وصف و معنى و تعريف كلمة آيب:


آيب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف المدة (آ) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح آيب في معاجم اللغة العربية:



آيب

جذر [ايب]

  1. إِياب: (اسم)
    • مصدر آبَ
    • أخَذَ تَذْكِرَةً ذَهَاباً وإياباً : ذَهَاباً وَرُجوعاً
    • إلَى اللَّهِ الإيَابُ : إلَيْهِ التَّوْبَةُ وَالرُّجُوعُ
    • تذكرة ذهابًا وإيابًا : للسفر والعودة ،
    • رضِي من الغنيمة بالإياب : عاد دون تحقيق أهدافه ، نجا بحياته
  2. إِياب: (اسم)
    • إياب : مصدر آبَ
  3. أَوِبَ: (فعل)
    • أوِبَ ، يَأْوَبُ ، مصدر أوَبٌ
    • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
    • أوب : رَجَع
    • أوب : رَجَّع الصوت
    • أوب : سار النهار كلَّه إلى الليل
    • أوب القومُ : تبارَوا في السير
  4. أَوْب: (اسم)

    • أَوْب : مصدر آبَ
  5. أَوْب: (اسم)
    • أَوْب : جمع آئِب
  6. أَوَّبَ: (فعل)
    • أوَّبَ يئوِّب ، تأويبًا ، فهو مُئوِّب
    • أوَّبَ الرَّحّالَةُ : مَشَى النَّهارَ كُلَّهُ وَنَزَلَ اللَّيْلَ
    • أوَّبَ السَائِرونَ : تَسَابَقُوا في السَّيْرِ
    • أوَّبَ عَنْهُ : رَجَعَ
    • أوَّب العابدُ سبَّح ورجَّع التسبيح
  7. أَوب: (اسم)
    • الأَوْبُ : السُّرعة
    • الأَوْبُ : الرِّيح
    • الأَوْبُ : السَّحاب
    • الأَوْبُ : جماعة النَّحل
    • الأَوْبُ : القَصْد والاستقامة
    • الأَوْبُ : الطريقة والعادة
    • الأَوْبُ : الجهة والناحية
    • أوْبا النَّهر : شاطئاه ،
    • مِنْ كلِّ أوْب وصَوْب : مِنْ كلّ مكان ، مِنْ جميع الأقطار والجهات
  8. أَوب: (اسم)
    • أَوب : جمع أَبّ


  9. أُباة: (اسم)
    • أُباة : جمع آبٍ
  10. أوَب: (اسم)
    • أوَب : مصدر أَوِبَ
  11. آبَ: (فعل)
    • آبَ أَوْباً ، وأوْبَةً ، وإياباً ، مآباً فهو آئب ، وآيب ، وأَوَّاب
    • آبَ إليه : رَجَعَ وعاد
    • آبَ إلى الله : رَجَع عن ذنبه وتاب ،
    • آبَ الشمسُ : غابت
    • آبَ بيده إلى السيف ونحوه : رَدَّها إليه ليضرب به
    • آبَ الماءَ : ورده ليلاً
    • وفلان أوَّاه أوَّاب : رَجّاع إِلى
    • أُبْتُ بني فُلان : جئتُهم ليلاً
  12. آبِينُ: (اسم)
    • الآبِينُ : الآبِينُ العادة
    • الآبِينُ : العُرْف المُتَّبَع في جماعة من الناس
,
  1. أَوْبُ
    • ـ أَوْبُ وإِيابُ وإِيَّابُ وأَوْبَةُ وأَيْبَةُ وإِيبَةُ وتَأْويبُ وتَأْييبُ وتَأَوُّبُ : الرُّجُوعُ .
      ـ أَوْبُ : السحابُ ، والريحُ ، والسُّرْعَةُ ، وَرَجْعُ القَوائمِ في السَّيْرِ ، والقَصْدُ ، والعادَةُ ، والاسْتِقَامَةُ ، والنَّحْلُ ، والطريقُ ، والجهَةُ ، وورُودُ الماءِ لَيْلاً ، وجمْعُ آيبٍ ، كالأُوَّاب والأُيَّابِ .
      ـ آبَهُ اللَّهُ : أَبْعَدَهُ .
      ـ آبَكَ ، وآبَ لَك : مثْلُ وَيْلَلكَ .
      ـ آبَتِ الشَّمسُ إِيَاباً وأُوباً : غابَتْ .
      ـ تَأَوَّبَه وتأَيَّبَه : أتاه لَيْلاً ، والمصْدَرُ : المُتَأَوَّبُ والمُتَأَيَّبُ .
      ـ ائْتَبَبْتُ الماءَ : ورَدْتُه لَيْلاً .
      ـ أَوِبَ : غَضِبَ ، وأَوْأَبْتُهُ .
      ـ تَأْويبُ : السَّيْرُ جميعَ النهارِ ، أو تَباري الرَّكَابِ في السَّيرِ ، كالمُآوَبَة .
      ـ ريحٌ مُؤوِّبَةٌ : تَهُبُّ النهار كُلَّه .
      ـ آيبَةُ : شَرْبَةُ القائلة .
      ـ آبَةُ : بلد قُرْب ساوَةَ ، و بلد بإِفريقيَّةَ .
      ـ مآبُ : بلد بالبلْقَاءِ .
      ـ مُأَوَّبُ : المُدَوَّرُ ، والمُقَوَّرُ المُلَمْلَمُ ، ومنه : " أنا حُجَيْرُها المُؤَوَّبُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ ".
      ـ آبُ : شَهْرٌ ، مُعَرَّبٌ .
      ـ مآبُ : المَرْجِعُ والمُنْقَلَبُ .
      ـ بينَهُما ثَلاثُ مآوِبَ : ثلاثُ رَحَلاتٍ بالنهارِ .
      ـ أَوْبَاتُ : القوائمُ ، واحدَتُها أَوْبَةٌ .
      ـ مُخَيِّسٌ الأَوَّابيُّ : تابعيُّ ، نسْبَةٌ إلى بني أَوَّاب : قَبِيلَةٍ


    المعجم: القاموس المحيط

  2. آبَ
    • آبَ / آبَ إلى يَئوب ، أُبْ ، أوْبًا وأوْبَةً وإيابًا ، فهو آيب ، والمفعول مئوب إليه :-
      آب الشَّخصُ رجع وعاد :- آب من الرِّحلة / السَّفر / عمله .
      آب إلى الله :
      1 - تاب ورجع عن معصيته .
      2 - رجع إلى الله بعد موته :- { إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. آيَةُ
    • ـ آيَةُ : العَلاَمَةُ ، والشخصُ ، وزْنُها فَعْلَةٌ ، أو فَعَلَةٌ ، أَو فَاعِلَةٌ , ج : آياتٌ وآيٌ ( وآيايٌ ), جج : آياءٌ ، والعِبْرَةُ , ج : آيٌ ، والإِمارَةُ ،
      ـ آيَةُ من القُرْآنِ : كلامٌ مُتَّصِلٌ إلى انْقِطَاعِهِ . وآيةٌ مما يُضافُ إلى الفِعْلِ لقُرْبِ معناها من معنى الوَقْتِ .
      ـ إِيَا الشمسِ : في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ .
      ـ تآيَيْتُه وتأَيَّيْتُه : قَصَدْتُ شَخْصَهُ ، وتَعَمَّدْتُه .
      ـ تأيَّى بالمكانِ : تَلَبَّثَ عليه ، وتأنَّى .
      ـ موضِعٌ مائِيُّ الكَلأَ : وخِيمُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. آدَ
    • ـ آدَ يَئِيدُ أيْداً : اشْتَدَّ ، وقَوِيَ .
      ـ آدُ : الصُّلْبُ ، والقُوَّةُ ، كالأَيْدِ .
      ـ آيَدْتُهُ مُؤَايدَةً ، وأيَّدْتُه تأييداً ، فهو مُؤْيَدٌ ومُؤَيَّدٌ : قَوَّيْتُه .
      ـ إِيَادٌ : ما أُيِّدَ به من شيءٍ ، والمَعْقِلُ ، والسِّتْرُ ، والكَنَفُ ، والهَواءُ ، واللَّجَأُ ، والجَبَلُ الحَصينُ ، والتُّرابُ يُجْعَلُ حَوْلَ الحَوْضِ والخِباءِ ،
      ـ إِيَادُ من الرَّمْلِ : ما أشْرَفَ ، ومَيْمَنَةُ العَسْكَرِ ، ومَيْسَرَتُه ، وحَيٌّ من مَعَدٍّ ، وكَثْرَةُ الإِبِلِ .
      ـ مُؤْيِدُ : الأَمْرُ العظيمُ ، والدَّاهِيةُ ، الجمع : مَوائِدُ .
      ـ تَأَيَّدَ : تَقَوَّى .
      ـ أَيِّدُ : القَوِيُّ .
      ـ أيْدٌ : موضع قُرْبَ المدينةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَيْرُ
    • ـ أَيْرُ : معروف ، ج : أُيورٌ وآيارٌ وآيُرٌ ، وريحُ الصَّبا ، كالإِيرِ والأَيِّرِ والأُورِ والأَوورِ .
      ـ أَيارُ : الصُّفْرُ ،
      ـ أَيَّارُ : شهرٌ قَبْلَ حَزيرانَ ،
      ـ إِيارُ : الهواءُ .
      ـ إِيرُ : القُطْنُ ، ونُحاتَةُ الفِضَّةِ ، وجبلٌ لغَطَفانَ .
      ـ أُيارِيُّ : العظيمُ الأَيْرِ .
      ـ مِئْيَرُ : النَيَّاكُ .
      ـ أُيايِرُ : موضع بحَوْرانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَوْبُ
    • ـ أَوْبُ وإِيابُ وإِيَّابُ وأَوْبَةُ وأَيْبَةُ وإِيبَةُ وتَأْويبُ وتَأْييبُ وتَأَوُّبُ : الرُّجُوعُ .
      ـ أَوْبُ : السحابُ ، والريحُ ، والسُّرْعَةُ ، وَرَجْعُ القَوائمِ في السَّيْرِ ، والقَصْدُ ، والعادَةُ ، والاسْتِقَامَةُ ، والنَّحْلُ ، والطريقُ ، والجهَةُ ، وورُودُ الماءِ لَيْلاً ، وجمْعُ آيبٍ ، كالأُوَّاب والأُيَّابِ .
      ـ آبَهُ اللَّهُ : أَبْعَدَهُ .
      ـ آبَكَ ، وآبَ لَك : مثْلُ وَيْلَلكَ .
      ـ آبَتِ الشَّمسُ إِيَاباً وأُوباً : غابَتْ .
      ـ تَأَوَّبَه وتأَيَّبَه : أتاه لَيْلاً ، والمصْدَرُ : المُتَأَوَّبُ والمُتَأَيَّبُ .
      ـ ائْتَبَبْتُ الماءَ : ورَدْتُه لَيْلاً .
      ـ أَوِبَ : غَضِبَ ، وأَوْأَبْتُهُ .
      ـ تَأْويبُ : السَّيْرُ جميعَ النهارِ ، أو تَباري الرَّكَابِ في السَّيرِ ، كالمُآوَبَة .
      ـ ريحٌ مُؤوِّبَةٌ : تَهُبُّ النهار كُلَّه .
      ـ آيبَةُ : شَرْبَةُ القائلة .
      ـ آبَةُ : بلد قُرْب ساوَةَ ، و بلد بإِفريقيَّةَ .
      ـ مآبُ : بلد بالبلْقَاءِ .
      ـ مُأَوَّبُ : المُدَوَّرُ ، والمُقَوَّرُ المُلَمْلَمُ ، ومنه : " أنا حُجَيْرُها المُؤَوَّبُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ ".
      ـ آبُ : شَهْرٌ ، مُعَرَّبٌ .
      ـ مآبُ : المَرْجِعُ والمُنْقَلَبُ .
      ـ بينَهُما ثَلاثُ مآوِبَ : ثلاثُ رَحَلاتٍ بالنهارِ .
      ـ أَوْبَاتُ : القوائمُ ، واحدَتُها أَوْبَةٌ .
      ـ مُخَيِّسٌ الأَوَّابيُّ : تابعيُّ ، نسْبَةٌ إلى بني أَوَّاب : قَبِيلَةٍ

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أُحكمت آياته
    • نُظمت نظما مُحكما رصينا
      سورة : هود ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  6. فصّـلتْ آياته
    • مُـيّـزَتْ و نوّعَتْ . أو بُـيّـنتْ
      سورة : فصلت ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران

  7. لولا فصّـلت آياته
    • هلاّ بُـيّـنـَـتْ آياته بلسان نعرفه
      سورة : فصلت ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران

  8. آيّد
    • آيّد إِييَاداً : آدَ .
      و آيّد فلاناً : قوَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. آيَدَهُ

    • آيَدَهُ مُؤَايَدَة ، وإياداً : قَوَّاه بالإياد ، فهو مُؤْيَدٌ ( على غير قياس ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. آيّد
    • آيد - مؤايدة وإيادا
      1 - آيده : قواه .

    المعجم: الرائد

  11. آدَ
    • آدَ يَئود ، أُدْ ، أودًا وإيادًا ، فهو آيد ، والمفعول مئود :-
      آد الأمرُ فلانًا أثقله ، أعجزه ، أضناه ، أتعبه ، أجهده :- { وَلاَ يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. آية الكرسيّ
    • الآية رقم 255 من سورة البقرة :- { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ }

    المعجم: عربي عامة

  13. آية من القرآن
    • جملة أو جمل ، وحدة قرآنية منفصلة عمّا قبلها وبعدها بعلامة :- { وَإِذَا بَدَّلْنَا ءَايَةً مَكَانَ ءَايَةٍ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  14. آيَةٌ
    • جمع : ـات ، آيٌ . [ أ و ي ].
      1 .: كُلُّ فِقْرَةٍ مِنْ فِقْرَاتِ القُرْآنِ أوْ جُمْلَةٍ مِنْ جُمَلِهِالبقرة آية 99 وَلَقَدْ أنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ( قرآن ) . البقرة آية 252 تِلْكَ آيَاتُ اللهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالحَقِّ ( قرآن ) .
      2 . :- هُوَ آيةُ زَمَانِهِ :- : مُعْجِزَةٌ مِنْ مُعْجِزَاتِهِ .
      3 . :- هِيَ آيَةٌ فِي الجَمَالِ :- : فِي غَايَةِ الجَمَالِ ، نَمُوذَجٌ ، مِثَالٌ .
      4 . :- يَكْتُبُ إِلَيْهَا آيَاتِ الوُدِّ وَرَسَائِلَ الحُبِّ . ( م . ح . هيكل ): عِبَارَاتِ ...

    المعجم: الغني

  15. آيَة
    • آيَة :-
      جمع آيات وآي :
      1 - علامة أو أمارة :- { سَنُرِيهِمْ ءَايَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ } :-
      آية الله : لقب يطلق على أكابر رجال الدين في إيران .
      2 - عبرة ، عِظة :- { فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ ءَايَةً } - { وَلِنَجْعَلَهُ ءَايَةً لِلنَّاسِ } .
      3 - معجزة :- { وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ ءَايَةً } .
      4 - عمل إبداعيّ متميِّز :- هذه اللوحة آية في الجمال :-
      • فلانٌ آية في الجمال : كامل الخَلْق والخُلق .
      آية من القرآن : جملة أو جمل ، وحدة قرآنية منفصلة عمّا قبلها وبعدها بعلامة :- { وَإِذَا بَدَّلْنَا ءَايَةً مَكَانَ ءَايَةٍ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. آية
    • علامة على حمل زوجتي لأشكرك
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. آية
    • معجزة دالة على صدقي
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 73

    المعجم: كلمات القران

  18. آية
    • عبرة و نكالا
      سورة : يونس ، آية رقم : 92

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. آية
    • علامة على تحقّق المسئول لأشكرك
      سورة : مريم ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. آية
    • على قدرتنا أو عبرة و عِظة
      سورة : سبأ ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران

  21. آية
    • مُعجزة دالّة على صدق نبوّتي
      سورة : هود ، آية رقم : 64

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. آية
    • بناءً شامخا كالعلَم في الإرتفاع
      سورة : الشعراء ، آية رقم : 128

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. الآيةُ
    • الآيةُ : العلاَمَةُ والأمَارة .
      و الآيةُ العِبْرةُ ؛ قال تعالى : يونس آية 92 فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ) ) .
      و الآيةُ المُعْجزة ، قال تعالي : المؤمنون آية 50 وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً ) ) .
      و الآيةُ الشخص .
      و الآيةُ الجماعة .
      و الآيةُ من القرآن : جُمْلة أو جُمَل أُثِرَ الوقفُ في نهايتها غالباً .
      وفي التنزيل العزيز : النحل آية 101 وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أنْتَ مُفْتَرٍ ) ) . والجمع : آيٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. آية منسوخة ‏
    • ‏ وهي التي نزلت بعدها آية غيرت حكمها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. آية ناسخة ‏
    • ‏ مغيرة أو مزيلة لما قبلها في الحكم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى آيب في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أيُّوب [مفرد]: أحد أنبياء بني إسرائيل وهو نبيّ من ذرّية إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام كان يعيش في بلاد الروم أو بلاد آدوم شمال خليج العقبة، اشتهر بصبره على فقد أهله وماله وما أصابه من أمراض فردّ الله عليه صحّته وماله ورزْقه وأولاده "{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}"| أبو أيّوب: كنية الجمل- صَبْر أيُّوب: شدّة الاحتمال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إياب [مفرد]: مصدر آبَ/ آبَ إلى| تذكرة ذهابًا وإيابًا: للسفر والعودة- ذهابًا وإيابًا: ذهابًا وعودة- رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته.
تاج العروس

الأَيَّابُ كَكَتَّانِ عن ابن الأَثير في حديث عِكْرِمَةَ قَالَ : " كَانَ طَالُوتُ أَيَّاباً " قَالَ : قَالَ الخَطَّابِيُّ جَاءَ في تَفْسِيرِه في الحديثِ أَنَّه السَّقَّاءُ كَذَا في لسان العرب

والأَيْبَةُ : الأَوْبَةُ عَلَى المُعَاقَبَة بمَعْنَى الرُّجُوعِ والتَّوْبَةِ ظَاهِرٌ أَنَّهُ من آبَ يَئيبُ كبَاع يَبِيعُ وقد قالوا : إنَّهَا مادَّةٌ مُهْمَلَةٌ " وإنَّمَا خُفِّفَ كما ذكرْنَا فذِكرُ المُؤَلِّفِ له هنا مُسْتَدْرَكٌ قاله شيخُنَا



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: