وصف و معنى و تعريف كلمة آيسن:


آيسن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف المدة (آ) و ياء (ي) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح آيسن في معاجم اللغة العربية:



آيسن

جذر [يسن]

  1. أَيِسَ: (فعل)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه
    • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
    • أيس فيه: أَثَّر
    • أيس فلاناً: أخضعه
  2. آيسَ: (فعل)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس
    • آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
  3. آيس: (اسم)
    • آيس : فاعل من أَيِسَ
  4. أَيَّسَ: (فعل)
    • أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ
    • أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
    • أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
    • أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
    • أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ


  5. أَيسَ: (اسم)
    • أَيْسَ : خلاف ليس
    • ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ: من حيث يَكون ولا يكون
  6. أيِس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء
  7. أيِس: (اسم)
    • أيِس : فاعل من أَيِسَ
  8. أيْس: (اسم)
    • أيْس : مصدر آس
  9. آيِسة : (اسم)
    • الآيِسة : مؤنث الآيس
    • الآيِسة شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها
  10. وَسِنَ : (فعل)


    • وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ ووَسْنانٌ ومِيسانٌ وهي وسِنَةٌ، ووَسْنَى، ومِيسانٌ
    • وَسِن الرّجلُ: أخذه النّعاس
    • وَسِنَ النَّائِمُ : اِسْتَيْقَظَ
    • وَسِنَ :غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر [ لغة في أَسَنَ] فهو وسِنٌ
  11. أَسَى : (فعل)
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ
    • أسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان
  12. أَسَنَ : (فعل)
    • أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا وأُسُوناً، فهو آسِن
    • أَسِنَ الماءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ
    • أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء
  13. أَوْسان : (اسم)
    • أَوْسان : جمع وَسَن
  14. اِستتيسَ : (فعل)
    • استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس
    • اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ: صارت كالتيس
  15. آسَنَ : (فعل)
    • آسَنَ إِيساناً
    • آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ: جعلته يأْسَنُ
  16. وَسَن : (اسم)


    • الجمع : أَوْسانٌ
    • الوَسَنُ : الحاجةُ
    • مصدر وسِنَ
    • الوَسَنُ : سِنَة، نُعاس ، أوّل النَّوم أو ثِقَلُه
  17. وَسِن : (اسم)
    • مؤ وَسِنة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ
    • وَسِنٌ: نَاعِسٌ
  18. وَسِن : (اسم)
    • وَسِن : فاعل من وَسِنَ
  19. مؤيَس: (اسم)
    • مؤيَس : اسم المفعول من آيسَ
  20. مؤيِس: (اسم)
    • مؤيِس : فاعل من آيسَ
  21. يائِس: (اسم)
    • الجمع: ، المؤنث : يائِس و يائِسة ، الجمع للمؤنث : يائسات و يَوَائِسُ
    • اسم فاعل من يئِسَ/ يئِسَ من
    • رَجُلٌ يَائِسٌ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ : أَيْ لاَ أَمَلَ لَهُ، قَاطِعُ الرَّجَاءِ
    • اِمْرَأَةٌ يَائِسٌ : اِنْقَطَعَتْ عَنْهَا العَادَةُ الشَّهْرِيَّةُ، الْحَيْضُ، عَقِيمٌ
  22. تأسَّنَ: (فعل)


    • تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن
    • تأسَّن الماءُ: أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب
    • تأسَّن وُدُّه: تغيّر
  23. مُوئِس: (اسم)
    • مُوئِس : فاعل من أَيأَسَ
  24. مأيوس: (اسم)
    • مأيوس : اسم المفعول من أَيِسَ
  25. أوَيس: (اسم)
    • الأُوَيْسُ : تصغير الأوْس
    • الأُوَيْسُ الذئب
,
  1. أيس
    • "الجوهري: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً، ومصدرهما واحد.
      وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني، وكذلك التأْيِيسُ.
      ابن سيده: أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ، وليس بلغة فيه،ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ.
      فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته، وهو اعْوَرَّ، وكان له مصدر؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ، على نحو تسميتهم للرجل عطية،تَفَؤُّلاً بالعطية، ومثله تسميتهم عياضاً، وهو مذكور في موضعه.
      الكسائي: سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز.
      والإِياسُ: السِّلُّ.
      وآس أَيْساً: لان وذَلَّ.
      وأَيََّسَه: لَيَّنَه.
      وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به: قَصَّرَ به واحتقره.
      وتَأَيَّسَ الشيءُ: تَصاغَرَ:، قال المُتَلَمِّسُ: أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً،تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ؟ أَي يتصاغَر.
      وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج.
      قال: والتَّأْيِيسُ الاستقلال.
      يقال: ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً، وقيل: التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء؛ قال الشمَّاخ: وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير: وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس: التذليل والتأْثير في الشيء، أَي لا يؤثر في جلدها شيء، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو.
      قال الليث: أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ،لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ، وقال: إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَسَنُ

    • ـ وَسَنُ، ووَسَنَةُ، ووَسْنَةُ والسِّنَةُ: شِدَّةُ النَّوْمِ، أو أوَّلُهُ، أو النُّعَاسُ.
      ـ وَسِنَ، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ، وهي وَسِنَةٌ وَوَسْنَى ومِيسانٌ: كثُرَ نُعاسُه، كاسْتَوْسَنَ، وغُشِي عليه من نَتْنِ البِئْرِ، كأَيْسَنَ، وأوْسَنَتْهُ البِئْرُ، فهي مُوسِنَةٌ.
      ـ تَوَسَّنَ الفحلُ الناقَةَ: أتاها وهي نائِمَةٌ، وكذا المرأةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أيِسَ
    • ـ أيِسَ منه إياساً: قَنِطَ، وأيَسْتُهُ وأيَّسْتُهُ.
      ـ أَيْسُ: القَهْرُ.
      ـ إسْتُ أئِيسُ أيْساً: لِنْتُ.
      ـ إِيسانُ: الإِنسانُ، ج: أياسينُ.
      ـ تَأييسُ: الاسْتِقْلاَلُ، والتأثيرُ في الشيء، والتَّلْيِينُ.
      ـ تأَيَّسَ: لانَ.
      ـ أَيَاسُ: بلد كانتْ لِلْأِرْمَنِ فُرْضَةَ تِلْكَ البِلادِ صَارَتْ للإِسْلاَمِ.
      ـ إِيَاسُ: سَبْعَةَ عَشَرَ صَحابِيّاً، ومحدِّثُونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أيِسَ
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه :-
      أيِس من إصلاح حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه :-أيِس من اللَّحاق به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أيَّسَ
    • [أ ي س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أيَّسْتُ ، أُُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ.
      1. :-أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ :- : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ.
      2. :-أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ :- : اِحْتَقَرَهُ.
      3. :-أيَّسَ فِيهِ :- : أَثَّرَ.
      4. :-أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ :- : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ.


    المعجم: الغني

  6. آيسَ
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس :-
      آيس فلانًا من النَّجاح جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه :-آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أيِس
    • أيِس منه أيِس َ أيَسًا، وإياسًا: يئس وانقطع رَجاؤه، فهو آيِس، وأيِسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أيِس
    • أيس - يأيس ، أيسا وإياسا
      1-أيس منه : قنط، يئس، انقطع رجاؤه

    المعجم: الرائد

  9. أيْس
    • أيس - تأييسا
      1- أيسه : جعله يقنط وييأس ويقطع الرجاء. 2- أيس فيه : أثر فيه. 3- أيسه : أخضعه.

    المعجم: الرائد

  10. آيس
    • آيس - مؤايسة وإيئاسا وإياسا
      1-آيسه منه : جعله ييأس ويقنط.ب.

    المعجم: الرائد

  11. أَيِسَ
    • [أ ي س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). أَيِسَ، يَأْيَسُ، مصدر أَيْسٌ. :-أَيِسَ مِنْ نَجَاحِهِ :- : قَطَعَ الأَمَلَ فِي نَجَاحِهِ.

    المعجم: الغني

  12. مَيْؤُوسٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ي أ س]. (مفعول من يَئِسَ). :-مَرِيضٌ مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ :- : لاَ أَمَلَ مِنْ ... :-مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ :- :-مَيْؤُوسٌ مِنْ عَمَلِهِ :- :-مَشْرُوعٌ مَيْؤُوسٌ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  13. تأسَّن
    • تأسن - تأسنا
      1- تأسن الماء : تغير وفسد. 2- تأسن : عهده أو وده : تغير. 3- تأسنه : أشبهه في صفاته وأخلاقه «تأسن الولد أباه».

    المعجم: الرائد

  14. أيس
    • أ ي س: أَيِسَ منه لغة في يئس وبابهما فهم و آيَسَهُ منه غيره بالمد مثل أَيْأَسَهُ وكذا أيَّسهُ بتشديد الياء تَأْنيِساً

    المعجم: مختار الصحاح

  15. تأسَّنَ
    • تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن :-
      تأسَّن الماءُ أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.
      تأسَّن وُدُّه: تغيّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أيِس
    • أيِس :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. يائِس
    • يائِس :-
      مؤ يائِس ويائِسة، جمع مؤ يائسات ويَوَائِسُ: اسم فاعل من يئِسَ/ يئِسَ من.
      • امرأة يائِس: عقيم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. يائِس
    • يائس
      1- يائس : قاطع الرجاء والأمل، جمع : يؤوس. 2- يائس : إمرأة عقيم عاقر لا تلد.

    المعجم: الرائد

  19. آيَسَه
    • آيَسَه منه إيياساً: أَيْأَسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أيس
    • أيس فيه: أَثَّر.
      و أيس فلاناً: أخضعه وذلَّله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَيْسَ
    • أَيْسَ : خلاف ليس.
      يقال: ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ: من حيث يَكون ولا يكون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الإياس
    • الإياس : السُّل.
      و الإياس فترة حَرجة في حياة الإنسان، تكون في النساء في العَقْد الخامس، وعند الرجال بعد ذلك، سببُها نقص إِفراز المِبْيَضَيْن، أَو الخُصْيَتَيْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَأُسَّنَ
    • تَأُسَّنَ الماءُ: أُسَنَ.
      و تَأُسَّنَ عهدُ فلانٍ ووُدُّه: تغير

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. يَائِسٌ
    • [ي أ س].(فاعل مِن يَئِسَ).
      1. :-رَجُلٌ يَائِسٌ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ :- : أَيْ لاَ أَمَلَ لَهُ، قَاطِعُ الرَّجَاءِ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ يَائِسٌ :- : اِنْقَطَعَتْ عَنْهَا العَادَةُ الشَّهْرِيَّةُ، الْحَيْضُ، عَقِيمٌ.

    المعجم: الغني

  25. لِمَاس
    • لماس
      1-«كواه لماس» : أي أصاب موضع دائه

    المعجم: الرائد



معنى آيسن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
روى الأَعمش عن شَقِيقٍ قال قال رجل يقال له سُهَيْلُ بن سِنَانٍ يا أَبا عبد الرحمن أَياءً تَجِدُ هذه الآية أَم أَلفاً من ماء غير آسن ؟ فقال عبدُ الله وقد عَلِمْتَ القرآن كلَّه غير هذه ؟ قال إني أَقرأُ المُفَصَّل في ركعة واحدة فقال عبدُ الله كهَذِّ الشِّعْرِ قال الشيخ أَراد غير آسِنٍ أَم ياسنٍ وهي لغة لبعض العرب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: