وصف و معنى و تعريف كلمة آوتنا:


آوتنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف المدة (آ) و واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح آوتنا في معاجم اللغة العربية:



آوتنا

جذر [ونا]

  1. آتَنَ : (فعل)
    • آتَنَ إِيتانًا
    • آتَنَتِ الوالدةُ: نزل ولدها برجليه قبل يديه ورأسه
  2. أَوتَنَ : (فعل)
    • أَوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْنًا
    • أَوْتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإِقامة فيها
  3. وَتَنَ: (فعل)
    • وَتَنَ (يَتِنُ) وَتْنًا، ووُتُونًا، وتِنَةً ووَتِينًا فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
    • وَتَنَ الْمَاءُ : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • وَتَنَ بِالْمَكَانِ : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ
    • وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا ووَتِينًا : أصَاب وَتِينَه فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
  4. وُتِنَ: (فعل)
    • وُتِنَ فهو موتون
    • وُتِنَ فلانٌ: شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه


  5. وَتْن: (اسم)
    • وَتْن : مصدر وَتَنَ
  6. وُتُن: (اسم)
    • وُتُن : جمع وَتين
  7. وَتن: (اسم)
    • الوَتْنُ : أَن تَخرُجَ رِجْلاَ المولود قبل رأسه
    • الوَتْنُ :الذي وُلِدَ منكوسًا فهو مرّةً اسم للوِلادِ ، ومرَّة اسمٌ للولد
  8. وَتين: (اسم)
    • الجمع : أوْتِنة و وُتْن و وُتُن
    • الوَتِينُ : الشِّريان الرئيسُ الذي يغذِّي جسمَ الإِنسان بالدّم النقيِّ الخارج من القلب
    • الوَتِينُ : (التشريح) شريان رَئيس يُغذّي جسم الإنسان بالدَّم النَقيّ الخارج من القلب شُفي من داءٍ أصاب منه الوتين،
  9. وُتَّن: (اسم)
    • وُتَّن : جمع واتِن
  10. اِستَوتَنَ: (فعل)


    • اسْتَوْتَنَ المالُ: (الإِبلُ ونحوُها) : سَمِنَ
  11. مَوتونة: (اسم)
    • المَوْتُونَةُ : المرأَةُ إِذا كانت أَديبةً وإِن لم تكن حسناء
  12. أوْتِنة: (اسم)
    • أوْتِنة : جمع وَتين
  13. مُواتنة: (اسم)
    • مُواتنة : مصدر واتَنَ
  14. وُتَّن: (اسم)
    • وُتَّن :جمع واتِن
  15. بوتان: (اسم)
    • غاز مركّب من الكربون والهدروجين يكثر استعماله وقودًا
    • : غازٌ عَدِيمُ اللَّوْنِ والرَّائِحَةِ يُوجَدُ فِي الغَازِ وَالغَازَاتِ الْمُصَاحِبَةِ لِلْبِتْرُولِ، يُسْتَعْمَلُ للوَقُودِ
  16. بوتين إنترناشيونال:


    • دليل نصف سنوي للشركات الرئيسة في العالم مصنّفة قطاعياً.
  17. وَتَنَ الْمَاءُ:
    • دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ.
  18. وَتَنَ بِالْمَكَانِ:
    • ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ.
  19. واتِن : (اسم)
    • الجمع : وُتَّن
    • الوَاتِنُ : الشيءُ الثابتُ الدائمُ في مكانه
    • الوَاتِنُ :الماءُ المَعِينُ الدائمُ الذي لا يذهب
  20. واتَنَ : (فعل)
    • وَاتَنَ مُواتنةً، ووِتانًا
    • وَاتَنَ فلانًا : فَعَلَ مثل ما يفعل
    • وَاتَنَ فلانًا : لازمه
    • وَاتَنَ القومُ دارَهم: أُطالوا الإِقامة فيها
  21. وَتنة : (اسم)
    • الوَتْنَةُ : ملازمةُ الغريم
    • الوَتْنَةُ: المخالفةُ
  22. موتون : (اسم)


    • موتون : فاعل من وُتِنَ
  23. وتِنَة : (اسم)
    • وتِنَة : مصدر وَتَنَ
  24. أَتَنَّ : (فعل)
    • أَتَنَّ : بَعُدَ
    • أَتَنَّ المرضُ الصَّبيَّ: عاقَه عن النُّمُوّ
  25. وُتُون : (اسم)
    • وُتُون : مصدر وَتَنَ
,
  1. أوتـُـنّا
    • : رَنْجس [ باليمن ] ؛ قطيفة ؛ مخملية [ الهند ]

    المعجم: الأعشاب

  2. وتن

    • "الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه؛ ومنه حديث غسل النبي، صلى الله عليه وسلم: والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ؛ ابن سيده: الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع، يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد، وقيل: هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار، وقيل: الوتين يَستَقي من الفُؤاد، وفيه الدم.
      والوَتينُ: الخِلْبُ، وقيل: هو نياطُ القلب، وقيل: هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة، والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ.
      ووَتَنَه وتْناً: أَصاب وَتِينَه؛ قال حُميدٌ الأَرْقطُ: شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ،وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ،من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ: شكا وَتِينَه.
      وفي التنزيل العزيز: ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ؛ قال أَبو إسحق: عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ، وإليه تضم العروق (قوله «وإليه تضم العروق» الذي في التهذيب: وإليه تضرب العروق).
      ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً: ثبت وأَقام به.
      والواتِنُ: الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب؛ عن أَبي زيد.
      وفي الحديث: أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ، وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم.
      والواتِنُ: الثابت.
      والماءُ الواتِن: الدائم أَعني الذي لا يجري، وقيل: الذي لا ينقطع.
      أَبو زيد: الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب.
      الليث: الواتِنُ والواثِنُ لغتان، وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه، قال رؤبة: أَمْطَرَ، في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ، على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّن؟

      ‏قال: يروى بالثاء والتاء، ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد؛

      وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير: وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ،فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِن؟

      ‏قال ابن بري: وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان؛ وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي: أَتَنْتُ لها، فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد.
      قال أَبو منصور: المعروف وَتَنَ يَتِنُ،بالتاء، وُتُوناً، والوَتِينُ منه مأْخوذ.
      والمُواتَنة: المُلازمة؛ وفي الصحاح: المُلازَمة في قلة التفرّق.
      قال أَبو منصور: ولم أَسمع وَثَنَ،بالثاء، بهذا المعنى لغير الليث، قال: ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا.
      الجوهري: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع.
      ووَاتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإقامة فيها.
      ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً: فعل ما يفعل، وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة.
      والوَتْنُ: أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه، لغة في اليَتْنِ، وقيل: الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً، فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ، ومَرَّةً اسم للولد.
      وأُوْتَنَتِ المرأَةُ: ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً.
      ابن الأَعرابي: امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً، وإن لم تكن حَسْناء.
      والوَتْنَةُ: مُلازمةُ الغريم.
      والوَتْنَة: المخالفة، هاتان بالتاء.
      والوَثْنة،بالثاء: الكَفْرَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. وَتين
    • وَتين :-
      جمع أوْتِنة ووُتْن ووُتُن: (التشريح) شريان رَئيس يُغذّي جسم الإنسان بالدَّم النَقيّ الخارج من القلب :-شُفي من داءٍ أصاب منه الوتين، - {ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَتَنَ
    • وَتَنَ بالمكان وَتَنَ ِ (يَتِنُ) وَتْنًا، ووُتُونًا، وتِنَةً : ثَبَتَ وأَقام به .
      و وَتَنَ الماءُ: دام ولم ينقطع.
      و وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا: أصَاب وَتِينَه .
      فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَتَنَ
    • [و ت ن]. (فعل: ثلاثي متعد). وَتَنَ، يَتِنُ، مصدر وَتْنٌ، وَتِينٌ. :-وَتَنَ الوَلَدَ :- : أَصَابَ وَتِينَهُ، أَيِ الشَّرْيَانَ النَّابِضَ مِنَ القَلْبِ الَّذِي يُغَذِّي جِسْمَ الإِنْسَانِ بِالدَّمِ.


    المعجم: الغني

  6. الوَتِينُ
    • الوَتِينُ : الشِّريان الرئيسُ الذي يغذِّي جسمَ الإِنسان بالدّم النقيِّ الخارج من القلب . والجمع : وُتْنٌ، وأَوْتِنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَتَنَ
    • [و ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَتَنْتُ، أَتِنُ، تِنْ، مصدر وَتْنٌ، وُتُونٌ.
      1. :-وَتَنَ الْمَاءُ :- : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ.
      2. :-وَتَنَ بِالْمَكَانِ :- : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  8. وَتِينٌ
    • جمع: وُتْنٌ، أَوْتِنَةٌ. [و ت ن]. (مصدر وَتَنَ). :-وَتِينُ القَلْبِ :- : أَيِ الشَّرْيَانُ الْحَيَوِيُّ النَّابِضُ مِنَ القَلْبِ، بِوَاسِطَتِهِ تَتِمُّ تَغْذِيَةُ الجِسْمِ بِالدَّمِ، وَمِنْهُ تَسْتَمِدُّ العُرُوقُ قُوَّتَهَا.

    المعجم: الغني

  9. وَتن
    • وتن - يتن ، وتونا وتنة ووتنا
      1- وتن الماء : دام ولم ينقطع. 2- وتن بالمكان : ثبت وأقام به.

    المعجم: الرائد

  10. وَتين
    • وتين
      1- مصدر وتن. 2- شريان في القلب يسقي عروق الجسد كلها بالدم، إذا انقطع مات صاجبه، جمع : وتن وأوتنة.

    المعجم: الرائد

  11. وتن
    • وتن - يتن ، وتنا ووتينا
      1-وتنه : أصاب «وتينه»، وهو شريان في القلب

    المعجم: الرائد

  12. الوَاتِنُ
    • الوَاتِنُ : الشيءُ الثابتُ الدائمُ في مكانه .
      و الوَاتِنُ الماءُ المَعِينُ الدائمُ الذي لا يذهب . والجمع : وُتَّن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الوَتْنُ
    • الوَتْنُ : أَن تَخرُجَ رِجْلاَ المولود قبل رأسه .
      و الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوسًا.
      فهو مرّةً اسم للوِلادِ ، ومرَّة اسمٌ للولد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إِستَوتَن
    • إستوتن - استيتانا
      1-إستوتنت المواشي : سمت

    المعجم: الرائد

  15. الوَتْنَةُ
    • الوَتْنَةُ : ملازمةُ الغريم .
      و الوَتْنَةُ المخالفةُ .
      يقال : بينهما وَتْنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وُتِنَ
    • وُتِنَ فلانٌ: شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه .
      فهو موتون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وتن
    • وتن
      1-شكا «وتينه»، وهو شريان في القلب

    المعجم: الرائد

  18. وتن
    • و ت ن: الوَتِينُ عِرق في القلب إذا انقطع مات صاحبه

    المعجم: مختار الصحاح

  19. اسْتَوْتَنَ
    • اسْتَوْتَنَ المالُ: (الإِبلُ ونحوُها) : سَمِنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بوتان
    • بوتان :-
      (الكيمياء والصيدلة) غاز مركّب من الكربون والهدروجين يكثر استعماله وقودًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تنوه
    • تنوه - تنوها
      1-إرتفع ذكره وقيمته

    المعجم: الرائد

  22. بوتين إنترناشيونال
    • دليل نصف سنوي للشركات الرئيسة في العالم مصنّفة قطاعياً ، وتعني بالانجليزية: Bottin International

    المعجم: مالية

  23. بُوتان
    • : غازٌ عَدِيمُ اللَّوْنِ والرَّائِحَةِ يُوجَدُ فِي الغَازِ وَالغَازَاتِ الْمُصَاحِبَةِ لِلْبِتْرُولِ، يُسْتَعْمَلُ للوَقُودِ.

    المعجم: الغني

  24. الوَتين
    • نِيَاط القـَـلب . أو نُخاع الظهر
      سورة :الحاقة، آية رقم :46

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. وَتْنَةُ
    • ـ وَتْنَةُ: المُخَالَفَةُ.
      ـ واتِنُ: الشيء الثابِتُ الدائِمُ في مكانِهِ، والماء المَعِينُ الدائِمُ.
      ـ وتينُ: عِرْقٌ في القَلْبِ إذا انْقَطَعَ ماتَ صاحِبُهُ, ج: وُتْنٌ وأوْتِنَةٌ.
      ـ وَتَنَهُ: أصابَ وَتينَهُ،
      ـ وَتَنَ الماءُ وُتُوناً وَوَتْنَةً: دامَ ولم يَنْقَطِعْ.
      ـ اسْتَوْتَنَ المالُ: سَمِنَ،

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: