وصف و معنى و تعريف كلمة أأبارعه:


أأبارعه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و عين (ع) و هاء (ه) .




معنى و شرح أأبارعه في معاجم اللغة العربية:



أأبارعه

جذر [أبر]

  1. بَرَعَ: (فعل)
    • برَعَ / برَعَ في يَبرَع ، بُروعًا وبَراعةً ، فهو بارِع ، والمفعول مبروع فيه
    • بَرُعَ وَبَرَعَ
    • بَرَعَ الفَنَّانُ : تميّز وتفوّق في مجاله وفاقَ نظراءه
    • بَرَعَ الجَبَلَ : عَلاهُ
    • بَرَعَ صاحبَه: غلبه
  2. بَرُعَ: (فعل)
    • برُعَ / برُعَ في يَبرُع ، بَراعَةً ،فهو بارعٌ، وبَريع، والمفعول مبروع فيه
    • برُعَ الكاتبُ/ برُعَ الكاتبُ في مهنته :برَع، تميَّز وتفوَّق في مجاله وفاقَ نظراءَه
  3. تَبَرَّعَ: (فعل)
    • تبرَّعَ بـ يتبرَّع ، تَبرُّعًا ، فهو مُتبرّع ، والمفعول مُتبرَّع به
    • تَبَرَّعَ بالعطاء: أَعطى من غير سؤال
    • تَبَرَّعَ تفضَّل بما لا يجب عليه، غيرَ طالب عِوَضا
  4. بَوارعُ: (اسم)
    • بَوارعُ : جمع بارع


  5. بارِع: (اسم)
    • الجمع : بارعون و بُرعاءُ ، المؤنث : بارِعة ، و الجمع للمؤنث : بارِعات و بوارعُ
    • البَارِع : سعدُ البارع: نجم
    • أمرٌ بارع: جميل رائع
    • حَقَّقَ البَطَلُ نَصْراً بَارِعاً : مُبيناً، سَاطِعاً هَذَا كَلاَمٌ بَارِعٌ مِنْ صَدْرٍ وَاسِعٍ (التوحيدي)
    • اِمْرَأَةٌ بَارِعَةُ الجَمَالِ: بَاهِرَةٌ
  6. بارِع: (اسم)
    • بارِع : فاعل من بَرَعَ
  7. مُتَبَرِّع: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَبَرَّعَ
    • مُتَبَرِّعٌ بِمَالِهِ : يُعْطِيهِ عَنِ اخْتِيَارٍ وَطَوَاعِيَةٍ مِنْ غَيْرِ سُؤَالٍ
  8. مُتبرَّع: (اسم)
    • مُتبرَّع : اسم المفعول من تَبَرَّعَ
  9. مُتبرّع: (اسم)
    • مُتبرّع : فاعل من تَبَرَّعَ
  10. تَبرُّع: (اسم)


    • تَبرُّع : مصدر تَبَرَّعَ
  11. تبرُّع: (اسم)
    • الجمع : تبرُّعات
    • مصدر تبرَّعَ بـ
    • هبة؛ ما يُعطى تطوُّعًا للمساعدة، مال متبرَّع به، عمل خيريّ
    • جَمْع التبرُّعات: نشاط منظَّم تقوم به الجمعيّات الخيريَّة
  12. مبروع: (اسم)
    • مبروع : اسم المفعول من بَرَعَ
  13. تبرُّعات: (اسم)
    • تبرُّعات : جمع تبرُّع
  14. بَراعة: (اسم)
    • مصدر بَرَعَ
    • قَدَّمَ عَرْضاً رِيَاضِيّاً فيهِ بَراعَةٌ : فيهِ كَمالٌ وَإِتْقانٌ وَتَفَوُّقٌ
    • تَكَلَّمَ بِبَراعَةٍ أَمامَ النَّاسِ : بِفَصاحَةٍ وَبَلاغَةٍ لَهُ بَرَاعَةٌ في الكَلامِ
    • البَراعة : كمالُ الفضلِ
    • البَراعة حُسْنُ الفصاحةِ الخارجة عن نظائرها
    • بَراعَة المطلع/ بَراعَة الاستهلال: (بلاغة) حُسْن الابتداء؛ أن يقدِّم المتحدث أو الكاتب في ديباجة حديثه أو في أول موضوعه جملةً من الألفاظ والعبارات، يمهّد بها لموضوعه الأساسيّ
    • بَراعَة التَّخلُّص: (بلاغة) أن ينتقل الكاتب أو المتحدث مما بدأ به موضوعه إلى الغرض الذي يرمي إليه ببراعة وعدم تكلّف
  15. بُرعاءُ: (اسم)
    • بُرعاءُ : جمع بارِع
  16. التبرع: (مصطلحات)


    • العطاء بغير مقابل. (فقهية)
  17. متبرع: (مصطلحات)
    • ‏الذي يتبرع أي يهب ما يملكه لمن شاء مثل التبرع بالمال للفقراء‏. (فقهية)
  18. تبرّع: (مصطلحات)
    • أسهم أعادها مساهم إلى الشركة بدون مقابل. (مالية)
  19. تبـرعي: (مصطلحات)
    • من تبرع يتبرع، أي أتى، بما لا يجب عليه، فالعمل التبرعي هو العمل الذي يتفضل به دون إرادة العوض. والصلاة التبرعية هي الصلاة غير الواجبة وكذا الصوم التبرعي. (فقهية)
  20. بَرَعَهُ بُروعاً في مَجالِ الرِّياضَةِ:
    • غَلَبَهُ بَراعَةً.
  21. بَراعَة التَّخلُّص: (بلاغة)
    • أن ينتقل الكاتب أو المتحدث مما بدأ به موضوعه إلى الغرض الذي يرمي إليه ببراعة وعدم تكلّف.
  22. بَراعَة المطلع: (بلاغة)


    • حُسْن الابتداء؛ أن يقدِّم المتحدث أو الكاتب في ديباجة حديثه أو في أول موضوعه جملةً من الألفاظ والعبارات، يمهّد بها لموضوعه الأساسيّ.
  23. اِمْرَأَةٌ بَارِعَةُ الجَمَالِ:
    • بَاهِرَةٌ.
  24. أمرٌ بارع:
    • جميل رائع.
  25. بَرَعَ الجَبَلَ:
    • عَلاهُ.
,
  1. برع (المعجم لسان العرب)
    • "بَرَعَ يَبْرُعُ بُروعاً وبَراعةً وبَرُعَ، فهو بارِعٌ: تَمَّ في كلّ فَضِيلة وجمال وفاق أَصحابه في العلم وغيره، وقد توصف به المرأَة.
      والبارع: الذي فاق أَصحابه في السُّودد.
      ابن الأَعرابي: البَرِيعةُ المرأَة الفائقة بالجمال والعَقل، قال: ويقال برَعه وفرَعه إِذا علاه وفاقه،وكلُّ مُشْرف بارِعٌ وفارعٌ.
      وتبَرَّع بالعَطاء: أَعطَى من غير سؤال أَو تفضَّل بما لا يجب عليه.
      يقال: فعلت ذلك مُتَبَرِّعاً أَي مُتطوّعاً.
      وسَعْدُ البارِع: نجم من المنازل.
      وبَرْوَعُ: من أَسماء النساء؛ قال جرير: ولا حَقُّ ابنَ بَرْوَعَ أَن يُهابا وبَرْوَعُ: اسم امرأَة وهي بروع بنت واشق، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر الباء، وهو خطأٌ والصواب الفتح لأَنه ليس في الكلام فِعْوَل إِلا خِرْوَعٌ وعِتْوَد اسم وادٍ.
      وبَرْوع: اسم ناقة الراعي عُبَيد بن حُصَين النُّمَيْرِي الشاعر؛ وفيها يقول: وإِن بَرَكَتْ منها عَجاساءُ جِلّةٌ بمَحْنِيةٍ أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا ومنه كان جرير يَدْعو جَنْدل بن الرّاعي بَرْوَعاً.
      وقال ابن بري: بَروع اسم أُمّ الراعي، ويقال اسم ناقته؛ قال جرير يهجوه: فما هِيبَ الفَرزدقُ، قد علمتم،وما حَقُّ ابنِ بَرْوَعَ أَن يُهابا (* في ديوان جرير: فما هِبتُ الفرزدقَ بدل: فما هِيب الفرزدقُ)"
  2. بَرَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَرَعَ وبَرِعَ وبَرُعَ، بَرَاعَةً وبُروعاً: فاقَ أصحابَه في العِلْم وغيرِه، أو تَمَّ في كلِّ فَضيلةٍ وجَمالٍ، فهو بارِعٌ، وهي بارِعَةٌ.
      ـ بَرَعَ صاحِبَه: غَلَبَهُ.
      ـ هذا أبْرَعُ منه: أضْخَمُ.
      ـ أمرٌ بارِعٌ: جَميلٌ.
      ـ بَرِيعَةُ: الفائِقَةُ الجَمالِ والعَقْلِ.
      ـ بَرْعُ: حِصْنٌ بِذَمارِ.
      ـ بَرْعَةُ: مِخْلافٌ بالطائِف.
      ـ بُرَعٌ: جبلٌ بِتهامَةَ.
      ـ بَرْوَعُ بنتُ واشِقٍ: صحابِيَّةٌ، وناقةٌ لعُبَيْدِ بنِ حُصَيْنٍ النُّمَيْرِيِّ الراعي، ومن ذلك كانَ يَدْعُو جَرِيرٌ جَنْدَلَ بنَ الراعِي: بَرْوَعاً.
      ـ تَبَرَّعَ بالعَطاءِ: تَفَضَّلَ بما لا يَجِبُ عليه.
      ـ فَعَلَهُ مُتَبَرِّعاً: مُتَطَوِّعاً.
  3. برَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَعَ / برَعَ في يَبرَع ، بُروعًا وبَراعةً ، فهو بارِع ، والمفعول مبروع فيه :-
      برَع الكاتبُ/ برَع الكاتبُ في مهنته تميّز وتفوّق في مجاله وفاقَ نظراءه :-برع العامل في صناعته، - جمال بارع، - كان المصريون بارعين في بناء الأهرامات، - بارع في الإدارة.
  4. برُعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برُعَ / برُعَ في يَبرُع ، بَراعَةً ، فهو بارِع ، والمفعول مبروع فيه :-
      برُعَ الكاتبُ/ برُعَ الكاتبُ في مهنته برَع، تميَّز وتفوَّق في مجاله وفاقَ نظراءَه :-بَرُع الشَّاعر في التعبير عن هموم أمّته وطموحاتها.
  5. التبرعات المالية لتدعيم الأحزاب السياسية (المعجم عربي عامة)
    • تبرعات سياسية لا تخضع للقوانين الفيدرالية الخاصة بتمويل الحملات الانتخابية. وتمنح للأحزاب السياسية مباشرة لغرض :-بناء الحزب. ولا يجوز استعمالها أو إعطائها للمرشحين مباشرة لدعم حملاتهم الانتخابية.
  6. تبرَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبرَّعَ بـ يتبرَّع ، تَبرُّعًا ، فهو مُتبرّع ، والمفعول مُتبرَّع به :-
      تبرَّع الشَّخصُ بالدَّمِ ونحوه تفضَّل به مُتطوّعًا من غير سؤال، غيرَ طالبٍ عِوَضًا :-تبرَّع بأمواله للأعمال الخيريّة.


  7. بَرَع (المعجم الرائد)
    • برع - يبرع براعة وبروعا
      1- برع : تم وبرز في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها. 2- برعه : غلبه. 3- برع الجبل : علاه.
  8. بَرُع (المعجم الرائد)
    • برع - يبرع ، براعة وبروعا
      1-و برع يبرع : براعة وبروعا.فاق الآخرين في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها
  9. براعة المطلع/ براعة الاستهلال (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) حُسْن الابتداء؛ أن يقدِّم المتحدث أو الكاتب في ديباجة حديثه أو في أول موضوعه جملةً من الألفاظ والعبارات، يمهّد بها لموضوعه الأساسيّ.
  10. برع الكاتب/ برع الكاتب في مهنته (المعجم عربي عامة)
    • برَع، تميَّز وتفوَّق في مجاله وفاقَ نظراءَه :-بَرُع الشَّاعر في التعبير عن هموم أمّته وطموحاتها.
  11. برع الكاتب/ برع الكاتب في مهنته (المعجم عربي عامة)
    • تميّز وتفوّق في مجاله وفاقَ نظراءه :-برع العامل في صناعته- جمال بارع- كان المصريون بارعين في بناء الأهرامات- بارع في الإدارة.
  12. البَارِع (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَارِع : سعدُ البارع: نجم.
  13. البَراعة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَراعة : كمالُ الفضلِ.
      و البَراعة حُسْنُ الفصاحةِ الخارجة عن نظائرها.
  14. مُتَبَرِّعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ب ر ع]. (فاعل مِنْ تَبَرَّعَ). :-مُتَبَرِّعٌ بِمَالِهِ :- : يُعْطِيهِ عَنِ اخْتِيَارٍ وَطَوَاعِيَةٍ مِنْ غَيْرِ سُؤَالٍ.
  15. بَارِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ب ر ع]. (فاعل من برع).
      1. :-حَقَّقَ البَطَلُ نَصْراً بَارِعاً :- : مُبيناً، سَاطِعاً. :-هَذَا كَلاَمٌ بَارِعٌ مِنْ صَدْرٍ وَاسِعٍ. (التوحيدي).
      2. :-اِمْرَأَةٌ بَارِعَةُ الجَمَالِ :-: بَاهِرَةٌ ...
  16. تَبْرَعٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَبْرَعٌ: موضع.
  17. تبرّع (المعجم مالية)
    • أسهم أعادها مساهم إلى الشركة بدون مقابل ، وتعني بالانجليزية: donation
  18. رأسمال متبرّع به (المعجم مالية)
    • أسهم شركة تبرّع بها مساهمون للشركة نفسها ، وتعني بالانجليزية: donated capital stock
  19. براعة الاستهلال (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) أن يقدِّم المصنِّف في ديباجة كتابه، أو الشاعر في أوّل قصيدته جملة من الألفاظ والعبارات، يشير بها إشارة لطيفة إلى موضوع كتابه أو قصيدته.
  20. براعة التّخلّص (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) أن ينتقل الكاتب أو المتحدث مما بدأ به موضوعه إلى الغرض الذي يرمي إليه ببراعة وعدم تكلّف.
  21. براعة التّخلّص/ حسْن التّخلّص (المعجم عربي عامة)
    • (دب، بغ) انتقال الشاعر مما بدأ به قصيدته إلى الغرض منها ببراعة وعدم تكلُّف، الانتقال من موضوع إلى آخر من غير انقطاع محسوس.
  22. تبرّع الشّخص بالدّم ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • تفضَّل به مُتطوّعًا من غير سؤال، غيرَ طالبٍ عِوَضًا :-تبرَّع بأمواله للأعمال الخيريّة.
  23. برع (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ر ع: بَرَعَ الرجل فاق أصحابه في العلم وغيره فهو بارِعٌ وبابه خضع وظرف وفعل كذا مُتَبَرِعا أي متطوعا
  24. بَرَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَرَعَ بَرَعَ َ بُرُوعا: فاق نُظَرَاءه في أَمر.
      و بَرَعَ الجبلَ: علاه.
      و بَرَعَ صاحبَه: غلبه.
  25. بَرُع (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَرُع بَرُع ُ بَراعة: فاق نُظَراءه في أمر.
      فهو بارعٌ، وبَريع.


معنى أأبارعه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَبَرَّ** \- [ب ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَبْرَرْتُ**،** أُبِرُّ**،** أَبِرَّ**، مص. إِبْرارٌ. 1. "أبَرَّ إِلَى بِلاَدِ الشَّرْقِ" : سَافَرَ إِلَيْهَا عَنْ طَرِيقِ البَرِّ. 2. "أبَرَّ اليَمِينَ" : أقْسَمَ عَلَى الصِّدْقِ. 3. "أَبَرَّ الَّلهُ حَجَّتَهُ" : قَبِلَهَا، جَعَلَ حَجَّهُ مَبْرُورًا. 4. "أَبَرَّ عَلَى القَوْمِ" : غَلَبَهُمْ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبير [مفرد]: 1- مصدر أبَّرَ. 2- (طب) معالجة بوخز الإبر في مواضع معيّنة من الأنسجة والأعضاء حيث تبقى الإبر فيها لبعض الوقت "تأبير على الطريقة الصينيّة". • تأبير التِّين: تلقيحه صناعيًّا.
المعجم الوسيط
قِشر الطَّلع. (ج) مآبر.
مختار الصحاح
أ ب ر : أبَر الكلب أطعمه الإبرةَ في الخبز وفي الحديث { المؤمن كالكلب المأبور } وأبر نخله لقحه وأصلحه ومنه سكة مَأْبُورةٌ وبابهما ضرب و تَأبيرُ النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرَةٌ بالتشديد كما يقال مأبورة والاسم الإبارُ بوزن الإزار و تأبَّر الفسيل قبل الإبارإبْرَيْسم في ب ر س م
لسان العرب
أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره ويأْبِرُه أَبْراً وإِباراً وإِبارَة وأَبّره أَصلحه وأْتَبَرتَ فلاناً سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك وكذلك في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك قال طرفة وَلِيَ الأَصلُ الذي في مثلِه يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المؤتَبِرْ والآبر العامل والمُؤْتَبرُ ربّ الزرع والمأْبور الزرع والنخل المُصْلَح وفي حديث عليّ بن أَبي طالب في دعائه على الخوارج أَصابَكم حاصِبٌ ولا بقِيَ منكم آبرِ أَي رجل يقوم بتأْبير النخل وإصلاحها فهو اسم فاعل من أَبَر المخففة ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره في موضعه وقوله أَنْ يأْبُروا زَرعاً لغيرِهِم والأَمرُ تَحقِرُهُ وقد يَنْمي قال ثعلب المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءَهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين وزمن الإِبار زَمَن تلقيح النخل وإِصلاحِه وقال أَبو حنيفة كل إِصلاحٍ إِبارة وأَنشد قول حميد إِنَّ الحِبالَةَ أَلْهَتْني إِبارَتُها حتى أَصيدَكُما في بعضِها قَنَصا فجعل إِصلاحَ الحِبالة إِبارَة وفي الخبر خَيْر المال مُهْرة مَأْمُورة وسِكّة مَأْبُورة السِّكَّة الطريقة المُصْطَفَّة من النخل والمأْبُورة المُلَقَّحة يقال أَبَرْتُ النخلة وأَبّرْتها فهي مأْبُورة ومُؤَبَّرة وقيل السكة سكة الحرث والمأْبُورة المُصْلَحَة له أَرادَ خَيرُ المال نتاج أَو زرع وفي الحديث من باع نخلاً قد أُبِّرت فَثَمَرتُها للبائع إِلاَّ أَن يشترط المُبْتاع قال أَبو منصور وذلك أَنها لا تؤبر إِلا بعد ظهور ثمرتها وانشقاق طلعها وكَوافِرِها من غَضِيضِها وشبه الشافعي ذلك بالولادة في الإِماء إِذا أُبِيعَت حاملاً تَبِعها ولدها وإِن ولدته قبل ذلك كان الولد للبائع إِلا أَن يشترطه المبتاع مع الأُم وكذلك النخل إِذا أُبر أَو أُبيع ( * قوله « أباع » لغة في باع كما قال ابن القطاع ) على التأْبير في المعنيين وتأْبير النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرة مثل مأْبُورة والاسم منه الإِبار على وزن الإِزار ويقال تأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِل الإِبار وقال الراجز تَأَبّري يا خَيْرَةَ الفَسِيلِ إِذْ ضَنَّ أَهلُ النَّخْلِ بالفُحول يقول تَلَقَّحي من غير تأْبير وفي قول مالك بن أَنس يَشترِطُ صاحب الأَرض على المساقي كذا وكذا وإِبارَ النخل وروى أَبو عمرو بن العلاء قال يقال نخل قد أُبِّرَت ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثلاث لغات فمن قال أُبِّرت فهي مُؤَبَّرة ومن قال وُبِرَت فهي مَوْبُورَة ومن قال أُبِرَت فهي مَأْبُورة أَي مُلقّحة وقال أَبو عبد الرحمن يقال لكل مصلح صنعة هو آبِرُها وإِنما قيل للملقِّح آبر لأَنه مصلح له وأَنشد فَإِنْ أَنْتِ لَم تَرْضَيْ بِسَعْييَ فَاتْرُكي لي البيتَ آبرْهُ وكُوني مَكانِيا أَي أُصلحه ابن الأَعرابي أَبَرَِ إِذا آذى وأَبَرَ إِذا اغتاب وأَبَرَ إِذا لَقَّحَ النخل وأَبَرَ أَصْلَح وقال المَأْبَر والمِئْبر الحشُّ ( * قوله « الحش إلخ » كذا بالأصل ولعله المحش ) تُلقّح به النخلة وإِبرة الذراع مُسْتَدَقُّها ابن سيده والإِبْرة عُظَيْم مستوٍ مع طَرَف الزند من الذراع إِلى طرف الإِصبع وقيل الإِبرة من الإِنسان طرف الذراع الذي يَذْرَعُ منه الذراع وفي التهذيب إِبرَةُ الذارع طرف العظم الذي منه يَذْرَع الذارع وطرف عظم العضد الذي يلي المرفق يقال له القبيح وزُجّ المِرْفق بين القَبِيح وبين إِبرة الذراع وأَنشد حتى تُلاقي الإِبرةُ القبيحا وإِبرة الفرس شظِيّة لاصقة بالذراع ليست منها والإِبرة عظم وَتَرة العُرْقوب وهو عُظَيْم لاصق بالكعب وإِبرة الفرس ما انْحَدّ من عرقوبيه وفي عرقوبي الفرس إبرتان وهما حَدّ كل عرقوب من ظاهر والإِبْرة مِسَلّة الحديد والجمع إِبَرٌ وإِبارٌ قال القطامي وقوْلُ المرء يَنْفُذُ بعد حين أَماكِنَ لا تُجاوِزُها الإِبارُ وصانعها أَبّار والإِبْرة واحدة الإِبَر التهذيب ويقال للمِخْيط إبرة وجمعها إِبَر والذي يُسوّي الإِبر يقال له الأَبّار وأَنشد شمر في صفة الرياح لابن أَحمر أَرَبَّتْ عليها كُلُّ هَوْجاء سَهْوَةٍ زَفُوفِ التوالي رَحْبَةِ المُتَنَسِّم ( * قوله « هوجاء » وقع في البيتين في جميع النسخ التي بأيدينا بلفظ واحد هنا وفي مادة هرع وبينهما على هذا الجناس التام ) إِبارِيّةٍ هَوْجَاء مَوْعِدُهَا الضُّحَى إِذا أَرْزَمَتْ بِورْدٍ غَشَمْشَمِ رَفُوفِ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفيّةٍ تَرى البِيدَ من إِعْصافِها الجَرْي ترتمي تَحِنُّ ولم تَرْأَمْ فَصِيلاً وإِن تَجِدْ فَيَافِيَ غِيطان تَهَدَّجْ وتَرْأَمِ إِذا عَصَّبَتْ رَسْماً فليْسَ بدائم به وَتِدٌ إِلاَّ تَحِلَّةَ مُقْسِمِ وفي الحديث المؤمِنُ كالكلبِ المأْبور وفي حديث مالك بن دينار ومثَلُ المؤمن مثَلُ الشاة المأْبورة أَي التي أَكلت الإِبرة في عَلَفها فَنَشِبَت في جوفها فهي لا تأْكل شيئاً وإِن أَكلت لم يَنْجَعْ فيها وفي حديث علي عليه السلام والذي فَلَقَ الحية وبَرَأَ النَّسمَة لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه وأَشار إِلى لحيته ورأْسه فقال الناس لو عرفناه أَبَرْنا عِتْرته أَي أَهلكناهم وهو من أَبَرْت الكلب إِذا أَطعمته الإِبرة في الخبز قال ابن الأَثير هكذا أَخرجه الحافظ أَبو موسى الأَصفهاني في حرف الهمزة وعاد فأَخرجه في حرف الباء وجعله من البَوار الهلاك والهمزة في الأَوّل أَصلية وفي الثاني زائدة وسنذكره هناك أَيضاً ويقال للسان مِئْبر ومِذْرَبٌ ومِفْصَل ومِقْول وإِبرة العقرب التي تلدَغُ بها وفي المحكم طرف ذنبها وأَبَرتْه تَأْبُرُه وتَأْبِرُه أَبْراً لسعته أَي ضربته بإِبرتها وفي حديث أَسماء بنت عُمَيْس قيل لعلي أَلا تتزوّج ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال مالي صَفْراء ولا بيضاءُ ولست بِمأْبُور في ديني فيُوَرِّي بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عني إني لأَوّلُ من أَسلم المأْبور من أَبرته العقربُ أَي لَسَعَتْه بإِبرتها يعني لست غير الصحيح الدين ولا المُتّهَمَ في الإِسلام فَيَتَأَلّفني عليه بتزويجها إياي ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره قال ابن الأَثير ولو روي لست بمأْبون بالنون لكان وجهاً والإِبْرَة والمِئْبَرَة الأَخيرة عن اللحياني النميمة والمآبِرُ النمائم وإفساد ذاتِ البين قال النابغة وذلك مِنْ قَوْلٍ أَتاكَ أَقُولُه ومِنْ دَسِّ أَعدائي إِليك المآبرا والإِبْرَةُ فَسِيلُ المُقْل يعني صغارها وجمعها إِبَرٌ وإِبَرات الأَخيرة عن كراع قال ابن سيده وعندي أَنه جَمْع جَمْعٍ كحُمُرات وطُرُقات والمِئْبَر ما رَقّ من الرمل قال كثير عزة إِلى المِئْبَر الرّابي من الرّملِ ذي الغَضا تَراها وقد أَقْوَتْ حديثاً قديمُها وأَبَّرَ الأَثَر عَفّى عليه من التراب وفي حديث الشُّورى أَنَّ الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته لا تُؤبِّروا آثارَكم فَتُولِتُوا دينكم قال الأَزهري هكذا رواه الرياشي بإسناد له في حديث طويل وقال الرياشي التّأْبِيرُ التعْفية ومَحْو الأَثر قال وليس شيء من الدواب يُؤَبِّر أَثره حتى لا يُعْرف طريقه إِلا التُّفَّة وهي عَناق الأَرض حكاه الهروي في الغريبين وفي ترجمة بأَر وابْتَأَرَ الحَرُّ قدميه قال أَبو عبيد في الابتئار لغتان يقال ابتأَرْتُ وأْتَبَرْت ابتئاراً وأْتِباراً قال القطامي فإِن لم تأْتَبِرْ رَشَداً قريشٌ فليس لسائِرِ الناسِ ائتِبَارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: