-
أوَيْتُ
- ـ أوَيْتُ مَنْزِلِي ، وإليه أُوِيًّا ، وإوِيَّا ،
ـ أَوَّيْتُ تَأْوِيَةً ، وتَأَوَّيْتُ واتَّوَيْتُ وائْتَوَيْتُ : نَزَلْتُهُ بِنَفْسِي ، وسَكَنْتُه .
ـ أوَيْتُه وأوَّيْتُه وآوَيْتُه : أنْزَلْتُه .
ـ مَأْوَى ومَأْوِي ومَأْوَاةُ : المكانُ .
ـ تأَوَّتِ الطَّيْرُ ، وتَآوَتْ : تَجَمَّعَتْ .
ـ طَيْرٌ أُوِيٌّ : مُتَأَوِّياتٌ .
ـ أوَى له ، أوْيَةً وإِيَّةً ومَأْوِيَةً ومَأْواةً : رَقَّ ، كائْتَوَى .
ـ ابنُ آوَى : دُوَيبَّةٌ , ج : بناتُ آوَى .
ـ آوَةُ : بلد قُرْبَ الرَّيِّ ، ويقال : آيَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
آيَةُ
- ـ آيَةُ : العَلاَمَةُ ، والشخصُ ، وزْنُها فَعْلَةٌ ، أو فَعَلَةٌ ، أَو فَاعِلَةٌ , ج : آياتٌ وآيٌ ( وآيايٌ ), جج : آياءٌ ، والعِبْرَةُ , ج : آيٌ ، والإِمارَةُ ،
ـ آيَةُ من القُرْآنِ : كلامٌ مُتَّصِلٌ إلى انْقِطَاعِهِ . وآيةٌ مما يُضافُ إلى الفِعْلِ لقُرْبِ معناها من معنى الوَقْتِ .
ـ إِيَا الشمسِ : في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ .
ـ تآيَيْتُه وتأَيَّيْتُه : قَصَدْتُ شَخْصَهُ ، وتَعَمَّدْتُه .
ـ تأيَّى بالمكانِ : تَلَبَّثَ عليه ، وتأنَّى .
ـ موضِعٌ مائِيُّ الكَلأَ : وخِيمُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
أوْهُ
- ـ أوْهُ ، وأوْهَ ، وآهِ ، وأوِّهِ ، وأوِّ ، وأوَّهْ , وآوُوهُ ، وآهٍ ، وآوٍ ، وأوَّتاهُ ، وآوِيَّاهُ : كلمَةٌ تقالُ عند الشِكايةِ أو التَّوَجُّعِ ، آهَ أوْهاً ، وأوَّهَ تأوِيهاً .
ـ تأوَّهَ : قال ( أوْهُ ، وأوْهَ ، وآهِ ، وأوِّهِ ، وأوِّ ، وأوَّهْ , وآوُوهُ ، وآهٍ ، وآوٍ ، وأوَّتاهُ ، وآوِيَّاهُ ).
ـ أوَّاهُ : المُوقِنُ أَو الدَّعَّاءُ ، أَو الرَّحيمُ الرقيقُ ، أَو الفقيهُ ، أَو المُؤْمِنُ بالحَبَشِيَّةِ .
ـ آهَةُ : الحَصْبَةُ .
ـ ماهَةُ : الجُدَرِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألَّ
- ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
ـ أَلالُ : الباطِلُ .
ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
ـ أُلَالَةُ : موضع .
ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألْيَةُ
- ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
ـ آلِيَةُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
آوي إلى ركن
- أنضمّ إلى قويّ أنتصر به عليكم
سورة : هود ، آية رقم : 80
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
آيْ
- آيْ :-
1 - حرف نداء للبعيد :- آيْ محمد .
2 - اسم فعل مضارع ، بمعنى أتوجّع أو أندم :- آيْ لقد فات الأوان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
آية
- آية - ج ، آي وآيات
1 - آية : علامة . 2 - آية : عبرة . 3 - آية : معجزة : « هو آية زمانه ». 4 - آية : شخص . 5 - آية : جماعة . 6 - آية من القرآن الكريم : كل جملة أو كلام منفصل عن غيره .
المعجم: الرائد
-
آوى اللاّجئ
- أوَاه ، أنزله عنده وشمِله رعايته :- { أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى }.
المعجم: عربي عامة
-
آوى فلانا إليه
- ضمّه إليه ، أسكنه وأنزله مطمئنًّا عنده :- { وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ ءَاوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ } - { وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُُ }.
المعجم: عربي عامة
-
آوَى
- آوَى الجرحُ إيوَاءً : أَوَى .
و آوَى فلاناً : أَسكَنه وأَنزله .
و آوَى إليه : لَجَأَ .
يقال : اللهم آوِني إلي ظِلّ كرمك وعفوك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
آوَى
- [ أ و ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). آوَيْتُ ، أُؤْوِي ، آوِ ، مصدر إيوَاءٌ .
1 . :- آوَى الجُرْحُ :- : قَرُبَ شِفَاؤُهُ .
2 . :- آوَى فَقِيرًا :- : أَسْكَنَهُ . :- أَوَتْنِي عَائِلَةٌ كَرِيمَةٌ بَعْدَ مَا عِشْتُ حَيَاةَ تَشَرُّدٍ وَفَاقَةٍ :- :- اللَّهُمَّ آوِنِي إلَى ظِلِّ كَرَمِكَ وَعَفْوِكَ :- :- آوَاهُ فِي مَكَانٍ آمِنٍ .
المعجم: الغني
-
آوى
- آوى :-
• ابن آوى ( الحيوان ) حيوان من فصيلة الكلبيّات ورتبة اللّواحم يعيش في البلدان الحارَّة ، وهو أصغر حجمًا من الذِّئب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ابن آوَى
- ابن آوَى : حَيَوان من الفصيلة الكلبية ، وهو أَصغر حجما من الذئب . والجمع : بَنات آوى ، وبنو آوى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِبْنُ آوَى
- جمع : بَنَاتُ آوَى ( حيوان ). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَلْبِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي ، لَهُ خَمْسُ أصَابِعَ فِي الأَطْرَافِ الأمَامِيَّةِ وَأرْبَعُ فِي الخَلْفِيَّةِ ، مَخَالِبُهُ غيْرُ غِمْدِيَّةٍ ، يَفْتِكُ بالدَّجَاجِ والطُّيورِ وَيُتْلِف الثِّمَارَ .
المعجم: الغني
-
آوى
- آوى - إيواء
1 - آواه المكان أو فيه : أنزله فيه وأسكنه . 2 - آوى الجرح : قرب شفاؤه .
المعجم: الرائد
-
آوى إليه أبويه
- ضمّهما إليه و اعتنقهما
سورة : يوسف ، آية رقم : 99
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
آوى إليه أخاه
- ضمّ إليه أخاه الشّقيق بنيامين
سورة : يوسف ، آية رقم : 69
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
آوى
- آوى يُئوِي ، آوِ ، إيواءً ، فهو مُئوٍ ، والمفعول مُئوًى :-
• آوى اللاَّجئَ أوَاه ، أنزله عنده وشمِله رعايته :- { أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى } .
• آوى فلانًا إليه : ضمّه إليه ، أسكنه وأنزله مطمئنًّا عنده :- { وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ ءَاوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ } - { وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُُ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِلَى
- إِلَى : حرف جر للغاية ، مثل : البقرة آية 187 ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) ) .
و : الإسراء آية 1 سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ اْلأَقْصَى ) ) .
ويقال : إِليك عني : في طلب التنحِّي .
وإِليك هذا : في عَرض الشيء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إلَى
- : حَرْفُ جَرٍّ ، وَلَهُ مَعانٍ عَدِيدَةٌ مِنْها .
1 . :- اِنْتِهاءُ الغايَةِ الزَّمانِيَّةِ : :- سارُوا مِنَ الصُّبْحِ إلى اللَّيْلِ .
البقرة آية 187 ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى اللَّيْلِ ( قرآن ).
2 . اِنْتِهاءُ الغايَةِ الْمَكانِيَّةِ : :- سافَرَ منْ مُرَّاكُشَ إلى القاهِرَةِ . الإسراء آية 1 سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحَرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى ( قرآن ).
3 . يَأْتِي بِمَعْنَى الْمُصاحَبَةِ : :- اِجْمَعْ دَفاتِرَكَ إلى كُتُبِكَ .
4 . :- وَيَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ :- ما :- الاسْتِفْهامِيَّةِ : :- إِلامَ هَذا الأَمْرُ :- : :- إلى :- حَرْفُ جَرٍّ وَ :- ما :- : اِسْتِفْهامِيَّةٌ ، بِمَعْنَى إِلَى مَتَى
5 . :- يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُتَكَلِّمِ : :- جاءَ إِلَيَّ يَسْتَعْطِفُنِي في لَحْظَةٍ حَرِجَةٍ .
6 . :- يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ بِمَعْنَى أَقْبَلَ : :- إِلَيَّ أَيُّها الرَّجُلُ .
7 . :- وَيَأْتِي بِمَعْنَى عِنْدِي : :- أَيَّامُ الشَّبابِ أَشْهَى إِلَيَّ مِنَ الرَّحيقِ :-: أَيْ أَشْهَى عِنْدِي مِنْ .
8 . :- يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُخاطَبِ الْمُفْرَدِ : :- أَكْتبُ إِلَيْكَ .
9 . يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ : :- إِلَيْكَ عَنِّي :- : أَيْ لَكَ ، 10 . يَدْخُلُ على :- ما :- الاسْتِفْهامِيّةِ :- : إِلامَ هَذَا الظّلْمُ . 11 . يَأْتِي بِمَعْنَى مَعَ : :- ضَمَّ هَذا إلى ذَلِكَ . وَهُناكَ صِيَغٌ أُخْرَى مُخْتَلِفَةٌ يَرِدُ فيها حَرْفُ :- إلى :- كَقَوْلِكَ : إلى غَيْرِ ذَلِكَ ، إلى آخِرِهِ ، ما إلى ذَلِكَ .
المعجم: الغني
-
إلى
- إلى :-
1 - حرف جَرّ ، يفيد انتهاء الغاية الزمانيَّة أو المكانيَّة :- انتظرته من الساعة الثالثة إلى الخامسة ، - { ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } - { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى } :-
• إلامَ : إلى ما ، - إلى آخِره : وغير ذلك ، أو ما شابه ذلك ، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ ، - إلى الجنوب منه : جنوبه ، - إلى اللِّقاء : مع السلامة أو حتى نلتقي ، - إلى جانب ذلك / إلى غير ذلك : بالإضافة إلى ، - إلى غد : حتى نلتقي غدًا ، - إلى متى : حتى أي وقت ، - إلى يمينه : في الجانب الأيمن منه ، - أنا منك وإليك : التجائي وانتمائي إليك ، - وما إليه : وأمثال ذلك .
2 - حرف جَرّ بمعنى عند :- أم لا سبيل إلى الشباب وذكرهُ ... أشهى إليّ من الرحيق السلسلِ : أشهى عندي ، - { ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ } .
3 - حرف جَرّ للمعيّة أو الإضافة :- القليل إلى القليل كثير .
4 - حرف جَرّ بمعنى على :- { وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ } .
5 - حرف جَرّ بمعنى في :- { لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ } .
6 - حرف جَرّ بمعنى اللاّم :- ياربّ أمري إليك ، - { وَالأَمْرُ إِلَيْكِ } .
7 - حرف جَرّ زائدٌ للتوكيد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إلى
- إلى
1 - حرف جر ، من معانيه : 1 - انتهاء الغاية الزمانية ، نحو : « مشى إلى الليل »، والمكانية ، نحو : « سار من البيت إلى المدرسة ». 2 - المعية ، نحو : « من أنصاري إلى الخير »، أي مع الخير . 3 - عند ، نحو : « الشباب أشهى إلي من العسل »، أي أشهى عندي . 4 - ل ، نحو : « الأمر إليك »، أي لك
المعجم: الرائد
-
إلى
- إلى
1 - نعمة ، جمع : آلاء
المعجم: الرائد
-
ادفعوا إلى
- عبارة تشير إلى الشخص الذي يجب أن يدفع له البنك مبلغاً محدَّداً . مثلاً ادفعوا لحامله pay to bearer أو ادفعوا لأمره pay to order ، وتعني بالانجليزية : pay to
المعجم: مالية