وصف و معنى و تعريف كلمة أأؤسسه:
أأؤسسه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و واو همزة (ؤ) و سين (س) و سين (س) و هاء (ه) .
معنى و شرح أأؤسسه في معاجم اللغة العربية:
-
وَسوَسَ: (فعل)
- وسوسَ / وسوسَ إلى / وسوسَ في / وسوسَ لـ يوسوس ، وَسْوسةً ووِسْواسًا ووَسواسًا ، فهو مُوَسوِس ، والمفعول مُوَسوَس - للمتعدِّي
- وسوست النَّفْسُ: حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ
- وَسْوس الشَّيءُ: أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء
-
وُسوِسَ: (فعل)
- وُسْوِسَ بِهِ : اِخْتَلَطَ كَلاَمُهُ وَدُهِشَ، وفي حديث عثمان: حديث شريف لمَّا قُبِضَ رسولُ الله صَلى الله عليه وسلم وُسْوِسَ ناسٌ، وكنتُ فيمن وُسْوِس /
-
تأسَّسَ: (فعل)
- تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه
- تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي
- تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ
- تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام
-
تأسُّس: (اسم)
-
مؤسّسي: (مصطلحات)
-
وسوس: (مصطلحات)
- حدث النفس بما لا خير فيه. (فقهية)
-
وسْوس الشّيء:
- أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء ''وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ- جدول مُوَسوِس''.
-
تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ:
- جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ.
-
تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ:
- وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي.
-
وَسْوَسَ الْحَلْيُ:
-
وَسْوَسَ الرَّجُلُ:
- تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَافِتٍ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ وَاضِحٍ.
-
وَسْوَسَ الشَّيْخُ:
-
وَسْوَسَ الصَّائِدُ:
-
وَسْوَسَ صَاحِبَهُ:
- كَلَّمَهُ كَلاَماً خَفِيّاً وَبِهَمْسٍ.
-
وَسْوَسَ لَهُ الشَّيْطَانُ:
- حَدَّثَهُ بِشَرٍّ أَوْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ وَلاَخَيْرَ.
-
وسْوس فلان:
- تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يُبيِّنه ''اعترته الوساوسُ- {وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُه} ''.
-
وسوس الشيطان إليه:
- أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير '' {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ} ''.
-
اقتصاد مؤسّسي: (مصطلحات)
- اقتصاد قائم على المؤسّسات. (مالية)
-
مستثمر مؤسّسي: (مصطلحات)
-
اقتصاد مؤسّسي:
- اقتصاد قائم على المؤسّسات.
-
مستثمر مؤسّسي:
-
وَسْوَسَ لَهُ الخَنَّاسُ:
- الشَّيْطَانُ لِأَنَّهُ يَخْنِسُ، أَيْ يَنْقَبِضُ إِذَا ذُكِرَ اسْمُ اللهِ الناس آية 1قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ الْخَنَّاس [قرآن].
-
تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا :
-
موَسوَس : (اسم)
- مفعول من وَسْوَسَ
- رَجُلٌ مُوَسْوَسٌ : أَيْ مَرِيضٌ بِالوَسْوَاسِ
-
موَسوِس : (اسم)
- فاعل من وَسْوَسَ
- مُوَسْوِس : الْمُتَكَلِّمُ بِكَلاَمٍ خَفِيٍّ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ مُبَيَّنٍ
- مُوَسْوِسٌ بَيْنَ النَّاسِ : الْمُتَحَدِّثُ بِشَرٍّ بَيْنَهُمْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ ولاَ خَيْرَ
,
-
وسس (المعجم لسان العرب)
- "الوَسْوَسَة والوَسْواس: الصوت الخفي من ريح.
والوَسْواس: صوت الحَلْي، وقد وسْوَس وَسْوَسَة ووِسْواساً، بالكسر.
والوَسْوَسة والوِسْواس: حديث النفس.
يقال: وَسوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوسة ووِسْواساً، بكسر الواو، والوَسْواسُ، بالفتح، الاسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال، والوِسْواس،بالكسر، المصدر.
والوَسْواس، بالفتح: هو الشيطان.
وكلُّ ما حدَّثك ووَسْوس إِليك، فهو اسم.
وقوله تعالى: فوَسْوَس لهما الشيطان؛ يريد إِليهما ولكن العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل.
ويقال لِهَمْس الصائد والكلاب وأَصواتِ الحلي: وَسْواس؛ وقال الأَعشى: تَسْمَع للحَلْي وَسْواساً، إِذا انْصَرفت،كما اسْتَعان بِريح عِشْرِقٌ زَجل والهَمْس: الصوت الخفيّ يهز قَصَباً أَو سِبّاً، وبه سمي صوت الحلي وَسْواساً؛ قال ذو الرمة: فَباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ، ويُسْهِرهُ تَذَوُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والهِضَبُ يعني بالوَسْواس همس الصياد وكلامه.
قال أَبو تراب: سمعت خليفة يقول الوَسْوسة الكلام الخفي في اختلاط.
وفي الحديث: الحمد لله الذي ردّ كَيْده إِلى الوَسْوَسة؛ هي حديث النفس والأَفكار.
ورجل مُوَسْوِس إِذا غلبت عليه الوَسْوسة.
وفي حديث عثمان، رضي اللَّه عنه: لما قُبِض رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وُسْوِسَ ناسٌ وكنت فيمن وُسْوِس؛ يريد أَنه اختلط كلامه ودُهش بموته، صلى اللَّه عليه وسلم.
والوَسْواس: الشيطان، وقد وَسْوَس في صدره ووَسْوَس إِليه.
وقوله عز وجل: من شر الوَسْواس الخَنَّاس؛ أَراد ذي الوَسْواس وهو الشيطان الذي يُوَسوس في صدور الناس، وقيل في التفسير: إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثِمُ على القلب، فإِذا ذكر العبدُ اللَّه خَنس، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يُوَسوس.
وقال الفرّاء: الوِسْواس، بالكسر، المصدر.
وكل ما حدّث لك أَو وَسْوس، فهو اسم.
وفلان المُوَسْوِس، بالكسر: الذي تعتريه الوَساوِس.
ابن الأَعرابي: رجل مُوَسْوِس ولا يقال رجل مُوَسْوَس.
قال أَبو منصور: وإِنما قيل مُوَسْوِس لتحديثه نفسه بالوَسْوسة؛ قال اللَّه تعالى: ونعلم ما تُوَسْوِسُ به نفسه؛ وقال رؤبة يصف الصياد: وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ القَلَقْ يقول: لما أَحَسَّ بالصيد وأَراد رميه وَسْوس نفسه بالدعاء حذر الخيبة.
وقد وَسْوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوَسة ووِسْواساً، بالكسر، ووَسْوس الرجلَ: كلَّمه كلاماً خفيّاً.
ووَسْوس إِذا تكلم بكلام لم يبينه.
"
-
وسوسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- وسوسَ / وسوسَ إلى / وسوسَ في / وسوسَ لـ يوسوس ، وَسْوسةً ووِسْواسًا ووَسواسًا ، فهو مُوَسوِس ، والمفعول مُوَسوَس (للمتعدِّي) :-
• وَسْوَس فلانٌ
1 - تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يُبيِّنه :-اعترته الوساوسُ، - {وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُه} .
2 - أصابته الوساوِس.
3 - هَمَس :-وَسْوس الصائد.
• وَسْوس الشَّيءُ: أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء :-وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ، - جدول مُوَسوِس.
• وسوست النَّفْسُ: حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ :- {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} .
• وسوس الرَّجلَ: كلَّمه كلامًا خفيًّا.
• وسوس الشيطانُ إليه/ وَسْوَس الشيطانُ في صدره/ وَسْوَسَ الشيطانُ له: أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير :- {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ} .
-
وَسْوَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
- وَسْوَسَ الشيطانُ إليه، وله، وفي صدره وَسْوَسَةً، ووِسْوَاساً: حدَّثه بما لا نَفْعَ فيه ولا خير.
ويقال : وَسْوَسَت النفْسُ.
و وَسْوَسَ تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يبيِّنه.
و وَسْوَسَ اعترته الوساوسُ.
و وَسْوَسَ هَمَسَ.
يقال: وَسْوَسَ الصائدُ، ووسوستْ كلابُه.
و وَسْوَسَ صوَّت في خفاء.
يقال: وسوست الريح، ووسوس الحَلْيُ والقَصَب.
و وَسْوَسَ فلانٌ فلاناً: كلَّمه كلاماً خفيًّا.
-
وَسْوَسَ (المعجم الغني)
- [و س و س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَسْوَسَ، يُوَسْوِسُ،مصدر وَسْوَسَةٌ، وَسْوَاسٌ.
1. :-وَسْوَسَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَافِتٍ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ وَاضِحٍ.
2. :-وَسْوَسَ الشَّيْخُ :- : أَصَابَتْهُ الوَسَاوِسُ.
3. :-وَسْوَسَ لَهُ الشَّيْطَانُ :- : حَدَّثَهُ بِشَرٍّ أَوْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ وَلاَخَيْرَ.
4. :-وَسْوَسَ صَاحِبَهُ :- : كَلَّمَهُ كَلاَماً خَفِيّاً وَبِهَمْسٍ.
5. :-وَسْوَسَ الْحَلْيُ :- : صَوَّتَ.
6. :-وَسْوَسَ الصَّائِدُ :- : صَوَّتَ فِي خَفَاءٍ.
-
الأَسُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الأَسُّ الأَسُّ الإِسُّ الأَسُّ الأُسُّ : الأَسَاسُ.
و الأَسُّ من الدهر: قِدَمه.
-
وَسوَس (المعجم الرائد)
- وسوس - وسوسة ووسواسا
1- وسوس الشيطان له أو إليه : حدثه بما لا نفع فيه ولا خير. 2- وسوس : أصابته الوساوس. 3- وسوس : أصيب في عقله وتكلم بغير نظام. 4- وسوس : تكلم بكلام خفي. 5- وسوسه : كلمه كلاما خفيا. 6- وسوس الحلي أو القصب : صوت.
-
الأُسُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الأُسُّ : الأَساس.
يقال: قَلَعَه من أُسِّه.
و الأُسُّ الأَثَر من كلّ شيء.
و الأُسُّ باقي الرَّمَاد.
و الأُسُّ قلب الإنسان. والجمع : إساس، وآساس.
و الأُسُّ في الحساب: العدد الدال على قوة الكمية، فالقوة الثانية أُسُّها 2 والقوة الثالثة أُسُّها 3 وهكذا.
-
وُسْوِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
- وُسْوِسَ : اختَلَطَ كلامُه ودُهِش.
وفي حديث عثمان: حديث شريف لمَّا قُبِضَ رسولُ الله صَلى الله عليه وسلم وُسْوِسَ ناسٌ، وكنتُ فيمن وُسْوِس //.
-
تَأَسَّسَ (المعجم الغني)
- [أ س س]. (فعل: خماسي لازم). تَأَسَّسَ يَتَأَسَّسُ، مصدر تَأَسُّسٌ.
1. :- تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ :- : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ.
2. :-تَأَسَّسَتْ مَدِينَةُ مُرَّاكُشَ فِي عَصْرِ الْمُرَابِطِينَ :- : تَمَّ بِناَؤُهَا، وَوُضِعَ أَسَاسُهَا.
-
تأسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه :-
• تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها :-تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي.
• تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام.
-
وسوس الشيطان إليه/ وسْوس الشيطان في صدره/ وسْوس الشيطان له (المعجم عربي عامة)
- أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير :- {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ}.
-
الآس (المعجم المعجم الوسيط)
- الآس : شجر دائم الخضرة، بيضي الورق، أبيض الزهر أو وَرديّه، عِطْريّ، وثماره لُبِّيَّةٌ سُود تُؤْكل غَضَّة، وتُجفَّف فتكون من التوابل.
وهو من فصيلة الآسِيّات.
و الآس ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة .
-
تأسَّس (المعجم الرائد)
- تأسس - تأسسا
1-تأسس الشيء : وضع أساسه
-
وسْوس الشّيء (المعجم عربي عامة)
- أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء :-وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ- جدول مُوَسوِس.
-
وُسْوِسَ (المعجم الغني)
- [و س و س]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-وُسْوِسَ بِهِ :- : اِخْتَلَطَ كَلاَمُهُ وَدُهِشَ.
-
تأسس (المعجم الرائد)
- تأسس -
1- مصدر . تأسى. 2- تصبر، تعز.
-
وسوس (المعجم الرائد)
-
الأُسُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الأُسُّ وإِسُّ وأَسُّ: أصلُ البناء، كالأساسِ والأسسِ، وأصلُ كلِّ شيءٍ، ج: إسَاسٌ، كعِسَاسٍ وقُذُلٍ وأسبابٍ. وكان ذلك على أُسِّ وأُسُّ وإِسُّ الدَّهْرِ: على قِدَمِهِ ووجْهِهِ.
ـ أُسُّ وإِسُّ وأَسُّ: الإِفْسَادُ،
ـ أَسُّ: والإِغْضَابُ، وسَلْحُ النَّحْلِ، وبناء الدارِ، وزَجْرُ الشاةِ، بإسْ إسْ،
ـ أُسُّ: باقي الرَّماد، وقَلْبُ الإِنسانِ، لأنه أوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِمِ، والأثَرُ من كلِّ شيءٍ.
ـ أسيسُ: العِوَضُ، وأصلُ كلِّ شيءٍ.
ـ أُسَيْسُ: موصع بِدِمَشْقَ.
ـ تَأسِيسُ: بيانُ حُدودِ الدارِ، ورَفْعُ قَوَاعِدِهَا، وبناء أصْلِهَا،
ـ تَأسِيسُ في القافِيَةِ: الألفُ التي ليس بينها وبين حَرْفِ الرَّوِيِّ إلاَّ حَرْفٌ واحدٌ، كقوْلِ النابِغَةِ الذُّبْيَانِي: كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ **** وليلٍ أُقاسِيهِ بطيء الكَواكِبِ
ـ تَأسيسُ: هو حَرْفُ القافِيَةِ.
ـ خُذْ أُسَّ الطريقِ: قيل إذا اهْتَدَيْتَ بأثَرٍ أو بَعْرٍ، فإذا اسْتَبَانَ الطريقُ، قيلَ: خُذْ شَرَكَ الطريق.
ـ أُسْ: كلمةٌ تُقالُ لِلحَيَّةِ، فَتَخْضَعُ.
-
اقتصاد مؤسّسي (المعجم مالية)
- اقتصاد قائم على المؤسّسات ، وتعني بالانجليزية: institutional economy
-
الأسس الخمسة لتقييم الملاءة (المعجم مالية)
- وهي الرغبة في السداد character والقدرة المالية capacity ورأس المال capital والضمان collateral والوضع الاقتصادي condition وكلّها تبدأ بحرف c ، وتعني بالانجليزية: five C's or credit
-
مستثمر مؤسّسي (المعجم مالية)
- مؤسّسة استثمار ، وتعني بالانجليزية: institutional investor
-
مؤسّسي (المعجم مالية)
- تنظيمي- تأسيسي ، وتعني بالانجليزية: institutional
-
الأسّ (المعجم عربي عامة)
- (جب) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ، فالتَّعبير س4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع مرّات، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ.
-
تأسّس البناء (المعجم عربي عامة)
-
وسوس الرّجل (المعجم عربي عامة)
تعليقـات: