وصف و معنى و تعريف كلمة أأبحها:
أأبحها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و حاء (ح) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح أأبحها في معاجم اللغة العربية:
-
أَبحَّ: (فعل)
- أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
- أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
-
أَبحّ: (اسم)
-
أَبَحُّ: (اسم)
- الجمع : بُحّ ، المؤنث : بَحّاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُحّ
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ
- وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت
- الأبَحُّ : السّمين
- وعَظْمٌ أبَحٌ: كثيرُ المُخّ والجمع : بُحٌّ
-
أبحّ الصّياح صوته:
- بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا ''أبحَّ الدّاءُ المريضَ''.
-
وترٌ أبحُّ:
- وتر من أوتار العود غليظ الصوت.
-
الأبح : (اسم)
-
أبَاحَ : (فعل)
- أَبَحْتُ، أُبِيحُ، أَبِحْ، مصدر إِبَاحَةٌ فهو مُبيح ، والمفعول مُباح
- أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
- أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به
- أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ،
-
بَحَّ : (فعل)
- بحَّ بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ
- بحَّ الشَّخصُ :غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ
- بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا
- بُحَّ صَوْتُهُ : غَلُظَ وَخَشُنَ
- بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه
-
بَحُتَ : (فعل)
- بَحُتَ بُحُوتَة، وبَحْتًا
- بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
-
بَحَح : (اسم)
-
مُبَحّ : (اسم)
- مُبَحّ : اسم المفعول من أَبحَّ
-
مُبِحّ : (اسم)
-
إِبَاحَة : (اسم)
-
إِباحة : (اسم)
- مصدر أبَاحَ
- إِبَاحَةُ مَا هُوَ مَحْظَورٌ: إجَازتُهُ وَالسَّمَاحُ بِهِ
- (الفقه) حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك، أو إجازة الفعل دون إثم
-
بَوْح : (اسم)
-
بَوح : (اسم)
-
بُوح : (اسم)
,
-
أبحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ :-
• أبحّ الصِّياحُ صوتَه بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا :-أبحَّ الدّاءُ المريضَ.
-
أَبَحُّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أَبَحُّ :-
جمع بُحّ، مؤ بَحّاءُ، جمع مؤ بُحّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ1 وبحَّ2
• وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت.
-
أَبحّ (المعجم الرائد)
- أبح
1-أبح في صوته خشونة وغلظ، جمع : بح، مؤنث بحاء وبحة.
-
أبحّ الصّياح صوته (المعجم عربي عامة)
- بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا :-أبحَّ الدّاءُ المريضَ.
-
أَبحّ (المعجم الرائد)
- أبح - إبحاحا
1-أبحه : سبب له بحة «أبحه الصياح».
-
بحح (المعجم لسان العرب)
- "البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ: كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة، وربماكان خِلْقَةً.
بَحَّ يَبَحُّ (* قوله «بح يبح إلخ» بابه فرح ومنع كما في القاموس.
ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً.) ويَبُحُ: كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال: بَحِجْتَ، بالكسر، تَبَحُّ بَحَحاً.
وفي الحديث: فأَخَذَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، بُحَّةٌ؛ البُحَّةُ،بالضم: غِلَظٌ في الصوت.
يقال: بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً، وإِن كان من داء، فهو البُحاحُ.
ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة.
قال الأَزهري: البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ.
قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك، وقال: رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة؛ وفي صوته بُحَّة، بالضم.
ويقال: ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك.
قال الأَزهري: بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية، قال: وبَحَحْتُ، بالفتح، أَبَحُّ، لغة؛ وقول الجعْدي يصف الدينار: وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ: ديناراً أَبَحَّ في صوته.
جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام.
والثاقبة: سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد.
والبَحَحُ في الإِبل: خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر.
بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ: غليظ الصوت.
والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته.
وشَحِيحٌ بَحِيحٌ، إِتباع، والنون أَعلى، وسنذكره.
والبُحُّ: جمع أَبَحّ.
والبُحُّ: القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ: إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها،ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ،يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى،بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر؟
قال: والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً، ويروى: يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح.
أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها.
والرِّيحُ، بفتح الراء: الشحم.
وكِسْرٌ أَبَحُّ: كثير المُخِّ؛
قال: وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني،وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم: يسيل وَدَكُه.
الفراء: البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة، الواسع في المنزل.
وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع.
وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة، ولم يجعله من المضاعف.
ويقال: القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب.
والأَبَحُّ: من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم.
والبُحْبوحةُ: وَسَطُ المَحَلَّةِ.
وبُحْبوحةُ الدار: وسطها؛ قال جرير: قَوْمِي تَمِيمٌ، هُمُ القومُ الذين هُمُ،يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ، فإِن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أَبعد؛ قال أَبو عبيد: أَراد بحبوحة الجنة وسطها.
قال: وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره.
ويقال: قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها.
والتَّبَحْبُح: التمكن في الحلول والمُقامِ.
وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام؛ قال: ومنه حديث غناء الأَنصارية: وأَهْدة لها أَكْبُشاً، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «وزوجك في النادي» كذا بالأصل.) أَي متكمنة في المِربَد، وهو الموضع.
وفي حديث خزيمة: تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض.
قال الأَزهري: وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق: تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل.
وقال اللحياني: زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء؟ قلنا: بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ.
وذكر الأَزهري: والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ؛ قال كعب:وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه،بِرابِيَةِ البَحَّاءِ، ذاتِ الأَيايِلِ"
-
بَحِحْتُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بَحِحْتُ، أَبَحُّ بَحَحاً، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً: إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ، وهو أبَحُّ، وهي: بَحَّةٌ وبَحَّاءُ. وأبَحَّهُ الصِّياحُ.
ـ تَبَحْبَحَ: تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ، كبَحْبَحَ،
ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ: تَوَسَّطَها.
ـ بُحْبوحَةُ المكانِ: وسَطُهُ.
ـ هم في ابْتِحاحٍ: سَعَةٍ وخِصْبٍ.
ـ بَحْبَحِيُّ: الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ.
ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ: تابِعيٌّ.
ـ بَحْبَحَةُ: الجماعةُ.
ـ أَبَحُّ: الدِّينارُ، والسَّمينُ،
ـ أَبَحُّ من العِيدان: الغَلِيظُ، والقِدْحُ، الجمع: بُحٌّ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ.
ـ بَحْباحُ: الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ.
ـ بَحْباحِ، مبنيةً على الكسر: كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه.
ـ بَحْباحَةُ: المرأةُ السَّمِجَةُ.
ـ بَحَّاءُ: رابِيَةٌ بالبادِيَةِ.
ـ شَحيحٌ بَحيحٌ: إتْباعٌ.
-
الأبَحُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الأبَحُّ : السّمين.
و الأبَحُّ الوتَر الغليظَ الصّوتِ من أوتار العُود.
وعَظْمٌ أبَحٌ: كثيرُ المُخّ. والجمع : بُحٌّ.
-
بحَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- بحَّ1 بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ :-
• بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ :-بحَّ الطفلُ من كثرة البُكاء والصّياح.
• بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا :-صوت مبحوح.
-
بحَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- بحَّ2 بَحِحْتُ ، يَبَحّ ، ابحَحْ / بَحَّ ، بَحَحًا ، فهو أَبَحُّ :-
• بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوته وخَشُن، وصار أجشّ
• بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه.
-
أباحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أباحَ يُبيح ، أبِحْ ، إباحةً ، فهو مُبيح ، والمفعول مُباح :-
• أباحَ السِّرَّ أظهره ونشره ولم يكتمه، جَهر به.
• أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به :-أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ، - أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة، - تجارة مُباحة، - مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد:-
• الميتتان المباحتان: السَّمك والجراد.
-
بُوحُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بُوحُ: الأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ.
ـ بُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ.
ـ باحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ.
ـ أبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ.
ـ باحَ: ظَهَرَ،
ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً: أظْهَرَهُ، كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ.
ـ اسْتَباحَهُمْ: اسْتَأْصَلَهُمْ.
ـ باحٌ: صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ.
ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً: ظاهراً مَكْشوفاً.
ـ مُبيحُ: الأَسَدُ.
ـ بَوْحَكَ: كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ.
ـ بِياحُ، وبَيَّاحُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.
ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى: صَرْعى.
-
أبَحْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- أبَحْهُ الصياحُ وغيرُه: أحدث له بُحَّةً.
يقال: ما زلْتُ أصَيح حتى أبَحَّني ذلك.
-
الأبح (المعجم معجم الاصوات)
تعليقـات: