وصف و معنى و تعريف كلمة آير:


آير: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف المدة (آ) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح آير في معاجم اللغة العربية:



آير

جذر [اير]

  1. آيُر: (اسم)
    • آيُر : جمع أَيْرُ
  2. أُيُر: (اسم)
    • أُيُر : جمع أَيْرُ
  3. أير: (اسم)
    • الأيْر : عضو التذكير في الإنسان
  4. آران: (اسم)

    • آران : جمع أَرِنُ
  5. آران: (اسم)
    • آران : جمع أَرُونُ
  6. آيار: (اسم)
    • آيار : جمع أَيْرُ
,
  1. أَيْرُ
    • ـ أَيْرُ : معروف ، ج : أُيورٌ وآيارٌ وآيُرٌ ، وريحُ الصَّبا ، كالإِيرِ والأَيِّرِ والأُورِ والأَوورِ .
      ـ أَيارُ : الصُّفْرُ ،
      ـ أَيَّارُ : شهرٌ قَبْلَ حَزيرانَ ،
      ـ إِيارُ : الهواءُ .
      ـ إِيرُ : القُطْنُ ، ونُحاتَةُ الفِضَّةِ ، وجبلٌ لغَطَفانَ .
      ـ أُيارِيُّ : العظيمُ الأَيْرِ .
      ـ مِئْيَرُ : النَيَّاكُ .
      ـ أُيايِرُ : موضع بحَوْرانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أير
    • " إِيْرٌ ولغةٌ أُخرى أَيْرٌ ، مفتوحة الأَلف ، وأَيِّرٌ ، كل ذلك : من أَسماء الصِّبا ، وقيل : الشِّمال ، وقيل : التي بين الصبا والشمال ، وهي أَخبث النُّكْبِ .
      الفراء : الأَصمعي في بابِ فعْلٍ وفَعْلٍ : من أَسماء الصبا إِيْرٌ وأَيْرٌ وهِيرٌ وهَيْرٌ وأَيِّر وهَيِّر ، على مثال فَيْعِل ؛

      وأَنشد يعقوب : وإِنَّا مَسامِيحٌ إِذا هَبَّتِ الصِّبا ، وإِنَّا لأَيْسارٌ إِذا الإِيرُ هَبَّتِ

      ويقال للسماء : إِيرٌ وأَيْرٌ وأَيَّرٌ وأَوُررٌ .
      والإِيْرُ : ريحُ الجَنُوبِ ، وجمعه إِيَرَةٌ .
      ويقال : الإِيْرُ ريح حارة من الأُوارِ ، وإِنما صارت واوه ياء لكسرة ما قبلها .
      وريح إِيرٌ وأُورٌ : باردة .
      والأَيْرُ : معروف ، وجمعه آيُرٌ على أَفْعُل وأُيُورٌ وآيارٌ وأُيُرٌ ؛ وأَنشد سيبويه لجرير الضبي : يا أَضْبُعاً أَكَلَتْ آيارَ أَحْمِرَةٍ ، ففي البطون ، وقد راحَتُ ، قَراقيرُ هَلْ غَيْرُ أَنَّكُمُ جِعْلانُ مِمْدَرَةٍ دُسْمُ المرافق ، أَنْذالٌ عَواوِيرُ وغَيْرُ هُمْزٍ ولُمْزٍ للصَّديقِ ، ولا يُنْكي عَدُوَّكُمُ مِنْكُمْ أَظافيرُ وأَنَّكْم ما بَطُنْتُمُ ، لم يَزَلْ أَبَداً ، مِنْكْم على الأَقْرَبِ الأَدْنى ، زَنابيرُ ورواه أَبو زيد يا ضَبُعاً على واحدة ويا ضُبُعاً ؛

      وأَنشد أَيضاً : أَنْعَتُ أَعْياراً رَعَيْنَ الخَنْزَرا ، أَنْعَتُهُنَّ آيُراً وكَمَرا ورجلٌ أُياريٌّ : عظيمُ الذَّكَرِ .
      ورجل أُنافيٌّ : عظيم الأَنف .
      وروي عن عليّ بن أَبي طالب ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال يوماً متمثلاً : مَنْ يَطُلْ أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به ؛ معناه أَن من كثرت ذكور ولد أَبيه شدّ بعضهم بعضاً ؛ ومن هذا المعنى قول الشاعر : فلو شاء ربي كان أَيْرُ أَبِيكُمُ طويلاً ، كَأَيْرِ الحَرِث بن سَدوسِ قيل : كان له أَحد وعشرون ذكراً .
      وصَخْرَةٌ يَرَّاءُ وصخرة أَيَرٌ وحارٌّ يارٌّ : يذكر في ترجمة يرر ، إِن شاء الله .
      وإِيْرٌ : موضعٌ بالبادية .
      التهذيب : إِيْرٌ وهِيرٌ موضع بالبادية ؛ قال الشماخ : على أَصْلابِ أَحْقَبَ أَخْدَرِيٍّ من اللاَّئي تَضَمَّنَهُنَّ إِيرُ وإِيرٌ : جَبَلٌ ؛ قال عباس بن عامر الأَصم : على ماءِ الكُلابِ وما أَلامُوا ؛ ولكن مَنْ يُزاحِمُ رُكْنَ إِيرِ ؟.
      والأَيارُ : الصُّفْرُ ؛ قال عدي بن الرقاع : تلك التِّجارةُ لا تُجِيبُ لِمِثْلِها ، ذَهَبٌ يباع بآنُكٍ وأَيارِ وآرَ الرجلُ حليلَتَهُ يَؤُورُها وآرَها يَئِيرُها أَيْراً إِذاً جامعها ؛ قال أَبو محمد اليزيدي واسمه يحيى بن المبارك يهجو عِنانَ جاريَةَ الناطِفِيِّ وأَبا ثعلب الأَعرج الشاعر ، وهو كليب بن أَبي الغول وكان من العرجان والشعراء ، قال ابن بري ومن العرجان أَبو مالك الأَعرج ؛ قال الجاحظ وفي أَحدهما يقول اليزيدي : أَبو ثَعْلَبٍ للناطِفِيِّ مُؤازِرٌ ، على خُبْثِهِ ، والنَّاطِفيُّ غَيُورُ وبالبَغْلَةِ الشَّهْباءِ رِقَّةُ حافرٍ ، وصاحِبُنَا ماضِي الجَنانِ جَسُورُ ولا غَرْْوَ أَنْ كان الأُعَيْرِجُ آرَها ، وما النَّاسُ إِلاَّ آيِرٌ ومَئِيرُ والآرُ : العارُ .
      والإِيارُ : اللُّوحُ ، وهو الهواء .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. آدَ
    • ـ آدَ يَئِيدُ أيْداً : اشْتَدَّ ، وقَوِيَ .
      ـ آدُ : الصُّلْبُ ، والقُوَّةُ ، كالأَيْدِ .
      ـ آيَدْتُهُ مُؤَايدَةً ، وأيَّدْتُه تأييداً ، فهو مُؤْيَدٌ ومُؤَيَّدٌ : قَوَّيْتُه .
      ـ إِيَادٌ : ما أُيِّدَ به من شيءٍ ، والمَعْقِلُ ، والسِّتْرُ ، والكَنَفُ ، والهَواءُ ، واللَّجَأُ ، والجَبَلُ الحَصينُ ، والتُّرابُ يُجْعَلُ حَوْلَ الحَوْضِ والخِباءِ ،
      ـ إِيَادُ من الرَّمْلِ : ما أشْرَفَ ، ومَيْمَنَةُ العَسْكَرِ ، ومَيْسَرَتُه ، وحَيٌّ من مَعَدٍّ ، وكَثْرَةُ الإِبِلِ .
      ـ مُؤْيِدُ : الأَمْرُ العظيمُ ، والدَّاهِيةُ ، الجمع : مَوائِدُ .
      ـ تَأَيَّدَ : تَقَوَّى .
      ـ أَيِّدُ : القَوِيُّ .
      ـ أيْدٌ : موضع قُرْبَ المدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. آيَدَهُ
    • آيَدَهُ مُؤَايَدَة ، وإياداً : قَوَّاه بالإياد ، فهو مُؤْيَدٌ ( على غير قياس ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. آيَسَه
    • آيَسَه منه إيياساً : أَيْأَسه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. آضَ
    • آضَ / آضَ إلى يئيض ، إِضْ ، أيضًا ، فهو آيض ، والمفعول مئيض ( للمتعدِّي ) :-
      آض الحاجُّ عاد ، رجع :- آض إلى أهله .
      آض الماءُ ثلجًا / آض الماءُ إلى ثلج : صار :- آض الخشبُ فحمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الآيِسة
    • الآيِسة : مؤنث الآيس .
      و الآيِسة شرعاً : المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. آلَ
    • آلَ إلى يئُول ، أُلْ ، أوْلاً وإيالاً وأيلولةً ، فهو آيل ، والمفعول مئول إليه :-
      آل إليه الأمرُ رجع أو انتهى إليه :- آلت إليه السُّلطةُ / التّرِكة :-
      آيل إلى الزَّوال : يوشك أن يزول .
      آل الشَّيءُ إلى كذا : صار وتحوّل :- آل مصيرُه إلى السجن ، - آل المنزل من الأب إلى الابن ، - آل الماءُ إلى بخار ، - آل بها الحال إلى التسوُّل :-? آيل للسُّقوط : محتمل سقوطه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. آيّد
    • آيّد إِييَاداً : آدَ .
      و آيّد فلاناً : قوَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. آيس فلانا من النّجاح
    • جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه :- آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده .

    المعجم: عربي عامة

  9. آيّد
    • آيد - مؤايدة وإيادا
      1 - آيده : قواه .

    المعجم: الرائد



  10. آيسَ
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس :-
      آيس فلانًا من النَّجاح جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه :- آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. آيس
    • آيس - مؤايسة وإيئاسا وإياسا
      1 - آيسه منه : جعله ييأس ويقنط . ب .

    المعجم: الرائد

  12. أيِسَ
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه :-
      أيِس من إصلاح حاله قنِط ، يئس وانقطع رجاؤُه :- أيِس من اللَّحاق به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. آدَ


    • آدَ يَئود ، أُدْ ، أودًا وإيادًا ، فهو آيد ، والمفعول مئود :-
      آد الأمرُ فلانًا أثقله ، أعجزه ، أضناه ، أتعبه ، أجهده :- { وَلاَ يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أيس
    • " الجوهري : أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً ، ومصدرهما واحد .
      وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني ، وكذلك التأْيِيسُ .
      ابن سيده : أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ ، وليس بلغة فيه ، ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ .
      فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه ، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته ، وهو اعْوَرَّ ، وكان له مصدر ؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ ، على نحو تسميتهم للرجل عطية ، تَفَؤُّلاً بالعطية ، ومثله تسميتهم عياضاً ، وهو مذكور في موضعه .
      الكسائي : سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز .
      والإِياسُ : السِّلُّ .
      وآس أَيْساً : لان وذَلَّ .
      وأَيََّسَه : لَيَّنَه .
      وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به : قَصَّرَ به واحتقره .
      وتَأَيَّسَ الشيءُ : تَصاغَرَ :، قال المُتَلَمِّسُ : أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً ، تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ ؟ أَي يتصاغَر .
      وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج .
      قال : والتَّأْيِيسُ الاستقلال .
      يقال : ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه ، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً ، وقيل : التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء ؛ قال الشمَّاخ : وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير : وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس : التذليل والتأْثير في الشيء ، أَي لا يؤثر في جلدها شيء ، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو .
      قال الليث : أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ ، لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة ، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ ، وقال : إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. يأس
    • " اليَأْس : القُنوط ، وقيل : اليَأْس نقيض الرجاء ، يَئِسَ من الشيء يَيْأَس ويَيْئِس ؛ نادر عن سيبويه ، ويَئِسَ ويَؤُس عنه أَيضاً ، وهو شاذ ، قال : وإِنما حذفوا كراهية الكسرة مع الياء وهو قليل ، والمصدر اليَأْسُ واليَآسَة واليَأَس ، وقد استَيْأَسَ وأَيْأَسْته وإِنه لَيَائِسٌ ويَئِس ويَؤُوس ويَؤُس ، والجمع يُؤُوس .
      قال ابن سيده في خطبة كتابه : وأَما يَئِسَ وأَيِسَ فالأَخيرة مقلوبة عن الأَوْسِ لأَنه لا مصدرَ لأَيِسَ ، ولا يحتج بإِياس اسم رَجُل فإِنه فِعالٌ من الأَوْس وهو العطاء ، كما يُسَمى الرجل عَطِيَّةَ اللَّه وهِبَة اللَّه والفَضْلَ .
      قال أَبو زيد : علياء مضر تقول يَحْسِبُ ويَنْعِم ويَيْئِس ، وسفلاها بالفتح .
      قال سيبويه : وهذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين يعني يَئِسَ يَيْأَس ويأَس يَيْئِس لغتان ثم يركب منهما لغة ، وأَما ومِقَ يَمِق ووَفِقَ يَفِقُ ووَرِمَ يَرِمُ ووَلي يَلي ووَثِقَ يَثِق ووَرِثَ يَرِث فلا يجوز فيهن إِلا الكسر لغة واحدة .
      وآيَسَه فلان من كذا فاسْتَيْأَس منه بمعنى أَيِسَ واتَّأَسَ أَيضاً ، وهو افتَعَل فأُدغم مثل اتَّعَدَ .
      وفي حديث أُم معبد : لا يَأْسَ من طُولٍ أَي أَنه لا يُؤْيَسُ من طوله لأَنه كان إِلى الطول أَقرب منه إِلى القصر .
      واليَأْسُ : ضد الرَّجاء ، وهو في الحديث اسم نكرة مفتوح بلا النافية ورواه ابن الأَنباري في كتابه : لا يائِس من طول ، قال : معناه لا يُؤْيَس من أَجل طوله أَي لا يَأْيَسُ مُطاوِلُه منه لإِفراط طوله ، فَيائِس بمعنى مَيْؤُوس كماء دافِق بمعنى مَدْفُوق .
      واليَأْسُ من السِّلُ لأَن صاحبه مَيْؤُوسٌ منه .
      ويَئِسَ يَيْئِسُ ويَيْأَس : عَلِمَ مثل حَسِب يَحْسِبُ ويَحْسَب :، قال سُحَيْم ابن وَثِيلٍ اليَرْبُوعي ، وذكر بعض العلَماء أَنه لولده جابر بن سُحَيْم بدليل قوله فيه : أَني ابنُ فارس زَهْدَم ، وزهدم فرس سحيم : أَقُولُ لَهُمْ بالشِّعْبِ إِذ يَيْسِرُونَني : أَلم تَيْأَسُوا أَني ابْنُ فارِسِ زَهْدَم ؟ يقول : أَلم تعْلموا ، وقوله يَيْسرونني من أَيسار الجَزُور أَي يَجْتَزِرُونني ويَقْتَسمونني ، ويروى يَأْسِرونني من الأَسْر ، وأَما قوله إِذ يَيْسِرونني فإِنما ذكر ذلك لأَنه كان وقع عليه سِباءٌ فضربوا عليه بالمَيْسِر يتحاسبون على قسمة فِدائه ، وزهدم اسم فرس ، وروي : أَني ابن قاتل زهدم ، وهو رجل من عبس ، فعلى هذا يصح أَن يكون الشعر لسحيم ؛ وروي هذا البيت أَيضاً في قصيدة أُخرى على هذا الرويِّ وهو : أَقول لأَهل الشَّعب إِذ ييسرونني : أَلم تيأَسوا أَني ابن فارس لازِمِ ؟ وصاحِب أَصْحابِ الكَنِيفِ ، كأَنَّما سَقاهم بِكَفَّيْهِ سِمامَ الأَراقِمِ وعلى هذه الرواية أَيضاً يكون الشعر له دون ولده لعدم ذكر زَهْدَم في البيت .
      وقال القاسم بن مَعْن : يَئِسْتُ بمعنى عَلِمْت لغة هَوازِن ، وقال الكلبي : هي لغةَ وَهْبِيل حيّ من النَّخَع وهم رهط شَريكٍ ، وفي الصحاح في لغة النَّخَع .
      وفي التنزيل العزيز : أَفَلَمْ يَيْأَس الذين آمنوا أَن لو يَشاء اللَّه لَهَدى الناسَ جميعاً ؛ أَي أَفَلم يَعْلَم ، وقال أَهل اللغة : معناه أَفلم يعلم الذين آمنوا علماً يَئِسوا معه أَن يكون غير ما علموه ؟ وقيل معناه : أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤُلاء الذين وصفهم اللّه بأَنهم لا يؤمنون ؟، قال أَبو عبيد : كان ابن عباس يقرأُ : أَفلم يتبين الذين آمنوا أَن لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً ؛ قال ابن عباس : كتب الكاتب أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا ، وهو ناعس ، وقال المفسرون : هو في المعنى على تفسيرهم إِلا أَن اللّه تبارك وتعالى قد أَوقع إِلى المؤمنين أَنه لو شاء لهدى الناس جميعاً ، فقال : أَفلم ييأَسوا علماً ، يقول يُؤْيِسهم العلم فكان فيه العلم مضمراً كما تقول في الكلام : قد يَئِسْتُ منك أَن لا تُفْلح ، كأَنك قلت : قد علمته علماً .
      وروي عن ابن عباس أَنه ، قال : يَيْأَس بمعنى عَلِم لغة للنَّخَع ، قال : ولم نجدها في العربية إِلا على ما فسرت ، وقال أَبو إِسحق : القول عندي في قوله : أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤلاء الذين وصفهم اللَّه بأَنهم لا يؤْمنون لأَنه ، قال : لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً ، ولغة أُخرى : أَيِسَ يَأْيَسُ وآيَسْتُه أَي أَيْأَسْتُه ، وهو اليَأْسُ والإِياسُ ، وكان في الأَصل الإِيياسُ بوزن الإِيعاس .
      ويقال : اسْتَيْأَس بمعنى يَئِسَ ، والقرآن نزل بلغة من قرأَ يَئِسَ ، وقد روى بعضهم عن ابن كثير أَنه قرأَ فلا تَايَسُوا ، بلا همز ، وقال الكسائي : سمعت غير قبيلة يقولون أَيِس يايَسُ ، بغير همز .
      وإِلْياس : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. أيد
    • " الأَيْدُ والآدُ جميعاً : القوة ؛ قال العجاج : من أَن تبدّلت بآدِي آدا يعني قوّة الشباب ‏ .
      ‏ وفي خطبة علي ، كرم الله وجهه : وأَمسكها من أَن تمور بأَيْدِه أَي بقوّته ؛ وقوله عز وجل : واذكر عبدنا داود ذا الأَيْد ؛ أَي ذا القوة ؛ قال الزجاج : كانت قوّته على العبادة أَتم قوة ، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً ، وذلك أَشدّ الصوم ، وكان يصلي نصف الليل ؛ وقيل : أَيْدُه قوّته على إِلانةِ الحديد بإِذن الله وتقويته إِياه ‏ .
      ‏ وقد أَيَّده على الأَمر ؛ أَبو زيد : آد يَئِيد أَيداً إِذا اشتد وقوي ‏ .
      ‏ والتأْييد : مصدر أَيَّدته أَي قوّيته ؛ قال الله تعالى : إِذا أَيدتك بروح القدس ؛ وقرئ : إِذا آيَدْتُك أَي قوّيتك ، تقول من : آيَدْته على فاعَلْته وهو مؤيَد ‏ .
      ‏ وتقول من الأَيْد : أَيَّدته تأْييداً أَي قوَّيته ، والفاعل مؤَيِّدٌ وتصغيره مؤَيِّد أَيضاً والمفعول مُؤَيَّد ؛ وفي التنزيل العزيز : والسماء بنيناها بأَيد ؛ قال أَبو الهيثم : آد يئيد إِذا قوي ، وآيَدَ يُؤْيِدُ إِيآداً إِذا صار ذا أَيد ، وقد تأَيَّد ‏ .
      ‏ وأُدت أَيْداً أَي قوِيتُ ‏ .
      ‏ وتأَيد الشيء : تقوى ‏ .
      ‏ ورجل أَيِّدٌ ‏ .
      ‏ بالتشديد ، أَي قويّ ؛ قال الشاعر : إِذا القَوْسُ وَتَّرها أَيِّدٌ ، رَمَى فأَصاب الكُلى والذُّرَا يقول : إِذا الله تعالى وتَّر القوسَ التي في السحاب رمى كُلى الإِبل وأَسنمتَها بالشحم ، يعني من النبات الذي يكون من المطر ‏ .
      ‏ وفي حديث حسان بن ثابت : إن روح القدس لا تزال تُؤَيِّدُك أَي تقويك وتنصرك والآد : الصُّلب ‏ .
      ‏ والمؤيدُ : مثال المؤمن : الأَمر العظيم والداهية ؛ قال طرفة : تقول وقد ، تَرَّ الوظيفُ وساقُها : أَلستَ تَرى أَنْ قد أَتيتَ بمُؤْيِدِ ؟ وروى الأَصمعي بمؤيَد ، بفتح الياء ، قال : وهو المشدّد من كل شيء ؛

      وأَنشد للمثَبِّب العَبْدي : يَبْنى ، تَجَاليدي وأَقْتادَها ، ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ يريد بالناوي : سنامها وظهرها ‏ .
      ‏ والفدَن : القصر ‏ .
      ‏ وتجاليده : جسمه ‏ .
      ‏ والإِيادُ : ما أُيِّدَ به الشيء ؛ الليث : وإِيادُ كل شيء ما يقوّى به من جانبيه ، وهما إِياداه ‏ .
      ‏ وإِياد العسكر : الميمنة والميسرة ؛ ويقال لميمنة العسكر وميسرته : إِياد ؛ قال العجاج : عن ذي إِيادَينِ لَهَامٍ ، لو دَسَرْ برُكْنهِ أَركانَ دَمْخٍ ، لانْقَعَرْ وقال يصف الثور : متخذاً منها إِياداً هدَفا وكل شيء كان واقياً لشيء ، فهو إِيادُه ‏ .
      ‏ والإِياد : كل مَعْقل أَو جبل حصين أَو كنف وستر ولجأ ؛ وقد قيل : إِن قولهم أَيده الله مشتق من ذلك ؛ قال ابن سيده : وليس بالقوي ، وكل شيء كَنَفَك وسترك : فهو إِياد ‏ .
      ‏ وكل ما يحرز به : فهو إِياد ؛ وقال امرؤ القيس يصف نخيلاً : فأَثَّتْ أَعاليه وآدتْ أُصولُه ، ومال بِقِنْيانً من البُسْرِ أَحمرا آدت أُصوله : قويت ، تَئيدُ أَيْداً ‏ .
      ‏ والإِيادُ : التراب يجعل حول الحوض أَو الخباءَ يقوى به أَو يمنع ماء المطر ؛ قال ذو الرمة يصف الظليم : دفعناه عن بَيضٍ حسانٍ بأَجْرَعٍ ، حَوَى حَوْلَها من تُرْبهِ بإِيادِ يعني طردناه عن بيضه ‏ .
      ‏ ويقال : رماه الله بإِحدى الموائد والمآود أَي الدواهي ‏ .
      ‏ والإِياد : ماحَنا من الرمل ‏ .
      ‏ وإِياد : اسم رجل ، هو ابن معدّ وهم اليوم باليمن ؛ قال ابن دريد : هما إِيادانِ : إِياد بن نزار ، وإِياد بن سُود بن الحُجر بن عمار بن عمرو ‏ .
      ‏ الجوهري : إِيادُ حيّ من معدّ ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي : في فُتوٍّ حَسَنٍ أَوجهُهُمْ ، من إِياد بن نِزار بن مُضر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى آير في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أيَّار [مفرد]: الشّهر الخامس من شهور السّنة الشّمسيَّة، يأتي بعد نِيسان ويليه حَزيران ويقابله مايو من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الرّبيع.
المعجم الوسيط
عضو التذكير في الإِنسان.الأَيَار: النُّحَاس الأَصفر.أَيَّار ( ويخفَّف ): الثامن من الشهور السُّريانية، يوافقه مايو من الشهور الرومية. ( مع ).الإِيَّار: الهواء.
الصحاح في اللغة
جمع الأَيْرِ آيُرٌ على أَفْعُلٍ، وأُيورٌ وآيارٌ. والأُياريُّ: العظيم الذَّكَرِ. وآرَها يَئِرُها: جامَعَها. وقال: ولا غَرْوَ أَنْ كان الأُعَيْرَجُ آرَها   وما الـنـاسُ إلاَّ آيِرٌ ومَـئِيْرٌ والفراء: يقال للشَمالِ: إيرٌ وأَيِّرٌ. وأنشد يعقوب: وإنَّا مَساميحٌ إذا هَبَّتِ الصَّبا   وإنَّا لأَيْسارٌ إذا الإيرُ هَبَّتِ ويقال الإيرُ: ريحُ حارَّةٌ، من الأُوار، وإنَّما صارت واو ياء لكَسرة ما قبلها.
تاج العروس

الأَيْرُ بالفتحِ : م أي معروفٌ وهو الذَّكَرُ وفَسَّرَه في مُنْتَخب اللغَات بالقَضِيب . ج أُيُورٌ وآيَارٌ على أفْعَالٍ وآيُرٌ على أفْعُل . الثَّلاثةُ في الصّحاح والثاني أقلُّها قياساً وزاد في اللِّسَان : أُيُرٌ بالضَّمَّتَيْن وأنشدَ سِيبَوَيْهِ لِجَرِير الضَّبِّيِّ :

يا أضْبُعاً أَكَلَتْ آيَارَ أحْمِرَةٍ ... ففِي البُطُونِ وقد راحَتْ قَرَاقِيرُ

هل غيرُ أنَّكُمُ جِعْلانُ مِمْدَرَةٍ ... دُسْمُ المَرافقِ أنْذَالٌ عَواوِيرُ

وغيرُ هُمْزٍ ولُمْزٍ للصَّدِيقِ ولا ... يُنْكِي عدُوَّكُمُ مِنْكُمُ أظافِيرُ

وأنَّكُمْ ما بَطُنْتُمْ لمْ يَزَلْ أبَداً ... مِنْكُمْ على الأقْربِ الأدْنَى زَنَانِيرُ . وأنشد أيضاً :

أَنْعَتُ أعْيَاراً رَعَيْنَ الخَنْزَرَا ... أَنْعَتُهُنَّ آيُراً وكَمَرَا . الأَيْرُ : ريحُ الصَّبَا وقيل الشَّمَال وقيل : التي بين الصَّبَا والشَّمَال وهي أخبثُ النُّكْبِ كالإيرِ بالكسر أوْرَدَهُ الفَرّاءُ عن الأصمعيِّ في باب فِعْلٍ وفَعْلٍ والأيِّرِ كسَيِّدٍ وكذلك الهَيْر والهَيِّر وأنشدَ يعقوبُ :

وإنَّا مَسامِيحٌ إذا هَبَّتِ الصَّبَا ... وإنَّا لأيْسارٌ إذا الأيْرُ هَبَّتِ . والأورِ بالضّمّ يقال : ريحٌ إيرٌ وأُورٌ إذا كانت باردةً والأوُورِ كصَبُورٍ عن الفَرّاءِ قال :

" شَآمِيَةٌ جنْحَ الظّلامِ أوُورُ . وفي اللسان : الإيرُ : ريحُ الجَنُوبِ وجَمْعُه إيَرَةٌ ويقال : الإيرُ : رِيحٌ حارَّةٌ من الأُوَارِ وإنّما صارَتْ واوُه ياءً لِكَسْرةِ ما قبلَهَا . والأَيَارُ كسَحَابٍ : الصُّفْرُ قال عَدِيُّ بن الرِّقاع :

تِلْك التَّجَارةُ لا تُجِيبُ لِمِثْلِها ... ذَهَبٌ يُباعُ بآنُكٍ وأيَارِ . أيّارُ بالتَّشْدِيدِ : شَهْرٌ قبلَ حَزِيرَانَ مُكَبَّراً . قال شيخُنا : وَقَعَ في كلام سعدي أفندي قبل حزيرَانَ وضَبطَ حُزَيْرَانَ بالتَّصغِير . قال الصغانيّ : وأيّارُ مُعْظَمُ الرَّبِيعِ ويُقال له بالشّام : أيَّارُ الوَرْدِ والصحيحُ أنه بالسُّرْيَانِيَّة وهو الشَّهْرُ الثامن من شُهُورهم بين نَيْسانَ وحَزِيرَانَ

الإيّارُ بالكَسْر مع التَّشْدِيد : الهَوَاءُ . وفي اللِّسَان : الإيارُ : اللُّوحُ وهو الهَوَاءُ

والإيرُ كالكِيرِ : القُطْنُ ونُحَاتَهُ الفِضَّةِ نقلَه الصَّغانيّ

إيرٌ : جَبَلٌ لغَطَفَانَ نَجْدِيٌّ قال عَبّاسُ بنُ عامِرٍ الأصَمُّ :

على ماءِ الكُلاب وما أَلامُوا ... ولكنْ مَنْ يُزاحِمُ رُكْنَ إيرِ والأُيَارِيُّ بالضّمّ : العَظِيمُ الأيْرِ كما يقال : رجلٌ أنَافِيٌّ : عَظِيمُ الأنْفِ ويُكْنَى به عن كَثْرَةِ أولادِهِ الذكُور قال عليٌّ رضيَ اللهُ عنه : " مَنْ يَطُلْ أيْرُ أبِيه يَنْتَطِقْ به " ضَرَبَ طُول الأيْرِ مَثَلاً لكثرةِ الوَلَدِ والانتطاقَ مَثَلاً للاعْتِضادِ ومِن هذا المعنى قولُ الشاعر وهو السُّرَادِقُ السَّدُوسِيُّ :

أغاضِبَةٌ عَمْرُو بنُ شَيْبَانَ أنْ رَأَتْ ... عَدِيدِى إلى جُرْثُومَةٍ ودَخِيسِ

فلو شاءَ رَبِّي كان أيْرُ أبِيكُمُ ... طَوِيلاً كأيْرِ الحارِثِ بنِ سَدُوسِ . قيل : كان له أحَدٌ وعِشرونَ ذَكَراً

وآرَ الرَّجُلُ حَلِيلَتَه يَؤُورُها ويَئَيِرُهَا أيْراً إذا جامَعَهَا . والمِئْيَرُ على وَزْن مِفْعَلٍ : النَّيَّاكُ أي الكَثِيرُ النَّيْكِ . وأُيَايِرُ بالضَّم : ع بحَوْرَانَ في جهة الشَّمال منه وهو مَنْهَلٌ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : صَخرةٌ أيَرُّ وصَخرةٌ يَرَّاءُ يُذْكَرُ في ترجمة يرر

والمَئِيرُ كمَصِير : المَنْيُوك قال أبو محمّدٍ اليَزِيدِيُّ واسمُه يَحْيى بنُ المُبَارَكِ :

ولا غَرْوَ أنْ كانَ الأُعَيْرِجُ آرَهَا ... وما النّاسُ إلا آيِرٌ ومَئِيرُ . وإيرٌ بالكسر : موضعٌ بالبادية وفي التَّهْذِيب : إيرٌ وهِيرٌ : موضِعٌ بالبادية قال الشَّمّاخُ :

على أصلابِ أحْقَبَ أخْدَرِيٍّ ... مِن اللائِي تَضَمَّنَهُنَّ إيرُ . وإيرُ بَنِي الحَجّاجِ : مِن مياه بَنِي نُمَيْر وهو بالكسر وأمّا بالفتح فناحيةٌ من المدينة يَخْرُجُون إليها للنُّزهة

فصل الباء الموحدة مع الراء



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: