وصف و معنى و تعريف كلمة أآسى:


أآسى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف المدة (آ) و سين (س) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أآسى في معاجم اللغة العربية:



أآسى

جذر [آسى]

  1. آسَى: (فعل)
    • آسَيْتُ، أُؤَاسِي، آس، مصدر مُؤَاسَاةٌ فهو مُؤاسٍ ، والمفعول مُؤاسًى
    • آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ جَاءَ يُؤَاسِينِي
    • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى
    • آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ: سَوَّى بَيْنَهُمَا
    • آسَى فلاناً بماله: أَنالَه منه، أَو جعله مساوياً له فيه
    • آسَى شريكَهُ بِمَالِهِ : أَنَالَهُ مِنْهُ إِنَّ أَخَاكَ مَنْ آسَاكَ (مثل)
  2. اِئتَسَى: (فعل)
    • ائتسى بـ يأتسي ، ائْتَسِ ، ائتساءً ، فهو مُؤتسٍ ، والمفعول مُؤتسىً به
    • ائْتَسَى به: اتخذه أُسوة، واقتدى به
  3. أَسَى: (فعل)
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ
    • أسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان
  4. آسَى: (فعل)
    • آسَى يُؤاسي، ويواسي، إِيساءً
    • آسَاه : أَحزنه


  5. إِسًى: (اسم)
    • إسًى : جمع أُسْوة
  6. أُسَى: (اسم)
    • أُسَى : جمع أُسْوَة
  7. آسِى: (اسم)
    • الجمع : أُساةٌ ، و إِساءٌ
    • الآسِى : الجرّاح، والطبيب
  8. ائتسى الابن بأبيه:
    • اقتدى به واتَّخذه أُسوة ''لا تأتس بمَنْ ليس لك بأسوة''.
  9. أسى المريض:
    • داواه وعالجه ''يأسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان''.
  10. آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ:


    • سَوَّى بَيْنَهُمَا.
  11. آسَى شريكَهُ بِمَالِهِ:
    • أَنَالَهُ مِنْهُ إِنَّ أَخَاكَ مَنْ آسَاكَ (مثل).
  12. آسَى شريكَهُ بِمَالِهِ  :
    • أَنَالَهُ مِنْهُ. ‏إِنَّ أَخَاكَ مَنْ آسَاكَ (مثل).
  13. آسى جاره:
    • عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى.
  14. آسى فلانا بماله:
    • أناله منه، شاركه فيه، واساه ''إنَّ أخاك من آساك [مثل] ''.
  15. أُسْوَةٌ : (اسم)
    • الجمع : أُسَى
    • أُسْوة / إِسْوة
    • قُدوة، مثالٌ صالح للتشبُّه به [ق]،
    • أُسْوةً به: على مثاله، على منواله، على غراره
    • ما يُتَعزَّى به: صارت مصيبته أُسْوة لغيره،
    • كانت الزَّوجة والأولاد أُسوة له بعد وفاة أمّه
  16. أَسِيَ : (فعل)


    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه
    • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  17. أَسْي : (اسم)
    • أَسْي : مصدر أَسَى
  18. أَسِيّ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على/ أسِيَ لـ
  19. أَسِيّ : (اسم)
    • أَسِيّ : فاعل من أَسِيَ
  20. مُؤاساة : (اسم)
    • مصدر آسَى
    • جَاءَ لِمُؤَاسَاتِهِ : لِعَزَائِهِ وَتَسْلِيَتِهِِ
  21. اِئتِساء : (اسم)
    • مصدر ائتسى بـ
  22. إِسًا : (اسم)


    • إِسًا : جمع أُسْوَةُ
  23. إِساء : (اسم)
    • إِساء : جمع آسِى
  24. اِئتساء : (اسم)
    • اِئتساء : مصدر اِئتَسَى
  25. أَسْيا : (اسم)
    • آسْيا، آسِيا، أكبر القارات وأكثرها سُكَّانًا إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي، وهي مهد الدِّيانات السماويَّة الثلاث
,
  1. آسَى
    • آسَى بينهما يؤاسِي، ويُوَاسي، مُؤَاساة، ومواساة: سَوَّى.
      و آسَى فلاناً بماله: أَنالَه منه، أَو جعله مساوياً له فيه.
      وفي المثل: :- إن أَخاك من آساك.
      و آسَى فلاناً بمصيبته: واساه؛ أَي عزَّاه وسلاَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. آسى

    • آسى يؤاسي ، آسِ ، مُؤاساةً ، فهو مُؤاسٍ ، والمفعول مُؤاسًى :-
      آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى.
      آسى فلانًا بماله: أناله منه، شاركه فيه، واساه :-إنَّ أخاك من آساك [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إسًى
    • أسى - يأسي ، أسيا
      1- أسى المرض أو المريض : داواه، عالجه. 2- أسى لهمن الشيء : أبقى له شيئا منه .

    المعجم: الرائد

  4. أَسَى
    • أَسَى الجرحَ أَو المرضَ أَو المريضَ أَسَى ِ أَسْياً: أساه يأْسُوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَسَّى
    • أَسَّى بينهما: أَسَا.
      و أَسَّى فلاناً بمصيبته تأْسِيَة، وتَأْساء: آساه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. آسَى
    • [أ س ي، أ س و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). آسَيْتُ، أُؤَاسِي، آس، مصدر مُؤَاسَاةٌ.
      1. :-آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ :- : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ. :-جَاءَ يُؤَاسِينِي.
      2. :-آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ :-: سَوَّى بَيْنَهُمَا.
      3. :-آسَى شريكَهُ بِمَالِهِ :- : أَنَالَهُ مِنْهُ. :- إِنَّ أَخَاكَ مَنْ آسَاكَ :- (مثل).

    المعجم: الغني

  7. ائتسى
    • ائتسى بـ يأتسي ، ائْتَسِ ، ائتساءً ، فهو مُؤتسٍ ، والمفعول مُؤتسىً به :-
      ائتسى الابنُ بأبيه اقتدى به واتَّخذه أُسوة :-لا تأتس بمَنْ ليس لك بأسوة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أسَى
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ :-
      أسَى المريضَ داواه وعالجه :-يأسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِئتَسَى
    • إئتسى - ائتساء
      1-إئتسى به : اقتدى به

    المعجم: الرائد

  10. أسى
    • أسى - تأسية وتأساء
      1- أساه : عزاه وسلاه. 2- أسى بين القوم : أصلح بينهم. 3- أساه : عاونه.

    المعجم: الرائد

  11. آسَى
    • آسى - مؤاساة
      1- آساه : عزاه وسلاه. 2- آسى بين الرجلين : سوى بينهما، أصلح. 3- آساه بماله : أناله منه . 4- آساه : شاركه في معاشه.

    المعجم: الرائد

  12. آسِى
    • آسى - إيساء
      1-آسىه : أحزنه.

    المعجم: الرائد

  13. ائْتَسَى
    • ائْتَسَى به: اتخذه أُسوة، واقتدى به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أسًى
    • أسًى :-
      مصدر أسِيَ على/ أسِيَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أسى
    • أسى
      1- مصدر أسي. 2- حزن.

    المعجم: الرائد

  16. آسى جاره
    • عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى.

    المعجم: عربي عامة

  17. آسى فلانا بماله
    • أناله منه، شاركه فيه، واساه :-إنَّ أخاك من آساك [مثل].

    المعجم: عربي عامة

  18. أسى المريض
    • داواه وعالجه :-يأسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان.

    المعجم: عربي عامة

  19. ائتسى الابن بأبيه
    • اقتدى به واتَّخذه أُسوة :-لا تأتس بمَنْ ليس لك بأسوة.

    المعجم: عربي عامة

  20. آسى
    • أحزن
      سورة :الاعراف، آية رقم :93

    المعجم: كلمات القران

  21. أسا
    • "الأَسا، مفتوح مقصور: المُداواة والعِلاج، وهو الحُزْنُ أَيضاً ‏.
      ‏وأَسا الجُرْحَ أَسْواً وأَساً: داواه‏.
      ‏والأَسُوُّ والإساءُ، جميعاً: الدواء، والجمع آسِيَة؛ قال الحطيئة في الإساء بمعنى الدواء: هُمُ الآسُونَ أُمَّ الرَّأْس لَمَّا تَواكَلَها الأَطِبَّةُ والإساءُ والإساءُ، ممدود مكسور: الدواء بعينه، وإن شئت كان جمعاً للآسي، وهو المُعالِجُ كما تقول رَاعٍ ورِعاءٌ‏.
      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة الإساء في بيت الحطيئة لا يكون إلا الدواء لا غير‏.
      ‏ابن السكيت: جاء فلان يَلْتَمِس لجراحِه أَسُوّاً، يعني دواء يأْسُو به جُرْحَه‏.
      ‏والأَسْوُ: المصدر ‏.
      ‏والأَسُوُّ، على فَعُول: دواء تَأْسُو به الجُرْح‏.
      ‏وقد أَسَوْتُ الجُرح آسُوه أَسْواً أَي داويته، فهو مأْسُوٌّ وأَسِيٌّ أَيضاً، على فَعِيل‏.
      ‏ويقال: هذا الأَمرُ لا يُؤْسى كَلْمُه‏.
      ‏وأَهل البادية يسمون الخاتِنَة آسِيةً كناية‏.
      ‏وفي حديث قَيْلة: اسْتَرْجَع وقال رَبِّ أُسني لما أَمضَيْت وأَعِنِّي على ما أَبْقَيْت؛ أُسْني، بضم الهمزة وسكون العين، أَي عَوِّضْني ‏.
      ‏والأَوْس: العَوْضُ، ويروى: آسِني؛ فمعناه عَزِّني وصَبِّرْني؛ وأَما قول الأَعشى: عِنْدَه البِرُّ والتُّقى وأَسا الشَّقْـ قِ وحَمْلٌ لمُضْلِع الأَثْقال أراد: وعنده أَسْوُ الشَّقِّ، فجعل الواو أَلفاً مقصورة، قال: ومثل الأَسْوِ والأَسا اللَّغْوُ واللَّغا، وهو الشيء الخَسيس والآسي: الطَّبِيب، والجمع أُساةٌ وإساء‏.
      ‏قال كراع: ليس في الكلام ما يَعتَقِب عليه فُعلة وفِعالٌ إلا هذا، وقولهم رُعاةٌ ورِعاءٌ في جمع راع‏.
      ‏والأَسِيُّ: المَأْسُوُّ؛ قال أَبو ذؤيب: وصَبَّ عليها الطِّيبَ حتى كأَنَّها أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغ حَجِيجُ وحَجِيجٌ: من قولهم حَجَّة الطبيبُ فهو مَحْجُوجٌ‏.
      ‏وحَجِيجٌ إذا سَبر شَجَّتَه؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: (* قوله «ومثله قول الآخر» أورد في المغني هذا البيت بلفظ: أسيّ إنني من ذاك إنه وقال الدسوقي: أسيت حزنت، وأسيّ حزين، وإنه بمعنى نعم، والهاء للسكت أو إِن الناسخة والخبر محذوف) ‏.
      ‏وقائلةٍ: أَسِيتَ فقُلْتُ: جَيْرٍ أَسِيٌّ، إنَّني مِنْ ذاكَ إني وأَسا بينهم أَسْواً: أَصْلَح‏.
      ‏ويقال: أَسَوْتُ الجُرْحَ فأَنا آسُوه أَسْواً إذا داويته وأَصلحته‏.
      ‏وقال المُؤَرِّج: كان جَزْءُ بن الحرث من حكماء العرب، وكان يقال له المُؤَسِّي لأَنه كان يُؤَسِّي بين الناس أَي يُصْلِح بينهم ويَعْدِل ‏.
      ‏وأَسِيتُ عليه أَسىً: حَزِنْت‏.
      ‏وأَسِيَ على مصيبته، بالكسر، يأْسى أَسً، مقصور، إذا حَزِن‏.
      ‏ورجل آسٍ وأَسْيانُ: حزين‏.
      ‏ورجل أَسْوان: حزين، وأَتْبَعوه فقالوا: أَسْوان أَتْوان؛

      وأَنشد الأَصمعي لرجل من الهُذَلِيِّين:ماذا هُنالِكَ من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ، وساهِفٍ ثَمِل في صَعْدةٍ حِطَمِ وقال آخر: أَسْوانُ أَنْتَ لأَنَّ الحَيَّ مَوْعِدُهم أُسْوانُ، كلُّ عَذابٍ دُونَ عَيْذاب وفي حديث أُبيّ بن كعب: والله ما عَلَيْهِم آسى ولكن آسى على مَنْ أَضَلُّوا؛ الأَسى، مفتوحاً مقصوراً: الحُزْن، وهو آسٍ، وامرأَة آسِيةٌ وأَسْيا، والجمع أَسْيانون وأَسْيانات (* قوله «وأسيانات» كذا في الأصل وهو جمع اسيانة ولم يذكره وقد ذكره في القاموس)‏.
      ‏وأَسْيَيات وأَسايا‏.
      ‏وأَسِيتُ لفلان أَي حَزِنْت له‏.
      ‏وسَآني الشيءُ: حَزَنَني؛ حكاه يعقوب في المقلوب وأَنشد بيت الحرث ابن خالد المخزومي: مرَّ الحُمُولُ فما سَأَوْنَك نَقْرةً، ولقد أَراكَ تُساءُ بالأَظْعان والأُسْوَةُ والإسْوَةُ: القُدْوة‏.
      ‏ويقال: ائتَسِ به أي اقتدَ به وكُنْ مثله‏.
      ‏الليث: فلان يَأْتَسِي بفلان أَي يرضى لنفسه ما رضيه ويَقْتَدِي به وكان في مثل حاله‏.
      ‏والقوم أُسْوةٌ في هذا الأَمر أَي حالُهم فيه واحدة ‏.
      ‏والتَّأَسِّي في الأُمور: الأُسْوة، وكذلك المُؤَاساة‏.
      ‏والتَّأْسِية: التعزية‏.
      ‏أسَّيْته تأْسِيةً أَي عَزَّيته‏.
      ‏وأَسَّاه فَتَأَسَّى: عَزَّاه فتَعزَّى‏.
      ‏وتَأَسَّى به أَي تعزَّى به‏.
      ‏وقال الهروي: تَأَسّى به اتبع فعله واقتدى به‏.
      ‏ويقال: أَسَوْتُ فلاناً بفلان إذا جَعَلْته أُسْوته؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لأَبي موسى: آسِ بين الناس في وَجْهك ومَجْلِسك وعَدْلِك أَي سَوِّ بَينَهم واجْعل كل واحد منهم إسْوة خَصْمه‏.
      ‏وتآسَوْا أَي آسَى بعضُهم بعضاً؛ قال الشاعر: وإنَّ الأُلَى بالطَّفِّ من آلِ هاشمٍ تَأَسَوْا، فسَنُّوا للكِرامِ التَّآسِي؟

      ‏قال ابن بري: وهذا البيت تَمَثَّل به مُصْعَب يوم قُتِل‏.
      ‏وتَآسَوْا فيه: من المُؤَاساة كما ذكر الجوهري، لا من التَّأَسِّي كما ذكر المبرد، فقال: تآسَوْا بمعنى تَأَسَّوْا، وتَأَسّوْا بمعنى تَعَزَّوا‏.
      ‏ولي في فلان أُسْوة وإسْوة أَي قُدْوَة‏.
      ‏وقد تكرر ذكر الأُسْوة والإسْوة والمُواساة في الحديث، وهو بكسر الهمزة وضمها القُدْوة‏.
      ‏والمُواساة: المشاركة والمُساهَمة في المعاش والرزق؛ وأَصلها الهمزة فقلبت واواً تخفيفاً‏.
      ‏وفي حديث الحُدَيْبِيةَ: إن المشركين وَاسَوْنا للصُّلْح؛ جاء على التخفيف، وعلى الأَصل جاء الحديث الآخر: ما أَحَدٌ عندي أَعْظَمُ يَداً من أَبي بكر آساني بنفسه وماله‏.
      ‏وفي حديث عليّ، عليه السلام: آسِ بَيْنَهم في اللَّحْظَة والنَّظْرة‏.
      ‏وآسَيْت فلاناً بمصيبته إذا عَزَّيته، وذلك إذا ضَربْت له الأُسَا، وهو أَن تقول له مالَك تَحْزَن‏.
      ‏وفلان إسْوَتُك أَي أَصابه ما أَصابك فصَبَر فَتأَسَّ به، وواحد الأُسَا والإسَا أُسْوَة وإسْوة‏.
      ‏وهو إسْوَتُك أَي أَنت مثله وهو مثلك‏.
      ‏وأْتَسَى به: جَعَله أُسْوة‏.
      ‏وفي المثل: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة‏.
      ‏وأَسْوَيْته: جعلت له أُسْوة؛ عن ابن الأَعرابي، فإن كان أَسْوَيْت من الأُسْوة كما زعم فوزنه فَعْلَيْتُ كَدَرْبَيْتُ وجَعْبَيْتُ‏.
      ‏وآساهُ بمالِه: أنالَه منه وجَعَله فيه أُسْوة، وقيل: لا يكون ذلك منه إلا من كَفافٍ، فإن كان من فَضْلةٍ فليس بمؤَاساة‏.
      ‏قال أَبو بكر: في قولهم ما يؤَاسِي فلان فلاناً فيه ثلاثة أَقوال؛ قال المفضل‎ ‎بن‎ محمد معناه ما يُشارِك فلان فلاناً، والمؤَاساة المشاركة؛

      وأَنشد: فإنْ يَكُ عَبْدُ الله آسَى ابْنَ أُمِّه، وآبَ بأَسْلابِ الكَمِيِّ المُغاوِر وقال المُؤَرِّج: ما يُؤَاسِيه ما يُصِيبه بخير من قول العرب آسِ فلاناً بخير أَي أَصِبْه، وقيل: ما يُؤَاسيه من مَوَدَّته ولا قرابته شيئاً مأْخوذ من الأَوْسِ وهو العَوْض، قال: وكان في الأَصل ما يُؤَاوِسُه، فقدَّموا السين وهي لام الفعل، وأَخروا الواو وهي عين الفعل، فصار يؤَاسِوهُ، فصارت الواو ياء لتحركها وإنكسار ما قبلها، وهذا من المقلوب، قال: ويجوز أَن يكون غير مقلوب فيكون يُفاعِل من أَسَوْت الجُرْح‏.
      ‏وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه، قال في المؤاساة واشتقاقها إن فيها قولين: أَحدهما أَنها من آسَى يُؤاسِي من الأُسْوة وهي القُدْوة، وقيل إنها من أَساه يَأْسُوه إذا عالجه وداواه، وقيل إنها من آسَ يَؤُوس إذا عاض، فأَخَّر الهمزة ولَيَّنهاولكلٍّ مقال‏.
      ‏ويقال: هو يؤاسِي في ماله أَي يساوِي‏.
      ‏ويقال: رَحِم اللهُ رَجُلاً أَعْطى من فَضْلٍ وآسَى من كَفافٍ، من هذا‏.
      ‏الجوهري: آسَيْتُه بمالي مُؤاساةً أَي جعلته أُسْوتي فيه، وواسَيْتُه لغة ضعيفة‏.
      ‏والأُسْوة والإسْوة، بالضم والكسر: لغتان، وهو ما يَأْتَسِي به الحَزينُ أَي يَتَعَزَّى به، وجمعها أُساً وإساً؛

      وأَنشد ابن بري لحُرَيْث بن زيد الخيل:ولَوْلا الأُسِى ما عِشتُ في الناس ساعة، ولكِنْ إذا ما شئْتُ جاوَبَني مِثْلي ثم سُمِّي الصبر أُساً‏.
      ‏وَأْتَسَى به أَي اقتدى به‏.
      ‏ويقال: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة أَي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة‏.
      ‏والآَسِيَة: البناء المُحْكَم‏.
      ‏والآسِيَة: الدِّعامة والسارية، والجمع الأَواسِي؛ قال النابغة:فإنْ تَكُ قَدْ وَدَّعْتَ، غيرَ مُذَمَّمٍ، أَواسِيَ مُلْكٍ أَثْبَتَتها الأَوائل؟

      ‏قال ابن بري: وقد تشدّد أَواسِيّ للأَساطين فيكون جمعاً لآسِيٍّ، ووزنه فاعُولٌ مثل آرِيٍّ وأوارِيّ؛ قال الشاعر: فَشَيَّدَ آسِيّاً فيا حُسْنَ ما عَمَ؟

      ‏قال: ولا يجوز أَن يكون آسِيٌّ فاعِيلاً لأَنه لم يأْت منه غير آمِين ‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: يُوشِك أَن تَرْمِيَ الأَرضُ بأَفلاذ كبدها أَمثال الأَواسِي؛ هي السَّواري والأَساطينُ، وقيل: هي الأَصل، واحدتها آسِيَة لأَنها تُصْلِحُ السَّقْفُ وتُقيمه، من أَسَوْت بين القوم إذا أَصلحت‏.
      ‏وفي حديث عابد بني إسرائيل: أَنه أوْثَق نَفسه إلى آسِيَةٍ من أَواسِي المَسْجِد‏.
      ‏وأَسَيْتُ له من اللحم خاصة أَسْياً: أَبقيت له‏.
      ‏والآَسِيَةُ، بوزن فاعلة: ما أُسِّسَ من بنيان فأُحْكِم، أَصله من ساريةٍ وغيرها ‏.
      ‏والآسِيَّة: بقية الدار وخُرْثيُّ المتاع‏.
      ‏وقال أَبو زيد: الآسِيُّ خُرْثِيُّ الدار وآثارُها من نحو قِطْعة القَصْعة والرَّماد والبَعَر؛ قال الراجز: هَلْ تَعْرِف الأَطْلالَ بالحويِّ (* قوله «بالحوي» هكذا في الأصل من غير ضبط ولا نقط لما قبل الواو، وفي معجم ياقوت مواضع بالمعجمة والمهملة والجيم) ‏.
      ‏لم يَبْقَ من آسِيَّها العامِيِّ غَيرُ رَمادِ الدَّارِ والأُثْفِيِّ وقالوا: كُلُوا فلم نُؤَسِّ لَكُم، مشدد، أَي لم نَتَعَمَّدكم بهذا الطعام‏.
      ‏وحكى بعضهم: فلم يُؤَسَّ أَي لم تُتَعمَّدوا به ‏.
      ‏وآسِيَةُ: امرأَة فرعون‏.
      ‏والآسِي: ماء بعينه؛ قال الراعي: أَلَمْ يُتْرَكْ نِساءُ بني زُهَيْرٍ، على الآسِي، يُحَلِّقْنَ القُرُونا؟"

    المعجم: لسان العرب

  22. أسي
    • إساء أسي

    المعجم: لسان العرب

  23. أُسْوَة
    • أسوة - و الإسوةج، أسى وإسى
      1- أسوة : ما يتعزى به. 2- أسوة : ما يقتدى به، ما يتخذ مثالا. : أنظر الأسوة.

    المعجم: الرائد

  24. أسِيَ
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه :-
      • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه حزِن عليه :-تلقّيت بمزيد الأسى نبأ وفاة صديقي، - {فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أَسِي
    • أسي - يأسى ، أسى
      1-حزن

    المعجم: الرائد



معنى أآسى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**آسَى** - [أ س ي، أ س و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** آسَيْت**ُ،** أُؤَاسِي**،** آس**، مص. مُؤَاسَاةٌ. 1. "آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ" : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ. "جَاءَ يُؤَاسِينِي". 2. "آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ": سَوَّى بَيْنَهُمَا. 3. "آسَى شريكَهُ بِمَالِهِ" : أَنَالَهُ مِنْهُ. "‏إِنَّ أَخَاكَ مَنْ آسَاكَ" (مثل).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تآسى يتآسى، تآسَ، تآسيًا، فهو مُتآسٍ • تآسى القومُ: عزَّى بعضُهم بعضًا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: