وصف و معنى و تعريف كلمة آيس:


آيس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف المدة (آ) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح آيس في معاجم اللغة العربية:



آيس

جذر [ايس]

  1. آيس: (اسم)
    • آيس : فاعل من أَيِسَ
  2. آيسَ: (فعل)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس
    • آيس فلانًا من النَّجاح : جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
  3. إِياس: (اسم)
    • الإياس : السُّل
    • الإياس : ترة حَرجة في حياة الإنسان ، تكون في النساء في العَقْد الخامس ، وعند الرجال بعد ذلك ، سببُها نقص إِفراز المِبْيَضَيْن ، أَو الخُصْيَتَيْن
  4. إِياس: (اسم)

    • إياس : مصدر أَيِسَ
  5. إِياس: (اسم)
    • إياس : مصدر آس
  6. أَيِسَ: (فعل)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه
    • أيِس من إصلاح : حاله قنِط ، يئس وانقطع رجاؤُه
    • أيس فيه : أَثَّر
    • أيس فلاناً : أخضعه
  7. أَيَّسَ: (فعل)
    • أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ، مصدرتَأْيِيسٌ
    • أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
    • أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
    • أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
    • أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ ، أذَلَّهُ ، ذَلَّلَهُ
  8. أَيسَ: (اسم)
    • أَيْسَ : خلاف ليس
    • ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ : من حيث يَكون ولا يكون


  9. أيِس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من : يائس منقطع الرجاء
  10. أيِس: (اسم)
    • أيِس : فاعل من أَيِسَ
  11. أيْس: (اسم)
    • أيْس : مصدر آس
  12. آيِسة: (اسم)
    • الآيِسة : مؤنث الآيس
    • الآيِسة شرعاً : المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها
,
  1. آيس فلانا من النّجاح
    • جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه :- آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده .


    المعجم: عربي عامة

  2. آيَسَه
    • آيَسَه منه إيياساً : أَيْأَسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. آيسَ
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس :-
      آيس فلانًا من النَّجاح جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه :- آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. آيس
    • آيس - مؤايسة وإيئاسا وإياسا
      1 - آيسه منه : جعله ييأس ويقنط . ب .

    المعجم: الرائد

  5. أيِسَ
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه :-
      أيِس من إصلاح حاله قنِط ، يئس وانقطع رجاؤُه :- أيِس من اللَّحاق به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أيس
    • " الجوهري : أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً ، ومصدرهما واحد .
      وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني ، وكذلك التأْيِيسُ .
      ابن سيده : أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ ، وليس بلغة فيه ، ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ .
      فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه ، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته ، وهو اعْوَرَّ ، وكان له مصدر ؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ ، على نحو تسميتهم للرجل عطية ، تَفَؤُّلاً بالعطية ، ومثله تسميتهم عياضاً ، وهو مذكور في موضعه .
      الكسائي : سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز .
      والإِياسُ : السِّلُّ .
      وآس أَيْساً : لان وذَلَّ .
      وأَيََّسَه : لَيَّنَه .
      وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به : قَصَّرَ به واحتقره .
      وتَأَيَّسَ الشيءُ : تَصاغَرَ :، قال المُتَلَمِّسُ : أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً ، تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ ؟ أَي يتصاغَر .
      وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج .
      قال : والتَّأْيِيسُ الاستقلال .
      يقال : ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه ، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً ، وقيل : التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء ؛ قال الشمَّاخ : وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير : وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس : التذليل والتأْثير في الشيء ، أَي لا يؤثر في جلدها شيء ، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو .
      قال الليث : أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ ، لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة ، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ ، وقال : إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى آيس في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
آيسَ يُؤيس، إيآسًا، فهو مؤيِس، والمفعول مؤيَس • آيس فلانًا من النَّجاح: جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه "آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إياس [مفرد]: مصدر أيِسَ من.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I أيِس [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء. II أيِسَ من يَأيَس، إياسًا، فهو آيس وأيِس، والمفعول مأيوس منه • أيِس من إصلاح حاله: قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه "أيِس من اللَّحاق به".
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً: لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً. ومصدرهما واحد. وآيَسَني منه فلانٌ، مثل أَيْأَسَني. وكذلك التَأْييسُ.
تاج العروس

أَيِسَ منه كسَمِع إياساً : قَنَطَ لغةٌ في يَئِسَ منه يَأْسَاً عن ابن السِّكِّيت وفي خُطبةِ المُحكَم : وأما يَئِسَ وأَيِسَ فالأخيرةُ مقلوبةٌ عن الأُولى ؛ لأنّه لا مَصْدَرَ لأَيِسَ ولا يُحتَجُّ بإياسٍ اسم رجلٍ فإنّه فِعَالٌ من الأوْس وهو العَطاء فتأَمَّلْ . وآيَسْتُه وأَيَّسْتُه بمعنىً واحدٍ وكذلك يأَّسْتُه . قال ابنُ سِيدَه : أَيِسْتُ من الشيء : مقلوبٌ عن يَئِسْت وليس بلغةٍ فيه ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا : إسْتُ أآسُ كهِبْتُ أهاب فظُهوره صَحيحاً يدلُّ على أنّه صَحَّ لأنّه مَقْلُوبٌ عما تَصِحُّ عَيْنُه وهو يَئِسْتُ ؛ لتكونَ الصِّحَّةُ دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صِحَّةُ عَورَ دليلاً على ما لا بُدَّ من صِحَّتِه وهو أَعْوَرُ . والأَيْسُ : القَهرُ والذُّلُّ وقد أَيِسَ أَيْسَاً : قُهِرَ وذَلَّ ولانَ قاله الأَصْمَعِيّ . قال ابنُ بُزُرْج : إسْتُ أَئِيسُ بكسرِهما أَيْسَاً بالفَتْح : أي لِنْتُ . حكى اللِّحْيانيُّ أنَّ الإيسان بالكَسْر والتحتيَّة : لغةٌ في الإنْسان طائيَّة قال عامرُ بنُ جُوَيْن الطّائيُّ :

فيا لَيْتَني من بَعْدِ ما طافَ أَهْلُها ... هَلَكْتُ ولم أَسْمَعْ بها صَوْتَ إيسانِ قال ابنُ سِيدَه : وكذا أنشده ابنُ جنِّي وقال : إلاّ أنّهم قد قالوا في جمعه أياسِيّ بياءٍ قبل الألف فعلى هذا لا يجوز أن تكون الياءُ غيرَ مُبدَلة وجائزٌ أيضاً أن يكون البدَلُ اللازمِ نحو عِيدٍ وأَعْيَادٍ وعُيَيْد وقال اللِّحْيانيّ : أي يَجْمَعونَه أياسين وقال في كتاب الله عزَّ وجلَّ : " يس والقُرآن الحكيم " بلغةِ طَيِّئٍ قال الأَزْهَرِيّ : وقولُ العُلماءِ : إنّه من الحروف المُقَطَّعة . وقال الفَرّاء : العربُ جميعاً يقولون الإنسان إلاّ طَيِّئاً فإنّهم يجعلون مكانَ النون ياءً قال الصَّاغانِيّ : وقرأ الزُّهْريُّ وعِكرِمَةُ والكَلبيُّ ويحيى بنُ يَعْمُرَ واليَمانيُّ بضمِّ النون على أنّه نداءٌ مُفردٌ معناه يا إنْسان . قلت : وقد روى في ذلك قَيْسُ بنُ سَعْد عن ابن عبّاسٍ أيضاً . ورواه هارونُ عن أبي بَكْر الهُذَليِّ عن الكلبيِّ . والتَّأْيِيسُ : الاستِقلال . قاله الليثُ يقال : ما أَيَّسْنا فلاناً خَيْرَاً : أي ما اسْتَقْلَلْنا منه خَثْرَاً ؛ أي أَرَدْتُه لأَستَخرِجَ منه شيئاً فما قَدَرْتُ عليه . التَّأْييسُ أيضاً : التأثيرُ في الشيء أنشد أبو عُبَيْد للشّمَّاخ :

وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَيِّسُه ... طِلْحٌ بضاحِيَةِ الصَّيْداءِ مَهْزُولُ أي لا يُؤثِّرُ فيه والطِّلْحُ المَهزول من القِرْدان . التَّأْييسُ أيضاً : التَّلْيينُ والتَّذْليل وقد أَيَّسه : ذَلَّلَه قال العباسُ بنُ مِرْداسٍ رضي اللهُ تعالى عنه :

إنْ تَكُ جُلمودَ صَخْرٍ لا أُؤَيِّسُه ... أُوْقِدْ عليه فأُحْميهِ فيَنْصَدِعُ وَتَأَيَّسَ الشيءُ : لانَ وتَصاغَرَ قال المُتَلَمِّس :

ألم ترَ أنَّ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً ... تُطيفُ به الأيّامُ ما يَتَأَيَّسُ

قال الصَّاغانِيّ : وقد أَوْرَدَ الجَوْهَرِيّ البيتَيْن أعني بَيْتَ العباس وبيت المُتَلمِّس في أبس والصوابُ إيرادُهما ها هنا وقد تقدَّمَت الإشارةُ إليه . أَيَاسُ كَسَحَابٍ : د كانت للأرْمَنِ فُرضَةَ تلك البلاد صارت الآن للإسلام ومنه الشيخُ الإمامُ ناصرُ الدِّين الأَيَاسيُّ رئيسُ الحَنَفِيَّةِ بغَزَّة . إيَاسٌ ككِتابٍ : عَلَمٌ هنا نقله الصَّاغانِيّ وقد قلَّده المُصَنِّف وصوابُه أن يُذكَر في أوس وقد نبَّهَ عليه ابنُ سِيدَه فقال : وأمّا إياسٌ اسمُ رجلٍ فإنّه من الأَوْس الذي هو العِوَض على نَحْوِ تسميتِهمْ الرجلَ عَطيَّةَ تَفاؤُلاً ومثلُه تسميتُهم عِيَاضاً . والمُسمَّى بإياسٍ سَبْعَةَ عَشَرَ صَحابِيَّاً منهم إياسُ بنُ أَوْس بن عَتيك الأنصاريُّ وإياسُ بنُ البُكَير الليثيّ . المُسمَّى بإياسٍ أيضاً مُحدِّثون منهم إياسُ بنُ مُعاوية : ثِقةٌ مشهورٌ وإياسُ بنُ خَليفة وإياسُ بنُ مُقاتِل وإياسُ بنُ أبي إياس وغيرُهم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَيَّسَ الرجلُ وأَيَّسَ به : قصَّرَ به واحْتَقرَه . وقال الخليل : العربُ تقول : جِئْ به من حيثُ أَيْسَ ولَيْسَ لم تُستعمَلْ أَيْس إلاّ في هذه الكلمة وإنّما معناها كمعنى حَيْثُ هو في حال الكَيْنونة والوُجْد وقال : إنّ معنى ليس لا أَيْسَ أي لا وُجْدَ كما سيأتي . والإياسُ : انقِطاعُ الطَّمَع كما في العُباب

فصل الباء الموحَّدة مع السين

الرائد
* آيس مؤايسة وإيئاسا وإياسا. ه منه: جعله ييأس ويقنط.ب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: