وصف و معنى و تعريف كلمة آيتاهن:


آيتاهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف المدة (آ) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح آيتاهن في معاجم اللغة العربية:



آيتاهن

جذر [يتا]

  1. تَابَعَ الأمْرَ مِنْ ألِفِهِ إلَى يَائِهِ:
    • لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً، أَيْ تَابَعَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ.
  2. إِيتاء : (اسم)
    • مصدر آتى
  3. إِيتَاء : (اسم)
    • إيتَاء : مصدر آتَى
  4. أَهَى : (فعل)
    • أَهَى أَهْيًا
    • أَهَى: قَهقَهَ في ضحكه


  5. تاه : (فعل)
    • تاه تَيْهاً، وتِيهاً، وتَيَهانًا تَوْهًا وتَوَهَانًا،فهو تائهٌ، وتَيَاهٌ، وتَيْهانٌ، وتَيَّهانٌ، وتَيِّهانٌ
    • تاه: تكبَّر
    • تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا ،المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن)
    • يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ
    • تاه بصرُه: نظر إِلى الشيءِ في دوام
    • تاه بصرُه عنه: تخطَّاه
    • تَاهَ مِنَ العَطَشِ فِي الصَّحْرَاءِ : هَلَكَ
    • تَاهَ فِي مَشْيِهِ : تَكَبَّرَ
  6. مياه : (اسم)
    • مياه : جمع ماء
  7. ياء : (اسم)
    • اليَاء : الحرف الثامن والعشرون من حروف الهجاء، وهو مجهور وأَشبه بالحروف المتوسطة، ومخرجه من بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى وتقول: يَيَّيْتُ ياءً حَسَنة: كتبتُها وتكون الياء أَصلية كما في اليمين واليسار، وزائدة كما في الكبير والصَّغير، وبدلاً كقولهم: الأراني في الأرانب
    • وحرفًا للمضارعة
  8. اِسْتِياء : (اسم)
    • اِسْتِياء : مصدر إِستاءَ
  9. اِستياء : (اسم)
    • مصدر اِسْتَاءَ
    • عَمَّ الاسْتِياءُ بَعْدَ الإعْلانِ عَنِ النَّتائِجِ : عَمَّ القَلَقُ وَالنَّدَمُ وَعَدَمُ الرِّضى كانَ الاسْتِياءُ بادِياً على وُجوهِهِمْ
    • مصدر استاءَ من
  10. أَهَّ : (فعل)


    • أَهَّ أَهًّا، وأَهَّةً
    • أَهَّ : توجَّع وتأَؤّه، فقال: آهٍ
  11. أَوَّهَ : (فعل)
    • أوَّهَ يُؤوِّه ، تأويهًا ، فهو مُؤوِّه
    • (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ) أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا
    • أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما تأوّه جريح/ مريض
,
  1. أوه
    • "الآهَةُ: الحَصْبَةُ.
      حكى اللحياني عن أَبي خالد في قول الناس آهَةٌ وماهَةٌ: فالآهَةُ ما ذكرناه، والماهَةُ الجُدَرِيُّ.
      قال ابن سيده: أَلف آهَةٍ واو لأَن العين واواً أَكثر منها ياء.
      وآوَّهْ وأَوَّهُ وآووه، بالمدّ وواوينِ، وأَوْهِ، بكسر الهاء خفيفة،وأَوْهَ وآهِ، كلها: كلمة معناه التحزُّن.
      وأَوْهِ من فلان إِذا اشتدَّ عليك فَقْدُه، وأَنشد الفراء في أَوْهِ: فأَوْهِ لِذكْراها إِذا ما ذَكَرتُها،ومن بُعْدِ أَرْضٍ بيننا وسماءٍ ‏

      ويروى: ‏فأَوِّ لِذِكراها، وهو مذكور في موضعه، ويروى: فآهِ لذكراها؛ قال ابن بري: ومثل هذا البيت: فأَوْهِ على زِيارَةِ أُمِّ عَمْروٍٍ فكيفَ مع العِدَا، ومع الوُشاةِ؟ وقولهم عند الشكاية: أَوْهِ من كذا، ساكنة الواو، إِنما هو توجع، وربما قلبوا الواو أَلفاً فقالوا: آهِ من كذا وربما شدّدوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء، قالوا: أَوِّهْ من كذا، وربما حذفوا الهاء مع التشديد فقالوا: أَوِّ من كذا، بلا مدٍّ.
      وبعضهم يقول: آوَّهْ، بالمدّ والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء، لتطويل الصوت بالشكاية.
      وقد ورد الحديث بأَوْهِ في حديث أَبي سعيد فقال النبي، صلى الله عليه وسلم، عند ذلك: أَوْهِ عَيْنُ الرِّبا.
      قال ابن الأَثير: أَوْهِ كلمة يقولها الرجل عند الشكاية والتوجع، وهي ساكنة الواو مكسورة الهاء، قال: وبعضهم يفتح الواو مع التشديد، فيقول أَوَّهْ.
      وفي الحديث: أَوَّهْ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ.
      قال الجوهري: وربما أَدخلوا فيه التاء فقالوا أَوَّتاه، يمدّ ولا يمدّ.
      وقد أَوَّهَ الرجلُ تأْويهاً وتَأَوَّه تأَوُّها إِذا، قال أَوَّه، والاسم منه الآهَةُ، بالمد، وأَوَّه تأْويهاً.
      ومنه الدعاء على الإِنسان: آهَةً له وأَوَّةً له، مشدَّده الواو، قال: وقولهم آهَةً وأَمِيهةً هو التوجع.
      الأَزهري: آهِ هو حكاية المِتَأَهِّه في صوته، وقد يفعله الإِنسان شفقة وجزعاً؛

      وأَنشد: ‏آهِ من تَيَّاكِ آهَا تَرَكَتْ قلبي مُتاها وقال ابن الأَنباري: آهِ من عذاب الله وآهٍ من عذاب الله وأَهَّةً من عذاب الله وأَوَّهْ من عذاب الله، بالتشديد والقصر.
      ابن المظفر: أَوَّهَ وأَهَّهَ إِذا توجع الحزين الكئيب فقال آهِ أَو هاهْ عند التوجع، وأَخرج نَفَسه بهذا الصوت ليتفرَّج عنه بعض ما به.
      قال ابن سيده: وقد تأَوَّهَ آهاً وآهَةً.
      وتكون هاهْ في موضعه آهِ من التوجع؛ قال المُثَقِّبُ العَبْدِي:إِذا ما قمتُ أَرْحَلُها بليلٍ،تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحزين؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه وضع الاسم موضع المصدر أَي تأَوَّهَ تأَوُّهَ الرجل، قيل: ويروى تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجل الحزين.
      قال: وبيان القطع أَحسن، ويروى أَهَّةَ من قولهم أَهَّ أَي توجع؛ قال العجاج: وإِن تَشَكَّيْتُ أَذَى القُرُوحِ،بأَهَّةٍ كأَهَّةِ المَجْرُوحِ ورجل أَوَّاهٌ: كثير الحُزنِ، وقيل: هو الدَّعَّاءُ إِلى الخير، وقيل: الفقيه، وقيل: المؤْمن، بلغة الحبشة، وقيل: الرحيم الرقيق.
      وفي التنزيل العزيز: إِن إِبراهيم لحليمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ، وقيل: الأَوّاهُ هنا المُتَأَوِّهُ شَفَقاً وفَرَقاً، وقيل: المتضرع يقيناً أَي إِيقاناً بالإِجابة ولزوماً للطاعة؛ هذا قول الزجاج، وقيل: الأَوَّاهُ المُسَبّحُ، وقيل: هو الكثير الثناء.
      ويقال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ.
      وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ.
      وقيل: الكثير البكاء.
      وفي الحديث: اللهم اجْعَلني مُخْبِتاً أَوَّاهاً مُنِيباً؛ الأَوَّاهُ: المُتَأَوِّهُ المُتَضَرِّع.
      الأَزهري: أَبو عمرو ظبية مَوْؤُوهة ومأْووهة،وذلك أن الغزال إِذا نجا من الكلب أَو السهم وقف وَقْفَةً، ثم، قال أَوْهِ،ثم عَدا.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أتَيْتُه
    • ـ أتَيْتُه أتْياً وإتْيانناً وإتْيانَةً ، ومَأْتاةً وأُتِيًّا ، وإِتِيَّاً : جِئْتُه .
      ـ آتَى إليه الشيءَ : ساقَه ،
      ـ آتَى فلاناً شيئاً : أعْطاهُ إيَّاهُ ،
      ـ آتَى فلاناً : جازاهُ .
      ـ { ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيثُ أتَى }، أحيثُ كان .
      ـ طريقٌ مِئْتاةٌ : عامرٌ واضِحٌ ، وهو مُجْتَمَعُ الطريقِ أيضاً ، وبمَعْنى التِّلْقاءِ .
      ـ ومَأْتَى الأمْرِ ومَأْتاتُه : جِهَتُه .
      ـ إِتَى ، وأَتاءُ : ما يَقَعُ في النَّهْرِ من خَشَبٍ أَوْوَرَقٍ , ج : آتاءٌ وأُتِيٌّ .
      ـ سَيْلٌ أَتِيٌّ وأتاوِيٌّ : ذُكِرَ .
      ـ أتِيَّةُ الجُرْحِ وإتِّيَّتُه : مادَّتُه ، وما يَأْتِي منه .
      ـ أتَى الأمْرَ : فَعَلَه ،
      ـ أتَى عليه الدَّهْرُ : أهْلَكَه .
      ـ اسْتَأْتَتِ الناقةُ : أرادَتِ الفَحْلَ ،
      ـ اسْتَأْتَتَ زيدٌ فلاناً : اسْتَبْطَأَهُ ، وسأَلَه الإِتْيَانَ .
      ـ رجُلٌ مِيتاءٌ : مُجازٍ مِعْطاءٌ .
      ـ تَأَتَّى له : تَرَفَّقَ ، وأتاهُ من وجهِه ،
      ـ تَأَتَّى له الأمْرُ : تَهَيَّأَ .
      ـ أَتَّيْتُ الماءَ تَأْتِيَةً وتَأَتِّياً : سَهَّلْتُ سبيلَه .
      ـ أُتِيَ فلانٌ : أشْرَفَ عليه العَدُوُّ .
      ـ أَتَّى : بمعنى حتى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأتْوُ

    • ـ الأتْوُ : الاسْتقامَةُ في السَّيْرِ ، والسُّرْعةُ ، والطَّريقةُ ، والموتُ ، والبَلاءُ ، والمَرَضُ الشديدُ ، والشَّخْصُ العظيمُ ، والعطاءُ .
      ـ أتَوْتُه إتاوَةً : رَشَوْتُه .
      ـ إِتاوَةُ أيضاً : الخَراجُ ، والرِّشْوَةُ ، أو تَخُصُّ الرِّشْوَةَ على الماءِ , ج : أتاوَى ، وأُتًى نادِرٌ .
      ـ أتَت النَّخْلَةُ والشجرةُ أتْواً وإتاءً : طَلَعَ ثَمَرُها ، أوْ بَدَا صلاحُها ، أَو كثُرَ حَمْلُها .
      ـ إِتاءُ : ما يَخْرُجُ من إكالِ الشَّجَرِ ، والنَّماءُ . وقد أتَتِ الماشِيةُ إتاءً .
      ـ أتاوِيُّ وأتِيُّ وأُتاوِيُّ وإتاوِيُّ وأُتِيُّ وإتِيُّ : جَدْوَلٌ تُؤْتِيه إلى أَرْضِكَ ، أَو السَّيْلُ الغريبُ ، والرجُلُ الغريبُ .
      ـ أتَوْتُهُ : أتَيْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَتَى
    • أتى - يأتي ، أتيا وإتيانا وإتيانة ومأتاة
      1 - أتى : جاء . 2 - أتى المكان : حضره . 3 - أتى الأمر : فعله . 4 - أتى على الشي : أتمه ، بلغ آخره . 5 - أتى على الشيء . مر به . 6 - أتى : صار : « أتى البناء محكما ». 7 - أتى : « أتى عليه الدهر » : أهلكه .

    المعجم: الرائد

  4. أتَى
    • أتَى / أتَى بـ / أتَى على يَأتِي ، ائْتِ ، أَتْيًا وإتْيانًا ، فهو آتٍ ، والمفعول مَأتيّ ( للمتعدِّي ) :-
      أتَى الشَّخصُ جاء وحضر ، وصل ، نزل وحلّ :- سوف يأتي يوم الحساب بيننا آجلاً أو عاجلاً ، - { فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } :-
      • كما يأتي : كما يلي .
      أتَى الأمرُ : حان ، قرب ودنا :- { أَتَى أَمْرُ اللهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ } :-? أتت ساعتُه : دنا أجلُه .
      أتَى الشَّيءُ تامًّا : صار وأصبح تامًّا :- { فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا } .
      أتَى المكانَ والرَّجلَ : جاءه ، قصده ، مرَّ به :- إِذَا أَتَاكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ خُلُقَهُ وَدِينَهُ فَزَوِّجُوهُ [ حديث ]، - { فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَامُوسَى } .
      أتَى المرأةَ : باشرها وجامعها :- { فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللهُ } .
      أتَى الأمرَ : فعله ، أنجزه وحقَّقه :- أتَى جُرْمًا ، - * لا تنه عن خلق وتأتي مثله *، - { أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ } :-? أتَى البيوت من أبوابها : توصَّل إلى الأمور من مدخلها الطبيعيّ ، ذهب مباشرة إلى الهدف .
      أتَى البنيانَ من قواعده : هدمه :- { فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ } .
      أتَى به : جاء به وجلبه ، أحضره ، أوصله :- لم يأتِ بجديد في بحثه ، - أتَى بخطّة جديدة ، - أتَى بملحوظة غير متوقَّعة .
      أتَى عليه :
      1 - مرَّ به :- { مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ } .
      2 - أتمَّه وأنهاه ، نفَّذه وحقَّقه :- أتَى على المشروع :-
      أتَى على آخِره : أتمَّه .
      3 - أشرف عليه :- { حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ } .
      4 - أنفده وأفناه ، أهلكه وقضى عليه :- أتَى عليه الدهر ، - أتَت العاصفة على المحصول ، - أتَت النيران على المنزل ، - { مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ } :-
      أتَى على الأخضر واليابس : دمّر كلّ شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أُتيَ
    • أُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من يُؤْتَى ، أَتْيًا وإِتيانًا ومَأْتًى ومَأْتاةً ، والمفعول مَأْتيّ :-
      أُتِيَ الجيشُ دهمه العدوُّ :- في بيته يُؤتَى الحَكَم [ مثل ]: يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس :-
      • أُتِيتَ أيُّها الرَّجل : يقال للرجل إذا دنا منه عَدُوُّه .
      أُتِيَ بالشَّيء : جيء به :- { وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا } .
      أُتِيَ من جهة كذا : أُصيب من جهته :- من مأمنه يُؤتَى الحَذِر [ مثل ]: يُصاب من جهة لا يتوقّعها .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استأْتاه
    • استأْتاه : طلب إتيانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إيتاء
    • إيتاء :-
      مصدر آتى 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. آتَى
    • آتى - إيتاء
      1 - آتاه شيئا : أعطاه إياه . 2 - آتاه : جازاه . 3 - آتى اليه الشيء : ساقه . 4 -

    المعجم: الرائد



  9. آتى 1
    • آتى 1 يُؤتي ، آتِ ، إيتاءً ، فهو مُؤْتٍ ، والمفعول مُؤْتًى :-
      آتى فلانًا الشَّيءَ أتى به إليه ؛ جاء به إليه :- { قَالَ لِفَتَاهُ ءَاتِنَا غَدَاءَنَا } .
      آتى الطَّالبَ سؤلَه : أعطاه إيّاه :- آتاه الربُّ قوةً ، - { وَءَاتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ } .
      آتى الزَّكاةَ : أدَّاها :- { وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَءَاتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إلاَّ اللهَ } .
      آتى الثَّمرُ أُكُلَه : أثمر واستوى :- آتت المزرعةُ أكلَها في آخر الموسم محصولاً وفيرًا ، - { فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ } .
      آتى الشَّيءَ إليه : ساقه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِتْيانٌ
    • [ أ ت ي ]. ( مصدر أَتَى ).
      1 . :- الإِتيَانُ فِي الْمَوْعِد :-: الْمَجِيءُ ، الحُضورُ .
      2 . :- الإتْيَانُ بالعَمَلِ كَما يَجِبُ :- : القِيامُ بِهِ .
      3 . :- وَجَدَ في البِنَاءِ إتْيَانًا مُحْكَماً :- : صَرْحاً .
      4 . :- إتْيانُ الْمَحَّبَةِ :-: ظُهورُها ، بُروزُها .
      5 . :- الإِتْيانُ عَلَى الأخْضَرِ واليَابِسِ :-: الإِتْلافُ ، بلوغُ آخِرِهِ .
      6 . :- إِتْيانُ الدَّهْرِ عَلَيْهِ :- : إهْلاكُهُ .
      7 . :- الإتْيَانُ على البُنْيانِ :- : هَدْمُهُ ، تَدْميرُهُ .

    المعجم: الغني

  11. إتْيان
    • إتْيان :-
      مصدر أتَى / أتَى بـ / أتَى على وأُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. إتيان الزوجة ‏

    • ‏ وطؤها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. إتيان المرأة في دبرها ‏
    • ‏ وطأها في المكان الذي حرمه الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. أتي الجيش
    • دهمه العدوُّ :- في بيته يُؤتَى الحَكَم [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  15. أتي بالشّيء
    • جيء به :- { وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا }.

    المعجم: عربي عامة

  16. أتي من جهة كذا
    • أُصيب من جهته :- من مأمنه يُؤتَى الحَذِر [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  17. أتي
    • أ ت ي : الإتيانُ المجيء وقد أتاه من باب رمى و إتْيانا أيضا و أتاهُ يأتوه أتوة لغة فيه وقوله تعالى { إنه كان وعده مأتيا } أي آتِيا كما قال تعالى { حجابا مستورا } أي ساترا وقد يكون مفعولا لأن ما أتاك من أمر الله تعالى فقد أتيته وتقول أَتَيْتُ الأمر من مَأتاهُ يعني من وجهه الذي يؤتى منه كما تقول ما أحسن معناه هذا الكلام تريد معناه وقرئ { يوم يأت } بحذف الياء كما قالوا لا أدر وهي لغة هذيل وتقول آتاهُ على ذلك الأمر مؤاتاةٌ إذا وافقه وطاوعه والعامة تقول واتاهُ و آتاهُ إيتاءً أعطاه و آتاهُ أيضا أتى به ومنه قوله تعالى { آتنا غداءنا } أي ائتنا به و الإتَاوَةُ الخراج والجمع الأتاوَى و تأتَّى له الشيء تهيأ و تأتَّى له أي ترفق وأتاه من وجهه

    المعجم: مختار الصحاح

  18. أُتِيَ
    • أُتِيَ الجيشُ ونحوهُ : دَهَمَه العدوُّ .
      و أُتِيَ فلان : تَغَيَّر عليه حِسُّه ، فغلَبتْ عليه الأوهام .
      و أُتِيَ مِن جهة كذا : أصيب من جهته .
      وفي المثل : :- من مَأمَنهِ يُؤْتَى الحَذِر .
      فهو مأْتِيٌّ .
      ويقال : وَعْدُ اللهِ مَأْتِيٌّ : آتٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَتِيٌّ
    • [ أ ت ي ].
      1 . :- وَصَلَ الأَتِيُّ :- : الغَرِيبُ الدَّعِيُّ .
      2 . :- اِنْدَفَعَ الأتِيُّ :- : السَّيْلُ الْمُنْدَفِعُ الَّذِي يَأْتِي مِنْ بَعِيدٍ .

    المعجم: الغني

  20. أَتْي
    • أَتْي :-
      مصدر أتَى / أتَى بـ / أتَى على وأُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أَتِيّ
    • أتي
      1 - أتي : غريب . 2 - أتي : سيل يأتي من حيث لا يدرك . 3 - أتي : نهر : الذي يسوقه الرجل إلى أرضه .

    المعجم: الرائد

  22. الأَتِيُّ
    • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور ، الذي يتأَتَّى لها .
      و الأَتِيُّ الغريب الدَّعيُّ .
      و الأَتِيُّ السَّيلُ يأْتي من بعيد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أتى الأمر
    • حان ، قرب ودنا :- { أَتَى أَمْرُ اللهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ } :-? أتت ساعتُه

    المعجم: عربي عامة

  24. أتى الأمر
    • فعله ، أنجزه وحقَّقه :- أتَى جُرْمًا - * لا تنه عن خلق وتأتي مثله *- { أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ } :-? أتَى البيوت من أبوابها

    المعجم: عربي عامة

  25. أتى البنيان من قواعده
    • هدمه :- { فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ }.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: