وصف و معنى و تعريف كلمة أآخينا:
أآخينا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف المدة (آ) و خاء (خ) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح أآخينا في معاجم اللغة العربية:
أَخَنَّ : (فعل)
أخَنَّهُ : أَفقده عَقْلَه
أخَنُّ : (اسم)
أَخَنُّ : (اسم)
الجمع : خُنّ ، المؤنث : خَنّاء ، و الجمع للمؤنث : خنّاوات و خُنّ صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنَّ وخنَّ
خَنَّ : (فعل)
خنَّ خَنِنْتُ ، يَخَنّ ، اخْنَنْ / خَنَّ ، خَنَنًا وخنينًا وخُنَّةً ، فهو أخَنُّ ، وهي خَنَّاءُ والجمع : خُنّ خنَّ الشَّخصُ : خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه إِنَّك تَخِنُّ خَنِينَ الْجَارِيَةِ(حديث)، إِنَّهُ كَانَ يُسْمَعُ خَنِينُهُ فِي الصَّلاَةِ(حديث) خَنَّ الْجِذْعَ : قَطَعَهُ خَنَّ مَالَهُ : أَخَذَهُ خَنَّ وعاءَ التَّمْرَ وغيرَه: استخرَجَ منه شيئًا بعد شيء
خَنيَ : (فعل)
خنِيَ على / خنِيَ في يَخنَى ، اخْنَ ، خَنًى ، فهو خانٍ ، والمفعول مَخْنِيٌّ عليه خَنِيَ عَلَى جَارِهِ فِي مَنْطِقِهِ : تَكَلَّمَ بِالفُحْشِ
أَخْنَى : (فعل)
أخنى على / أخنى في يُخني ، أَخْنِ ، إخناءً ، فهو مُخْنٍ ، والمفعول مُخنًى عليه أَخْنَى : أَفسد أخنى عليه في الكلام: أفحش أَخْنَى الجَرَادُ: كثَر بيضُه أَخْنَى المَرْعَى: كثر نباته أَخْنَى عليه في منطقهِ: أَفحش أخْنَى عَلَيْهِ الدَّهْرُ : جَارَ عَلَيْهِ، غارَ بِهِ، أَهْلَكَهُ أخنى في الكلام: أفحش فيه أَخْنَى به: أَسلمه وخفر ذِمَّته
خَنا : (فعل)
خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا وخَنْيًا، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه خَنَا الجِذْعَ وغيرَه خَنْيًا: قطَعه
خُنَّ : (فعل)
خُنَّ فهو مَخْنُون خُنّ البعيرُ: أَصَابه الخُنَانُ
خنا : (اسم)
الخَنا : الفَحْشُ في الكلام خَنا الدَّهْرِ: آفاته ونَوَائبه مصدر خنا/ خنا في
مخنوّ : (اسم)
مخنوّ : اسم المفعول من خَنا
خَنَن : (اسم)
خُنّ : (اسم)
خانَ : (فعل)
خانَ يَخون ، خُنْ ، خِيانةً وخَوْنًا ، فهو خائن والجمع : خانَة، وخُوَّانٌ، وخَوَنَة وهو خَوَّانٌ، وهو، وهي خَئُونٌ، والمفعول مَخُون خَانَ أَصْدِقَاءهُ : لَمْ يُحَافِظْ عَلَى الْعَهْدِ، أَيْ غَدَرَ بِهِمْ خَانَتْهُ ذَاكِرَتُهُ : لَمْ تُسْعِفْهُ، خَذَلَتْهُ خَانَ العَهْدَ: نَقَضَهُ، أَيْ لَمْ يَرْعَ عَهْدَهُ خَانَ وَطَنَهُ : تَخَلَّى عَنْ وَاجِبِ الْمُوَاطَنَةِ وَالإِخْلاَصِ لِلْوَطَنِ خَانَهُ فِي حُبِّهِ : غَدَرَ بِهِ خَانَ النَّصِيحَةَ : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا خَانَهُ الْحَظُّ : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ، أَيْ غَيَّرَ حَالَهُ مِنَ اللِّينِ إِلَى الشِّدَّةِ وَمَا هُوَ أَسْوَأُ خَانَتْهُ رِجْلاَهُ : لَمْ يَقْدِرْ عَلَى الْمَشْيِ خَانَهُ ظَهْرُهُ : ضَعُفَ خانَ الشيءَ : نقَصَهُ خانَ الأمانةَ: لم يُؤَدِّها، أو بَعْضَها خانه سَيْفُه: نَبا عن الضَّرِيبة خان الرِّشاءُ الدَّلوَ: انقطع خانه الدَّهْرُ: غَيَّر حاله من اللِّين إلى الشِّدة خانتْه عَيْنُه: نَظَر نَظْرَةً مُريبَة أو مُخْتَلسَة خان العَهْد/ خان الثَّقة: نقضه وأفسده بعد إحكامه،
مَخَنَ : (فعل)
مَخَنَ مَخْنًا ومُخُولاً مَخَنَ مَخْنًا: بكى مَخَنَ فلانًا مَخْنًا، ومُخُولاً: كان طويلاً مَخَنَ الأديمَ وغيره مَخْنًا: قشره مَخَنَ البئرَ: نَزَعَ الماءَ منها
أَخْوِنة : (اسم)
آخي : (اسم)
تأخَّى : (فعل)
تأخَّى يتأخَّى ، تأخَّ ، تَأَخّيًا ، فهو مُتَأَخٍّ ، والمفعول مُتَأَخًّى تأخَّى جارَه :اتَّخذه أو دعاه صديقًا وأخًا تَأَخَّى الشيءَ: تحرّاه
خَون : (اسم)
خُنّ : (اسم)
الخُنُّ : لغة في الخُمّ خُنُّ المركب: قعره، خزّان الماء في قعره خُنُّ الدَّجاج: مأواه الذي يبيت فيه، وعاء يبيض فيه الدَّجاج ويرقد على البيض حتى يفرِّخ
خُنّ : (اسم)
خِنّ : (اسم)
الخِنّ : السَّفينَة الفارغة
خن : (اسم)
مَخِن : (اسم)
مَخْن : (اسم)
مَخن : (اسم)
المَخْنُ : المَخِنُ المَخْنُ :الرجلُ المائلُ إلى القِصَرِ وفيه زَهْوٌ وخِفَّة
,
أَخَنُّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أَخَنُّ :- جمع خُنّ، مؤ خَنّاء، جمع مؤ خنّاوات وخُنّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنَّ1 وخنَّ2.
أخَنّ (المعجم الرائد)
أخن - إخنانا 1-أخنه : أفقده عقله وجعله مجنونا.
أخَنّ (المعجم الرائد)
أخن 1-الأخن من يخرج صوته من أنفه، جمع : خن، مؤنث خناء.,.
أخن (المعجم لسان العرب)
"الآخِنيُّ: ثيابٌ مُخَطَّطةٌ؛ قال العجاج: عليه كَتَّانٌ وآخِنِيُّ والآخِنيَّةُ: القِسِيُّ؛ قال الأَعشى: مَنَعتْ قِياسُ الآخِنيَّةِ رأْسَه بسِهامِ يَثْرِبَ أَو سِهامِ الوادي أَضافَ الشيءَ إلى نفسه لأَن القِياسَ هي الآخِنيَّة، أَو يكون على أَنه أَراد قِياسَ القوّاسة الآخنيَّة، ويروى: أَو سِهامِ بلادِ. أَبو مالك: الآخِنِيُّ أَكْسِيَةٌ سُودٌ ليِّنةٌ يَلبَسُها النصارى؛ قال البعيث: فكَرَّ علينا ثمَّ ظلَّ يجُرُّها،كما جَرَّ ثوبَ الآخِنِيِّ المقدَّس وقال أَبو خراش: كأَن المُلاءَ المَحْض خَلْفَ كُراعِه،إذا ما تَمَطَّى الآخِنِيُّ المُخَذَّمُ. "
تعليقـات: