أآنسهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف المدة (آ) و نون (ن) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .
آنس في عمله إخلاصًا: أحسّ به، رأى منه آنست فيه الكفاءة
آنس منه الأمرَ: علمه، وجده، لاحظه
آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ
آنِسُ : (اسم)
الآنِسُ : المُؤْنِسُ أو ذُو الأُنْس
آنس : (اسم)
آنس : فاعل من أَنَسَ
,
إِنْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ إِنْسُ: البَشَرُ، كالإِنْسَانِ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ، ج: أناسِيُّ. ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ {وأناسِيَ كثيراً} بالتخفيفِ، وأناسيَةٌ وآناسٌ. والمرأةُ: إنْسَانٌ، والإنْسَانَةُ: عامِّيَّةٌ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ: لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ ـ الأُناسُ: الناسُ. ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ: شاعرٌ. ـ إِنْسِيُّ: الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ، ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ: ما أقْبَلَ عليك منها. ـ إِنْسَانُ: الأَنْمُلَةُ، وظِلُّ الإِنسانِ، ورأسُ الجَبَلِ، والأرضُ لم تُزْرَعْ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ. ج: أناسِيُّ. ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ: صَفِيُّكَ، وخاصَّتُكَ. ـ أَنوسُ من الكلابِ: ضدُّ العَقورِ، ج: أُنُسٌ. ـ مِئْنَاسُ: امرأةٌ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ. ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ: شاعِرٌ جاهِلِيٌّ. ـ أَنيسُ: الدِّيكُ، والمُؤانِسُ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به، ـ أَنيسَةُ: النارُ، كالمَأْنوسَةِ. ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ: طَيِّبَةُ النَّفْسِ. ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ: ضِدُّ الوَحْشَةِ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به. ـ أَنَسُ: الجماعةُ الكثيرةُ، والحَيُّ المُقِيمُون، ـ وبلا لام: خادِمُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم. ـ آنَسَهُ: ضِدُّ أوْحَشَهُ، ـ آنَسَ الشيءَ: أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما، وعَلِمَهُ، وأحَسَّ به، ـ آنَسَ الصَّوْتَ: سَمِعَهُ. ـ مُؤْنَسَةُ: قرية قُرْبَ نَصِيبيْن. ـ مُؤْنِسِيَّةُ: قرية بالصَّعيدِ. ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُويُؤنُسُويُؤنَسُ: عَلَمٌ. ـ اسْتأْنَسَ: ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ، ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ: أحَسَّ إنْسِياً، ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ: اسْتَأْذَنَ، وَتَبَصَّرَ. ـ مُتَأَنِّسُ: الأسَدُ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ. ـ ما بالدار من أنيس: أحدٌ. ـ مُؤنساتُ: السِّلاَحُ كُلُّهُ، أو الرُّمْحُ، والمِغْفَرُ، والتَّسْبِغَةُ، والتُّرْسُ، ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ: صَحَابِيٌّ. ـ أُنَيْسُ: عَلَمٌ. ـ أَنِيْسُ: ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ، جاهِلِيٌّ. ـ وَهْبُ بنُ مأنوس: من أتْباع التابعينَ. ـ أبو أُناسٍ: عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ، أخْبارِيٌّ، ـ أُمُّ أُناسٍ: بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ، وبنتُ قُرْطٍ: جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ.
استأنسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استأنسَ / استأنسَ إلى / استأنسَ بـ / استأنسَ لـ يستأنس ، استئناسًا ، فهو مُستأنِس ، والمفعول مُستأنَس إليه :- • استأنس الحيوانُ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيَّته. • استأنس الزَّائرُ: استأذن. • استأنس إلى فلان/ استأنس بفلان: أنِس به؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه، ألِفه واطمأنّ إليه :-طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله، - استأنس بلقاء صديقه: فرح وسعِد به. • استأنس برأيه: أخذ رأيَه وتشاور معه. • استأنس لفلان: وجد إيناسًا فأطال الجلوسَ معه ليصغى ويتسمَّع :- {وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ} .
الإِنْسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإِنْسُ : خِلاف الجن. و الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ. يقال: هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به. والجمع : آناس.
الْمُؤْنِسَات(المعجم المعجم الوسيط)
الْمُؤْنِسَات : السِّلاح.
تأنَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تأنَّسَ / تأنَّسَ بـ يتأنَّس ، تأنُّسًا ، فهو متأنِّس ، والمفعول متأنَّس به :- • تأنَّس الحيوانُ استأنس؛ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيّته. • تأنَّس بفلان: أنِس به، سكن إليه وذهبت به وحشته، تسلَّى وتعزَّى :-تأنَّس به في وحدته.
إِنسان(المعجم الرائد)
إنسان - ج، أناسي وأناسية وآناس 1- إنسان : مخلوق حي مفكر. للمذكر والمؤنث. 2- إنسان : مخلوق حي مفكر ارتقى وسما في تفكيره وأخلاقه. 3- إنسان : أرض لم تزرع. 4- إنسان من السهم أو السيف : حده. 5- إنسان : «الإنسان». سورة من سور القرآن الكريم. 6- إنسان : «إنسان العين» : ناظرها، سوادها.
استأنس إلى فلان/ استأنس بفلان(المعجم عربي عامة)
أنِس به؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه، ألِفه واطمأنّ إليه :-طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله- استأنس بلقاء صديقه
الآنِسَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الآنِسَةُ : مُؤنث الآنِس. و الآنِسَةُ الفتاة الطيبة النفس المحبوبُ قربُها وحديثها، يُؤْنَسُ بها. الآنِسَةُ و الآنِسَةُ الفتاة ما لم تتزوج . والجمع : أَوَانِسُ.
الآنِسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الآنِسُ : المُؤْنِسُ أو ذُو الأُنْس.
الآنِسُونُ(المعجم المعجم الوسيط)
الآنِسُونُ : نبات حَوليّ، زهرهُ صغير أبيض، وثمره حَبٌّ طيِّب الرائحة، يُستعمَل في أغراض طبِّية.
الأنِيسَة(المعجم المعجم الوسيط)
الأنِيسَة : مُؤَنَّث الأَنِيس. و الأنِيسَة النارُ.
الأَناناس(المعجم المعجم الوسيط)
الأَناناس : عشْبٌ مستديمٌ يسمو إلى نحو المتر، أَوراقه طويلة ، ويخرج من وسطه حامل ذهبي طويل غليظ، بطَرفه تَخْتٌ لحمي عليه أزهار صغيرة، ويتضخم التخت مكوّناً ثمرة كبيرة لحمها عصيريٌّ حُلوٌ، يؤكل طازَجاً أو يعلَّب .
الإنسانِيَّة(المعجم المعجم الوسيط)
الإنسانِيَّة : خلاف البهيميَّة. و الإنسانِيَّة جملة الصفات التي تميِّز الإنسان. أو جملة أفراد النوع البشريّ التي تصدق عليها هذه الصفات، وهي في نظر :- أوجست كونت :- تؤلف كائنًا جماعيا يتطور مع الزمن. والإنسانية عند :-كانط :- هدفُ الأخلاق وأساسُ فكرة الواجب .
الإنْسَانُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر. والجمع : أَناسيّ (أصْله أَناسين) . وإنسان العين: ناظرها. و (في الطب) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء. وإنسان السيف والسهم: حدُّهما. و الإنْسَانُالإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا. و الإنْسَانُالإنسان المِثالي: الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور .
الإنْسِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الإنْسِيُّ : نسبة إلى الإنْس . و الإنْسِيُّ واحد الإنْس. و الإنْسِيُّ الجانب الأيسر من كل شيء. و الإنْسِيُّ جانب العضو من ناحية الجسم. والجمع : أَنَاسِيُّ.