ؛ يقول: لا أَعْدِل بهم أَحداً، قال: ومثلُ قوله لا هَمامِ قراءةُ من قرأَ: لا مَساسِ؛ قال ابن جني: هو الحكاية كأَنه، قال مَساسِ فقال لا مَساسِ، وكذلك، قال في هَمامِ إِنه على الحكاية لأَنه لا يبنى على الكسر، وهو يريد به الخبر.
      وأَهَمَّني الأَمرُ إِذا أَقْلَقَك وحَزَنَك.
      والاهتمامُ: الاغتمامُ، واهْتَمِّ له بأَْمرِه.
      قال أَبو عبيد في باب قلّة اهتِمامِ الرجلِ بشأْن صاحِبه: هَمُّك ما هَمَّك، ويقال: هَمُّك ما أَهَمَّك؛ جعلَ ما نَفْياً في قوله ما أَهَمَّك أََي لم يُهِمَّك هَمُّك، ويقال: معنى ما أَهَمَّكَ أَي ما أَحْزَنَك، وقيل: ما أَقْلَقَك، وقيل: ما أَذابَك.
      والهِمَّةُ: واحدةُ الهِمَمِ.
      والمُهِمَّاتُ من الأُمور: الشائدُ المُحْرِقةُ.
      وهَمَّه السُّقْمُ يَهُمُّه هَمّاً أَذابَه وأَذْهَبَ لَحمه.
      وهَمَّني المرضُ: أَذابَني.
      وهَمَّ الشحمَ يَهُمُّه هَمّاً: أَذابَه؛ وانْهَمَّ هو.
      والهامومُ: ما أُذِيبَ من السنام؛ قال العجاج يصف بَعيرَه: وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الهاري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري (* قوله «الهاري» أنشده في مادة جرز: الواري، وكذا المحكم والتهذيب).
      أَي ذهب سِمَنُه.
      والهامومُ من الشحمِ: كثيرُ الإِهالةِ.
      والهامومُ: ما يَسيل من الشَّحْمةِ إِذا شُوِيَت، وكلُّ شيء ذائبٍ يُسمَّى هاموماً.
      ابن الأَعرابي: هُمَّ إِذا أُغْلِيَ، وهَمَّ إِذا غَلى.
      الليث: الانْهِمامُ في ذَوَبانِ الشيء واسْتِرْخائه بعد جُمودِه وصَلابتِه مثل الثلج إِذا ذابَ، تقول: انْهَمَّ.
      وانْهَمَّت البقُولُ إِذا طُبِخَتْ في القدر.
      وهَمَّت الشمسُ الثلجَ: أَذابَتْه.
      وهَمَّ الغُزْرُ الناقةَ يَهُمُّها هَمّاً: جَهَدَها كأَنه أَذابَها.
      وانْهَمَّ الشحمُ والبَرَدُ: ذابا؛

      قال: يَضْحَكْن عنْ كالبَرَد المُنْهَمِّ،تحتَ عَرَانِينِ أُنوفٍ شُمِّ والهُمامُ: ما ذابَ منه، وقيل: كلُّ مُذابٍ مَهْمومٌ؛ وقوله: يُهَمُّ فيها القوْمُ هَمَّ الحَمِّ معناه يَسيل عرقهم حتى كأَنهم يَذُوبون.
      وهُمامُ الثلج: ما سالَ منْ مائِه إِذا ذابَ؛ وقال أَبو وجزة: نواصح بين حَمَّاوَيْنِ أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً، كهُمامِ الثَّلْج بالضَّرَبِ أَراد بالنواصح الثَّنايا.
      ويقال: همَّ اللبَنَ في الصحْنِ إِذ حَلَبَه،وانْهَمَّ العرَقُ في جَبينِه إِذا سالَ؛ وقال الراعي في الهَماهِمِ بمعنى الهُموم: طَرَقا، فتِلكَ هَماهِمِي أَقْرِيهِما قُلُصاً لَواقحَ كالقِسيِّ وحُولا وهَمَّ بالشيءَ يهمُّ هَمّاً: نواه وأَرادَه وعزَم عليه.
      وسئل ثعلب عن قوله عز وجل: ولقد هَمَّت به وهمَّ بها لولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربِّه؛ قال: هَمَّت زَلِيخا بالمعصية مُصِرّةً على ذلك، وهَمَّ يوسفُ، عليه السلام، بالمعصية ولم يأْتِها ولم يُصِرَّ عليها، فَبَيْن الهَمَّتَيْن فَرْقٌ.
      قال أَبو حاتم: وقرأْتُ غريبَ القرآن على أَبي عبيدة فلما أَتيتُ على قولِه: ولقد هَمَّت به وهَمَّ بها (* قوله «كنازاً إلخ» تقدم هذا البيت في مادة جلعد بلفظ كباراً والصواب ما هنا) والهامّةُ: الدابّةُ.
      ونِعْمَ الهامّةُ هذا: يعني الفرسَ؛ وقال ابن الأَعرابي: ما رأَيتُ هامّةً أَحسنَ منه، يقال ذلك للفرس والبعير ولا يقال لغيرهما.
      ويقال للدابّة: نِعْمَ الهامّةُ هذا، وما رأَيت هامَّةً أَكْرمَ من هذه الدابّة، يعني الفرس، الميمُ مشدَّدة.
      والهَمِيمُ: الدَّبِيبُ.
      وقد هَمَمْتُ أَهِمُّ، بالكسر، هَمِيماً.
      والهَمِيمُ: دوابُّ هوامِّ الأَرض.
      والهوامُّ: ما كان من خَشاش الأَرض نحو العقارب وما أَشبهها، الواحدة هامّة، لأَنها تَهِمّ أَي تَدِبّ، وهَمِيمُها دبِيبُها؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة الهذليّ يصف سيفاً: تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْه، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ وقد هَمَّتْ تَهِمُّ، ولا يقع هذا الاسم إِلاَّ على المَخُوف من الأَحْناش.
      وروى ابن عباس عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان يُعَوِّذ الحسنَ والحسَينَ فيقول: أُعيذُكُما بكلمات الله التامه، من شرّ كل شيطانٍ وهامّه، ومن شرِّ كل عين لامّه، ويقول: هكذا كان إِبراهيمُ يعوّذ إِسمعيل وإِسحق، عليهم السلام؛ قال شمر: هامّة واحدة الهوامِّ، والهوامُّ: الحيَّاتُ وكلُّ ذي سَمٍّ يَقْتُلُ سَمُّه، وأَما ما لا يَقْتُلُ ويَسُمُّ فهو السَّوامُّ، مشدَّدة الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلُغ أَن تَقتل مثل الزُّنْبورِ والعقرب وأَشباهِها، قال: ومنها القَوامُّ، وهي أَمثال القَنافِذ والفأْرِ واليَرابيع والخَنافِس، فهذه ليست بهَوامَّ ولا سَوامَّ، والواحدة من هذه كلها هامّة وسامّة وقامّة.
      وقال ابن بُزُرْج: الهامّة الحيّةُ والسامّة العقربُ.
      يقال للحية: قد همّت الرجلَ، وللعقرب: قد سمَّتْه،وتقع الهامّة على غير ذواتِ السّمّ القاتِل، أَلا ترى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لكعب بن عُجْرة: أَيُؤْذِيكَ هَوامُّ رأْسِك؟ أَراد بها القَمْل، سمّاها هَوامَّ لأَنها تَدِبُّ في الرأْس وتَهِمُّ فيه.
      وفي التهذيب: وتقع الهوامُّ على غير ما يَدِبُّ من الحيوان، وإِن لم يَقْتُلْ كالحَشَرات.
      ابن الأَعرابي: هُمَّ لنَفْسِك ولا تَهُمَّ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واحْتَل.
      الفراء: ذهبْتُ أَتَهَمَّمُه أَنْظر أَينَ هو، وروي عنه أَيضاً: ذهبتُ أَتَهَمَّمُه أَي أَطلُبه.
      وتَهمَّم الشيءَ: طلَبه.
      والهَمِيمةُ: المطرُ الضعيف، وقيل: الهَميمةُ من المطر الشيءُ الهيِّنُ، والتَّهْميمُ نحوُه؛ قال ذو الرمة: مَهْطولة من رياض الخُرْج هيَّجها،مِن لَفِّ سارِيَةٍ لَوْثاءَ، تَهْميمُ (* قوله «من لف» كذا في الأصل والمحكم، وفي التهذيب: من لفح، وفي التكملة: من صوب) والهَميمةُ: مطرٌ ليّنٌ دُقاقُ القَطْر.
      والهَمومُ: البئر الكثيرة الماء؛

      وقال: إِنَّ لنا قَلَيْذَماً هَموما،يَزيدُه مَخْجُ الدِّلا جُموما وسحابة هَمومٌ: صَبوبٌ للمطر.
      والهَميمةُ من اللبَن: ما حُقِن في السِّقاء الجديد ثم شُرب ولم يُمْخَض.
      وتهَمَّمَ رأْسَه: فَلاه.
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الصبي: وذلك إِذا نوَّمَتْه بصوت تُرَقِّقُه له.
      ويقال: هو يَتَهَمَّمُ رأْسَه أَي يَفْلِيه.
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الرجل: فلَّتْه.
      وهو من هُمَّانِهم أَي خُشارَتهم كقولك من خُمَّانِهم.
      وهَمَّام: اسم رجل.
      والهَمْهَمة: الكلام الخفيّ، وقيل: الهَمْهَمة تَرَدُّد الزَّئير في الصَّدْر من الهمّ والحَزَن، وقيل: الهَمْهَمة تَرْديد الصوت في الصدر؛ أَنشد ابن بري لرجل، قاله يوم الفتح يخاطب امرأَته: إِنَّكِ لو شَهِدْتِنا بالحَنْدَمهْ،إِذْ فَرَّ صَفْوان وفَرَّ عِكْرِمَهْ،وأَبو يَزيدَ قائمٌ كالمُؤْتِمَهْ،واسْتَقْبَلَتْهُم بالسيوف المُسْلِمَهْ،يَقْطَعْنَ كلَّ ساعِدٍ وجُمْجُمَهْ ضَرْباً، فما تَسْمع إِلا غَمْغَمهْ،لهُمْ نَهيتٌ خَلْفَنا وهَمْهَمَهْ،لَمْ تَنْطِقي باللَّوْم أَدنى كلِمَهْ (* رواية هذه الأبيات في مادة خندم تختلف عما هي عليه هنا) وأَنشد هذا الرجز هنا الحَنْدَمة، بالحاء المهملة، وأَنشده في ترجمة خندم بالخاء المعجمة.
      والهَمْهَمة: نحوُ أَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك.
      والهَماهِم: من أَصوات الرعد نحو الزَّمازِم.
      وهَمْهَمَ الرَّعْدُ إِذا سمعتَ له دَوِيّاً.
      وهَمْهَم الأَسدُ، وهمْهَم الرجلُ إِذا لم يُبَيِّن كلامه.
      والهمْهَمة: الصوت الخفيّ، وقيل: هو صوت معه بحَحٌ.
      ويقال للقصَب إِذا هزَّته الريح: إِنه لَهُمْهوم.
      قال ابن بري: الهُمْهوم المُصَوِّت؛ قال رؤبة: هزّ الرياحِ القَصَبَ الهُمْهوما وقيل: الهَمْهمةُ ترديد الصوت في الصدر.
      وفي حديث ظبْيان: خرج في الظُّلمة فسَمِع هَمْهَمةً أَي كلاماً خفيّاً لا يُفْهَم، قال: وأَصل الهَمْهَمة صوت البقرة.
      وقَصَبٌ هُمْهوم: مُصوِّت عند تَهْزيز الريح.
      وعَكَرٌ هُمْهوم: كثير الأَصوات:، قال الحَكَم الخُضْريّ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على الهُمْهوم الكثير: جاءَ يَسوقُ العَكَرَ الهُمْهوما السَّجْوَرِيُّ لا رَعى مُسِيما والهُمْهومة والهَمْهامة: العَكَرة العظيمة.
      وحِمار هِمْهيم: يُهَمْهِم في صوته يُردِّد النهيق في صدره؛ قال ذو الرمة يصف الحمار والأُتُن: خَلَّى لها سَرْبَ أُولاها وهَيَّجها،مِن خَلْفِها، لاحِقُ الصُّقْلَينِ هِمْهيمُ والهِمْهيم: الأَسد، وقد هَمْهَم.
      قال اللحياني: وسمع الكسائي رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيء؟ قلنا: هَمْهامْ وهَمْهامِ يا هذا، أَي لم يَبْقَ شيء؛

      قال: أَوْلَمْتَ، يا خِنَّوْتُ، شَرَّ إِيلامْ،في يومِ نَحْسٍ ذي عجاجٍ مِظْلامْ ما كان إِلاّ كاصْطِفاقِ الأَقْدامْ،حتى أَتيناهم فقالوا: هَمْهامْ أَي لم يبق شيء.
      قال ابن بري: رواه ابن خالويه خِنَّوْت على مثال سِنَّوْرٍ، قال: وسأَلت عنه أَبا عُمر الزاهد فقال: هو الخَسيس.
      وقال ابن جني: هَمْهامِ وحَمْحامِ ومَحْماحِ اسم لفتىً مثل سَِرْعانَِ ووَشْكان وغيرهما من أَسماء الأَفعال التي استُعْمِلت في الخبر.
      وجاء في الحديث: أَحبُّ الأَسماء إِلى الله عبدُ الله وهَمَّامٌ.
      وفي رواية: أَصدقُ الأَسماء حارثة وهَمَّام، وهو فَعَّال من هَمَّ بالأَمر يَهُمّ إِذا عزَم عليه، وإِنما كان أَصدَقها لأَنه ما من أَحد إِلا وهو يَهُمّ بأَمرٍ، رَشَِدَ أَم غَوِيَ.
      أَبو عمرو: الهَموم الناقة الحسَنة المِشْية، والقِرْواحُ التي تَعافُ الشُّربَ مع الكِبار، فإِذا جاءت الدَّهْداهُ شرِبت معهنّ، وهي الصغار.
      والهَموم: الناقة تُهَمِّم الأَرضَ بفيها وترتَع أَدنى شيء تجده، قال: ومنه قول ابنة الخسّ: خيرُ النوق الهَموم الرَّموم التي كأَنَّ عَينَيْها عَيْنا محموم.
      وقوله في الحديث في أَولاد المشركين: هُمْ من آبائهم، وفي رواية: هم منهم، أَي حكمُهم حكم آبائهم وأَهلِهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أَهْلُ
    • ـ أَهْلُ الرجُلِ: عَشيرَتُه، وذَوُو قُرْباهُ، ج: أَهْلونَ وأَهالٍ وآهالٌ وأَهْلاتٌ.
      ـ أَهَلَ يأْهُلُ ويَأْهِلُ أُهولاً، وتأهَّلَ واتَّهَلَ: اتَّخَذَ أَهْلاً.
      ـ أَهْلُ الأمرِ: وُلاتُه،
      ـ أَهْلُ للبيتِ: سُكَّانُه،
      ـ أَهْلُ للمَذْهَبِ: من يَدينُ به،
      ـ أَهْلُ للرجُل: زَوْجَتُه، كأَهْلَتِه،
      ـ أَهْلُ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم: أزْوَاجُه وبناتُه وصِهْرُه عليٌّ، رضي الله تعالى عنه، أَو نِساؤُه، والرِّجالُ الذين هُمْ آلُه،
      ـ أَهْلُ لكلِّ نَبيٍّ: أُمَّتُه.
      ـ مكانٌ آهِلٌ: له أَهْلٌ.
      ـ مأْهُولٌ: فيه أهْلُهُ، وقد أُهِلَ.
      ـ كلُّ ما ألِفَ من الدوابِّ المَنازِلَ: فأهْلِيٌّ وأَهِلٌ.
      ـ مَرْحَباً وأَهْلاً: صادَفْتَ أَهْلاً لا غُرَباءَ.
      ـ أَهَّلَ به تأهِيلاً: قال له ذلك.
      ـ أَهِلَ: أنِسَ.
      ـ هو أَهْلٌ لكذا: مُسْتَوْجِبٌ، للواحِدِ والجميعِ.
      ـ أَهَّلَهُ لذلك تأْهِيلاً،
      ـ آهَلَهُ: رآه له أهْلاً.
      ـ اسْتَأْهَلَهُ: اسْتَوْجَبَهُ، لُغَةٌ جَيِّدَةٌ، وإنْكارُ الجوهريِّ باطِلٌ،
      ـ اسْتَأْهَلَ فلانٌ: أَخَذَ الإِهالَة: للشَّحْمِ، أَو ما أُذِيبَ منه أَو الزَّيْتِ وكلِّ ما ائْتُدِمَ به.
      ـ ''سَرْعانَ ذا إهالَةً'': العَيْنِ.
      ـ آلُ اللهِ ورسولِه: أولياؤُه، وأصْلُهُ: أهْلٌ، وتَقدَّمَ في أوَلَ.
      ـ إِهَالَةُ: موضع.
      ـ إنهم لأَهْلُ أهِلَةٍ: مالٍ.
      ـ أُهَيْلُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أهْل
    • أهْل :-
      جمع الجمع أهلون (لغير المصدر) وأهالٍ (لغير المصدر):
      1 - مصدر أهَلَ.
      2 - زوجة الرّجل، أسرته وأقاربه :-وصَل أهلَه، - قام على رعاية أهله، - {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاَةِ} - {شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا} .
      أهل الدَّار: سكَّانُها :- {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى ءَامَنُوا وَاتَّقَوْا} .
      أهل الخير ونحوه: أصحابه :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ} :-
      أهلٌ للنَّجاح: جديرٌ به، يستحقُّه، - أهلاً بك/ أهلاً وسهلاً/ جئت أهلاً ونزلت سهلاً: عبارات تقال في الترحيب بشخص عند استقباله، - أهل الحديث: الفقهاء الذين كانوا يبحثون عن نص من القرآن أو السنة يهتدون به في فتاويهم، - أهل الحَلّ والرَّبط/ أهل الحَلّ والعَقْد: الولاة وعِلْية القوم الذين بيدهم تصريف الأمور، - أهل الخِبْرة: الخبراء ذوو الاختصاص الذين يعود لهم حقّ الاقتراح والتقدير، - أهل الرَّأي: الفقهاء الذين كانوا يتوسَّعون في الاستنباط والقياس، - أهل العلم: العلماء، - أهل الكهف: أصحابه، - له في دارنا أهل وسهل: يلقى الترحيب منا. • أهل البيت: أهل النبيّ محمد صلّى الله عليه وسلّم وأقاربه :- {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ} .
      أهل الكتاب: اليهود والنصارى الذين لهم كتاب مُنزَّل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أهَلَ
    • أهَلَ يَأهُل ، اؤهُل / هُلْ ، أَهْلاً وأُهولاً ، فهو آهل ، والمفعول مأهول (للمتعدِّي) :-
      أهَل فلانٌ تزوَّج :-أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته.
      أهَل المكانُ: عَمِر بأهله :-مكان آهِلٌ بالسُّكّان، - يأهُل المصيف في الصيف.
      أهَل المرأةَ: تزوَّجها :-أهَل زميلتَه في الجامعة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أهَّلَ
    • أهَّلَ / أهَّلَ بـ يؤهِّل ، تأهيلاً ، فهو مُؤهِّل ، والمفعول مُؤهَّل :-
      أهَّل فلانًا زوَّجه :-أهَّل ولدَه.
      أهَّل فلانًا للأمر: أعدَّه، صيّره أهلاً له :-أهَّله للإدارة، - أهَّل الجيشَ للهجوم، - هو غير مؤهَّل لهذا العمل.
      أهَّل بفلان: رحَّب به قائلاً له: أهلاً ومرحبًا بك :-أهَّل بالضيف، - يكثر من التأهيل بزوّاره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أهل
    • أ ه ل: الأَهْلُ أهل الرجل وأهل الدار وكذا الأهْلَةُ والجمع أهْلاتٌ و أهَلاتٌ و أهَالٍ زادوا فيه الياء على غير قياس كما جمعوا ليلا على ليال وجاء في الشعر آهَالٌ مثل فرخ وأفراخ و الإالَةُ الودك و المسْتَأْهِلُ الذي يأخذ الإهَالَةَ أو يأكلها وتقول فلان أهل لكذا ولا تقل مستأهل والعامة تقوله وقد أهَلَ الرجل تزوج وبابه دخل وجلس و تَأَهَّلَ مثله وقولهم مرحبا و أهْلا أي أتيت سعة وأتيت أهلا فاستأنس ولا تستوحش و أَهَّلهُ الله للخير تَأْهيلا

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أَهَلَّ
    • أَهَلَّ الرجلُ: نَظَرَ إِلى الهِلال.
      ويقال: أَهلَلْنا عن ليلَةِ كذا: رأَينا الهِلال.
      و أَهَلَّ الشهرُ: ظهر هِلالُه وبدا.
      و أَهَلَّ فلانٌ: رفع صوتَه وصاح.
      يقال: أَهلَّ الصَّبيُّ، وأَهلَّ المُلَبِّي بالتلبية، وأَهلّ الرجلُ بذكر الله.
      و أَهَلَّ السيفُ بفلان: قطع منه.
      و أَهَلَّ الكلْبُ بالصَّيد إِذا أَمسكه: أَخرج من حَلْقه صوتًا بين العواء والأَنين حرصًا على فريسته.
      و أَهَلَّ الذَّابحُ أَهَلَّ بالضَّحيَّة: رفع صوتَهُ ذاكرًا اسمَ مَن تُقدَّم الضحيةُ قربانًا له.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 173إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ المَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللهِ) ) .
      و أَهَلَّ فلانٌ الهِلالَ: رفع صوتَه عند رؤيته.
      و أَهَلَّ الشهرَ: رأَى هلالَه.
      و أَهَلَّ اللهُ السَّحابَ: جعله يَنهَلُ.
      ويقال: أَهلّ الله المطَرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أهْلٌ
    • جمع: أهْلُونَ، أهَالٍ، الأهَالِي.
      1. :-ظَلَّ مُرْتَبِطاً بِأهْلِهِ :-: بِأقْرِبَائِهِ. ¨ :-زَاروا أَهْلَنا، وَزُرْنا أَهْلَهُمْ، أَهْلُكُمْ أَهْلُنا.
      2. :-دَخَلَ عَلَى أهْلِهِ ليْلَةَ الزِّفَافِ :- : عَلَى زَوْجَتِهِ.
      3. :-مَنْ يَعْرِفُ أهْلَ الدَّارِ :- : سُكَّانَهَا.
      4. :-حَلُّ هَذِهِ القَضِيَّةِ بِيَدِ أهْلِ الأمْرِ :- : الحُكَّامُ وَالوُلاَةُ.
      5. :-أهْلُ الوَبَرِ :- :الأعْرَابُ، البَدْوُ الرُّحَّلُ، أيْ سُكَّانُ الخِيَامِ.
      6. :-أهْلُ الْمَدَرِ أوِ الحَضَرِ :- : سُكَّانُ الحَاضِرَةِ.
      7. :-أهْلُ الكِتَابِ :- : اليَهُودُ والنَّصَارَى.
      8. :-هُوَ مِنْ أهْلِ الخِبْرَةِ :-: مِنْ أهْلِ الِاخْتِصَاصِ، مِنَ الخُبَرَاءِ.
      9. :-هُوَ أهْلٌ لِهَذَا الْمَنْصِبِ :- : صَالِحٌ لَهُ .

    المعجم: الغني

  10. تأهَّلَ
    • تأهَّلَ / تأهَّلَ بـ / تأهَّلَ لـ يتأهَّل ، تأهُّلاً ، فهو مُتأهِّل ، والمفعول مُتأهَّل به :-
      تأهَّل فلانٌ تزوَّج :-استقرّ به الأمرُ بعد أن تأهَّل ووجد العملَ المناسب.
      تأهَّل بفلان: صاهره بأن تزوّج ابنتَه.
      تأهَّل الموظفُ للتَّرقية: أصبح أهلاً لها، جديرًا بها :-تأهّل الطالبُ للنجاح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَهَلَّ
    • [هـ ل ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَهَلَّ، يُهِلُّ،أَهِلَّ ، مصدر إهْلاَلٌ.
      1. :-أهَلَّ الهِلاَلُ :- : ظَهَرَ، بَانَ.
      2. :-أهَلَّ الشَّهْرُ :- : ظَهَرَ هِلاَلُهُ مُنْذُ لَحْظَةٍ.
      3. :-أهَلَّ الهِلاَلُ :-: رَفَعَ صَوْتَهُ عِنْدَ رُؤْيَتِهِ.
      4. :-أهَلَّ الشَّهْرَ :- : رَأَى هِلاَلهُ.
      5. :-الْمُصَلِّي يُهِلُّ :- : يُنَادِي القَوْمَ صَوْبَهُ.
      6. :-أهَلَّ اللَّهُ السَّحَابَ :-: جَعَلَ السَّحَابَ مُمْطِراً، جَعَلَهُ يَنْهَلُّ.
      7. :-أهَلَّ بِذِكْرِ اللَّهِ :- : رَفَعَ صَوْتَهُ بِهِ.
      8. :-أهَلَّ الذَّابِحُ بِالضَّحِيَّةِ :- : قَالَ: :-بِاسمِ اللَّهِ :- عِنْدَ الذَّبْحِ.
      9. :-أهَلَّ العَطْشَانُ :- : رَفَعَ لِسَانَهُ إلَى لَهاتِهِ لِيجْمَعَ الرِّيقَ. 10. :-أهَلَّ الوَلَدُ :- : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكَاءِ. 11. :-أهَلَّ السَّيْفَ :- : قَطَعَ مِنْهُ. 12. :-أَهَلَّ الكَلْبُ بِالصَّيْدِ إِذَا أَمْسَكَهُ :-: أَخْرَجَ مِنْ حَلْقِهِ صَوْتاً بَيْنَ العُوَاءِ وَالأَنِينِ فَرَحاً وَحِرْصاً عَلَى فَرِيسَتِهِ.

    المعجم: الغني

  12. استأهلَ
    • استأهلَ يستأهل ، استئهالاً ، فهو مُستأهِل ، والمفعول مُستأهَل :-
      استأهل النَّجاحَ ونحوَه استحقّه، كان أهلاً له، حقيقًا به :-استأهل العقابَ/ المكافأةَ، - يستأهل هذا الفنانُ نيلَ الجائزة، - طالبٌ مُستأهِل للخير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أهِلَ
    • أهِلَ بـ يَأهَل ، ائْهَلْ / هَلْ ، أَهَلاً ، فهو أهِل ، والمفعول مأهول به :-
      أهِل بفلان أنِس به :-أهِل بصديقه، - أهِل الحاجُّ بجوار قبر الرسول صلّى الله عليه وسلّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أهلَّ
    • أهلَّ / أهلَّ بـ يُهِلّ ، أهْلِلْ / أهِلَّ ، إهلالاً ، فهو مُهِلّ ، والمفعول مُهَلّ (للمتعدِّي) :-
      أهلَّ الشَّهرُ هلَّ؛ ظهر هلالُه.
      أهلَّ الرَّجلُ: نظر إلى الهلال.
      أهلَّ الرَّجلُ الهلالَ:
      1 - رآه.
      2 - رفع صوته عند رؤيته.
      أهلَّ اللهُ السَّحابَ: جعله ينهمر.
      أهلَّ الشَّخصُ بذكر الله: رفع صوته بذكر الله عند رؤية شيء يعجبه :-أهلّ المحرِمُ/ المعتمرُ: رفع صوته بالتلبية.
      أهلَّ الذَّابحُ بالضَّحيَّة: رفع صوته ذاكرًا اسم مَنْ تقدّم الضحية قربانًا له :- {إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أهَلَ
    • أهَلَ أهَلَ ُ أهْلاً، وأُهُولاً: تَزَوَّجَ.
      و أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله.
      و أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَأَهَّلَ
    • [أ هـ ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَهَّلْتُ، أَتَأَهَّلُ، تَأَهَّلْ، مصدر تَأَهُّلٌ
      1. :-تَأَهَّلَ للشُّغْلِ الجَدِيدِ :- : كَانَ أَهْلاً لَهُ. :-تَأَهَّلَ لِمَنْصِبٍ أَعْلَى.
      2. :-تَأَهَّلَ الشَّابُّ :- : تَزَوَّجَ. :-سَيَتَأَهَّلُ فِي الصَّيْفِ الْمُقْبِلِ.

    المعجم: الغني

  17. أهَّلَ
    • [أ هـ ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أهَّلْتُ، أُؤَهِّلُ، أهِّلْ، مصدر تَأْهِيلٌ.
      1. :-أهَّلَ وَلَدَهُ :-: زَوَّجَهُ.
      2. :-أهَّلَ بِأَصْدِقَائِهِ :-: اِسْتَقْبَلَهُمْ بِتَرْحَابٍ.
      3. :-أَهَّلَهُ لِمِهْنَةٍ :- : جَعَلَهُ مُؤَهَّلاً لَهَا قَادِراً عَلَى مُزَاوَلَتِهَا.
      4. :-أهَّلَهُ لِعَملٍ :- : رَآهُ أهْلاً لَهُ.

    المعجم: الغني

  18. أُهِلَ
    • أُهِلَ يُؤهَل ، أُهولاً ، والمفعول مَأْهول :-
      أُهِل البلدُ كثر سكّانُه :-أُهلت منطقة، - واحة/ جزيرة مأهولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أهْليَّة
    • أهْليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أَهْل: :-مدرسة/ محكمة أهليَّة:-
      • حَرْبٌ أهليَّة: صراع مسلَّح يقع بين أبناء الوطن الواحد.
      2 - مصدر صناعيّ من أَهْل: كفاءة وجدارة :-ذو أهليّة للعمل معنا.
      3 - (فق، قن) صلاحية الإنسان قانونًا للوجوب والأداء :-أقرّت له المحكمة بأهليّة التصرّف في الأموال:-
      • عدم الأهليَّة/ فقدان الأهليَّة: حرمان المرء من حقٍّ أو تصرف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تأهيل
    • تأهيل :-
      مصدر أهَّلَ/ أهَّلَ بـ
      تأهيل أكاديميّ: جَعْل المرء مؤهّلاً أكاديميًّا، - تأهيل اجتماعيّ: إصلاح فرد أو عضو حتى يصبح نافعًا للمجتمع بعد أن كان عاجزًا، - تأهيل تربويّ: إعداد المعلم بإعطائه دروسًا في التربية، - تأهيل مهنيّ: جَعْل المرء مؤهَّلاً مهنيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أهل
    • أهل - يأهل ويأهل ، أهلا وأهولا
      1- أهل : تزوج. 2- أهل : إمرأة : تزوجها.

    المعجم: الرائد

  22. مُؤهِّل
    • مُؤهِّل :-
      جمع مؤهِّلات (لغير العاقل): اسم فاعل من أهَّلَ/ أهَّلَ بـ.
      • المؤهِّل: الكفاءة، مجموعة المعارف والقدرات والمهارات والصِّفات العامَّة والشَّهادات الدِّراسيَّة والتَّدريبات التَّي حصل عليها الفرد وتؤهِّله للعمل :-حصل على مؤهِّل عالٍ، - له مؤهِّلاته العلميّة والإداريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. آهل
    • آهل - إيهالا
      1- آهله : زوجه. 2- آهله للأمر : جعله «أهلا» له، أي كفؤا. 3- آهله للأمر : رآه أهلا له. 4-

    المعجم: الرائد

  24. أَهِلَ
    • [أ هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). أهَلْتُ، آهَلُ، يَأْهَلُ، اِئْهَلْ، مصدر أهَلٌ.
      1. :-أهِلَ بِالجَبَلِ :- : اِعْتَادَهُ وَأَلِفَهُ.
      2. :-أهِلَ بِأصْدِقَائِهِ :- : حَفِلَ بِهِمْ وَاسْتَقْبَلَهُمْ بِتَرْحَابٍ، أَنِسَ بِهِمْ.

    المعجم: الغني

  25. اِسْتَأْهَلَ
    • [أ هـ ل]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَأْهَلَ، يَسْتَأْهِلُ، مصدر اِسْتِئْهَالٌ.
      1. :-اِسْتَأْهَلَ الجَائِزَةَ :- : اِسْتَحَقَّهَا.
      2. :-اِسْتَأْهَلَهُ :- : رآه أَهْلاً.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: